أصداء

العراق والكويت والتأريخ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد أن تشتت الامبراطورية العثمانية بعد الحرب العالمية الاولى، أخذت بريطانيا وفرنسا بالتخطيط لتشكيل الاطر السياسية والادراية لبقايا الجسم العثماني، عرفت هذه التخطيطات فيما بعد باتفاقية سايكس-بيكو.


شكلت العراق (او المملكة العراقية انذاك) ونصب على عرشها الملك فيصل الاول، وبقت تحت الانتداب البريطاني حتى عام 1932، حيث استقلت العراق كمملكة وحكمها الهاشميين أبناء الشريف حسين حتى اليوم الذي قامت فيه مجموعة ضباط بقيادة عبد الكريم قاسم بالاطاحة بالحكم الملكي واعلان الجمهورية العراقية عام 1958.


اما الكويت التي كانت مدينة تجارية على ساحل الخليج العربي، وازدهرت بفعل التجارة البحرية، فقد كانت محمية بريطانية حتى عام 1961، حيث تم الغاء معاهدة الحماية مع بريطانيا واعلان استقلال الكويت كامارة يحكمها آل مبارك الصباح.


ان العلاقات السياسية بين العراق والكويت كانت دائماً في حالة مد وجزر، ولكنها وصلت الى حد الذروة من السؤ في عام 1990 حيث أمر الرئيس المخلوع صدام حسين (والذي اعدم في قضية الدجيل بتهمة قتل اناس ابرياء) الجيش العراقي وقوات الحرس الجمهوري باجتياح دولة الكويت وضمّها الى العراق كمحافظة تابعة الى الجمهورية العراقية، وبعد أشهر قامت قوات التحالف بطرد القوات العراقية من الكويت.


قبل أيام ساءت من جديد حالة الانواء الجوية في سماء العلاقات السياسية بين العراق والكويت، وبدأنا نسمع من جديد من بعض الاطراف هنا وهناك وبصورة مباشرة وغير مباشرة جمل التهديد والوعيد، وبدأ المسببون في تعكير الاجواء بالاشارة الى التأريخ الذي يربط الكويت بالعراق، وبما معناه أن الاخ الصغير يجب ان يحترم اخوه الكبير والاّ فقد اعذر من انذر. وعلى هذا الوتر حاول بعض السياسيين من هذا الجانب او ذاك ان يدخلوا الشعبين الشقيقين في متاهات نفسية وعداوات لا يشفي غليلها الاّ الله سبحانه.


ان دولة اسرائيل اسست على اساس التأريخ وبأن اليهود كانوا في الماضي اصحاب ارض فلسطين وبأنه موطنهم الموعود، وها هي الجامعة العربية والعالم العربي ومنهم العراق والكويت يعتبرون اسرائيل محتلة ومعتدية ويصفونها بالدولة المغتصبة. ان من يشيد بالتأريخ المشترك بين العراق والكويت في غير مصلحة البلدين ولغاية في نفس يعقوب، ومن يقول بأن الكويت عراقية، حاله حال الشخص الذي يعترف بأن فلسطين يهودية.


د.لؤي الجاف

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاكراد والكويت
احمد الفراتي -

مشكلة الاكراد انهم يعملون بالضد من العراق فهم عملاءلكل من يعادي العراق هاهي عمالتهم للكويت قد بانت بشكل فاضح

وزر المال الحرام
كويتي -

لو فرضنا ان الكويت عراقية فهذا يعني وجود نسبة ولو قليله من اهلها يطالبون بالضم , لكن والحق يقال لا وجود لهذه النسبة مطلقا ... حتى الكويتيين من اصول عراقية يرفضون رفضا قاطعا نظرية الاصل والفرع والشعب الكويتي يرون ان الكويت اقرب للجزيرة العربية من بلاد الرافدين ... على العراقيين الالتفات لبلدهم واعماره والتمتع بخيراته بدلا من التطلع لسرقة اموال الكويت وكسب وزر المال الحرام

iraq&kuwait
iraqi -

kuwait is belong to iraq,now kuwaitis will strugle and never have agood life ,you know why becuse they spent millions of dollars to kill thousands of iraqis..

العراق
ناصرالقعيّد -

العراق=الكويت+الأحواز+وسط وجنوب "دولة العراق المعترف بها الآن من قبل الأمم المتحده"، هذا هو العراق العربي، أما مانجم عن الإستعمار فقد تمّ تفنيده بنيل الأكراد صفة الحكم الذاتي بإعتبارهم أمه "ثقافتها عربيه" وذلك من قبل حكومة الشهيد صدام حسين، لذلك فنفس "الإسطوانه" تدار وستدار من قبل رعايا العدو الفارسي"في البرلمان العراقي" لتكملة حالة عدم الإستقرار الإجتماعي والسياسي في الخليج العربي، وهذه "الإسطوانه" هو الخطأ الإستراتيجي الوحيد والمدمّر الذي إستغله رعايا العدو الفارسي سابقا لدفع الجيش العربي في عراق صدام حسين لغزو دولة الكويت، لذلك فعلى هؤلاء العملاء السعي لتحرير الأحواز العربي بدلا من ضم الكويت لحكومتهم التي هي حكومه في ظل الإحتلالين الإمبريالي والصفوي.أما من يحكم العراق العربي بالتعريف أعلاه، فالله أحكم وأعدل وأعلم.

موضوع عتيق وبالي
د.خليل شاكر حسين الزبيدي -

نعود لنقول من باب التخصص في التاريخ ان اثارة موضوع كهذا هو ضرر للبدلين الشقيقين،وان هناك بالتاكيد من يستفيد من اثارته.وان ما جرى في سالف الايام من ويلات لكلا البلدين العربيين لهو دليل على عقم هذا الموضوع وعدم جدواه.فبدلا من تعزيز العلاقات وارساء روابط المحبة عبر الاتفاقات الاقتصادية على غرار دول لايربطها دين ولا لغة ولا تاريخ مشترك نسمع بهذه النغمة الممجوجة التي ليس من ورائها الا المصائب.ارجعوا يا اخوان لمنطق العقل وتعلموا من اوربا كيف اسست لها اتحادا وهي ماضية في ان يكون له حضوره الدولي المؤثر.

الكويت قطر عربي
منتصر الجنوبي/ عدن -

عبدالكريم قاسم احد طغاة العصر الحديث وقد لفظه التاريخ والشعب العراقي ... الكويت قطر عربي شقيق وجار للقطر العراقي ة لكن اطماع بعض طغاة الحكم في العراق اعمتهم عن حق الجوار والاخوة والعروبة وغدروا بالكويت حكومة وشعبا ووطنا ’ وقد كان اهل الكويت ابطالا واحرارا وشجعانا وهم يواجهون العدوان الغادر للطاغية صدام حسين ...

لا فائده يا أخي
محمد -

اخي الكاتب لا تتعب نفسك فالمراهنه على ان هذا التفكير المنحرف قد ولn مع عهد صدام مراهنه خاسره .انها متغلغله في نفوس الكثير من العراقين حتى الكارهين لصدام و بعثه و تراها تظهر في اوقات معينه لذلك نقول لا فائده ترجى فالضرب في الميت حرام . دعهم يقولوا الكويت عراقيه ماشاؤا فمازال هذا كلام في كلام.

علم ودستور و مجلس ام
احمد المحمود -

الاخ الكاتب اخطأ او لن يتوفق في تشبيه حالة الكويت و العراق بحالة فلسطين و اسرائيل هل يستطيع الاخ الكاتب ان يحدد تاريخ اليهود في فلسطين و كم كان عددهم و ما هو شكل حكمهم .لماذا يتجنى الاخ الكاتب على التاريخ بهذا الشكل . لم يكن لليهود دوله قبل اغتصاب فلسطين بعد و عد بالفور المشؤوم بل كان اليهود شتات في كل العالم و من ثم تجمعوا في فلسطين بعد اغتصابها. اما الكويت فحالها يختلف فهي كانت جزأ من ارض العراق و تحت حكمه و شعب الكويت لم يكن ( لملوم ) من كل الأجناس مثل حال اليهود فهم مزيج من البشر الغير متجانس اما شعب الكويت فهم جميعا من اصل عربي ومن قبائل لها امتدادات في كل العراق و الوطن العربي . اما حالة الصراع الموجوده هو نتيجة لهذا الترابط الجتماعي و ارتباط الارض تاريخيا بالعراق .ورغم كل حقائق التاريخ التي تثبت عراقية الكويت فأنا اقول للكيتين ان لا يقلقوا من ذلك فأن دستور العراق الجديد يعطيهم الحق ان يستقلوا و ينفصلوا من التاريخ و الجغرافية و النسب حالهم حال محافظات العراق الشماليه التي تشكلت منها و فيها المملكة( البرزاطيه ) و هو الأتحاد بين البرزاني و الطالباني . كما العمل جاري في جنوب العراق لتشكيل المملكة الحكيميه الايرانية المتحده التي يوحدهم فيها الدم (بأستثناء الشعب الجنوبي العريق بأصله العربي ) فأنتم يا اخوانه الكويتين حسبتكم بسيطه وسهله فما عليكم سوى استفتاء شعبكم على الاستقلال و كفى. هذا هو العراق الجديد و دستوره فعلام القلق والخوف والمهاترات هذا كله كلام فارغ فحقكم في الاستقلال يكفله لكم الدستور العراقي. بعد شتريدون يالكويتين هاي المشكله هم محلوله دستوريا .

iraq for ever
iraqi lover -

hi with respect to allyes he was bad he was dectator but they were suport him in waht called kuwait and we msut not for get it he whom make them areal contry after he aproval of them as contry and GREAT GOD mercy abdul karrem qasem koz he only honset and vertue man ruled iraq or iraq , for all others not kuwaits or iraqies , keep mid your own things , and to us in iraq wht ever he was bad and shit but we allkonw as the perosns live in gulf konw the most hatful poepold is kiwautey opoe and they caaled by the jewsih of julfand till end of life time , youm elqyamah kuwait is is iraqi u cant ever cnage geographey if u try to change history one day like it or not,

ارض الشقاق و النفاق
عالية الكويت -

فكوا حالكم من الاحتلال الاميركي و الايراني و التهديد التركي باقتطاع الموصل و قطع مياه دجلة والفرات العراق ارض الفتن سؤالي متى ذاق العراقيين طعم الراحة هل الشقاء نصيبكم العراق انتهى اما الكويت فهي دولة ويحكمها آل الصباح بينما العراق يحكمه والي تركي و الكلام الفاضي لا يقدم و لايؤخر لان العراق انتهى اكررها للمرة الالف وهذا راي الامام علي فيكم العراق اهل الشقاق و النفاق البصرة الكوفة في كتب الشيعة و سيدنا علي رضي الله عنه عهدكم شقاق ودينكم نفاق قال السيد الرضى - رضى الله عنه - في باب المختار من الخطب من نهج البلاغة: (من كلام له عليه السلام في ذم أهل البصرة: كنتم جند المرأة وأتباع - البهيمة، رغا فأجبتم، وعقر فهربتم، أخلاقكم دقاق، وعهدكم شقاق، ودينكم نفاق، وماؤكم زعاق، والمقيم بين أظهركم مرتهن بذنبه، والشاخص عنكم متدارك برحمة من ربه، كأنى بمسجدكم كجؤجؤ سفينة قد بعث الله عليها العذاب من فوقها ومن تحتها، وغرق من في ضمنها (إلى آخر ما قال).يقول الإمام في أهل العراق : أما بعد يا أهل العراق فإنما أنتم كالمرأة الحامل حملت فلما أتمت أملصت قيمها وطال تأيمها وورثها أبعدها . أما والله ما أتيتكم اختيارا ولكن جئت إليكم سوقا . ولقد بلغني أنكم تقولون : علي يكذب . قاتلكم الله فعلى من الكذب ؟ أعلي ؟ فأنا أول من أمن به . أم على نبيه ؟ فأنا أول من صدقه . كلا والله . ولكنها لهجة غبتم عنها ولم تكونوا من أهلها . ويل أمه كيلا بغير ثمن . لو كان له وعاء . ( ولتعلمن نبأه بعد حين ) . . ( 46 ) نهج البلاغة خطبة رقم 69 يا أهل الكوفة قبحا لكم وتعسا حين استصرختمونا والهين فأتيناكم موجفين فشحذتم علينا سيفا كان في أيماننا وحششتم علينا نارا نحن أضرمناها على أعدائكم وأعدائنا فأصبحتم البا على أوليائكم ويدا لأعدائكم من غير عدل أفشوه فيكم ولا ذنب كان منا اليكم فلكم الويلات هلا إذ كرهتمونا والسيف ما شيم والجأش ما طاش والرأى لم يستحصف (1) ولكنكم أسرعتم إلى بيعتنا إسراع الدبا وتهافتم إليها كتهافت الفراش ثم نقضتموها سفها وضلة وطاعة لطواغيت الأمة وبقية الأحزاب ونبذة الكتاب ثم أنتم هؤلاء تتخاذلون عنا وتقتلونا ألا لعنة الله على الظالمين.كشف الغمة ج 2 ص 228 , 229

نصيحة لاخوتي الكرد
بارتيزان في سبيل الامة الكردية -

ابقوا على الكتابة في ايلاف اذا اردتم اسماع الطرف العربي رأيكم. لا تتبعوا سياسة تفريخ المقالات. لان ذلك يدل على قلة القراءة، وكما قال احد المعلقين مؤخرا: الكاتب الجيد يقرأ اكثر من ما يكتب. اذا اصرت ان تكتب فسمي كتاباتك ب "عمود اليوم". لان كتابات الكثيرين منكم عي تشبه الاعمدة الصحفية. قبل ان تكتب الردود على عمودك، البس رداء من جلد التمساح. لا تتوقع الثناء. فمن يتوقع فهم المواطن العربي لموقف الشعب الكردي هو "عشم ابليس في الجنة"، مع الفارق بطيعة الحال. لان اعداء الشعب الكردي هم من ينطبق عليكم صفة الابليس.

الاكراد والكويت
احمد الفراتي -

مشكلة الاكراد انهم يعملون بالضد من العراق فهم عملاءلكل من يعادي العراق هاهي عمالتهم للكويت قد بانت بشكل فاضح

وزر المال الحرام
كويتي -

لو فرضنا ان الكويت عراقية فهذا يعني وجود نسبة ولو قليله من اهلها يطالبون بالضم , لكن والحق يقال لا وجود لهذه النسبة مطلقا ... حتى الكويتيين من اصول عراقية يرفضون رفضا قاطعا نظرية الاصل والفرع والشعب الكويتي يرون ان الكويت اقرب للجزيرة العربية من بلاد الرافدين ... على العراقيين الالتفات لبلدهم واعماره والتمتع بخيراته بدلا من التطلع لسرقة اموال الكويت وكسب وزر المال الحرام

iraq&kuwait
iraqi -

kuwait is belong to iraq,now kuwaitis will strugle and never have agood life ,you know why becuse they spent millions of dollars to kill thousands of iraqis..

العراق
ناصرالقعيّد -

العراق=الكويت+الأحواز+وسط وجنوب "دولة العراق المعترف بها الآن من قبل الأمم المتحده"، هذا هو العراق العربي، أما مانجم عن الإستعمار فقد تمّ تفنيده بنيل الأكراد صفة الحكم الذاتي بإعتبارهم أمه "ثقافتها عربيه" وذلك من قبل حكومة الشهيد صدام حسين، لذلك فنفس "الإسطوانه" تدار وستدار من قبل رعايا العدو الفارسي"في البرلمان العراقي" لتكملة حالة عدم الإستقرار الإجتماعي والسياسي في الخليج العربي، وهذه "الإسطوانه" هو الخطأ الإستراتيجي الوحيد والمدمّر الذي إستغله رعايا العدو الفارسي سابقا لدفع الجيش العربي في عراق صدام حسين لغزو دولة الكويت، لذلك فعلى هؤلاء العملاء السعي لتحرير الأحواز العربي بدلا من ضم الكويت لحكومتهم التي هي حكومه في ظل الإحتلالين الإمبريالي والصفوي.أما من يحكم العراق العربي بالتعريف أعلاه، فالله أحكم وأعدل وأعلم.

موضوع عتيق وبالي
د.خليل شاكر حسين الزبيدي -

نعود لنقول من باب التخصص في التاريخ ان اثارة موضوع كهذا هو ضرر للبدلين الشقيقين،وان هناك بالتاكيد من يستفيد من اثارته.وان ما جرى في سالف الايام من ويلات لكلا البلدين العربيين لهو دليل على عقم هذا الموضوع وعدم جدواه.فبدلا من تعزيز العلاقات وارساء روابط المحبة عبر الاتفاقات الاقتصادية على غرار دول لايربطها دين ولا لغة ولا تاريخ مشترك نسمع بهذه النغمة الممجوجة التي ليس من ورائها الا المصائب.ارجعوا يا اخوان لمنطق العقل وتعلموا من اوربا كيف اسست لها اتحادا وهي ماضية في ان يكون له حضوره الدولي المؤثر.

الكويت قطر عربي
منتصر الجنوبي/ عدن -

عبدالكريم قاسم احد طغاة العصر الحديث وقد لفظه التاريخ والشعب العراقي ... الكويت قطر عربي شقيق وجار للقطر العراقي ة لكن اطماع بعض طغاة الحكم في العراق اعمتهم عن حق الجوار والاخوة والعروبة وغدروا بالكويت حكومة وشعبا ووطنا ’ وقد كان اهل الكويت ابطالا واحرارا وشجعانا وهم يواجهون العدوان الغادر للطاغية صدام حسين ...

لا فائده يا أخي
محمد -

اخي الكاتب لا تتعب نفسك فالمراهنه على ان هذا التفكير المنحرف قد ولn مع عهد صدام مراهنه خاسره .انها متغلغله في نفوس الكثير من العراقين حتى الكارهين لصدام و بعثه و تراها تظهر في اوقات معينه لذلك نقول لا فائده ترجى فالضرب في الميت حرام . دعهم يقولوا الكويت عراقيه ماشاؤا فمازال هذا كلام في كلام.

علم ودستور و مجلس ام
احمد المحمود -

الاخ الكاتب اخطأ او لن يتوفق في تشبيه حالة الكويت و العراق بحالة فلسطين و اسرائيل هل يستطيع الاخ الكاتب ان يحدد تاريخ اليهود في فلسطين و كم كان عددهم و ما هو شكل حكمهم .لماذا يتجنى الاخ الكاتب على التاريخ بهذا الشكل . لم يكن لليهود دوله قبل اغتصاب فلسطين بعد و عد بالفور المشؤوم بل كان اليهود شتات في كل العالم و من ثم تجمعوا في فلسطين بعد اغتصابها. اما الكويت فحالها يختلف فهي كانت جزأ من ارض العراق و تحت حكمه و شعب الكويت لم يكن ( لملوم ) من كل الأجناس مثل حال اليهود فهم مزيج من البشر الغير متجانس اما شعب الكويت فهم جميعا من اصل عربي ومن قبائل لها امتدادات في كل العراق و الوطن العربي . اما حالة الصراع الموجوده هو نتيجة لهذا الترابط الجتماعي و ارتباط الارض تاريخيا بالعراق .ورغم كل حقائق التاريخ التي تثبت عراقية الكويت فأنا اقول للكيتين ان لا يقلقوا من ذلك فأن دستور العراق الجديد يعطيهم الحق ان يستقلوا و ينفصلوا من التاريخ و الجغرافية و النسب حالهم حال محافظات العراق الشماليه التي تشكلت منها و فيها المملكة( البرزاطيه ) و هو الأتحاد بين البرزاني و الطالباني . كما العمل جاري في جنوب العراق لتشكيل المملكة الحكيميه الايرانية المتحده التي يوحدهم فيها الدم (بأستثناء الشعب الجنوبي العريق بأصله العربي ) فأنتم يا اخوانه الكويتين حسبتكم بسيطه وسهله فما عليكم سوى استفتاء شعبكم على الاستقلال و كفى. هذا هو العراق الجديد و دستوره فعلام القلق والخوف والمهاترات هذا كله كلام فارغ فحقكم في الاستقلال يكفله لكم الدستور العراقي. بعد شتريدون يالكويتين هاي المشكله هم محلوله دستوريا .

iraq for ever
iraqi lover -

hi with respect to allyes he was bad he was dectator but they were suport him in waht called kuwait and we msut not for get it he whom make them areal contry after he aproval of them as contry and GREAT GOD mercy abdul karrem qasem koz he only honset and vertue man ruled iraq or iraq , for all others not kuwaits or iraqies , keep mid your own things , and to us in iraq wht ever he was bad and shit but we allkonw as the perosns live in gulf konw the most hatful poepold is kiwautey opoe and they caaled by the jewsih of julfand till end of life time , youm elqyamah kuwait is is iraqi u cant ever cnage geographey if u try to change history one day like it or not,

ارض الشقاق و النفاق
عالية الكويت -

فكوا حالكم من الاحتلال الاميركي و الايراني و التهديد التركي باقتطاع الموصل و قطع مياه دجلة والفرات العراق ارض الفتن سؤالي متى ذاق العراقيين طعم الراحة هل الشقاء نصيبكم العراق انتهى اما الكويت فهي دولة ويحكمها آل الصباح بينما العراق يحكمه والي تركي و الكلام الفاضي لا يقدم و لايؤخر لان العراق انتهى اكررها للمرة الالف وهذا راي الامام علي فيكم العراق اهل الشقاق و النفاق البصرة الكوفة في كتب الشيعة و سيدنا علي رضي الله عنه عهدكم شقاق ودينكم نفاق قال السيد الرضى - رضى الله عنه - في باب المختار من الخطب من نهج البلاغة: (من كلام له عليه السلام في ذم أهل البصرة: كنتم جند المرأة وأتباع - البهيمة، رغا فأجبتم، وعقر فهربتم، أخلاقكم دقاق، وعهدكم شقاق، ودينكم نفاق، وماؤكم زعاق، والمقيم بين أظهركم مرتهن بذنبه، والشاخص عنكم متدارك برحمة من ربه، كأنى بمسجدكم كجؤجؤ سفينة قد بعث الله عليها العذاب من فوقها ومن تحتها، وغرق من في ضمنها (إلى آخر ما قال).يقول الإمام في أهل العراق : أما بعد يا أهل العراق فإنما أنتم كالمرأة الحامل حملت فلما أتمت أملصت قيمها وطال تأيمها وورثها أبعدها . أما والله ما أتيتكم اختيارا ولكن جئت إليكم سوقا . ولقد بلغني أنكم تقولون : علي يكذب . قاتلكم الله فعلى من الكذب ؟ أعلي ؟ فأنا أول من أمن به . أم على نبيه ؟ فأنا أول من صدقه . كلا والله . ولكنها لهجة غبتم عنها ولم تكونوا من أهلها . ويل أمه كيلا بغير ثمن . لو كان له وعاء . ( ولتعلمن نبأه بعد حين ) . . ( 46 ) نهج البلاغة خطبة رقم 69 يا أهل الكوفة قبحا لكم وتعسا حين استصرختمونا والهين فأتيناكم موجفين فشحذتم علينا سيفا كان في أيماننا وحششتم علينا نارا نحن أضرمناها على أعدائكم وأعدائنا فأصبحتم البا على أوليائكم ويدا لأعدائكم من غير عدل أفشوه فيكم ولا ذنب كان منا اليكم فلكم الويلات هلا إذ كرهتمونا والسيف ما شيم والجأش ما طاش والرأى لم يستحصف (1) ولكنكم أسرعتم إلى بيعتنا إسراع الدبا وتهافتم إليها كتهافت الفراش ثم نقضتموها سفها وضلة وطاعة لطواغيت الأمة وبقية الأحزاب ونبذة الكتاب ثم أنتم هؤلاء تتخاذلون عنا وتقتلونا ألا لعنة الله على الظالمين.كشف الغمة ج 2 ص 228 , 229

نصيحة لاخوتي الكرد
بارتيزان في سبيل الامة الكردية -

ابقوا على الكتابة في ايلاف اذا اردتم اسماع الطرف العربي رأيكم. لا تتبعوا سياسة تفريخ المقالات. لان ذلك يدل على قلة القراءة، وكما قال احد المعلقين مؤخرا: الكاتب الجيد يقرأ اكثر من ما يكتب. اذا اصرت ان تكتب فسمي كتاباتك ب "عمود اليوم". لان كتابات الكثيرين منكم عي تشبه الاعمدة الصحفية. قبل ان تكتب الردود على عمودك، البس رداء من جلد التمساح. لا تتوقع الثناء. فمن يتوقع فهم المواطن العربي لموقف الشعب الكردي هو "عشم ابليس في الجنة"، مع الفارق بطيعة الحال. لان اعداء الشعب الكردي هم من ينطبق عليكم صفة الابليس.