أصداء

محنة العرب في طهران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ماجرى في ايران من مظاهرات كبيرة ومن اتجاهين معاكسين بين مؤيد ومعارض لنتائج الانتخابات الرئاسية هيمن على الاعلام العربي بشكل يدعوا للدهشة والاستغراب، وانقسم العرب ايضا بين مؤيد لنجادي وداعما لموسوي وفئة اخرى " شامته" بهذا الوضع الايراني الى حد تصور ان انقلاب جوهري سيحدث في تركيبة " جمهورية ايران الاسلامية " وحقيقة الامر كل هذه المواقف والتصورات تعطي صورة واضحة عن التخبط العربي الرسمي والشعبي على حد سواء.

لذلك مثلا اصطف كل كتاب وصحفي بعض البلاد العربية ليدينوا وينتقدوا اجراءات الحكومة الايرانية اتجاه المتظاهرين وفي نكته قمة بالهزل لايفوت هولاء ان ينتقدوا ايضا " الاليات الديمقراطية المتبعة في ايران ". ولو سمعنا وقرأنا هكذا اخبار ومقالات في الاعلام الغربي لامكن التفاعل معها والنظر اليها بعين من الجدية والمتابعة على اعتبار ان هذه المقالات تصدر من بيئة ديمقراطية لها تقاليدها وسماتها وتاريخها الذي يشار له بالاحترام والتقدير مع الاخذ بنظر الاعتبار ان بعض هذا الاعلام الغربي له ايضا مصالحة المعاكسة عن الواقع الايراني الحالي. لكن ان تسمع كل هذه الحملات المتعددة والبث التلفزيوني وهذا الكم الهائل من التحقيقات والمقالات الصحفية من البلدان العربية فمثل هكذا امر يدعو للتأمل المصحوب بالحسرة على واقع امة بدات تكذب على نفسها بشكل علني وصارخ. فنحن ومع كل الاسف الشديد الامة الوحيدة بين كل أمم الارض التي لاتعرف للديمقراطية طعم او نكهة باستثناء نموذج لبنان والذي حشره العرب انفسهم في ديمقراطية الطوائف و نموذج العراق والذي مازال ومنذ ستة اعوام يدفع دماء برئية كثمن لمقاومة العرب لهذا العملاق العراقي الديمقراطي القادم لامحال.

ان الذي جرى ويجري في طهران هو في واقع الامر محنة حقيقية للعرب وليس لغيرهم. واسباب هذه المحنة ان " العدو الصفوي " المصطنع للعرب خرج اكثر من 40 مليون من مواطنيه لانتخاب رئيس جمهوريتهم وهذا ماتفتقده الدول العربية والاهم ماجرى بعد الانتخابات ونزول المواطن الايراني للشارع للدفاع عن صوته بغض النظر اذا كان من فريق موسوي او من فريق نجاد فالاثنين كانوا حاضرين والسؤال المنطقي الى كل مواطن عربي من المغرب الى المشرق. اين صوتك انت؟ وماذا فعلت منذ عقود طويلة وحتى يومنا هذا؟ ولماذا عليك ان تتفرج على النموذج التركي والايراني المجاور لك لكنك تعيش بنفس الوقت وفي هذا الجانب بالذات في العصور الوسطى!!. لماذا حتى الاسرائيلي يتمتع بفرصة الانتخاب والاختيار بينما انت تحرم منه؟


الاجابة على مثل هكذا اسئلة قد تعطي تفسيرات تكون مصادر لتحفيز الفكر العربي الذي اصابه الخمول والصدأ و قد تكون هذه احد اهم اسرار الموقف السلبي والتحريضي للاعلام العربي بخصوص تفاصيل تجربة ايران الانتخابية. ناهيك عن البعد الطائفي الضيق والذي هيمن على العقل والسلوك العربي بشكل يدعو للاستغراب والدهشة. ان نظام الحكم في ايران اقوى بكثير من مثل هكذا تحركات او تحريضات كما ان موسوي ونجاد هما في واقع الامر طلاب نشيطين من ضمن حدود دائرة الثورة الاسلامية في ايران وهذا ينفي كل علامات الانقلاب الجذري الذي بشرنا به الاعلام العربي والذي تجاهل بشكل صارخ النتائج السلبية لهذا الانفلات ان تطور وسط طهران حيث سيكون له نتائج غاية في الخطورة على الوضع الاقليمي وهذه مثلما هي دائما قراءة عربية متخلفة وخاطئة. لقد تمادى بعض الكتاب العرب المعروفين ليبشرونا بنهاية حزب الله وجماعة الحوثي بل وحتى حماس السنية وكأن هذه الحركات والمنظمات نزلت من السماء وليس لها قواعدها السياسية والشعبية والاجتماعية في بلدانها. بل ان تمادي احدهم وصل مهللا بنهاية مااطلق عليه " حكم الشيعة في العراق!!" وكأن نسبة 70 % من اهل العراق الشيعة قد جاؤا من شقوق الارض وليس هم اهل العراق والوطن والوطنية. او كأن ارتباط اهل العراق الشيعة بايران وليس بوطنهم الذي يمثلون غالبيته المطلقة دون أدنى منافس. وفات على هولاء الطائفيين الجهال ان كل عمامة شيعية كريمة عاصمتها النجف الاشرف منبع العروبة والفكر والفقه والدين وليس غيرها.

ان اغلب دور الاعلام العربي هو دور خطير وعابث وهو دور يشكل عامل مساعد للانظمة الشمولية والديكتاتورية وهو نفسه الاعلام الذي حرض بل وخاض بدماء انباء العراق الكرام من خلال تجميل وتغطية اعمال الارهاب والارهابيين.

لقد لعب الاعلام العربي دورا خطيرا هذه الايام عندما تجاهل بقصد كبير وواضح الخطاب الخطير لرئيس وزراء اسرائيل نتنياهو والذي حرق ودمر كل المبادرات العربية للسلام واعلن بشكل صريح عدم احترامه للعرب و لمقدساتهم. فبدلا ان يبحث الاعلام العربي عن القدس التي اعلن نتنياهو انها عاصمة اسرائيل الابدية،. بدأ هذا الاعلام يقدم للمواطن العربي المسكين الكادح الأمي المغلوب على أمره وجبة صباحية اسمها موسوي واخرى مسائية اسمها نجاد. بل ان بعضهم كتب ونشر قصائد لمديح المظاهرات الايرانية!! ولم يكلف نفسه هذا الاعلام ان يطرح سؤال واحد من عدة كلمات. وماذا عن طبيعة انظمة الحكم في بلادنا العربية!؟ واين هو صوت المواطن العربي!؟ واين احتجاجات ومظاهرات المواطن العربي!؟

واين نموذج ندى الايرانية في الشارع العربي!؟ يبدو واضحا ان الاجابة على هذه الاسئلة هي المحنة الحقيقية للعرب وليس لغيرهم. ولكن هذه المرة محنة تؤشر و تلوح وتحفز المواطن العربي من وسط شوارع طهران.

محمد الوادي
Md-alwadi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يرجى النشر للأهميه 1
عبدالعزيز آل الحسين -

اعربت عدد من الدول اوروبية عن خشيتها من اثار وتداعيات انجرار دول خليجية وبخاصة السعودية الى التدخل المباشر في احداث ايران الداخلية ودعم المعارضة الايرانية بامكانات مالية والاعلامية . وتتحدث اوساط اوروبية في الاتحاد الاوربي في بروكسل ، عن مخاوف جدية من احتمال اندلاع مواجهة اقليمية في المنطقة بين ايران وعدد من جاراتها الخليجية ، اثر تقارير ومعلومات متواترة لايرقى اليها الشك عن قيام المملكة العربية السعودية باصدار تعليماتها لكل الاجهزة الامنية والسياسية والاعلامية والدبلوماسية للعمل على استثمار الاحداث الجارية في ايران والدفع بها الى اقصى ما يمكن من تصعيد لزعزعة الاستقرار الداخلي في ايران وتوسيع شقة الخلاف بين قيادات الثورة الايرانية " . ويقول دبلوماسي اسكندنافي رفض ذكر اسمه لاحدى الشبكات الاخبارية ان ماتقوم به السعودية وبعض الدول الخليجية في التورط باحداث ايران / انما هو خطأ استراتيجي فادح ، ولدينا مخاوف جدية من اثار خطيرة قد تؤدي الى اندلاع نزاع اقليمي في المنطقة بسبب قيام السعودية بتوفير دعم اعلامي ومالي ودبلوماسي للمعارضة الايرانية في الخارج وتشجيعها على ممارسة اكبر قدر ممكن من التاثير في تصعيد الاحداث في ايران وخاصة في العاصمة طهران والمدن الرئيسة". ويضيف هذا الدبلوماسي " لقد عدت للتو من دولة الامارت العربية المتحدة وبلغتنا هناك تقارير مزعجة عن قيام اجهزة مخابرات اماراتية بالتعاون والتنسيق مع المعارضة الايرانية بشان التطورات الاخيرة في ايران بوساطة عملاء مخابرات دولتين غربيتين لااود الافصاح عن اسمهما".ويضيف قائلا : " ومثل هذه التقارير كما وصلتنا فانها بالتاكيد تكون قد وصلت لاجهزة المخابرات الايرانية والمصادر الدبلوماسية الايرانية ، او ستصل اليهم لاحقا ، وهذا من شانه ان يدفع بطهران الى الرد على هذا التدخل بطرق مناسبة وفي الوقت الذي تختاره لانها ترى نفسها مستهدفة بوجودها من قبل جاراتها في الساحل الغربي من الخليج في وقت تبدي هذه الدول لطهران في الظاهر، احتراما وتأدبا رغم وجود خلافات قوية تبرر لهذه الدول ومنها الامارت ،ان تبدع خلافا حادا مع طهران بوجود ذرائع واسباب قوية ، ومنها الخلاف على الجزر الثلاث المتنازع عليها مع ايران". ويضيف هذا الدبلوماسي لاسكندنافي " اننا نختلف مع عدد من زملائنا الاوربيين ، فنرى ان انزلاق دول خليجية مثل السعودية والامارات في النزاع

هل أنت عربي ..؟!
؟ -

بدايةً: أنا مؤمن تمام الإيمان بمقولة الرئيس حسني مبارك قبل ثلاث سنوات: بأن شيعة العرب ولاؤهم لإيران وليس لبلدانهم..!! أما ما يحدث في إيران: فعن أي ديمقراطية تتحدث...؟! إنها ديمقراطية عرجاء شوهاء.. يتم تفصيلها من قبل الولي الفقيه! حيث يحدد هو من يترشح للرئاسة ومن لايحق له الترشح..!! فهل هذه الديمقراطية تستحق الإعجاب والافتخار...؟!!أما عن العرب: فأكرم بهم وأنعم ...! يسمون الحقائق بأسمائها..! يقولونها صراحة: ليس لدينا ديمقراطية .. ولكنهم أرحم ببعضهم البعض من العدو الصفوي الذي نكّل بإخوانهم في العراق ولبنان واليمن...!!!.......!

العرب طائفيون
احمد الفراتي -

يمني العرب انفسهم بسقوط نظام الجمهوريه الاسلاميه الذي احرجهم واقض مضاجعهم وازاح عن عوراتهم ورقات التوت انهم يكرهون ايران لالشئ الا لمذهبها الشيعي كما هم اعلنوا الحرب على العراق ذو الغالبية الشيعيه فبالامس قام العرب بقتل العشرات بتفجير جبان وسط سوق في مدينة الصدر الشيعيه جراء فتاوى الاعراب التكفيريه ضد الشيعه وسط صمت عربي رسمي وشعبي رهيب على جرائم ابناءهم بحق العراقيين .

الانتفاضة ستعود
قارئ -

الآن بعدما هدأت الأوضاع قليلا تمكنت من الكتابة حول ايران...لكن عندما كانت القنابل المسيلة للدموع والرصاص وخراطيم المياه هم اللغة السائدة في طهران لم تتجرأ على الكتابة لأنك كنت مرعوبا على نظامك الايراني المثالي العظيم الرائع ...لكن الآن يبدو أن حالتك النفسية والعاطفية تسمح لك بالعودة لمواضيعك الشيقة حول الأعراب والعربان والأعاريب....

Iran no democracy
samie -

If you want Arabic elections similar to the ones in Iran, the Arab regimes can easily give you one. The Leadership will decide who can run for Prime Minister and then pick 4 candidates that are close enough to the regime, and one of them will be voted in.

وانت ولاءك لمن
احمد الفراتي -

الى المعلق رقم 2مادمتم تحاربون ايران لعقدة طائفية تتملككم وتقض مضاجعكم لانها شيعيه سندافع عنها طبعا اما ولاءنا فليس انت من تحدده لمن وماعليك الا ان تثبت ان ولاءك ليس لاسرائيل يامن يرفف علمها فوق رؤوسكم ليل نهار وتسيرون وفق اجندتها والله انه فخر مابعده فخر للشيعه ان يتهجم عليهم حسني مبارك الذي بارك الصهاينه في ذبح غزه.

وانت ولاءك لمن
احمد الفراتي -

الى المعلق رقم 2مادمتم تحاربون ايران لعقدة طائفية تتملككم وتقض مضاجعكم لانها شيعيه سندافع عنها طبعا اما ولاءنا فليس انت من تحدده لمن وماعليك الا ان تثبت ان ولاءك ليس لاسرائيل يامن يرفف علمها فوق رؤوسكم ليل نهار وتسيرون وفق اجندتها والله انه فخر مابعده فخر للشيعه ان يتهجم عليهم حسني مبارك الذي بارك الصهاينه في ذبح غزه.

شاه جديد يارب
ابو فرات -

الذي نكل بمن تسميهم باخوانك العراقيين ? هم ابناء جلدتك الذين لا يتجراون بان يقوموا بعملية واحدة ضد العدو الصهيوني الذي استباح اعراضهم وارضهم ومالهم. فالقاعدة والزرقاوي والبهائم الانتحارية هم من العرب العاربة. ياسيد الوادي يا ابن العراق البار انت تنفخ بقربة مثقوبة فهولاء يكنون العداء لعراق شعبا وكيانا ولن يجدى معهم اي حوار. عقول مغسولة وتم تربيتها واعدادها على كره وتسقيط الاخر. المضحك في ردود الفعل العربية سوى اكانت على مستوى الاعلامى او الحكومى او اشخاص هو ان معظمهم يكرهون الايرانيون وينعتونهم بشتى النعوت صفويين,مجوس رافضية الخ وفي نفس الوقت يتباكون على ندى و رضا وقلي. ومن جهة اخرى فان اغلب المتظاهرين هم ممن ينظر الى العرب نظرة احتقار على انهم همج غير متحظرين وبدو من اكلة الجراد. وكم اتمنى ان يتغير النظام في ايران ويكون الجديد على غرار نظام الشاه السابق ليعيد علاقات حمية مع اسرائيل ويرسل جيوش الى عمان والبحرين وبقية دول المنطقة ويسجد له حكام العرب كافة عندها سوف يفرح العرب حكومات وشعوب فهم محتاجين الى شرطى مدعوم من الغرب و الكيان الغاصب.

شاه جديد يارب
ابو فرات -

الذي نكل بمن تسميهم باخوانك العراقيين ? هم ابناء جلدتك الذين لا يتجراون بان يقوموا بعملية واحدة ضد العدو الصهيوني الذي استباح اعراضهم وارضهم ومالهم. فالقاعدة والزرقاوي والبهائم الانتحارية هم من العرب العاربة. ياسيد الوادي يا ابن العراق البار انت تنفخ بقربة مثقوبة فهولاء يكنون العداء لعراق شعبا وكيانا ولن يجدى معهم اي حوار. عقول مغسولة وتم تربيتها واعدادها على كره وتسقيط الاخر. المضحك في ردود الفعل العربية سوى اكانت على مستوى الاعلامى او الحكومى او اشخاص هو ان معظمهم يكرهون الايرانيون وينعتونهم بشتى النعوت صفويين,مجوس رافضية الخ وفي نفس الوقت يتباكون على ندى و رضا وقلي. ومن جهة اخرى فان اغلب المتظاهرين هم ممن ينظر الى العرب نظرة احتقار على انهم همج غير متحظرين وبدو من اكلة الجراد. وكم اتمنى ان يتغير النظام في ايران ويكون الجديد على غرار نظام الشاه السابق ليعيد علاقات حمية مع اسرائيل ويرسل جيوش الى عمان والبحرين وبقية دول المنطقة ويسجد له حكام العرب كافة عندها سوف يفرح العرب حكومات وشعوب فهم محتاجين الى شرطى مدعوم من الغرب و الكيان الغاصب.

شاه جديد يارب
ابو فرات -

الرد مكرر

شاه جديد يارب
ابو فرات -

الرد مكرر

سلام
قارئ -

في رأيي نظام ولاية الفقيه الذي يسمح للشيعة الاثناعشرية بتأسيس دولة هو اعتراف غير مباشر بعدم وجود المهدي المنتظر. فالشيعة ظلوا قرونا عديدة يرفضون السياسة والحكم امثتالا لروايات تنسب لآل البيت تحضهم على انتظار المهدي المنتظر - قائمنا - وامتنعوا كذلك عن نشر مذهبهم لكن بعد أن اكتشفوا أن تلك الروايات أضرت بهم وجعلتهم على الهامش ومذهبهم غير معروف عندها كفروا بها مع أنها صادرة عن آل البيت المعصومين ....ولاية الفقيه من أهم الأسباب في ظهور الطائفية ...قبلها كان الشيعة يمارسون التقية والكل كان مرتاح

سلام
قارئ -

في رأيي نظام ولاية الفقيه الذي يسمح للشيعة الاثناعشرية بتأسيس دولة هو اعتراف غير مباشر بعدم وجود المهدي المنتظر. فالشيعة ظلوا قرونا عديدة يرفضون السياسة والحكم امثتالا لروايات تنسب لآل البيت تحضهم على انتظار المهدي المنتظر - قائمنا - وامتنعوا كذلك عن نشر مذهبهم لكن بعد أن اكتشفوا أن تلك الروايات أضرت بهم وجعلتهم على الهامش ومذهبهم غير معروف عندها كفروا بها مع أنها صادرة عن آل البيت المعصومين ....ولاية الفقيه من أهم الأسباب في ظهور الطائفية ...قبلها كان الشيعة يمارسون التقية والكل كان مرتاح

ارجو النشر
عراقي انا -

للاسف ايضا ايلاف انحازت للمعارضه وخاصة بوضعها مقالات يوميه على الصفحه الاولى لمدعو امير طاهري

ارجو النشر
عراقي انا -

للاسف ايضا ايلاف انحازت للمعارضه وخاصة بوضعها مقالات يوميه على الصفحه الاولى لمدعو امير طاهري

العرب ينظرون لغيرهم
muhammad -

عادة عربان هذا الزمان هو التنظير للاخرين فهم غير مشمولين بالدمقراطية وحقوق الانسان ولا حتى تحليل الامور لانهم سلموا عقولهم لغيرهم وهذا الغير اما شيخ او امير وطالما قال لهم شيوخهم وامراؤهم انت صح وغيركم خطأ فهم يقلدون وطالما قال لهم اسيادهم اشتموا هذا وامدحوا ذاك فهم على اتم الاستعداد

العرب ينظرون لغيرهم
muhammad -

عادة عربان هذا الزمان هو التنظير للاخرين فهم غير مشمولين بالدمقراطية وحقوق الانسان ولا حتى تحليل الامور لانهم سلموا عقولهم لغيرهم وهذا الغير اما شيخ او امير وطالما قال لهم شيوخهم وامراؤهم انت صح وغيركم خطأ فهم يقلدون وطالما قال لهم اسيادهم اشتموا هذا وامدحوا ذاك فهم على اتم الاستعداد

نصيحة للعقلاء العرب
////////////// -

اتفق مع كل ماسطرة مداد الكاتب المبدع الوادي واود ان اشير الى نقطة مهمة وهي ان الذين يتظاهرون الان في ايران هم القوميون وهؤلاء هم اعدى اعداء العرب بحيث كانوا يوصمون العرب بكل مساوئ العالم لانني كنت اعيش في ايران لمدة 12 عام نصيحة للعرب حاولوا ترميم بيوتكم الآيلة للسقوط قبل التنظير للاخرين الذين هم افضل منكم بكل ميادين الحياة.

نصيحة للعقلاء العرب
////////////// -

اتفق مع كل ماسطرة مداد الكاتب المبدع الوادي واود ان اشير الى نقطة مهمة وهي ان الذين يتظاهرون الان في ايران هم القوميون وهؤلاء هم اعدى اعداء العرب بحيث كانوا يوصمون العرب بكل مساوئ العالم لانني كنت اعيش في ايران لمدة 12 عام نصيحة للعرب حاولوا ترميم بيوتكم الآيلة للسقوط قبل التنظير للاخرين الذين هم افضل منكم بكل ميادين الحياة.

محنة العرب مع الوادي
رولا الزين -

استاذنا الكريم . انت تنطلق من مقدمات خاطئة وتقفز الى استنتاجات اكثر خطأ . مقدماتك الخاطئة هي اعتبار الديمقراطيتين في اسرائيل وايران ديمقراطية حقة . فحين تصر اسرائيل على يهوديتها والاستيلاء على اراضي الفلسطينيين وهم شعب فلسطين الاصيل بل واحتلال اراضي دول عربية اخرى تنتفي عنها صفة الديمقراطية .ولا تغرك انتخابات واحزاب وبعض الصحافة الحرة والاصوات العادلة في اسرائيل . ومرشد الثورة في ايران يتمتع بصلاحيات مطلقة وليس هناك من مجلس دستوري يسائله ويحاسبه على افعاله . وسلوك النظام الايراني ضد المواطنين العزل في الايام العشرة الاخيرة ليس من الديمقراطية في شيء. وقد اغفلت في استنتاجك المتسرع عن تعثر الديمقراطية العربية ان الديمقراطيات العريقة في شمال امريكا واوروبا الغربية استلزمت قرنين من الاصلاح الديني والفلسفي والثقافي وثورات صناعية وما بعد صناعية حتى استقرت ورسخت .اما في الشرق الاقصى وفي اليابان تحديدا فقد فرضت الولايات المتحدة الديمقراطية فرضا بعد مغامرات العسكريتاريا اليابانية و حروبها العدوانية ضد الصين وكوريا والولايات المتحدة ( بيرل هاربور). وكانت اليابان قد حركت 2200 طيار انتحاري ارسلوا بما يكفي من البترول فقط للوصول الى الاهداف المحددة . والجنون الامبراطوري و الحقد العرقي الياباني ضد الآخرين لم يوقفه سوى التدخل الامريكي المباشر. وزعمك عن عدم جواز مساهمة العرب في ازاحة الدكتاتورية الدينية عن صدور الايرانيين فلا يستسيغه التفكر السليم بعد ان بلغ التخريب الايراني مبلغ خلخلة استقرار دول عربية كلبنان والسلطة الفلسطينية ومصر واليمن والكويت والبحرين .

محنة العرب مع الوادي
رولا الزين -

استاذنا الكريم . انت تنطلق من مقدمات خاطئة وتقفز الى استنتاجات اكثر خطأ . مقدماتك الخاطئة هي اعتبار الديمقراطيتين في اسرائيل وايران ديمقراطية حقة . فحين تصر اسرائيل على يهوديتها والاستيلاء على اراضي الفلسطينيين وهم شعب فلسطين الاصيل بل واحتلال اراضي دول عربية اخرى تنتفي عنها صفة الديمقراطية .ولا تغرك انتخابات واحزاب وبعض الصحافة الحرة والاصوات العادلة في اسرائيل . ومرشد الثورة في ايران يتمتع بصلاحيات مطلقة وليس هناك من مجلس دستوري يسائله ويحاسبه على افعاله . وسلوك النظام الايراني ضد المواطنين العزل في الايام العشرة الاخيرة ليس من الديمقراطية في شيء. وقد اغفلت في استنتاجك المتسرع عن تعثر الديمقراطية العربية ان الديمقراطيات العريقة في شمال امريكا واوروبا الغربية استلزمت قرنين من الاصلاح الديني والفلسفي والثقافي وثورات صناعية وما بعد صناعية حتى استقرت ورسخت .اما في الشرق الاقصى وفي اليابان تحديدا فقد فرضت الولايات المتحدة الديمقراطية فرضا بعد مغامرات العسكريتاريا اليابانية و حروبها العدوانية ضد الصين وكوريا والولايات المتحدة ( بيرل هاربور). وكانت اليابان قد حركت 2200 طيار انتحاري ارسلوا بما يكفي من البترول فقط للوصول الى الاهداف المحددة . والجنون الامبراطوري و الحقد العرقي الياباني ضد الآخرين لم يوقفه سوى التدخل الامريكي المباشر. وزعمك عن عدم جواز مساهمة العرب في ازاحة الدكتاتورية الدينية عن صدور الايرانيين فلا يستسيغه التفكر السليم بعد ان بلغ التخريب الايراني مبلغ خلخلة استقرار دول عربية كلبنان والسلطة الفلسطينية ومصر واليمن والكويت والبحرين .

خطأ قاتل
احمد ، المغرب -

أظن إن الدول العربية التي حرضت وشمتت بالحدث الايراني إرتكبت خطأ قاتل لأنها أزعجت ايران إعلامياً ولكن ايران تستطيع فعل الكثير الكثير وأتنبئ بأن ايران في خلال أشهر سوف تسلط الضوء إعلامياً على (الإصلاحيين) العرب ؟!!فهل يقوى المحرضين والشامتين اليوم على ظهور (الإصلاحيين) العرب ؟!وأظن إن ايران في الايام القادمة سوف تطبق بيت الشعر العربي القائل (لا يجهل أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا)؟! أو البيت الآخر القائل ( لئن كنتُ محتاجاً إلى الحلم إنني * * * إلى الجهل في بعض الأحايين أحوجُ ***ولي فرسٌ للخير بالخير ملجمٌ * * * ولي فرسٌ للشر بالشر مسرجُ) ؟!

خطأ قاتل
احمد ، المغرب -

أظن إن الدول العربية التي حرضت وشمتت بالحدث الايراني إرتكبت خطأ قاتل لأنها أزعجت ايران إعلامياً ولكن ايران تستطيع فعل الكثير الكثير وأتنبئ بأن ايران في خلال أشهر سوف تسلط الضوء إعلامياً على (الإصلاحيين) العرب ؟!!فهل يقوى المحرضين والشامتين اليوم على ظهور (الإصلاحيين) العرب ؟!وأظن إن ايران في الايام القادمة سوف تطبق بيت الشعر العربي القائل (لا يجهل أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا)؟! أو البيت الآخر القائل ( لئن كنتُ محتاجاً إلى الحلم إنني * * * إلى الجهل في بعض الأحايين أحوجُ ***ولي فرسٌ للخير بالخير ملجمٌ * * * ولي فرسٌ للشر بالشر مسرجُ) ؟!

ارحمونا بسكوتكم
عمر الاعظمي -

اخر من يحق لهم انتقاد الديمقراطية في ايران هم العرب او نقول الاعلاميين العرب لانهم يجهلون الالية والعبة الديمقراطية وهو شيء جديد عليهم جدا لم يمارسوه في بلدانهممن قبل ولن يمارسوه , والاعلاميين العرب لايهمهم الديمقراطية بل كل مايهمهم هو ايجاد موضوع مهاجمة ايران فقط .لان لو كان يهمهم الديمقراطية لكانت بلدانهم اولى فهي تعج بالممارسات الدكتاتورية وهي الاولى بالنقط والاصلاح ..لا احب ايران ولكن الوضع العربي غريب وعجيب

ارحمونا بسكوتكم
عمر الاعظمي -

اخر من يحق لهم انتقاد الديمقراطية في ايران هم العرب او نقول الاعلاميين العرب لانهم يجهلون الالية والعبة الديمقراطية وهو شيء جديد عليهم جدا لم يمارسوه في بلدانهممن قبل ولن يمارسوه , والاعلاميين العرب لايهمهم الديمقراطية بل كل مايهمهم هو ايجاد موضوع مهاجمة ايران فقط .لان لو كان يهمهم الديمقراطية لكانت بلدانهم اولى فهي تعج بالممارسات الدكتاتورية وهي الاولى بالنقط والاصلاح ..لا احب ايران ولكن الوضع العربي غريب وعجيب

لعبة نار
متابع -

ما قاله المعلق رقم 1 اقرب الى الصحيح فالوقائع على الارض تؤكد ان كل الاله الاعلاميه لاحدى دول المنطقة هي مع دعم المتظاهرين فالصحف المطبوعة والالكترونيه والقنوات التلفزيونيه وبرامجها حتى الصباحيه هي فقط تنفخ في هذا الموضوع اما الصحفيون فقد تدخلوا بمكل ما اوتوا من قوة ابتداءاً من الخط الاول وحتى الخط العاشر ولم تبقى شاردة ولا وارده الا واحصوا انفاسها.. كتبوا عن المظاهرات اطنان من الورق تفوق اوزان جميع المتظاهرين.... للاسف قراءة خاسرة وخائبة للوضع واسلوب واضح للقاصي والداني الشماته فيه وتمني الاسوء .. ولكن السؤال هو ماذا سيحدث بعدما ستهدأ الازمه؟؟ كثير من الامور ستتغير وان كان البعض يحاول ان لا يغضب ايران في السابق فسنرى هرولة نحوها من كثيرين .. لا ادافع عن يران فما يحدث فيها شان داخلي شعوب ايران اولى منا جميعا بتقريره.. والموضوع يجرنا الى التساؤل والبحث عن خلفية قيام قناة ام بي سي باستحداث قناة تبث بالفارسي.. هل هو حب للصفويين؟ ام للولي الفقيه؟؟ ماهي المصلحه ان لم تكن السياسة وراء هكذا تصرف؟ ثم السؤال الاخر ماهي الدوافع السياسيه وراء اغراق السوق بالمسلسلات التركيه المدبلجه من قبل نفس القناة؟؟ هل هو اكتشاف تركيا الان تلك التي استعمرتنا 400 عام ام هي سياسية املاء الفراغ التي نعاني منها نحن العربان بتقريب دولة تدين بمذهب معين ضد مذهب اخر؟؟؟ اشياء واضحه للبسطاء من الناس انها لعبة النار حسب ما اعتقد ومن يلعبون بالنار سيكتون بها اول الناس...

لعبة نار
متابع -

ما قاله المعلق رقم 1 اقرب الى الصحيح فالوقائع على الارض تؤكد ان كل الاله الاعلاميه لاحدى دول المنطقة هي مع دعم المتظاهرين فالصحف المطبوعة والالكترونيه والقنوات التلفزيونيه وبرامجها حتى الصباحيه هي فقط تنفخ في هذا الموضوع اما الصحفيون فقد تدخلوا بمكل ما اوتوا من قوة ابتداءاً من الخط الاول وحتى الخط العاشر ولم تبقى شاردة ولا وارده الا واحصوا انفاسها.. كتبوا عن المظاهرات اطنان من الورق تفوق اوزان جميع المتظاهرين.... للاسف قراءة خاسرة وخائبة للوضع واسلوب واضح للقاصي والداني الشماته فيه وتمني الاسوء .. ولكن السؤال هو ماذا سيحدث بعدما ستهدأ الازمه؟؟ كثير من الامور ستتغير وان كان البعض يحاول ان لا يغضب ايران في السابق فسنرى هرولة نحوها من كثيرين .. لا ادافع عن يران فما يحدث فيها شان داخلي شعوب ايران اولى منا جميعا بتقريره.. والموضوع يجرنا الى التساؤل والبحث عن خلفية قيام قناة ام بي سي باستحداث قناة تبث بالفارسي.. هل هو حب للصفويين؟ ام للولي الفقيه؟؟ ماهي المصلحه ان لم تكن السياسة وراء هكذا تصرف؟ ثم السؤال الاخر ماهي الدوافع السياسيه وراء اغراق السوق بالمسلسلات التركيه المدبلجه من قبل نفس القناة؟؟ هل هو اكتشاف تركيا الان تلك التي استعمرتنا 400 عام ام هي سياسية املاء الفراغ التي نعاني منها نحن العربان بتقريب دولة تدين بمذهب معين ضد مذهب اخر؟؟؟ اشياء واضحه للبسطاء من الناس انها لعبة النار حسب ما اعتقد ومن يلعبون بالنار سيكتون بها اول الناس...

الرهان الخاسر
الى الكاتب -

لماذا انت خائف , واضح انك ومن هم من منهجك قد اكتشفتم اخيرا انكم راهنتم على الحصان الخاسر

الرهان الخاسر
الى الكاتب -

لماذا انت خائف , واضح انك ومن هم من منهجك قد اكتشفتم اخيرا انكم راهنتم على الحصان الخاسر

كلامك صحيح ولكن;
-

فعلا هناك محنة للعرب في ايران فهناك اغلبية عربية تعيش في اقليم كان يوما ما عربيا ومنحته بريطانيا لايران اكراما لها وتحالفا معهاخلال الحرب الاولى وهم الان يعانون الويل من التفرقة العنصريةوالمذهبية ومحتقرون ومهانون، لايحق لهم ما يحق للفارسي الايراني لم لا تتكلم عنهم يا سيدي، أم ان كل تجاوزات الحكومة الايرانية بنظرك شرعية او يجب السكوت عنها وفضح الحكومات العربية التي هي ليست افضل من ايران على اي حال

كلامك صحيح ولكن;
-

فعلا هناك محنة للعرب في ايران فهناك اغلبية عربية تعيش في اقليم كان يوما ما عربيا ومنحته بريطانيا لايران اكراما لها وتحالفا معهاخلال الحرب الاولى وهم الان يعانون الويل من التفرقة العنصريةوالمذهبية ومحتقرون ومهانون، لايحق لهم ما يحق للفارسي الايراني لم لا تتكلم عنهم يا سيدي، أم ان كل تجاوزات الحكومة الايرانية بنظرك شرعية او يجب السكوت عنها وفضح الحكومات العربية التي هي ليست افضل من ايران على اي حال

الى رولا الزين
حسام جبار -

يكفل الدستور الايراني الحق لمجلس الخبراء أقالة مرشد الثورة من منصبه فكيف لايستطيع محاسبته او مسائلته عن افعاله !!

الى رولا الزين
حسام جبار -

يكفل الدستور الايراني الحق لمجلس الخبراء أقالة مرشد الثورة من منصبه فكيف لايستطيع محاسبته او مسائلته عن افعاله !!

الشيعي عمر!!
مستر بيف السعودي -

الى عمر الاعظمي انت لست سني وتدخل باسم سني ياراجل حركات النص كم عرفينها هههههه

الشيعي عمر!!
مستر بيف السعودي -

الى عمر الاعظمي انت لست سني وتدخل باسم سني ياراجل حركات النص كم عرفينها هههههه

الى حسام جبار 19
رولا الزين -

للمرشد صلاحيات كبرى قلما وجدت في نظام ديمقراطي. فمن ناحية هو الذي يحدد السياسة العامة للدولة ويحكم في النزاعات بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية . ومن ناحية اخرى هو المولج بتعيين الاعضاء الدينيين في مجلس صيانة الدستور و هو كذلك رئيس السلطة القضائية ومدير الاعلام السمعي والبصري . وحين تجتمع كل هذه السلطات الواسعة في يد رجل واحد يصبح الادعاء بوجود ديمقراطية ايرانية نكتة فاضحة .عدا ان الفصل بين السلطات هي شرط اساسي في الديمقرطية الصحيحة . ولئن كان المرشد مسؤولا امام مجلس الخبراء فأن الاخير يراقبه نظريا فقط من خلال لجنة تحقيق لم تمارس حقها مطلقا .والخامنيئي الذي خلف الخوميني لم يكن المرجعية الدينية الرئيسية في ايران ولا حتى آية الله بل كان ينتمي الى فئة علماء الدين المتوسطة وهذا يتناقض مع ما ينص الدستور الايراني عليه من ان يكون المرشد علامة في الفقه الاسلامي وان يكون عادلا وذا بصيرة سياسية و اجتماعية . والازمة الانتخابية الاخيرة لم تثبت مطلقا ان الخامينئي عادل وذو بصيرة لانه غض النظر عن تزوير الانتخابات و انحاز الى مرشح دون الآخرين ولانه لم يقم العدالة الاجتماعية في ايران بدليل الغلاء الفاحش وازمة الاسكان الخانقة والبطالة التي بلغت نسبتها نحو 35 في المئة بين فئة الشبان وهدر عوائد الطفرة النفطية( نحو 270 مليار دولار ) على التسلح وتمويل التدخل السافر في شؤون العراق ولبنان والسلطة الفلسطينية واليمن والكويت والبحرين ومصر .

الى حسام جبار 19
رولا الزين -

للمرشد صلاحيات كبرى قلما وجدت في نظام ديمقراطي. فمن ناحية هو الذي يحدد السياسة العامة للدولة ويحكم في النزاعات بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية . ومن ناحية اخرى هو المولج بتعيين الاعضاء الدينيين في مجلس صيانة الدستور و هو كذلك رئيس السلطة القضائية ومدير الاعلام السمعي والبصري . وحين تجتمع كل هذه السلطات الواسعة في يد رجل واحد يصبح الادعاء بوجود ديمقراطية ايرانية نكتة فاضحة .عدا ان الفصل بين السلطات هي شرط اساسي في الديمقرطية الصحيحة . ولئن كان المرشد مسؤولا امام مجلس الخبراء فأن الاخير يراقبه نظريا فقط من خلال لجنة تحقيق لم تمارس حقها مطلقا .والخامنيئي الذي خلف الخوميني لم يكن المرجعية الدينية الرئيسية في ايران ولا حتى آية الله بل كان ينتمي الى فئة علماء الدين المتوسطة وهذا يتناقض مع ما ينص الدستور الايراني عليه من ان يكون المرشد علامة في الفقه الاسلامي وان يكون عادلا وذا بصيرة سياسية و اجتماعية . والازمة الانتخابية الاخيرة لم تثبت مطلقا ان الخامينئي عادل وذو بصيرة لانه غض النظر عن تزوير الانتخابات و انحاز الى مرشح دون الآخرين ولانه لم يقم العدالة الاجتماعية في ايران بدليل الغلاء الفاحش وازمة الاسكان الخانقة والبطالة التي بلغت نسبتها نحو 35 في المئة بين فئة الشبان وهدر عوائد الطفرة النفطية( نحو 270 مليار دولار ) على التسلح وتمويل التدخل السافر في شؤون العراق ولبنان والسلطة الفلسطينية واليمن والكويت والبحرين ومصر .

رولا
حسام جبار -

أذا كان الامر كما تصفين عن صلاحيات المرشد فما معنى كل هذا التنافس على منصب رئيس الجمهورية ومامعنى هذه المشاركة الواسعة في الانتخابات (نسبة 85%) التى لم يحدث لها مثيل حتى في البلدان العريقة في التحضر والديمقراطية (نسبة المشاركة لأنتخاب اعضاء البرلمان الاوربي التى حصلت قبل اسابيع 40% فقط) كان الاجدر بك توجيه سؤالك الى شعب ايران مامعنى ذهابكم الى هذه النكتة الفاضحة ؟؟؟رولا الزين وفي تعليق رقم 37 عن مقال امير طاهري (هل تتجه ايران نحو حرب اهلية) تقول ان نسبة البطالة في ايران 10% والان تقول انها 35% !!!

رولا
حسام جبار -

أذا كان الامر كما تصفين عن صلاحيات المرشد فما معنى كل هذا التنافس على منصب رئيس الجمهورية ومامعنى هذه المشاركة الواسعة في الانتخابات (نسبة 85%) التى لم يحدث لها مثيل حتى في البلدان العريقة في التحضر والديمقراطية (نسبة المشاركة لأنتخاب اعضاء البرلمان الاوربي التى حصلت قبل اسابيع 40% فقط) كان الاجدر بك توجيه سؤالك الى شعب ايران مامعنى ذهابكم الى هذه النكتة الفاضحة ؟؟؟رولا الزين وفي تعليق رقم 37 عن مقال امير طاهري (هل تتجه ايران نحو حرب اهلية) تقول ان نسبة البطالة في ايران 10% والان تقول انها 35% !!!

اعلام مزدوج
حيدر النجفي -

الكاتب محمد الوادي اثار نقطة في واقع الاعلام العربي وتعامله بازدواجية فاضحة تظهر طبيعة الاشخاص القائمين على الاعلام العربي ومن يقف خلفهم.كلما اشاهد صور التظاهرات وهي في الحقيقة ليست بالضخمة والتي يحاول الاعلام العربي جاهدا تصويرها ان ايران كلها خرجت للتظاهر اتذكر صور الانتخابات المصرية وكيف كان البلطجية يعتدون على الناخبين امام انظار الشرطة وكيف كانت التغطية الاعلامية العربية لها . حقيقة الامر الامر يتعلق بالشعور بالنقص كشعوب واعلام فشلت في تحقيق ومعرفة ذاتها واثبات وجودها امام الامم لاحظو اذا مانجح احدهم في الحصول على درجة علمية او اختراع في دولة غربية وكان ذا اصول عربية نرى الاعلام يتفاخر بكونه عربيا ونسوا ان سبب صعودهم هو خروجه من دولهم العربية حيث النفاق والمحسوبية وعبادة السلطان . مايحدث في ايران هو تعرية للشخصية العربية الرسمية والطائفية وفضحها امام نفسها وامام العالم . فهل من مراجعة للنقس ؟لا اعتقد ذلك..تحياتي للجميع 

اعلام مزدوج
حيدر النجفي -

الكاتب محمد الوادي اثار نقطة في واقع الاعلام العربي وتعامله بازدواجية فاضحة تظهر طبيعة الاشخاص القائمين على الاعلام العربي ومن يقف خلفهم.كلما اشاهد صور التظاهرات وهي في الحقيقة ليست بالضخمة والتي يحاول الاعلام العربي جاهدا تصويرها ان ايران كلها خرجت للتظاهر اتذكر صور الانتخابات المصرية وكيف كان البلطجية يعتدون على الناخبين امام انظار الشرطة وكيف كانت التغطية الاعلامية العربية لها . حقيقة الامر الامر يتعلق بالشعور بالنقص كشعوب واعلام فشلت في تحقيق ومعرفة ذاتها واثبات وجودها امام الامم لاحظو اذا مانجح احدهم في الحصول على درجة علمية او اختراع في دولة غربية وكان ذا اصول عربية نرى الاعلام يتفاخر بكونه عربيا ونسوا ان سبب صعودهم هو خروجه من دولهم العربية حيث النفاق والمحسوبية وعبادة السلطان . مايحدث في ايران هو تعرية للشخصية العربية الرسمية والطائفية وفضحها امام نفسها وامام العالم . فهل من مراجعة للنقس ؟لا اعتقد ذلك..تحياتي للجميع 

لاللعرب بعد اليوم
عراقي حقيقي -

لا زلت اؤمن بان العراق ليس له بديل سوى بالاتحاد مع ايران ضد اعداءه العرب كي يشكلوا قوة ضاربة في المنطقة لن يستطيع احد ان يتحرش بها وعلى العراق ان يبدا بالانفصال تدريجيا عن محيطه العربي سياسيا وثقافيا كما انفصلت تركيا بنجاح عن محيطها الاقليمي والبدء بالاعتراف بالعرب كعدو رئيسي للعراق واتخاذ اول خطوة لذلك هي في الخروج مما يسمى بجامعة الدول العربية يجب ان يكف ساسة العراق عن اللعب على المسميات وتغطية الوقائع فبعد 6 سنوات من سقوط نظام صدام اثبت العرب عدائهم المعلن للعراق الجديد وعليه لابد ان يكون الرد مشابها لهذا الاعلان والا فليبقى ساستنا يتفرجون على الدم العراقي المراق والذي لن تكون له نهاية في المستقبل القريب

لاللعرب بعد اليوم
عراقي حقيقي -

لا زلت اؤمن بان العراق ليس له بديل سوى بالاتحاد مع ايران ضد اعداءه العرب كي يشكلوا قوة ضاربة في المنطقة لن يستطيع احد ان يتحرش بها وعلى العراق ان يبدا بالانفصال تدريجيا عن محيطه العربي سياسيا وثقافيا كما انفصلت تركيا بنجاح عن محيطها الاقليمي والبدء بالاعتراف بالعرب كعدو رئيسي للعراق واتخاذ اول خطوة لذلك هي في الخروج مما يسمى بجامعة الدول العربية يجب ان يكف ساسة العراق عن اللعب على المسميات وتغطية الوقائع فبعد 6 سنوات من سقوط نظام صدام اثبت العرب عدائهم المعلن للعراق الجديد وعليه لابد ان يكون الرد مشابها لهذا الاعلان والا فليبقى ساستنا يتفرجون على الدم العراقي المراق والذي لن تكون له نهاية في المستقبل القريب

ملاحظة مهمة
-

مع تقديري لآراء الجميع , إلا أن الملاحظة المستخلصة من المقال والتعليقات عليه هي , أن الانسان الشرقي وخصوصا المسلم يكون عاطفيا أكثر منه عقلانيا ..مثال :إذا أراد إنتقاد جماعة متطرفة من الشيعة يقول كل الشيعة صفويين , أو من السنة فيقول كل السنة وهابيين يرفضون الشيعة ووجودهم ..هذا التعميم لا ينفع ولا يفيد لتحسين واقعنا المتخلف.النقطة الايجابية في المقال هي تركيز الكاتب على نقطة أين صوت الناخب العربي وأين ردود أفعاله ؟وهذا فعلا جانب مهم علينا الاعتراف بأن الشعب الايراني البطل الحر قد سبقنا فيه , قد يكون السبب ,أن جميعه كان تحت عباءة النظام فيسهل مطالبة جزء منه بالاصلاحات , فلا ننسى أن موسوي نفسه من صلب النظام .لكن من جهة أخرى على السيد الكاتب ومؤيديه الاعتراف بأن مجرد رفض هذا الجزء لنتائج الانتخابات , قد أدى الى تكشير النظام عن أنيابه القاسية .. أليس كذلك ؟ألم يحذر المرشد الاعلى قبل قليل في خطبته للجمعة ويتوعد المخالفين بشدة؟؟وبالنسبة للاخ المعلق حسام جبار في تعليق 19 أقول , صحيح الدستور يكفل ذلك , لكن هل يمكن حصوله؟ وما عاقبة الذي سيقوم به؟وما تحليلك لتصريحات منتظري الاخيرة ؟ ورفسنجاني نفسه؟ألا يشبه ذلك نوعا ما ,إنتخاب الطاغية صدام بطريقة البيعة , عندما يرسل له عزت الثلجي برقية تهنئة يقول فيها : إن الذين يبايعونك تحت الشجرة ..الخ الاية ؟أنا أقول التشدد والتطرف لا يؤدي الى التقدم والسلام , بل يقود الى تطرف وتشدد مقابل .يعني لا يجوز إتهامي مثلا بمعاداة الشيعة لأني أنتقد واحدا منهم هو نجاد , فمعظم أصدقائي شيعة قح وكذلك إيرانيين وأكراد وسويديين ومن كل الجهات ,بل أذهب الى تجريم من يكفرهم ويضطهدهم ويرميهم بالسوء ,فيكفي تشددا رعاكم الله ..تحياتي للجميع ..رعد الحافظ

ملاحظة مهمة
-

مع تقديري لآراء الجميع , إلا أن الملاحظة المستخلصة من المقال والتعليقات عليه هي , أن الانسان الشرقي وخصوصا المسلم يكون عاطفيا أكثر منه عقلانيا ..مثال :إذا أراد إنتقاد جماعة متطرفة من الشيعة يقول كل الشيعة صفويين , أو من السنة فيقول كل السنة وهابيين يرفضون الشيعة ووجودهم ..هذا التعميم لا ينفع ولا يفيد لتحسين واقعنا المتخلف.النقطة الايجابية في المقال هي تركيز الكاتب على نقطة أين صوت الناخب العربي وأين ردود أفعاله ؟وهذا فعلا جانب مهم علينا الاعتراف بأن الشعب الايراني البطل الحر قد سبقنا فيه , قد يكون السبب ,أن جميعه كان تحت عباءة النظام فيسهل مطالبة جزء منه بالاصلاحات , فلا ننسى أن موسوي نفسه من صلب النظام .لكن من جهة أخرى على السيد الكاتب ومؤيديه الاعتراف بأن مجرد رفض هذا الجزء لنتائج الانتخابات , قد أدى الى تكشير النظام عن أنيابه القاسية .. أليس كذلك ؟ألم يحذر المرشد الاعلى قبل قليل في خطبته للجمعة ويتوعد المخالفين بشدة؟؟وبالنسبة للاخ المعلق حسام جبار في تعليق 19 أقول , صحيح الدستور يكفل ذلك , لكن هل يمكن حصوله؟ وما عاقبة الذي سيقوم به؟وما تحليلك لتصريحات منتظري الاخيرة ؟ ورفسنجاني نفسه؟ألا يشبه ذلك نوعا ما ,إنتخاب الطاغية صدام بطريقة البيعة , عندما يرسل له عزت الثلجي برقية تهنئة يقول فيها : إن الذين يبايعونك تحت الشجرة ..الخ الاية ؟أنا أقول التشدد والتطرف لا يؤدي الى التقدم والسلام , بل يقود الى تطرف وتشدد مقابل .يعني لا يجوز إتهامي مثلا بمعاداة الشيعة لأني أنتقد واحدا منهم هو نجاد , فمعظم أصدقائي شيعة قح وكذلك إيرانيين وأكراد وسويديين ومن كل الجهات ,بل أذهب الى تجريم من يكفرهم ويضطهدهم ويرميهم بالسوء ,فيكفي تشددا رعاكم الله ..تحياتي للجميع ..رعد الحافظ

حسام جبار 2
رولا الزين -

لو استعنت بكل علماء الاثار للحفر فيما كتبته من تعليقات عن ايران فلن تجد ولو هنة هينة ( الهنة هي الخطأ البسيط ) . وما اوردته من تضاد صارخ بين مواصفات المرشد الاعلى كما نص عليها الدستور الايراني وبين سلوكات خامينئي لا يرفضه سوى غير العاقل الذي لا يرى في ايران سوى مدينة فاضلة لا يداخلها الباطل لا عن يمينها ولا عن يسارها . وأي ديمقراطية تمنع 3000 شخص بينهم نواب من الترشح لرئاسة الجمهورية كم حصل سنة 2005 ؟؟؟ . وان كان من رجل دين قمين بخلافة الخوميني فهو آية الله منتظري الذي راعه اعدام آلاف المعارضين السياسيين في سجن أفين .والملايين الذين انتخبوا هم من صوتوا لموسوي وسرقت اصواتهم بدليل اعلان النتائج بعد سويعات من اغلاق الصناديق وبعد اعتبارها حكما الهيا من قبل الخامينئي الذي يحضر ابنه مجتبى لوراثته . وقد شكك علي لاريجاني نفسه وهو رئيس البرلمان في صحة النتائج ناهيك عن خاتمي ومنتظري وشيرين عبادي والاف الاساتذة الجامعيين . وليقطع المرشد الشك باليقين ويعيد الانتخابات ما دام الفارق في الاصوات هو 11 مليون لمصلحة احمدي نجاد . وبما ان فئة الشباب تؤلف شريحة واسعة من الايرانيين فان نسبة البطالة مقارنة بعددهم تقارب الثلث .وعليه يكون رايي في هذا الموضوع صواب من فوقه صواب ورايك خطأ من تحته خطا .

حسام جبار 2
رولا الزين -

لو استعنت بكل علماء الاثار للحفر فيما كتبته من تعليقات عن ايران فلن تجد ولو هنة هينة ( الهنة هي الخطأ البسيط ) . وما اوردته من تضاد صارخ بين مواصفات المرشد الاعلى كما نص عليها الدستور الايراني وبين سلوكات خامينئي لا يرفضه سوى غير العاقل الذي لا يرى في ايران سوى مدينة فاضلة لا يداخلها الباطل لا عن يمينها ولا عن يسارها . وأي ديمقراطية تمنع 3000 شخص بينهم نواب من الترشح لرئاسة الجمهورية كم حصل سنة 2005 ؟؟؟ . وان كان من رجل دين قمين بخلافة الخوميني فهو آية الله منتظري الذي راعه اعدام آلاف المعارضين السياسيين في سجن أفين .والملايين الذين انتخبوا هم من صوتوا لموسوي وسرقت اصواتهم بدليل اعلان النتائج بعد سويعات من اغلاق الصناديق وبعد اعتبارها حكما الهيا من قبل الخامينئي الذي يحضر ابنه مجتبى لوراثته . وقد شكك علي لاريجاني نفسه وهو رئيس البرلمان في صحة النتائج ناهيك عن خاتمي ومنتظري وشيرين عبادي والاف الاساتذة الجامعيين . وليقطع المرشد الشك باليقين ويعيد الانتخابات ما دام الفارق في الاصوات هو 11 مليون لمصلحة احمدي نجاد . وبما ان فئة الشباب تؤلف شريحة واسعة من الايرانيين فان نسبة البطالة مقارنة بعددهم تقارب الثلث .وعليه يكون رايي في هذا الموضوع صواب من فوقه صواب ورايك خطأ من تحته خطا .

حسام جبار 2
رولا الزين -

مكرر

حسام جبار 2
رولا الزين -

مكرر

مسكين حسام جبار هذا
...... -

نلفت نظركم الى تعليقاتنا السابقة, العقل زينة الروح وانت تفتقدها, وستعلق وترغو وتزبد وتسخر وتستهزا وتتوعد ولكن كل هذا لن يغير من الحقيقة انك تفتقد المنطق والحكمة وتعلق بما تريده دون تعمق ومنطق وبالمقابل افحمتك المعلقة الفاضلة رولا الزين, كعادتها ولم تستطيع الرد عليه بمنطق وحكمة لانك واكرر تفتقد زينة الروح وتحتاج الى حقبة زمنية طويلة ,إن افلحت في ان تفهم ما هو الحق والمنطق والحكمة, حاول قد تفلح بعد قرن او اثنين, ولكن إستمر وفكر مليون مرة قبل ان تكتب تعليقك التالي او تمسك لوحة المفاتيح محاولا ان تتهجم وتفرض رايك غير الواقعي على الجميع.

BBC
رولا الزين -

اهتمام العرب بمتابعة النقمة الشعبية العارمة على تزوير الانتخابات الايرانية لم تنسهم العدو الاسرائيلي . والعرب الذين قاتلوا اسرائيل في اربع حروب وقاوموها في اجتياح لبنان لن يمنعهم أي حدث ايراني او تركي عن الاستمرار في مقاومة اسرائيل. وحزب الله صنيعة ايرانية بحتة أنشأها ودربها ومولها الحرس الثوري القادم من سورية . والحزب كان مشغولا بخطف الرهائن الغربيين في بيروت بطلب من الملالي لتعزيز موقفهم في التفاوض مع الغرب بينما المقاتلون الوطنيون والشيوعيون هم من اعلنوا وخاضوا المقاومة ضد الاجتياح الاسرائيلي لبيروت في 1982 . ثم لما لا تقول ان النظام السوري حليف الملالي هو من يخنق الاصوات الحرة في سورية . والسادات رغم انتصاره في حرب اكتوبر 1973 ثم اخفق في معالجة الشأن المعيشي خرج المواطنون المصريون ضده في مظاهرات صاخبة هتفت ( أين الفطور يا بطل العبور ). واانظام العراقي الجديد قفز فوق كراسي الحكم من مظلات امريكية فكيف تكون الشيعية السياسية ضد امريكا في ايران ومعها في العراق ؟؟؟ والجهاديةالحسينية ليست وحدها من وقف ضد ظلم الاموييين بل ان عبد الله بن الزبير حفيد ابي بكر قاتلهم حتى حصر سلطانهم في وادي الاردن فقط ثم هاجموه وهو متحصن في الكعبة فقصفوها بالمنجنيق وقضوا على ثورته . ورجل الدين الذي يكفر الشيعة ( وبرايي يتوجب منعه من الأفتاء لتعصبه الشديد) يطل من قناة تلفزيونية محسوبة على صداقة وطيدة مع النظام الايراتي .ومن المضحك الزعم ان قناة فضائية خليجية قادرة على صنع عصيان مدني في ايران الا اذا كان الكاتب مقتنعا ان ال بي بي سي التي واكبت الخميني هي من صنعت الثورة الاسلامية ؟؟؟

رولا الزين
-

التعليقات العقلانية الرائعة والمنضبطة للسيدة رولا الزين دائما تفحم المقابل وتضع النقاط على الحروف خصوصا عندما يفقد المقابل الحجة ويفضح نفسه كطائفي بأمتيازوجود رولا الزين ومثيلاتها مثل سهير العراقية وياسمين يحيى , يجعلنا نأمل خيرا في عودة المرأة العربية لأخذ الزمام من جديد ولتقتلع حقها المهضوم من عيون ظالميها المتخلفين ..تحية طيبة لكل النساء العقلانياترعد الحافظ

إلى رعد الحافظ
-

وشهد شاهد من أهلها في هذه الحالة. أنت والمعلقة إياها لاتخرجوا عن تفسيركم الطائفي للأمور وتذكرونني بالجمل الذي لم يرى حدبته ..