أصداء

الأحزاب الكردية والعراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في ظل أعقد وضع سياسي و عسكري و حتى مصيري يعيشه العراق وهو يتهيأ لدخول مرحلة جديدة من تاريخه بعد الإنسحاب العسكري الأمريكي من المدن العراقية و التمهيد للإنسحاب الكامل بنهاية عام 2011، إضافة للظروف الإنسانية الرهيبة التي يعيشها الشعب العراقي بمختلف طوائفه و ملله و نحله من جراء تصاعد الإرهاب الأعمى و الجبان الذي يستهدف المدنيين و الفقراء و المستضعفين، وفي الحين الذي تعيش فيه المنطقة بأسرها على إيقاعات واسعة و ضخمة من إحتمالات التغيير أو إعادة التكوين مع تطورات الوضع في إيران و صراعاتها الداخلية التي ستكون مدخلا مستقبليا لمرحلة إقليمية قادمة جديدة، نرى الأحزاب الكردية في العراق و خصوصا الحزبين الرئيسيين، الديمقراطي الكردستاني ( جماعة برزاني )، و الإتحاد الوطني الكردستاني ( جماعة طالباني ) وهما خصوم و أعداء متنافرين حتى الثمالة، و لكنهم جمعوا قواهم ووحدوا صفوفهم للإجهاز على العراق الضعيف و محاولة إلتقاط و إنتهاز الفرصة التاريخية السانحة للإضرار به و بوحدته الجغرافية ووحدة ترابه و شعبه و الإستحواذ على ما يمكن الإستحواذ عليه من أراضي و حقوق يتصورونها و إمتيازات خيالية من خلال دستورهم الجديد الذي صوت عليه برلمانهم و أعدوه بليل بهيم و جعلوا من إقليمهم بلدا عملاقا تمتد حدوده حتى حافات البصرة الجنوبية!! و لا أدري ربما سيطالبون مثلما فعل صدام حسين بحقوق الأكراد في الكويت و لربما البحرين أيضا!! فمن يعلم كل الإحتمالات قائمة في ظل حالة التفرعن الواضح للأحزاب الكردية بميليشاتها المسلحة التي هي في الواقع عصابات مسلطة على رؤوس الشعب الكردي الشقيق، التصرف الميليشاوي الكردي بطريقة إنفرادية و المغالاة في المطالب إضافة للإبتزاز الذي يشهرونه بوجه كل مخالف لهم عبر وصفهم له بالشوفينية والعنصرية العربية هو حالة إبتزاز ينبغي أن تتوقف، كما أنها للأسف حالة شبيهة بالإبتزاز الصهيوني لكل مخالف للمشروع الصهيوني حينما يصفونه بالعدو للسامية!!! رغم أن العرب بأسرهم هم من ( الساميين )!!

و للأسف لم أشأ أن أورد تلك المقارنة المؤسفة و التي أرجو أن لا يساء فهمها!! و لكن هذا هو الواقع!! فالتمدد السياسي و المعنوي و المادي للأحزاب الكردية منذ الإحتلال الأمريكي في إبريل 2003 قد تجاوز كل الخطوط و الحدود و اصبح يفرض ثقله الكارثي على الواقع السياسي العراقي الذي شاءت الإرادة الأمريكية أن تتحكم به الأحزاب الطائفية التعبانة الإيرانية الأصل و التكوين من الجانب الشيعي أو الأحزاب الدينية الفاشلة و المنقرضة من الجانب السني و أن يقسم الشعب العراقي ليس على أساس وطني جامع مانع و موحد بل على أساس الإنتماءات الطائفية الضيقة التي أفرزت عراقا مهلهلا ضعيفا زاحفا على بطنه تتحكم فيه و في موارده و مقدراته عصابات و ميليشيات طائفية أو شوفينية قومية مزقت نسيجه الحيوي و أجهزت على كيانه الوطني و انتجت حكومات ضعيفة لم تبرع في شيء قدر براعتها في النهب و السلب و عدم الكفاءة و الفساد الكبير حتى تحول العراق لأكبر دولة فاشلة في التاريخ المعاصر، و لأول دولة في الفساد و الإفساد و لأكبر دولة مصدرة للاجئين الهاربين من جنة الديمقراطية ألأمريكية الطائفية التحاصصية التي حولت العراق لقطعة من الجحيم، فلا أمن و لا أمان و لا راحة و لا كهرباء و لا ماء نظيف و لا خدمات حضارية، بل ترك الحبل على الغارب في سفسطائيات برلمانية و في جدل بيزنطي بينما غرقت القطاعات ألكبر في الجماهير في عوالم الوهم و الخرافة وأضحت لا تملك سوى اللطم الشامل و الزحف على البطون و إنتظار قدوم أو ظهور المخلص و المنقذ المنتظر و الذي هو موجود و لكن لا تراه العيون التي حرفتها الخرافة و أقصد بذلك المهدي المنتظر تحديدا هو الوحدة الوطنية و غسل القلوب و ركل الطائفية المتخلفة العمياء و التصدي للشوفينيين الهادفين لتمزيق العراق خدمة لأطماعهم، الأحزاب الكردية كانت المستفيد ألأكبر من كل الدمار العراقي، فهي قد صادرت و هيمنت على الوزارات السيادية في الدولة و على الممثليات الدبلوماسية و على العديد من القطاعات الحيوية، فميزايتهم الخاصة تبلغ 17 % من الميزانية العراقية إضافة لما حصدوه من عوائد بسبب تعاقدهم بشكل غير قانوني مع الشركات النفطية الدولية اللصوصية كالشركات النرويجية وغيرها، وهم يهيمنون على مؤسسة الرئاسة ووزارة الخارجية و الموارد المائية ورئاسة أركان الجيش و السفارات العراقية في العالم! كما تمكنوا في حواسمهم التي أعقبت نهاية النظام السابق في الهيمنة على العديد من العقارات و البيوت في بغداد و المدن العراقية ألأخرى و أمور أخرى لا نرى داعيا لتعدادها و رصدها لأنها ستخرجنا عن الهدف، ورغم أن تلكم الأحزاب لم تترك وسيلة في الماضي القريب إلا و أنتهجتها في سبيل تحقيق مصالحها ولو كانت عبر التحالف مع نظام صدام حسين كما فعل جلال طالباني مرات عديدة في تحولاته التحالفية أو كما فعل مسعود بارزاني ذاته في 31 آب 1996 حينما طلب المعونة من قوات حرس صدام الجمهوري لتحسم له موضوع الصراع على أربيل و التي سلمها صدام حسين كهدية للبرزاني بعد أن إنتزعها من هيمنة عصابات طالباني!! و كيف رد بارزاني الجميل بتسليم عشسرات المعارضين العراقيين لنظام صدام و إعدامهم!!

هذه هي صفحات التاريخ القريبة للشوفينية الحقيقية و ليست المصطنعة! أو المفبركة في معامل الدعاية الصهيونية التي نعرف و تعرفون!!، القيادات الكردية التي هيمنت على شمال العراق من عام 1991 وحتى 2001 بسبب حماقات و غباء وتهور صدام حسين إنكشف اليوم وجهها الحقيقي رغم أنها في مرحلة ماقبل الإحتلال ألأمريكي كانت نشيطة للغاية في عقد الصفقات التجارية من تحت الطاولة وفوقها مع عدي صدام حسين.

ويعلم الجميع بأن السيد نيجرفان بارزاني حينما كان يقابل عدي كان يظهر له كل الإحترام و التبجيل!!

أما الشعب الكردي المظلوم فهنالك جرائم رهيبة تحدث بإسمه، وهنالك إبادة حقيقية لكل الشرفاء الأكراد الذين يرفعون أصواتهم ضد العصابات الحاكمة! أنظروا للتصرفات العنجهية لأبناء كبار المسؤولين و لحالبات الفساد الواسعة في كردستان العراق التي لا يجرؤ الإعلام العراقي المريض الراهن أبدا على تسليط الأضواء عليها، إن سجون كردستان تضم آلاف المناضلين الأحرار الأكراد و كذلك العرب لا بل أن كردستان قد تحولت في عرف الستراتيجية الأمريكية لمعتقل للمناوئين للسياسة ألأمريكية أيضا. ثم بعد ذلك نتساءل لماذا تتفرعن الأحزاب الكردية و تصدر دساتيرها المثيرة للسخرية و الغثيان في ظل حكومة الفشل الطائفي العراقية الكئيبة... فعندما يحكم حزب الدعوة و شركاه العراق، وعندما تظهر العصابات الكردية أسنانها و تبرز مخالبها في ظل الرعاية ألأمريكية المباشرة... فقولوا على العراق السلام....!

داود البصري
dawoodalbasri@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تصحيح للكاتب
درباس -

الاستاذ البصري ان شعب كوردستان باغلبيته الساحقه كان رافضا للفدراليه التي طرحتها الاحزاب الكوردستانيه لان الشعب يريد الاستقلال بكوردستان حرة كاملة عاصمتها كركوك مع حفظ علاقات دبلوماسيه مع العراق رغم الماضي الملطخ بدماء ابناء كوردستان ولكن المسامح كريم وسلام الله عليكم وكافي حروب وموت وارهاب

تصحيح للكاتب
درباس -

الرد مكرر

......
Mageed -

Mr Al-Basry, or shall I say comrade baathist Dawod, you never stop your chauvinism against the Kurds. Like all other chavinists you see it too much for the Kurds to be your equal and for them to ask for their basic human and nationalist rights. Well the time when you could impose your racist views on the Kurds has gone and you better realize that. One thing I can tell you for sure is that no matter how much you lie the truth is that only one group in Iraq has the best interest of Iraq at heart and that is the Kurds. But people like you never stop blaming them for all the wrongs you and your people have brought upon Iraq for nearly a century. I am asking you here on this outstanding and well-read website, Elaph, to justify your claim few days ago on another website that the Kurds were responsible for the henous crime in Taza near Kirkuk where the hands of terrorists have taken the lives of many innocent people. You specifically gave names of indviduals who planned the crime and the one who detonated the bomb and you claimed to be Kurds. It now is clear that it was committed by elements of the Al-Qaida. However, a racist so-called writer like you blamed the Kurds. Well just answer the question did you or did not resort to all sorts of lies to blame the Kurds for everything because of your sick chauvenist mind. No matter how hard you try, dry mud will not stick, the Kurds will have their state independent and separate from a racist people that has amongst it people like you and it will be on all of Kurdish land including Kirkuk. Kurdistan will be a reality and thorne in your eyets because of your chauvenism and racism and because you do not accept that we as human beings are equal to the Arabs and to to all other people in this world. Until and unless you get out of your racist mindset Iraq and with it its people will live in misery, get that comrade cehmical Dawod

.....
Mageed -

repeated comment

الاحزاب الكردية
دهوكي -

نعم قولوا للعراق السلام طالما يتبارى سياسيونا في مقالاتهم وكتاباتهم وتصريحاتهم التهم والكرب والتهكم والهجوم على ابناء شعبهم وشركائم في الوطن الواحد . نأسف لما نتلقاه بين الحين والاخر مثل هذه التهجمات الباطلة والتهم المنكرة بحقنا فالكاتب يقول بازدراء (وهم يهيمنون على مؤسسة الرئاسة ووزارة الخارجية و الموارد المائية ورئاسة أركان الجيش و السفارات العراقية في العالم! ) حسب النص في اعلاه فكأنما تلك المؤسسات وغيرها من حصة العراقيين غير الكورد اضافة لتكرار غضبهم حول التخصيصات المالية 17 بالمائة لحصة الاقليم كأنما الايرادات المالية العراقية هي خاصة للمحافظات غير الكردية اي يحرم للكورد منها , نقول للكاتب وغيره من الذين بعزفون على الاسطوانة الميتة التي يرقصون عليها باستمرار عن العلاقات والتحالفات السابقة للحزبين الكرديين من جانب او مع النظام السابق من جانب آخر نقول لهم عيب لكم العزف والرقص عليها حيث نحمد - نحن الكرد والشرفاء من الناس - بعملية التآخي والتصالح والتحالف المشترك والعمل من أجل رفع المستوى العام في الاقليم رغم السلبيات والاخطاء والنواقص والفساد . الحقد والحسد يدفعان اعداء الكورد لتلك الكتابات المعادية بسبب التحسن الامني والتقدم الحضاري في كل المجالات التي نتمنى ان تستمر في الاقليم وفي انحاء العراق ان شاء الله .

fantasizer
Rizgar -

Mr. Dawood still thing that occupation of South Kurdistan is possible, what the writer doesn’t like to know, or doesn’t like to see is most of the Kurds prefer a worst Kurdish dictatorship than a best democratic Arabic occupation. Dear writer the occupation of South Kurdistan was possible under very incredible circumstances in 1925. (No one knows exactly when this horrible state created). If it wasn’t international support for such creation, Iraqi artificial racist state would long time ago been demolished. Dear Dawood , 80 years of genocide by Iraqi Arab racist forces couldn’t Arabize South Kurdistan, I hardly believe your fantasise and racism can damage a greater Kurdish nation. Dear Dawood our culture and human values are very different than your, fact is fact, if you agree or disagree, the genocide, suicide, beheading is a part of your desert cultural mentality, during liberation of South Kurdistan, I have to say as a Kurd, I am really proud to mention that thousands of brutal Arab generals from Syrian and Iraqi army were surrounded, and not one of them been behead. In other side you are free to travel if you got visa to Kurdistan and ask any simple family, how Iraqi Arab forces treat the civilians. No one prefer uncivilized occupation, I do believe you do not need to be Einstein, most of the Kurds prefer a civilized occupation than an inhuman, uncivilized occupation. Can you imagine? (Firqa number 5 and Firqa number 9 ) surrounded, with thousands of soldiers , both Firqas were involved directly in genocide of Kurdish children ,again no simple revenge noticed when they run away. Dear Dawood , your holy Iraq is not holy for others, your excuse to insulate a nation because they have such political parties is a very poor justification. Other tried before you , they didn’t managed. If you like or dislike PUK and PDK have a huge support , not for they are angels , definitely no, both parties have a history of challenging a most horrible artificial

KURDISTAN
HAMID MAJID -

VERY GOOD ARTICLE

انفصلوا
مواطن عراقي -

عصابات الطالباني ومليشياته مع برزاني ميفهمون الا لغة القوه ولايحترمون الا اللي يخوفهمويلغي الفيدراليه والحكم الذاتي حالهم حال اكراد ايران وسوريا وتركيا وكل اللي صار بسبب البعثيهوصدام .... اللي جابوا قضية الحكم الذاتيوبدل ما يسحقون العصابات راحو على القرويين الفقراء ودمروا قراهم

بعد خراب البصره‌
جمال ملاقره‌ -

العقلية التي تحکم في الجزء العربي من العراق، يغلب عليه‌ فکر شبيه‌ بفکر داود البصري لذا نجد هذا الجزء من العراق بدلآ من توفير الأمن والأمان للمواطنیه‌، الناس يمسون على صوت المفخخات ويصبحون على جثث مجهولة الهوية، وبدلآ من الإعمار ما شاء الله‌ کل المدن والقصبات أصبحت تتحدى بصره‌ في خرابها.أما من ناحية الفساد حدث ولا حرج، ....وصولآ إلى النفط المهرب من وزارة شهرستاني. أما بخصوص إنتهاکات حقوق الإنسان في سجون بنو سام الذي يندى لها جبين الإنسانية فلا أذکرها لأنها مخدشه‌ للحياء العام.

heute oder ...
al dawdyee -

الرد غير واضح

بعد خراب البصره‌
جمال ملاقره‌ -

العقلية التي تحکم في الجزء العربي من العراق، يغلب عليه‌ فکر شبيه‌ بفکر داود البصري لذا نجد هذا الجزء من العراق بدلآ من توفير الأمن والأمان للمواطنیه‌، الناس يمسون على صوت المفخخات ويصبحون على جثث مجهولة الهوية، وبدلآ من الإعمار ما شاء الله‌ کل المدن والقصبات أصبحت تتحدى بصره‌ في خرابها.أما من ناحية الفساد حدث ولا حرج، ....وصولآ إلى النفط المهرب من وزارة شهرستاني. أما بخصوص إنتهاکات حقوق الإنسان في سجون بنو سام الذي يندى لها جبين الإنسانية فلا أذکرها لأنها مخدشه‌ للحياء العام.

تحية
جبوري -

تحية حارة للكاتب، فانك الكاتب الوحيد الذي يستطيع ان يحل محل الكاتب خضير طاهر. مبروك لك . نفس طريقة الكتابة ونفس الاسلوب ونفس الطروحات

تحية
جبوري -

تحية حارة للكاتب، فانك الكاتب الوحيد الذي يستطيع ان يحل محل الكاتب خضير طاهر. مبروك لك . نفس طريقة الكتابة ونفس الاسلوب ونفس الطروحات

شمال العراق
احمد العراقي -

نحن الشعب العراقي نتمنى اليوم قبل غدا ان ينفصل شمال العراق عن البلد الاصلي العراق لانه اصبح عبئا سرطانيا يدمر كل العراق وكل الويلات التي شهدها العراق سببها اللصوص وقطاع الطرق الذين يعيشون في تلك المنطقة لذا فان انفصال تلك المناطق بدولة كرتونية هو انتصار للعراق ونهاية لماسي الشعب العراقي وبنفس الوقت تدمير ذاتي للصوص الذين يعيشون في تلك المناطق

clever
riadh -

you--dawood---verey--clever--man

clever
riadh -

you--dawood---verey--clever--man

المقال يتكلم
شيروان -

هذه هي صفحات التاريخ القريبة للشوفينية الحقيقية و ليست المصطنعة! ...... نعرف و تعرفون!!، القيادات الكردية التي هيمنت على شمال العراق من عام 1991 وحتى 2001 بسبب صدام حسين وكأن القيادات الكردية جاءت من المريخ لتستولي على اراضي (شمال العراق) اي ان شمال العراق استقطعت من العراق وانها اراض ليست كردية، يا دادود البصري كفاك هكذا كتابات لانك لن تجد احدا ان يقول بهكذا دعاء امين، اننا في كردستان وان يكن هناك اخطاء ادارية ووو لكننا متمسكون بكردستاننا باسناننا ولن نفرط بشبر واحد لا من قبل القيادات الكردية ولا الشعب الكردي.. نصيحة مني لك اترك هيكذا كتابات

الأحزاب الكردية
كاظم -

لقد اصبحت تضاهي خضير طاهر وبجدارة

الأحزاب الكردية
كاظم -

لقد اصبحت تضاهي خضير طاهر وبجدارة

العصابات الكردية
محمد العلي -

بعد فترة طويلة والتجارب المريرة مع العصابات والمافيا الكردية اخلص الى القول انه حري بالشعب العرب العراقي التخلص من هؤلاء الكرد باعطائهم دولة وليستقلوا وليريحونا .... ولنخلص منهم ومن عبئهم على ميزانية الدولة العراقية هذا افضل شيء لنا ولهم .

العصابات الكردية
محمد العلي -

مكرر

العصابات الكردية
محمد العلي -

مكرر

هلا بيك
فلاح العراقي -

زين اخي الكاتب المبجل انت قلت انه الاكراد ياخذون 17%فقط من ميزانية العراق اين يذهب البقية اي 67% وهل هي لا يكفيكم والله ....اذا سلمتم الاكراد 50%فقط سوف يعمرون العراق لكم ويجعلونه مثل كردستان جنة في المنطقة ربنا ليس حسادة بهم ولكن الشعوب عقليتها متخلفة وطائفية

خضير طاهر
احمد -

بالمناسبة لماذا غاب خضير طاهر هذا الكاتب الجرئ.نطالبه على ايلاف مرة اخرى؟ارجو ان يعود الى نشر كتاباته الجميلة والجريئة.الرجاء النشر و شكرا

خضير طاهر
احمد -

بالمناسبة لماذا غاب خضير طاهر هذا الكاتب الجرئ.نطالبه على ايلاف مرة اخرى؟ارجو ان يعود الى نشر كتاباته الجميلة والجريئة.الرجاء النشر و شكرا

Poor man
hajo hajo -

U have done only good thing!!U have shown ur real face!!Why u write so often about Kurds an Iraq!!!As far as I know that u are a peasant from Alrqa city in Syria,so what about ur Syrian questions!!!Why u don,t write about ur own country??Plz leave us and don,t paly that old game!!!U are only an ill Arab..Take care of ur own issues and or cases to us...

يلك من شجاع
ابو علي -

يماذا أنت لا تفكر بمستقبلك على عكس الاخرين الذين يتملقون الاخوة الأكراد حتى يظمنواملجأ في الشمال الذي صار قرطاجة القرن 21 يهربون اليه بملاينهم. كل ما ذكرته معروف للقاصي والداني العراق أو ما تبقى منه صار مسقمرة لدولة الاخوة الاكراد

يلك من شجاع
ابو علي -

يماذا أنت لا تفكر بمستقبلك على عكس الاخرين الذين يتملقون الاخوة الأكراد حتى يظمنواملجأ في الشمال الذي صار قرطاجة القرن 21 يهربون اليه بملاينهم. كل ما ذكرته معروف للقاصي والداني العراق أو ما تبقى منه صار مسقمرة لدولة الاخوة الاكراد

لا امل منكم
شيرين -

يوما بعد يوم يتضح للشعب الكوردي انه لاامل في العيش معكم تحت سقف الدولة الواحدة. بدلا من ان تطالب بالتعويض للكورد عما اقترفه صدام بحقهم من تهجير قسري وابادة وقبور جماعية، فانك تؤيد مايقوله البعثيين العنصريين. تنعت الكورد بانهم عنصريون لانهم يطالبون بكركوك وتتناسى بان كركوك لم تكن ابدا عربية. بالرغم من تهجير مئات الالاف من سكانها الكورد من قبل صدام وجلب الاف منكم بدلا عنهم، ومع ذلك ماتزال نسبة الكورد فيها اكثر منكم. استقلال كوردستان وارجاع كركوك اليها هي مطلب الشعب الكوردي كله وليس قياداته فقط ياسيد بصري. رأيتم كيف استقل التشيك والسلوفاك عن بعضهم البعض بدون اراقة الدماء وبالتفاهم افلا تعقلون؟

حرام عليك
omar-Kurdistan-Iraq -

يا سيد البصري، انت وأمثالك يفكرون ويمارسون نفس النهج الشوفيني للنظام البائد، وانت وأمثالك ما يستفدوا من العبر والدروس من الماضي، ماضي المأساة والنكبات، ماضي الحروب والقتل والتدمير، ماضي الحرمان والجوع والفقر، يا أبا البصري ما رأيت ماذا حلت بالمدينتك البصرة من الخراب والدمار نتيجة الحروب الطائشة لنظام البعث البائد.

حرام عليك
omar-Kurdistan-Iraq -

يا سيد البصري، انت وأمثالك يفكرون ويمارسون نفس النهج الشوفيني للنظام البائد، وانت وأمثالك ما يستفدوا من العبر والدروس من الماضي، ماضي المأساة والنكبات، ماضي الحروب والقتل والتدمير، ماضي الحرمان والجوع والفقر، يا أبا البصري ما رأيت ماذا حلت بالمدينتك البصرة من الخراب والدمار نتيجة الحروب الطائشة لنظام البعث البائد.

نفس النهج العنصري
كوردي سنجاري -

للاسف الشديد فان من يراهن على تغيير العقلية العربية الاستعلائية هو مخطى فهذا السيد الكاتب يعطينا انطباعا بان لمجرد زيارة كوردستان ستجد احد المشاهد من احد افلام الرعب الامريكي وان الكورد قيادة وشعب عبارة عن لصوص وحرامية وقطاع طرق وكأنه لسنا نحن ذلك الشعب الذي عانى الويلات من تحت حكم {اخواننا}في الوطن وكانت حجج اي عربي ياتي للحكم بان سالفه كان سيئا وسيصحح المسار...ان الردود العربيةعلى المقال تدل على النفس العنصري الذي يتميز به اخواننا في الوطن فانفصالنا عن العراق احد اكبر الامنيات لابسط مواطن كوردي لكن الايدي التي تكره النجاح كثيرة...اما بالنسبة للدستور والمناطق المستقطعة من كوردستان{سنجار مثالا}فنحن منذ سقوط الصنم ولولا حماية ودعم الحكومة الكوردستانية لاصبحنا في خبر كان فتعيين جميع الكوادر المهنية تاتي من اربيل اضافة لمعظم الوسائل الخدمية من بلديات ومياه ومشاريع اخرى بالمقابل لم نحصل من الموصل والتي نحن على اساس تابعين لها سوى على المفخخات والفتاوي الارهابية بقتل كل شي غير عربي وغير مسلم وتاخير المادة 140 من دستور العراق لم يكن اسبابها سوى هذا النفس العنصري والذي كان سيكشف فشله صناديق الاقتراع للتخلص منك والى الابد ....لم نرى شي جميل منك حتى نبقى معكم لكننا لا نقول سوى {الله يهديكم}

نفس النهج العنصري
كوردي سنجاري -

مكرر

نفس النهج العنصري
كوردي سنجاري -

مكرر

سلام من كوردستان
Bashir Sabri Botani -

هذه‌ هي عقلية الکاتب العراقي داود البصري (خضير طاهر): تمتد حدود كوردستان حتى حافات البصرة الجنوبية!!! و شكرا لايلاف.

ليس هنالك عنصرية؟
سامي يوسف -

تعجبت من الردود الغريبة على الكاتب الذي لم يسيء للأكراد كشعب مطلقا بل تعرض لتاريخ الأحزاب الكردية التي كانت متواطئة مع نظام صدام ؟ أين العنصرية التي ألصقتموها بالكاتب ؟ و أين الشوفينية وهو يدافع عن حقوق مستضعفي و كادحي كردستان ؟ هل ينكر زعماء الأحزاب الكردية علاقتهم الوثيقة جدا جدا بصدام حسين ؟ إذن لماذا تشتمون الكاتب و هو لم يقل شيئا عنصريا ؟ ثم أن الكاتب شتم أحزاب الحكومة الطائفية و لم يشتم الأكراد!! وهو غير راض عن أحزاب السلطة التي لم تفعل شيئا فلماذا تعايروه بذنب لم يقترفه؟ أرجو قراءة المقال بواقعية و بعيدا عن الأحكام الجاهزة و المسبقة ، و الأخ داود البصري معروف بصراحته و إبتعاده التام عن العنصرية و الطائفية.. ولكن إقراؤا بصورة صحيحة فهو لا يكتب بالهندية بل بالعربية!!!

ليس هنالك عنصرية؟
سامي يوسف -

تعجبت من الردود الغريبة على الكاتب الذي لم يسيء للأكراد كشعب مطلقا بل تعرض لتاريخ الأحزاب الكردية التي كانت متواطئة مع نظام صدام ؟ أين العنصرية التي ألصقتموها بالكاتب ؟ و أين الشوفينية وهو يدافع عن حقوق مستضعفي و كادحي كردستان ؟ هل ينكر زعماء الأحزاب الكردية علاقتهم الوثيقة جدا جدا بصدام حسين ؟ إذن لماذا تشتمون الكاتب و هو لم يقل شيئا عنصريا ؟ ثم أن الكاتب شتم أحزاب الحكومة الطائفية و لم يشتم الأكراد!! وهو غير راض عن أحزاب السلطة التي لم تفعل شيئا فلماذا تعايروه بذنب لم يقترفه؟ أرجو قراءة المقال بواقعية و بعيدا عن الأحكام الجاهزة و المسبقة ، و الأخ داود البصري معروف بصراحته و إبتعاده التام عن العنصرية و الطائفية.. ولكن إقراؤا بصورة صحيحة فهو لا يكتب بالهندية بل بالعربية!!!

نحن اسرائيل ثانية
محمد خير -

وأخيرا وجدنا شخصاً يخلف صدام حسين، أفكار صدام، تعابير صدامية وعقلية منغلقة على الذات وغير مؤمنة بالتعايش والديمقراطيةثانياً: نتمنى أن نكون إسرائيل ثانية، هذا فخر لنا،صدقني هذه رغبة كل كردي على الأرض، فنحن لسنا مجبرين على معاداة شعب آمن ليس له أي ضرر بالنسبة لنا، هل يحق للكردي أن يقول: لماذا علاقات العرب جيدة مع الفرس؟ طبعاً لا، وكذلك بالنسبة للكرد لا يحق لاي كان أن ينتقد علاقة الكرد مع إسرائيل، وأيضاً وجود إسرائيل وجود شرعي على أرضه التاريخية، وهو الآن الدولة الديمقراطية الوحيدة في المنطقة وإنشالله ستكون قدوة لنا في كردستان العراق.

الأكراد راضين عنهم
محمد زاده -

كردسان العراق ليس بجماعةالبرزاني و جماعةالطالباني, أنما البرزاني و الطالباني هما ممثلي أكبر حزبي شمالي العراق ,هنالك أحزاب أخرى, ياسيد داود كردستان ليست بسوريا, هنالك أنتخابات حرة و نزيه.اما بالنسبة للفساد في كردستان التي تتكلم عنه فهي موجدة حتى في أمريكا. ب 17% اللأكراد يعامرون كردسان ماذا يفعلون عرب الشرفاء ب 83%

الأكراد راضين عنهم
محمد زاده -

كردسان العراق ليس بجماعةالبرزاني و جماعةالطالباني, أنما البرزاني و الطالباني هما ممثلي أكبر حزبي شمالي العراق ,هنالك أحزاب أخرى, ياسيد داود كردستان ليست بسوريا, هنالك أنتخابات حرة و نزيه.اما بالنسبة للفساد في كردستان التي تتكلم عنه فهي موجدة حتى في أمريكا. ب 17% اللأكراد يعامرون كردسان ماذا يفعلون عرب الشرفاء ب 83%

تعليق 27
شيرين -

سيد سامي: الكاتب حاول ان يظهر للقارئ بان هجومه على الاحزاب الكوردية فقط وليس ضد الشعب الكوردي المظلوم كما كتب وحقده على الدستور الكوردستاني وهو الذي وضعه الشعب الكوردستاني وليس الاحزاب الكوردية كما ادعى. عصبية الكاتب واضحة ضد ذلك الدستور والكاتب نفسه اوضح سبب هجومه وهو عدم التنازل عن كركوك. اذا كان الكاتب فعلا متعاطف مع الشعب الكوردي(المظلوم كما قال)، لطالب الحكومة العراقية بارجاع المواطنين الكورد الذين هجرهم صدام وباعادة ممتلكاتهم وتعويضهم اليس كذلك؟

الله يهديكم
sam -

مبروک علیکم المالکی، صدر، کل عملاه‌ ایران و احفادیهم...... الله يهديكم یا عرب.

Just Dreamings
The Kurdish witness -

Mr. Albasry is still dreaming, The kurdish state is now de facto, you want it or not! Your Retheric about Kurdistan is just an Old movie, . Thanks to Elaph

الله يهديكم
sam -

مبروک علیکم المالکی، صدر، کل عملاه‌ ایران و احفادیهم...... الله يهديكم یا عرب.

Long live Kurdistan
The Kurdish witness -

Mr. Albasry can visit Erbil, The kurdistan, to just see by his eyes, what the kurdish government had achieved by 17% , and he can just compare it with the other part of Iraq to see what the Maliki government could not achieve any thing other than 100% corruption by those 83% of the oil income. you can conclude later on, how rediculous your article is... Erbil will gradually became a mini Dubai.I will just saying long live President Barzani. If we have democracy or not, its much better than yours .

Long live Kurdistan
The Kurdish witness -

Mr. Albasry can visit Erbil, The kurdistan, to just see by his eyes, what the kurdish government had achieved by 17% , and he can just compare it with the other part of Iraq to see what the Maliki government could not achieve any thing other than 100% corruption by those 83% of the oil income. you can conclude later on, how rediculous your article is... Erbil will gradually became a mini Dubai.I will just saying long live President Barzani. If we have democracy or not, its much better than yours .

الحقيقة والمزاعم
مازن الشيخ -

الحقيقة ان الشعب العراقي برمته عانى كثيرا من تداعيات الثورة الكردية,وان تلك المشكلة كانت السبب الاساسي في عسكرة الوطن والمجتمع.والحقيقة ان الصراع كان بين حكومات ديكتاتورية وميليشيات كردية,وان قطاعات واسعة من الشعب العراقي تضامنت مع مطالب الاكراد وشاركتهم بعض مراحل النضال,والحقيقة ان العراق هي الدولة الوجيدة التي اعترفت بحقوق الاكراد وبمصطلح كردستان,والحقيقةان العراق لم يحتل اي جزء من(دولة كردستان المزعومة)لكنه استقل بدولة مختلفة الاعراق من ضمنها شماله الكردي,والحقيقة ان العراق لم يجهض حلم الاكراد باقامة دولتهم المستقلة,ولم يلغي جمهورية مهاباد,ولم يعدم قائدها(قائد محمد عام 48)بل الذي فعل ذلك كان الايرانيون وبتأييد من بريطانيا.ومع ذلك فالعراقيون لم يتلقوا,الا,الغدر والتامر من قبل القيادات الكردية العشائرية الوراثية,لم يبق طرف يريد الشر بالعراق وشعبه الا وسخر تلك القيادات والميليشيات لخدمته,وكان في كل مرة يتخلى عنهم بعد ان يساعدوه في تحقيق اهدافه العدوانية ضد البلد الوحيد الذي اعترف بهم وبأن لهم حقوق ولااحد يمكن ان ينسى مافعله شاه ايران بهم هندما دفعهم للتمرد ومقاتلة الحكومة,وذلك من اجل اجبار بغداد على توقيع اتفاقية الجزائر,وبعدها سحب البساط من تحت اقدامهم ليتلقوا هزيمة شنعاء,اضطرت زعيمهم الى الهرب الى ايران(التي دمرت اول حكومة كردية,واعدمت قائدها)ليموت هناك من الالم والحسرة,,والتامر مع اسرائيل وامريكا لم يكن له حدود,رغم انهم سيفعلون ما فعله قبلهم شاه ايران,عندما لم يبق لهم جاجة اخدماتهم..واليوم نرى ويرى العالم كله اساليب الغدر ونكران الجميل الذي يقوم به قادة الاكراد ضد العراقيين الذين منحوا احدهم شرف رئاسة جمهوريتهم,ومعظم المناصب الحساسة,والكثير منها سيادية,كل ذلك لكي يشعروهم بانهم يعتبرونهم اخوان متساوين معهم في هذا الوطن الكبير,لكن لللاسف يبدو انهم لايقرؤون التاريخ,ولايفهمون معني التخطيط الاستراتيجي,ولذلك فسوف يخسرون كثيرا,لكن هذه المرة سيكون ذنبهم على جنبهم..يجب ان يعلموا بان 6 او 10 اعوام من عمر التاريخ لاتكاد تسجل,ولابد ان يأتي يوما سيكون حسابه عسيرا,,المهم انه في السابق كان هناك مشاكل بين الاكراد والحكومات الديكتاتورية,لكن اخوة الوطن نجحوا بتحويله الى خلاف بينهم وبين كل اطياف الشعب العراقي

مقال حاقد؟
محمد تالاتي -

من يقرأ هذاالمقال يظن ان كاتبه احد ابطال الفكر العنصري الشوفيني المهزوم في العراق وليس ذاك العراقي الذي هرب من جحيم دولة طغيان الفكر العنصري الشوفيني والذي اقسم على احترام النظام الديمقراطي الذي منحه الجنسية النرويجية. لقد اصبح هنا ناطقاصادقا للفكر الشوفيني الذي يذعره مطالبة الكورد بحقوقهم القومية ونيلهم بعضها في نظام العراق االديمقراطي الفيدرالي. ان النظرةالعنصرية الى الواقع العراقي الحالي التي تغلب على المقال تكشف عن فكر شوفيني حاقد على الكورد.ورغم ان من حق الكورد في كوردستان العراق ان يقرروا مصيرهم بانفسهم،الا ان قياداتهم السياسية واحزابهم الكبيرة اعلنت على الدوام ان الكورد جزء من الشعب العراقي واقليم كوردستان جزء من العراق،ولكن الكاتب يقفز من فوق هذا كله. في الانظمة الفيدرالية الديمقراطية ف العالم اليوم وفي الدستور العراقي ايضا، هناك حدود لكل اقليم، هذا امر طبيعي في هذه الانطمة ولا اظن ان الكاتب يجهل هذا الامر.المشكلة لدى الكاتب ليست حدود اقليم كوردستان بل هي رفضه للحقوق القومية للكورد وللنظام الفيدارلي الديمقراطي في العراق .اذا كان الكاتب يسخر من الحزبين الكورديين ويعتبرهما جماعة فلان وفلان،فان ما ينطق به في مقاله من حقد تجاه الكورد يظهر انه اقرب ما يكون الى الجماعة الصدامية المهزومة التي دمرت العراق طيلة ثلاثين سنة.

سمة العصر
ناظم -

ليس من اللائق ان يكون كاتب صحفي ومثقف مثل السيد البصرى بهذه النفسية النازية في قرن21 فالشعوب هى التى تقرر مصيرها بنفسها والشعب الكركوكى هو الذي يقرر مصيره بدون تدخل لا من داود ولا من البصري اما مايتالم على المظلومين الفقراء الاكراد فكان عليه ان يكتب ايام معاناتهم ودفنهم احياء في القبور الجماعية فاين كان صوته الانساني الحقيقي فالاصدقاء وقت الشدة .

مقال حاقد؟
محمد تالاتي -

من يقرأ هذاالمقال يظن ان كاتبه احد ابطال الفكر العنصري الشوفيني المهزوم في العراق وليس ذاك العراقي الذي هرب من جحيم دولة طغيان الفكر العنصري الشوفيني والذي اقسم على احترام النظام الديمقراطي الذي منحه الجنسية النرويجية. لقد اصبح هنا ناطقاصادقا للفكر الشوفيني الذي يذعره مطالبة الكورد بحقوقهم القومية ونيلهم بعضها في نظام العراق االديمقراطي الفيدرالي. ان النظرةالعنصرية الى الواقع العراقي الحالي التي تغلب على المقال تكشف عن فكر شوفيني حاقد على الكورد.ورغم ان من حق الكورد في كوردستان العراق ان يقرروا مصيرهم بانفسهم،الا ان قياداتهم السياسية واحزابهم الكبيرة اعلنت على الدوام ان الكورد جزء من الشعب العراقي واقليم كوردستان جزء من العراق،ولكن الكاتب يقفز من فوق هذا كله. في الانظمة الفيدرالية الديمقراطية ف العالم اليوم وفي الدستور العراقي ايضا، هناك حدود لكل اقليم، هذا امر طبيعي في هذه الانطمة ولا اظن ان الكاتب يجهل هذا الامر.المشكلة لدى الكاتب ليست حدود اقليم كوردستان بل هي رفضه للحقوق القومية للكورد وللنظام الفيدارلي الديمقراطي في العراق .اذا كان الكاتب يسخر من الحزبين الكورديين ويعتبرهما جماعة فلان وفلان،فان ما ينطق به في مقاله من حقد تجاه الكورد يظهر انه اقرب ما يكون الى الجماعة الصدامية المهزومة التي دمرت العراق طيلة ثلاثين سنة.

new
new -

الرد غير واضح

سمة العصر
ناظم -

مكرر

new
new -

الرد غير واضح

جند صدام
محمد مفلح -

نعم ايها الرفيق البعثي الشريف داوود البصري عرفناك بعثيا عقائديا و بقيت المدافع الرصين عن اهداف الامة العربية بالرغم من الخونة من البرزانيين والطلبانيين الذين لم يتركوا فرصة ولم يحاربوا نظام البعث الشريف, انك كنت وما زلت الرفيق الابي الذي لا يلين و سيبقى البعث و العراق رافع الهامة بامثال من شربوا حليب البعث وكانو الجنود الاوفياء في خدمة البعث العظيم ورافعي راية الله اكبر, راية الشهيد صدامالعراق يجتاجك ايها الرفيق البعثي الشريف

الخونة
المقدم سلمان -

الرفيق العزيز داوود البصريعرفناك بعثيا شريفا مدافعا عن وحدة العراق وكرامتة, لا زلت اتذكر لقائنا عند تصدينا لزمرة الخيانة في عام 1988 في الشمال الحبيب, حينها كنت الجندي الابي و الشجاع الذي كان لا يهاب في سبيل اعلاء كلمة الحق وسحق الخونة من جماعتي الطالباني و البرزاني, ولن انسى لقائي الحميم معك يوم 14 نيسان 1988 في القاطع الشمالي عند الهجوم على فلول الخونة في كرميان في شمالنا الحبيب.و كنت الشاهد على ادائك البطولي ضد عملاء الصهيونية وايران. ولا زلت اؤومن بأخلاصك لفكر البعث العظيم, الرفيق داوود ابق على الدرب فنحن المنتصرونعشت وعاش البعثسلام على ارواح شهداء المقاومة البعثيةسلام على روح الشهيد البطل صدام

جند صدام
محمد مفلح -

نعم ايها الرفيق البعثي الشريف داوود البصري عرفناك بعثيا عقائديا و بقيت المدافع الرصين عن اهداف الامة العربية بالرغم من الخونة من البرزانيين والطلبانيين الذين لم يتركوا فرصة ولم يحاربوا نظام البعث الشريف, انك كنت وما زلت الرفيق الابي الذي لا يلين و سيبقى البعث و العراق رافع الهامة بامثال من شربوا حليب البعث وكانو الجنود الاوفياء في خدمة البعث العظيم ورافعي راية الله اكبر, راية الشهيد صدامالعراق يجتاجك ايها الرفيق البعثي الشريف

الظل
ابن كركوك -

الظل
ابن كركوك -

من يترجم؟
م.ت -

كم اود لو ان احد القراء الكورد ان يترجم المقال الى اللغة النرويجية كما هو دون زيادة او نقصان ليرى الكاتب تعليقات النرويجيين على ما في المقال من عنصرية وحقد.

إذا نطق السفيه
ابن كركوك -

إذا نطق السفيه فلا تجبـه ... فخير من إجابته السكوت فإن كلَمتــــه فرَجت عنـه ... وإن خليتـه كمـداً يمـــوت

إذا نطق السفيه
ابن كركوك -

إذا نطق السفيه فلا تجبـه ... فخير من إجابته السكوت فإن كلَمتــــه فرَجت عنـه ... وإن خليتـه كمـداً يمـــوت

تنبية
haider alkrar -

كثيرا مانلتقي وحسب المكان مع الكثير من الاكراد الدين يعيشون معنا في امريكا حين سؤالهم من قبل الاجانب من اي بلد انتم ,فيكون الجواب .نحن من بلد كوردستان .فيكون ترديد السؤال من الغير واين يقع بلدكم هدا .فيكون الرد انة يقع بين تركيا وسوريا وايران واخيرا العراقستان.

الحجم الطبيعي
ابوشهدالعراقي -

لماذا لايأخذ الاخوة الكرد حقهم الطبيعي في العراق حتى يعرفو حجمهم الطبيعي بالنسبة للعراق لقد أخذو أكثر من حقهم الطبيعي بكثير مما جعلهم يتفرعنون..والى الاخ صاحب التعليق رقم1 يا أخي اذا صوت شعبك على الانفصال انفصلو وخلصونو وشوف منو يحميكم من تركيا وايران خاصة وانتو صرتو بلد نفطي

كانت حماقة فقط
شيرين -

حماقات وتهور وغباء صدام. تلك هي كلمات كاتب المقالة عن صدام. حلبجة والانفال والمقابر الجماعية كانت فقط حماقة وتهور من صدام. ابادة شعب وارض بالسلاح الكيماوي كانت حماقة ليس الا. ماذا كان سيكون ردكم ياسيد داود البصري لو ان اسرائيل استعملت السلاح الكيماوي ضدكم وقتلت الالاف منكم خلال دقائق؟. هل ستقول عنها فقط حماقة وتهور من اسرائيل؟ ماذا كنت ستقول عنها لو انها اخذت نسائكم واطفالكم ووضعتهم في مقابر جماعية. ماذا لو اخذت اسرائيل فتياتكم بعد ان تكون قد قتلت اهلهم وباعتهم لنوادي مصر وغيرها بعد اغتصابهم. هل هي حماقة فقط ياسيد بصري؟

كانت حماقة فقط
شيرين -

حماقات وتهور وغباء صدام. تلك هي كلمات كاتب المقالة عن صدام. حلبجة والانفال والمقابر الجماعية كانت فقط حماقة وتهور من صدام. ابادة شعب وارض بالسلاح الكيماوي كانت حماقة ليس الا. ماذا كان سيكون ردكم ياسيد داود البصري لو ان اسرائيل استعملت السلاح الكيماوي ضدكم وقتلت الالاف منكم خلال دقائق؟. هل ستقول عنها فقط حماقة وتهور من اسرائيل؟ ماذا كنت ستقول عنها لو انها اخذت نسائكم واطفالكم ووضعتهم في مقابر جماعية. ماذا لو اخذت اسرائيل فتياتكم بعد ان تكون قد قتلت اهلهم وباعتهم لنوادي مصر وغيرها بعد اغتصابهم. هل هي حماقة فقط ياسيد بصري؟

هل قرأتها قبل نشرها
الدكتور محمود عباس -

هؤلاء هم اشباه المثقفين الذين يودون خداع القارىْ بكلمة او جملة يبرز نفسه من خلالها وكانه يدافع عن الشعب الكردي ومن ورائها يكيل الويلات على ٌأمة باجمعها يظن بأن القارىْ لا يملك الرؤية والفكر ليرى السابق واللاحق من أفكاره المليئة بالحقد والكراهية المستنبطة من المدارس البعثية العفلقية الصدامية الأسدية منها عدم تقبل الأخر ان الحقد والكراهية لديك أفظع بكثير من الأفكار الصهيونية التي تهاجمها بل لقد تجاوزت بسموم أفكارك الشوفينية المنشورة في مقالك هذه النازية الألمانية والشوفينية الموسولينية بكثير لأنك أضفيت عليها الحقد البعثي الصدامي حتى تجاه قومك العربي نفسه من المذاهب الأخرى أنك لا تنتمي لا الى دين يمكن النقاش عليه معك ولا الى مبدانتحاور على اسسه استطيع أن أن اقول ان كتلة من السموم المؤذية حتى لأقرب المقربين إليك ...وشبه كاتب مثلك يحتاج عودة صادقة الى الضمير ومحاورة مع النفس علك تجد نقاط الخلل فيهما ومن ثم تعود الى الكتابة التي تفكر بانها موجه الى الشعب الكردي ليعوا ما يقوم به احزابهم فكما تقول أحزابهم يريدون الأستقلال او أقتطاع قسم من العراق وما وجه الخطأ في هذا ولعلمك بناء كردستان موحدة مستقلة حلم كل كردي إلا ان القيادات الكردية لم يكونوا في يوم من الأيام اكثر صراحة من هذه اللحظة... الأستقلال ليس في صالح الجهتين لا العربية ولا الكردية ولاتعني هذا بأن الكردي لا يحلم بالأستقلال والخروج من نير الظلم و الأستباد البعثي او الطوراني أو ظلم الملالي مثله مثل حلم أي عربي بوحدة الدول العربية , أمة كردية كانت ولاتزال صادقة مع مبادئها قبل أن تكون صادقة مع الشعوب المجاورة لم يخدعوا احداً والتاريخ شاهد على ذلك دائماً نحن من خدع من الأخرين وما هذا سوى لأخلاصنا لكلمتنا مع الأخر..... لكن يجب أن تعلم بأنه لا خوفاً أو تملقاً من أي كان عندما يصرح معظم قادة الأكراد والشعب الكردي بأننا نحن والشعوب المجاورة من العرب او الأتراك أو الفرس أو التركمان أو..... ألخ أخوة في الحقوق والواجبات وصراعنا ليست مع هذه الشعوب بل مع السلطات الفاسدة الدكتاتورية ومع أشباه المثقفين العفنين من أمثالك وأمثال خضوري , بكائكم من الداخل على صدام وحجومكم عليه في العلن لن يخفي شوفينيتكم تجاه الأخر هل قارنت ولو مرة بينك وبين الصهيونية التي تهاجمها ؟ من الأكثر عنصرية وحقداً وكراهية تجاه البشرية جمعا

من تفاوض مع صدام؟
سامي يوسف -

غريب و عجيب أمر التعليقات و المعلقين؟ و كأن دود البصري هو من تفاوض مع صدام بل و قبله و أحتضنه بعد مجازر الأنفال و عمليات 1991؟ هل نسيتم أيها الإخوة إن القيادات الكردية الحالية هي من إحتضنت صدام و تصالحت معه و ذهبت لبغداد للتفاوض و شهيرة صورة الأحضان بين جلال و مسعود وصدام؟ فما بالكم ياقوم ؟ هل نسيتم كل ذلك و أفرغتم رياح غضبكم على الأستاذ داود الذي لم يقتل أحدا في النهاية بل قال رأيه ؟ أليس العراق ديمقراطي ؟ هذه هي الديمقراطية بحلوها و مرها..؟

من تفاوض مع صدام؟
سامي يوسف -

غريب و عجيب أمر التعليقات و المعلقين؟ و كأن دود البصري هو من تفاوض مع صدام بل و قبله و أحتضنه بعد مجازر الأنفال و عمليات 1991؟ هل نسيتم أيها الإخوة إن القيادات الكردية الحالية هي من إحتضنت صدام و تصالحت معه و ذهبت لبغداد للتفاوض و شهيرة صورة الأحضان بين جلال و مسعود وصدام؟ فما بالكم ياقوم ؟ هل نسيتم كل ذلك و أفرغتم رياح غضبكم على الأستاذ داود الذي لم يقتل أحدا في النهاية بل قال رأيه ؟ أليس العراق ديمقراطي ؟ هذه هي الديمقراطية بحلوها و مرها..؟

هل قرأتها قبل نشرها
الدكتور محمود عباس -

الرد مكرر تم نشر السابق

تعليق 48
شيرين -

انها السياسة. الا تقيمون انتم ايضا علاقات مع اسرائيل وتوجد السفارات الاسرائيلية في بعض بلدانكم بالرغم من مناداتكم في رمي اسرائيل في البحر. هل سمعت في صحن الحمص الدمشقي الذي بعثه بشار الاسد مؤخرا الى الاسرائيليين كهدية.

تعليق 48
شيرين -

انها السياسة. الا تقيمون انتم ايضا علاقات مع اسرائيل وتوجد السفارات الاسرائيلية في بعض بلدانكم بالرغم من مناداتكم في رمي اسرائيل في البحر. هل سمعت في صحن الحمص الدمشقي الذي بعثه بشار الاسد مؤخرا الى الاسرائيليين كهدية.

اقرؤوا مسودة الدستور
العادل الليبرالي -

الى السيد البصري وغيرهلابد اولا من تحيتكم والسلام عليكم لاننا نحن الاكراد مختلفون عنكم جذريا فنحن لانحب الكراهية ولاالحقد ولاالعنصرية ولاالفاشية ولا الكذب ولاالنفاق والسبب في ذلك بسيط جدا وهو اننا كامة عظيمة يمتد تواجدها على ارضها التاريخية لاكثر من 12 الف عام لانمتلك اية مشاعر بالدونية بل العكس تماما.بالنسبة لمقالك اخينا سيد داوود اقول لك مايلي:لقد انهيت مساء امس فقط قراءة كامل مسودة دستور اقليم كردستان الذي سيجري التصويت عليه بعداسابيع قليلة وارغب ان اعرض على السادة قراء ايلاف الموقرة وعليك انت ايضا سيد داوود اهم الملامح الرئيسية لهذا الدستور واتمنى عليك سيد داوود ان تقراه بعقل منفتح انساني متحرر من اية مشاعر سلبية مسبقة تجاه الاخرين علك تجد فيه ماوجدته انا وغيري وهذا بعض منه:-لاول مرة في تاريخ منطقة الشرق الاوسط، هذا الرجل المريض المتهالك، لاول مرة يخرج علينا دستور لااعتقد ابدا ولا باي حال من الاحوال ان دستور سويسرا او المانيا او بريطانيا ذاتها يضاهيه في معظم القضايا الاساسية.-لاول مرة يعترف دستور في الشرق الاوسط اعترافا واضحا صريحا بجميع المكونات العرقية والدينية والمذهبية والثقافية والاجتماعية المتواجدة على اراض تتبع سلطان دولة او اقليم معين.-لاول مرة ينص دستور ما صراحة وبشكل لايقبل ادنى تاويل على ليس فقط قبول او الاعتراف ب او صيانة مكون ما بل ايضا ينص صراحة على تقديم اقصى درجات الحماية والحفاظ على وتطوير كافة شؤون تلك المكونات.-ينص الدستور صراحة على حكم مدني من ارفع طراز يحمي شعب وجميع مكونات الاقليم من دون اي استثناء.-ينص صراحة على اقصى درجات الحكم الرشيد والديمقراطية والضمانات الحقوقية.-ينص صراحة على مستوى شبه خيالي من حماية الانسان وحقوق الانسان في كافة المجالات.-ينص صراحة ولاول مرة على رفض اي تمييز او احقية دينية او مذهبية لاي دين او مذهب على اخر ويساوي بشكل لامثيل له في كامل منطقة الرجل المريض بين اتباع ومكانة كافة الاديان والعقائد والمذاهب، وهذا فعلا نصر استئنائي للجميع واولهم للمسلمين الذين ابتلو بافة العنجهية الدينية والمذهبية السنية التي ساهمت وتساهم منذ 1400 عام في كل ويلات ومصائب منطقة الرجل المريض.-ينص صراحة على رفض وازدراء ومنع كافة اشكال العنصرية والطائفية البغيضة والفاشية والكراهية وغيرها.-ينص صراحة على مستوى غير مسبوق- في المنطقة ع