أصداء

كم نساوى أنا وأنت؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

سألنى صديق منذ يومين كم من الدولارات سوف يدفع الناس ثمنا لشرائه اذا عرض نفسة للبيع او اذا عرضة اخريين فى مزاد علنى مثلما يفعلون عند بيع السيارات او المعدات او العقارات او الماشية او اى سلعة اخرى؟؟

تعجبت لسؤال صديقى وقلت: أكيد لن يدفع احدا مائة او مائتى مليون دولار ثمنا لك كما فعلوا ويفعلون مع لاعبى كرة القدم البرازيليين او الفرنسيين او الانجليز وغيرهم لانك استاذ فى الجامعة لا تلعب الكرة او الجولف او التنس ولا توجد عندك موهبة التمثيل او الغناء او تاليف القصص..واكيد لن يشتريك احدا لانك لاتعرف كيف تغسل الاطباق او تطبخ او تكنس او تقوم باى عمل اخر من الاعمال المنزلية..

- ولكنى اعرف كيف اعلم شباب الجامعات واعدهم علميا وعقليا للمستقبل وتولى اعلى المناصب فى مجتمعهم؟

- الناس يقدرون اكثر الاشخاص الذين يرفهون عنهم..يمتعونهم.. لو كنت لاعب كرة قدم او جولف او تنس ناجح لكان عندك اليوم بدل الطيارة اثنتين.. وبدل المليون عشرة وعشرين وثلاثين.. ولوكنت ممثل معروف مثل عادل امام او توم كروز لوجدت السماء تمطر فوق راسك الذهب والماس والياقوت والتقدير من كل الناس.. ولكان طريقك اينما ذهبت او عدت مفروشا بالسجاد الاحمر والزهور والفتيات الحسناوات..

عاد صديقى يسالنى: طيب تفتكر كم انا اساوى من وجهة نظرك ؟؟

ضحكت وقلت لة : تساوى اموال الدنيا كلها وكنوزها ياصديقى لانك مربى ومعلم لاجيال وما تقدمة للبشرية يفوق بكثير ما يقدمة لاعب كرة القدم او الممثل او المغنى.. ولكن وجهة نظرى التى تقدر ما تقوم بة ليست معيارا لوجهات نظر الاخريين.. وما اراة انا يستحق الملايين قد يراة الاخريين لا يستحق الملاليم..

- طب تفتكر اساوى ثمن الكلب الصغير الذى اشتريتة ب 700 دولار منذ شهر لابنى ؟؟

فوجئت بالسؤال ولكنى لم اشأ ان اسبب الم وضيق واحراج واقول له رأى بصراحة فطلبت منه ان نتكلم فى موضوع اخر ولكن صديقى ادرك بذكاءة الفطرى ان تهربى من الاجابة على سؤالة يعنى انة لا يساوى ثمن كلبة الذى اشتراة لابنة... ولا حتى ثمن بطة او وزة او او فرخة او حتى كتكوت صغير لسة مولود..!!!

وبعد انصراف كل منا الى حال سبيلة وجدت نفسى افكر فيما قالة صديقى.. واسأل نفسى نفس السؤال كم اساوى انا لو عرضت نفسى للبيع علما باننى لا املك قدما ذهبية تشوط الكرة فتدخلها دوغرى فى الشبكة وتسجل الهدف وراء الاخر... او يد قوية موهوبة تضرب الكرة الصغيرة بالعصا او المضرب فتجد طريقها نحو الهدف بسهولة... ولا املك نعمة او موهبة التمثيل وفن اضحاك الملايين مثل عادل امام ؟؟

لاشك فانة اذا كان صديقى استاذ الجامعة المعلم والمربى الفاضل لا يساوى ثمن كتكوت ولد لتوة فمن المؤكد ان صاحب هذة الكلمات لن يساوى حتى ثمن البيضة التى ولد منها هذا الكتوت فى مزاد علنى مفتوح.

ترى عزيزى القارىء كم انت تساوى فى عين نفسك وعين الاخريين ؟؟ وكم من الدينارات او الجنيهات او الدولارات تعتقد ان الناس سوف يدفعون ثمنا لشرائك اذا عرضت نفسك للبيع؟؟

ترى كم نساوى أنا وأنت؟

صبحى فؤاد

استراليا

Sobhy@iprimus.com.au

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليس من ذيل أخر
إنجي -

إن قدرنا أنفسنا بالأثمان فإننا جميعاً نساوي الكثير وإن تفاوتت الأرقام .. لكن الإشكال ليس في قيمة الثمن قليلاً كان أو كثيراً .. مثالاً: الكلب والذي ثمنه 700 دولار لم يستفيد شخصياً من ثمنه .. (يعني ما طلعلوش ديل تاني مثلاً) .. وإنما من إستفاد هو من له الحق في بيع الكلب كذلك شاريه.. وهذا يقودنا لإشكالية أخرى ..فلسنا المستفيدين وإنما المستفيد هو من يبعنا ويشترينا؟؟ \\ في يوم من الأيام أشتريت بـــ 800 دولار قفص عصافير كبير ذو الشكل الفريد والشهيرة به تونس .. ولم يمر وقت طويل وفكرت كيف لي أن أدفع هذا المبلغ في أسر لطائراً كان حراً .. فأهتديت لإطلاق سراح الطير وإحتفظت بالقفص بإعتباره تحفة فنية .. ومن يعلم فربما في يوم من الأيام وبسبب الأزمات الإقتصادية أضطر لبيع بيتي والإقامة شخصياً في القفص ؟ .. على أي حال حياتنا بخطواتنا فيها تملؤها الرموز والسؤال : من هو القادر على فهم معانيها؟0

لنا ثمن
مجدى حنا -

بالتاكيد لنا ثمن اولا فى اعين الهنا الذى احبنا واوجدنا فى هذا الكون كم ان لنا ثمن فى اعين احبائنا.اعتقد ان المحبه هى التى تثمن الثمن وكلما زادت المحبه زاد السعر وزاد الطلب علينا لذا اخى الذى بخست سعر الدكتور والمعلم والكاتب ...ان ننظر الى الاخرين بمحبه سوف نجد عندهم الكثير وننظر الى انفسنا ايضا بمحبه لنخرج منها النور ليستفيد منه العالم كما فعل ابائناواجدادناولك محبتى ولقراء ايلاف

الناس معادن .
الحكيم البابلي . -

لكل دولة ومجتمع وفئة من الناس تقييم مختلف للأنماط البشرية ، فمن هو ثمين في رأيي وحساباتي ، قد يكون لا ثمن له عند آخرين !!. وهكذا تقول لنا الحكمة بأن التقييم في هذه الحالة هو شخصي بحت ، وقد تختلف فيه قيمة كل معدن وتتباين . وأرجو من السيد الكاتب أن يخبر صديقه ( معلم الأجيال ) ، بأنه لو كان هناك سوق حقيقي لبيع وشراء الناس ( ولو مجازاً ) ، فسأقوم بشرائه قبل أن افكر بشراء أي رجل دين أو عسكري أو سياسي أو سلطوي أو مغني أو ممثل أو حتى كاتب مثلك ، لأنني لو ملكته ( مجازاً ) ، فسأملك كل هؤلاء الأخرين ، وسأقوم بصقلهم بالطريقة الصحيحة ، بواسطة المعلم، ومن ثم اُطلقهم أحراراً ليخدموا الأجيال القادمة ، والتي فيها أولادنا جميعاً . ولم أحاول أن أبدو مثالياً في كل ذلك . وأستشهد بقول فيصل الأول ملك العراق ( لو لم أكن ملكاً ، لكنتُ معلماً ) . تحياتي .

it''s life
free soul -

your friend is worth what he is paied to teach,same with socker players,same with everyone else,the other thing we should know is when death comes we are all equal no one can escape death even he has a doctor with him lke what happend to jako

precious Blood
Rose -

Every person is worth too much in the eyes of god who sent his son Jesus Christ to die in place of Sinner , in place of everyone on earth..I worth too much because Jesus redeemed me and you with the price of his blood and because god loves me. God calls for everybody to have eternal life in his holly presence. listen to him saying" whoever belives in me shall never die but will have eternal life. please release thanks to Elaph

Five Sparrows
Rose -

Five Sparrow are sold with two pennies and none of them is forgotten before you Father who are in Heaven ; Jesus said....you may be cheap in the eyes of man but rejoice you are very precious in the eyes of God who loved you even when you are sinners but do not loos the chance and come to him thru Jesus to avoide eternal death

سوق البشرية
عبدالرحيم -

كل من عرض نفسه للبيع فهو بخيس الثمن مبدئيا لان البشر يقاس من روحه فان كانت هذه الاخيرة تعرف مقصدها الوجودي فهي عظيمة،من جهة اخرى ممكن القول اننا نحن العرب تم بيعنا بالجملة للصهيونية الغربية !!!

للاخ عبد الرحيم
ابو الرجالة -

يا اخي ان الصهيونية شرقية تماما وصنعها ملوك وروءساء العرب وتخاذلوا امام قهر الشعب الفلسطيني والان يحدث ما هو اسوءا وهو التطرف الديني والتاسلم السياسي الذي يعطي للصهيونية مبررا تستند علية ويخلق تباعا تعصب اخري مسيجي مضاد سيحدث قريبا والي السيد الكاتب يا اخي نحن لنا ثمنا لا يقدر بمال نحن يا اخي شعرة واحدة من روءوسنا محصاة من الرب الانسان مخلوق الهي عظيم

حسب المجتمع
خوليو -

السعر متعلق حسب المجتمعات ، الإنسان في المجتمعات المدنية يقدر سعره بحسب عمره وإمكانية انتاجه فإن سببت ضرراً ما لشاب أوشابة، الثمن باهظ ويقدر بما يمكن أن ينتجه ذلك الشاب على طول عمره وهو ما يعادل الملايين، لاعب الكرة يحدد ثمنه بما يمكن أن ينتجه لشاريه، أستاذ الجامعة لاثمن له لأنه لايوجدسوق لبيع الأساتذة في المجتمعات المدنية إلا أن ثمنه باهظ لما يمكن أن ينتج للبشرية وللمجتمع، في المجتمعات الدينية ثمن الإنسان لايعادل ثمن خسة خضراء مهما تكن وظيفته لأنه في مفهوم تلك المحتمعات خلق الإنسان عبداً ليعبد وثمن الأستاذ الجامعي يقدر حسب نوع تعليمه للأجيال، فإن علم شيئ مخالف لتعاليم أصحاب العبيد والعبودية ثمنه السجن أو مايعادل ثمن رصاصة، لذلك انصح صديقك أن لايعرض نفسه للبيع في تلك المجتمعات .

نقطة نظام
بهجت لويس -

مخالف لشروط النشر

بصراحة
الناصر -

إن كنت ممن رضي الله عنهم فثمنك هو ; الجنة ;.

الى الحكيم البابلي
قطة برية -

تعليقاتك سحرية