دستور كوردستان
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
صادق برلمان اقليم كوردستان العراق في الرابع والعشرين من حزيران 2009م على مسودة مشروع اول دستور اقليمي منذ قيام الدولة العراقية ولأول مرة في تاريخ شعب كوردستان، حيث وضعت مسودته التي تتكون من 122 مادة لأول مرة بعد انتفاضة الربيع عام 1991م وقيام الادارة الكوردستانية المستقلة عن حكومة صدام حسين السابقة وقد تمت مناقشته طيلة السنوات الثلاث المنصرمة من عمر برلمان كوردستان من قبل مكونات الاقليم وفعالياته السياسية، حيث توزعت معظم الاراء بين موافق بشكل مطلق ومعارض نسبي على بعض المواد ورافض لبعض آخر منها، ورغم ذلك تمت المصادقة عليه ودفعه الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للتصويت عليه مع انتخابات البرلمان ورئاسة الاقليم في الخامس والعشرين من تموز 2009م حيث اعلنت المفوضية في بادئ الامر موافقتها الاولية على التصويت تزامنا مع انتخابات البرلمان والرئاسة.
الا انه وبعد اقل من شهر من الموافقة على اجراء التصويت اكتشفت المفوضية صعوبة اجرائه فنيا وان ذلك سيؤثر سلبا على مصداقية التصويت ونزاهته(!) على حد وصف بيان المفوضية قبل عدة ايام في اقتراحها لتأجيله حتى الحادي عشر من آب 2009م، ورغم تبريرات المفوضية في قضية التأجيل وعدم ممانعة برلمان الاقليم والادارة السياسية فيه، الا ان البعض من المراقبين وكثير من الاوساط ذات العلاقة ترى ضغوطات سياسية داخلية وخارجية في تأجيل التصويت على خلفية اعتراضات داخلية وخارجية.
واذا استبعدنا كثير من الاعتراضات التي جاءت كخطابات سياسية دعائية اكثر من كونها اعتراضات دستورية او قانونية على الدستور الكوردستاني وهي بالتالي تأتي على خلفية سياسية ذات موقف سلبي معروف من الدستور الاتحادي اولا والثوابت الاساسية للعراق الجديد ثانيا وثالثا وهو الاهم موقفها من الاقليم وما يتعلق به عموما. قلت اذا استبعدنا تلك الاعتراضات التي تشبه الى حد ما ظاهرة العواصف الترابية هذه الايام، سنتوقف عند اهم ثلاث اعتراضات خارجية حول الدستور الكوردي وهي:
الاولى تتمحور حول الحدود الجغرافية للاقليم حيث يرى المعترضون الاتحاديون انها تتقاطع مع المادة 140 من الدستور الاتحادي حول حل مشكلة المناطق المتنازع عليها متهمين المشرعين الكوردستانيين بالتجاوز على الدستور واستباق الحلول، بينما يرى المشرع الكوردستاني توافق تام مع المادة 140 من الدستور العراقي حيث ينص الدستور الاقليمي في مكان آخر على اعتماد تلك المادة في تثبيت الحدود الجغرافية والادارية للاقليم.
أما الثانية التي يفسر فيها المعترضين الزام الحكومة الاتحادية في بغداد على استحصال موافقة الاقليم عند ابرام الاتفاقات والمعاهدات الدولية خروجا على الدستور والاتحاد، يبرر المشرعون الكوردستانيون تلك المادة بأنها متطابقة مع روحية الاتحاد العراقي ومبدأ المشاركة الفعلية في القرار وتكريس وبناء الثقة بين الشركاء في الوطن.
ويأتي الاعتراض الثالث على خلفية اعتبار دستور الاقليم مرجعا في حل القضايا الخلافية مع بغداد، حيث يعتقد مشرع دستور الاقليم بأن الدستورين الاتحادي والاقليمي متطابقين في الثوابت والمصالح العليا وعليه فلا خلاف دستوري في اعتماده مرجعا قانونيا لتلك الخلافات بين الطرفين.
أما في الداخل فقد انحصرت معظم الاعتراضات بين العجالة في الاستفتاء عليه ( رغم وجوده كمسودة لأكثر من ثلاث سنوات ) أو استخدام مصطلحات هلامية من قبيل ( التمرير ) علما بأنه قد تم التصويت عليه من قبل 96 نائبا من مجموع 97 كانوا حاضرين جلسة التصويت من أصل 111 عضو يشكلون برلمان كوردستان، بينما يرى البعض ان ثمة مواد في الدستور تتجه الى تكثيف السلطات في الرئاسة أو التحول من النظام البرلماني الى النظام الرئاسي في الاقليم ورغم جدية بعض الاعتراضات الا ان الحملات الدعائية قد فعلت فعلتها في تضبيب الرؤية وتكثيف غبار الاجواء؟
ورغم ذلك وبين الفعل ورد الفعل وكل هذا الحراك السياسي في الداخل أو الضغوطات من الخارج تتفق كل الاطراف على ان المحكمة الاتحادية العليا هي التي ستنظر وتحكم في النهاية وان ما يجري الان من تأييد واعتراض خارج دائرة الدعاية الانتخابية او المواقف المسبقة يعتبر بتقديري ظاهرة صحية وتطور في الخطاب السياسي حيث جاء قرار تأجيل الاستفتاء على الدستور الكوردستاني سلسا لم يترك عاصفة ترابية على الأقل لغاية ايلول سبتمبر القادم حيث يعتقد كثير من المراقبين اجراء التصويت عليه مما سيترك متسعا من الوقت للمعترضين وغيرهم في البحث والتمحيص والمطابقة واخيرا التصويت والمصادقة.
كفاح محمود كريم
التعليقات
دستور مسعود
ناجي -شوف كفاح : هذا الذي تسميه دستور هو شوية تخريفات وحبر على الورق وكل واحد يستطيع يجلس في مقهى ويكتب مايشاء من دساتير ..هذا حال المرضى نفسيا طبعا ..واقول لك : هذا ليس دستور الأكراد لأن غالبية الشعب الكردي وكل العراقيين يعلمون جيدا انه دستور مسعود وعائلته الملكية الحاكمة ..وهو صورة حقيقية للحقد والكراهية الذي يكنه مسعود وزمرته للعراق وللعراقيين ولهذا فقد كتب كل مايعجبه من احلام يقظة مرضية الى درجة ان الطالباني نفسه والعديد من السياسيين الأكراد العاقلين رفضوه ورفضوا التصويت عليه وكثير من السياسيين الأكراد هاجموه ماعدا المتملقين ومن يقبضون من مسعود ومستفيدين منه ..ولعلمك دستور مسعود اذا اقر سيكون آخر مسمار في نعش العلاقة بين العراق ومملكة مسعود ..سيعلن انفصال مسعود وتمرده وذلك خروج على كل القوانين الدولية ..فلا توجد في العالم مثل هذه القصة المضحكة كل بضع مدن تقرر من نفسها صنع دستور وتستولي على اراضي كما تشاء ..هذه مهزلة مضحكة ولا ادري كيف يجرؤ البعض على التفاخر بشيء مخزي كهذا لن يجلب للشعب الكردي الا المشاكل التي صنعها دكتاتور كردستان قائد المملكة البرزانية العظمى ..كله لصاحبك خليه ينكعة ويشرب ميه..
دستور كوردستان
السنجاري -من خلال دراستنا لتاريخ الدساتير العراقية لم نرى العداء والتهميش تجاه الايزيدية كما هو موجود من عداء واضح وفق فقرات ومواد في مسودة دستور اقليم كردستان تجاه شعبنا وديانتنا وقوميتنا وباستطاعتنا ان نذكر البعض من تلك الفقرات لكي يتسنى للمواطن الايزيدي معرفة العداء والكره من قبل الجهات الاخرى ضد شعبه .الديباجة : كما يقال من قبل قادة الاكراد بان الايزيدية هم ( كردي رسن ) حيث سنرى من خلال الديباجة ما اذا كان نياتهم حسنة وجدية تجاه هذه العبارة ام مجرد شعارات ؟ حيث ادعى قادة الكرد على ان الكرد الايزيدي تعرض الى ابشع حملات الابادة الجماعية عبر التاريخ على يد اعداء الكرد كما ادعوا ، فسؤالنا هنا هو ان لو كانوا يعتبرون الايزيدية اكراد كحقيقة واقعية لماذ لم يذكر ذلك التاريخ في ديباجة دستورهم ؟!.اليس ذلك تاريخا مشرفا لهم ؟. فان عدم ذكرهم لحملات الابادة الجماعية ضد شعبنا الايزيدي في ديباجة دستورهم تعني بان الايزيدية ليسوا اكراد ويمهد ذلك على استقلالية الايزيدية ( دينا\ وقوما; ولغة; وحضارة\; وتاريخا\; وتراثا\; ) عن الكرد أم وثقوا بانهم المعنيين بتلك الحملات لهذا لم يذكر ، فهنا على الايزيدية التركيز على ذلك والبحث عن اسس القومية الايزيدية .المادة ( 6 ) تنص : يتكون شعب كردستان من الكرد والقوميات الاخرى ( التركمان والكلدان والاشوريين والارمن والعرب ) . وبما ان الاكراد لا يعطون الحق للايزيدية في تقرير مصيرهم القومي استنادا; الى الاسس الديمقراطية كان من الاجدر بهم ان ينصوا المادة على ان شعب كردستان يتكون من القوميات والاديان ويذكر كلها ولكن ذلك يجعل من الايزيدي بان يكون في قلق لتهميش حقوقه الدينية تحت اطار القومية الكردية قبل الدخول الى الفقرات والمواد التي تحقق ما نشعر به من تهميش لحقوقنا علما ان الكثير من تلك الفقرات واضحة بضرب الايزيدية في كافة الاتجاهات منها السياسية والثقافية والدينية والقومية والجغرافية وكما اثبتت لنا الديباجة بعدم كردية الايزيدية منها :المادة ( 7 ) التي من خلالها جعل من المواطن الايزيدي بان يشعر بانه مواطن من الدرجة الثانية والثالثة بعدما فرض الدستور الهوية الاسلامية لغالبية شعب كردستان وان مبادئ الشريعة الاسلامية احد المصادر الاساسية للتشريع علما انه اذا ما تم تنفيذ المادة 2 الفقرة الاولى فيما يخص الحدود الجغرافية لكردستان سيكون نسبة الايزيدية ما لا يقل عن 17%
الحقيقة والمزاعم
مازن الشيخ -قبل كل شئ احب ان اؤكد انني كنت ولازلت مع حق الاكراد في الاستقلال الكامل,في دولة ذات حدود امنة,وانه لاتعصب لذي ضد عرق او دين او طائفة,لان هذا النوع من التعصب هو دليل تخلف فكري,لذلك فاني ارفض مسبقا ان يفسر كلامي على انه موقف متعصب,بل انه محاججة منطقية تقبل الدحض,لكن, بلغةالمنطق فقط.فاولا ان هذا الدستور المزعوم هو عمل غير دستوري,لان الدساتير تشرع في الدول المستقلة فقط,وكردستان ليست دولة,بل انه اصطلاح محلي لايوجد له دليل ضمن الجغرافيا السياسية.ثانيا ان الدستور العراقي الحالي هو دستور ناقص مفبرك.كتب وطرح للتصويت في ظرف طارئ,وان الذي يقول بأن من حق ثلثي ثلاثة محافظات تعطيل اي قانون,في الحقيقة يطرح امرا مضحكا فعلا,اذأن المنطق هو البحث عن ثوب يناسب قياس الانسان,لاالبحث عن انسان على مقاس الثوب.ان كل ماجرى بعد الاحتلال كان مؤامرة مدبرة ضد الشعب العراقي لاضعافه واخراجه من معادلة التوازنات الستراتيجية في الشرق الاوسط لغاية تخدم اعدائه,لذلك فان كل من ساهم بها سوف يسجل خائنا لبلده وسيحاسبه التاريخ,وان الدستور الحالي يجب مراجعته وتصحيحه وطرحه على كافة العراقيين,واقراره بالاغلبية العراقية ,ان كنتم كما تزعمون عراقيين.ثانيا ان ماجاء في نص للدستور الكردي المطروح بانه لاحق باقامة اقليم داحل الاقليم هو رفض منطقي للدستور الكردي نفسه.على الاقل ان للاشوريين والكلدان والتركمان اثار واضحة على الارض تدل على انهم كانوا هنا منذ الاف السنين,بينما اتحدى ان تأتي بأي اثار تدل على ان الاكراد كانوا سكان المنطقة الاصليين,كما ان الديموقراطية لايمكن ان تسمح بأن يكون رئيس الاقليم هو ابن الزعيم,وابن الرئيس هو رئيس المخابرات,وابن اخت الرئيس,وصهره رئيسا للوزراء!!فأين الديموقراطية اذن؟!.ثالثا ان حقكم المشروع باقامة دولتكم المستقلة لايعني حقكم بالاستيلاء على اراضي الغير,واستغلال فرصة سقوط النظام واختلال الامن من اجل تغيير الواقع الديموغرافي بالقوة,وتزوير شهادات الميلاد,فالتزوير جريمة يحاسب عليها القانون.لابد في كل الاحوال من تحقيق اممي في كل المزاعم,التي نقول كلام حق يراد به باطل,ولابد من تدخل المجتمع الدولي لحماية العراق من هذه الهجمة الشرسة التي تستهدف حضارته ماضيه,وحاضره.ان ستة او عشرة سنوات لاتكاد تحسب في تاريخ الشعوب,لكن الفعل يبقى,والذنب يسجل والعقاب سينفذ حتما, ليحقق عدالة فقدت يوما ما
دستور الاقليم
دهوكي -لكل شعب أو أقليم الحق بعمل دستور ينظم اموره وعلاقاته وواجباته مع شعبه ومع الآخرين وقد سمح الدستور العراقي بذلك لذا فلأقليم كوردستان ذلك الحق . وحتما كل دستور في العالم يكون له نواقص وسلبيات الى جانب الايجابيات والفوائد , ودستور الاقليم واحد من تلك الدساتير فلمذا التركيز من قبل الحاقدين على السلبيات فقط دون الايجابيات , نقول لؤلئك المنتقدين الحاقدين الاقليم ماض نحو بناء مؤسساته وابنائه نحو أفضل اللآفاق الآمنة المتقدمة المتطورة وسنمضي مع المخلصين العراقيين بنفس الطريق نحو عراق وكوردستان مستقر آمن بلا ارهاب وبلا فساد ان شاء الله , راجين من الجميع عدم اثارة مشاعرنا واتهامنا فنحن عراقيون ووطنيون أكثر من غيرنا .
الى رقم 1
كوردستاني -عزيزي ناجي : الظاهر انت عصبي جدا، والدستور افقدك صوابك، يا رجل وحد الله واشرب قليلا من الماء البارد وتناول حبة مهدئة للاعصاب . ولا تقف في الشمس ، لان حرارة الشمس اللافعة مع انعدام الكهرباء في بغداد له تاثير سيء جدا. المعروف ان جمعية للاعتناء بالقطط ذوي العيون النرجسية لها الحق في كتابة دستور وقانون لها . فلماذا طار صوابك من كتابة الاكراد لدستور لهم. عزيزي والله العظيم الحقد والعنصرية لم ترفع احدا يوما ما ، اقبل بالاكراد وسوف ترتاح ، او طلعهم من خيالك واقرا قصيدة حب جميلة واستمع الى الموسيقى بدل شن الهجوم الواسع النطاق والمنظم على الكرد. فالهجوم الواسع النطاق والمنظم يعتبر جريمة ضد الانسانية وجريمة حرب وابادة جماعية ، ولك في علي كيمياوي وسلطان هاشم اسوة سيئة . انزل من السطح وسترى الاكراد بشر مثلك وهم يستحقون ما يمارسه غيرهم من الحقوق ، مع دعائي لك بالشفاء العاجل من عقدة كره الكورد.
اولاد الجن
حسين طالباني -السيد مازن الشيخ: ذكر الشيخ الجليل والمؤرخ الفاضل المسعودي في مروج الذهب ان الكورد من اولاد الجن ، وحسب قصة المسعودي فان سيدنا سليمان عليه السلام كان قد ارسل بعضا من الجن ليجلبوا له النساء ليتزوجهن ولكن الجن تزاوجوا مع تلك النسوة وخلفوا شعبا يدعى اليوم الشعب الكوردي والذي حسب رواية المسعودي نصفه انس ونصفه جن.وهذا ما يبرر انه ليست لدينا نحن الكورد اولاد الجن اية اثار فالجن كما تعلم قد يظهرون وقد يختفون ولا يحتاجون الى قصور ومزارع فهم ذو مواصفات خاصة لا يتمتع بها بنو البشر. وبما اننا نصف جن فانصحك ان لا تتعرض لنا ان تاتي بشيء يسيء الينا فاننا اذا غضبنا فيمكن ان نختفي ونؤذيك ونؤذي العربان فهم بشر نحن جن. وطاقاتنا اكبر من طاقات البشر ، الم تلاحظ انه حتى مع استخدام السلاح الكيمياوي والانفالات اننا لا زلنا هناونحن نتكاثر . الم تلاحظ ياسيدي ان قرى ومدن كردستان تمر برخاء و تعمر بسرعة ولا يمكن حتى للبعثيين والقاعدة والتكفيريين اختراق خطوط البيشمركة الذين هم نصف انسان ونصف جني . الا تتذكر ان الجيش العراقي ومع استعماله جميع انواع اسلحة البشر من طائرات ومدفعية ودبابات لم يستطع ان يهزم البيشمركة . انصحك الابتعاد عن الكردي لانه يمكن ان يؤذيك وهذه حكمته تعالى ان يسلط عليكم اليهود الذي اقر القرءان الكريم بانهم (وفضلنا بني اسرائيل على غيرهم من العالمين) والاكراد الذين هم انصاف جن. فامضي في طريقك ولا تذكرنا فقد نكون قريبين جدا وقد ياتيك راشدي من حيث لا تدري.
الى رقم 5
ناجي -عزيزي كردستاني رغم تهكمك في الرد لكني اسامحك واقول لك : انا لم امس شعب كردستان بكلمة واحدة وارجع الى تعليقي وانت لاتفرض علي من احب ومن اكره ..مع اني احترم تضحيات الشعب الكردي من ضحايا الحروب وحرب الحزبين الحاكمين واقدر هذا الشعب المظلوم سابقا والآن ايضا لأن امواله وحقوقه يسرقها مسعود وعشيرته واقاربه ..وانني ارفض اللعبة التي يمارسها مسعود واستخافه بالعراقيين وتعاليه ونرجسيته وغروره وصدقني ان الأكراد الذين يركضون خلف مسعود يركضون وراء سراب وهذا الشخص سيترك وراءه جبالا من المشاكل مع عرب العراق وباقي القوميات ..انه يكتب دستورا ورقيا ليس للشعب الكردي بل لمملكته البرزانية العظمى ..ويريد لشعبه الأنتحار بسبب سياساته المتطرفة وسياسة حافة الهاوية : اما الدستور او الموت ، اما كركوك او الموت ، اما المناطق المتنازع عليها او الموت .و ..و ...هل يوجد جنون وهستيريا كهذه التي يعاني منها مسعود ؟؟؟؟افتهمت لو بعد اشرح لك ؟
ضعيف
بيستون -مقال ضعيف ولا يوجد به شيء جديد على الاطلاق وانا اتعجب من ايلاف تنشر كل المقالات من دون تدقيق للحبكة والمحتوى
الى ابن الجن
مازن الشيخ -ياكاكا حسين كنت اتمنى عليك ان تقرأ ماكتبته قبل ان تتحفنا بنكاتك السمجة واسلوبك المسرحي,الذي يؤشر ان صاحبه مبتدئ.اولا انا طرحت حقائق,ملموسة,وتكلمت بمنطق وطالبت من الذي يريد دحض اقوالي ان يستخدم نفس الطريقة ويعتمد نفس المفهوم.جوابك دليل قاطع على اني كنت مصيبا في كلما ذكرته,وانك لم تجد اسلوبا غير التهديد والوعيد المبطن,الانسان عنده عقل ولسان,اي يستطيع ان يفكر وينقل افكاره للاخرين ويحل مشاكله بالعقل والمنطق,لكن الحيوان لايملك عقلا او لسان,لذلك يعتمد على انيالبه ومخالبه,أو صوته المدوي ليصفي حساباته مع الاخرين,جوابك اثبت انكم لستم اصحاب هذه الارض,بل ان اصلكم من اليمن السعيد,وابائكم من الجن,لذلك فعليكم ان تعودوا للعيض في القماقم لانكم خنتم حتى النبي الذي ارسلكم في مهمة.طبعا انا لااعني الاخوة الاكراد الذين هم اهلي واضدقائي,والذين سبق ان ذكرت باني اؤيد حقهم باقامة دولة مستقلة لان ذلك حق مشروع,لكني ارد على الاخ الطالباني بما يليق بامثاله وبنفس اسلوبه,وعسى ان لااكون تسرعت بالاجابة على مثل مااتى به من ترهات,الله يسامحه ويهديه العقل وقوة المنطق.
قيم
Neeran -لا داعي أن تدوخوا الغرب وبرلماناتهم بالحديث الروتين عن ديمقراطيتكم العشائرية.الشريعةالاسلامية(دستوركم) ضد مبادئ الديمقراطية وحقوق المرأة مهضومة في الأسلام حيث جعلها قاصرة أبدية لا تبلغ سن الرشد معتمدة اقتصاديا ونفسيا على الزوج (الولي)اعتمادا كاملا ونتيجة ذلك يتحكم فيها الزوج ويذلها فالرجل يقرر لها كل شئ و يملك وثيقة استغلالها بأمرالهي.حياة نساءكم في قبضة الذكر بمباركة من دستوركم الإسلامي التي تفرض السلطة الذكورية على الأنثى, تبيح ضرب المرأة. ........ والمرأة ترث نصف ما يرث الرجل وشهادةامرأتين تساوي شهادة رجل واحد حتى إن كان أعمى وأباحة الزواج من طفلة ........نسبة قتل وانتحارالنساء في كردستان الإسلامية مرتفعة جداً.وقد بلغت نسبة ضرب النساء وقتلهن وادعاء أن القتل كان لمحو العار،أي قتل شرف،مستوى عالياً في المجتمع الکردي .ندعوالمجتمع الدولي لمعارضةالدستورالكردي القروسطية.
االى ناجي
الان -يا اخ نا جي اذا كنت تحترم الكرد كما تقول لما كنت عارضت على ارادة الاكراد وحقهم في تقرير مصيرهم كما لكم الحق انتم العرب لكنك لشوفينيتك و تعصبك لا تومن بمبدا حق الشعوب في تقرير مصيرها واقول لك ان السيد مسعود البرزاني هو اللذي يمثل ارادة الشعب الكردي والانتخابات القادمة سوف تبرهن للشوفينين كافة ذالك
دستور
امير البصري -.. اخي العزيز من هو صوت على هذا الدستور من مكونات الاقليم . جزء قليل من الاكراد والمصيبه كل المكونات الاخرى في الاقليم ترفض هذا الدستور لانه ليست بصالح المكونات الاخرى وكيف يكون رئيس الاقليم هو القائد\ العام للقوات المسلحه المتعارف عليه بجيوش العالم هو رئيس الحكومه يكون القائد العام للقوات المسلحه . صحيح لو كالوا اكراد صدك انتم تخالفون جميع الانضمه والقوانيين. عمي لعبوا غيرهه ؟؟؟
رد على رد
حسين طالباني -تكلمت عن المنطق ، انت تصادر ارادة شعب بالكامل اعطى صوته لبرلمان ليكتب له دستوره فهل انت منطقي ؟ ثم انظر الى استعلائيتك وشوفينيتك فانت تبدأ بكلمة (مزعوم)ولا تحترم ارادة شعب بالكامل .اما تعريفك للدستور فسطحي جدا ....... ان حتى جمعيات الرفق بالحيوان لها دساتيرها .تكلمت عن الدستور العراقي ونعته بالناقص المفبرك ، انك مرة اخرى تنتقص من حكمة وارادة الشعب العراقي والذي صوت 70% منه لصالح الدستور ، فهل هذا منطق؟ .....وانت تصف مادة في الدستور العراقي بانه مضحك. فهل هذا منطق؟ ثم انا لا اتفق معك في مسالة الاحتلال ، انا اعتبره تحريرا . وانا احترم تعريفك ، ولكن العراق كان محتلا من قبل شرذمة مجرمة اذاقت الشعب العراقي لمدة خمسة وثلاثين سنة الويلات والعذاب . اما حديثك عن التوازنات الاستراتيجية ......، فهل كان العراق تحت احتلال ......مؤهلا لاي دور استراتيجي بعد كل قرارات الامم المتحدة التي لم تبق من سيادته شيئا ؟ وتتحدث عن المنطق ، فهل هذا منطق؟ ثم ان الشعب العراقي لا يوجد عنه اعداء ، والمنطق والعقل يقول ان الناس اصدقاء والعداوة استثناء ، وقد قال سبحانه وتعالى في محكم كتابه المبين ( وخلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) وليس لتعاركوا وتكاونوا كما فعل البعث المهزوم ولا يزال عبر التخفخيخ والقتل . فقد كان الايرانيون اعداء والكويتيون اعداء والاتراك اعداء وها انت تذكرنا بذلك منطق البعث الصلف ، وتريدنا ان نتبع منطقك ..... ؟ثم بعد ذلك ترجع وتفرض على العراقيين مراجعة الدستور وكتابته من جديد لينال رضاك ورضى الشوفينيين .... والا فهو غير صالح. فهل هذا منطق . عزيزي الدستور كتب وصوت عليه العراقيون وانتهى . اما كلامك عن عدم وجود تاريخ للكرد فهو الشوفينية متجسدة ، .... ، ولكن ساذكرك بالمنطق كما تفضلت واقول ان محرر القدس كان صلاح الدين الايوبي الكردي والذي قال : الحمد لله ذلت دولة الصلب وعز بالكرد دين المصطفى العربي , وارجوك ان لا تردد علي كلام بائع الثلج عزت الدوري الذي دعى الى كتابة التاريخ والبحث عن اصول صلاح الدين العربية . اما بقية كلامك عن التزوير فهو مردود ، واعرض هنا دليلا بسيطا وهو ان المحتكمة العراقية العليا لا زالت تنظر في عمليات التطهير العرقي في كركوك وديالى ، وعمليات التعريب والتغير الديموغرافي للمناطق الكردية ، عزيزي المنطق يتطلب منك عدم الاستخفاف بقدرات القارئ فنحن لا نعيش في المريخ وا
الى 11
ناجي -انت تعطيني درسا عن التعصب والشوفينية ؟ طبعا لأنك احد الأبواق الدعائية لمسعود ومسرور والنجرفان وباقي العائلة الحاكمة لعلمك النجرفان هذا في تعصبه وشوفينيته يرفض حتى الكلام بالعربية وعرب العراق منحوك ومنحو غيرك آلاف المناصب التي لاتستحقونها لأن القسم الأكبر منكم فاشلون في الأدارة وناجحون في التعصب والشوفينية ..واقول لك هل منح اقليمك الكارتوني وظيفة واحدة لعربي عراقي ؟ طبعا لا ..لماذا لأنكم متعصبون وشوفينيون ..وهل تسمحون لعراقي عربي ان يزور اقليمكم الكارتوني ؟ بالطبع الجواب لا ..لماذا ؟ بسبب تعصبكم وشوفينيتكم ...هل تريد المزيد ...
الاخ الطالباني
مازن الشيخ -اولا ارجو ان تكف انت وغيرك عن توجيه التهم الجاهزة,وترديدها كالببغاء عندما تعجز لديكم الحيلة,فانالست شوفينيا,وقد فقدت اخا لي,اعتقل و سجن في مضاهرة تأييد لحقوق الاكراد فاصيب بمرض في السجن ,ولم يعالج,ورافقه حتى وفاته,وهو في سن الشباب ولم اكن يوما بعثيا,بل اني احد ضحاياهم,وعندما سقط نظامهم سقط حكم بالاعدام الغيابي كان قد اصدروه ضدي,وانا لم اكن يوها اسفا على سقوط نظامهم,لكني لم اكن اتمنى ان يكون بمثل ما تم,بل كنت افضل ان يسقط علبى ايادي شعب العراق,كذلك فالمئاسي التي خلفها الاحتلال هي افضع كثيرا من ان تكون كثمن ضروري,ان ماحدث في العراق هو احتلال غاشم وانتهاك لحقوق الانسان تم تنفيذا لمخطط استراتيجي ليس لمصلحة العراقيين اي حظ فيه,لقداسترخص الدم العراقي وسفك وانتهكت الاعراض والقيم,وضربت كل حقوق الانسان بالبسطال الامريكي,كل ذلك لمصلحة استقرار وامن الامريكان,لقد احتلوا العراق ليفتحوا حدوده امام اعدائهم ومناوئيهم من القاعدة,والباسيج,ليقاتلوهم على ارضه,و يجعلوا شعب العراق وقودا للمعركة, من اجل ان يبعد الخطرعن اراضي امريكا,اما اعداء العراق فقد قصدت الطامعين بثرواته الهائلة.لاتتوهم انهم ساعدوكم من اجل سواد عيونكم,أو لانهم يؤمنون بحقوق الانسان,لا ,بل لكي يستعملوا شمال العراق كقاعدة للانقضاض على النظام العراقي او الايراني,وسترى بعد ان تنتهي حاجتهم لكم كيف انهم سينسقون مع تركيا لمحاصرتكم.ان الامريكان لايحترمون الا القوي والغني,وانتم لسوء حظكم شعبا محاصرا في منطقة جغرافية مغلقة,لذلك فلن تكونوا ذو فائدة لامريكا,لانها لايمكن ان تفرط بتحالفها الاستراتيجي مع تركيا,لذلك فليس امامكم الا الحضن العراقي الدافئ,فالثابت ان عدائكم لم يكن مع العرب,بل مع الانظمة التي كانت تعادي كل قطاعات الشعب,مستقبلكم مضمون في عراق موحد,فيه دستور مركزي يضمن كل حقوقكم ان اخترتم عراقيتكم,لااحد يعترض على حقوقكم الثقافية,لكنكم برفع حدود المطالبة بما هو غير مؤكد من حقوقكم في هذا الضرف الذي ينزف منه الشعب العراقي,استغلالا لضروفه المأساوية من شأنه ان يحفر بينكم وبين باقي الشعب العراقي هوة,قد تكبر بحيث يأني يوما يصبح العداء مع الشعب وليس مع الحكومات,فلاتستفزوا اخوانكم العراقيون,فهم اضمن لمستقبلكم.,وليس صحيحا ان للحيوانات دستور,بل هناك قوانين تحميها,فالدستور هو منهج ادارة دولة كاملة,ليس من المناسب التلاعب بالمصطلحات,فكل من
انا عربية في كردستان
ناهدة جرجيس -الى ناجي: اتق الله يا ناجي ولا تظلم الاخوة هنا، وانا ادعوك لزيارة اربيل او دهوك لترى بعينيك وتتعرف على مئات الموظفين العرب في كل الاختصاصات وفي كل الوزارات بما فيها وزارة البيشمركه من الضباط العراقيين العرب والاشوريين وغيرهم.اتمنى ان تكون عيونكم بعيدة عن نظارات قصر النظر وتنظرون بقلب مغمور بالحب والانسانية لترون الحقيقة الجميلة.