أصداء

مروة الشربيني تقتل في المانيا ونحن ندفع الثمن في العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كان يوم الاحد المصادف 12 تموز الجاري احدا داميا اخر لمسيحي العراق، ذكرهم باحاد اخرى، مرت ومررنا عليها مرور الكرام، تم استهداف سبعة كنائس بالتفجيرات وقتل فيها عدد من الابرياء ممن لا ذنب لهم، هذا اذا اعتبرنا ان وجود الكنيسة هو ذنب بحد ذاته يجب العمل على ازالته.


قتلت السيدة مروة الشربيني من قبل متهم الماني من اصل روسي، في حادث جنائي، فقد المتهم اعصابه لانه اعتبر انه خاسر للقضية المرفوعة ضده، والخاصة باهانته المراءة بسبب ارتداءها الحجاب، فارتداء الحجاب الذي يعتبر ممارسة شخصية ويتعلق بحرية الانسان ذاته، لم تكن وقفا على السيدة الشربيني، بل ان مئات الالاف من النساء ذات الاصول المسلمة او حتى الالمانيات المعتنقات للاسلام يمارسنها وبكل حرية ويمكن مشاهدة لابسات الحجاب في كل شوارع المدن الالمانية لا بل حتى في شوارع القرى الصغيرة، وليس هناك من تضييق علي ذلك سوى في مدارس بعض الولايات التي تعتبر الحجاب رمزا دينيا، وهي تمنع الرموز الدينية في كل مدارسها بما فيها الصليب او القلنسوة اليهودية. الشاب الذي قتل السيدة الشربيني قد يكون مهوسا او عنصريا او من المهمشيين ولكنه بالتأيكد لا يمثل المجتمع الالماني، وبالرغم من ان القضية لم تأخذ ابعادا كبيرة في الاعلام الالماني، ليس بسبب كون القضية تجعل المسلم هو الضحية كما يردد البعض، بل لان القضية اعتبرت هياج متهم يعرف انه خاسر لقضيته، فما كان منه الا ان طعن الشاكية وهو امر يحدث وان كان باساليب اخرى او بحوادث قليلة، والامر مفهوم من الاعلام لانه لا يجذب القراء لانه امر عادي. ان القضية لم تؤخذ كقضية عنصرية، اي لم تؤخذ باسبابها الاصلية لان المحكمة كانت اخذت بها. بالطبع ان تعرض حياة انسان للهدر امر مرفوض ومدان، ولكنه امر يحدث كل يوم بسبب عدم قدرتنا على التكهن بردود فعل كل الناس وفي كل الاوقات.
الا انه من الواضح ان مسيحي الشرق الاوسط باتوا يدفعون ثمن كل ما يحدث من ممارسات ضد المسلمين في اوربا سواء كانت محقة ام لا. والمسلمون مهما فعل احدهم بالاخر من القتل والتدمير، ينظرون للاخر على انه يستهدفهم كدين، وان لم يكن كلك، والا بالله قولوا لي ما الذي يدفع الرئيس الايراني لكي يستدعي السفير الالماني في ايران ويبدي استهاجنه لمقتل السيدة الشربيني، وهل يفعل كل ذلك مع مقتل اي مواطن لبلد في بلد اخر؟


سبعة كنائس تتعرض للاستهداف ويقتل فيها عدد من الابرياء سواء من المسيحيين ام غيرهم، السؤال لماذا؟ الجواب واضح هو استهدف المسيحيين لانهم كذلك، وليس لانهم يمثلون تهديدا لاي كان، والامر الاخر المهم هو اننا نعتقد انه كان ردا لما حدث في المانيا، فالتاريخ والاحداث تعلمنا ذلك، الم يستهدفوننا يوم نشر الصور الكاريكاترية لنبي الاسلام، والم نستهدف يوم صرح البابا اواستشهد بما دون في كتاب نشر قبل قرون والم نستهف لما حدث في الشيشان؟. وكل ذلك يحدث وليس هناك خصومة شخصية بين مسلم ما ومسيحي ما بل يحدث بتخطيط مسبق؟


صار من الواضح انه لا يمكننا ان نقوم كل مرة بترديد فعل الايمان الوطني، ففعل ايماننا الوطني واضح بانجازات هذه الاوطان التي لم تاتي الا على ايدي ابناء اقلياتها، هذه الاقليات التي تعيش حالة رعب دائمي من اي انة قد تفسر على خطاء، هذه الاقليات التي لا تخضع لقانون ما وكل من هب ودب يمكن ان يمارس قانونه الخاص عليها ويستشهد باية او بقول وياما اكثرها. اليوم مطلوب ان يواجه مسيحي العراق وغالبيتهم من ابناء الشعب الكلداني السرياني الاشوري، بموقف سياسي واضح يكون الحد بين سهولة استهدافهم وضرورة بتر مثل هذا الامر الى الابد، وهذا الموقف يجب ان لا يكون بكلمات تطمينية من رئيس الوزراء او رئيس الجمهورية او اي شخص اخر، الموقف المطلوب هو ان يتم الاقرار القانوني بحق هذا الشعب في ان يتمكن من ادارة ذاته في مناطقه التاريخية وان يبني مستقبله ضمن المستقبل العراقي، وان يحمي امنه بقوات امنية من ابناءه وان يحدد خياراته الثقافية والقانونية ذاتيا. ان تمتع الشعب الكلداني السرياني الاشوري بالحكم الذاتي هو احد الردود العملية للاستهداف السهل والمتكرر عليهم من كل من هب ودب. النقلة الثانية في ايقاف كل ما تتعرض له الاقليات الدينية بالاخص ومنهم الازيدية والصابئة المندائيين، هو بكبت الخطاب الديني المسيطر على الاجواء في العراق، من خلال معاقبة كل من يعمل على اعتبار ابناء الديانات الاخرى وبما فيها ابناء الديانة اليهودية كفارا او حتى اهل ذمة، بل يجب ان يتم التعامل معهم كمواطنيين كاملي المواطنية. والعمل على نشر تثقافة التسامح وتقبل الاخر، والانفتاح على الثقافات الاخرى وتطوير مناهج التعليم بما يتوافق مع التعددية الحضارية والسياسية والنظام الديمقراطي. رفض مقولة العراق بلد اسلامي وهذا ينطبق على كل البلدان الاسلامية، فالبلد هو لكل ابناءه وكل مواطن يراه بما يؤمن ويجب عدم فرض قيم دينية باي شكل من الاشكال على الجميع مثل ما يمارس في شهر رمضان من مظاهر جعل الجميع يدعون الصوم وعدم الاكل والشرب في المطاعم (الافطار العلني) وغيرها من المظاهر الاسلامية المفروضة بالقوة على جميع مواطني الدولة بغض النظر عن دينهم. تشديد العقوبات لكل من يعمل من اجل اقرار امر يعتقده امرا ملزما دينيا، والعمل من اجل ازالة كل المظاهر التي تدعي ان الاسلام مستهدف من قبل الاخرين، اي جعل كل العالم عدوا للاسلام.


من خلال ردود فعل بعض الشخصيات المسيحية نرى انه لا تزال هذ الشخصيات لم ترتقي الى مستوى التحديات التي تواجهنا، فالسيد كنا يعتبر استهدافنا هو استهداف للحكومة لانها فاشلة، وكاننا في جيب الحكومة ونمثل الثقل الاساسي فيها، وهو فهم قاصر ومحاولة ابعاد الانظار عن الفاعليين الحقيقيين، كما يدور في نفس الفلك غبطة البطريرك عمانوئيل دلي عندما يحاول تعميم الامر وكانه مصاب للجميع، صحيح ان الجميع مصابين وضحايا للارهاب الا ان المسيحيين ليسوا مشاركين في اعمال ارهابية ضد اي طرف، واعتقد ان الوحيد الذي اقترب من الحقيقة كان نيافة الاسقف لويس ساكو عندما حدد هدف الارهابيين بانه اخلاء العراق من المسيحيين وارهاب من يفكر بالعودة لكي لا يعود. امام الحقيقة الماثلة اعلاه، نود القول اننا ضحايا وكنا ضحايا لعصور طويلة لحملنا هوية دينية مغايرة، اليوم مطلوبان نصون ذاتنا ونحمي مميزاتنا بالتطلع للمشاركة في صنع عراق مغاير وليس عراق الاسلاميين، بل كل العراقيين، عراق يمكننا فيه ان نحمي هويتنا ونطورها بكل حرية، عراق ليس مطلوبا منا فيه كل يوم ممارسة فعل المداهنة لاثبات وطنينتنا، بل الاقرار القانوني والفعلي بمواطنيتنا وبكل حقوقنا، وان كانت الدولة غير قادرة على حمايتنا فنحن بقادرين على ذلك، ولكن ضمن اطار قانوني شرعي يمد الدولة بالقوة ولا ينتقص من قوتها، انه مرة حل سياسي قانوني اداري، انه الحكم الذاتي.

تيري بطرس

bebedematy@web.de

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى الجميع
جساس -

الى جميع الارهابيين لن تستطيعوا ان تهجروننا من بلادنا وسوف نبقى في سوريا والعراق ومصر وفلسطين ولن ينال ارهابكم منا وادعو اخوتي المسيحين الى التكاتف وتشكيل جماعات مسلحة مدربة همها حماية كنائسنا واعراضنا ونفوسنا وممتلكاتنا ضد من تسول نفسه بالاعتدائ علينا فلن ينالوا منا ابناء الارهاب والكراهية والحقد

الضمير و الشيطان
Amir Baky -

هناك من يؤمن بأن الله يحتاج لقوة البشر لتدمير من يخالفون الله فى نظره. لا يوجد فرق الآن بين فكر الله و فكر البشر فكل إنسان يدمر بأسم الله يشعر إنه قدم الفعل الحسن الذى يرضى به الله. هذه العقول لو فكرت قليلا سترى إنها تهين الله. فمن يصور الله على إنه ضعيف و تعاليمه دموية و أنه يبارك القتل و سفك الدماء. يضع الله فى صورة الشيطان لدى الكثيرين. فمن يروج للقتل و الحروب و القتل هو الشيطان و ليس الله. فالشرك الذى قدمه الشيطان للبشر الجهلاء هو تنفيذ مخططاته المدمرة للبشرية بأسم الله وللأسف وجد عقول كثيرة تنفذ له هذا المخطط و بضمير مستريح.

ياللعجب
عراقي اصيل -

للمسلمين حقوق في اوربا وهم الغرباء فيهااكبر بكثير مما للمسحييين في الدول العربيةوهم اهل البلاد الاصليين....فيا للعجب؟

لماذا يقتل المسيحيين
مسييحي عراقي -

اشكر ايلاف و الكاتب لجرءتهم بطرح موضوع قتل المسيحين في البلاد الأسلامية و بدوري اريد ان ادلي بدلوي في هذا الموضوع . اولا انا لست من الذين يؤمنون بنظرية المؤامرة وولست من الذين يحاولون البحث عن اسباب خفية وراء كل حادث بدلا ان ينظروا في الأسباب الواضحة الأكثر احتمالا التي تقع خلف الحدث أو من الذين يلقومون باللوم على جهات يكرهونها حتى عندما بكونوا داخليا غير مقتعين بطرحهم هذا. انا اسوق هذه المقدمة لأنني ساطرح احتمالا قد يبدوا واهيا عمن قد يكون وراء قتل المسيحيين في العراق و اعترف ان طرحي هذا يستند على معطيات و استنتاجات ضعيفة و لكن كل شيء جائز و ملخص التأويل يعتمد على ما اخبرني به احد اصدقائي الذي قال ان اخته التي تعمل في احد المعامل في النمسا التي هاجرت اليها في الثمانينات بأنها تفاجأت عندما استدعاها ا مدير المصنع التي تعمل فيه و هو يهودي بعد ان عرف بأنها مسيحية من العراق و سألها عن طائفتها و هل هي كلدانية ام آشورية و سألها عن وضع المسيحيين في العراق و هذا الكلام كان قبل السقوط فذكرت له بأنها ليست جيدة و انهم يعاملون بصورة سيئة و كثيرين منهم اضطروا للهجرة فضحك متشفيا و فال لها ان هذا الذي يحدث هو قليل و سترون ما هو اسوء من ذلك قال لها اننا لن ننسى ما قاموا به اجدادكم الكلدان و الآشوريين من سبي وتهجير اليهود من فلسطين و سنحعلكم لن تجدوا دولة تستقبلكم( على قول العراقيين اي سنجعل طشاركم مال والي) و بالفعل حدث ما تنبأ و وعد به لكنني لا ادعي ان القتلة المباشرين هم يهود و حيث ان الجماعات ألاسلامية المتطرفة اعترفت و في كثير من الأحيان بمسؤوليتها و اعربت عن تفاخرها بهذه العمليات و لكن قد يكون حدث التقاء مصالح و كل منهم عمل ما يستطيعه عمله لقتل وتهجير المسيحيين فاليهود من مبدأ الثأر و هم المعروف عنهم انهم لا ينسون ثأرهم و ان مضت السنون عليه و المتطرفين الأسلاميين من منطلق ما يعتبروه تخليص البلاد ألاسلامية من الكفار و الخونة فيا لسوء حظ و سوء مصير المسيحيين في العراق عندما تلتقي مصالح اشرس و اقوى و اعنف قوتين في العالم ضدهم . ارجوا من ايلاف النشر

نصيحة المسيحيين
مسييحي عراقي -

مكرر

نصيحة 2 المسيحيين
مسييحي عربي -

اخرجوا من البلاد الإسلامية ( حتى) الله يقلب عاليها سافلها لأنه ( قيل لو خليت لقلبت)

حقوقنا الآن
عراقي -

شكرأ لك يا أخت تيري على هذه المقالة . ولي بعض الملاحظات والآضافات عللها تفيد في خدمة قضيتنا نحومستقبل زاهر لنا ولكل العراق . ان عملية حصولنا على الحكم الذاتي في مناطقنا ليست الحل الوحيد والآمثل لحل لمشكلتنا فمسائل من هذا النوع أي الابادة الجماعية التي نتعرض لها كمسيحيين في العراق على أيدي الارهابيين وبتواطؤ وتجاهل من الحكومات الاسلامية المتعاقبة منذ 2003 لحد الآن تتطلب رد فعل قوي وارادة صلبة لتحقيق جملة مكاسب هي أبسط مانستحق كوننا سكان العراق الآصليين ورواد حضاراته العظيمة التي يتشدق بها أغلبية سكان العراق اليوم وكأنهم عراقيين حقأ ولكنهم ليسوا كذلك وكل منصف يقر بهذه الحقيقة . أول الأمور التي يجب التركيز عليها هو سن قوانين صارمة لحماية المسيحيين والايزيديين والصابئة في كل المواد القانونية التي تضعها الدولة وأن تتضمن حماية حقوق ومصالح هذه المكونات كونها هي المؤلفة للعراق على الآقل منذ فجر التاريخ وسن القوانين الخاصة للمحانظة على تقاليد وعادات هذه المكونات وحمايتها من كل ارهاب أو تضييق أو هجرة الى الخارج ومساعدتها على تجاوز مشاكلها بتأسيس وزارة خاصة تهتم بشوؤنهم وتخصص لهم مبالغ مالية كافية لحل مشاكلهم واقامة المشاريع الخاصة لخدمتهم. ويجب على وجهاء شعبنا الكلدوأشوري ومثقفيه والمسؤاين عن شوؤنه البدء بجدية بالبحث والاستفادة من تجربة الهنود الحمر في أمريكا وكندا وكيفية معاملة هاتين الدولتين لهؤلاء وسنت القوانين الكثيرة وفضلتهم حتى على رؤسائها من حيث المستحقات والمكاسب التي يحصلون عليها لمجرد انهم السكان الآصليين اهذه البلاد, علمأ ان الفارق كبير جدأ بيننا وبين الهنود الحمر , حيث لم يكن للهنود الحمر حضارات عظيمة كحضاراتنا ولم يساهموا في تنوير البشرية بأي شكل من الاشكال وعندما أتى المهاجرون اليها جعلوا هذه الارض من أعظم الآمم الآن ألا وهي أمريكا وكندا . وعلى عكس ذلك حدث معنا تمامآ حيث كنا من أعظم الآمم ولا داعي لسرد انجازات حضاراتنا الآن فهي معروفة للجميع ولكن عندما غزانا المجاهدون منذ 1400 عام أصبحنا في حضيض الآمم الى يومنا هذا. ألا نستحق ما استحقه الهنود الحمر على الآقل ؟؟؟ مع الفارق ؟ يجب على النخب ورجال الدين المسيحيين وكل عراقي شريف حتى من غير المسيحيين أن يعملوا بكل جد واخلاص لحماية مسيحيي العراق واعطائهم حقوقهم كاملة التي فقدوها نتذ 14 قرن لكي تبقى زهور في بستان قاح

هدف الارهابيين
husam -

هدف الارهابيين بانه اخلاء العراق من المسيحيين My dear sir, the Christians are not the only target of the terrorists, nor are they the primary targets. In actuality, the Shi''ites have been targeted by these terrorists more than any other people in Iraq. They are trying to rid Iraq of anyone who does not share their perspective. As the saying goes: كلنا فيلهوا سوى. They will fail, but only if the different Iraqi factions stop trying to protray themselves as in some way ''special''. Any act act against any Iraqi civilian is a crime, no matter what ethinicty, sect or nationality.

المقاومة الجبانة
يوسف -

سيجدوا فرصة لتفريغ مشاعر الكراهية بان يقولوا ان ما حدث سببه الاحتلال ودون ان يفسروا لنا ما علاقة مسيحيي العراق بالاحتلال وهل كان بين العملاء الذين جاءوا مع الاحتلال ويتبوؤن المناصب اليوم مسيحي واحد؟ ماذا كسب مسيحيو العراق من الاحتلال غير القتل والتشريد وهروب نصف المسيحيين الى الخارج...ثم هل ان الاحتلال هو الذي زرع هذه المفخخات قرب الكنائس ؟وهل الاحتلال هو الذي وزع اوراقا& ; على تجمعات المسيحيين يقول فيها اسلموا تسلموا؟المسيحيون في العراق هم الهدف السهل للكراهية والحقد المبيت منذ ازمان ،عندما يكون من يسمون انفسهم مقاومة اجبن من ان يواجهوا المحتل سيختارون المسيحيين المسالمين هدفا& ; سهلا& ; لجهادهم المزعوم ليعرف العالم كم يؤمنون بالاية التي تقول (لاتزرو وازرة وزر اخرى)،...مسيحيو العراق اليوم بين مطرقة الاحتلال غير العابيء بمحنتهم وسندان المقاومة (الشريفة)التي تود دخول الجنة فوق جثث ابناء جلدتها...

الى husam
يوسف -

هل تريد ان تحصل على تبرئة لطائفتك على حساب جثث المسيحيين ؟ نعم المنظمات التابعة للقاعدة والمقاومة غير الشريفة استهدفت الكنائس والتجمعات السكنية للمسيحيين في الموصل وبغداد...لكن مليشيات جيش المهدي والمجلس الاعلى استهدفت المسيحيين والصابئة كافراد في بغداد والبصرة ...اعرف اكثر من 100 حالة خطف بينهم اقرباء لي خطفتهم المليشيات الشيعية وابتزوا اهلهم وحصلوا على الفدية ثم امروهم بمغادرة العراق لئلا يقتلوا او قتلوهم فعلا& ; وتم العثور على جثثهم ملقاة في مزابل مدينة الصدر والشعلة ...فكلكم في الهوا سوا

4. العنوان: لماذا .
Ihsan Talbani -

4. العنوان: لماذا يقتل المسيحيينI am not sure you are really Christian.Please do not start blaming the Jews, the Zionists, the Imperialists, the Comunists.....Friend it is as clear as the Sun in the sky.Militant Muslims who believe that the only humans dear to Allah are the Muslim believrs are behind this.The interpret their religion as Wahabi.Also, the Shia want to turn Iraq into a pure Shia country.Do not blame the West and Israel. Blame your Muslim neighbors!

نصيحة
فرهاد -

طالما الحكومة العراقية لا تستطيع حمايتكم فمن حقكم الدفاع عن انفسكم وذلك بتسليح كل من هو قادر على حمل السلاح لحماية انفسكم وانتم اصحاب حق وحضارة والعراق هي ارض اجدادكم فلا تتركوها فالهروب سهل دائما ولا بد من المواجهة بالنهاية

أين ضميركم
س . السندي -

أين ضميركم يامسلمين وصوتكم ، وتقولون أن الاسلام دين محبة وجاء رحمة للعالمين ، كفاكم .....الكيل بالف مكيال وليس بمكيالين ، فالكل بشر وصنعة يديه ، لان الاله الحق ليس أعمى ويرى ماتفعلونه في عباده المساكين والمقهورين ، أليس لهم رب ، يجازي يوم الحساب ويوم الدين ، باي منطق تريدون أن ترحمو سواء في الارض .... نعم أقولها بالفم المليان لكل ألاقليات تحملو المصاعب وأهجرو بلدانا منها الاله قد هرب ، وتركها مرتعا للمجرمين ..... في جلباب المتقين ، لان غضب الله الحقيقي صدقوني قادم عليهم بصورة ، والله لايحزرها حتى المنجمين ، والخبراء المتفننين ، إنها ليست نبؤة عبثا ، بل قول إله صادق له موعد قريبا سيحين ، فكفاكم بكاءا وعويلا وإستجداءا من قتلة مأجورين من رب لهم ، فهل المسيحين والاقليات هى من أتت بالمحتلين ، .....والاحساس وحتى الدين ، ....، وشكرا لايلاف منبر من لامنبر لهم ، وان لاتكيلو باي مكيال باي حال من الاحوال وشكرا ....!؟ ;

الاخ فرهاد
يوسف -

المسيحي العراقي هو مسيحي حقيقي يرفض العنف ولن يلجأ للسلاح مهما تعرض للتهديد ليس جبنا لكن ايمانا فالاب رغيد الذي قتلوه وقلعوا عينيه في الموصل رفض ان يسلم تحت تهديد السيف (الموعظة الحسنة الوحيدة التي يعرفها هؤلاء الارهابيون )فقتلوه ومثلوا بجثته انطلاقا& ; من السماحة الدينية التي يدعونها ...لذا لن يتسلح مسيحيو العراق الا بالايمان والصلاة حتى من اجل من اضطهدهم ومثالهم قول المسيح على خشبة الصليب :ابتي اغفر لهم فهم لايعلمون ما يفعلون..

الاخ فرهاد
يوسف -

مكرر

مسلم
ابو احمد -

انا مسلم واتعاطف كليا مع الاخوه المسحيين العراقيين فى العراق وادين بشده كل متطرف مسلم يقوم بهذا العمل اللاانسانى وادين بشده كل من لا يدين هذه الاعمال الارهابيه ,العراق لكل العراقيين من كل الطوائف والمذاهب والاعراق

بعيدا عن الاحقاد
الايلافي -

هؤلاء الارهابيين ان صح انهم هم الذين فعلوها وليس دوائر استخباراتية او صراع احزاب طائفية على الحكم في العراق لا يمثلون الاسلام لقد حرم الاسلام اراقة دماء الابرياء الا بحقها وقد اوصى الرسول الكريم باهل الكتاب خير وجعل اذيتهم من اذيته شخصيا لا داعي لوصم الاسلام والمسلمين بالارهاب فمن كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة اذهبوا وقلبوا في تاريخ المسيحية وانظروا ماذا فعلت بالبشرية بالطبع انتم المسيحيون المشارقة لا علاقة لكم بالمسيحية الغربية المتوحشة ذات المواريث الوثنية المتوحشة لانكم بصدق تمثلون وصايا وتعاليم السيد المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام اود ان اخبركم ان المسيحية الغربية تكره المسيحية الشرقية وتسعى الى استئصالها واستبدالها بالمسيحية الغربية المتصهينة ولذلك جاءت في ركاب المحتل الامريكي قوافل التنصير المسيحي الغربي لتنصير المسلمين ولتغيير عقائد المسيحيين العراقيين وفي مسألة تفجير الكنائس وتهجير المسيحيين فتش عن الاحتلال الامريكي الذي عصف بالدولة العراقية ودمرها وحينما تختفي الدولة فان من المتوقع ان تتفجر الاوضاع في كل الاتجاهات ان الامريكان حموا وزارة النفط واباره ولم يحموا المسيحيين ناهيك عن الشعب العراقي بكل قومياته وملله واديانه لا تسمحوا للاحقاد وللحاقدين الراغبين في استغلال الموقف لاثارة الضغائن ولنفكر بعقلانية وبعيدا عن الاساءة الى الاسلام والمسلمين

الا بحقها؟يعني ايه
يوسف -

يقول الايلافي بوق الارهاب الذي لابد ان يدلو بدلوه مدافعا ; عن جرائم الاسلاميين والصاقها بالاستخبارات والصهيونية (لقد حرم الاسلام اراقة دماء الابرياء الا بحقها )...ممكن تقول لنا ماهو هذا ال(بحقها )

المدعو ايلافي
جساس -

كفاك لعب على نغمة فرق تسد ، نحن المسيحيون لا يوجد لدينا مسيحية غربية وشرقية وجنوبية نحن جميعا مسيحيين واخوة نحن لسنا سنة وشيعة نقتل ونفجر ونكفر بعضنا بعضا ، وكفاك الصاق تهمة الارهاب بغيرك فقد اصبح معروفا للرضيع من هو الارهابي ومن يقتل باسم الدين ومن يلل القتل وسفك الدماء وارهاب وتهجير كل من يختلف عنكم

اشارة
gwevara -

هذه هي نبؤة ربنا يسوع المسيح تتحقق حين قال( ستأتي ايام يقتلونكم فيها وهم يعتقدون انهم يقدمون خدمة لله) اي نبؤة الهيه هذه انظروا كيف يأتي غضب الله ...... هذه اشارة من الاف الاشارات على غضب الله .....ولاتدل عمليات انتحارهم الا نوع من الجبن والهروب من الواقع وتحت تأثير التخدير الفكري والمخدرات ليس الا فلقد رايناهم حين القاء القبض عليهم كيف كانوا يبكون كالنساء

الايلافي يود ان يغير
masood -

الايلافي يود ان يغير لونه الدموي ويبدو وديعا كالحمام الا انه لم يتمكن من اخفاء سمه فعلى الاقل ايها .... ان تتذكر مئات الردود التي تتهم فيها مسيحيي الشرق بالكفر والعمالة وتأتي اليوم لتلاطفهم فهم ليسوا بحاجة الى حسن السلوك منك ومن امثالك فخير لهم ان يضعوا يدهم في فم الذئب من ان يضعوها في يدك الم تقرأ قبل ايام الايات العديدة التي اوردها احد المتطرفين من اقرانك التي تدعو لقتل النصارى

حكم ذاتي للمسيحين و
مسيحي يائس -

الى الذين يحلمون بأقامة الحكم الذاتي للمسيحيين العراقيين المطروح كحل لتخليص المسيحيين من الأعتداءات و التهميش و الأضطهاد الذي يلاقونه في العراق و الذي اشار اليه الأخ تيري بطرس في مقالته هذا المشروع بالرغم من مشروعيته و وحق المسيحيين ان يعيشوا بكرامة في ارض آباءهم و اجدادهم ولكنه مشروع خيالي لا يمكن تطبيقه على ألأرض فلا تتوفر المعطيات اللازمة مثل الحدود جغرافية الواضحة لأقامة الحكم الذاتي و لا اصحاب الشأن في الدولة العراقي سيقبلون بهذا المشروع و لا اعتقد توجد اي دولة ذات نفوذ تلتزم بالدفاع ومستعدة لتقديم التضحيات لأقامةهذا الكيان ( كما فعلت اوروبا و امريكا و خلقت دولتين مسلمتين داخل قلب اوروبا و فككت يوغسلافيا عقابا لها لعدم اعترافها بأسرائيل و المسيحيين نفسهم اضعف من ان يثوروا او يقوموا بالنضال الطويل كما فعل الأكراد لأقامة هذا الكيان و الأهم من هذا ان اسرائيل نفسها لا تحب المسيحيين العرب خصوصا المسيحيين العراقيين فكيف يتسنى اقامة هذا الكيان التي لا تتوفر له مقومات البقاء و الديمومة ان اسرائيل نفسها بالرغم من قوتها والنفوذ القوي لليهود و ذكاء اليهود و مع هذا فهي مهددة بالزوال ( وها هو أحمدي نجاد يهدد بمحو ايران ليل نهار و هو ينتظر بفارغ الصبر الأنتهاء من تصنيعهم للقنبلة الذرية لكي ينفذ حلمه ) فكيف بالمسيحيين الضعفاء المنقسمين الى عشرون قسم و الذين لم يتفقوا على تسمية توحدهم و الذين يبيعون انفسهم بأبخس الأثمان يستطيعون اقامة الحكم الذاتي ولذا ليس امام المسيحيين الا احد هذه الخيارين و هي اما ان يهاجروا و يتركوا هذه البلاد التي لم يعد لهم خبز فيها او في حالة اصرارهم على البقاء و و العيش بين المسلمين يجب ان تكونوا مسيحيين قولا وفعلا و تطبقون الشعارات التي ينادي بها المسيح بها وهي ان تديروا خدكم الأيمن عندما يصفعونكم على الأيسر و اعتقد راح تشبعون صفعات في هذا الزمن لأن حاليا يكثر السايكوباث في الدول الأسلامية التي يتلذذون بقتل الضعفاء و و الشيوخ الذين يفتون بقتل الكفار بعد ان استفادوا من التقنية التي وفرها لهم الكفار مثل الفضائيات و التلفزيون و ساعدوهم في نشر الو عي الديني المتطرف الي يدعوا الى مضايقة اهل الكتاب.

اخيييييه عليكم ؟!!!!
الايلافي -

الا بحقها اي انه كأن يكون ارتكب جريمة ما ، وبعدين بلاش اسلوب الترهيب هذا، لن ترهبونا ومن يرمي غيره بالارهاب فانما يعني نفسه على رأي المثل العربي رمتني بداءها وانسلت ارجعوا الى دفاتر المسيحية القديمة واقرؤا ماذا فعلت المسيحية بالبشرية اذهبوا الى محاكم التفتيش على سبيل المثال الى ابادة الشعوب الصفراء والسمراء والهنود الحمر السكان الاصليين للامريكتين هل هناك قبر واحد لمسلم في الاندلس ؟!! ومع ذلك قلنا لكم انتم يا مسيحيين يا مشارقة لا علاقة لكم بالمسيحية الغربية ذات المواريث الوثنية المتوحشة ولكنكم مصرون على الكراهية على البغضاء خلاف ما تقتضيه تعاليم مخلصكم انتم كنسيون ولستم مسيحيون حقيقيون وانتم تلاميذ قساوسة الكراهية والحقد و نرجو من ايلاف العزيزة ان تكون اكثر ضبطا لتعليقات الكنسيين الحاقدين الذين يستغلون اي مقال يكتب فيها من اجل اضهار احقادهم ضد الاسلام والمسلمين ومعلوم ان جل قراءكم هم اساسا من المسلمين فراعوا مشاعرهم اعتقد انه لايليق ان تنشر تعليقات تنعت الاخر بالارهاب والاجرام وهو يستخدم الكلمات في الحوار لا الرصاص ولا القنابل ان هؤلاء الكنيسيين الحاقدين يستغلون فضاء ايلاف اللبرالي لنفث احقادهم ووصم الاخرين بالارهاب وازدراء معتقدهم هذه ليست ليبرالية هذه اساءة متكررة لا تجوز و يا اتباع المسيح عيسى ابن مريم اين المحبة والسماحة اين وصايا مخلصكم هل هذا ما وصاكم به اخيه على كده ؟!!

وما ارخص هذا الثمن
ياسر الاسكندرانى -

هنيا لكم دفع ثمن تمسككم بدينكم، وما ارخص هذا الثمن. الارهابيون لا ينتظرون حادث قتل فردى لإرتكاب جرائمهم وانما احساسهم بالضعف والضياع يدفعهم للارهاب علهم يحصلون على شىء. اما الحكومات العربية فتبارك وتشجع هذه الجرائم لانها توفر لهم المناخ الملائم لبقائها فى الحكم، لذا لا تجد احد من رجالات الدين او السياسة او حتى الثقافة يدين او يستنكر او يجرم هذه الافعال الارهابية.

الى العقلاء المسلمين
جساس -

الان ومن هذا الموقع ادعو العقلاء المسلمين في العراق وهم كثر ان يقفوا الى جانب اخوانهم في الوطن المسيحيون العراقيون وان يقوم الشيوخ العقلاء باصدار فتاوى تحرم قتل ومهاجمة المسيحيين ومقدساتهم وفاء للعيش المشترك والتاريخ والحضارة المشتركة والسلام لجميع العقلاء مسلمين ومسيحيين

الى رقم 4
ياسر الاسكندرانى -

وياترى لنفس هذا السبب يُقتل المسيحيين فى مصر ايضا وتُحرق كنائسهم؟

تاني؟نفس اللغو؟
يوسف -

نفس الكلام الفارغ بالضبط كلمة بكلمة يعيد الايلافي لصقه بعد كل مقالة تفضح ارهابهم ...هل ابدى كلمات تعزية بسيطة للضحايا ؟ هل تريدون ان تفضحوا ما بقلبه ؟هذا سؤال اتمنى ان يطرحه كل قاريء بدوره على الاخ الايلافي ولنرى ان كان يجرؤ على الاجابة عليه دون لف ودوران ؟هل يجيز لك دينك ان تترحم على ضحايا تفجيرات الكنائس موضوع المقالة كما فعلنا مع المرحومة مروة ضحية الكراهية في قلب انسان معتل ينبذه المسيحيون قبل غيرهم ؟في انتظار اجابة لن تاتي بل ثرثرة ودفاع بائس عن الارهاب بنبش دفاتر الماضي كلما تكلمنا عن الحاضر...اعيد السؤال:هل يجيز الاسلام الترحم على ضحايا تفجيرات الكنائس ؟

سبحان الله
عرااااااقية -

والله عجييييييب يا اخوووووان العراق صار ال6 سنوات يذبح فما علاقتة بمروة الشربيني..؟؟؟ ولماذا بم يستهدف باقب المسيحين بالشرق الاوسط؟؟؟؟ وبعدين بنفس اليوم استهدف 4 حسينات وجوامعفما الربط؟؟؟؟

.....................
masood -

على اية حال انت يا ايلافي .......... تنشر ردودك الهزيلة كاملة وبشكل سريع وتطلب بعد كل هذا الدلال بمنع نشر الرد على علاكك والاهانات التي توجهها للمسيحيين بشتى الالفاظ نحن لنا الفخر ان نكون كنسسيين ونفتخر برهباننا الفلاسفة الاجلاء من ان نكون ...... وابواق لمجرمي وارهابي القرن الواحد والعشرين اوليائك بن لادن والظواهري وغيرهم من ابناء الكهوف والظلمة والارهاب

لامعنى لعراق خالٍ
منتظر ناصر -

الله كم من السوء بلغنا أخي لامعنى لعراق خالٍ من مسيحيين كيف لهم أن يهجروا بلدهم الام ؟ بلد الآباء والأجداد ؟لابد أن تولي هذه الغيمة السوداء وينهض العراق من كبوته كما حدث في تاريخه الكثير

اين عراقيتكم!!
جابر -

ياسيد الكاتب هل هذه اول مره يحصل انفجارات للكنائس في العراق حتى يكون عنوان مقالك مروة الشربيني تقتل في المانيا ونحن ندفع الثمن في العراق!!! و تريد ان تربط الحادث المؤسف للقتيله مروة الذي قتلت بدافع عنصري مع الانفجارات الذي حصل للكنائس على اساس وحده بوحده!!ياسيدي في العراق كل يوم نسمع انفجارات في الاسواق والمساجد والحسينيات والمناطق الهائله في السكان مثل ماحصل في كركوك وتلعفر والموصل و...والشهداء بالمئات . الذي يريد ان يسكن في العراق لازم يتحمل كل شيئ او يترك العراق الى ان يستقر الوضع ويرجع له.

الى الحاقدين
Adnan -

كنت اعيش بالعراق كان لدي بعض الاصدقاء من المسيحيين وهم ناس طيبين. كنت اعتبرهم العراقيين الافضل ومع الايام اتت الحروب والكوارث انتقلنا الى المهجر والتقينا بالمسيحيين العراقيين مره ثانيه بالغربه. اخذت اسمع منهم كلام ينم عن حقد دفين وجهل وتخلف مثلهم مثل بقية العراقيين الاخرين. هم يعتقدون ان الغرب مسيحي ولايفهمون ان الغرب علماني ليس للدين اي دور في حياتهم. كل يوم هناك تفجيرات وقتل و خطف وارهاب في العراق، تهجير للشيعه من مناطق السنه والعكس بالعكس عشرات الجوامع والحسينيات تحرق من الارهابيين, هذاالمشهد كله نراه يوميا. يااخوان الارهاب لا دين له ولا مذهب فقليل من العقل.

ارهاب دول الجوار
ayad al iraqi -

من قال ان التفجيرات تقام انتقاما لمروه الشربيني فالتفجيرات اسالوا عنهادول الجوار وليس السنه او لشيعه من العراقيين كل يوم فلم جديد مره التركمان ومره المسيحين ومره ا لصابئه والنزف على الجرار

نريد الحقيقة فقط
مروان نيسان -

كم وكم من المعلقين الافاضل طالب ولا زال يطالب بوضع حد لتهتك الايلافي وتعليقاته التي توصف على اقل تقدير إنها غير مهذبة وطائفية وتخالف كل شروط النشر وتحرض على الارهاب. كل ما ذكره من الضحايا المزعومين لا نساوي نقطة من بحر من ضحاياكم وجرائمكم ضد البشرية وكل الاديان بدون إستثناء وعانى العالم من (عدلكم وتسامحكم وتعاملكم مع اهل الكتاب), اهذا ما اوصاكم به نبيكم؟ اهذا ما يدعوا اليه قرانكم؟ اهذا ما تؤمنون به وتعلمونه لصغاركم؟ اهاذا ما موجود في كتبكم المدرسية؟ اهذا ما تتناقله وتتوارثه الاجيال؟ وفي تعليقه هذا تهجم واضح ضد معتقدات الباقين, فالى متى ستسمر تهريجاته بالظهور على صفحات إيلاف؟ ولماذا نكون نحن الذين تظهر على تعليقانتا عبارات (مخالفة لشروط النشر) علما اننا نرد على تخرصاته بعباراته ويمكن بإحترام اكثر ومع هذا تحجب ولا تنشر وتوضع عبارات لا تلائم تعليقتنا بينما تعليقات بوق الارهاب هذا تظهر وبتكرار وكان محرري إيلاف يقولون هذا ما نقرره نحن ولا تستطيعون تعيير ذلك وسنواصل نشر قيء هذا واللي ما يعجبه يشرب من البحر. نريد الحقيقة وامل ان تنشروا كما نشرتم لللايفي

نريد الحقيقة فقط
مروان نيسان -

كم وكم من المعلقين الافاضل طالب ولا زال يطالب بوضع حد لتهتك الايلافي وتعليقاته التي توصف على اقل تقدير إنها غير مهذبة وطائفية وتخالف كل شروط النشر وتحرض على الارهاب. كل ما ذكره من الضحايا المزعومين لا نساوي نقطة من بحر من ضحاياكم وجرائمكم ضد البشرية وكل الاديان بدون إستثناء وعانى العالم من (عدلكم وتسامحكم وتعاملكم مع اهل الكتاب), اهذا ما اوصاكم به نبيكم؟ اهذا ما يدعوا اليه قرانكم؟ اهذا ما تؤمنون به وتعلمونه لصغاركم؟ اهاذا ما موجود في كتبكم المدرسية؟ اهذا ما تتناقله وتتوارثه الاجيال؟ وفي تعليقه هذا تهجم واضح ضد معتقدات الباقين, فالى متى ستسمر تهريجاته بالظهور على صفحات إيلاف؟ ولماذا نكون نحن الذين تظهر على تعليقاتنا عبارات التحقير ك(مخالفة لشروط النشر) علما اننا نرد على تخرصاته بعباراته ويمكن بإحترام اكثر ومع هذا تحجب ولا تنشر وتوضع عبارات لا تلائم تعليقاتنا بينما تعليقات بوق الارهاب هذا تظهر وبتكرار وكان محرري إيلاف يقولون هذا ما نقرره نحن ولا تستطيعون تغيير ذلك وسنواصل نشر قيء هذا واللي ما يعجبه يشرب من البحر. نريد الحقيقة وامل ان تنشروا كما نشرتم لللايلافي هذا, هذه ليست المرة الاولى التي قبل ان اكمل تعليقي تظهر عبارة (تم أرسال التعليق بنجاح) وتظهر عبارة مكرر على تعليقي الكامل, هل من تفسير لهذا الاجراء غير المتوقع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا هو تعليقي الكامل وارجو نشره

الوجود والمستقبل
ابو فادي -

الواضح والحقيقة المرة التي امام اعيننا وهي اننا نحن المسيحيين في اغلب الدول العربية واخصها العراق ومصر مستهدفين في وجودنا التاريخي وانتماءنا الديني في ارض الرافدين وارض الكنانة ويبدوا ان هدا المسلسل الشيطاني لن يتوقف ضدنا السؤال المهم هو كيف لنا ان نتصدى لمثل هدا الفعل الجبان حتى لا يصل الفاعلون الى هدفهم

متى تدركون
لور -

هل نستغرب اذا لماذا يجد الارهاب مرتعا خصبا في دولنا المتخلفة... كيف لا وعدونا الاول والاخطر هو الجهل الذي ينضح به المقال وتعليقات الطرفين، هذا بالضبط ما يريده ويستغله الارهاب الذي لا دين له، فمن يقوم بهذه التفجيرات هو مجرم مهما كان جنسه او دينه وسيمارس اجرامه على اي دين او طائفة ليصل الى السلطة... فلا تنساقوا لهذا الفخ لانكم انتم الخاسرون الوحيدون بالنهاية

مشروع الحل
خوليو -

اضطهاد الأقليات لايمكن مجابهته إلا بتوحيد الصفوف والمنظمات ومن جميع طواءف الأقليات ووضع برنامج مدني علماني يطالب بالمساواة والحقوق لكل أبناء العراق ، حول هكذا برنامج سيلتف كل عراقي شريف يحب وطنه ومن جميع الطوائف، المرحلة الثانية هي اسماع الصوت عن طريق الاحتجاجات السلمية الحضارية فهذا الصوت سيصل لكل بقاع العالم شارحاً الغبن والاضطهاد وعدم التكافؤ في الفرص أمام الأقليات ، عدم استخدام العنف في الاحتجاجات له تأثير محلي وعالمي وسيربك الحكومات المنحازة بالسر لجماعات العنف الذين يستخدمون القتل والقتال وسيلة للحصول على مبتغاهم،الذين يفضلون الدين عن الوطن لايهتمون كثيراً لمآسي أبناء الدين الآخر، مثال على ذلك تعليقات السيد الإيلافي فكلما أصاب مصيبة أقليات الوطن يذّكر بمداخلاته في الحروب العالمية والهنود الحمر، بدل أن يحزن ولو قليلاً على قتل الأقليات، في تأبين الصيدلانية الضحية خرج آلاف الألمان لرفض الجريمة ووضعوا ورود بيضاء بالقرب من مكان الحادث، الإيلافي ونقابته دائماً يذكرون بقتل الهنود الحمر عندما يصيب مسيحي الوطن مصيبة، وكأن قتل الهنود جاء لأسباب دينية(لا أعتقد أن السيد الإيلافي بإمكانه استيعاب الفرق بأسباب الحروب، بالنسبة له الصراع دائماً ديني، يسمي السيد الإيلافي مثلاً احتلال أسبانيا فتحاً أي القتال في سبيل الله، أي أن إلهه يأمر بقتل الآخر لنشر دينه ويسمي هذا القتل القتل بالحق)لا رجاء من هكذا عقول فهي مقفلة بأقفال دينية سميكة.

لا يعرف اصله
hamdan -

انا متاكد ان الايلافي هو ابن للست والدته من احد المحليلين الكثر ومتاكد ايضا انه من بين المحليلين كان واحد منهم مسيحي ولذلك نجد الكراهية هي التي تقودة للتدليس والكذب والافتراء على الدين المسيحي بقصد الانتقام من هذا المحلل.ارجو يا ايلاف نشر تعليقي ليكون حق الرد عادلا بين الجميع وشكرا

الفكر البترولي
محمد -

لماذا لا احد يتجرأ على الاشاره الى المصدر الحقيقي للتوتر في المنطقه , نحن في العراق دائما كنا على علاقه ممتازه مع اخوانا المسيحيين حتى بدأ تأثير الفكر المتطرف المدعوم بمليارات البترول. لا اعرف الوضع في مصر الا اني اعتقد من الافلام و الكتب التي اعتدنا على قرائتها انهم ايضا لم تكن لديهم مشكله حقيقيه بين المسلمين و المسيحيين قبل بدء تأثير التطرف الصحراوي البترولي.

الفكر البترولي
محمد -

لماذا لا احد يتجرأ على الاشاره الى المصدر الحقيقي للتوتر في المنطقه , نحن في العراق دائما كنا على علاقه ممتازه مع اخوانا المسيحيين حتى بدأ تأثير الفكر المتطرف المدعوم بمليارات البترول. لا اعرف الوضع في مصر الا اني اعتقد من الافلام و الكتب التي اعتدنا على قرائتها انهم ايضا لم تكن لديهم مشكله حقيقيه بين المسلمين و المسيحيين قبل بدء تأثير التطرف الصحراوي البترولي.

تجاهلت رصاص الشرطة
حسام جبار -

حضرة الكاتبة مع تعاطفي الكبير مع اخوتي المسيحيين ومحنتهم التى هي جزء من محنة الشعب العراقي بأكمله فقد تعرضت للأرهاب كل فئات الشعب العراقي وممكن البعض مأساته اكبر ومثال على ذلك الاخوة التركمان في تلعفر والصابئة المندائيين أما تقليلك من بشاعة جريمة قتل مروة الشربيني فهو أمر غير موضوعي فالجريمة بشعة بكل المقاييس ثم لماذا تجاهلت حادث اطلاق الشرطة الالمانية الرصاص على زوجها الذي اراد حمايتها كان الاجدر بك سرد الرواية بكاملها بدل اقتطاف جزء مهم وهو حادث اطلاق الرصاص من قبل الشرطة الالمانية على زوجها داخل قاعة المحكمة وتحت راية علم الدولة الالمانية !!الفلتان الامني في العراق عرض شعب العراق بكل طوائفه واديانه للأرهاب والسؤال هو لماذا لم يتعرض الاخوة المسيحيين للأرهاب سنين طويلة وقت تكون الدولة قوية وتفرض سطوة القانون عشت في بغداد التى ولدت فيها وفي منطقة بغداد الجديدة تحديدا وفيها من المسيحيين والكنائس التى لم نسمع تعرضها لأعتداء طوال عقود الستينيات والسبعينيات وحتى سقوط بغداد عام 2003 أليس كذلك ؟؟

تجاهلت رصاص الشرطة
حسام جبار -

حضرة الكاتبة مع تعاطفي الكبير مع اخوتي المسيحيين ومحنتهم التى هي جزء من محنة الشعب العراقي بأكمله فقد تعرضت للأرهاب كل فئات الشعب العراقي وممكن البعض مأساته اكبر ومثال على ذلك الاخوة التركمان في تلعفر والصابئة المندائيين أما تقليلك من بشاعة جريمة قتل مروة الشربيني فهو أمر غير موضوعي فالجريمة بشعة بكل المقاييس ثم لماذا تجاهلت حادث اطلاق الشرطة الالمانية الرصاص على زوجها الذي اراد حمايتها كان الاجدر بك سرد الرواية بكاملها بدل اقتطاف جزء مهم وهو حادث اطلاق الرصاص من قبل الشرطة الالمانية على زوجها داخل قاعة المحكمة وتحت راية علم الدولة الالمانية !!الفلتان الامني في العراق عرض شعب العراق بكل طوائفه واديانه للأرهاب والسؤال هو لماذا لم يتعرض الاخوة المسيحيين للأرهاب سنين طويلة وقت تكون الدولة قوية وتفرض سطوة القانون عشت في بغداد التى ولدت فيها وفي منطقة بغداد الجديدة تحديدا وفيها من المسيحيين والكنائس التى لم نسمع تعرضها لأعتداء طوال عقود الستينيات والسبعينيات وحتى سقوط بغداد عام 2003 أليس كذلك ؟؟

بلا تعليق
د.سلام عبد الزهرة -

بسمه تعالىالى الخ كاتب المقال اسئلك فقط لو حصل الامر في اية دوله عربيةاو اسلامية وقتلت أمرأة مسيحية اخت لنا في الانسانية والقومية والوطن مثلما قتلت مروة الشربيني اليس يطلق على كافة الشعب ارهابين وقتلة ياخي يجب ان نفرق بين من يسير على هذة الطريقة من الارهابين والقتلة وبيننا نحن كمواطيين مسالمين اذا لا يجب التعمييم في هذة المواضيع الحرجة وعموما نحن كمسلمين عندما نغادر الى بلاد الغرب لا ننتهك خصوصياتهم وفي كثير من الاحيان اجاملهم في اكلهم وشربهم وحتى صلاتي اقيمها في غرفتي لكي لا يشعر احدا بالانزعاج فالرجاء الابتعاد عن اثارة النعرات الدينية وللعلم ان جيراني والكثير من اصدقائي سواء في العراق او في سكني الثاني في بيروت هم من الاخوة المسيحيين الطيبين اللذين لم اشعر باي فارق بيننا مع التقدير

بلا تعليق
د.سلام عبد الزهرة -

بسمه تعالىالى الخ كاتب المقال اسئلك فقط لو حصل الامر في اية دوله عربيةاو اسلامية وقتلت أمرأة مسيحية اخت لنا في الانسانية والقومية والوطن مثلما قتلت مروة الشربيني اليس يطلق على كافة الشعب ارهابين وقتلة ياخي يجب ان نفرق بين من يسير على هذة الطريقة من الارهابين والقتلة وبيننا نحن كمواطيين مسالمين اذا لا يجب التعمييم في هذة المواضيع الحرجة وعموما نحن كمسلمين عندما نغادر الى بلاد الغرب لا ننتهك خصوصياتهم وفي كثير من الاحيان اجاملهم في اكلهم وشربهم وحتى صلاتي اقيمها في غرفتي لكي لا يشعر احدا بالانزعاج فالرجاء الابتعاد عن اثارة النعرات الدينية وللعلم ان جيراني والكثير من اصدقائي سواء في العراق او في سكني الثاني في بيروت هم من الاخوة المسيحيين الطيبين اللذين لم اشعر باي فارق بيننا مع التقدير

الى الايلافي
Daniel -

قلت ( لا يمثلون الاسلام لقد حرم الاسلام اراقة دماء الابرياء الا بحقها وقد اوصى الرسول الكريم باهل الكتاب خير وجعل اذيتهم من اذيته شخصيا) اسمحلي ان اختلف معك لانك نتاقض ما جاء بالقران ;‏قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ; ‏ سورة التوبة: رقم 9 آية رقم 29) وهده الايه نسخت كل الايات المكيه. اما ما اوصاه نبيك بنا ان يتخد من كنائسنا وفبورنا مساجد لكم و انه ا قسم باخراج اليهود النصاره من الجزيره وان لا يسكنها الا المسلمون. اما اخوتي المسيحيون فلمادا الاعتراض هذا جهاد إلهي مقدس فلمَ الاعتراض على ما سنّه الله لعباده الأتقياء؟ إنك تعترض وتحتج على أوامر الله يا أيُّها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار[ وليجدوا فيكم غلظةً واعلموا أنّ الله مع المتقين;

الى الايلافي
Daniel -

قلت ( لا يمثلون الاسلام لقد حرم الاسلام اراقة دماء الابرياء الا بحقها وقد اوصى الرسول الكريم باهل الكتاب خير وجعل اذيتهم من اذيته شخصيا) اسمحلي ان اختلف معك لانك نتاقض ما جاء بالقران ;‏قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ; ‏ سورة التوبة: رقم 9 آية رقم 29) وهده الايه نسخت كل الايات المكيه. اما ما اوصاه نبيك بنا ان يتخد من كنائسنا وفبورنا مساجد لكم و انه ا قسم باخراج اليهود النصاره من الجزيره وان لا يسكنها الا المسلمون. اما اخوتي المسيحيون فلمادا الاعتراض هذا جهاد إلهي مقدس فلمَ الاعتراض على ما سنّه الله لعباده الأتقياء؟ إنك تعترض وتحتج على أوامر الله يا أيُّها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار[ وليجدوا فيكم غلظةً واعلموا أنّ الله مع المتقين;

نعيد السؤال
يوسف -

لانزال بانتظار اجابة الايلافي على السؤال :هل يجيز دينك ان تترحم على ضحايا تفجيرات الكنائس ؟نعم ام لا ؟اجبنا بدلا من ان تعيد كل شوية الاسطوانة المشروخة عن (اين المحبة واين السماحة)وكاننا نحن الذين فجرنا جوامعكم.

نعيد السؤال
يوسف -

لانزال بانتظار اجابة الايلافي على السؤال :هل يجيز دينك ان تترحم على ضحايا تفجيرات الكنائس ؟نعم ام لا ؟اجبنا بدلا من ان تعيد كل شوية الاسطوانة المشروخة عن (اين المحبة واين السماحة)وكاننا نحن الذين فجرنا جوامعكم.

التعقل
ناظم -

التطرف افة فتاكة تاكل الاخضر واليابس في كل مكان وزمان ,ان الطائفية او العنصرية دينية كانت او قوموية لذلك على العاقل الابتعاد عنه لك ما لغيرك, ولغيرك ما لك فاعقل يا بني البشر وعيش بسلام وامان واحترم حقوقك وحقوق الاخرين.بدون التشهير والصاق التهم.فلانسان يجني ما فعلت يده.

التعقل
ناظم -

التطرف افة فتاكة تاكل الاخضر واليابس في كل مكان وزمان ,ان الطائفية او العنصرية دينية كانت او قوموية لذلك على العاقل الابتعاد عنه لك ما لغيرك, ولغيرك ما لك فاعقل يا بني البشر وعيش بسلام وامان واحترم حقوقك وحقوق الاخرين.بدون التشهير والصاق التهم.فلانسان يجني ما فعلت يده.

الاخ سلام 42
يوسف -

شكرا;يا اخ سلام عبدالزهرة على مشاعرك الصادقة ..انا طبيب مسيحي عراقي كان معظم اصدقائي في العراق من المسلمين ولازلت وانا في الغربة اتواصل مع الكثير منهم..لكنك سالت سؤالا هو(لو حصل الامر في اية دوله عربيةاو اسلامية وقتلت أمرأة مسيحية اخت لنا في الانسانية والقومية والوطن مثلما قتلت مروة الشربيني اليس يطلق على كافة الشعب ارهابين وقتلة )..اناساجيبك ..لا، لن يحدث ماتقول!!! هل تعرف كم مسيحي عراقي ذبح دون ذنب من بينهم اكثر من 5 اطباء زملاء اعرفهم شخصيا; آخرهم الدكتور جوزيف فريدون اختصاصي الامراض الجلدية في ديالى الذي خطفوه وعذبوه ثم قتلوه والقوا جثته في مزبلة ؟ فماذا حصل ؟ لاشيء!!!هل خرجت مظاهرات صاخبة في اية دولة مسيحية ضد هذه الجرائم ؟ دعني اسالك بالمقابل :لو فجرت 5 او 6 جوامع في وقت واحد في احدى الدول الغربية وقتلت مصلين ماذا ستقولون عن هذا الحدث وماذا ستطلقون على ذلك الشعب من اوصاف؟؟؟الم تقلبوا عاليها سافلها على كل شعب وحكومة الدنمارك لان مجرد فرد قام برسم كاريكاتير مسيء الى الاسلام وهوعمل فردي بحت لم يشاركه فيه احد ...نحن نتكلم هنا عن جريمة مخططة وبتوقيت خبيث لارهاب المسيحيين في العراق ودفعهم للهجرة من وطنهم وليس عن قتل مسيحي او مسيحية وما اكثر ذلك في العراق هذه الايام...فهل تقارن ذلك بجريمة فردية سينال مرتكبها العقاب الصارم بعكس قتلة الدكتور فريدون الذين ربما هم الان اعضاء في مجلس النواب او وكلاء وزارات ؟ مع كل الحب والتقدير

الاخ سلام 42
يوسف -

شكرا;يا اخ سلام عبدالزهرة على مشاعرك الصادقة ..انا طبيب مسيحي عراقي كان معظم اصدقائي في العراق من المسلمين ولازلت وانا في الغربة اتواصل مع الكثير منهم..لكنك سالت سؤالا هو(لو حصل الامر في اية دوله عربيةاو اسلامية وقتلت أمرأة مسيحية اخت لنا في الانسانية والقومية والوطن مثلما قتلت مروة الشربيني اليس يطلق على كافة الشعب ارهابين وقتلة )..اناساجيبك ..لا، لن يحدث ماتقول!!! هل تعرف كم مسيحي عراقي ذبح دون ذنب من بينهم اكثر من 5 اطباء زملاء اعرفهم شخصيا; آخرهم الدكتور جوزيف فريدون اختصاصي الامراض الجلدية في ديالى الذي خطفوه وعذبوه ثم قتلوه والقوا جثته في مزبلة ؟ فماذا حصل ؟ لاشيء!!!هل خرجت مظاهرات صاخبة في اية دولة مسيحية ضد هذه الجرائم ؟ دعني اسالك بالمقابل :لو فجرت 5 او 6 جوامع في وقت واحد في احدى الدول الغربية وقتلت مصلين ماذا ستقولون عن هذا الحدث وماذا ستطلقون على ذلك الشعب من اوصاف؟؟؟الم تقلبوا عاليها سافلها على كل شعب وحكومة الدنمارك لان مجرد فرد قام برسم كاريكاتير مسيء الى الاسلام وهوعمل فردي بحت لم يشاركه فيه احد ...نحن نتكلم هنا عن جريمة مخططة وبتوقيت خبيث لارهاب المسيحيين في العراق ودفعهم للهجرة من وطنهم وليس عن قتل مسيحي او مسيحية وما اكثر ذلك في العراق هذه الايام...فهل تقارن ذلك بجريمة فردية سينال مرتكبها العقاب الصارم بعكس قتلة الدكتور فريدون الذين ربما هم الان اعضاء في مجلس النواب او وكلاء وزارات ؟ مع كل الحب والتقدير

بتحرضوا ايلاف ليه ؟!
الايلافي -

يبدو ان من اعجزته الحجة يسعى الى تحريض ايلاف العزيزة علينا ؟!! ان ليبرالية ايلاف فاقت حدود التصور فهي موقع يرتاده المسلمون ومع ذلك تسمح بنشر تعليقات للكنسيين المتطرفين الغرض منها شيطنة الاسلام والمسلمين اما الاخ يوسف فقد ارسلت الرد على سؤالك بالامس ولم ينشر ولا ادري لماذا واعيده هنا قائلا ان الترحم على المسيحيين لا يفيدهم ومعلوم لماذا ولكن العزاء واجب اجتماعي وانساني واجب ساعزي جاري المسيحي واقول له الله يخلف عليك او شيئا من هذا القبيل اما حكاية ايات القتال فهي اساسا موجهة الى قوم محمد صلى الله عليه وسلم من كفار قريش والعرب الذين اشرعوا اسلحتهم ضده والاسلام دين الواقعية الانسانية فهو لايدير الخد الايسر ولكنه يدافع عن نفسه واما من امر بقتالهم من اهل الكتاب فهم الذين حملوا السلاح ويقصد بهم هنا الرومان المحتلين للشرق العربي والذين كانوا يراقبون الدولة الناشئة في الجزيرة ويتحينون الفرص للانقضاض عليها فكان لزاما قتالهم استباقيا وفرض شروط الهزيمة عليهم واما تطهير الجزيرة من النصارى واليهود فيقصد بها الحجاز حيث الحرمين الشريفيين وليس عموم الجزيرة بدليل وجود عشرات الالوف من المسيحيين والهندوس وغيرهم ممن يعملون في الجزيرة العربية مهد الاسلام ومهبط الوحي ارجو ارجو ان تتخلقوا باخلاق مخلصكم عيسى ابن مريم عليه السلام ولا ترموا الاخرين بما يعتمل في صدوركم من غل وحقد وحسد ترفعوا عن الضغائن وكونوا مسيحيين اتقياء كما وصاكم مخلصكم والسلام على من اتبع الهدى

بتحرضوا ايلاف ليه ؟!
الايلافي -

يبدو ان من اعجزته الحجة يسعى الى تحريض ايلاف العزيزة علينا ؟!! ان ليبرالية ايلاف فاقت حدود التصور فهي موقع يرتاده المسلمون ومع ذلك تسمح بنشر تعليقات للكنسيين المتطرفين الغرض منها شيطنة الاسلام والمسلمين اما الاخ يوسف فقد ارسلت الرد على سؤالك بالامس ولم ينشر ولا ادري لماذا واعيده هنا قائلا ان الترحم على المسيحيين لا يفيدهم ومعلوم لماذا ولكن العزاء واجب اجتماعي وانساني واجب ساعزي جاري المسيحي واقول له الله يخلف عليك او شيئا من هذا القبيل اما حكاية ايات القتال فهي اساسا موجهة الى قوم محمد صلى الله عليه وسلم من كفار قريش والعرب الذين اشرعوا اسلحتهم ضده والاسلام دين الواقعية الانسانية فهو لايدير الخد الايسر ولكنه يدافع عن نفسه واما من امر بقتالهم من اهل الكتاب فهم الذين حملوا السلاح ويقصد بهم هنا الرومان المحتلين للشرق العربي والذين كانوا يراقبون الدولة الناشئة في الجزيرة ويتحينون الفرص للانقضاض عليها فكان لزاما قتالهم استباقيا وفرض شروط الهزيمة عليهم واما تطهير الجزيرة من النصارى واليهود فيقصد بها الحجاز حيث الحرمين الشريفيين وليس عموم الجزيرة بدليل وجود عشرات الالوف من المسيحيين والهندوس وغيرهم ممن يعملون في الجزيرة العربية مهد الاسلام ومهبط الوحي ارجو ارجو ان تتخلقوا باخلاق مخلصكم عيسى ابن مريم عليه السلام ولا ترموا الاخرين بما يعتمل في صدوركم من غل وحقد وحسد ترفعوا عن الضغائن وكونوا مسيحيين اتقياء كما وصاكم مخلصكم والسلام على من اتبع الهدى

الى Daniel
الايلافي -

نعم نحن نقاتل من يقاتلنا ولا نعتدي ، ان الله لايحب المعتدين ولا تناقض بين حق الدفاع عن النفس وبين الاحسان الى اهل الكتاب الاسلام دين الواقعية الانسانية ، والدفاع عن النفس فطرة في انسانية لما شرع الكفار سيوفهم ضد الدعوة وصاحبها صار لزاما عليهم ان يدافعوا عن انفسهم وقد اذن الله سبحانه وتعالى لهم بالقتال دفاع عن انفسهم وعن المستضعفين في الارض وازالة النظم الطاغوتية التي تسد الطريق امام الدعوة وترك بعد ذلك وما يعتقدون عجيب ان تقبل ان تنتشر المسيحية بالسيف الروماني الذي اجهز حتى على الطوائف المسيحية الشرقية مثل الاريسيين وتقبل ان يقوم بوش الارعن بنشر الديمقراطية والحروب الاستباقية بالتوماهوك والبي ففتي تو ولا تقبل من الاسلام ان لا يدافع عن ذاته ؟!!!!

الى Daniel
الايلافي -

نعم نحن نقاتل من يقاتلنا ولا نعتدي ، ان الله لايحب المعتدين ولا تناقض بين حق الدفاع عن النفس وبين الاحسان الى اهل الكتاب الاسلام دين الواقعية الانسانية ، والدفاع عن النفس فطرة في انسانية لما شرع الكفار سيوفهم ضد الدعوة وصاحبها صار لزاما عليهم ان يدافعوا عن انفسهم وقد اذن الله سبحانه وتعالى لهم بالقتال دفاع عن انفسهم وعن المستضعفين في الارض وازالة النظم الطاغوتية التي تسد الطريق امام الدعوة وترك بعد ذلك وما يعتقدون عجيب ان تقبل ان تنتشر المسيحية بالسيف الروماني الذي اجهز حتى على الطوائف المسيحية الشرقية مثل الاريسيين وتقبل ان يقوم بوش الارعن بنشر الديمقراطية والحروب الاستباقية بالتوماهوك والبي ففتي تو ولا تقبل من الاسلام ان لا يدافع عن ذاته ؟!!!!

يا سادة
صليب -

يا اخ ايلافى احيى تمسكك بالخطا الذى تعيش فيه و تصدع رؤوسنا كل يوم بالدفاع عنه و لكن يا اخى هل افهم من كلامك انك فى صف من اراقوا الدماء فى العراق؟ الا يمكن ان تشعر و لو للحظة بان بداخلك نازع للانسانية المشردة؟ و هل لو سلمنا جدلا بان المسيحيةانتشرت فى روما بالسيف فهل هذا يعطيكم الحق لقتل الابرياء فى العراق و مصر و فى كل مكان؟ و اخيرا ان لم يكن لديك قلب فهل لك عقل؟

يا سادة
صليب -

يا اخ ايلافى احيى تمسكك بالخطا الذى تعيش فيه و تصدع رؤوسنا كل يوم بالدفاع عنه و لكن يا اخى هل افهم من كلامك انك فى صف من اراقوا الدماء فى العراق؟ الا يمكن ان تشعر و لو للحظة بان بداخلك نازع للانسانية المشردة؟ و هل لو سلمنا جدلا بان المسيحيةانتشرت فى روما بالسيف فهل هذا يعطيكم الحق لقتل الابرياء فى العراق و مصر و فى كل مكان؟ و اخيرا ان لم يكن لديك قلب فهل لك عقل؟

self defense
shams -

. so it is absolutely acceptable for any non moslem group anywhere in the world to fight terror with all means possible including warfare and to hell with being too civilized or peaceful.

self defense
shams -

. so it is absolutely acceptable for any non moslem group anywhere in the world to fight terror with all means possible including warfare and to hell with being too civilized or peaceful.

احترام للذكاء
خوليو -

ياسيد إيلافي هل أسبانيا تدخل في نظريات الدفاع عن النفس وهل الأمر في قتال الذين لايحرمون ما حرم الله ورسوله(التوبة 29) تدخل في أسباب غزو بلاد الشام؟ أي مجرد عدم تحريم ماحرم الله ورسوله وجب القتال، قاتلوا جاءت في تلك الآية بصيغة الأمر ولم يليها (الذين يقاتلونكم) وفي نفس الآية نقرأ عن دفع الجزية وهم أذلاء ، ولماذا قتل الخليفة الأول ستون ألفاً من المسلمين لأنهم رفضوا دفع الجزية ولم يشهروا سيوفهم، .... شكراً لهذا الاحترام والتكريم، احترم الذكاء الإنساني يارجل، أنت تخاطب قراء إيلاف المحترمة وليس تلاميذ الكتاتيب، أتعرف ياسيد كان المسلمون الأوائل أصدق منكم فقد اعترفوا أن آية القتال هذه نسخت الكثير من آيات التسامح، واليوم تأتون حضاراتكم لتكحلوها فتعموها، .

احترام للذكاء
خوليو -

ياسيد إيلافي هل أسبانيا تدخل في نظريات الدفاع عن النفس وهل الأمر في قتال الذين لايحرمون ما حرم الله ورسوله(التوبة 29) تدخل في أسباب غزو بلاد الشام؟ أي مجرد عدم تحريم ماحرم الله ورسوله وجب القتال، قاتلوا جاءت في تلك الآية بصيغة الأمر ولم يليها (الذين يقاتلونكم) وفي نفس الآية نقرأ عن دفع الجزية وهم أذلاء ، ولماذا قتل الخليفة الأول ستون ألفاً من المسلمين لأنهم رفضوا دفع الجزية ولم يشهروا سيوفهم، .... شكراً لهذا الاحترام والتكريم، احترم الذكاء الإنساني يارجل، أنت تخاطب قراء إيلاف المحترمة وليس تلاميذ الكتاتيب، أتعرف ياسيد كان المسلمون الأوائل أصدق منكم فقد اعترفوا أن آية القتال هذه نسخت الكثير من آيات التسامح، واليوم تأتون حضاراتكم لتكحلوها فتعموها، .

MARWA AL SHERBIBI AN
KARKOK -

MOSLEMS DONT STOP CRYING FOR ONE KILLED IN GERMANY AND DID NOTHING FOR EGYPTIAN CRISTIANS KILLED INSIDE CHURCHES IN THEIR OWN COUNTRY.

MARWA AL SHERBIBI AN
KARKOK -

MOSLEMS DONT STOP CRYING FOR ONE KILLED IN GERMANY AND DID NOTHING FOR EGYPTIAN CRISTIANS KILLED INSIDE CHURCHES IN THEIR OWN COUNTRY.

لايفيدنا الترحم !!
يوسف -

الموضوع هو تفجير 6 كنائس في العراق اثناء خروج المصلين من القداس على يد الاسلاميين وانت تجيب(نحن نقاتل من يقاتلنا ولا نعتدي )!!!فعن ماذا كان الاسلاميون يدافعون عندما فجروا هذه الكنائس ؟ ثم انكم (لاتقاتلون من يقاتلكم) بل تهربون امامه مذعورين ثم تبحثون عن ضعفاء تفشون فيهم غلكم..اما جوابك عن سؤالي (هل يجيز لك دينك ان تترحم على المسيحيين المغدورين؟) فاجبتني بالحرف (ان الترحم على المسيحيين لا يفيدهم ومعلوم لماذا!!!)فهل تحتاج المسالة الى كلام بعد ان فضحت نفسك بنفسك ؟ انا لم اسالك لماذا لا تترحمون بل سالتك هل يجيز دينك ان تترحم على المسيحي المقتول فاردت ان تتجنب الاعتراف بهذه الاجابة البائسة وكانك رب العالمين لتقرر من يفيده الترحم ومن لايفيده.. اما هذه (المعلوم لماذا)فقد كنت اتمنى ان تقولها ليعرف الحقيقة من لايعرفها ...لذا ساقولها انابدلا عنك ...لانكم امة تكره الآخرين وتتمنى ان يهلك نسلهم ويحرقوا في نار جهنم فكيف تترحمون عليهم؟ وماقيمة الترحم الصادر من بشر امتلأت قلوبهم بالحقد والغل ... .

لايفيدنا الترحم !!
يوسف -

الموضوع هو تفجير 6 كنائس في العراق اثناء خروج المصلين من القداس على يد الاسلاميين وانت تجيب(نحن نقاتل من يقاتلنا ولا نعتدي )!!!فعن ماذا كان الاسلاميون يدافعون عندما فجروا هذه الكنائس ؟ ثم انكم (لاتقاتلون من يقاتلكم) بل تهربون امامه مذعورين ثم تبحثون عن ضعفاء تفشون فيهم غلكم..اما جوابك عن سؤالي (هل يجيز لك دينك ان تترحم على المسيحيين المغدورين؟) فاجبتني بالحرف (ان الترحم على المسيحيين لا يفيدهم ومعلوم لماذا!!!)فهل تحتاج المسالة الى كلام بعد ان فضحت نفسك بنفسك ؟ انا لم اسالك لماذا لا تترحمون بل سالتك هل يجيز دينك ان تترحم على المسيحي المقتول فاردت ان تتجنب الاعتراف بهذه الاجابة البائسة وكانك رب العالمين لتقرر من يفيده الترحم ومن لايفيده.. اما هذه (المعلوم لماذا)فقد كنت اتمنى ان تقولها ليعرف الحقيقة من لايعرفها ...لذا ساقولها انابدلا عنك ...لانكم امة تكره الآخرين وتتمنى ان يهلك نسلهم ويحرقوا في نار جهنم فكيف تترحمون عليهم؟ وماقيمة الترحم الصادر من بشر امتلأت قلوبهم بالحقد والغل ... .

لايفيدنا الترحم !!
يوسف -

مكرر

لايفيدنا الترحم !!
يوسف -

مكرر

الى الايلافي
Daniel -

الايه 29 سوره التوبه واضحه يا ايلافي وستجد تفسيرها في اي موقع اسلامي فلا تحاول تفسير الايات بحسب مزاجك. راجع كتاب التاريخ الكامل للتاريخ وخاصه الفصل السابع بما يخص غزو العراق علي يد خالد بن الوليد وهو مثل جدا بسيط لتعرف من قام بالاعتداء اولا وعلى جميع خلق الله. تقول( وقد اذن الله سبحانه وتعالى لهم بالقتال دفاع عن انفسهم وعن المستضعفين في الارض وازالة النظم الطاغوتية التي تسد الطريق امام الدعوة ) يعني وبحسب كلامك فلا مشكله من ان تشن الهند مثلا حروب على اادول الاسلاميه لانها وبمعظمها تعاني من الدكتاتوريات والقمع = النظم الطاغوتية, ونشر الهندوسيه. ابربك هدا كلام? من تسميهم طائفه الاريسيين او الموحدين كما تسميهم الكثير من المواقع الاسلاميه هم اختراع او موديل جديد خرجتم لنا به. لانه وبكل بساطه جميع المسيحين يؤمنون باله واحد ولا يوجد هنالك ثلاثه الها كما يصورها كتابكم ويعتقد بها الكثير من المسلمين وهو اعتقاد خاطئ ينم عن جهل مدقع بالمسيحيه، اقرا الانجيل من البدايه الى نهايته فستجد ان الهنا اله واحد ولا شريك له ادا الاريسيين لم ياتوا بشئ مخالف لتعاليم المسيحيه هدا ادا افترضنا جدلا بوجود الاريسيين. كما ان المسيحيه لا تقابل الشر بالشر وان وجدت حركات هرطقه في تاريخ اكنيسه فالكنيسه لم تعترض لها كي لا تعطيها قيمه اكبر وتدع الجمهور هو من يقرر. انا مسيحي شرق اوسطي وبحياتي لم اسمع ان الكنيسه الغربيه كما تسميها انت شنت حرب او حرب ضدنا او ضد اي بشر لانها وببساطه لا تملك اي ايه تستند عليها لشن الحروب كما انها بحياتها لم تملك جيش كما تفعلون انتم باستنادكم على ايات واحاديث تشرع لكم الجهاد والقتال لنشر ورفع رايه الاسلام في كل مكان. سؤال تقول ( ولا تقبل من الاسلام ان لا يدافع عن ذاته ؟!!!!) طيب اليس للاسلام اله يحميه ويدافع عنه ام انكم تشككون بمقدره الله؟ الم يحمي الله ابنائه المسيحين من بطش الدوله الرومانيه وانتصر المسيح عليه بدون ان يرفع سيف وبدون ان يملك جيش. اتمنا ان تكون افكاري وصلتك، تقبل تحياتي.

الى الايلافي
Daniel -

الايه 29 سوره التوبه واضحه يا ايلافي وستجد تفسيرها في اي موقع اسلامي فلا تحاول تفسير الايات بحسب مزاجك. راجع كتاب التاريخ الكامل للتاريخ وخاصه الفصل السابع بما يخص غزو العراق علي يد خالد بن الوليد وهو مثل جدا بسيط لتعرف من قام بالاعتداء اولا وعلى جميع خلق الله. تقول( وقد اذن الله سبحانه وتعالى لهم بالقتال دفاع عن انفسهم وعن المستضعفين في الارض وازالة النظم الطاغوتية التي تسد الطريق امام الدعوة ) يعني وبحسب كلامك فلا مشكله من ان تشن الهند مثلا حروب على اادول الاسلاميه لانها وبمعظمها تعاني من الدكتاتوريات والقمع = النظم الطاغوتية, ونشر الهندوسيه. ابربك هدا كلام? من تسميهم طائفه الاريسيين او الموحدين كما تسميهم الكثير من المواقع الاسلاميه هم اختراع او موديل جديد خرجتم لنا به. لانه وبكل بساطه جميع المسيحين يؤمنون باله واحد ولا يوجد هنالك ثلاثه الها كما يصورها كتابكم ويعتقد بها الكثير من المسلمين وهو اعتقاد خاطئ ينم عن جهل مدقع بالمسيحيه، اقرا الانجيل من البدايه الى نهايته فستجد ان الهنا اله واحد ولا شريك له ادا الاريسيين لم ياتوا بشئ مخالف لتعاليم المسيحيه هدا ادا افترضنا جدلا بوجود الاريسيين. كما ان المسيحيه لا تقابل الشر بالشر وان وجدت حركات هرطقه في تاريخ اكنيسه فالكنيسه لم تعترض لها كي لا تعطيها قيمه اكبر وتدع الجمهور هو من يقرر. انا مسيحي شرق اوسطي وبحياتي لم اسمع ان الكنيسه الغربيه كما تسميها انت شنت حرب او حرب ضدنا او ضد اي بشر لانها وببساطه لا تملك اي ايه تستند عليها لشن الحروب كما انها بحياتها لم تملك جيش كما تفعلون انتم باستنادكم على ايات واحاديث تشرع لكم الجهاد والقتال لنشر ورفع رايه الاسلام في كل مكان. سؤال تقول ( ولا تقبل من الاسلام ان لا يدافع عن ذاته ؟!!!!) طيب اليس للاسلام اله يحميه ويدافع عنه ام انكم تشككون بمقدره الله؟ الم يحمي الله ابنائه المسيحين من بطش الدوله الرومانيه وانتصر المسيح عليه بدون ان يرفع سيف وبدون ان يملك جيش. اتمنا ان تكون افكاري وصلتك، تقبل تحياتي.

كلام اخير
الايلافي -

ارجو ارجو ان تتخلصوا من روحكم الكنسية الحقودة وتعودوا الى النبع الصافي لتعاليم سيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام وتلتزموا بها لا ترددوا اكاذيب قساوسة الكراهية الاسلام دين الله كما المسيحية كما اليهودية فيه سعادة البشرية قلنا لكم ا ن الاسلام لا يقر اذية المدنيين ولا الاعتداء على مقدساتهم وان الرسول الكريم جعل اذية اهل الكتاب من اذيته شخصيا وانه صلى الله عليه وسلم سمح لوفد نصارى نجران باقامة قداسهم في مسجده وانه كتب الى واليه على اليمن ان صيانة كنائس وكنس اهل الكتاب من مال بيت المسلمين ارجو ان تتخلصوا من روحكم الكنسية الحقودة وتعودوا الى النبع الصافي لتعاليم سيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام قلنا لكن لماذا تلومون المسلمين لماذا لاتلمون امكم الرؤوم المسيحية امريكا التي غزت العراق وقوضت الدولة العراقية وملئته بكل اشكال انواع العنف قلنا لكم ان الاحزاب الطائفية التي جاءت بها امريكا لتحكم فشلت وهي تريد بقاء امريكا وعدم مغادرتها العراق وتركهم وحدهم ولذلك يسعون الى ضرب المناطق الرخوة والضعيفة في العراق الجوامع والحسينيات والكنائس والاسواق الخ ارجو ان توفروا ذلك وتتركوا الاسلام وتذهبوا لتصلوا لربكم وتلعنوا امريكا !!

كلام اخير
الايلافي -

ارجو ارجو ان تتخلصوا من روحكم الكنسية الحقودة وتعودوا الى النبع الصافي لتعاليم سيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام وتلتزموا بها لا ترددوا اكاذيب قساوسة الكراهية الاسلام دين الله كما المسيحية كما اليهودية فيه سعادة البشرية قلنا لكم ا ن الاسلام لا يقر اذية المدنيين ولا الاعتداء على مقدساتهم وان الرسول الكريم جعل اذية اهل الكتاب من اذيته شخصيا وانه صلى الله عليه وسلم سمح لوفد نصارى نجران باقامة قداسهم في مسجده وانه كتب الى واليه على اليمن ان صيانة كنائس وكنس اهل الكتاب من مال بيت المسلمين ارجو ان تتخلصوا من روحكم الكنسية الحقودة وتعودوا الى النبع الصافي لتعاليم سيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام قلنا لكن لماذا تلومون المسلمين لماذا لاتلمون امكم الرؤوم المسيحية امريكا التي غزت العراق وقوضت الدولة العراقية وملئته بكل اشكال انواع العنف قلنا لكم ان الاحزاب الطائفية التي جاءت بها امريكا لتحكم فشلت وهي تريد بقاء امريكا وعدم مغادرتها العراق وتركهم وحدهم ولذلك يسعون الى ضرب المناطق الرخوة والضعيفة في العراق الجوامع والحسينيات والكنائس والاسواق الخ ارجو ان توفروا ذلك وتتركوا الاسلام وتذهبوا لتصلوا لربكم وتلعنوا امريكا !!

الى خدام الشياطين
الايلافي -

مخالف لشروط النشر

الى خدام الشياطين
الايلافي -

مخالف لشروط النشر

احفاد ...
يوسف -

انصحك ان تقبع في مسجد ولا تخرج منه فمستوى تفكيرك لا يلائم الحوار مع البشر ...تفجرون كنائسنا ثم تاتي حضرتك لتندب كيف ان المسيحيين حقودون ويكرهون المؤمنين المسالمين الطيبين الذين يفجرون الكنائس رحمة بنا كي نهتدي ونسلم ونذهب الى الجنة ..!! بالمناسبة:يعني ايه (الله يخلف عليك ؟)الذي ستقوله عندما تعزي جارك المسيحي بمقتل اخيه وهو يخرج من كنيسة ؟ وماذا تريد منه ان يقول لك اذا جاء هو لتعزيتك بمقتل اخيك الارهابي الذي فجر نفسه في العراق ليذهب الى الجنة ويستمتع بالحور العين ؟...افتنا بعلمك الغزير من فضلك..ايلاف ارجو النشر

احفاد ...
يوسف -

انصحك ان تقبع في مسجد ولا تخرج منه فمستوى تفكيرك لا يلائم الحوار مع البشر ...تفجرون كنائسنا ثم تاتي حضرتك لتندب كيف ان المسيحيين حقودون ويكرهون المؤمنين المسالمين الطيبين الذين يفجرون الكنائس رحمة بنا كي نهتدي ونسلم ونذهب الى الجنة ..!! بالمناسبة:يعني ايه (الله يخلف عليك ؟)الذي ستقوله عندما تعزي جارك المسيحي بمقتل اخيه وهو يخرج من كنيسة ؟ وماذا تريد منه ان يقول لك اذا جاء هو لتعزيتك بمقتل اخيك الارهابي الذي فجر نفسه في العراق ليذهب الى الجنة ويستمتع بالحور العين ؟...افتنا بعلمك الغزير من فضلك..ايلاف ارجو النشر

بوق الارهاب
مروان نيسان -

حين يقرا احدهم هذه التسمية ياتي اسم الايلافي الى الواجهة وليس احدا اخر, صفة لا يريدها حتى اعتى المجرمين ولكنها تنايب الايلافي. تخلثوا انتم من روح القتل والاجرام والارهاب و الطائفية, وعودا الى ما اوصاكم به نبيكم من (تسامح وعدل) بدلا من عصيان تعليماته وإرتكاب كل السيئات بحق البشرية. ففقهائكم وخطباء جوامعكم لا يفوتون الفرصة ويبثون سمومهم وياججون الاحقاد لا على باقي الاديان فقط بل وحتى كل من لا يسير على مسلكهم الشرير , وسؤال الى محرري إيلاف الم يسء هذا ...الى المقدسات والاديان والذات الالهية ويحرض على الطائفية والعنصرية ويستم ويسب الانبياء والاديان وهي ما موجودة في شروط نشركم!!! فكيف نشرتم تعليقه, وهل ستشرون تعليقي ام ستوسمونه ب(مخالف لشروط النشر) او لا ينشر من اساسه. دعوا الناس يرون حقيقة المتطرفين الاسلاميين الارهابيين و لا يحذفوا كلمة الاسلاميين كما لم تحذفوا كلمات الكنسية الحقودة , اكاذيب القساوسة والرهبان, بينما الالايف يوامثاله معروفين بانهم اكبر كذابين في العالم؟ وتحقق يا حقود من يفجر نفسه, كلهم من المتطرفين الاسلاميين الموعودين بجنة الحوريات و80 % منهم من صبيان التطرف الاسلامي المصري المعروف بجبنه وإجرامه وعلى فكرة, هل تستطيعون مجابهة اقزام ما يسمى بحزب الله الذي يعبث بالامن المصري ام انكم تحبنون امامهم لانهم اشرس واكثر إجراما منكم ام انكم تثبتون انكم جبناء ومتخاذلين (مسلمين) بصحيح!!!!! ليلعلن الله دنيا واخرة كل من لا ينشر تعليقي هذا بدون تنقيح

بوق الارهاب
مروان نيسان -

حين يقرا احدهم هذه التسمية ياتي اسم الايلافي الى الواجهة وليس احدا اخر, صفة لا يريدها حتى اعتى المجرمين ولكنها تنايب الايلافي. تخلثوا انتم من روح القتل والاجرام والارهاب و الطائفية, وعودا الى ما اوصاكم به نبيكم من (تسامح وعدل) بدلا من عصيان تعليماته وإرتكاب كل السيئات بحق البشرية. ففقهائكم وخطباء جوامعكم لا يفوتون الفرصة ويبثون سمومهم وياججون الاحقاد لا على باقي الاديان فقط بل وحتى كل من لا يسير على مسلكهم الشرير , وسؤال الى محرري إيلاف الم يسء هذا ...الى المقدسات والاديان والذات الالهية ويحرض على الطائفية والعنصرية ويستم ويسب الانبياء والاديان وهي ما موجودة في شروط نشركم!!! فكيف نشرتم تعليقه, وهل ستشرون تعليقي ام ستوسمونه ب(مخالف لشروط النشر) او لا ينشر من اساسه. دعوا الناس يرون حقيقة المتطرفين الاسلاميين الارهابيين و لا يحذفوا كلمة الاسلاميين كما لم تحذفوا كلمات الكنسية الحقودة , اكاذيب القساوسة والرهبان, بينما الالايف يوامثاله معروفين بانهم اكبر كذابين في العالم؟ وتحقق يا حقود من يفجر نفسه, كلهم من المتطرفين الاسلاميين الموعودين بجنة الحوريات و80 % منهم من صبيان التطرف الاسلامي المصري المعروف بجبنه وإجرامه وعلى فكرة, هل تستطيعون مجابهة اقزام ما يسمى بحزب الله الذي يعبث بالامن المصري ام انكم تحبنون امامهم لانهم اشرس واكثر إجراما منكم ام انكم تثبتون انكم جبناء ومتخاذلين (مسلمين) بصحيح!!!!! ليلعلن الله دنيا واخرة كل من لا ينشر تعليقي هذا بدون تنقيح