أصداء

تساؤلات في المرجعية السياسية الفکرية للشيعة العرب 2

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

2 ـ

عودة الى التأريخ القديم و المعاصر و الحديث، تتوالى أحداث و قضايا تتعلق بمواقف معينة لشخصيات و تيارات شيعية، ومع أن دائرة الفعل الاصلية محددة بأشخاص و تيارات محددة، لکن و جريا على ماصار عرفا سائدا فقد سحبت الدائرة على مجمل الشيعة، وعندما يطرح اسم الوزير العباسي ابن العلقمي(مؤيد الدين بن العلقمي 593zwnj; 656هجري/1197 1258ميلادي) فإن ماقد أثير حول دوره في معاونة هولاکو بإحتلال بغداد وان الاخير قد عهد إليه بالوزارة لمدة قصيرة، لم يعد فعلا منحصرا بابن العلقمي نفسه وانما بات

تساؤلات في المرجعية الفكرية للشيعة العرب 1

ينسحب على دائرة اوسع و اکبر من ذلك الاسم بکثير، کما أن الاحتلال الامريکي للعراق و دور احزاب و قوى و شخصيات شيعية في إنجاز الامر قد سحب هو الآخر بخطوطه العامة على الدائرة الاکبر للشيعة برمتهم، ومع أن أي باحث أو کاتب أکاديمي و متخصص يميز و منذ الوهلة الاولى بين ماهو إستثناء و ماهو قاعدة و يضع بذلك حدا فاصلا بين اسماء و تيارات سياسية و فکرية محددة و بين أبناء المذهب الشيعي بشکل عام، فإنه مازالت هنالك أقلام کثيرة تفضل التصدي لهکذا مواضيع و من نفس المنظور و الرؤية المحددة بتوسيع دائرة الفعل کما أن إفتقار قطاعات کبيرة من الشارع العربي للوعي الفکري اللازم تدفعها هي الاخرى للإنسياق خلف هکذا طروحات بالصورة التي تصبح في الاذهان أمرا واقعا أو بديهية لا تقبل النقاش.


لقد أکدنا في کتابات سابقة لنا بأن وقوع حالات سلبية أو في غير الصالح العام من جانب شخصيات و تيارات شيعية معينة، ليس بمجرد ظاهرة عادية يمکن عزلها عن مجمل مسارات الوضع العام وهو ليس بحالة إستثنائية حدثت من لاشئ أو من حالة لاأدرية وانما هو في الواقع حاصل تحصيل حالة التغريب و التنائي التي تهيمن بشکل أو بآخر على الطائفتين الاسلاميتين الرئيسيتين(السنة و الشيعة) و ما يختلج في العقل الباطن العام و الخاص لکل منهما حيال الآخر، والإشکالية الاساسية انه لم تکن هنالك فرص او فسحات تأريخية متاحة کي تتم حالات من التقارب و التلاقح الفکري الاجتماعي الجاد بين الطرفين وانما ظلت الحالة الانغلاقية هي السائدة و المهيمنة على الجانبين وبرأينا اننا حين نضع مؤيد الدين بن العلقمي او تيار سياسي شيعي محدد تحت طائلة الاتهام و المسائلة، فإن الابعاد القانونية و الشرعية و الانسانية الاجتماعية للمسألة لن تکتمل من دون وضع کل الاطراف المشارکة بتوليد و إنجاز هکذا حالة في دائرة الاتهام و المسائلة والسعي لوضع اليد على مواضع الخلل و الثغرات التي قد تبعث على تهيأة الاجواء الکفيلة لحالات أو أوضاع سلبية.


اننا عندما نضع کل الاطراف في دائرة الاتهام و المسائلة فإننا نعني السلطات الحاکمة المتعاقبة الشارع الشعبي العام و الاطراف غير المشارکة أو البعيدة عن السلطة و التيارات و الاتجاهات الفکرية السياسية الاجتماعية المتواجدة على الساحة. وبقدر مانحن نسجل نقاط و مآخذ سلبية على السلطات الحاکمة و نعتبرها المسؤولة الاولى و الرئيسية عن مجمل الحالات غير الصحيحة على الساحة، فإننا نسجل أيضا نقاط و مآخذ سلبية عديدة على الاطراف الاخرى ولاسيما تلك التي کانت خارج دائرة السلطة أو بعيدة عنها لأنها و بدلا من أن تخطو ولو مجرد خطوة بالاتجاه الصحيح و تسعى ولو بنزر يسير في ردم جانب من الهوة الفاصلة بينها و بين الطرف الآخر فإنها وقفت ساکتة و سمحت بصمتها هذا أن تطفو على السطح حالات لاتخدم في خطها العام المصلحة العامة.


النقطة المهمة و الحساسة و الجديرة بوضعها تحت دائرة الضوء، تتجلى في ان البحث عن قواسم مشترکة عظمى لم تطرح على بساط البحث لدى أي من الجانبين، وانما ظلا يدوران في دوائر شبه مغلقة أو محددة الابعاد واننا في أطروحة المجلس الاسلامي العربي قد آلينا على أنفسنا تجاوز تلك الدوائر شبه المغلقة و التحليق صوب آفاق أرحب و أکثر شمولية و التصدي و بکل جرأة و إيثار للنقاط التي من شأنها أن تساهم في ردم الهوات و تقريب المسافات بين الآراء المتباينة و توجيهها بسياقات تخدم في خطوطها النهائية المصلحة العامة للجانبين.


وقد يثير البعض ضدنا إشکاليات بخصوص أننا ننفخ أيضا في قرب مثقوبة حالنا حال العديد من الاتجاهات القومية و الوطنية التي فقدت خلال ممارساتها و تطبيقاتها السياسية الکثير من مصداقيتها و لم يعد لها ذلك الدور السابق، لکننا نؤکد بأننا لسنا دعاة قوميين بالمعنى الحرفي للکلمة کما لسنا نؤسس لفکر قومي متعصب منغلق على نفسه حيث أننا و من خلال التسمية العامة لمجلسنا(المجلس الاسلامي العربي)قد سبقت کلمة الاسلامي على کلمة العربي في دلالة و إشارة واضحة على أننا نعتبر الاساس و الجذر الذي نرتکز عليه هو الاسلام أولا وان العروبة تليها بعد أن تشذب و تهذب بمفاهيم و مبادئ و طروحات الاسلام وسوف نحاول تسليط المزيد من الضوء على هذه المسألة لاحقا.

محمد علي الحسيني
*الامين العام للمجلس الاسلامي العربي في لبنان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مرجعا سياسيا
د.محمد علي الموسوي -

نحن شيعة العرب نرى بسماحة آية الله السيد القائد العربيِّ محمد علي الحسيني - دام عزه - مرجعا سياسيا لنا ونرى بالمجلس الاسلامي العربي في لبنان المرجعية السياسية لنا وافضل ما جاء بالدراسة ويجب على الجميع فهمها : نؤکد بأننا لسنا دعاة قوميين بالمعنى الحرفي للکلمة کما لسنا نؤسس لفکر قومي متعصب منغلق على نفسه حيث أننا و من خلال التسمية العامة لمجلسنا(المجلس الاسلامي العربي)قد سبقت کلمة الاسلامي على کلمة العربي في دلالة و إشارة واضحة على أننا نعتبر الاساس و الجذر الذي نرتکز عليه هو الاسلام أولا وان العروبة تليها بعد أن تشذب و تهذب بمفاهيم و مبادئ و طروحات الاسلام .... حفظ الله السيد الحسيني ونصره.

مرجعا سياسيا
د.محمد علي الموسوي -

نحن شيعة العرب نرى بسماحة آية الله السيد القائد العربيِّ محمد علي الحسيني - دام عزه - مرجعا سياسيا لنا ونرى بالمجلس الاسلامي العربي في لبنان المرجعية السياسية لنا وافضل ما جاء بالدراسة ويجب على الجميع فهمها : نؤکد بأننا لسنا دعاة قوميين بالمعنى الحرفي للکلمة کما لسنا نؤسس لفکر قومي متعصب منغلق على نفسه حيث أننا و من خلال التسمية العامة لمجلسنا(المجلس الاسلامي العربي)قد سبقت کلمة الاسلامي على کلمة العربي في دلالة و إشارة واضحة على أننا نعتبر الاساس و الجذر الذي نرتکز عليه هو الاسلام أولا وان العروبة تليها بعد أن تشذب و تهذب بمفاهيم و مبادئ و طروحات الاسلام .... حفظ الله السيد الحسيني ونصره.

فكر اسلامي عربي
عبد العزيز آل الشيخ -

إننا مع هذا الفكر الاسلامي العربي بل نؤيده وهو يعنينا ويمثلنا جميعا نحن العرب . نشكر إيلاف التي نشرت هذا الموضوع , ونتوجه بالدعاء لصاحب السماحة المفكر الاسلامي العربي فضيلة الشيخ محمد علي الحسيني وبارك الله فيه وسدد خطاه.

فكر اسلامي عربي
عبد العزيز آل الشيخ -

إننا مع هذا الفكر الاسلامي العربي بل نؤيده وهو يعنينا ويمثلنا جميعا نحن العرب . نشكر إيلاف التي نشرت هذا الموضوع , ونتوجه بالدعاء لصاحب السماحة المفكر الاسلامي العربي فضيلة الشيخ محمد علي الحسيني وبارك الله فيه وسدد خطاه.

بغداد
وعد -

بارك الله بك يا سماحة السيد لما قلته فكم نحن بحاجة الى هذه المعاني والتوضيح لرفع الغشاء عن بصرنا لنرى النور الجامع بين المسلمين

بغداد
وعد -

بارك الله بك يا سماحة السيد لما قلته فكم نحن بحاجة الى هذه المعاني والتوضيح لرفع الغشاء عن بصرنا لنرى النور الجامع بين المسلمين

انت انت
جهاد -

أنت أنت ما زلت أنت يا سماحة السيد ليت العالم يعي ويفقه ماذا تقول لركعوا لك سجداً

انت انت
جهاد -

أنت أنت ما زلت أنت يا سماحة السيد ليت العالم يعي ويفقه ماذا تقول لركعوا لك سجداً

جدآ،أللي أستحوا ماتو
mansour -

فعلآ شيء مضحكأتمنى أن أرى تعليقآ على مقالات ألكاتب غير ما يعلق به ألكاتب نفسه على مقالاته فيكيل ألمديح لذاته.لعبة مكشوفة جدآ جدآ،أللي أستحوا ماتوا

جدآ،أللي أستحوا ماتو
mansour -

فعلآ شيء مضحكأتمنى أن أرى تعليقآ على مقالات ألكاتب غير ما يعلق به ألكاتب نفسه على مقالاته فيكيل ألمديح لذاته.لعبة مكشوفة جدآ جدآ،أللي أستحوا ماتوا

الحل
عواد -

السيد الكاتب هرب من القومية ولجأ الى الدين حيث اختبأ وراء الأسلامية وتناسى أن المسلمين طوائف ومذاهب واختزل الأنسانية تحت يافطة الأسلامية.طيب لوخلصت من أبن العلقمي كيف الخلاص من أبن سبأ!!ولوخلصت من أبن سبأ سوف يقولون لك سب الصحابة ووو..الخ أنك تدعو من لايسمعك بل لايريد أن يلتقي مع ياأخي هم يعتبروك كافر يحل قتلك ومالك وعرضك !عندما تحين الفرصة سوفى ترى هذا حصل عندنا في العراق وبمباركة من الشيوخ والعلماء.شكراً

الحل
عواد -

السيد الكاتب هرب من القومية ولجأ الى الدين حيث اختبأ وراء الأسلامية وتناسى أن المسلمين طوائف ومذاهب واختزل الأنسانية تحت يافطة الأسلامية.طيب لوخلصت من أبن العلقمي كيف الخلاص من أبن سبأ!!ولوخلصت من أبن سبأ سوف يقولون لك سب الصحابة ووو..الخ أنك تدعو من لايسمعك بل لايريد أن يلتقي مع ياأخي هم يعتبروك كافر يحل قتلك ومالك وعرضك !عندما تحين الفرصة سوفى ترى هذا حصل عندنا في العراق وبمباركة من الشيوخ والعلماء.شكراً

كلمة اسلامية توحيدية
زهراء المحبوبي -

المجلس الاسلامي العربي في لبنان هو كلمة اسلامية طيبة جوهرها الاسلام المحمدي بعقيدة لا اله الا الله محمد رسول الله . وسماحة الامين العام للمجلس الاسلامي العربي العلامة السيد محمد علي الحسيني يسعى باخلاص تجاه لم الشمل وتوحيد الكلمة ويعمل على الجامع المشترك بين المذاهب الاسلامية . ونحن راينا فيه العالم الوسطي المنفتح الساعي لاصلاح ذات البين بارك الله بالمجلس الاسلامي العربي وبسيده العربي الاصيل .

كلمة اسلامية توحيدية
زهراء المحبوبي -

المجلس الاسلامي العربي في لبنان هو كلمة اسلامية طيبة جوهرها الاسلام المحمدي بعقيدة لا اله الا الله محمد رسول الله . وسماحة الامين العام للمجلس الاسلامي العربي العلامة السيد محمد علي الحسيني يسعى باخلاص تجاه لم الشمل وتوحيد الكلمة ويعمل على الجامع المشترك بين المذاهب الاسلامية . ونحن راينا فيه العالم الوسطي المنفتح الساعي لاصلاح ذات البين بارك الله بالمجلس الاسلامي العربي وبسيده العربي الاصيل .

لن تحترموا الشيعة
ابو نزار -

ارى من مقالات السيد الحسيني تقربا للطرف الاخر. هذا شئ جيد و لكن الحقيقة لدي شكوك حول اسباب هذا التقرب و ارجوا ان اكون مخطا في شكوكي, سبب شكوكي هو هذا التاكيد على الابتعاد عن ايران و ان مجلسه عربي قح.يا سيدي لن يرضوا عنك ابدا ما دمت شيعيا, عندنا في العراق المالكي فعل الكثير لاثبات عدم طائفيته و بح صوته و حتى داس على كرامنه لاجل التقرب للعرب و السعودية بالذات فماذا كانت النتيجة؟ لم يقبل ملك السعودية حتى مقابلته مالم يفعل ما يريدوه و هو التصالح مع المجرمين و ارجاعهم الى مناصبهم تمهيدا لانقلابهم العسكري لارجاع الحكم للسنة. الاخبار تتواتر عن عدم رضى السعودية عن مشاركة الشيعة في الحكم. فيا سيدي الحل هو تكاتف الشيعة و ما تفعله انت هو شق الوحدة الشيعية. صدقني الحل هو في فرض احترامنا باللغة الوحيدة التي يفهموها و هي لغة القوة اما هم فيستمرون بالتجريح بنا بكلامهم عن ابن العلقمي(و الذي يمثل نفسه فقط) و غيره و كان خليفتهم العباسي كان حازما و لم يكن سكيرا ابدا مهملا اهمالا شديدا لامر المغول و المشكلة فقط في ابن العلقمي

لن تحترموا الشيعة
ابو نزار -

ارى من مقالات السيد الحسيني تقربا للطرف الاخر. هذا شئ جيد و لكن الحقيقة لدي شكوك حول اسباب هذا التقرب و ارجوا ان اكون مخطا في شكوكي, سبب شكوكي هو هذا التاكيد على الابتعاد عن ايران و ان مجلسه عربي قح.يا سيدي لن يرضوا عنك ابدا ما دمت شيعيا, عندنا في العراق المالكي فعل الكثير لاثبات عدم طائفيته و بح صوته و حتى داس على كرامنه لاجل التقرب للعرب و السعودية بالذات فماذا كانت النتيجة؟ لم يقبل ملك السعودية حتى مقابلته مالم يفعل ما يريدوه و هو التصالح مع المجرمين و ارجاعهم الى مناصبهم تمهيدا لانقلابهم العسكري لارجاع الحكم للسنة. الاخبار تتواتر عن عدم رضى السعودية عن مشاركة الشيعة في الحكم. فيا سيدي الحل هو تكاتف الشيعة و ما تفعله انت هو شق الوحدة الشيعية. صدقني الحل هو في فرض احترامنا باللغة الوحيدة التي يفهموها و هي لغة القوة اما هم فيستمرون بالتجريح بنا بكلامهم عن ابن العلقمي(و الذي يمثل نفسه فقط) و غيره و كان خليفتهم العباسي كان حازما و لم يكن سكيرا ابدا مهملا اهمالا شديدا لامر المغول و المشكلة فقط في ابن العلقمي

المشكلة سياسية
عبدالله العبابسي -

مشكلة الشيعه طوال التاريخ كانت مع السلطة وليس مع المذاهب الفقهية الاخرى وكان حري بالكاتب دعوة السلطة ان تتقبل الشيعه كماهم لا كما تريدهم السلطةأن يكونوا؟! عموماً لا اظن إن الكاتب المحترم يصلح لتبني هذة الدعوة لأنة ممثل السلطة والشيعه لديهم حساسية كبيرة من أي شخص يقترب من السلطة لأن إمامهم قال لهم (؟إذا رأيت العلماء على ابواب الأمراء فبئس الملوك وبئس العلماء . وإذا رأيت الأمراء على ابواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء)؟! قال تساؤلات قال!!

المشكلة سياسية
عبدالله العبابسي -

مشكلة الشيعه طوال التاريخ كانت مع السلطة وليس مع المذاهب الفقهية الاخرى وكان حري بالكاتب دعوة السلطة ان تتقبل الشيعه كماهم لا كما تريدهم السلطةأن يكونوا؟! عموماً لا اظن إن الكاتب المحترم يصلح لتبني هذة الدعوة لأنة ممثل السلطة والشيعه لديهم حساسية كبيرة من أي شخص يقترب من السلطة لأن إمامهم قال لهم (؟إذا رأيت العلماء على ابواب الأمراء فبئس الملوك وبئس العلماء . وإذا رأيت الأمراء على ابواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء)؟! قال تساؤلات قال!!

بل نحترمه ياأبا نزار
إبرهيم الحسني -

التعليق الثامن لأبي نزار مليء بالطائفية البغيضه.أقسم بالله الذي لاإله الا هو بأني أحب الشيعة كمحبتي لأهل السنة تحت شرط عدم القدح في صحابة الرسول العدول وأمهات المؤمنين ..عدا ذلك فالذي يجمعني بالسيد الحسيني أكثر من ما يجمعني مع تكفيري باكستاني.راجع مداخلتي على المقال السابق رقم 1متطرفي الشيعة لايقلون تخلفاً عن متطرفي السنة وماقول ابي نزار باستخدام القوة وهي اللغة التي يفهمها مليار مسلم سني الا ضرباً من الجنون وهو يعلم بأن الأقليات الشيعية في البلدان العربيه والاسلاميه تعيش في سلام ووئام مع إخوتهم المسلمين وأي تحريض من قبل متطرفين من الجهتين سيذهب بالتعايش والسلام والوئام إلى فتن عمياء وسيكون أبو نزار والشيعة خصوصاً هم الضحية الأكثر تضرراً. يجب استخدام العقول والبعد عن أساطير الماضي لكي نعيش الحاضر في هدوء وأيضاً لكي نبني مستقبل أفضل لأبنائنا.

بل نحترمه ياأبا نزار
إبرهيم الحسني -

التعليق الثامن لأبي نزار مليء بالطائفية البغيضه.أقسم بالله الذي لاإله الا هو بأني أحب الشيعة كمحبتي لأهل السنة تحت شرط عدم القدح في صحابة الرسول العدول وأمهات المؤمنين ..عدا ذلك فالذي يجمعني بالسيد الحسيني أكثر من ما يجمعني مع تكفيري باكستاني.راجع مداخلتي على المقال السابق رقم 1متطرفي الشيعة لايقلون تخلفاً عن متطرفي السنة وماقول ابي نزار باستخدام القوة وهي اللغة التي يفهمها مليار مسلم سني الا ضرباً من الجنون وهو يعلم بأن الأقليات الشيعية في البلدان العربيه والاسلاميه تعيش في سلام ووئام مع إخوتهم المسلمين وأي تحريض من قبل متطرفين من الجهتين سيذهب بالتعايش والسلام والوئام إلى فتن عمياء وسيكون أبو نزار والشيعة خصوصاً هم الضحية الأكثر تضرراً. يجب استخدام العقول والبعد عن أساطير الماضي لكي نعيش الحاضر في هدوء وأيضاً لكي نبني مستقبل أفضل لأبنائنا.

ماهكذا ياسيد
احمد الفراتي -

(العالم) الشيعي الحسيني يروج لقصص اعداء الشيعه كقصة ابن العلقمي التي اراد النظام الرسمي السني تبرير هزائمه وهزائم جيوشه بسبب الفساد الذي كان في دولة المستعصم الذي كان يسبح باحواض الخمر بينما كان ابن العلقمي يحذر الخليفه من وصول جنود هولاكو ولكن الخليفه كان غارقا في ملذاته فهرب جيشه الذي كان قادته من السنه جميعا كما هرب جيش صدام السني العروبي من دبابتين امريكيتين فقطايها السيد الحسيني كفاك تحدثا باسم الشيعه

ماهكذا ياسيد
احمد الفراتي -

(العالم) الشيعي الحسيني يروج لقصص اعداء الشيعه كقصة ابن العلقمي التي اراد النظام الرسمي السني تبرير هزائمه وهزائم جيوشه بسبب الفساد الذي كان في دولة المستعصم الذي كان يسبح باحواض الخمر بينما كان ابن العلقمي يحذر الخليفه من وصول جنود هولاكو ولكن الخليفه كان غارقا في ملذاته فهرب جيشه الذي كان قادته من السنه جميعا كما هرب جيش صدام السني العروبي من دبابتين امريكيتين فقطايها السيد الحسيني كفاك تحدثا باسم الشيعه

وصي بدون تفويض
علماني -

كل الناس احرار في عقائدهم فكيف يريد البعض ان يكون وصي على الشيعه وغير الشيعه وينصب نفسه وصي عليهم ويختار عنهم كيفية عبادتهم وعقائدهم ويختار ايضا حتى جنسيةوقومية المفتي !!!!!!! منطق غريب حقاً

وصي بدون تفويض
علماني -

كل الناس احرار في عقائدهم فكيف يريد البعض ان يكون وصي على الشيعه وغير الشيعه وينصب نفسه وصي عليهم ويختار عنهم كيفية عبادتهم وعقائدهم ويختار ايضا حتى جنسيةوقومية المفتي !!!!!!! منطق غريب حقاً

رد عللمي
فنبر العلوي -

نأمل من اخواننا واخواتنا الكرام مناقشة الدراسة بعد انتهاء فهناك فسم ثالث ورابع . وكذلك نأمل من المعلقين مناقشة الموضوع بطريقة علمية وليس بطريقة عصبية جاهلية لاتمس للاسلام بصلة , كذلك على المعلقين الشيعة الاقتداء بائمتهم بطريقة واسلوب الرد العلمي الاخلاقي واغلب الردود لاعلمية فيها فضلا على لااخلاقية . اخيرا: سماحة آية الله السيد العربي الاصيل محمد علي الحسيني - دام عزكم- أنت المفكر والقائد الاسلامي العربي انت فوق المذاهب والفرق انتم مرجعيتنا السياسية ولو كره الكارهون . شكراً جزيلا لايلاف العربية الاصيلة .

رد عللمي
فنبر العلوي -

نأمل من اخواننا واخواتنا الكرام مناقشة الدراسة بعد انتهاء فهناك فسم ثالث ورابع . وكذلك نأمل من المعلقين مناقشة الموضوع بطريقة علمية وليس بطريقة عصبية جاهلية لاتمس للاسلام بصلة , كذلك على المعلقين الشيعة الاقتداء بائمتهم بطريقة واسلوب الرد العلمي الاخلاقي واغلب الردود لاعلمية فيها فضلا على لااخلاقية . اخيرا: سماحة آية الله السيد العربي الاصيل محمد علي الحسيني - دام عزكم- أنت المفكر والقائد الاسلامي العربي انت فوق المذاهب والفرق انتم مرجعيتنا السياسية ولو كره الكارهون . شكراً جزيلا لايلاف العربية الاصيلة .

نقد بناء
ولاية آل محمد -

نعم هذه حقيقة ونقد بناء علينا جميع تقبلها وقبولها بقبول حسن.فماجاء بهذا الدراسة بقلم فضيلة الشيخ محمد الحسيني أمين عام المجلس الاسلامي العربي في لبنان ينم على مدى سبرغوره لمشاكلنا وسعيه لاعطاء حلول مفيدة ونراه ينطلق من واقع وحقيقة على خلفية اسلامية عربية مسؤولة. نوجه الشكر لفضيلة الشيخ محمد الحسيني ونأمل منه الاستمرار بالكتابة .

نقد بناء
ولاية آل محمد -

نعم هذه حقيقة ونقد بناء علينا جميع تقبلها وقبولها بقبول حسن.فماجاء بهذا الدراسة بقلم فضيلة الشيخ محمد الحسيني أمين عام المجلس الاسلامي العربي في لبنان ينم على مدى سبرغوره لمشاكلنا وسعيه لاعطاء حلول مفيدة ونراه ينطلق من واقع وحقيقة على خلفية اسلامية عربية مسؤولة. نوجه الشكر لفضيلة الشيخ محمد الحسيني ونأمل منه الاستمرار بالكتابة .