أصداء

أقباط المهجر نهر الحب الذي لا ينضب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سعادة غامرة ملأتني بإنعقاد أول مؤتمر لإتحاد أقباط أوربا في النمسا، وسر سعادتي أن الإتحاد لم يمضي علي تأسيسه سوي بضعة أشهر، وثانيا أن منظمي المؤتمر معظمهم ينتمون للجيل الثاني من الحركة القبطية. فالحركة القبطية في المهجر التي أشعلها الراحل العظيم شوقي كراس ومعه الدكتور منير داود في أمريكا والدكتور سليم نجيب في كندا أطال الله في عمرهما، ومعهم عدة أفراد ساعدوهم في ظهور حركتهم للنور، رحل الكثير منهم وتبقي القليل من جيل الرواد. تلك الحركة التي أعاد إشعالها وأعاد لها شبابها الأب الروحي لأقباط المهجر المهندس عدلي أبادير، والتي إعتقد البعض أن بعد رحيل جيل الرواد سوف تنتهي وللأبد. ولكن هيهات لقد عًلم الرواد فأحسنوا التعليم وبعد إن كانوا عشرات أصبح أولادهم في الحركة بالألاف وهاهم جيل التلامذه يثبت للعالم كله إنهم لا يقلون قوة وإصرار وعزيمة عن جيل الرواد ويبرهنون أن الحركة القبطية كنهر الحب الجاري الذي لا ولن ينضب أبدا.


لقد نجح الدكتور عوض شفيق والإستاذ مدحت قلادة ورفاقهم في تجميع صفوف أقباط أوربا في إتحاد واحد لتظهر ثمار الإتحاد في غضون عدة شهور، ولأول مرة في تاريخ مؤتمرات الأقباط يحضر المؤتمر شخصية سياسية بحجم رئيس البرلمان في النمسا ووزير دفاعها السابق ورئيسة مجلس حقوق الإنسان بالنمسا التي صرحت خلال المؤتمر، أنه آن الأوان لأوروبا أن تتوقف عن صمتها إزاء اضطهاد الأقباط فى مصر، وأن عليها أن "تحارب من أجل حصول الأقباط على حقوقهم. لقد فاق نجاح التلامذة نجاح الرواد فهنيئا لهؤلاء الرواد العظماء الذين ربوا وغرسوا في قلوب تلاميذهم حب الوطن والإخلاص للقضية القبطية والإصرار علي إستعادة حقوق الأقباط المسلوبه. حقا أن نجاح شباب الأقباط ما كان له أن يتحقق لولا جهود هؤلاء الرواد.


لقد ظهر إتحاد أقباط اوربا في وقت عصيب جدا ألا وهو إقتراب نهاية حكم الرئيس بوش وإقتراب أوباما من الحكم مع تصاعد وتنامي الدور الأوربي وبدأ إهتمام الإتحاد الأوربي بقضايا حقوق الإنسان، في الشرق الأوسط عامة ومصر خاصة وظهر ذلك في بيان البرلمان الأوربي العام المنصرم الذي أدان انتهاك مصر لحقوق الأقباط. فمع تحول الدفة في السياسة الامريكية في صالح الحزب الديمقراطي المعروف عنهم عدم إهتمامهم بالقضايا الخارجية وإفتقادهم للجرأة في التعامل مع القضايا الخارجية وخصوصا مسألة حقوق الإنسان. كان يجب إيجاد جهة أخري يستطيع الأقباط من خلالها توصيل صوتهم للعالم فكانت أوربا هي الأفضل والانسب والأكثر تأثيرا من امريكا في الوقت الحالي وحتي تنتهي فترة حكم الرئيس أوباما ذو الأصول الإسلامية، والتي بلا شك أثرت فيه وفي تقييمه وتعامله مع كافة القضايا وخصوصا حقوق غير المسلمين في بلاد بها غالبية مسلمة.


وكالعادة ومع كل نجاح لأقباط المهجر ينشط الإعلام الوهابي لتشويه صورة الأقباط الذين قاموا بهذا العمل، يساندهم حفنة من نصاري الحكومة واليهوزات، وصدقوني الهجوم يكون بقدر النجاح الذي تحقق قيزيد مع زيادته والعكس صحيح، وكم كان الهجوم عنيفا هذه المرة وهو الذي جعلني أشعر بمدي النجاح الذي حققة إنعقاد المؤتمر. ولكن ما أذهلني هو الهجوم الشخصي الذي تعرض له الأستاذ مدحت قلادة من أحد الصحفيين المغمورين في جريدة الجمهورية والذي لن أذكر اسمه حتي لا أحقق له ما أراده، وللأسف فهو قبطي ولكن "أكل العيش المر"، ربما لو لم يفعل ذلك لتمت إقالته من العمل. ولأن الرجل ربي تربية العبيد فرضي بالفتات المتساقط من المائدة وتعلم أن يطالب بحقوقه علي طريقة " لله يا أسيادنا" تلك الطرق التي يأبي أن يتبعها مصري حر أصيل كقلادة. والحقيقة فكل واحد حر في الإسلوب الذي يتبعه ولكن الذي ليس هو حر فيه التجريح الشخصي وأن يفرض الإسلوب "العبيدي" علي غيره. أما السيدة جورجيت قليني عضو مجلس الشعب الموقر والتي لا تنكر وجود مشاكل للأقباط وتطالب بحلها من الداخل نقول لها" ما تروحي تحلي ياستي وهو فيه حد ماسكك"


في النهاية أهنئ جميع الأقباط بنجاح المؤتمر القبطي في فينا وفي إنتظار المزيد من أقباط أوربا وأمريكا وكندا واستراليا وأهنئ الأب الروحي للإتحاد الأستاذ العزيز حنا زكي حنا. وأقول للجميع صدقوني لولا نجاحكم ما كان أحد حتي فكر في مهاجمتكم والذين يهاجمونكم يقدمون لكم خدمة إعلامية عظيمة وجب عليكم أن تشكروهم علي هذه الخدمة. بالإضافة أن كل نقطة حبر أسود تكتب عنكم لتهاجمكم تزرع لكم في قلوب الأقباط والمصريين الشرفاء وروود بيضاء من الحب فهنيئا لكم حب أبناء البلد المخلصين ودعواتهم وصلواتهم من أجلكم وهنيئا لنا إنكم اخواتنا الذين نعتز ونفتخربهم أمام العالم كله.

مدحت عويضة

.Medhat-Eweeda@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لن انسي ابدا
ابو الرجالة -

لن انسي موقف الشاب المتميز مايكل منير وهو يجمع الدولارات لضحايا القطار وكلهم تقريبا مسلمون كان عددهم حوالي حمسة الاف منهم اربعة فقط اقباط ولكنة اصر علي جمع التبرعات لهم بشرف المصري والمسيحي الذي تعلم محبة بلدة واخوانة و لا انسي مواقف الاب الكبير القلب عدلي ابادير في تعضيدة لاقتصاد مصر وتطوير التكنولوجيا المصرية ولا العلامة النابغة مجدي يعقوب من يهذب لمصر سنويا لاجراء عمليات جراحية للمسسلمين والمسيحيين علي السواء ان غرض اقباط المهجر هو نشر الحب والاخاء والعدل والمساواة ويا ليت اخواننا المسلمين يضعوا ايديهم في ايدي الاقباط لترتفع مصر لعنان السماء

مقالة عصرية
مايكل -

المقالة عنصرية بامتياز و ارجو من ايلاف تدقيق مواضيعها لتصل للموضوغية

شيئا من الحكمة
مواطن عربي -

لا أتفق مع كاتب المقالة فيما ذهب إليه فقد بدأ مقالته بداية طيبة وأعطاها عنوانا طيبا لكنه عرّج بعد ذلك على نفس الدعوة الطائفية . نحن مسلمي مصر نشجع كل جهد لرفعة مصر وإصلاح الوطن لصالح أهل مصر من المسلمين والنصارى سواء. إن كان أول مؤتمر لاتحاد أقباط أوربا هو حقا نهر الحب الذي لاينضب كما وصفه الكاتب فأهلا به ومرحبا ونحن نؤيد كل جهد من أي مصري شريف مسلما كان أو نصرانيا يهدف إلى قوة الوطن وعزته واستقلاله. لم يكد الكاتب ينهي بدايته الطيبة حتى نكص على عقبيه وعاد إلى سالف العهد والكلام الممجوج والهجوم على المسلمين ومن لا يقف معه من نصارى مصر. أدعو الكاتب أن يكون حصيفا وأن يبدي شيئا من الحكمة إن كان حقا مخلصا في حبه لمصر. لن تصلح مصر بعودتها إلى النصرانيه كما يشتهي الكاتب وكما يشتهي من يسمي نفسه كبير أقباط المهجر عدلي أبادير أقول للكاتب انس الحقد الدفين وخذ درسا من المعلق الذي سمى نفسه أبو الرجالة في تعليقه لن أنسى أبدا. أقول لهذا المعلق إننا نحن المسلمين نقبل دعوتك أن نضع أيدينا في أيديكم لترتفع مصر لعنان السماء فهل أنتم تقبلون؟

مقاله عصريه
محمد افندي -

علي اسلوب التقيه نعلق بانتحال اسماء الفريق الآخر كما سلك البعض هذا المسلك - تحياتي لجهدكم يا معشر القبط فاتحادكم و سياسه قبول الاختلافات لهدف صياغه كيان موحد وصولا لهدف المساوه في الحقوق الوطنيه للقبط بالداخل امر اكثر من محمود - ان صياغاتكم التوافقيه المجمعه لها نتائج بالغه الاثر و الخطوه الواحده التوافقيه مضاعفاتها السياسيه كثيره و كبيره و عظيمه الاثر - انتم اكثر من فاعلون بفضل البركه التي اعطيت لنحميا البار شجره الابداع باسقه وارفه سامقه يستظل بها الجميع كما في حادث القطار و فعلكم الايجابي - و جمع التبرعات للجميع - و عود للداخل شاهدت انتقادات و سجالات علي قناهON .TV مؤيده و معارضه لثوره يوليو كانت اكثر من رائعه كانت هي الحريه رغم غضب الفريق الموالي كانت مثال للحريه المفقوده الصادمه التي لم نعهدها قبلا فازعجت البعض - التحيه مني واجبه لاثنين الاول بصفه الاحترام لنجل الرئيس جمال عبد الناصر و الثانيه للكاتب و المؤلف لينين الرملي - ما هذا يا رجل ..........؟؟ لقد كنت صريحا لحد الصدمه لقد كانت كلماتك اقوي من الرصاص و ساخره لحد الغيظ بالقدر انني لم اتمني ابدا ان اكون مكان محاوريك - صراحتك و كلامك لا يعقب عليه اوافق علي كل ما تبنيته يا رجل و ان كنت اختلف قليلا في التقليل من احترام عبد الناصر - لعلها الخوف من انكسار الرمز بداخلنا ؟؟؟؟؟؟؟؟ التحيه و اجبه للقناه و العاملين المنتقون جيدا القائمين علي القناه - ايضا لمالك القناه الذي هو قبطي من اقباط الداخل فيتضافر العظماء و افعالهم العظيمه من قبط الداخل و الخارج الذين هم مصريين بالنهايه ليبينوا فداحه الخساره التي للوطن نتيجه للتوجه السياسي الاعور الذي لا يري في الوطن الا ابناء الاكثريه فقط و ينكر باقي الموزايك المصري فيخسر اكثر مما يخسرون و ليبقي الذهب ذهبا و اصحاب التوجه العنصري و ايتام الرئيس المؤمن عنصريين بامتياز - عاشت مصر لكل المصريين و ان كره العنصريين - اخيرا اسمي ليس محمد

فيش وتشبيه
ياسر المحلاوى -

حاول المدعو عدلي ابادير الاستيلاء علي فيلا بحي المعادي عنوة وفي سبيل ذلك في عام 1956 قام بتزوير عدة كمبيالات لتمكينه من الاستيلاء علي فيلا بالعقار 44 شارع 9 بحي المعادي إلا أن حيلته للاستيلاء علي الفيلا بهذه الصورة كشفت وتمت احالة واقعة التزوير إلي النيابة العامة،حتي صدر ضده حكم،وخوفا من الفضيحة وتداعياتها وكشف ستره قام بعمل توكيل عام لشقيقه الدكتور ماهر أبادير وبموجب هذا التوكيل قام الأخير ببيع الفيلا إلي أحد ضباط الشرطة المتقاعدين وحتي الآن هناك قضية متداولة في ساحات المحاكم بين أبادير وضابط الشرطة وورثة العقار الأصليين الذين يحاولون استرداد حقوقهم المغتصبة. ونأتي إلي المحطة الأهم في حياة المدعو أبادير والتي كانت السبب الرئيسي وراء هروبه من وطنه وهي قضية الرشوة الكبري بوزارة الصناعة والتي كشف عنها النقاب في أوائل عام 1986 وقد أمرت النيابة وقتها بحبس المتهمين الثلاثة والتحفظ علي ممتلكاتهم وأموالهم هم وأبنائهم وعقب الانتهاء من القضية وهربا من العار والفضيحة فر المدعو عدلي أبادير إلي سويسرا للعلاج حيث اصيب بالشلل، ومنذ ذلك الحين استخدم سويسرا وكرا له ولأعوانه، ومنها يطلق الآن سهام الغدر ضد وطنه وسمومه وادعاءاته التي لا تنتهي والتي تهدف إلي اشعال حرائق الفتنة .

الي تعليق 3 مواطن
ابو الرجالة -

يا اخي صدقني مصر ستخرب ان لم نضع ايدنا في ايدي بعضنا البعض صدقني لن يضر الاسلام بناء كنيسة ولا ارتفاع صليب فلا ضر المسيح ارتفاع هلال وصدقني مصر في حاجة الي كل قبطي ومسلم وكل ما نريدة ارساء العدل والاخاء والمساواة يا اخي بالله عليك الا يكفينا من مشاكل من تلوث رهيب الله وحدة يعلم اي جرثومة لو ضربت مصر فمن سينجوا ؟ وزحام رهيب وفقر ووسائل التنمية منعدمة تقريبا وها هي الازمة الاقتصادية تضرب العالم وربما ياتي وقت لا نجد فية من يساعدنا وهنا اين سواعدنا نحن اخي لقد عشت جل عمري لا اعرف من اصدقائي من هو المسلم والقبطي ولكنك لا تنكر ابدا انة وصلت لمصر في مقتبل السبعينات ورح تعصب لم تكن موجودة اصلا وبدا المسلمين يعزفون عم اخوتهم وجيرانهم ولن اقول لك الكشح ووو بل وفي كل ثري مصر سال دماء مصريين قبل ان يكونوا اقباط اخي ان كل مصري يهان هي اهانة للجميع عرض المسلم وشرفة هو عرض القبطي وشرفة والله يشهد علي ما اقولة كنا معا علي القناة لم نشعر يوما ابدا ان هذا مسلم وذاك قبطي بل ناكل معا نحارب معا بكل حب يذهب المسلم الي بيتي لامي واختي ليخبرها انني بخير ويسلمهم خطابي فيضيفون ليتعشبي معهم واذهب الي قريتة فاجد اهلا وسهلا احضان الحب وكانهم راءو ابنهم بشحمة ولحمة وقبلات صدق واخلاص اخي لقد وصل الامري في اوائل السبعينات من مشايخ يحرموا عليكم حتي السلام علينا وتهنئتنا بالاعياد يا اخي قل صدقا لكي نصل معا الي عقيدة الرحمة والمحبة والي روح الزمن الجميل فليس من المعقول انة كل يوم تحرق كنيسة ؟ وكل يوم تخطف فتاة ؟ لا تنكر بل هيا معا لنحل كل مشاكلنا ولا نصل الي الياس دعك من كلام الحمقي ان مصر قبطية بمسلميها اولا ومصر مسلمة باقباطها اولا ومصر مصرية بمسلميها واقباطها لدينا مشاكل تهد الجبال فهيا نحلها معا اخوة بحب وتعاون واليك عينة مما يحدث لنا يوميا لتعرف اننا نحن الاقباط نحبكم الي اقصي مدي والا لوجد ت فصائل انتقامية وكتائب لكل عمل عنف ترد علية ولكننا نلتمس منكم الحب مرة اخري يا مسلمين تنوسل منكم العودة لارض المحبة يا اخي هذا ما حدث اليوم السبت 25 يوليو فرضت قوات الأمن منذ ساعات كوردون أمني موسع حول قري الحواصلة التابعة لمحافظة المنيا، بعد أن قام مجموعة من الشباب المسلمين بالقرية بقذف كرات نارية بغرض إحراق الكنيسة المعمدانية اخي العزيز نحن الاقباط سوف ننسي هذا الحادث لاننا نحبكم و

الي تعليق 3 مواطن
ابو الرجالة -

يا اخي صدقني مصر ستخرب ان لم نضع ايدنا في ايدي بعضنا البعض صدقني لن يضر الاسلام بناء كنيسة ولا ارتفاع صليب فلا ضر المسيح ارتفاع هلال وصدقني مصر في حاجة الي كل قبطي ومسلم وكل ما نريدة ارساء العدل والاخاء والمساواة يا اخي بالله عليك الا يكفينا من مشاكل من تلوث رهيب الله وحدة يعلم اي جرثومة لو ضربت مصر فمن سينجوا ؟ وزحام رهيب وفقر ووسائل التنمية منعدمة تقريبا وها هي الازمة الاقتصادية تضرب العالم وربما ياتي وقت لا نجد فية من يساعدنا وهنا اين سواعدنا نحن اخي لقد عشت جل عمري لا اعرف من اصدقائي من هو المسلم والقبطي ولكنك لا تنكر ابدا انة وصلت لمصر في مقتبل السبعينات ورح تعصب لم تكن موجودة اصلا وبدا المسلمين يعزفون عم اخوتهم وجيرانهم ولن اقول لك الكشح ووو بل وفي كل ثري مصر سال دماء مصريين قبل ان يكونوا اقباط اخي ان كل مصري يهان هي اهانة للجميع عرض المسلم وشرفة هو عرض القبطي وشرفة والله يشهد علي ما اقولة كنا معا علي القناة لم نشعر يوما ابدا ان هذا مسلم وذاك قبطي بل ناكل معا نحارب معا بكل حب يذهب المسلم الي بيتي لامي واختي ليخبرها انني بخير ويسلمهم خطابي فيضيفون ليتعشبي معهم واذهب الي قريتة فاجد اهلا وسهلا احضان الحب وكانهم راءو ابنهم بشحمة ولحمة وقبلات صدق واخلاص اخي لقد وصل الامري في اوائل السبعينات من مشايخ يحرموا عليكم حتي السلام علينا وتهنئتنا بالاعياد يا اخي قل صدقا لكي نصل معا الي عقيدة الرحمة والمحبة والي روح الزمن الجميل فليس من المعقول انة كل يوم تحرق كنيسة ؟ وكل يوم تخطف فتاة ؟ لا تنكر بل هيا معا لنحل كل مشاكلنا ولا نصل الي الياس دعك من كلام الحمقي ان مصر قبطية بمسلميها اولا ومصر مسلمة باقباطها اولا ومصر مصرية بمسلميها واقباطها لدينا مشاكل تهد الجبال فهيا نحلها معا اخوة بحب وتعاون واليك عينة مما يحدث لنا يوميا لتعرف اننا نحن الاقباط نحبكم الي اقصي مدي والا لوجد ت فصائل انتقامية وكتائب لكل عمل عنف ترد علية ولكننا نلتمس منكم الحب مرة اخري يا مسلمين تنوسل منكم العودة لارض المحبة يا اخي هذا ما حدث اليوم السبت 25 يوليو فرضت قوات الأمن منذ ساعات كوردون أمني موسع حول قري الحواصلة التابعة لمحافظة المنيا، بعد أن قام مجموعة من الشباب المسلمين بالقرية بقذف كرات نارية بغرض إحراق الكنيسة المعمدانية اخي العزيز نحن الاقباط سوف ننسي هذا الحادث لاننا نحبكم و

اهربوا
أوباما -

وحتي تنتهي فترة حكم الرئيس أوباما ذو الأصول الإسلامية،..المسلمون سيحكمون اوربا ..اهربوا شوفلكوا حته تانيه هههه

المشبوه..!
سامح محروس -

لدي قناعة راسخة بأن الأغلبية العظمي من أقباط المهجر أشخاص وطنيون..يذوبون عشقا في حب مصر يتحينون فرصة العودة إلي وطنهم ولهيب الشوق يكوي أفئدتهم. حيث تهفو النفوس لرؤية الأهل والأحباب بعد فراق اختاروه طواعية أو فرضته عليهم ظروف الحياة غير أن كل ماسبق لا ينفي ايضا وجود عناصر من هؤلاء المهاجرين جرفتهم للأسف بيئة المجتمعات التي عاشوا فيها ونسوا أو تناسوا أن حب البلد الذي تنسموا عبيره وعاشوا فيه أجمل سنوات العمر مسألة لا تحتمل الجدل أو المساومة مهما كانت المعاناة التي تعرضوا لها وبغض النظر عن أي تجربة شخصية مروا بها.ومن هؤلاء.. شخص يدعي مدحت قلادة.وهذا الشخص لمن لا يعرف هو أحد جنرالات الجهاد من فنادق الخمس نجوم. ويقدم نفسه لمن يتحدث اليه علي أنه الساعد الأيمن لعدلي أبادير عميد أقباط المهجر وانه يمثل كافة منظمات أقباط المهجر في أوروبا.المهم..أن الأخ مدحت قلادة الذي لم أتشرف بمقابلته فاجأني باتصال علي تليفوني المحمول قبل نحو شهرين “ولا أعرف من أين حصل علي رقم محمولي” حيث أثني وأشاد بمبادرة جريدة الجمهورية بنشر صفحة أجراس الأحد.وسألني عن مدي إمكانية إتاحة المجال أمام أقباط المهجر لطرح أفكارهم والتعبير عن آرائهم.وكان ردي عليه أن الصفحة ترحب بكل قراء جريدة الجمهورية.وأننا نضع نصب أعيننا منذ أن بدأنا الإعداد لإصدار هذه الصفحة ضرورة التواصل مع أقباط المهجر وربطهم بوطنهم الأم.وأن هدفنا هو أن نبعث إليهم برسالة مفادها أن هذا منبر وطني متاح أمامكم للتعبير عن آرائكم.. تعالوا إلي بلدكم وقولوا ما شئتم هنا بدلا من الحديث في الخارج وهذا سيمنح حديثكم مصداقية.سألني مدحت: إذن هل يمكن ان تنشرون رؤيتنا لما يستجد بين الحين والآخر من مشاكل؟قلت: نعم.. ولكن لي ثلاثة شروط.. أولها دقة المعلومة لأننا لن نكون وسيلة لترويج الشائعات.ثانيا: موضوعية العرض والبعد عن الغرض الشخصيوثالثا: مراعاة الاسلوب المؤدب في الخطاب لأننا في مصر لدينا قواعد وتقاليد تحكمنا في الحديث وهذا الأمر يختلف كثيرا عما يمكن أن تسمح به الظروف في أوروبا أو أمريكا.الأخ مدحت نسي نفسه وتصور أنه يتحدث مع أحد تابعيه وقال بلهجة آمرة: “احنا مش عاوزين الصفحة دي تبقي مجرد ديكور”.وهنا لم أجد مفراً من مقاطعته ومنعه من الاسترسال في الحديث علي هذا النحو المتعجرف وقلت له بنبرة لا تخلو من الحدة: ومن الذي أوحي لك بهذا التصور؟ لقد نشرنا في هذه

المشبوه..!
سامح محروس -

مكرر

المشبوه..!
سامح محروس -

لدي قناعة راسخة بأن الأغلبية العظمي من أقباط المهجر أشخاص وطنيون..يذوبون عشقا في حب مصر يتحينون فرصة العودة إلي وطنهم ولهيب الشوق يكوي أفئدتهم. حيث تهفو النفوس لرؤية الأهل والأحباب بعد فراق اختاروه طواعية أو فرضته عليهم ظروف الحياة غير أن كل ماسبق لا ينفي ايضا وجود عناصر من هؤلاء المهاجرين جرفتهم للأسف بيئة المجتمعات التي عاشوا فيها ونسوا أو تناسوا أن حب البلد الذي تنسموا عبيره وعاشوا فيه أجمل سنوات العمر مسألة لا تحتمل الجدل أو المساومة مهما كانت المعاناة التي تعرضوا لها وبغض النظر عن أي تجربة شخصية مروا بها.ومن هؤلاء.. شخص يدعي مدحت قلادة.وهذا الشخص لمن لا يعرف هو أحد جنرالات الجهاد من فنادق الخمس نجوم. ويقدم نفسه لمن يتحدث اليه علي أنه الساعد الأيمن لعدلي أبادير عميد أقباط المهجر وانه يمثل كافة منظمات أقباط المهجر في أوروبا.المهم..أن الأخ مدحت قلادة الذي لم أتشرف بمقابلته فاجأني باتصال علي تليفوني المحمول قبل نحو شهرين “ولا أعرف من أين حصل علي رقم محمولي” حيث أثني وأشاد بمبادرة جريدة الجمهورية بنشر صفحة أجراس الأحد.وسألني عن مدي إمكانية إتاحة المجال أمام أقباط المهجر لطرح أفكارهم والتعبير عن آرائهم.وكان ردي عليه أن الصفحة ترحب بكل قراء جريدة الجمهورية.وأننا نضع نصب أعيننا منذ أن بدأنا الإعداد لإصدار هذه الصفحة ضرورة التواصل مع أقباط المهجر وربطهم بوطنهم الأم.وأن هدفنا هو أن نبعث إليهم برسالة مفادها أن هذا منبر وطني متاح أمامكم للتعبير عن آرائكم.. تعالوا إلي بلدكم وقولوا ما شئتم هنا بدلا من الحديث في الخارج وهذا سيمنح حديثكم مصداقية.سألني مدحت: إذن هل يمكن ان تنشرون رؤيتنا لما يستجد بين الحين والآخر من مشاكل؟قلت: نعم.. ولكن لي ثلاثة شروط.. أولها دقة المعلومة لأننا لن نكون وسيلة لترويج الشائعات.ثانيا: موضوعية العرض والبعد عن الغرض الشخصيوثالثا: مراعاة الاسلوب المؤدب في الخطاب لأننا في مصر لدينا قواعد وتقاليد تحكمنا في الحديث وهذا الأمر يختلف كثيرا عما يمكن أن تسمح به الظروف في أوروبا أو أمريكا.الأخ مدحت نسي نفسه وتصور أنه يتحدث مع أحد تابعيه وقال بلهجة آمرة: “احنا مش عاوزين الصفحة دي تبقي مجرد ديكور”.وهنا لم أجد مفراً من مقاطعته ومنعه من الاسترسال في الحديث علي هذا النحو المتعجرف وقلت له بنبرة لا تخلو من الحدة: ومن الذي أوحي لك بهذا التصور؟ لقد نشرنا في هذه

Get some wisdom
مواطن عربي -

I find myself in disagreement with the writer. He had a good start and even chose a very good title for his article but he quickly resorted to the same sectarian and racial rotten talk. We, Egyptian Muslims, encourage every effort to develop Egypt and to enhance our Nation for the common interest of all Egyptians, Muslims and Nasara, on equal terms. If the first conference of the (union of copts in Europe) was really the (stream of love that never dries out) as described by the writer then we all welcome it. We support every effort made by sincere Egyptians whether Muslims or Nasara who aim at strengthening our Nation and maintaining its dignity and independence. Unfortunately, the writer quickly switched back to showing his hatred by launching blind attack on Muslims as well as those Nasara who do not share his viewpoint. I call on the writer to be more sensible and to exhibit some wisdom if he was really sincere in loving Egypt. Egypt will not be any good by retreating back to Christianity as being wished by the writer wishes and expressed by this guy who calls himself (chief of immigrant copts) adli abadir. Such wish resembles mythical fairytales that are far away from reality. Egypt will benefit only from the contribution of its faithful people, Muslims and Nasara. I invite the writer to remove out of his heart the deep-planted animosity and try to learn a new lesson from the commentator who called himself (Abu el-reggala) in his comment titled ( I will never forget). I say to Abu el-reggala that we, Egyptian Muslims, accept your invitation to put our hand in yours to raise Egypt above the sky so do you accept our offer

إلى السيد مواطن عربي
المعلم الثاني -

قبل كل شيء ليتك تتكرم باحترام من تسميهم بالنصارى إن كنت فعلا تريد التعاون والخير...فأول مظاهر احترام الغير هو تسميتهم بما يرضون أسمهم يا سيدي الفاضل (مسيحيين)...فهل تجهل ذلك؟...وبالانجليزية (لاأنك كتبت بالانجليزية) كريستيانز من كريستوس اليونانية التي ترجمتها المسيح...أما النصارى فلا نعرفهم فابحث عنهم و اتفق مع من تجد منهم!

Get some wisdom
مواطن عربي -

I find myself in disagreement with the writer. He had a good start and even chose a very good title for his article but he quickly resorted to the same sectarian and racial rotten talk. We, Egyptian Muslims, encourage every effort to develop Egypt and to enhance our Nation for the common interest of all Egyptians, Muslims and Nasara, on equal terms. If the first conference of the (union of copts in Europe) was really the (stream of love that never dries out) as described by the writer then we all welcome it. We support every effort made by sincere Egyptians whether Muslims or Nasara who aim at strengthening our Nation and maintaining its dignity and independence. Unfortunately, the writer quickly switched back to showing his hatred by launching blind attack on Muslims as well as those Nasara who do not share his viewpoint. I call on the writer to be more sensible and to exhibit some wisdom if he was really sincere in loving Egypt. Egypt will not be any good by retreating back to Christianity as being wished by the writer wishes and expressed by this guy who calls himself (chief of immigrant copts) adli abadir. Such wish resembles mythical fairytales that are far away from reality. Egypt will benefit only from the contribution of its faithful people, Muslims and Nasara. I invite the writer to remove out of his heart the deep-planted animosity and try to learn a new lesson from the commentator who called himself (Abu el-reggala) in his comment titled ( I will never forget). I say to Abu el-reggala that we, Egyptian Muslims, accept your invitation to put our hand in yours to raise Egypt above the sky so do you accept our offer

مؤكد عدد الاقباط
adel-gulf -

في مصر 160000 طبيب اي كل 500شخص يوجد طبيب الاقباط الاطباء اللذين يملكون عيادات طبيه 45% اي تقريبا النصف-نفترض ان 25%من اطباء مصر لديهم عيادات معنى هذا ان الاطباء الاقباط لديهم 18000 عياده مع افتراض ان 50% منهم لديهم عيادات وعليه فأن عدد الاطباء الاقباط هو36000 -اذن عدد الاقباط في مصر نسبه وتناسب 18 مليون على اساس ان كل 500 شخص يوجد طبيبا -بل اؤكد ان العدد لايقل عن 9 مليون بسسب هذا الاستنتاج

الاقباط الطيبيين
عادل الخليجي -

الحقيقه انا مواطن خليجي ولكن هذا ما اعتقدهان مصر الحضاره والتاريخ بدون الاخوه الاقباطلن تكون مصر التنوع الثقافه التقدم وا التنويراناشد السيا سيين- المثقفين- منظمات المجتمع المدنيلتشكيل لجان مساعده الاقباط الرجوع الى وطنهم الاصلي -وزياده النمو السكاني فهم يستحقون منابذل الجهد --شكرا

مؤكد عدد الاقباط
adel-gulf -

في مصر 160000 طبيب اي كل 500شخص يوجد طبيب الاقباط الاطباء اللذين يملكون عيادات طبيه 45% اي تقريبا النصف-نفترض ان 25%من اطباء مصر لديهم عيادات معنى هذا ان الاطباء الاقباط لديهم 18000 عياده مع افتراض ان 50% منهم لديهم عيادات وعليه فأن عدد الاطباء الاقباط هو36000 -اذن عدد الاقباط في مصر نسبه وتناسب 18 مليون على اساس ان كل 500 شخص يوجد طبيبا -بل اؤكد ان العدد لايقل عن 9 مليون بسسب هذا الاستنتاج

مصر بخير
مصرية قبطية -

لا يجب ان الاقباط المهاجرين فى الخارج يسيئون لمصر و لا لمبارك لان مصلحة الاقباط مع مبارك فهو افضل مليون مرة من السادات و ربما اولئك فقط عاشوا وقت السادات فيعتقدون ان مصر فى عهد مبارك مثلما كانت فاقول لهم لا الوضع افضل بكثير لا تصدقوا الاحداث الفردية فالرئيس و الحكومة لا يستطيعون تغيير ثقافة القلة القليلة المتعصبة المتطرفة المستعبدين للجماعات الارهابية و اولئك موجودين فى كل الدنيا و يضخون القتل و الارهاب و التعصب فى كل الدنيا و ليس مصر وحدها و لا نريد ان يتصرف الاقباط بطريقة ساذجة فى الخارج فيكون النتيجة نقد سلبى بلا فائدة الموضوع يحتاج ذكاء لكثر و اكبر مثلما لماذا لا يستثمر اقباط الخارج مالهم فى مصر ليكون لهم ورقة يضغطون بها على الحكومة؟

مصر بخير
مصرية قبطية -

لا يجب ان الاقباط المهاجرين فى الخارج يسيئون لمصر و لا لمبارك لان مصلحة الاقباط مع مبارك فهو افضل مليون مرة من السادات و ربما اولئك فقط عاشوا وقت السادات فيعتقدون ان مصر فى عهد مبارك مثلما كانت فاقول لهم لا الوضع افضل بكثير لا تصدقوا الاحداث الفردية فالرئيس و الحكومة لا يستطيعون تغيير ثقافة القلة القليلة المتعصبة المتطرفة المستعبدين للجماعات الارهابية و اولئك موجودين فى كل الدنيا و يضخون القتل و الارهاب و التعصب فى كل الدنيا و ليس مصر وحدها و لا نريد ان يتصرف الاقباط بطريقة ساذجة فى الخارج فيكون النتيجة نقد سلبى بلا فائدة الموضوع يحتاج ذكاء لكثر و اكبر مثلما لماذا لا يستثمر اقباط الخارج مالهم فى مصر ليكون لهم ورقة يضغطون بها على الحكومة؟

أهلا بك
سامح محروس -

أهلا بك عند النائب العام ....لم أكن أتصور أن مقالي المنشور يوم الأحد قبل الماضي بعنوان المشبوه والذي كشفت فيه جانبا من حقيقة المدعو مدحت قلادة سيرج الأرض. فما أن خرجت صحيفة الجمهورية إلي السوق. وظهرت نسختها الالكترونية علي شبكة الانترنت. حتي قامت قيامة هذا المدعو وأخذ يحرض البعض علي بث أخبار ملفقة من خلال بعض المواقع علي الانترنت يوضح فيها انه تقدم من خلال محاميه ببلاغ للنائب العام ضد جريدة الجمهورية وضدي بسبب ما نشرته في مقالي. عندما أبلغني بعض الأصدقاء والزملاء بما أعلنه المدعو مدحت عن تقدمه بهذا البلاغ. رحبت وأبديت سعادتي الكاملة بالمثول أمام النائب العام. وأوضحت أنني جاهز تماما للدفاع عن كل كلمة كتبتها في مقالي ولدي المزيد أيضا مما أحتفظ به وأدخره وسأقدمه للنائب العام عند التحقيق.عند هذا الحد وكل الأمور كانت تسير بشكل طبيعي وحضاري. فالنائب العام جهة تحقيق نزيهة تحظي باحترام كل المصريين.

أهلا بك
سامح محروس -

أهلا بك عند النائب العام ....لم أكن أتصور أن مقالي المنشور يوم الأحد قبل الماضي بعنوان المشبوه والذي كشفت فيه جانبا من حقيقة المدعو مدحت قلادة سيرج الأرض. فما أن خرجت صحيفة الجمهورية إلي السوق. وظهرت نسختها الالكترونية علي شبكة الانترنت. حتي قامت قيامة هذا المدعو وأخذ يحرض البعض علي بث أخبار ملفقة من خلال بعض المواقع علي الانترنت يوضح فيها انه تقدم من خلال محاميه ببلاغ للنائب العام ضد جريدة الجمهورية وضدي بسبب ما نشرته في مقالي. عندما أبلغني بعض الأصدقاء والزملاء بما أعلنه المدعو مدحت عن تقدمه بهذا البلاغ. رحبت وأبديت سعادتي الكاملة بالمثول أمام النائب العام. وأوضحت أنني جاهز تماما للدفاع عن كل كلمة كتبتها في مقالي ولدي المزيد أيضا مما أحتفظ به وأدخره وسأقدمه للنائب العام عند التحقيق.عند هذا الحد وكل الأمور كانت تسير بشكل طبيعي وحضاري. فالنائب العام جهة تحقيق نزيهة تحظي باحترام كل المصريين.

لما الافتراء على الق
الى المواطن العربي -

ألاقباط في مصر لم يطالبوا ان ترجع مصر الى الديانة المسيحية و هذا الكلام هو خلط الأوراق ديماغوغية ان كل ما يطالبون به هو ان يعاملوا كمواطنين حالهم حال المصريين المسلمين يتساوون مع المسلمين في الحقوق و الواجبات و ان يكون لهم الحق في بناء كنائسهم و ان لا يعتدى عليهم بين يوم وآخر وان يشتركوا في ادارة الدولة و ان لا يحرمون من المناصب الكبيرة فهل هذا شيء كثير عليهم مطلب غير شرعي و هل ان يتذمر مواطن من الاجحاف و الظلم الذي يتعرض له هو خيانة فهل تريدون اذى اكثر من ما يتعرض له الأقباط حاليا حتى تتحرك ضمائركم؟

نهر حب ؟؟!!
وفاء قسطنطين ؟؟؟!!! -

للأسف الشديد ، ما رأيناه من نصارى ، وأقباط المهجر ، لم يكن الحب ، والعطاء ، وإنما ، الحقد ، والعنصريه ، والطائفيه ، والعداء الشديد ، والكراهيه المطلقه ، لكل ما هو عربي ، ومسلم ، وإزدواجية المعايير ، وتحريض ، وإستعداء الغربيين ضد العرب ، والإسلام ، والمسلمين ، والتحالف مع القوى المعاديه لهم ، وتزوير التاريخ العربي الإسلامي .

عيب يا سامح يا محروس
مدمن ايلاف -

تخيلوا صحفي كاتب مقال طويل عريض كله سباب لشخص عشان بس قاله أحنا مش عايزين الصفحه تبقي مجرد ديكور وكأن الصفحه المفروض تبقي ديكور عيب يا اخ سامح كل المقال الطويل العريض عشان قالك معرفش ايه في مكالمه شخصية (وعايز يعرفنا انه معاه موبايل ) واضح ان فية عقدة نقص شديده ما تزعلش يا استاذ مدحت قلاده فانت والاستاذ مدحت عويضه في قلوب كل الاقباط اما فهم نعرفهم جميعا ونقدر ظروفهم الاقتصادية شكرا لايلاف موقعنا الرائع الحر المحترم

نهر حب ؟؟!!
وفاء قسطنطين ؟؟؟!!! -

للأسف الشديد ، ما رأيناه من نصارى ، وأقباط المهجر ، لم يكن الحب ، والعطاء ، وإنما ، الحقد ، والعنصريه ، والطائفيه ، والعداء الشديد ، والكراهيه المطلقه ، لكل ما هو عربي ، ومسلم ، وإزدواجية المعايير ، وتحريض ، وإستعداء الغربيين ضد العرب ، والإسلام ، والمسلمين ، والتحالف مع القوى المعاديه لهم ، وتزوير التاريخ العربي الإسلامي .

اعطونا حق الرد لطفا
الايلافي -

الاضطهاد السياحي ؟!! الحديث عن اضطهاد مسيحيي المصريين كلام قهاوي ومجالس او كلام ناس موتورين فاحوال المسيحيين المصريين اللهم لاحسد افضل بكثير من احوال الاغلبية المسلمة التي تعاني الفقر والقهر والقمع يستحوذن المسيحيون في مصر على 70% من الاقتصاد والادارة في مصر فكيف مضطهدين ؟!!المتابع لحال الأقتصاد المصرى و قائمة أشهر رجال الأعمال فى مصر يكتشف بسرعة البرق أن أسماء لرجال بيزنس - - تتصدر هذه القائمة و هى واضحة لغير ذى بصر ليدرك أن نغمة اضطهاد المسيحيين فى مصر أصبحت مثل النكتة البايخة التى من كثرة ترديدها ملّ سامعوها سماعها أو الألتفات إليها, كما صارت غير واقعية بالمرة فى ظل النفوذ المتنامى و المتصاعد بسرعة الصاروخ لرجال الأعمال المسيحيين على الساحة الأقتصادية و السياسية و الأجتماعية على حد سواء فهناك نسبة غير قليلة من المليونيرات والمليارديرات الأقباط بين رجال المال والأعمال الذين اصبحوا الآن نجوم المرحلة القلقة والخطرة في أرض المحروسة .

اسلوب رخيص
د. رأفت جندى -

اسلوب رخيص يلجأ له هذا الصحفى سامح محروس وهو اللجوء للتشكيك فى الأستاذ مدحت قلادة هل تطبق ياعزيزى يا سامح يامحروس مبدأ أنه محلل الكذب فى ثلاثة اشياء؟ عزائى من هذه المهاترات أن المقالة رائعة

اعطونا حق الرد لطفا
الايلافي -

الاضطهاد السياحي ؟!! الحديث عن اضطهاد مسيحيي المصريين كلام قهاوي ومجالس او كلام ناس موتورين فاحوال المسيحيين المصريين اللهم لاحسد افضل بكثير من احوال الاغلبية المسلمة التي تعاني الفقر والقهر والقمع يستحوذن المسيحيون في مصر على 70% من الاقتصاد والادارة في مصر فكيف مضطهدين ؟!!المتابع لحال الأقتصاد المصرى و قائمة أشهر رجال الأعمال فى مصر يكتشف بسرعة البرق أن أسماء لرجال بيزنس - - تتصدر هذه القائمة و هى واضحة لغير ذى بصر ليدرك أن نغمة اضطهاد المسيحيين فى مصر أصبحت مثل النكتة البايخة التى من كثرة ترديدها ملّ سامعوها سماعها أو الألتفات إليها, كما صارت غير واقعية بالمرة فى ظل النفوذ المتنامى و المتصاعد بسرعة الصاروخ لرجال الأعمال المسيحيين على الساحة الأقتصادية و السياسية و الأجتماعية على حد سواء فهناك نسبة غير قليلة من المليونيرات والمليارديرات الأقباط بين رجال المال والأعمال الذين اصبحوا الآن نجوم المرحلة القلقة والخطرة في أرض المحروسة .

19 من فمك ادينك
حازم الركابي -

تقول ان 70% من الاقتصاد يستحوذ عليه مسيحيي مصر (وهي تخالف شروط النشر فقرة التحريض الطائفي), والمتصدرين لقائمة رجال الاعمال منهم, ونفوذهم المتصاعد بسرعة الصاروخ ونسبتهم العالية من المليونيرات. ومع هذا لا يتم التعامل معهم إلا على اساس انهم مواطنين من الدرجة الثانية, ثم ما ذكرته يدل على ان هؤلاء ناس تعمل وبجد بينما اغلبكم يفكر في الارهاب والسرقة والحصول على المال باسهل الطرق, وهنا ينطبق عليك المثل (من فمك ادينك), فاتركوا الارهاب والقتل والكذب والسرقة جانبا وإعملوا بجد وسيطروا على ال(30%) الباقية من الاقتصاد والادارة بدلا من التسكع من غير عمل في الشوارع و(الجوزة) و(المموني). هذا الفرق بين ال8% التي تعاملونهم بقسوة وتعتبرونهم اقلية وخونة وبين ال92% التي تريد العيش على قفا تلك ال8% العاملة, ولكن هيهات ان تفهم. وبالمناسبة يا محرري إيلاف اكثر من صوت شريف يدعو الى وضع حد لتجاوزات هذا المسيء ولكنكم وبإصرار عجيب تنشرون إعتداءته ولاكثر من تعليق على مقالة واحدة بل واحيانا (يطلب حق الرد!!!!!!) وكانه صاحب حق !!!! الم يحن الوقت لمراجعة تعاملكم مع (الايلافي) وامثاله, مع التحية

19 من فمك ادينك
حازم الركابي -

تقول ان 70% من الاقتصاد يستحوذ عليه مسيحيي مصر (وهي تخالف شروط النشر فقرة التحريض الطائفي), والمتصدرين لقائمة رجال الاعمال منهم, ونفوذهم المتصاعد بسرعة الصاروخ ونسبتهم العالية من المليونيرات. ومع هذا لا يتم التعامل معهم إلا على اساس انهم مواطنين من الدرجة الثانية, ثم ما ذكرته يدل على ان هؤلاء ناس تعمل وبجد بينما اغلبكم يفكر في الارهاب والسرقة والحصول على المال باسهل الطرق, وهنا ينطبق عليك المثل (من فمك ادينك), فاتركوا الارهاب والقتل والكذب والسرقة جانبا وإعملوا بجد وسيطروا على ال(30%) الباقية من الاقتصاد والادارة بدلا من التسكع من غير عمل في الشوارع و(الجوزة) و(المموني). هذا الفرق بين ال8% التي تعاملونهم بقسوة وتعتبرونهم اقلية وخونة وبين ال92% التي تريد العيش على قفا تلك ال8% العاملة, ولكن هيهات ان تفهم. وبالمناسبة يا محرري إيلاف اكثر من صوت شريف يدعو الى وضع حد لتجاوزات هذا المسيء ولكنكم وبإصرار عجيب تنشرون إعتداءته ولاكثر من تعليق على مقالة واحدة بل واحيانا (يطلب حق الرد!!!!!!) وكانه صاحب حق !!!! الم يحن الوقت لمراجعة تعاملكم مع (الايلافي) وامثاله, مع التحية