أصداء

الفيلسوف والحمار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حدثني صديقي الفيلسوف تَعِباً من الحوار مع بني البشر بعد انخفاض أسلوب الحوار الراقي، وادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة لكل من تحدث معه، فقال لي: قررت ألا أسترسل في حواراتي مع بنى البشر، وذهبت في رحلة استجمام إلى إحدى قرى المنيا بصعيد مصر وتأملت وسط الحقول الخضراء رأيت حماراً يستريح بعد عمل شاق.. يأكل من العشب الأخضر في هدوء وسكينة، اقتربت منه آملاً في النقاش معه بعد يأسي من الحوار مع بني البشر وإحساسي بعدم جدواها.
الفيلسوف: صباح الخير أيها الحمار المجتهد.

الحمار ببساطة: صباح الخير أيها الإنسان المتجبر القاسي، عديم الوفاء، قليل الاحتمال، المحب لذاته بنرجسية شديدة، الظالم المستبد!

الفيلسوف متعجباً: هل هذه تحية الحمير للبشر! أم عداء شخصي! ثم لماذا كل هذه الألقاب متجبر، قاسي، ظالم، نرجسي..

الحمار متعجبا: ألست أنت إنسان!

الفيلسوف: نعم

صاح الحمار: إذاً لماذا الاعتراض على تلك الألقاب؟!! ألست متجبراً على أخيك الضعيف!! ألستم يا معشر البشر نرجسيين، وتعتقدون أنكم الأفضل والأرحم؟!! ولكن بينكم من فاقت شراسته أشرس الحيوانات.. ألستم أنتم بني البشر بارعون في النفاق والهروب من المسؤولية وتملق الرؤساء!!

الفيلسوف مقاطعاً بسرعة: لا لا لا..

الحمار: هل سمعت عن حمار ينتهك حرية بني جنسه ليصرح بأنهم يؤيدون ترشيح آخر ليصبح زعيماً لهم، وهل رأيت حمار ينشر لوحات في كل بقاع الأرض لتلك المهزلة؟!! ثم هل رأيت حماراً يختزل 24 مليون حمار في شخصه؟!! هل رأيت حماراً أمر ذات يوم بذبح بنى جنسه أمام كاميرات التصوير؟!! هل رأيت حماراً قام بذبح من قدم مساعدة له؟!! هل سمعت حمارا ادَّعى أنه امتلك الحقيقة المطلقة واعتبر الآخر إما كافر أو ملحد أو زنديق؟!! هل ترى حماراً يستحل دم بني جنسه؟!! هل رأيت حماراً يسرق كلية حمار آخر؟!! هل رأيت حماراً طامعاً في الرغد والسعة متاجر بأرواح بنى جنسه فتاجر في البرسيم الغير صالح للاستخدام الحميري؟!! هل رأيت حمار بسبب طمعه نفق 1300 نفس حميرية؟!! هل رأيت حماراً يتحرك بأيدلوجية كراهية وحقد للآخر فيأمر بقتل قطعان من الماعز؟!! هل رأيت حماراً أمر بحجب جائزة عن ناشط مجتهد؟!!

هل.. وهل.. وهل مئات الآلاف من الأسئلة توجه لكم معشر بني البشر فقد لوثتم الصورة الطبيعية للحياة الجميلة، فأهنتم واستحللتم المخالف لفكركم من بني جنسكم.

الفيلسوف بصوت منخفض: معك حق ولكن هذه الأخطاء لا يرتكبها جميع البشر بل فقط عدد محدود منهم..

الحمار مقاطعاً: ألست تتفق معي بأن بني البشر النرجسيين يشعرون بأنهم يمتلكون حق الخالق في التكفير والإيمان للآخر، أليس هذا اغتصاب حق الله؟

ألا تفكرون للحظة واحدة إن كان عذاب الإنسان على أيدي بنى جلدته لماذا تٌحَاسبون في اليوم الأخير؟!!

الفيلسوف: نعم معك حق.

صمت الفيلسوف ولم يملك سوى الإعجاب بالحمار الفيلسوف وأعجبت به أنا أيضاً فإذ بي أنطق من شدة إعجابي بالحمار الفيلسوف قائلاً للفيلسوف أنت تستحق لقب...

فإذ به يقول مقاطعاً لو سمحت لا تعطيني لقب إنسان.

لو سمحت لا تعطيني لقب إنسان.


هذه قصة الفيلسوف والحمار.. أيهما فيلسوف؟!! ومن يستحق اللقب؟!


مدحت قلادة

Medhat_klada@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لغة الحوار
خوليو -

أكيد لم تكن اللغة العربية هي لغة الحوار، لأنه لو كان الحمار الفيلسوف ضالعاً بهذه اللغة ومطلعاً على التراث الديني بلغته الأصلية لما تجرأ على نقد ثوابت الإنسان العربي الديني من ذبح وتكفير الآخر، وإلا كان سيموت رفساً وعضاً من زملاءه الحمير.

thx
t,k -

thx mr kalada the hidden meaning is so clear

اذبحوهم قدامي ؟!!!
حدوقه -

خوليو هل طالعت العهد القديم مؤخرا ووصايا الابادة الجماعية لكل مابه روح ؟!! ، وهل رددت عبارة احضروهم واذبحوهم قدامي ـ لوقا ـ !!!

***
مرتاد ايلاف -

أحجم عدد من المثقفين ورجال الدين المسيحيين المصريين عن التعليق على إساءة السيد القمني الحائز على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية للسيدة مريم العذراء، في كتابه الأسطورة والتراث . وفسر الكاتب والمفكر جمال أسعد عبد الملاك صمت الكنيسة على منح القمني الجائزة رغم إساءته السابقة للسيدة مريم، بأن ذلك يدخل في حسابات سياسية مع الدولة، ;وهو ما أدمنته الكنيسة التي لها حساباتها الخاصة مع الدولة، مشيرا إلى أن القرار يخضع في الوقت الراهن لتوازنات سياسية قال إنها تضع في الاعتبار تحركات من وصفهم بـ المتاجرين بقضية المسيحيين في الداخل والخارج وأكد عبد الملاك أن إساءة القمني صراحة للسيدة العذراء لا تدخل في دائرة اهتمام المتاجرين بقضايا المسيحيين إعلاميا وماديا ودوليا;، الذين قال إنه لا يهمهم الإساءة إلى الدين المسيحي أو الرموز الدينية بقدر ما يهمهم محاربة التيار الإسلامي والقومي والعروبي الذي يحاربه سيد القمني، علما بأن هذا الأخير يتم استضافته في الكثير من المؤتمرات والندوات التي ينظمها مسيحو المهجر.وتابع قائلا: العديد من هؤلاء يؤيدون ويساندون القمني، بدعوى الإبداع وحرية الرأي، لكنهم في حقيقة الأمر لا يؤيدونه سوى لأنه يحارب التيار الإسلامي في المقام الأول، ولأن هذا التيار إلى جانب التيار القومي الناصري يناصبان الولايات المتحدة والاحتلال الصهيوني العداء.

العهد القديم
خوليو -

العهد القديم ياسيد حدوقة-3- فيه أوامر ذبح وقتل لاغبار عليه وهذا الكتاب ملهم لآخر كتاب سماوي الذي أعجب على مايبدوا بأوامر القتل هذه، أما الكتاب الأوسط بينهما فمنع ونفى القتل والقتال بتاتاً، وقصة اذبحوهم قدامي هي للمثل الذي ضربه يسوع عن الملك الذي أعطى نقوده لبعض عبيده فمنهم من أرجع النقود مضاعفة ومنهم من لم يستطيع استثمارها وذم في الملك العادل فقال الملك أما هؤلاء ويقصد الذين يذمونه أحضروهم واذبحوهم قدامي ، لقد أجبت في موقع آخر على هذه القضية ولكن دق الماء وهو ماء ،راجع لانجيل لوقا 27 واقرأ القصة ثانية. هل يسوع حمل سيفاً أو لبس درعاً؟

Great Article
George Rizkalla -

Great Article Mr. KeladaI''m very sad for what is happining in our countries.It seems still our people needs many years to become ****,

ردود حدوقة
the witness -

ستصل ردود كثيرة من حدوقة والايلافى تثبت بما لايقبل الشك بان الفيلسوف كان على حق هو **** ايضا

الفيلسوف والخروف ؟!!
حدوقه -

نأمل ان يكون الحوار القادم بين الفيلسوف و (الخروف ) ؟! ماااااااء !!

كفى زعبرة
فاضل فنصة -

اهذا هو مستوى االنشر الذي تبغونه ايها المشرف من التعليقات الهابطة لشلة الايلافي وحدوقة والبطيخ... تسفيه كلامي وازدراء الاديان بكلمات فجة واخلاقية منحطة اما آن الاوان لتضعوا حدا لهذه التجاوزات من هؤلاء العاطلون الفاشلون المهلوسون ام ان تصرفهم يرضيكم .. ان كان هذا الموقع يحترم نفسه فعليه ان يحترم قرائه او يقفل مقهاه

نطق الحمار
دنجل -

خالف شروط النشر

مش كل حمار حمار
الايلافي -

مش كل حمار حمار مثلا لم نر حمارا زور في شهادة اتى بها من امريكا ، لم نرى حمارا يسير في شوارع المحروسة ويهتف بحياة بوش وشارون ، لم نر حمارا جالس الصهاينة ونسق معهم او اصطف مع الامريكان واستقوى بهم ، لم نر حمارا دأبه الكذب حتى صار لديه صناعة واحتراف ؟!! لم نر حمارا ينفخ لاشعال فتنة طائفية لم نرى حمار ترك عبادة ربه ليعبد غيره .

عشان الحمار
حدوقه -

خايف ارد عليك .. الحمار يزعل ؟!!

اين الحمار؟
فيلسوف الغبره -

ولد حورس من عذراء (هناك شكوك حول هذه المعلومة)، كما ولد يسوع من عذراء ـ حورس هو الإبن الوحيد، الذي أنجبه الإله أوزيريس. يسوع هو الإبن الوحيد الذي أنجبه الله ( بواسطة الروح القدس) ـ الأم التي حملت حورس هي ميري Meri، مقابل مريم (ماريا) أم يسوع ـ الأب الذي تكفل برعاية حورس كان إسمه سب Seb (Jo- Seph )، وليسوع كان يوسف ـ كلاهما يعود لأصول ملكية (يوسف النجار ينتمي لنسل الملك داوود) ـ ولد حورس في مغارة ، كذلك يسوع في مغارة أو إسطبل ـ تمت البشارة من خلال ملاك أخبر الأم إيزيس بولادة حورس، أيضا بواسطة ملاك أخبر مريم بولادة يسوع ـ علامات الولادة للأول بواسطة نجمة الصباح، وللثاني بواسطة نجم غير معروف دُعيّ: الشرق ـ تاريخ الولادة: دأب المصريون القدماء، وقت الإنقلاب الشتوي 21 ديسمبر، على عرض طفل (يمثل حورس) في مذود (محمل)، ثم يطوفون به في الشوارع. يُحتفل يوم 25 ديسمبر، بميلاد يسوع، وتم إختيار التاريخ ليطابق ميلاد ميثرا، حيث إقتران الشمس مع ديونيسوس ـ شهود الميلاد: في كلا الحالتين كانوا من الرعاة ـشهود أتوا بعد الميلاد: ثلاثة من آلهة الشمس في حالة حورس، وثلاثة من الحكماء (المجوس) في حالة يسوع ـ هيروت Herutحاول قتل الطفل حورس. هيرودس (ملك اليهودية) حاول قتل يسوع ـ ردود الفعل على التهديدات: الإله تهات قال لأم حورس: تعالي أيتها الإلهة إيزيس، وإختبئي مع طفلك. الملاك أخبر يوسف: إنهض وخذ الطفل وأمه واهرب إلى مصر ـ في كلا الحاليتن إنقطعت السيرة بين عمر 12 و30 سنة ـ مكان العماد: في نهر إريدانوسEridanus لحورس، وفي نهر الأردن ليسوع ـ كان سنّ العماد لكليهما ثلاثين عاما ـ إسم المُعمّد: للأول كان أنوب، وللثاني يوحنا المعمدان ـ مصير المُعمّد: كلاهما قُطع رأسه ـ تعرض حورس للغواية (التجربة) في صحراء أمنتا بواسطة خصمه اللدود ;ست; وهو الصيغة القيمة ل Satan الشيطان العبري. أيضا تمت تجربة يسوع على جبل في صحراء فلسطين، بواسطة الشيطان ـ كلاهما إنتصر على غواية الشيطان ـ عدد تلامذة حورس إثنا عشر (هناك شكوك في المعلومة) وهم نفس عدد تلامذة يسوع ـ من معجزات حورس:المشي على الماء، طرد الأرواح الشريرة، شفاء المرضى، إعادة بصر العميان، وتهدأة هيجان البحر. يسوع أيضا مشى على الماء وطرد الأرواح النجسة، وشفا المرضى وأعاد النور للعميان، وأمر البحر: سلاما كن هادئا. ـ حورس أقام أباه الميّت أوزيريس

حقائق عن الحمار
اكرم فرنسيس -

قالوا للحمار إرهابي والا حمار قال الف سنة حمار ولا ثانية إرهابي, قالوا للحمار وماذا عن الشر قال هناك من يطلق إسمي على الناس التي تقعل اعمال غبية ولكن ما تسمية الشخص الذي يؤمن بقتل البشر (لانقاذهم), لم يستطع احدا ان يرد عليه, قالوا للحمار وماذا عن الذين يستهزؤن بالحمار فقال الذين يخشون الحقيقة يخافون الرد على ما اقوله, اما الذين يؤلفون قصصا وروايات بلا إثباتات , مجرد ترتيب كلمات لا معنى لها, عني فانهم يتمنون الوصول الى مستواي من التفكير فهم لا زالوا (يناضلون) من اجل الوصول الى مرتبةواحدة اقل مني, ويقولون ان الحمار لا يفهم , حسنا لوقورن هؤلاء بي, من الذي سيطلق على من لقب الحمار؟؟؟

حمار عميل
توت غتخ امون -

عندما يقول ابيكم شنوده ان جمال مبارك هو الاختيار الامثل للشعب( هل يقصد الشعب القبطى )-- عندما يفرح الاقباط بمقتل الشيخ ياسين واحتلال العراق وفرحهم بكل شر واذى يصيب المسلمون -- عندما تأمر الكنيسه الاقباط بالتوجه الى صناديق الانتخاب لترشيح اعضاء الحزب الوطنى رغم الفساد والديكتاتوريه المتاصله فى هذا الحزب - عندما تتدخل الكنيسه فى السياسه القذره وتلعب على اربع حبال لتحقيق مصالح للاقباط فقط والذين يمثلون اقل من 10% من سكان مصر على حساب 90% من سكان مصر فهم يقفون مع الحزب الحاكم ويدعمون الفساد فى سبيل اهداف قبطيه بحته ( يعنى تبيعوا البلد كلها علشان مصالحكوا فقط)- عندما تصل اليكم معونات ضخمه من امريكا وكندا واستراليا من اجل بناء كنائس كالقلاع رغم قله مرتادى هذه الكنائس- عندما تجدون ان المعتقلات مليئه بالمسلمون بحجه انهم متطرفون فى حين الاقباط المتطرفون هم اشد شراسه ويمارسون تطرفهم بحريه وتحت حمايه الحكومه المصريه وبدون المساس بهم -عندما يدخل رجال الامن الى الجوامع ويعتقلون المسلمون بدون رحمه الى سنوات عديده فى حين لا يجرئون على دخول كنيسه رغم المصائب التى تحدث داخلها- عندما تقفل المساجد بعد الصلاه مباشر وغير مسموح لاى مسجد ان يقيم اى نشاط اجتماعى او ثقافى ومن يفعل ذلك فمكانه محجوز فى المعتقلات- عندما تفتح الكنائس ليل نهار بدون مواعيد على عكس الجوامع ذات المواعيد الصارمه وداخل الكنيسه تجد جميع الانشطه من رحلات ترفيهيه ودينيه وانشطه اجتماعيه ودعم مادى واتوبيسات خاصه ومدارس خاصه- عندما يكف الاقباط على النداء باسم شارون وبوش عند كل مظاهره طالبين التدخل الاجنبي- والمطالبه بالغاء الشريعه الاسلاميه من الدستور والغاء اسم مصر العربيه والاكتفاء بمصر فقط وعدم الاكتراص بمشاعر اكثر من 90% من سكان مصر الفخورون بعروبتهم وبشريعتهم الاسلاميه وعندما وعندما - وعندما

مين ؟!!
حدوقه -

احنا عرفنا ****. ياتري مين الفيلسوف ؟؟؟

مسيحونا ليسو مصريين
مرتاد ايلاف -

الهوية الحقيقية لمسيحي مصر وهذا يقودنا إلى الحقيقة المقررة تاريخيًّا وتخفى على الكثير من المصريين، وهي ما يصرح به كل من لوفيفر وشميدت وشولتز على أن المسيحية ظلت غريبة على أهل مصر الأصليين(11 )، وإنما انتشرت بين الغرباء عن الأصول المصرية من اليهود واليونان. يقول ;جاك تاجر في كتابه مسلمون وأقباط ص(11): (ظل الشعب القبطي بعد انتشار المسيحية على يد الرومان والبيزنطيين يعبد بحرارة آلهته الفرعونية، ويكرم آثار ماضية التليد ... كما أنه لم يقبل المسيحية إلا بتحفظ شديد، لأنها جاءته من الخارج). يعرف ذلك من بين سطور كتب التاريخ، فيذكر ;الشماس منسي(أن بطرس الرسول أتى مصر لتبشير اليهود المتشتتين فيها كما هي خدمته، فتقابل معه مرقس في مدينة بابيليون التي فيها حرر رسالته الأولى)( 12). ومن المعلوم تاريخيًّا أن مدينة بابيليون أقامها اليهود القادمون من مدينة بابل الفارسية، واختصت بإقامتهم فيها، ولذا أطلق عليها اسمهم. فالهدف الأساس إذًّا هو (خراف بني إسرائيل الضالة، وأما إلى طريق أمم فلا يذهبوا)، ولذا كتب ;مرقس; المبشر بالمسيحية في أرض مصر إنجيله باليونانية (الإغريقية) التي كانت هي لغة اليهود في الإمبراطورية الرومانية في ذلك الوقت، والتي كانت التوراة ترجمت إليها في وقت سابق، فيما عرف بالتوراة السبعينية أو الترجمة السبعينية، والتي صارت نصًّا مقدسًا. ولذا اتخذ ;مرقس; من الإسكندرية مقرًّا لخدمته، حيث كانت حينذاك تعج باليهود، إضافة إلى اليونان وأجناس أخرى مختلفة من مصريين وحبش ونوبيين وغيرهم. وتقول ;بتشر; في تاريخ الأمة القبطية (1/45) أن: (اليهود بعد أن قمعت ثورتهم (كانت في الفترة من 115م إلى 117م) في عهد الإمبراطور ترجان؛ أصبحوا يعتنقون الديانة المسيحية أفواجًا أفواجًا)، فلعل ما ذكرته;بتشر يكشف لِم يستنجد المتظاهرون منهم بشارون وبوش؟ إضافة إلى كون البطريرك الأول لكنيسة الإسكندرية بعد مرقص أنيانوس (حنانيا) كان يهوديًّا( 13). وأما اليونان (الإغريق) فقد دخلوا في الدين الجديد أفواجًا أفواجًا أيضًا، يقول ;منسي; ص(29): (وفي عهد البابا أنيانوس نجحت التعاليم المسيحية، واتسع نطاقها، وتمذهب بها الكثيرون من أرباب المناصب العالية والأكابر والأعيان، وبعض رجال الدولة)، وهؤلاء الأكابر وأصحاب المناصب إنما كانوا إما من الإغريق أو الرومان. وتتضح الصورة أكثر إذا ما نظرت في قائمة أسماء آباء كنيسة الإسكندرية، أ

شاهد من اهلها
اسامة -

يقول القس فرانزغريس: ( إن االأمم المسيحية و أكثر من ذلك تاريخ الكنيسة بالذات مضرج بالدماء ة ملطخ و لربما أكثر تضرخا و وحشة من أى شعب وثنى أخر فى الغالم القديم, إن أمما ذوات حضارات زاهية باهرة قد أزيلت و أبيدت و محيت ببساطة و سهولة من الوجود و كل ذلك بإسم المسيحية)

سؤال الى اهل المحبة
مرتاد ايلاف -

هل تحب المسلمين ؟ خلال الثلاثين سنة الماضية رعى راعي الكنيسة المصرية الحالي مدرسة **** فكان هذانتاجها وحصادها صرح الأنبا مكسيموس المنشق على الكنيسة الأرثوذكسية بمصر خلال افتتاحه لحلقات الصالون الثقافي التابع للمجمع المقدس للأقباط الأرثوذكس بمصر والشرق الأوسط, إنه وهو طفل صغير كان يتعلم مع أقرانه هذا الفكر الطائفي الذي صرح به بابا الفاتيكان.الحالي وأضاف كانوا يغرسون فينا أن كل الديانات على خطأ، ونحن على صواب , وبعد ذلك ندخل إلى ديانتنا المسيحية لنجد الطوائف فيقولون لنا أن كل الطوائف علي خطأ وطائفتنا الأرثوذكسية على صواب. أكمل قائلاً ثم ندخل في الطائفة الأرثوذكسية ليقولوا لنا أن العديد من الطوائف الأرثوذكسية كلها هرطقات فيما عدا أرثوذكسيتنا، والآن يقولون أن طائفة أرثوذكسية مكسيموس كلها على خطأ وهم على صواب. ووصف مكسيموس تصريحات ''بنيديكت ضد الإسلام بأنها تنم عن عنصرية واضحة, وأكد أن بنيديكت ألماني الأصل والمعروف أن بلده تأصلت فيها العنصرية ونمت بصورة لا تقبل الآخر. واعترف مكسيموس بما تعرض له في سن الثلاثين قائلا: واجهتني الكنيسة في مطلع شبابي بسؤال أحدث تغييرًا في حياتي وأتى بي إلى هنا. وكان السؤال ينم عن طائفية بحتة وهو هل تحب المسلمين؟. مما دعاه إلى أن يتضرع إلي الله بصلوات عميقة أن يبرئ نفسه من القبح ومن العنصرية,

الكفار كَالأَنْعَامِ
حسن -

وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ (179)ولقد خلقنا للنار -التي يعذِّب الله فيها مَن يستحق العذاب في الآخرة - كثيرًا من الجن والإنس, لهم قلوب لا يعقلون بها, فلا يرجون ثوابًا ولا يخافون عقابًا, ولهم أعين لا ينظرون بها إلى آيات الله وأدلته, ولهم آذان لا يسمعون بها آيات كتاب الله فيتفكروا فيها, هؤلاء كالبهائم التي لا تَفْقَهُ ما يقال لها, ولا تفهم ما تبصره, ولا تعقل بقلوبها الخير والشر فتميز بينهما, بل هم أضل منها; لأن البهائم تبصر منافعها ومضارها وتتبع راعيها, وهم بخلاف ذلك, أولئك هم الغافلون عن الإيمان بالله وطاعته.