أصداء

لماذا زار السلطان قابوس إيران؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في أول زيارة من نوعها منذ ثلاثين عاما زار السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان، إيران على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى، حيث التقي كبار المسئولين الإيرانيين وعلى رأسهم المرشد الأعلى للجمهورية آية الله على خامنئي والرئيس محمود احمدي نجاد.

زيارة السلطان قابوس هي أول زيارة يقوم بها زعيم أجنبي لطهران في مستهل الولاية الثانية للرئيس نجاد وتأتي بعد رفض عُمان رسميا المشاركة في مشروع مظلة الدفاع الأمريكية لحماية أمن الخليج.

وفي مستهل الزيارة حرص العُمانيون على التأكيد انها جاءت بناء على دعوة من القيادة الايرانية وردا على الزيارات التي قام بها عدد من الرؤساء الايرانيين لبلادهم وانها لا تستهدف حل الخلافات بين ايران وبعض الدول العربية أو الوساطة بين هذا الطرف او ذاك.

كما حرص العمانيون على تهدئة مخاوف دول مجلس التعاون الخليجي بقولهم إن التقارب من ايران هدفه دعم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة والامن والاستقرار في منطقة الخليج ومضيق هرمز وبحر عُمان.

وربما يكون هذا صحيحا إلى حد كبير فقد سيطر الهاجس الأمني على المحادثات التي تمت بين القيادتين العُمانية والايرانية وأسفرت عن توقيع توقيع اتفاقية للتعاون الامني ركزت على دعم التنسيق الامنى وتبادل المعلومات ومكافحة التهريب والتسلل والجريمة.

كما وقع الجانبان على اتفاقيات اخرى لدعم التعاون الاقتصادي والتجاري ودعم التعاون المشترك في مجال انتاج سماد اليوريا والكهرباء وانشاء مركز لتعليم اللغة الفارسية في مسقط.

بالتأكيد زيارة السلطان قابوس لإيران تعكس نقلة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين في ظل التوجه العماني المتزايد للتقارب مع إيران، وهو توجه مشابه لتوجه دولة قطر، ويتعارض مع قيام موقف خليجي موحد من الخطر النووي الايراني ونشر المذهب الشيعي في الدول العربية السُنية.

صحيح أن عُمان تشعر بالقلق مثل باقي دول الخليج من إيران النووية لكنها ترى انه بالامكان التعايش معها، بالنظر إلى الدور الذي لعبته إيران في إخماد التمرد الشيوعي في ظفار غرب عُمان في السبعينات من القرن الماضي، كما لا يوجد قلق عماني من انتشار المد الشيعي استنادا الى هوية عمان الثقافية المنفصلة.

ولا يخفى العمانيون قلقهم من ان تنتهي المواجهة الحالية بين الولايات المتحدة وإيران إلى الاعتراف بالأخيرة لاعبا رئيسيا في المنطقة خاصة مع تزايد المخاوف من التداعيات المترتبة على توجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية.

ولعل هذا ما دفع القيادة العمانية لتقديم رؤية مختلفة لحماية أمن الخليج من أي رد فعل انتقامي في حال حدوث مواجهة عسكرية بين إسرائيل وإيران عن طريق الدعوة إلى انجاز تفاهم أمريكي إيراني يترتب عليه ضمان أمن الخليج وحماية المصالح الأمريكية.

ومع اشتراك عمان وإيران في حقل غاز كيش الذي يحتوى على احتياطي قدره 48 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي النقي فإن عُمان تأمل في أن يؤدي الاستغلال المشترك له مع حلول عام 2012 إلى توفير احتياجاتها المتزايدة من الغاز بدلا من الاستمرار في استيراده من قطر وايران.

باختصار زيارة السلطان قابوس لإيران تعكس "رؤية مختلفة" للتعامل مع إيران النووية وتستهدف بالدرجة الأولى دعم العلاقات الثنائية وطرح صيغة أخرى لضمان أمن الخليج في مواجهة التداعيات المترتبة على أي مواجهة عسكرية محتملة بين إسرائيل وإيران!

عبد العزيز محمود

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غريب الأطوار..
سيزار -

عمان العزيزة على قلوبنا جميعاً دائماً ما تتصرف بغرابة وخصوصاً السلطان قابوس حفظه الله .. فهي تعاكس التيار دائماً ..مع احترامنا الشديد لسياساتها ..لكنها تخرق الصف احياناً كثيرة ..هي اول دولة عربية تخرق التضامن العربي ضد كامب ديفيد ..هي اول دولة خليجية تتعامل مع اسرائيل ..هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تخلت عن الوحدة النقدية من البداية ..هي الدولة الوحيدة التي انقذت حكومة الملالي واضفاء الشرعية عليها في زيارة غريبة لطهران التي تمزق العراق .. ما سر هذه التصرفات الغريبة ايها العزيزة عمان؟

قابوس القائد الفذ
ناصر الكويت -

بصراحة السلطان قابوس من الرؤساء الذين لهم حنكة سياسية بارزة الزيارة اتت في وقتها وان شاء الله سوف تعطي ثمارها فهنيئا لعمان بهذا القائد الذى رأى بأن لا الأمريكان ولا الدول الغربية ولا الحكومات الخليجية في المنطقة يعتمد عليها في حفظ الخليج وفي الأخير لا يصح إلا الصحيح

الى سيزار
الاوروكي -

سوف حبيبي .. ولو هي صعبة عليك تفهم سياسة السلطان قابوس.. بس هذه يسموها حكمة سياسية وامتلاك سلطة القرار السياسي.. يعني مو سفارة احدى البلدان في عاصمته املي عليه كيف يتصرف مثل باقي الجيران... نعم ايران مصدر قلق لكن خطط امريكا واسرائيل اخطر وهم العدو الاول... خليكم يا خليجيين نايمين والماي تحت رجليكم.. والمد جاي ويا ويل العرب من غباءهم المستديم

Oman-Israel
Sami -

But it is a fact that Oman was the first Gulf country to set up a reseach centre for water disalination with an Israli participation. The Centre is still there. These little dictatorships have fear from everybody and try to befriend everyone to save themselves.

رجل الدوله الشجاع
المتنبي -

السلطان قابوس ليس جديدا في مسرح السياسه وهو يعرف قبل غيره من خلال تجاربه انه لايمكن الاعتماد على العرب اللذين لم تكن لديهم اوراقا يضغطون بها...وفودهم التفاوضيه دائما خائفه ومهزوزه لاتعرف غير التصريحات الفارغه...والامور دائما تحسب بنتائجها وهذا مايدركه السلطان قابوس قبل غيره لذلك هو يجامل الاسد الايراني الذي عينه على الخليج والاخرى خارج مجال التغطيه.

تعلموا من قابوس
عبدالعزيز آل حسين -

ياليتكم تفكرون كما تفكر سلطنة عمان وتمدوا ايديكم الى جمهوريه ايران الاسلامية لكي نحفظ معا امن الخليج من الأمريكان والفرنسين والبريطانين شكرا ايلاف

قابوس و انعم
مالك -

قابوس رجل و بمليون حاكم من حكام العرب يكفى انة يملك القرار و الارادة لذا يتقاطع مع حكام الخليج النائمين فى العسل حتى يجف النفط انة يوزع الظلم و العدالة على ابناء شعبة بدون تمييز - الشيعة لا يمثلون الا القليل و على هذا لهم وزراء و وكلاء وزارات و نواب الخ و لا يتجراء احد بالاعتداء على اى مذهب او قومية و العكس صحيح لدى باقى الاعراب --انه يحترم نفسة لذى اكتسب احترام الجميع لا يتحكم فية مذهب او طائفة - و كذا الشعب العمانى لة من الخلق الحسن ما يحسد علية بغض النظر عن الفقر رجال يدركون ما يقولون -----اذن ادا صلح الراس صلح الجسد

الحقيقه
مواطن -

خالف شروط النشر

الى صاحب الرد رقم 8
عماني موالي لأهل بيت -

الى صاحب الرد رقم 8 السلطان قابوس حفظه الله اعز و اجل مما كتبت هل عملت السعودية شي غير التدخل في شؤون الدول الصغيرة مثل دول الخليج ولبنان

قابوسيتنا
بن الرستاق -

الحمد لله ونشكر الله عزوجل ع هذا القائد المحنك السياسي البارز ذو العقل الدبر والحكمه العادله.اساسا هكذا نحن العمانيين منذ القرون الماظيه نحترم الجار كثيرا ونقدره ونحس فيه أكثر من كل شئ ونعتبره شئ كبير بالنسبالنا هذا هو السبب جميع العمانيين لهم علاقات خارجيه أكثر من غيرهم.وطبعا السلطان قابوس الوالد الحكيم فترى دائما يقدم لنا النصح ويرشدنا الطريق السليم بعقليته المدبر للمستقبل.وكذلك كما قال السلطان قابوس في مقولته الشهيره; اذا أردت أن تكون قويا في الخارج فعليك أن تكون قويا في الداخل; عباره حكيمه تحمل في طياتها الكثير من المعاني. وخليييييييييييييكم مسالميييين وتحياتي لكم بن الرستاق

نطلب حذف تعليق 8
Mark -

عاجل الى محرر ايلاف, تعليق رقم 8 فية سب و قذف مباشر و يحتوي على الفاظ خارجة عن الادب العام . نرجو من ايلاف العزيزة حذف التعليق لانه يخالف بنود النشر.اما لصاحب التعليق فاتقي الله في كلامك, الا تستحي من ربك, اتقذف الناس بالزور!!

قابوس الحكمة
أسد عمان -

قابوس حكيم العرب بلا منازع فتقدم يا قابوس إلى الإمام ولا يضرك ما يكتبه الكاتبون فعمان دليل وواقع وحاضر شاهد وهذا هو إنجاز السلطان قابوس