أصداء

بعث الإرهاب!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ثمة من يريد للإرهاب في العراق أن يكون عنقاء نارِ، كلما اقتربت ساعة موتها، أضرَمتِ النار في عشّها لتحترق، وتبعث من جديد. وليس الربط بين هذا البعث وبين ما حدث في العراق يوم الأربعاء 19-آب ببعيد عن البعث كحزب (ناري) عاشق للتجديد عبر الحرائق والمغامرات.
الربط بين ما حصل في العراق، وبين البعث يدفعه إلى الواجهة، أسباب عدة، ولعل من أهمها، وأكثرها قربا للحقيقة، تزامن أربعاء النار، وذكرى ثلاثاء لأقسى ظهيرة في آب 2003، يوم جريمة مرعبة روّعت قلوب كل إنسان بضمير حيّ، ساعة سقط 22 شهيدا من العاملين في الأمم المتحدة ببغداد، و كان في مقدمة موكبهم الإنساني رئيس مكتب المنظمة في العراق سيرجيو دي ميلو. الضربة وجِّهتْ للعراق كبلد كانت الأمم المتحدة تسعى للاعتراف بتغيّراته السياسية عبر التمثيل الأممي. وفي اعتداء يشبه - مضموناً -اعتداء أربعاء النار الموجّه الى السلطة العراقية و(إعلام) نجاحاتها في إدارة العملية السياسية داخلياً وإقليمياً.

كان المالكي ينهي زيارة رسمية الى سوريا تباحث خلالها في ملفات عدة، وقيل ان حزب البعث كان ضمن أوراق حملها معه، تتضمن قوائم بعثيين مطلوبين للعدالة العراقية، فماذا كانت الإجابة؟.

علاقة سوريا والبعث بالدم العراقي
ربما لا يوجد عراقي واحد لا يعترف بان الشعب السوري من أكثر الشعوب العربية قرباً للعراق، وهي ليست نتيجة سياسية أفرزتها الشعارات القومية، بل هو واقع حال فرضه تراكم السنوات والامتداد التاريخي. لكنه بقي على المستوى العملي، قيد انفعالات وإرتكابات سياسية وقفت ضد الرغبات الشعبية السورية والعراقية، واستدرجته السلطات في البلدين، عبر صراعات امتدت عقوداً لتلعب على أوراقه لعبتها. وبقي كل فرد من هذين الشعبين رهين محبسه، مع فارق إنساني كبير بقي يمّيّز الجانب السوري، بالقياس وإجرام البعث، وبجناحه العراقي، المتمثل بطاغية، رأى السوريون إن زواله سيبعث بعث العراق مجدداً، ويعيده إلى حضنه الشامي. لذا لا مجال لإنكار وجود ابرز قيادات البعث الصدامي في دمشق، فالقضية أصبحت ضمن المعلن القومي منذ سنوات، ولعل القيادة السورية وجدت في الوضع العراقي معادلاً موضوعياً لما خسرته من موطئ قدم سياسية في لبنان، جعلها تخرج على العالم بصيغة الفارض لشروط لعبة هي أكبر من حقيقة سوريا، وقوتها ونفوذها. ولكن العراق بالطبع لا يشابه لبنان في تفاعله، وتلك الهيمنة المفروضة عبر ظروف، انتفى مبررها اللبناني في بغداد.
لذا وفي استنتاج أولي سيخرج أي متابع بنتيجة تفيد بان عدم استقرار العراق، والإشارة إلى التدخل السوري فيه تحديداً، سيفيد البعث الحاكم في هذا البلد شعاراتياً، من خلال تعميق المواجهة وقوى تحول دون أهدافهم القومية، من جهة، ومن الأخرى سيفيد أن يقال للعالم بأن سوريا (الأسدية) لازالت تحمل ذات السطوة والتأثير، وإن لها منافذ أخرى لإيصال رسالة قوتها، حتى وإن خسرت مكانها وزمانها البيروتيين.
إذن، سوريا يسعدها-وتريد ذلك وبقوة -أن تُتهم بالتدخل في الشأن العراقي. وبالفعل كان لها ما أرادته من اتهامات، جاءت بالعشرات خلال سنوات الاحتلال الأميركي، والاختلال العراقي. . اختلال كان آخره منح المالكي البعث السوري صفة المؤثر في الشأن العراقي. وبتوقيت غير مدروس عراقياً، فالوقت يشكل عاملاً مهما في اللعبة السورية، ومطبخ الأسد الأب لازالت ناره الهادئة تُنضِجُ للبعث الوريث خططا جعلتْ لحكام هذا البلد حظوة، ونفوذاً، تخدمه المصادفات أيضاً، وقلّة الحنكة السياسية للمواجهين، و إلا كيف يمكن تفسير زيارة المالكي، عقب زيارة (فريدك هوف) مساعد المبعوث الأميركي الخاص للسلام في الشرق الأوسط، كوفد أميركي يحمل الصفة السياسية والأمنية، من أجل إجراء مباحثات مهمة مع قيادة سوريا حول السلام في الشرق الأوسط. عاد الوفد إلى واشنطن، وبقيت دمشق تتحيّن الفرصة لإيصال رسالة قوية لواشنطن، تشيع في جنبات إدارتها نبأ القوة والرعب الذي يمكن لسوريا أن تحدثه في المنطقة، وبكل الاتجاهات، فما تفعله في العراق، ربما ستحين فرصته ذات يوم إسرائيلي! .
وجاء المالكي حاملا أجندة لا أظن بأن الإدارة الأميركية تعلم بتفاصيلها، وربما لا تنشغل هذه الإدارة بأي شيء الآن، أكثر من تلطيف الجو السياسي مع سوريا، من خلال تواصل دبلوماسي بين البلدين، أعلن عالمياً ضمن نتائجه؛ توسيع سبل التوافق بدفع العلاقة بين واشنطن ودمشق على المسار الإيجابي. . والإيجابي في التفسير السوري، لا يفرضه غير منطق قوة تحتاج فيه إلى عصف وترويع شديدين يتعاضد فيهما شريك محلي عراقي (حزب البعث)، لضرب طرف ضعيف (الحكومة العراقية) من أجل إخافة الأقوى (أميركا)، أو إعلامه؛ أنتبه نحن هنا!.


الخلاصة
لسوريا رسالة تريد ان تعلن فيها قوتها ونفوذها وغلبتها الدولية، هذه الرسالة تصل عبر شركاء بعثيين ليسوا ضحايا خديعة سورية، فتخبطهم يوهمهم بطريق انبعاثهم من جديد عبر الحريق المتواصل؛ حريق داخلي مضطرم باذخ الفداحة، يكتوي بنيرانه أهل العراق، و في فتن ستكبر، وسيكون فيها أربعاء النار الأخير، آخر حريق معلن على ظهر بعير مكسور الظهر، يتلظى من سعير قشة الجمر الملتصقة بين جلده وفروته.
سيقول البعثيون؛أيها الشعب العراقي انظر ماذا يفعل ساستك، ها هم قبيل الانتخابات يتبارون بلعبة الدم فيما بينهم.
وسينشغل الساسة في لعبة الفرض القانوني وآلياته، سيختلفون طويلاً حول العلّة الأمنية.
وسيُنسى السبب، ويدخل قسم من أهل العراق في الجدل الأزلي لتفسير العلّة والسبب واختلافات المعنى.
وسيقول الساسة ان الخلل في بناء المؤسسة الأمنية، وسيعود إلى واجهة الاشتغال السياسي الداخلي، الحديث عن أسباب محاصصاتية وأخرى طائفية، مكّنت جهات معادية من بث عناصرها في المفاصل الأمنية.
من هي هذه العناصر، ومن هي تلك الجهات؟. . سؤال مُتعب لمن يبحث له عن إجابة، لا يدركها حتى مسؤول اللجنة الأمنية في مجلس النواب العراقي (المجاز في رحلة صيفه الطويل)، فهذا المسؤول أعلن يوم أمس وعبر فضائية الفيحاء إنه و إلى الآن لا يجد جواباً عن سؤال يعنيه بشكل شخصي كمسؤول في لجنة شًكلت للبحث وتقصي حقيقة قضية التفجير الذي حصل تحت قبّة البرلمان العراقي، وراح ضحيته أحد النواب، فالنائب محمد الدايني (مرفوع الحصانة) متهم في القضية، حسب اعترافات أفراد حمايته، وهو هارب من وجهة العدالة، والأخبار تقول إنه في سوريا أيضا.
والمالكي يذهب الى سوريا بقوائم مطلوبين وحالما يضعها على طاولة المطالب يطمع البعض بإحراقها حطبا لعنقاء البعث. . ويستمر الدوران ضمن طوق حصان ناعور سياسي، لا يرفع ماءً، بل هو غبار وجفاف ومصائب سنوات سبع، لابد لها أن تنتهي لا محالة، ليكتمل العدّ لسنين يوسف، مطلع السنة المقبلة. وهذه النهاية ستكون في أوراق أخرى لا تمسّها أمنيات عنقاء النار، لأنها ستكون في صندوق انتخابات برلمانية، هي الأهم، في كلّ تاريخ بلد سيتأسس (سياسياً) من جديد، مع إعلان نتائج تلك الانتخابات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدعوه الارهاب
د جميل -

نوفر للمالكي جهدا وندلي له بمعلومات هو على الاغلب يعرفها ولكن في الاعادة إفادة.. فإن كان حقا كما يدعي حرصه على كشف الجناة فليعلم بأن ما يجري في العراق بسببه وبسبب حلفاءه مرهون بتقرير خطير للقناة الالمانية أنفردت بنشره تؤكد ان الحرب على العراق التي روّج لها وساهم بها وحلفاءه هي حرب ( دينية – صليبية ) بإعتراف صقور الحرب المنتمين لمنظمات تبشيرية في العراق ! هذه هي الحرب التي شرعنها كبيرهم القابع في سراديب النجف ! ... إن ما يجري في العراق سببه إحتفالك يا مالكي بحقوق الطفل العراقي وهو المعروض في سوق النخاسة يباع للمرتزقة ... سببه إستحداث أكثر من 1300 مقبرة جماعية منذ عام 2003 حتى اليوم ! سببه إحتضانك للبارونة البريطانية إيما نيكلسون وشهاداتها المزورة الممهدة للاحتلال وما أعقبها من شهادات بعده أدت وستؤدي بالمئات لمقاصل الموت في المحكمة الجنائية المزعومة ! ... سببه إن رجال العراق يبيعون أعضاءا من أجسادهم في سوق علاوي الحلة طلبا لما يسد رمق أطفالهم ! ... سببه أطفال أبرياء أعمارهم بين السابعة والحادية عشرة يرزحون في سجون قواتك الامنية يعذبون ويغتصبون ! سببه سكوتك المريب عما كشفته محكمة فرجينيا الاميركية من ممارسات البلاك ووتر الذي عكس تورط رؤوس كبيرة من أحبابك ومقربيك ! ... سببه يا مالكي إمتناع عادل عبد المهدي عن تسليم لصوص مصرف الزوية وسكوتك لاحقا بعد تلقي السوط الايراني ! ... سببه إخراج صاحبك وزير التجارة مثل الشعرة من العجين وهو مدان لا محالة بسرقة المليارات من قوت العراقيين بل لم تكتف بذلك وإنما أكرمته براتب تقاعدي قدره فقط 15000 دولار شهريا لا غير عدا ونقدا ! لانه هدد بكشف المستور ! ... سببه إن نائبة في برلمانك ومحسوبة على إئتلافك الذي تزمع إعلانه قريبا تقول ان شرطة المالكي وجيشه ميليشيات ارهابية ! ... سببه ان عضو الائتلاف الذي أوصلك لكرسي رئاسة الوزراء - الذي لم تكن تحلم بالعمل سكرتيرا من الدرجة العاشرة بمكتبه – أقول ان عضو الائتلاف همام حمودي وبإيعاز من إيران يطالب باستضافة الحوثيين في العراق ! وانت تبرر ذلك في سياق الضغط على اليمن لاستضافتها عراقيين فروا من موت محقق على يد أتباعك ومريديك وحلفائك ! ... سببه انك وأمثالك ومن أجل تحقيق غاياتكم الدنيئة جعلتم من المدان بالخيانة العظمى كما انت الطلي باني يتهكم على ابناء العراق من عرب وأكراد مدعيا إنه لا يملك عقارا غير

حكومة الارهاب
شيوعي قديم -

نقول للكاتب ان فكرة الارهاب هي فكره شيعيه ولدت في ايران وثانيا ان الارهاب يتجسد بالاحزاب الشيعيه العامله تحت لواء سيدهم الخامنئي ببغداد كأحزاب التخلف والفساد والارهاب المعروفه لدى الجميع وهي حزب الدعوه والمجلس الادنى ..تفجيرات الاربعاء الأسود رسمت صورة حقيقية عن حجم الاختراق الأمني الذي نفذه قتلة محترفون يصولون ويجولون بحرية تامة ليتم اختراق كافة الحواجز والأطواق الأمنية المحيطة بالوزارات، لتنفذّ جرائمها بوضح النهار.. ولتهوي في هذا اليوم الدامي حكومة (دولة القانون) او الفافون بعد أن سقطت عنها آخر ورقة توت كانت تستر بها عورتها بعد أن ضرب الاجرام أطنابه في أركان الدولة ووجدت آلة القتل أرضاً خصبة لتسحق وتفجّر وتدمّر وبمباركة عمائم الشر القابعه في المنطقه السوداء وعملاء الاحتلال.. المعلومات الواردة عن آخر حصيلة ضحايا التفجيرات في بغداد بلغت أكثر من 1700 قتيل وجريح والعدد قابل للزيادة حسب إحصائيات ما يسمى قيادة عمليات بغداد، وتوجيهات صدرت بعدم إعلان الأرقام الحقيقية لمنع وقوع ضجة واسعة على المستوى العراقي والعالمي، وأن السيارات المفخخة وصلت لأهدافها من خلال مواكب رسمية لمسؤولين متنفذين.! وبينما كان ساساة عراقيون يرتدون أبهى حللهم للظهور كنجوم وطنيين على شاشات الفضائيات كلّ يدعي وصلا بالوطن والمواطنين، مطالبينهم بإعادة انتخابهم بعد أن امتلأت صناديق الاقتراع بجثث الموتى المغطاة بالحبر البنفسجي، ليتربع على عرشها الفائزون، ثم تقرع اجراس الفوز الكاسح وتدار اقداح نخب النصر المثخن بتفجيرات وقتلى وحمامات دماء.. وبعد تصريحات أقلّ ما توصف بالغباء والاستهانة بعقول العراقيين عمن يقف وراء التفجيرات، وبعد أن تفتقت قريحة عضو المجلس الأعلى للأشرار (عادل عبدالمهدي) و قاسم عطا المكصوصي المعروف لدى العراقيين بـ(كذاب بغداد) بكشف الجاني (المعروف مسبقاً) قبل أقل من 24 ساعة، كشفت مصادر أمنية عراقية أن منفذي التفجيرات الدامية هي مجموعات خاصة عملت بشكل متزامن وبإمرة أطراف (حكومية) داخل بغداد وجميعها مرتبط بفيلق القدس الايراني.! ويكفي البعث العراقي وانا لست بعثيا بأنه استطاع ان يجتث هذه الاحزاب وان يجعل العراق انظف دوله في العالم من الارهاب والمخدرات والامراض فطوبى للمالكي

المد الصفوي قادم
العقيد سعد -

الغزو الفارسينعم وراء التفجيرات فيلق القدس الأيراني وشيء مهم لم يذكر هو أستغلال ذهاب جودي ابو السبح او المالكي الى سوريا ليقدم له قاسم عطا وعادل عبد المهدي وجلال هدية في غيابه بألأتفاق مع وزراء االمالية والتربية بضرورة عدم تواجدهم في الوزارة وتحليق بشار الأسد الى ايران حاملا رسالة من المالكي الى خامنئي يطلب المالكي السماح والعفو عنه ليوقف التهديد ضده من عادل وقاسم وجلال التابعين لأيران وعودة بشار الأسد نفس اليوم الى سوريا بحجة تهنئة نجاد وهل يوجد عميل للمنطقة لأيران غيرالعلويين بسوريا وحكومة الملالي في العراق وهل يوجد دليل اقوى من ذلك لكن العتب على دولة عربية صرحت بواجب محاربة الشيعة في العراق لتكون لفيلق القدس الحجة والذريعة في قتل ليس شيعة العراق وحسب انما طوائفه بأكملها ومن عدو لمكونات الشعب بأكمله غير ايران رحمة الله على البعث وجهاز المخابرات والأمن العراقي لم تسطيع نملة اختراق باب عراقي واحد وكان الشعب ينام وابوابه مفتوحة في عهدك ياصدام مع كل اخطاءك التي ارتكبتها بمشورة اغبياء احاطو بك فباعو العراق هم نفسهم من القيادات الصفوية في الجيش والذين تواطؤو بتسليم ضباط الجيش لفيلق القدس الأيراني في موقعة المحمرة في 1980 وهم الذين يبكون طول الدهر بأنهم مظلومين وان حجتهم الغائب هو الذي يحميهم وليس الله ويسترجع حقهم وليس الله وانه لا يهدأ العراق ولا يظهر الحجة الا بمجيء حاكم شيعي وجاءت القيادة الشيعية وصار العراق يتصدر العالم بالتزوير والقتل والدعاره والمخدرات والأغتصاب مثل جارته ايران ولكن عتبي على الدول العربية التي تجاور العراق سوف يأتيهم المد الفارسي يوما و لا تنفع حشود الجيش الأمريكي لهم شيأ ولو تنفع كانت صدت ايران من اختراق العراق طيلة ال6 سنوات التي مضت وهاهو بوش يسلم الراية لرئيس ثاني والحال كما هو الحال والله ان الفرس سوف يجتاحون بيت الله وسوف لن تنام اعين كانت هللت بعدائها لصدام والبعث وجيش العراق الباسل وسوف يحرق في دياره يامن تبعتم اهوائكم وقتلتم اخا حماكم وشبعا وجيشا خاض عن ذودكم فهنيا بما زرعت ايديكم وهنيا لقوم المجوس بما سوف تحصد من زرعكم, وأنتظروا انا معكم لمنتظرون, وترونه بعيدا ; ونراه قريبا

احذر؟؟
فاضل -

الى د. جميل المحترماحذر لاتخرج من البيت ولا الى التسوق؟؟ لان مقالك خطير جدا ؟ ومعلوماتك هائله مقالك خطييييييييير؟

حزب الشعب
ابو الحارث -

ستثبت الإيام ان حزب البعث هو الحزب الوحيد القادر على لجم أطماع الجوار العراقي،والقادر على رسم مستقبل الأمة العربية بمواجهة المد الفارسي والاطماع الغربية في المنطقة.على الجميع الإنتباه الى إن الاحوال في المنطقة تنذر بالشؤوم وان الحل بالالتزام باهداف البعث وشعاراته المرحلية.نشكر ايلاف

الى التعليق 1،2،3
منصور الجبوري -

الاستاذ على شايع يكتب بمعرفة كبيرة و منهجية ، مقال ممتاز و تحليل منطقي و عميق، لذا شاطت عناصر المخابرات السورية المسؤولة عن متابعة مايكتب للرد بطريقة موتورة هستيرية.. البعث السوري هو المشكلة اليوم بعد ان مات البعث العراقي. والقتل اليومي دليل فشلكم.اذا كانت المقابر الجماعية و الاسلحة الكيمياوية في الاهوار وحلبجة و الانفال و حربين اودت بحياة اكثر من مليونين و احتلال بلد شقيق مجاور مثل الكويت ، مجرد اخطاء، اذا ماهي الجرائم الكبرى بنظركم؟ لقد تفوقتم على المحرقة الهتلرية و القنبلة الذرية.من وقع في خيمة صفوان الذل و الهوان اليس وزيركم؟ و من سلم الموصل و الانبار؟ واليس الحرس الجمهوري حماية بغداد هم الذين هربوا و تخلوا عن حمايتها؟ اهل الجنوب من قاتل قوات الاحتلال في الفاو وفي الناصرية وقطع الامدادت في العمارة عن القوات المحتلة.. الديكم جواب غير ذلك؟ الفساد و الخطف و الاغتصاب و قطع الالسن و الأنوف كان منذ 1991 بسبب تجويع البعث للعراقيين وعقاباَ لهم بسبب انتفاضتهم ضدكم. تعيشون في قصوركم و الشعب لا يملك الخبز و لا دواء.و اليوم عناصركم المندسة منها والنائمة في اجهزة الدولة تنفذ القتل و الفساد و السرقة و التفجير..و هذا ليس بغريب فقد استطاعت النازية الالمانية من قبلكم بالاستمرار بالتخريب لمدة 10 سنوات لانها متغلغلة في الدولة ، و لكن نهايتها الى السجون. لا يهم ان يأتي المالكي و ان يذهب و او ياتي اي مواطن عراقي ، الامهم ان لا بعث بعد اليوم وبعث سوريا الى الجحيم قريباً. لقد عراكم الاستاذ علي شايع و اصابكم بمقتل حين ذكرالحقيقة. مقال ذكي والله

البعث المجرم
نايف الشمري -

لقد اثبتت تجارب السنين والايام ان البعث المجرم بنهجه الدموي واساليبه الرخيصة هو العدو الاول والاخير لكل تطلعات الشعب العراقي في العيش بحرية وكرامة ,,فبمجرد السقوط ملئوا شقق دبي وعمان والشام بملايينهم التي سرقوها من افواه الشعب العراقي واخذوا يتاجرون بكل شئ عسى ولعل ان يسترجعوا ملكهم الزائل والى الابد ,,هذا هو ديدن البعثيين وعبيدهم وغلمانهم القتل , الاغتصاب ,والدم والتفاهة بكل الشئ والمتاجرة بقمصان عوائلهم لمجرد السلطة ,, رحم الله شهداء العراق واللعنة الابدية على البعثيين والتكفيريين ومن ساعدهم الى يوم الدين

البعث المجرم
نايف الشمري -

مكرر

المتشديين الدينيين
حسن محمد -

من المضحك المبكي ان مناصري الاحزاب الدينية الشيعية العراقية ينددون صباح مساء بالمتشددين الدينيين السلفيين الوهابيين التكفيريين وكان احزابهم الحاكمة في العراق هي بعيدة عن التعصب وكان احزابهم هي قمة في الديمقراطية والتقدم وهم يعلمون ونحن نعلم ان التشدد الديني بدء في المنطقة بعد ظهور الخميني حيث شجع ذلك على اظهار طقوس المذهب الشيعي الى العلن مع رافق ذلك من سب للصحابة وسب زوجات رسول الله مما ادى الى نشوء التطرف السني المقابل ونشوء القاعدة والمنظمات الجهادية السنية والتي هي تاريخيا جميعا ظهرت بعد ثورة الخميني بسنوات ومما زاد النار اشتعالا جلب الامريكان للاحزاب الدينية الشيعية العراقية وتسليمها السلطة في العراق والتي اعلنت منذ ايامها الاولى انها انما جائت للانتقام لاحداث السقيفة وللانتقام من الذين كسرو ضلع فاطمة وقاتلو الامام علي وقد صرفو البلايين من الدولارات لتشجيع الزيارات واللطميات وغيرها من الطقوس المتخلفة والتي اغرقت المنطقة في ظلام دامس من التخلف والجهل ومع ذلك لا زلنا نقرء بان هذه الاحزاب الدينية الشيعية المتخلفة لا زالوا يصنفون السلفيين والوهابيين بانهم متشديين ومتخلفين بينما التشدد والتخلف بدئوا هم به وهم من جلبه الى هذه المنطقة

ميليشيات ارهابية
حمودي -

مجموعات الحرس الثوري تشن هجمات ضد 6 وزارات ومقر الحكومة والبرلمان في بغداد شرطة المالكي وجيشه ميليشيات ارهابية !

مواكب الموت
شيعي -

العملية تلخصت العملية بالاتي : تحركت مواكب الموت بموكب رسمي تتولى حماية عدد من سيارات أبطال حماية احد كبار مسؤولي الحكومة القابعة بالمنطقة الخضراء وتحرك الموكب ليصل قرب مستشفى ابن البيطار وليقوم مهدي بتوجيه السيارات إلى أماكنها المحددة لتنفجر وتحصد أرواح العراقيين وترسل رسالة من مساندي المجلس الأعلى في إيران موجهه للمالكي بعد خروجه عن طاعتهم ائتلافيا وبعد انطلاقها عاد ليشرف على أطلاق الصواريخ على الأهداف المحددة وهي إيرانية الصنع احداها سقط ولم ينفجر داخل المنطقة الخضراء

العشائر العراقية
محمد الخالدي -

يحاول النظام السوري زج العشائر العراقية في صراع وتحالفات يكون البعث طرفا فيها،وتشير مصادر في دمشق الى ان المخابرات السورية ابلغت شيوخ عشائر عراقيين يتواجدون في سوريا عن ضرورة حضورهم للقاءرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي،و نفى المالكي أن يكون قد أجرى في دمشق مباحثات مع شيوخ العشائر العراقية لدى زيارته دمشق. انه لعب وخلط في الاوراق مثل خلط من يحمل ايران وحدها تبعات ما يجري في العراق.نعم ايران لها يد طويلة في العراق.وهي تدعم بالمال والصواريخ،ولكن من يخطط ويرسم الوقائع هم مخابرات سوريا،وثكناتها في اللاذقية ودير الزور.واثبتت اعترافات الارهابيين هذا الكلام. العتب على حكومة المالكي التي تستمر بالتضليل على نشر اعترافات الارهابيين او نشر محاكماتهم.

البعث في البرلمان
سلام ارهيف -

هل ينكر الكاتب ان حزب البعث والبعثيين موجودون في البرلمان.وانهم يديرون مخططات اجنبيةويتحالفون حتى مع الشيطان من اجل ان يستقر الامن العراقي؟

انهم مجرمون
سعد -

جميع اعضاء مجلس النواب وقيادة عمليات بغداد والاحزاب الاسلامية والكردية المشاركة في الحكومة والمالكي شخصيا ، كلهم مسؤولون عن كل روح أُزهقت وقطرة دم عراقي نزفت في الاربعاء الدامي !! .. تفجيرات الاربعاء الأسود ليست بعيدة عن ايادٍ امتهنت القتل والسرقة .. وليست بعيدة عن احزاب اسلامية وغيرها وجدت في فوضى العراق ضالتها في نهشه وتدميره .. وليست بعيدة عن حكومة ضالة مضللة اسقطت آخر ورقة توت تستر بها عورتها .. وليست بعيدة عن ارهاب قذر ضرب اطنابه كل العراق وجد في مجلس نواب واحزاب وحكومة ارضا خصبة يحتمي بها وينطلق منها لتدمير هذا الوطن وقتل وتهجير اهله !! . ايها العراقيون ، عدوكم ماثل امامكم انهم هؤلاء ،لانسميهم لكنكم تعرفونهم فردا ، فردا . هؤلاء جميعا حموا الارهاب واحتموا به ، لايعنيهم دمار وطن وقتل شعبه وتشريده بقدر حرصهم على امتيازاتهم المليونية وتشبثهم بكراسيهم !!. ايها العراقيون ، اخرجوا ، قولوا كلمتكم ، لم يعد الصمت والانتظار يجدي ! . حكومتكم تذبحكم ، احزابكم تذبحكم ، مجلس نوابكم يذبحكم ، الارهاب يذبحكم ، الطائفية تذبحكم ! . ايها العراقيون ، كفاكم صمتا ، كفاكم خوفا ، اخرجوا بصدوركم العارية ، اصرخوا في وجه حكومتكم .. اصرخوا في وجه مجلس نوابكم .. ابصقوا على احزابكم .. اقطعوا اصبعكم البنفسجي الذي ورطكم بهؤلاء !! .

رد على تعليق 11
ثامر -

انت تثبت صحة راي الكاتب من وقوف البعث خلف العمليات الارهابيه الاخيره/والدليل انك تنقل معلومات موقع بعثي معروف /لا تتضمن سوى تهم فارغه لافائدة فيها/وبالعكس الصور التي نشرت اليوم عن كاميرات في بغداد تظهر صورة سيارة تحمل خزانات مياه مفخخة وتظهر في شريط الفيدو كيف انجرت بالقرب من مبنى الوزارة.

I love Baath
Kodhayer Tahir -

أكرر ما قلته سابقا .. فكرة الديمقراطية جميلة ونبيلة وضرورية ، ولكن ليس كل ماهو جميل وصحيح قابل للتطبيق في العراق ، فالدول العربية و الشرقية ( بأستثناء اسرائيل ) لاتصلح لها الديمقراطية ليس بسبب قلة الوعي والثقافة والتجربة ، وانما لأسباب بنيوية تتعلق بجوهر طبيعة الأفراد البايلوجية والنفسية والعقلية ... لذا فأن لاأحل لمشاكل العراق وانقاذه إلا في قيام سلطة عسكرية صارمة تلغي كافة الأحزاب وتستعمل القبضة الحديدية مع الجميع .

I love Baath
Kodhayer Tahir -

أكرر ما قلته سابقا .. فكرة الديمقراطية جميلة ونبيلة وضرورية ، ولكن ليس كل ماهو جميل وصحيح قابل للتطبيق في العراق ، فالدول العربية و الشرقية ( بأستثناء اسرائيل ) لاتصلح لها الديمقراطية ليس بسبب قلة الوعي والثقافة والتجربة ، وانما لأسباب بنيوية تتعلق بجوهر طبيعة الأفراد البايلوجية والنفسية والعقلية ... لذا فأن لاأحل لمشاكل العراق وانقاذه إلا في قيام سلطة عسكرية صارمة تلغي كافة الأحزاب وتستعمل القبضة الحديدية مع الجميع .

خيبة الامل الكبيرة
د. حسن الداوود -

مكرر

خيبة الامل الكبيرة
د. حسن الداوود -

مكرر

قتلنا
jone -

ياأخوان مهما قيل وقال وكنا وكان العراقي المسكين يقتل يذبح يشرد نتيجة حتمية لكل هذا اما شماعة البعث والتكفيرين وما اعرف منو قديمة سوريا كانت ضد البعث ومع ايران شنو قلبها غير اقتل عراقي اقتل لنا الله وبه المستعان .

قتلنا
jone -

ياأخوان مهما قيل وقال وكنا وكان العراقي المسكين يقتل يذبح يشرد نتيجة حتمية لكل هذا اما شماعة البعث والتكفيرين وما اعرف منو قديمة سوريا كانت ضد البعث ومع ايران شنو قلبها غير اقتل عراقي اقتل لنا الله وبه المستعان .

حقيقه
noor -

مادام شئ اسمه البعث موجود ومهنته الدم فلن يستقر العراق والعالميجب على الدول الحره مواجهة البعث في اي مكان,,,,,,,,,,,,,

حقيقه
noor -

مادام شئ اسمه البعث موجود ومهنته الدم فلن يستقر العراق والعالميجب على الدول الحره مواجهة البعث في اي مكان,,,,,,,,,,,,,

شماعة البعث والقاعدة
البعثي -

التفجيرات..... رفضت أوساط سياسية وبرلمانية تحميل ما يسمى ;التحالف البعثي - التكفيري; مسؤولية التفجيرات، واعتبرت ذلك هروباً الى الأمام، مشيرة الى أن ;(قيادة) عمليات بغداد تحاول تبرير اخفاقاتها باستخدام شماعة البعث والقاعدة;.

شماعة البعث والقاعدة
البعثي -

التفجيرات..... رفضت أوساط سياسية وبرلمانية تحميل ما يسمى ;التحالف البعثي - التكفيري; مسؤولية التفجيرات، واعتبرت ذلك هروباً الى الأمام، مشيرة الى أن ;(قيادة) عمليات بغداد تحاول تبرير اخفاقاتها باستخدام شماعة البعث والقاعدة;.

حظر البعث
سعدي ال جدوع -

في المانيا وفي جميع الدول الاوربية هناك حظر على الحزب النازي.وبالطبع ما فعله حزب البعث من جرائم يفوق كل عمل اجرامي للحزبي النازي وغيره..على جميع الخيرين في العالم والعرب ان ينبهوا الى خطر البعث وعليهم ان يشجعوا بعضهم البعض على اصدار تشريعات دولية لمحاربة خطر البعث.حتى لا يبقى الامر مرهونا على العراقيين فقط.فقرار دولي بحظر هذا الحزب النازي وجماعاته سيكون علامة مشرقة في كل العالم

حظر البعث
سعدي ال جدوع -

في المانيا وفي جميع الدول الاوربية هناك حظر على الحزب النازي.وبالطبع ما فعله حزب البعث من جرائم يفوق كل عمل اجرامي للحزبي النازي وغيره..على جميع الخيرين في العالم والعرب ان ينبهوا الى خطر البعث وعليهم ان يشجعوا بعضهم البعض على اصدار تشريعات دولية لمحاربة خطر البعث.حتى لا يبقى الامر مرهونا على العراقيين فقط.فقرار دولي بحظر هذا الحزب النازي وجماعاته سيكون علامة مشرقة في كل العالم

متى تصمت الببغاء؟
د.صدام حسين -

في كل مرة , وعددها تجاوز الكثير ,اكتب تعليق لارد على مقال (اشبه بانشاءطالب ثالث ابتدائي )اجد رد الاخوة في ايلاف (مخالف لشروط النشر. والتعلقيات عليه اشبه بمشاكسات الشطار والعياريين واغلبهم حسب ماعمت من مسؤلي اعلام مكاتب الاحزاب الدينيه الحاكمه المنتشرة في ارجاء العراق .وربما سوف يعاقبون ان لم يردو واضرب مثال مقال ( نصيحه للعراققيين الشرفاء فقط ) لتقرؤه وتقرؤالردود عليه ,ليعلم الجميع اي ضحاله وركاكه ساذجه لاتخلوا من فائدة والردود المؤيده له فهي اشبه يتعزيه حسينيه من تعزيات هذه الايام اتي نسمعها في جامع ***8 وقناة **** الفضائيه .

متى تصمت الببغاء؟
د.صدام حسين -

في كل مرة , وعددها تجاوز الكثير ,اكتب تعليق لارد على مقال (اشبه بانشاءطالب ثالث ابتدائي )اجد رد الاخوة في ايلاف (مخالف لشروط النشر. والتعلقيات عليه اشبه بمشاكسات الشطار والعياريين واغلبهم حسب ماعمت من مسؤلي اعلام مكاتب الاحزاب الدينيه الحاكمه المنتشرة في ارجاء العراق .وربما سوف يعاقبون ان لم يردو واضرب مثال مقال ( نصيحه للعراققيين الشرفاء فقط ) لتقرؤه وتقرؤالردود عليه ,ليعلم الجميع اي ضحاله وركاكه ساذجه لاتخلوا من فائدة والردود المؤيده له فهي اشبه يتعزيه حسينيه من تعزيات هذه الايام اتي نسمعها في جامع ***8 وقناة **** الفضائيه .

بعث صدام وبعث سوريا
وهاب -

شعارات واحد ينادي بها البعث الصدامي والبعث السوري.ولا فارق بين الاثنين.ولا غرابة ان يساند بعث سوريا اي عمل اجرامي يفعله الصداميون.والاموال بالطبع تدفعها دول المال والنفوذ.وما اكثر بذخ اموالها حين يهم هذا بذبح اهل العراق وتمزيق وحدتهم.الموت لأعداء العراق اين كانوا ..

بعث صدام وبعث سوريا
وهاب -

شعارات واحد ينادي بها البعث الصدامي والبعث السوري.ولا فارق بين الاثنين.ولا غرابة ان يساند بعث سوريا اي عمل اجرامي يفعله الصداميون.والاموال بالطبع تدفعها دول المال والنفوذ.وما اكثر بذخ اموالها حين يهم هذا بذبح اهل العراق وتمزيق وحدتهم.الموت لأعداء العراق اين كانوا ..

ياللهول
عزام عزام -

صعقت وانا اقراء هذا المقال لك ياعزيزي الاستاذ الكبير(سابقا طبعا) الاستاذ علي شايع لقد كنت كاتبي المفضل في الثمانييات والتسعينات في صحف الثورة والجمهوريه والبعث الرياضي . ما غيرك ياترى ؟

ياللهول
عزام عزام -

صعقت وانا اقراء هذا المقال لك ياعزيزي الاستاذ الكبير(سابقا طبعا) الاستاذ علي شايع لقد كنت كاتبي المفضل في الثمانييات والتسعينات في صحف الثورة والجمهوريه والبعث الرياضي . ما غيرك ياترى ؟

البعث والارهاب
عراقي انا -

لن يتردد البعث في توظيف أبشع الوسائل وأخسها دناءة في سبيل تحقيق أغراضه، ومن هذه الوسائل إثارة الفتن الطائفية، مثل التفجيرات وسط مواكب العزاء في المناسبات المذهبية الشيعية، وقتل المصلين في الحسينيات والمساجد ومجالس الفاتحة، والأعراس وغيرها من التجمعات في المناسبات الدنية وغير الدينية بغية استفزاز الشيعة ضد السنة. ولما فشلوا في كل هذه المحاولات لإشعال حرب طائفية، لجئوا إلى تفجير ضريح الإمام الحسن العسكري في سامراء، وحققوا بعض النجاحات في ذلك من ردود أفعال دموية في القتل الطائفي. لا شك أن هناك صراع طائفي، سواء في العراق أو على مستوى دول المنطقة، وتوظيف الطائفية هذه للكسب السياسي. ففي العراق هناك صراع بين الأحزاب السنية والشيعية، كما وانحازت دول الجوار، السنية إلى الأحزاب السنية، وإيران الشيعية إلى دعم الأحزاب الشيعية، والضحية هو الشعب العراقي. وفي هذا الصراع، نجح البعث في إدعائه بأنه هو وليس غيره الممثل الشرعي للعرب السنة في العراق. ومع الأسف الشديد انطلت هذه اللعبة البعثية القذرة على الكثير من الناس وعلى بعض الدول العربية أيضاً. ولذلك رأت بعض دول الجوار السنية أن المصالحة يجب أن تشمل حزب البعث ومشاركته في السلطة، رغم أن جميع مكونات الشعب العراقي بمن فيهم السنة العرب ممثلون في الدولة العراقية وفق ما أفرزته صناديق الاقتراع.

البعث والارهاب
عراقي انا -

لن يتردد البعث في توظيف أبشع الوسائل وأخسها دناءة في سبيل تحقيق أغراضه، ومن هذه الوسائل إثارة الفتن الطائفية، مثل التفجيرات وسط مواكب العزاء في المناسبات المذهبية الشيعية، وقتل المصلين في الحسينيات والمساجد ومجالس الفاتحة، والأعراس وغيرها من التجمعات في المناسبات الدنية وغير الدينية بغية استفزاز الشيعة ضد السنة. ولما فشلوا في كل هذه المحاولات لإشعال حرب طائفية، لجئوا إلى تفجير ضريح الإمام الحسن العسكري في سامراء، وحققوا بعض النجاحات في ذلك من ردود أفعال دموية في القتل الطائفي. لا شك أن هناك صراع طائفي، سواء في العراق أو على مستوى دول المنطقة، وتوظيف الطائفية هذه للكسب السياسي. ففي العراق هناك صراع بين الأحزاب السنية والشيعية، كما وانحازت دول الجوار، السنية إلى الأحزاب السنية، وإيران الشيعية إلى دعم الأحزاب الشيعية، والضحية هو الشعب العراقي. وفي هذا الصراع، نجح البعث في إدعائه بأنه هو وليس غيره الممثل الشرعي للعرب السنة في العراق. ومع الأسف الشديد انطلت هذه اللعبة البعثية القذرة على الكثير من الناس وعلى بعض الدول العربية أيضاً. ولذلك رأت بعض دول الجوار السنية أن المصالحة يجب أن تشمل حزب البعث ومشاركته في السلطة، رغم أن جميع مكونات الشعب العراقي بمن فيهم السنة العرب ممثلون في الدولة العراقية وفق ما أفرزته صناديق الاقتراع.

أوهام عزام
علي شايع -

رد على صاحب التعليق 24 من كاتب المقال علي شايع..الاستاذ عزام عزام..سلاما سلاما وبعد..اعتقد انك متوهم في قضية نشري اي شيء في العراق في سنوات الثمانينات.ولي في هذه القضية شهود بالعشرات من شعراء وكتّاب العراق..وفي بداية التسعينيات كنت في معسكر رفحاء وخرجت منها في 1994.. اعتقد انك متوهم..او ربما يكون تشابه اسماء!!.. تخلط خلاله بيني وبين عبد الرزاق عبد الواحد!!..

أوهام عزام
علي شايع -

رد على صاحب التعليق 24 من كاتب المقال علي شايع..الاستاذ عزام عزام..سلاما سلاما وبعد..اعتقد انك متوهم في قضية نشري اي شيء في العراق في سنوات الثمانينات.ولي في هذه القضية شهود بالعشرات من شعراء وكتّاب العراق..وفي بداية التسعينيات كنت في معسكر رفحاء وخرجت منها في 1994.. اعتقد انك متوهم..او ربما يكون تشابه اسماء!!.. تخلط خلاله بيني وبين عبد الرزاق عبد الواحد!!..

تامر عالراس وعالعين
عزام عزام -

اسف جدا ايها الكاتب علي شايع, اعتقدت انك الكاتب في صحف العراق ايام النظام السابق وشكرا لك لتوضيح الالتباس البسيط ,وعموما انت والاستاد علي شايع كاتبي المفضل والاستاد الكبير عبد الرزاق عبد الواحد على العين وعلى الراس وان ربما اختلفنا في طريقة التفكير لاننا من ابناء العراق الواحد عراق البعث الخالد عراق الفاروق وعلي وسعد والحسين والمثنى ...........(وكل العراقيون بعثيون وان لم ينتموا)وارجو ا لك من عميق قلبي ان تنتقل الى كتابة المقلات التي تمجد لعودة حزب العربي الصدامي الاشتراكي الى الحياة من جديد لتصبح ( حسنين هيكل البعث الجديد)وستجد انصارا لك بلملايين في ارجاء العالم ,بدلا من الحديث عن امور ليس فيها دليل واحد عن علاقة البعث بلارهاب اليوم وكلها من صنع الاستعمار.واشكرك جدا واشكر ايلاف المنبر الحر وارجو نشر الرد

تامر عالراس وعالعين
عزام عزام -

اسف جدا ايها الكاتب علي شايع, اعتقدت انك الكاتب في صحف العراق ايام النظام السابق وشكرا لك لتوضيح الالتباس البسيط ,وعموما انت والاستاد علي شايع كاتبي المفضل والاستاد الكبير عبد الرزاق عبد الواحد على العين وعلى الراس وان ربما اختلفنا في طريقة التفكير لاننا من ابناء العراق الواحد عراق البعث الخالد عراق الفاروق وعلي وسعد والحسين والمثنى ...........(وكل العراقيون بعثيون وان لم ينتموا)وارجو ا لك من عميق قلبي ان تنتقل الى كتابة المقلات التي تمجد لعودة حزب العربي الصدامي الاشتراكي الى الحياة من جديد لتصبح ( حسنين هيكل البعث الجديد)وستجد انصارا لك بلملايين في ارجاء العالم ,بدلا من الحديث عن امور ليس فيها دليل واحد عن علاقة البعث بلارهاب اليوم وكلها من صنع الاستعمار.واشكرك جدا واشكر ايلاف المنبر الحر وارجو نشر الرد

إلى علي شايع
رشيد -

ما العيب في أنك كنت تنشر مقالات في الصحافة العراقية في الثمانينات والتسعينات، خصوصا إذا كانت مقالات تتسم بالموضوعية وتتحرى الدقة وقول الحقيقة للقارئ؟ لماذا تقسم اليوم بأغلظ الأيمان، وتعرب عن استعدادك لتقديم الشهود بالعشرات على كونك لم تنشر أي مقال في الصحافة العراقية سابقا؟ هل الصحف العراقية الحالية أفضل من صحف الأمس؟ اليست مجرد منشورات دعائية لمجاميع دينية طائفية متخلفة ومتطرفة، وشرط النشر الوحيد والأساسي فيها، هو كيل الشتائم للنظام السابق وللعرب عموما؟ طريقتك في إنكار كونك نشرت سابقا في الصحافة العراقية دليل واضح وكبير على هامش الديمقراطية والحرية التي يتمتع بها المواطن العراقي في عهد الاحتلال. يبدو أن عدم إنكارك الصريح والحاسم والسريع، كان سيؤدي إلى اقتراب المثقاب الكهربائي من جسدك.. ولذلك سارعت إلى الإنكار.. كان الله في عون العراقيين.

إلى علي شايع
رشيد -

ما العيب في أنك كنت تنشر مقالات في الصحافة العراقية في الثمانينات والتسعينات، خصوصا إذا كانت مقالات تتسم بالموضوعية وتتحرى الدقة وقول الحقيقة للقارئ؟ لماذا تقسم اليوم بأغلظ الأيمان، وتعرب عن استعدادك لتقديم الشهود بالعشرات على كونك لم تنشر أي مقال في الصحافة العراقية سابقا؟ هل الصحف العراقية الحالية أفضل من صحف الأمس؟ اليست مجرد منشورات دعائية لمجاميع دينية طائفية متخلفة ومتطرفة، وشرط النشر الوحيد والأساسي فيها، هو كيل الشتائم للنظام السابق وللعرب عموما؟ طريقتك في إنكار كونك نشرت سابقا في الصحافة العراقية دليل واضح وكبير على هامش الديمقراطية والحرية التي يتمتع بها المواطن العراقي في عهد الاحتلال. يبدو أن عدم إنكارك الصريح والحاسم والسريع، كان سيؤدي إلى اقتراب المثقاب الكهربائي من جسدك.. ولذلك سارعت إلى الإنكار.. كان الله في عون العراقيين.

اخر تصريح
سامي -

مكرر

اخر تصريح
سامي -

مكرر

البعث
محمد علي -

ان البعث هو الذي انشا طريق محمد القاسم للمرور السريع وهو الذي بنى بناية فندق الرشيد وبناية قصر المؤتمرات وبناية وزارة الخارجية فحتى لو كانت تحليلاتكم صحيحة يا ايها الصفويين ان للبعثين يد في انفجار طريق محمد القاسم ووزارة الخارجية فان البعثيين هم الذين بنوها وهم الذين سيعيدون بنائها لان كل بغداد بطرقها السريعة وجسورها وفنادقها العالية وبنايات الوزارات فيها انما بناها البعث في ضروف الحصار عندما كانت ميزانية الدولة العراقية 2 بليون دولار بينما الحكومات الطائفية الان لديها ميزانية سنوية تتجاوز 60 بليون دولار في السنة ولم يستطيعو ان يبنو طريق سريع واحد او جسرا واحدا في بغداد ولا انشئوا فندقا كبيرا واحدا بل جميع الميزانية مخصصة كرواتب للشرطة والجيش وكرواتب لمليشيات الاحزاب الطائفية واذا كنتم مخلصين فابنو على الاقل جسر واحدا في بغداد حتى يقال بعد 50 سنة ان المالكي بنى هذا الجسر وهذا منجزه الوحيد في بغداد

البعث
محمد علي -

ان البعث هو الذي انشا طريق محمد القاسم للمرور السريع وهو الذي بنى بناية فندق الرشيد وبناية قصر المؤتمرات وبناية وزارة الخارجية فحتى لو كانت تحليلاتكم صحيحة يا ايها الصفويين ان للبعثين يد في انفجار طريق محمد القاسم ووزارة الخارجية فان البعثيين هم الذين بنوها وهم الذين سيعيدون بنائها لان كل بغداد بطرقها السريعة وجسورها وفنادقها العالية وبنايات الوزارات فيها انما بناها البعث في ضروف الحصار عندما كانت ميزانية الدولة العراقية 2 بليون دولار بينما الحكومات الطائفية الان لديها ميزانية سنوية تتجاوز 60 بليون دولار في السنة ولم يستطيعو ان يبنو طريق سريع واحد او جسرا واحدا في بغداد ولا انشئوا فندقا كبيرا واحدا بل جميع الميزانية مخصصة كرواتب للشرطة والجيش وكرواتب لمليشيات الاحزاب الطائفية واذا كنتم مخلصين فابنو على الاقل جسر واحدا في بغداد حتى يقال بعد 50 سنة ان المالكي بنى هذا الجسر وهذا منجزه الوحيد في بغداد

سوريا و الملف الامني
نزيه الديري -

كلما يتم فتح الملف الامني بين العراق و سوريا تشتعل بغداد نارا ,, منذ ايام الوحدة المفترضة بين العراق و سوريا ايام حافظ الاسد و احمد حسن البكر عام 1978-1979 عندما انقلب عاليها و تم أستبدال البكر بصدام و جاء صدام ليعدم 21 عضو قيادة من مؤيدي الوحدة انذاك . سيثبت التاريخ الاصل الماسوني لقادة للبعث.

سوريا و الملف الامني
نزيه الديري -

كلما يتم فتح الملف الامني بين العراق و سوريا تشتعل بغداد نارا ,, منذ ايام الوحدة المفترضة بين العراق و سوريا ايام حافظ الاسد و احمد حسن البكر عام 1978-1979 عندما انقلب عاليها و تم أستبدال البكر بصدام و جاء صدام ليعدم 21 عضو قيادة من مؤيدي الوحدة انذاك . سيثبت التاريخ الاصل الماسوني لقادة للبعث.

نعم اخ نزيه
البراق -

اعتقد اصبح من غير ذو فائدة التعليق لان كل ماينشر يثير نفس النقاش ونقرأ نفس التعليقات ماجلب انتباهي الى تعليقة الاخ نزيه الديري رقم 31 هي الوحيدة التي اشارت الى نقطة الداء ( الماسونية ) فحزب البعث يحكم لمدة 35 سنة في قطرين عربيين متجاورين ولم يتمكن من تحقيق هدفه الاول ( الوحدة ) لماذا ؟؟؟؟ !!!!! لانه وجد من اجل شق الامة وليس توحيدها كما يدعون

نعم اخ نزيه
البراق -

اعتقد اصبح من غير ذو فائدة التعليق لان كل ماينشر يثير نفس النقاش ونقرأ نفس التعليقات ماجلب انتباهي الى تعليقة الاخ نزيه الديري رقم 31 هي الوحيدة التي اشارت الى نقطة الداء ( الماسونية ) فحزب البعث يحكم لمدة 35 سنة في قطرين عربيين متجاورين ولم يتمكن من تحقيق هدفه الاول ( الوحدة ) لماذا ؟؟؟؟ !!!!! لانه وجد من اجل شق الامة وليس توحيدها كما يدعون

محمد علي
حازم الركابي -

واضيف, البعث هو الذي منع سفر العراقيين مرتين, 1973 و 1982, وهو الذي جعل الدينار العراقي يساوي 1/10000 من ثمنه, وهو الذي انشا جبهة مع الاكراد والشيوعيين ثم غرر بهم واعدمهم, وهو الذي إنتخب صدام حسين ليتم تدمير العراق وإعادته الى القرون الوسطى, وهو الذي اهدانا المقابر الجماعية, وحلبجة , وهو الذي اعدم ناظم كزار, وقتل حردان التكريتي, ومرتضى سعيد وعدنان الحمداني ووليد محمود سيرت, وعبالخالق السامرائي, واحمد حسن البكر ومحمد احمد حسن البكر و بارق عبدالله طارق حمد العبدالله وراجح التكريتي, وفاضل البراك, وعدنان خيرالله و دمر شباب العراق في حرب لم يعرف سببها لثمان سنوات, وباع العراق الى الفلسطينيين والمصريين والسودانيين وبدورهم مصوا دماء وثروات العراق, وهو الذي فتح الابواب على مصاريعها لقوات الغزو الامريكي, وهم الذين دفعوا القوات العراقية الى غزو دولة شقيقية وجارة, و حطموا الجيش العراقي البطل من خلال زجه في معارك بدون سبب, ونجحوا في زرع الفتنة والطائفية بين ابناء الشعب العراقي والذي اعطى ثماره الان, وبنوا الطاقة الذرية!!!!, وحاكمية المخابرات, والامن القومي وابو غريب, ومن تمتع بتلك الفنادق غير الحاشية والانتهازيين والاجانب, وجائنا بفضلهم عدي وبنوا الجسور بطنين من الورق وغالونين حبر, وسوط التصنيع العسكري, اليس كذلك؟

محمد علي
حازم الركابي -

واضيف, البعث هو الذي منع سفر العراقيين مرتين, 1973 و 1982, وهو الذي جعل الدينار العراقي يساوي 1/10000 من ثمنه, وهو الذي انشا جبهة مع الاكراد والشيوعيين ثم غرر بهم واعدمهم, وهو الذي إنتخب صدام حسين ليتم تدمير العراق وإعادته الى القرون الوسطى, وهو الذي اهدانا المقابر الجماعية, وحلبجة , وهو الذي اعدم ناظم كزار, وقتل حردان التكريتي, ومرتضى سعيد وعدنان الحمداني ووليد محمود سيرت, وعبالخالق السامرائي, واحمد حسن البكر ومحمد احمد حسن البكر و بارق عبدالله طارق حمد العبدالله وراجح التكريتي, وفاضل البراك, وعدنان خيرالله و دمر شباب العراق في حرب لم يعرف سببها لثمان سنوات, وباع العراق الى الفلسطينيين والمصريين والسودانيين وبدورهم مصوا دماء وثروات العراق, وهو الذي فتح الابواب على مصاريعها لقوات الغزو الامريكي, وهم الذين دفعوا القوات العراقية الى غزو دولة شقيقية وجارة, و حطموا الجيش العراقي البطل من خلال زجه في معارك بدون سبب, ونجحوا في زرع الفتنة والطائفية بين ابناء الشعب العراقي والذي اعطى ثماره الان, وبنوا الطاقة الذرية!!!!, وحاكمية المخابرات, والامن القومي وابو غريب, ومن تمتع بتلك الفنادق غير الحاشية والانتهازيين والاجانب, وجائنا بفضلهم عدي وبنوا الجسور بطنين من الورق وغالونين حبر, وسوط التصنيع العسكري, اليس كذلك؟

هو البعث ارهاب ؟
خلف ابن امين -

لسه بتقول ان البعث ارهاب! منو جان ياكلكم كباب؟

هو البعث ارهاب ؟
خلف ابن امين -

لسه بتقول ان البعث ارهاب! منو جان ياكلكم كباب؟