أصداء

القول الفصل فيما يُسمّى بالعلمانية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بداية أستميح رفاقي العذر لكتابة الأسطر القليلة التالية عن ldquo;القول الفصل فيما يسمى بالعلمانيةldquo; وهم الذين طالما نبهوني إلى أنني أكرر نفسي دونما طائل، وقد كنت قد كتبت في مطالع يونيو قبل عامين تحت عنوان "لا علمانية ولا إكليركية، الدولة هي الدولة "، لكن ما الحيلة ومعظم العرب لا يقرؤون وإن قرأوا ينسون. أعود لكتابة هذه الأسطر وها نحن نرى طيفاً عريضاً من الكتاب المتثاقفين والموصوفين " باليساريين " ينشغل تماماً في الكتابة مؤيداً ما يسمى بالعلمانية ويعارضها قبالتهم مجاميع من المتأسلمين منادين بالدولة الدينية الموهومة.
أعود إلى الكتابة في الموضوع لأوكد لهؤلاء "اليساريين" مؤيدي العلمانية أنهم عندما ينتصرون لما يسمى بالعلمانية فإنما هم بذلك يؤكدون، دون وعي منهم، حقيقة وجود ما يسمى بالدولة الدينية، الدولة التي يحكمها " الله " بواسطة المشايخ ورجال الإكليروس لصالحه دون سواه، وهذا أمر مضحك ومستهجن حقاً!! ناهيك عن أنه انتصار حاسم للمشايخ والملالي وعامة رجال الإكليروس. يقوم إدّعاء رجال الإكليروس على التسليم بوجود الله، الذي حرصاً منه على ألا يراه بنو صنيعته آدم، أناب عنه مهدي عاكف في مصر واسماعيل هنيه في فلسطين وحسن نصرالله في لبنان وعلي الخامئني في إيران، أنابهم في أن يحكموا شعوب هذه البلدان وفقاً لشريعته التي لا تتحيز لطبقة دون أخرى أو لفرد دون آخر ؛ يسوسون الناس بالقسطاس مثلما أمرهم ربهم ؛ ودولتهم ليست طبقية حيث أن إلههم الذي يحكمون نيابة عنه لا ينتمي لطبقة اجتماعية معينه، لا هو رأسمالي ولا هو بروليتاري أو من الطبقة الوسطى ؛ إنه نسيج وحده وليس من هذا العالم، وشريعته لا تتماثل مع أية قوانين وضعية!! تلك هي الافتراضات التي تقوم عليها وحدها ما يسمّى بالدولة الدينية.
السؤال الفيصل هنا الموجه لمن يوصفون بالعلمانيين هو.. هل افتراضات أخصامكم من رجال الإكليروس والمتأسلمين، معارضي علمانيتكم، لها نصيب من الصحة؟ لئن كان الجواب بالإيجاب حقاً، فأنا الماركسي اللينيني الذي يقول بأن الديالكتيك المادي وما قبل المادي هو أصل الوجود بل كل الوجود، سأعلن حالتئذٍ أنني أحد الصغار من رعايا الأئمة سالفي الذكر و (طز) بوطني وبشعبي مثلما يقول إمامهم الأكبر محمد مهدي عاكف وهو العالِم بشريعة الله.
أما إذا كان (الله) الجالس على العرش على سطح السماء السابعة مجرد خرافة ابتدعها اليهود في القرن السادس قبل الميلاد كي يحتفظوا بفلسطين وطناً لهم بعد أن خصصها لهم امبراطور الفرس كوروش ـ وليس الله ـ وأعاد لهم بناء الهيكل في العام 537 قبل الميلاد، لئن كان وجود الله مجرد خرافة، فإن إدعاء المتأسلمين وأئمتهم بأنهم ينوبون عن الله في إقامة دولته على الأرض إنما هو إدعاء كاذب يستوجب المحاكمة. يزعمون أن الله هو من خلق كل الأكوان فلماذا يحتاج مع ذلك دولة بعينها على الأرض؟ الأكوان كلها دولته وحتى دول الكفر على الأرض إنما هي جزء صغير جداً من دولته، فما حاجته لإنابة مهدي عاكف وأسامه بن لادن وأضرابهما من جهلاء الطبقة البورجوازية الوضيعة ليقيموا دولة له على الأرض التي لا تساوي مثقال ذريرة في دولته الأعظم التي تتشكل من أكوان لا تعد ولا تحصى؟ ألا يعلم هؤلاء القوم أنهم إنما يكفرون بـ" الله " وهم يزعمون أنه في حاجة إليهم ليقيم دولته على الأرض!؟ ثم لئن وجد الله نفسه مضطراً لأن ينيب عنه أناساً في إقامة دولته على الأرض فإنه لن ينيب حينذاك سوى الرأسماليين الكبار أو الثوريين العظام أو نفراً من الملوك ورؤساء الجمهوريات!! لماذا ينيب نفراً من البورجوازية الوضيعة التي لا تملك من أمرها شيئاً!؟
هؤلاء الأئمة ومن وراءهم من المتأسلمين يزيفون توكيلات لم يوقعها أحد سواهم، وليس من سبب لذلك سوى كون الموكل مجهولُ الهوية جهةً مشبوهة حرص الوكيل ألا يفتضح أمرها فغيّب توقيعها. أباطرة الخلافة الاسلامية لم يخفوا هوية موكليهم فقالوا " الخلافة في قريش " أي أن الخلفاء إنما هم وكلاء قبيلتهم قريش ؛ أما الرأسماليون في بريطانيا والولايات المتحدة فكانوا يرسلون البعثات التبشيرية إلى المستعمرات، تحمل الإنجيل وتبشر بالله وبالرضوخ لإله الإمبريالية ؛ أما الملالي في إيران فيخفون موكلهم البازار ويدّعون أن موكلهم هو الله وليس البازار وكبار التجار. الأئمة والمتأسلمون اليوم إنما هم وكلاء الطبقة الوسطى، طبقة البورجوازية الوضيعه ؛ لذلك هم "علمانيون" طالما أنهم يمثلون جهة دنيوية سواء كانت البورجوازية الوضيعة كما حالهم اليوم أو كما كانوا وكلاءَ للإقطاعيين أو وكلاء بطاركة القبائل في الخلافات الإسلامية. إنهم لا يعترفون بهذه الحقيقة إذ أن من شأن إعترافهم أن يفضح زيف دعواهم ويكشف هوية موكليهم الحقيقيين غير المشرّفة.
لا يساعد هؤلاء الأفاقين الأفاكين في شرعنة دعواهم سوى أنصار ما يسمى بالعلمانية والمدافعين عنها. فبمجرد أن ينادوا بالعلمانية فذلك يقتضي آلياً أن يستحضر النقيض وهو الدولة الدينية المزعومة التي يحكمها الذين جعلوا انفسهم نواب الله لمصلحة ما لم يوجد ولا يوجد ولن يوجد. إن " نواب الله " هؤلاء هم نواب جهة أخرى، جهة دنيوية لا علاقة لها إطلاقاً بالله الذي يدّعونه. دولتهم بما في ذلك دولة الخلافة الراشدة دولة علمانية بل أكثر علمانية من العلمانية الموصوفة. لا يمكن لأحدهم أن يدعو لدولة علمانية قبل أن يعترف بنقيض الدولة العلمانية وهو الدولة الدينية، وإلاّ لما دعا.
على العلمانيين أن يتعظوا بدرس الراهب روجر بيكون (1214 - 1294) الذي منع عليه راعي الرهبنة الفرنسيسكانية في أكسفورد الورق والحبر لأجل أن يدوّن أفكاره. في العام 1266 كتب الراهب روجر بيكون كتابه "العمل الكبير" (Opus sMaju) بعد أن لبى بابا روما طلبه وأمر بتوفير الورق والحبر له. في " العمل الكبير " كتب الراهب روجر بيكون ينتقد الباباوية ويكشف المستور. فالباباوية كانت تجمع كل ريوع الأراضي الزراعية في أوروبا الغربية لكن توزيع تلك الريوع لم يكن يتم وفقاً لحاجة الناس وكما تقول شريعة السماء. لقاء أول نقد جريء وجّه للكنيسة الكاثوليكية وللبابا، وهو الحاكم المطلق لجميع ممالك أوروبا الغربية، حوكم الراهب روجر بيكون وصدر الحكم عليه بالسجن مدى الحياة. أدخل السجن في العام 1266 ولم يخرج منه قبل العام 1293، قبل أن يتوفى ببضعة أشهر فقط. كشف الراهب روجر بيكون عن خرافة الدولة الدينية ومثالها الأمثل في القرون الوسيطة كانت الدولة البابوية. ما يتوجب ذكره في هذا السياق هو أن أفكار بيكون لم تذهب في الفراغ فتشكلت في القرن التالي حركة الرهبان اللولارد (Lollard) في انجلترا وضمت عشرات الألوف من الرهبان الذين سخروا من كل الأفكار التي كانت تبشر بها الكنيسة الكاثوليكية التي كانت تستغلهم بصورة صارخة ولاإنسانية. مع بداية القرن الخامس عشر أخذت حركة اللولارد تهدد الوجود البابوي في انجلترا فقامت الكنيسة الكاثوليكية في العام 1401 بإحراق مئات الرهبان وهم أحياء، وفي العام 1414 أصدر البابا أمره إلى ملك بريطانيا، هنري الرابع، لأن يسحق بالقوة حركة اللولارد وتم ذلك بمنتهى الوحشية وقتل إذّاك ألوف الرهبان. رغم كل ذلك القمع الدموي فإن تأثير اللولارد لم ينته فظهر المصلح الديني جون ويكلف (John Wycliff) وانتهى الأمر إلى تحرر بريطانيا من كل سلطة للباباوية.

وهكذا يترتب على "العلمانيين" ألا يدعوا إلى ما يسمى اعتباطاً بالدولة العلمانية، من باب أفضليتها على الدولة الدينية، بل عليهم أن يكشفوا الستر الزائف للدولة الدينية المدّعاة والتي لم تظهر يوماً على الأرض ولن تظهر، وأن سائر الدول التي صنّفت نفسها كدول دينية إنما كانت دولاً علمانية بالمعنى المتعارف عليه، ولم يكن انتحالها للصفة الدينية إلا ذرّاً للرماد في العيون حيث أن كل السياسات المعتمدة في تلك الدول إنما هي سياسات دنيوية ولا علاقة لها بالله من قريب أو بعيد، وليس أدل على ذلك من أن جميع الدول الموصوفة زوراً بالدينية كانت هي الأشد قمعاً والأكثر فتكاً بشعوبها فالخليفة أبو بكر مثلاً قتل عشرات الألوف من قبائل شرق الجزيرة فيما يسمى بحروب الردة، ويزيد بن معاوية صفّى الهاشميين رجالاً ونساءً وأطفالاً بمن فيهم آل البيت، وعبدالله السفاح، أول الخلفاء العباسيين، أباد بني أمية قاطبة ـ هذا فيما خصّ أبناء عمومتهم في قريش، فما بالك بالقبائل والشعوب الأخرى!؟. أما الحروب الباباوية ومنها الحروب الصليبية فلم تكن أقل بطشاً من الغزوات الإسلامية.
علوم الماركسية تؤكد أن الدولة بمختلف أشكالها وفي مختلف العصور إنما هي هيئة تتوظف فقط عن طريق أدوات القمع في حماية وسائل الإنتاج السائدة وعلاقات الإنتاج المرافقة، ولذلك هي دولة طبقية تحرس مصالح الطبقة السائدة في المجتمع. مختلف أصناف الدول تنكر هويتها وتطلق شعارات لا تهدف إلا لتضليل شعوبها باستثناء دولة دكتاتورية البروليتاريا التي لا تنكر هويتها ولا تخفي أهدافها ولذلك هي الأكثر ديموقراطية. الدولة هي الدولة، لا علمانية ولا إكليركية دينية، في جيع الأحوال وفي كل العصور.


www.geocities.com/fuadnimri01

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماذا
daiaz -

أرى أن كاتب هذه السطور يحتاج و بشدة لمراجعة طبيب نفسي لأنه يكتب كلمات غير مترابطة يحاول فيها خلط التاريخ بالجغرافيا و علم الإجتماع بالفلسفةنرجو له الشفاء

الاسم المعيب
عبد الحميد أبو الهوى -

يرجى من المتداخل أعلاه أن يكتب باسمه الصريح. اذا كان طبيب نفسي بهذا الاسم المعيب فقل على الطب النفسي السلام

فروقات غير بسيطة
خوليو -

مقالة جيدة، ولكن تسمية الدولة الدينية ينطبق تماماً على الدول الاسلامية ولاينطبق على سلطة رجال الكنيسة في الدول الأوروبية، رجال الدين المسلمين يطبقون شرعاً تركه لهم دينهم ويشرع لهم كيف يدخلون الحمام إلى أصغر قضية في الحكم وفي العلاقات، رجال الدين المسيحي وخاصة من المراتب الدنيا كانوا يعرفون أن لاشرع جاءهم من الماضي ومايرونه من تعسف وملاحقة إلا لعناد ومشاكسة وتسلط الأكبر منهم رتبة وهؤلاء يتحالفون مع سلطةنظام الحكم الملكي الإقطاعي، في هذه الحالة تصبح الثورة والاصلاح أكثر سهولة، لأنه بالامكان إقناع الناس بأنّ التسلط هو من رجال الدين وليس من الدين(أقصد المسيحي) أما في الطرف الآخر فتسمية دولة دينية تلبسها لبساً، طالما يقولون أنه هناك تعليمات إلهية، فحتماً من يقوم بتنفيذ تلك التعليمات(يسمونها شرع إلهي) على الأرض، ينفذ تعاليم ذلك الإله، خذ الصوم الضار للجسد ،يطبقونه ولو أدى بحياتهم، لأنه أمر إلهي، وما مهمة رجل الدين سوى تبيان للملايين الأمية أين هي الآية التي تأمر به، الدكتور السيد قمني كان مصيباً عندما بّين أن الرسول حارب من أجل دولته الدينية، لاخطأ بتاتاً بوصف الدولة الاسلامية بالدولة الدينية، لأنها توفي بكل الشروط، ومعظم المسلمون يريدون تطبيق شريعتهم لأنهم يعتقدون أنها توفر لهم العدل، الصراع الآن يدور حول مدى صلاحية ذلك الشرع في عصر حقوق الإنسان.

فكر مثير للشفقة
عبد البا سط البيك -

أضم صوتي الى ما قاله صاحب التعليق رقم واحد . كنت منذ مدة أتسائل كيف لملحد أن يناقش الأمور الشرعية و هو أصلا لا يقر بوجود إله واحد خلق الكون و بعث الأنبياء و معهم الكتب السماوية و التعاليم الربانية .كل حوار مع شخص من هذه الفئة لن يجدي فتيلا و سيكون مضيعة للوقت حيث لا يوجد أي إطار للمناقشة. الرفيق النمري أراد أن يتحفنا بمقال من العيار الثقيل مع بداية شهر رمضان المبارك لينغص علينا فرحتنا بقدوم الشهر الفضيل , و هو يتحدى الإسلاميين بمقال وجه فيها سيفه المكسور الى الذات الإلهية أولا ثم يلتفت لتوجيه ضربة ثانية للأديان و المؤمنين بها مثله مثل دون كيشوت عندما صارع بأوهامه طواحين الهواء . لا ندري من أين أتى الرفيق النمري بفكرته الزائفة بأن السيد عاكف و سماحة الشيخ حسن نصر الله و الآخرون نواب الله في الأرض ..؟ لم يقل أي واحد من أولئك الذين ذكرهم بأنهم يمثلون الله على الأرض و لا توجد هذه الفكرة العرجاء اساسا في الفكر الإسلامي الصحيح قديمه و حديثه. الأنبياء و المرسلون لم يتجرأوا بأن يقولوا أنهم نواب الله , فكيف يزعم الرفيق النمري بأن من يدعو الى تطبيق الشريعه يعتبر نفسه نائبا لله..؟ هذه إحدى شطحات المقال , و الإسلام لا يتحمل ما يتردد في بقية الأديان . المشكل الرئيس في جوهر تفكير الرفيق النمري أنه يحلل بأداة واحدة ثبت فسادها و إنتهاء صلاحيتها عمليابعد أن تأكد المجتمع البشري بطوبايتها , كما أنه يخلط بين الأديان و ممارسة المؤمنين بها و يساوي بينها في تبني مبادئ و قيم مثبت أمر الإختلاف الظاهر حولها , و يحمل المسلمين مثلا أخطاء اليهود و المسيحيين . كما أنه يتجاهل أسباب وقوع الحروب و الصراعات و حمامات الدماء التي عرفتها البشرية منذخلق الإنسان . الأديان ليست هي سبب الصراع كما يحاول الرفيق النمري أن يبث نشره . إن أي نظام يحتاج الى من يقوم بتطبيقه على المجتمع عبر مؤسسات تتوفر على وظائف مختلفة . السيد إسماعيل هنية على سبيل المثال يشعر كمؤمن بدين عليه أن يطبق ما يؤمن به دون أن يكون نائبا أو وليا عن صاحب الشريعة المطبقة . الأمر الطريف في آخر مقال الرفيق النمري بأنه نفى شرعية كل الأنظمة السياسية ما عدا دولة البروليتارية التي تبقى هي الدولة الشرعية مهما إستخدمت من بطش و قمع لأن المردود النهائي لمثل هذا السلوك الشائن هو المحافظ على الدولة الديمقراطية الوحيدة في تاريخ البشرية

فكر مثير للشفقة
عبد البا سط البيك -

مكرر

باسط ويعرج
د/ منى -

أقسم أنني استمتع دائماً بتعليقات الباسط أزيد من مقالات النمري فأراه يعرج في كتابته على ساق واحدة. يقول الباسط أن أدعياء الدولة الدينية لا يدّعون النيابة عن الله وهم الذين يدعون إلى تطبيق شرع الله فكيف يكون هذا؟ على الباسط أن يبسط ما أتى به .النمري ينفي وجود أي دولة دينية وهو ما يعني أن الحروب الوصوفة بالحروب الدينية إنما هي حروب لأسباب دنيوية وليست دينية غير أن الباسط فهم ذلك على غير حقيقته. وختاماً أشكر الباسط الذي يدخل المرح إلى نفوسنا بعد كل مقال جهيد للنمري حتى ساورتني الشكوك بأن الباسط إنما هو عميل للنمري وشارح لأفكاره عن طريق مناقضتها ، وليس من عجب !

كلام فاضي
!!!!!!! -

الرفيق النمري لايدري مايتكلم عنه ببساطة مع أنه يدعي بأن كلامه هو الفصل. من قال له بأن العلمانيون يخالفونه الرأي بأن الدولة الدينية هي دولة دنيوية أم لا؟ هذا إفتراض خاطئ بكل بساطة لأن العلمانيون يقولون بأن الدولة الدينية هي للأمور الدنيوية وماهي التشريعات الدينية سوى تنظيم للحياة الدنيوية. ملاحظة تاريخية للرفيق الماركسي وهي أنه عندما قضى الخليفة العباسي على معارضيه لم يعمل ذلك تحت إسم الإسلام وأنما تحت أسم بني العباس وهؤلاء الخلفاء كما هو معروف عنهم محبون للدم والدنيا والسلطة وإذا أردنا نقدهم فعلينا رؤية أفعالهم ضمن سياقهم التاريخي أي نسبياً للفترة التاريخية التي حدثت فيها هذه الأفعال. هذا يجلبنا إلى دكتاتوريات البروليتاريا التي يتبجح بها الرفيق النمري وعندما نرى هذه الدول التي عاصرناها ووضعناها في سياقها التاريخي فنرى بأن دكتاتوريات البروليتاريا خلال حياتي وليس أيام العباسيين قد قتلت الملايين وسجنت الملايين. كم من البشر قد قتل على يد دكتاتوريات البروليتاريا في أنحاء العالم؟ حدث هذا في العصر الحديث وعلينا تطبيق معايير العصر الحديث على جرائم دكتاتوريات البروليتاريا قبل أن نأتي بمثال حروب الردة ومعركة الحرة وأبو جعفر السفاح وبقية الشلة. فلهذا فكلامك عن العلمانية فاضي ومهاجمتك للعلمانيين غير محقة لأنهم ضد التيارات الدينية الأصولية كل يوم ومع الديموقراطية وحقوق الإنسان وهذه أشياء لن تعرفها الماركسية أبداً.

خليل/خوليو
!!!!!!! -

كم أضحكني تعليقك. كنت تعلن عن نفسك بأنك علماني واليوم أنت ضدهم وكل هذا لأن الكاتب شتم أعدائك.هههه أين هو العلماني الحقيقي يارفيق؟ اليوم توافق الماركسيون أعداء حقوق الإنسان وكل هذا لأن الرفيق النمري ردح قليلاً ضد المتأسلمين والإسلام فأتت حضرتك لتضع رمضان والصوم في المعادلة كما فعلت حضرتك في تعليقاتك الأخيرة. بدأ الأن الهجوم الخليلي ضد الصوم وهذا واضح مما يدعوني للشفقة عليك ودعوتك لزيارة طبيب نفسي. عليك بزيارة الطبيب النفسي في موسم الحج وخلال شهر رمضان والأعياد لأن توترك وقلقك يزدادان بشدة. أين هو تعليقك على مقال الكاردينال صفير المتدخل في السياسة ولماذا لم تقل شيئاً حول فصل الدين عن الدولة كما تعودناك ياأيها العلماني المزور؟ كم من مرة أدعيت بأنك علماني واليوم أنت ضدهم. وبمناسبة دفاعك عن رجالات الدين المسيحي فهذا منافي للوقائع ياعمو والقول بأنهم كانوا يعرفون بأن التعليمات القادمة إليهم ليست من السماء قد قلبني من الضحك لأن السؤال هنا هو حول من يعتقد إذاً بكلام السماء إذا كان هؤلاء يفكرون بعكس ذلك؟ أما عن الصوم فأنا في إنتظار ماستكتبه سعادتك في تعليقك القادم مع أنني أتوقع ماستكتبه تماماً. ماهي فائدة كلامك ومنشوراتك اليومية؟ الجواب هو صفر زائد القليل من التسلية لأنك مضحك فعلاً. أرجوا أن لاتزعل وقل ماتريد فنحن القراء المجبرون على رؤية شطحاتك اليومية نستحق بعض الإيضاح

إطلاقية
أبو محمد - شيكاغو -

المقالة شيقة عموماً ، وقد زادت من خزين معلوماتي ، وإن كانت لا تخلو من إطلاقيات وتناقضات فجة ، أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: دكتاتورية البروليتاريا الأكثر ديمقراطية ، والدولة الراشدية دولة علمانية. كلنا يعلم أن فشل التطبيق الشيوعي نتج عن دكتاتورية ستالين البروليتارية ، وأن دولة عمر وأبي بكر كانت دولة تتحكم برقاب العباد بإسم الدين والشريعة ، فكيف تكون تلك الدولة الدينية دولة علمانية؟ وأود إنتقاد المداخلات التي تتهجم على شخصية الكاتب وأخص بالذكر التعليقين 1 و6 مع الإعتذار.

تعجب والصيام
خوليو -

السيد إشارات تعجب-8- أخذ على مايبدوا مفعول الصوم يلعب لعبه في دماغه فصعب عليه فهم تعليقي ، لا أعرف في أي بلد هو الآن، ولكن على توقيت بلاد الشام أصبح له 9ساعات صائم، وعند مرور 9 ساعات من الامتناع عن الأكل والشرب(الماء) يزيد السكر في الدم وتقل وظيفة الكليتين ويحدث اضطراب في استقلاب الشحوم(سبب زيادة السكر) والسكريات والحموض الأمينية، فتضعف المقدرة على التركيز، وهذا السبب الذي دعاه لعدم استيعاب تعليقي: الدولة الدينية هي الدولة الاسلامية بامتياز لأن هناك شرع مفروض يجب تطبيقه، في المسيحية لايوجد شرع للحكم فلا يمكننا وصف تدخل رجال الكنيسة بالدولة الدينية على أنه حكم ديني لأنهم لايستمدون آراءهم من شرع مكتوب إلا في حالات الزواج والطلاق(ممنوع التزوج بأكثر من واحدة وممنوع الطلاق) أي لايوجد شرع ديني يطبقونه فيأتي تدخلهم ليعبر عن آراءهم الشخصية ولمصالحهم الشخصية ويشاركون الملوك والسلطة في القمع، رجال الدين الاسلامي يقولون لك نطبق ما قاله الله وهذه هي الآية، أعتقد أنه حان وقت دق المدفع، وتعجبات-8- سيقرأ تعليقي بعد الإفطار(صحتين) وانا متأكد بأن استيعابه سيتحسن.

حوار دياليكتكي
عبد البا سط البيك -

أشكر الدكتورة منى على إهتمامها بما أعلق به على الرفيق النمري .كما أنه يسرني بأنني أدخل البسط على قلبها في زمن يعز فيه السرور . و لا تنسي يا دكتروة منى بأن إسمي عبد الباسط و يبدو بأن لي حظا من إسمي . الرفيق النمري لا يستطيع الخروج عن ماديته التاريخية و ماركسيته التي نخرت عظامه و عشعشت في كل خلايا مخه . لن نستطيع أن نصل الى تفاهم على الإطلاق مع فكر يمثل عدما لا بداية له و نهايته غير معروفة مهما حاول الرفيق النمري رسم معالم جملية لمومياء محنطة في معرض التراث البشري البائد . لست عميلا سريا للرفيق النمري كما راودتك أفكارك التي يبدو أن الإلتباس سيد قدرها و تقديرها .وردودي عليه ليست جزء من الديالكيتك . و نرجو أن تلاحظ الدكتورة منى أن هناك معارضون آخرون لفكر الرفيق النمري المتكلس يكتبون رافضين الكثير مما يرد في مقالاته , و أتمنى أن يستطيعوا أن يبسطوا كاتبة التعليق .عموما العرج أقضل من الكساح الذي أصاب العالم من تجربة الحزب الواحد التي يسخر لها الرفيق النمري قلمه للدفاع عنها بدون كلل .

خليل/خوليو
!!!!!!! -

ياخليل ماهي علاقة الصيام بالقصة؟ ألم أقل لك أنه مع موسم الصيام يرتفع ضغطك لأنك ترى البشر صائمة. ليصوم من أراد وماعلاقتك بذلك مكرراً الفكر الأبوي الدكتاتوري يامدعي العلمانية. طبيب نفسي أحسن علاج لك. يامدعي العلمانية لم تقف مع العلمانيون حينما إدعى الماركسي بأنهم فشلة. هههههه أين هي صرخاتك اليومية حول فصل الدين عن الدولة. فقط عندما شتم الماركسي الإسلام وقفت معه وبعت العلمانية مقابل شتيمة. هههههه ياعيني علاهيك مفكرين لنتكلم بالعامية قليلاً. أما عن المسيحية فهي كالإسلام تتدخل بالحياة الدنيوية ولو بإستطاعتها السيطرة على الدولة فستسيطر ودليلك على هذا الإيفانجيلكال في أمريكا. هذه معلومات بسيطة يامثقف عصر الفلافل كما يقول صديقي أبو هزاع. يقال أن الحداثة في الفكر الغربي إبتدأت مع رد كانت على قس حول موضوع الزواج المدني أي على تدخل الدين المسيحي بالدولة. فيامدعي المدنية والمجتمع المدني وفصل الدين عن الدولة أنت مدان بكلماتك نفسها. أعيش في نيويورك وأحترم قانون مدينتي التي تعاقب أصحاب الفكر الكاره مثل ماتتفوه به كل يوم. أحترم جميع الأديان كما ينص قانون مدينتي ولاأتمسخر من أتباع أي دين لأن هذا غير أخلاقي. أعرف أنك تعيش في القرن السابع وهذا واضح تماماً. رجاءً لاتدعي إنتمائك إلى العلمانية يارفيق. أحترم وأتعلم شخصياً من الأستاذ الرفيق النمري وأقرأه له بإستمرار لأنه لم يحد عن خطه مثل سعادتك يارفيق.

إرحمونا من رقم 8
جورج -

اجزم انه سينهال علي تعليقي بكل السباب والشتائم مع إني اختلف مع خوليو على ايلوبه في معظم تعليقاته إلا ان هذا المسيء يتهجم على الكل وبدون رادع, إرحمونا من تعليقاته التي لا وجود فيها غير التهجم والتحقير والاستهزاء

إلى جورج
!!!!! -

ماعلاقتك بالقصة هنا حتى تنادي بإخماد صوتي؟ قل مابإستطاعتك ولاتطالب بقمع أي شخص. أتلاحظ بأنني لم أطالب بقمع أي صوت حتى صديقك ومعلمك خوليو الذي يقلل أدباً مع الآلاف من قراء هذه الجريدة الألكترونية كل يوم. أعلق هنا وهناك وليس كل يوم مثل صديقك الخوليو مدعي العلمانية. ستبقى في عداد المتخلفين إذا طالبت بقمع الكلمة. جاوب على الكلمة بالكلمة وليس بالدعوة لقمع الكلمة. هل لديك شيء تعلق به على ماأقوله في تعليقاتي؟ بالطبع لا ولهذا فمن السهل عليك المطالبة بإخماد صوت معارضي فكرك . أرجوا أن أكون عند حسن ظنك بردي هذا وإذا أردت لغة أقسى فأنا جاهز. عاشت حرية الكلمة.

شروط نشركم!!!
نصير ثابت -

هذا علامات التعجب يهدد ومستعد, انت طفل صغير مدلل وستقابل احدهم من الذين سيعلمك كيف لا تقل ادبك

قل موتوا بغيظكم
محمد الأمين -

تبيّن لي اليوم أن السيد خوليو ليس له أيّ مبدأ في هذه الحياة إلا معاداة الإسلام، وخصوصا عندما يرى المسلمين مجتمعين ومقبلين على ربهم في كل مكان، يجمعهم كلهم الصوم والصلاة والذكر في وقت واحد لا فرق بين عربيهم وعجميهم، ولا كبيرهم ولا صغيرهم، ولا أسودهم وأبيضهم، آه على قلبه الآن كم يتفطر وهو يرى أكثر من مليار مسلم يتلذذون بشهر رمضان ويتمنى أن يكون لهم في دينهم ذلك، لكن هيهات هيهات فكنائسهم أصبحت خاوية على عروشها، وأعيادهم غير متفقين حتى على توقيتها، هنيئا لكم أيها المسلمون بشهر رمضان وهنيئا لكم بالصيام والقيام وقراءة القرآن أينما كنتم وبأي لغة تحدثتم، وأقول لخوليو وأمثاله{قل موتوا بغيظكم}.

إلى نصير ثابت
!!!!! -

أعرف لغتك وأعرف الأسماء المستعارة التي تتخفى خلفها وهي واضحة لأن تعليقاتك ولغتك محدودة ومن السهل كشفك. تهديداتك تدل على عقليتك الشرق أوسطية. لنرى ماهو الإسم الذي ستتخفى وراءه هذه المرة. انصحك بقراءة المقالات وترك المعلقين وشأنهم. حضرتك لست من المعلقين في هذا الموقع ولاعلاقة لك بما يجرى بين المعلقين من حوار. أنت حر بماتريد قوله . اللغة هي الحكم فقل ماشئت هذا إذا كان لديك شيء مفيد. من علائم التخلف عدم تقبل النقد والمناداة لمنع الأصوات الناقدة. أشك بوجود أية فكرة مفيدة لديك. راقب تعليقاتك المكررة والتي كلها تقول إمنعوا فلان وعاقبوا علان وسوف نتقابل هنا أو هناك. ريح أعصابك يازلمة وتمعتع بهذه المعارك الكلامية المسلية المفيدة. لاتعكر جلستنا ومناوشاتنا مع خليل/خوليو. هل أنت محاميه لتظهر لي كل مرة أناوشه؟ حدث هذا عدة مرات وأذكر الأسماء الوهمية التي أستعملتها. هذا واضح يامحترم.

لا تموت بغيضك يا رجل
سليم -

محمد...., سالك احدهم سؤلا لم تستطيع الاجابة عليها, هل انت امين يامين وإلا انت مين؟ من الذي يموت بغيظه, الذين إيمانهم هش ويخافون ..........لا يهمهم اي شيء لان إيمانهم راسخ؟ وهل دخلت انت اية كنيسة لتراها خاوية, لانك تتنجسون من الكنائس؟ ثم كم دولة إسلامسة اعلنت بداية شهر رمضان في نفس اليوم؟ ولماذا تحتفلون بعيد الفطر لايام مختلفة؟ ولا يا شيخ, اهل تؤمنون بان الشعة إسلام ام روافض ....!!!! إن كانت الكنائس خاوية لديكم لان إرهابكم قتل الملايين الذين كانوا يرتادونها وهجر الباقين ديارهم الاصلية لان إجرامكم اصبح لا يطاق, وهنيئا لك صيامك, وصياما مقبولا وعسى ان تستغفر ربك في هذا الشهر المبارك وتطلب منه الصفح عن كل الافعال الشريرة التي قمتم بها .... بحق كل المسالمين ولكل العصور والدهور عسى ان يغفر الله لكم, وعيشوا هنيئا, لا احد يتمنى لكم الموت بغيض لانك مغتاضين في الحياة ونتمنى لكم حياة هانئة في الاخرة

للمهوس علامات التعجب
نصير ثابت -

ويا إيلاف من حقنا ان ترد على كل من يتجاوز ولكنك تحذفون ردنا. هذا الغير مؤدب عنجهي, ليس لديه اخلاق, يعتقد ان كل من يتنقد تعليقه هو شخص واحد يعلق باسماء مستعارة, ناسيا ان اسمه يدل على انه مهووس وغي مستقر ومتعجرف, لا يعرف معنى الاحترام و يتهم الاخرين بانهم شرق اوسطيون بينكا هو تعليقاته وافكاره الغير مستقرة يعود الى القرون الوسطى, كذاب درجة اولى, ي لايعرف غير لغة التهجم ولذل فانه يستحق الرد عليه باسلوبه, لانه لا يعرف معنى الاحترام, لم يلقي تربية صحيحة من اهله, ويظن نفسه اعلى مرتبة من الناس وهو على راس قائمة المفلسين فكريا, لا يعرف معنى الاخلاق وإحترام الناس ويستحق كل الكلمات الخشنة لانه وقح وغير مؤدب, فإكتم صوتك البغيض, فصحيح الافاعي الذي لا يعرف سوى بث السموم

إلى نصير ثابت
!!!!!!! -

شكراً على ردك وقد برهنت نقطتي بكلامك ولهذا فأشكرك على تكرمك بالرد

إلى نصير ثابت
!!!!!!! -

شكراً على ردك وقد برهنت نقطتي بكلامك ولهذا فأشكرك على تكرمك بالرد

إلى نصير ثابت
!!!!!!! -

شكراً على ردك وقد برهنت نقطتي بكلامك ولهذا فأشكرك على تكرمك بالرد

إلى نصير ثابت
!!!!!!! -

شكراً على ردك وقد برهنت نقطتي بكلامك ولهذا فأشكرك على تكرمك بالرد ولكن تقول فخامتك أنه من /حقنا الرد على كل من يتجاوز/ نرجوا الإيضاح حول من المقصود بحقنا. نون الجماعة هنا تدل على أنكم مجموعة ولم توضح أين هي تجاوزاتي بحق مجموعة لأنه من الواضح أنني أرد على شخص هنا وشخص هناك وليس على مجموعة. أنا إنسان مابعد حداثي ولهذا فالمهووسين أمثالك لن تقدر ماأكتبه. أجزم بأن الدين هو محور حبك أو كراهيتك للبشر وتظن بأنني من دين معين ولهذا فأنا أصبحت عدوك. ههههه. أنا في إنتظار تعليق مفيد لك ومن الواضح عدم قدرتك على إنجابه.

إلى نصير ثابت
!!!!!!! -

شكراً على ردك وقد برهنت نقطتي بكلامك ولهذا فأشكرك على تكرمك بالرد ولكن تقول فخامتك أنه من /حقنا الرد على كل من يتجاوز/ نرجوا الإيضاح حول من المقصود بحقنا. نون الجماعة هنا تدل على أنكم مجموعة ولم توضح أين هي تجاوزاتي بحق مجموعة لأنه من الواضح أنني أرد على شخص هنا وشخص هناك وليس على مجموعة. أنا إنسان مابعد حداثي ولهذا فالمهووسين أمثالك لن تقدر ماأكتبه. أجزم بأن الدين هو محور حبك أو كراهيتك للبشر وتظن بأنني من دين معين ولهذا فأنا أصبحت عدوك. ههههه. أنا في إنتظار تعليق مفيد لك ومن الواضح عدم قدرتك على إنجابه.

إلى نصير ثابت
!!!!!!! -

شكراً على ردك وقد برهنت نقطتي بكلامك ولهذا فأشكرك على تكرمك بالرد ولكن تقول فخامتك أنه من /حقنا الرد على كل من يتجاوز/ نرجوا الإيضاح حول من المقصود بحقنا. نون الجماعة هنا تدل على أنكم مجموعة ولم توضح أين هي تجاوزاتي بحق مجموعة لأنه من الواضح أنني أرد على شخص هنا وشخص هناك وليس على مجموعة. أنا إنسان مابعد حداثي ولهذا فالمهووسين أمثالك لن تقدر ماأكتبه. أجزم بأن الدين هو محور حبك أو كراهيتك للبشر وتظن بأنني من دين معين ولهذا فأنا أصبحت عدوك. ههههه. أنا في إنتظار تعليق مفيد لك ومن الواضح عدم قدرتك على إنجابه.