أصداء

أين الأجندة الكردية مع مسيحيي العراق؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تحت عنوان مسيحيو العراق: بين التخلي العربي والاجندة الكوردية، نشر الاستاذ سليمان يوسف يوسف مقالة في موقع ايلاف لا ادري باي تصنيف اصفها غير انها تخلط الامور والاحداث بغير اسبابها. فعنون المقالة المثير ينبي بان مسيحيي العراق خاضعين لاجندة مرسومة من قبل الكورد، وان العرب حماة المسيحيين والمدافعيين الصلدين عنهم قد تخلوا عنهم في الاونة الاخيرة عراة ضعفاء يرسم مستقبلهم من قبل اجندة كوردية عدائية. واذا يبتداء الكاتب المقالة بقصة السيدة ريتا عزيز فهو يقع في المطب الاول، فريتا تعرضت الى ما تعرضت له في مناطق عربية وبايدي منظمات اسلامية عربية. واذا كان الكاتب قد صورة القصة كمحنة لكل مسيحي العراق، لانها تلخص مأساتهم في العراق الذي يقول عنه العراق الفدرالي وبصورة تهكمية، فان الكاتب يرمي الى منح سبب الفوضى الى دخول القوات الامريكية وتحرير العراق من صدام وزبانيته. ويمنح لهذا الدخول الذي يسميه الغزو التسبب في ايقاظ الصراع الطائفي والنزعات العرقية وتهديد مستقبل العراق بحرب اهلية. من هنا نود ان نقول للاستاذ الكاتب ان توصيف الوضع المعروف ومنح اسباب غير الاسباب الحقيقية لما يحدث في العراق هي عملية مغالطة ان لم تكن تغطية للسبب الحقيقي والذي هو تمكن فئة معينة من السيطرة على العراق ومنذ تاسيسه وابعاد كل الفئات الاخرى من المشاركة في صنع قرار بلدها، ما لم تكن خاضعة تماما لمصالح الفئة القابضة على زمام السلطة.فمذبحة الاشوريين معروفة الاسباب والدوافع، وضرب الحركة المطلبية الكوردية منذ الاربعينيات معروف، وعمليات السحل والقتل المتبادل وتدمير ممتلكات الدولة وتهجير مئات الالاف من العراقيين بضمنهم فئات من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، والشيعة العرب والكورد الفيلية الى ايران بحجة اصلهم الايراني، ودكتاتورية السلطة، وعمليات تدمير الاف القرى الكوردية والاشوري، كل ذلك وغيره لم يكن سببا كافيا لكي يهدد مستقبل العراق الموحد؟!


هناك من يحاول ان يكون استاذا على الجميع عندما يربط مصير الكلدان السريان الاشوريين والازيدية والمندائيين والشبك بمصير الدولة العراقية، هذه الدولة التي لم تحترم يوما وجود هذه الاقليات منذ تاسيسها ولحد الان، فالدولة هي التي دمرت البنى التحتية لهذه الاقليات وقد ذكرنا بعضها، والبعض الاخر نود ان نذكر بها وهي ان العراقيين كلهم كانوا يعرفون عن بابلو نيرودا ولوركا وهمنغواي ودستوفيسكي وهيغو ولكن هؤلاء العراقيين لم يعرفوا عن ميشائيل لازار وعن يوسف قليتا اوتوما اودو او مئات الشعراء والادباء من ابناء شعبنا او ابناء الاقليات الاخرى وخصوصا من كتب بلغته الام. لا بل طال امر تغيبهم حتى في بعض تاريخهم فالفترة المسيحية المزدهرة ثقافيا وعلميا في المدن التي هي ضمن العراق او كانت ضمن التاثير او خاضعة لتوجهات ادارية وسياسية وثقافية لقيادات كانت تتخذ من مدن تقع في العراق الحالي مقرا لها كجامعات اوروهي ونصيبين وجيندي شابور والدير الكبير وعشرات المؤلفين والكتاب والفلاسفة لم يتم ذكرهم ولم ينوه عنهم وكان العراق كان ابان الامبراطوريات القديمة وبعث مرة اخرىة ابان الغزو العربي الاسلامي.. وقد تعرضت باقي الاقليات لعمليات اضطهاد مبرمنج ومنها تغيبها من مناهج التعليم وتغييب التعليم بلغاتها وعدم الاعتراف بوجودها ولعل عملية الاحصاء السكاني لعام 1977 خير مثال عندما تم الضغط على الجميع لخيار اما عربي او كوردي للتسجيل في حقل القومية. وعند ذكرالكاتب لتعرض شعبنا للارهاب من قبل تنظيمات ارهابية يذكر الامر وكان الارهاب وليد صدفة ما وليس كعملية ناتجة عن واقع تربوي سياسي. ان الارهابيين هم نتاج تربية الدولة التي قسمت مواطنيها حسب الولاءات الطائفية والعشائرية والدينية والقومية، فعائلة رئيس النظام كانت الاولى في كل شئ، بالثروات والمناصب والبروز الاعلامي، وهي الاقرب لمجال القرار السياسي، ومن ثم عشيرة الرئيس ويلها اهل قريته ومحافظته، ومن ثم الحزبيين السنة وان كان فيها بعض الشيعة ومسيحي واحد فهؤلاء كانوا من مستلزمات تكملة الصورة، فهذا المسيحي لم يرفع صوته معترضا عندما تم فرض تدريس تفسير القران على جميع الطلبة من السنة الرابعة ومافوق. الذي اعترض كانت الشبيبة القومية وبالاخص تلامذة المدارس من مختلف المراحل واعضاء لجان الشبيبة الاشورية. ان الحملة الايمانية التي قادها النظام خلقت من مجرمين عتاة ارهابيين دينيين، حينما اخرجت من السجون كل من تخطت علومه او حفظه لمدى معين من سور القران الكريم، فخريجو السجون المؤمنين الجدد غيروا مهنتهم من السرقة والقتل والاغتصاب الى اغتصاب المجتمع برمته.


اذا ان محالوة تصوير ان الاقيات حضت بحماية الدولة العراقية هو امر بعيد عن الواقع، فالاقليات لم تحضى في يوم من الايام بحماية ما، كل ما في الامر ان ما تعرضت له هذه الاقليات في السابق، بقى مكتوما وغير مبرز في الاعلام او تم تخطية على اساس مبداء سيادة الدولة على شعبها وارضها.


نعم هناك منظمات ارهابية سنية وهناك توجه شيعي لاستئصال الغير المسلمين من مناطقهم في البصرة وبعض بغداد كمثال، الا انه لحد علمي لم نرى منظمات ارهابية كوردية، كل ما قيل من قبل السيد النجيفي لم يتم التاكد منه، وكل ذلك بقى ضمن حملة الاتهامات المتبادلة بين الكورد والسيد النجفي وحلفاءه، وهذا لا يعني ان الكورد قاطبة لهم توجه لقبول الاخر، لا ولكن بكل المقايسس لم نلاحظ وجود منظمات ارهابية كوردية تعمل لاستئصال المسيحيين او المندائيين او الشبك والازيدية الذان يعتبران على نطاق واسع او بغالبية انهم كورد من الناحية القومية ولكنهم يؤمنون بدين او بمذهب اخر، عدا منظمة مرتبطة بالقاعدة.


واذا كنا نتفق مع الكاتب حول استهداف ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، وتقديمه الشهداء الكثر في هذه المعمعة التي يعيشها العراق، واذا كنا نحمل الحكومات العراقية المتعاقية والقوى السياسية العراقية بغالبيتها مسؤولية ما يتعرض له ابناء شعبنا، لان لا الحكومة العراقية ارتقت الى مستوى المسؤولية الوطنية لوقف مثل هذا الاستنزاف الدائم لمكون اصيل واساسي في العراق، ولا الاحزاب السياسية الكبيرة وقفت موفا حازما من استهداف ابناء الاقليات الدينية والقومية. كان على هذه الاحزاب ان ترتقي الى مستوى العمل المباشر اعلاميا وتنظيميا وسياسيا لوقف الاستهدافات التي اساسها تصفية او اوازلة مكون من مكونات الشعب العراقي، وان لا تكتفي ببيانات الاستنكار المتكررة والمملة. ان حالة الانفلات التي يعيشها العراق والعراقيين هي نتيجة لزوال الشعور الوطني الحقيقي، الرابط الذي يربط بين المواطنين، لان العراق بالحقية كان منذ تاسيسه كبلد عام 1921 يعتبر من حصة طرف واحد، ان استشراء ظاهرة العنف وان لم تكن غريبة عن العراقيين او المناطق التي يتكون منها العراق الحالي، الا ان استمرارها رغم التمدن والرقي وارتفاع نسبة التعليم لهو مثار تساؤل كبير، عن العلة التي تجعل العراقيين مستعدين لهذا التحارب لحد افناء الاخر.


لا ادري وامام السرد اعلاه متى كان عرب العراق مهتمين او حماة المسيحيين؟ لكي يعاتبهم الكاتب لتخليهم عن المسيحيين؟ واذا كنا ننظر الى العرب بمختلف مذاهبهم كعراقيين اشقاء في الوطنية فمن المفروض ان ننظر الى الكورد بنفس الصفة، لو كان لدينا ادراك للمفاهيم الوطنية. ولكن الظاهر ان الكاتب تاخذه نظرته السلبية تجاه الاكراد وبشكل عام الى تجريدهم من وطنيتهم العراقية، وهم المكون الثاني في العراق من ناحية العدد والمكون الاقوى من الناحية السياسية والاكثرة قدرة على الانفتاح على العالم دون هواجس دينية. وهذه الحالة نرى عكسها لدى اغلب التنظيمات السياسية العربية سواء الشيعية وهي بغالبيتها دينية او السنية الدينية منها او القومية العروبية، التي تنظر للعالم الخارجي كتهديدج لها وبالاخص لدينها.


يظل الكاتب يردد الاجندة الكوردية دون ان يوضح لنا ما هي الاجندة تلك لكي نتحاشاها، ونعتقد ان المسألة هي ترويج خطاب سياسي ديماغوجي اكثر مما هو ترويج معلومات وتنبيهات لمنعنا من الوقوع في مطبات معينة.


لقد كان مطلب المنطقة الامنة ضرورية في اعوام 2005 و2006،ولو كان قد تحقق في حينها لكانت لنا الان قوة سياسية وامنية يمكن ان تكون ضمن الحسابات السياسية للعراق بكل مكوناته. ولكانت هذه المنطقة اللبنة الاساسية لمنطقة الحكم الذاتي، الا ان المقترح رفض من قبل البعض لمصالح سياسية انتخابية انية والبعض الاخر رفضه سيرا على نهجه القديم في التملق للعرب العراقيين وبالاخص للسنة. وها هو شعبنا لا يزال يدفع اثمان كل ذلك، بحجة حماية العراق الموحد وكان الاقرار بالحكم ذاتي لابناء شعبنا هو الذي يهدد وحدة العراق، ونحن نقول ان اقرار الحكم الذاتي لشعبنا يرسخ الوحدة الوطنية لانها ستكون مبنية على خيارات وعلى الكرامة والحرية، وليس على الغصب. اليوم وهو ليس متاخرا جدا، بات مطلوبا ان نتخذ موقفا سياسيا نابعا من مصالح شعبنا، وهذا الامر لا يهدد وحدة العراق، والا لكان استيلاء السنة على السلطة كل هذه الاعوام اكثر تهديا لوحدة العراق، وتكالب الاحزاب الطائفية والقومية على توزيع المغانم هو اكبر تهديد لوحدة العراق والاقرار القانوني بحق انشاء الاقاليم الفدرالية هو المهدد الحقيقي لوحدة العراق، وليس مطالبتنا بحق مشورع هو المهدد لوحدة العراق. من حق الكورد ان يعملوا ما يروه صالحا لشعبهم، لا بل ان القيادة الكوردية اثبتت انها الاكثر حصافة وقدرة على التحاور والنقاش للوصول الى الحلول المنشودة، وكانت القيادة الكوردية بمستوى المسؤولية حينما شرعت ابواب المنطقة لكل المظطهدين وبالاخص الصابئة المندائيين وابناء شعبنا للعودة الى مناطقهم التاريخية وفتحها للمجال للقيام بنشاط اعمار وتنموي وخير لمساعدتهم.


واليوم اثبتت القيادة الكوردية انها الاكثر حصافة حينما اقرت لشعبنا الكوتة البرلمانية بصفتنا القومية الامر الذي يبدوا انه لا يسر الكاتب رغم رفعه الشعارات القومية الاشورية، فهل نستغل المسألة لتحقيق ذلك في الدستور العراقي ايضا؟ وهل سنعمل من اجل ترسيخ ما تحقق في دستور اقليم كوردستان على الارض، وزيادة الحقوق وتطويرها، ام سنعمل على تشديد حروبنا الداخلية على التسمية والقيادة من اجل ضياع ما تحقق؟


يظل البعض يتغنى ويروج لسهل نينوى وكان المنطقة هي بيد شعبنا، وهو الذي يديرها ويحفظ فيها على ذاته، متناسين ان هذه المنطقة تضم خليطا من الكلدان السريان الاشوريين، والشبك والازيدية والكرد المسلمين والعرب، كما ان المنطقة تعرضت لحملة تعريب مستمرة ابان زمن النظام السابق، والمنطقة الان هي تابعة لمحافظة نينوى وتسير بتجيهاتها في كل الامور، ثقافيا وسياسيا وتنمويا، فعلى ماذا يتباكى البعص ويقول ان الكورد يريدون الاستحواذ على سهل نينوى؟ وهم يمثلون ثقلا معتبرا فيه من خلال الازيدية وبعض الشبك. بالطبع لا نتوقع حدوث مجابهات عسكرية او حرب الجبهات بين العرب والكورد، واذا كان سهل نينوى هو منطقة بين الطرفين فهو يضم الطرفين ككل مناطق التماس التي تمتد لاكثر من الف كيلومتر لا يشكل منها سهل نينوى الا اربعين كيلومتر كاكبر احتمال. وبغض النظر عن ان حكومة الاقليم ساعدت المسيحيين ام قامت بواجبها تجاه مواطنيها حيث الغالبية هم من ابناء الاقليم وتواجدوا في المدن مثل بغداد والموصل والبصر بعد عام 1961 باعداد كبيرة، الا ان المحير في الامر هو ان القيام بالواجب يعتبر استمالة لتحقيق اجندة، وعدم القيام باي واجب تجاه ولو كمواطنبين عراقيين، يعتبر خيانة، فهل هناك موقف بين الموقفين كان يجب ان تقفها قيادة الاقليم لكي يرضى عنها البعض، ومع الاسف لا ينيرنا الكاتب عن ماهية الموقف المطلوب وقوفه؟


يدرك الكاتب ويدرك الجميع ان وجود شعبنا بغالبيته العددية هو في محافظة دهوك ومن ثم نينوى واخيرا اربيل، اما تواجده في المحافظات الاخرى فقد زال او كاد ان يزول بعد ان كانت مدن الجنوب والوسط في القرون الوسطى مسكونه بهم، وما الوجود الحالي الا نزوحا من المحافظات الثلاثة التي مر ذكرها. وبالتالي فان هناك رابط مصير يربط بين شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والكورد، ورابط الجوار الجغرافي الذي لايمكن فصله، حيث تتداخل القرى بعضها ببعض لحد يصعب فصلها. وعليه فانه من المفروض تنمية وجودنا ودعمه في هذه المحافظات التي نمتلك فيها اراضي عائدة لابنماء شعبنا ونملك نوع من الارتباط الوجداني بالارض، وان اقرار اقليم كوردستان بحقنا في الحكم الذاتي يعتبر تطورا ايجابيا علينا استثماره، لالحاق بقية مناطق تواجد شعبنا بالاقليم لاسباب منطقية ووجيهة، ولعل اولها ان يتم لم شعبنا في منطقة ادارية سياسة قانونية واحدة، وثانيا زيادة ثقل شعبنا الديمغرافي في الاقليم وصولا الى ترسيخ سياسيات معينة والضغط على الاقليم لترسيخ سياسيات محددة في العراق، ومنهات تطوير النظام السياسي الى نظام علماني كامل، والسبب الاخير ان منطقة سهل نينوى وكما ذكرت سابقا ليست تحت ادارتنا ولا نمثل الثقل الذي يجعل الاخرين يدورن في فلكه، بل ان عرب محافظة نينوى يحاولون فرض املاءاتهم على المنطقة، وبالتالي فالمنطقة ليست ملكا صافيا لنا وهي لا ترتقي الى مستوى تجمعاتنا السكانية في اقليم كوردستان في كل المجالات، فعلام البكاء على سهل نينوى والخوف من انضمامه الى اقليم كوردستان؟ بالاضافة الى ان اقسام من منطقة سهل نينوى هي بحكم المنظمة الى اقليم كوردستان وخاصة قضاء الشيخان وناحية القوش ومنطقة بعشيقة حيزاني فهل ان تقسيم السهل ايضا بين محافظة نينوى واقليم كوردستان يحقق شيئا من امانينا الغير المفهومة؟

bebedematy@web.de

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بارك الله بك
احمد موكرياني -

تحليل منطقي ورد حيادي على المتملقين والباحثين عن الحظوة عند المستعمرين القوميين المتطرفيين

بارك الله بك
احمد موكرياني -

تحليل منطقي ورد حيادي على المتملقين والباحثين عن الحظوة عند المستعمرين القوميين المتطرفيين

Well said
Mageed -

Dear Sir, I write to tell you thank you for having the courage to tell the truth as it is. For me as a Kurd, I have always considered you among the very original people of Iraq and have considered you the closest people to us the Kurds. The Kurds and Christians from all their ethnic origins were always persecuted by the rulers of Iraq and that has increased the bond between them. I can state here categorically that as a Kurd I have the utmost responsibility to defend your rights to choose what your people want and what is in the best interest of you people as any Kurd should defend his peoples'' right. The civility of any nation is not measured by how much land or power they have but by how much they respect and protect the rights of others especially if these are a minority weaker than themselves. The Kurds have fought and must continue to fight shoulder to shoulder with you to establish your rights in Iraq as equal to all other components irrespective of their numerical strength

Well said
Mageed -

repeated comment

Well said
Mageed -

repeated comment

فلتحيا الحقيقة
sadiq anwer -

اشكر الكاتب تيري بطرس من الصميم حول مقارنتاه الصادقة .ونتمنى نحن الكرد المزيد من التقارب بين الشعوب (الكلدو اشوري , السرياني , الارمني) لا احد يحمينا بقدر ما نحن نحمي انفسنا .ولكي التاريخ لا يكرر نفسه ,علينا ان نقول يا ايتها الشعوب المضطهدة اتحدوا شكرا ايلاف

تصحيح مغالطات
الايلافي -

النفس الشعوبي الكنسي يحضر بشدة في هذا المقال وينشر جملة من المغالطات التاريخية على خلفية الكراهية ولذلك وجب التصحيح اصلا العراق كان واقعا تحت الاحتلال الفارسي الروماني وقد قام العرب المسلمون بتحريره من الاحتلال الاجنبي والعراق عربي من قديم الزمان فقد نزح سكان الجزيرة قديما واستوطنوا العراق والعراقيون كانوا في السابق وثنيون ثم صاروا يهودا وثم صاروا مسيحيين وثم صاروا مسلمين ومنهم من بقي على دين اباءه واجداده معلوم ان الاضطهاد الديني بين الطوائف المسيحية كان شيئا معروفا فالطوائف المسيحية الكبيرة المستقوية بالاحتلال الروماني كانت تتضهد الفرق المسيحية الاصغر والاضعف ومع دخول العرب المسلمين الى العراق صار بامكان هؤلاء المستضعفين اللجؤ الى سلطة الدولة الاسلامية لمنع الاضطهاد الديني عنهم اصلا لم يعرف المسيحيون في الشرق حرية المعتقد الا مع دخول الفاتحين العرب المسلمين

تصحيح مغالطات
الايلافي -

النفس الشعوبي الكنسي يحضر بشدة في هذا المقال وينشر جملة من المغالطات التاريخية على خلفية الكراهية ولذلك وجب التصحيح اصلا العراق كان واقعا تحت الاحتلال الفارسي الروماني وقد قام العرب المسلمون بتحريره من الاحتلال الاجنبي والعراق عربي من قديم الزمان فقد نزح سكان الجزيرة قديما واستوطنوا العراق والعراقيون كانوا في السابق وثنيون ثم صاروا يهودا وثم صاروا مسيحيين وثم صاروا مسلمين ومنهم من بقي على دين اباءه واجداده معلوم ان الاضطهاد الديني بين الطوائف المسيحية كان شيئا معروفا فالطوائف المسيحية الكبيرة المستقوية بالاحتلال الروماني كانت تتضهد الفرق المسيحية الاصغر والاضعف ومع دخول العرب المسلمين الى العراق صار بامكان هؤلاء المستضعفين اللجؤ الى سلطة الدولة الاسلامية لمنع الاضطهاد الديني عنهم اصلا لم يعرف المسيحيون في الشرق حرية المعتقد الا مع دخول الفاتحين العرب المسلمين

تصحيح مغالطات 2
الايلافي -

غريب ان ينكر الاخ تيري مسؤلية امريكا عن تقويض الدولة العراقية واشاعة الفوضى الهلاكة فيها والتي الحقت الخراب والدمار بالجميع بغض النظر عن اديانهم وعرقياتهم بل العكس ان تقويض الدولة العراقية ذات التوجهات العلمانية اضر بالمكونات العراقية الصغيرة وتسبب في قتلها وتشريدها ان امريكا تتحمل الوزر الاعظم لما جرى للعراق ثم ماعلاقة ممارسات النظام العلماني القومي بالاسلام ؟!! هناك انفصاليون ارادوا ان يمزقوا الكيان العراقي من واجب الدولة الحفاظ على وحدة اراضيها الغرب امريكا احرقت الانفصاليين الداوديين عائلات واطفال ولم يتهمهم احد بالارهاب .!! احترقوا جميعا في ساعات معدودة والحرس الوطني الامريكي جاهز لاي عملية انفصال غير شرعية بريطانيا قاتلت الانفصاليين لمدة عشرين سنة حتى وضعوا السلاح وحتى سيرلانكا ؟!!حلال على الغرب حرام على الدولة العراقية المآسي التي حصلت للاقليات في رقبة قادة التمرد والانفصال وهاهم اليوم مرتاحين ومن اصحاب الملايين ويمارسون الاستبداد على مواطنيهم اكثر مما كانت تمارسه الدولة العراقية والفساد يستشري عندهم وهو نفسه كان يحارب الاسلام والاسلاميين بلاهوادة فلماذا تحسب ممارسته غير الانسانية بالاسلام والمسلمين غريب ان يقبل المسيحي بالاحتلال الروماني والفارسي والامريكي ولا يقبل بالاسلام ؟! الدولة القومية غيبت الكل بلا استثناء وكان من ضمن اطاراتها مسيحيون مشييل عفلق وطارق عزيز واخرون ليسوا مسلمين على ما اعتقد بالنهاية نقول ان لغرب والمسيحية الغربية لا تحب المسيحيين المشارقة وقد ذبحتهم ضمن ممن ذبحتهم في عدواناتها المتتابعة على الشرق لا بل ان مسيحهم غير مسيحنا فهو اشقر وذاعينان زرقاوان ؟!! لا تراهنوا على المسيحية الغربية وان راهنتم فانتم الخاسرون حتما .

طرح موضوعي
لوران سليم -

شكرا للأخ الكاتب على طرحه الموضوعي للقضية الكلدو/آشورية في العراق. الحكم الذاتي هو أقل مايستحقه هذا الشعب الصبور والمبدع الذي لا أشك في أنه سيستقبل بالأحضان من جانب أشقائه الكرد فيما لو قرر بحرية ودون إكراه الإنضمام إلى إقليم كردستان العراق الفدرالي، مع الشكر الجزيل لإيلاف.

العودةالى الوراء
استاذ تاريخ -

الى الاخ الايلافي : عندما نزح العرب من شبه الجزيرة العربية الى العراق حسب روايتك فهل لك ان تقول لنا كيفت كانت ارض العراق في تلك الفترة بلاد الرافدين دجلة والفرات هل كانت ارضا يبابا كما يقال لا سكان فيها وكانت تنتظر من يسكنها من شبه الجزيرة بفارغ الصبر . الا تكفون عن هذه المغالطات !!!!!!!!!!!!!!ونصيحة لاتعد كثيرا للوراء فهذا ليس لصالحك او صالح شعوب المنطقة الحاليين واذا اردت التاكد عد الى دراسات الحمض النووي للشعوب فستكتشف المخفي من التاريخ . تحياتي

العودةالى الوراء2
استاذ تاريخ -

السيد ايلافي هل تبرر للبريطانيين والسيرلنكيين والاميريكان والاسبان و الفرنسيين والاتراك والايرانيين افعالهم هل انت مع استعباد القوي للضعيف وضمه بالقوة بذريعة وحدة الاوطان هل الاوطان اغلى من الدم البشري ومن سماها اوطانا ومن رسم حدود الاوطان وماهو مفهوم الوطن اساسا هل هو رقعة جغرافية بغض النظر عن البشر ان كانوا متجانسين ام لا ام هو مجموعة من البشر تتفق فيما بينها على العيش المشترك بسلام ووئام هل تستطيع توحيد بعض الاوطان الحالية والتي لها نفس اللغة والدين والجغرافيا والتاريخ والامثلة في منطقتنا ليست بالقليلة . هل لك ان تشرح لنا كيفت اصبحت اسبانيا احدى اوطانك ومازلت تتباكى حتى اليوم على فقدان الاندلس . على هذا يحق للفرنسيين التباكي على الجزائر و البريطانيين على الهند وامريكا وكندا و.......... واسبانبا على امريكا اللاتينية . تحياتي

babil
nasr -

اعتقد بأن للاخ يوسف اجندة النظام السوري وهي تشويه الحقائق ومعاداة الكورد

.........
Rizgar -

General Khalid ibn Walid, which resulted in Arab conquest of Iraq in 633. Muslim/Arabs eventually lost Iraq to Persian counter attacks. The second invasion of Iraq began in 636 under Saad ibn Abi Waqqas when after a key victory at the Battle of Qadisiyyah Sassanid control west of Persia was permanently ended. The Kurdistan mountains became a natural barrier and borders between the Rashidun Caliphate and the Sassanid empire, however Caliph Umar ordered a wholesale invasion of the Sassanid Persian empire in 642 which came to an end with complete conquest of the area by mid 644. From mid 644 the area suffering from sword invasion, as well as this brutal invasion was very different from any invasion in history, due to Anfal mind of occupiers, from 644 the area facing Anfal after Anfal , the last Anfal was occurred not long time ago, all ethnicities shared Anfal due to their resistance to Sabaya phenomena. Jews, Christians, Kurds and other ancient population paid extraordinary tolls, Mr. Maliky and his supporters dream to re establish a kind of Anfal attacks as well as try hard to not let previous owner (Turkomans, Kurds, Christians,.. etc.)To get their properties back, It is hard to understand what is the differences between right and wrong, when you are been a part of a culture with no respect to others right. Kirkuk and Sahl Nay Nava are daily evidence of brutality of Sword culture, the question is do Maliky ,Najeefy can maintenance their historical conquest? Or ?

من اطيب القوميات
فارس الجبلي الكوردى -

الاشوريين والكلدانين و ايزيديين من اطيب واقدم القوميات العراق نعتربهم اخوانناو شركاءنا في الوطن. على الكل احترامهم و اعطاء كل حقوقهم المشروعة مع الاسف هاجرو كثير منهم .تحياتنا للاخ بطرس.

ايلافي كو هوم
يوسف -

هذا الايلافي كما يقول مثلنا العراقي (حمص بكل جدر ينبص )...ما ان يقرا اسم كاتب مسيحي حتى يسارع بالاددلاء بدلوه المتخلف وكتابة التلفيقات وتفسير التاريخ على هواه ويقلب الاسود ابيض رغم انه لايفقه من الموضوع شيئا ... كان في العراق حضارات حقيقية قبل الاف السنين اشورية وسومرية وبابلية وكلدانية اكتشفت الكتابة والعجلة وبنت حضارات شامخة لاتزال شواهدها ماثلة للعيان في الاف المواقع الاثرية التي ليس فيها موقع اثري اسلامي واحد ، ولم تكن بلادنا بحاجة الى بدو الصحراء لينقذوا العراق من الحمى ليصيبوه بالسرطان ...العربان لم ياتوا ليحرروا العراق بل جاءوا للغنائم وسبي النساء واخذ الجزية ولو كنا قد بقينا بلا جيوش الانقاذ الصحراوية لكنا اليوم بالف خير ...نعم امريكا مسؤولة عن تقويض الدولة العراقية ..لكن ما هي ديانة العملاء الذين جاءوا معها ؟اتحداك ان تجد بينهم مسيحي عراقي واحد رغم ان مئات الالوف منهم يسكنون الولايات المتحدة .. اسال نفسك لماذا لم يتحرك سكان العراق وغالبيتهم مسلمين لرد الغزو؟ولماذا رقص غالبية مسلمي العراق فرحا عندما اسقط الامريكان الصنم ؟واخيرا اسال نفسك لماذا سكان العراق منقسمين منذ مئات السنين يكرهون بعضهم ويسبون بعضهم ويطلقون على بعضهم القاب روافض ونواصب فيقول الشيعي ;الف اسرائيلي ولا وهابي واحد ;ويقول السني ;الروافض كفار ;،بينما كلا الطرفين مسلمين ؟هل امريكا كانت وراء الفتنة الكبرى وقتل الخليفة عثمان بن عفان؟هل الصهيونية كانت خلف قتل ثلاثة من الخلفاء الراشدين؟ هل الصليبية هي التي جعلت يزيد يقتل الحسين ويضع راسه على رمح ويسبي ذراريه؟ تاريخكم ملوث بالقتل والذبح والكراهية ، ربما كل الاديان فيها بعض من هذا التاريخ الاسود لكن الدين الاسلامي هوالوحيد الذي لازالت هذه الصراعات متواصلة فيه ،وبينما توحدت اوروبا بعد حروب وصراعات طويلة ودخلت ركب التحضر فان دولكم ستظل قابعة في تخلفها وستنقسم الى دويلات سنية وشيعية وكردية وامازيغية ودرزية ..ليس بسبب الصهيونية والصليبية بل بسبب تخلف واحقاد سكانها على بعضهم ولولا ذلك ما استطاع الاعداء بسط نفوذهم واللعب على هذه الاحقاد ،فالرجاء ابراز عضلاتكم في الوعظ الفارغ على الاقليات الدينية المسكينة في مصر ويكفينا ما سببه اتباعكم من خراب للعراق قبل ان يكون هناك صهيونية وصليبية وامبريالية وغيرها من شماعات خيبتكم الثقيلة . واذكرك ان في الجع

ايلافي كو هوم
يوسف -

مكرر

ايلافي كو هوم
يوسف -

مكرر

حنانيكم يا جماعة
الايلافي -

حنانيكم يا اخوة ان المسيحية شأنها شأن الاديان الاخرى طارئة على العراق فالمسيحية انبثقت من فلسطين وليس من العراق والعراقيون لم يولدوا مسيحيين ولكن على الفطرة ان الدراسات التأريخية تقول ان المسيحية دخلت الى العراق في القرن الرابع الميلادي فما ذا كانت ديانة العراقيين قبل ذلك ؟!! وثنيون يهود ؟!! وعند دخول المسلمين كان في العراق كنيسة بابل النسطورية والتي تضم 90% من العراقيين، وكما هو معروف فإن شيرين زوجة كسرى الثانية كانت مسيحية ارامية من مدينة ميسان في العراق وقد دافعت عن النسطوريين العراقيين الذين ذبحهم كسرى ومعروف ان النساطرة قريبون جدا من تعاليم الاسلام بل يحملون البذور الاولى لوحدانية الله سبحانه وتعالى ولعل هذا ما بقي من المسيحية الحقة قبل تحريفها ومن هنا نفهم سرعة انتشار اعتناق الاسلام بين العراقيين بعد الفتح الاسلامي كما انتشر بين الاريسيين في الشام ومصر وبقيت طوائف لا تؤمن بالتوحيد على معتقداتها . قصدي في ذلك الزمان الذي لم تكن فيه سدود ولاحدود كان البشر يتحركون بحرية على رقعة الارض ذهابا ومجيئا وفق ا لظروف ولا يستطيع احد ان يدعي ان لديه صك ملكية للارض قبل قيام الكيانات السياسية التي نراها اليوم . بالنهاية لا مفر من التعايش بين الجميع وفي العراق وغيرهامتسع للجميع عندما ننبذ المتطرفين من كل جهة لكن لا خلاف في ان الغزو الامريكي للعراق قد قوض الدولة العراقية وتسبب في معاناة جميع مواطنيها بغض النظر عن الدين والعرقية

رائي جميل لكنه طويل
أبو سمير -

ما ذكره الأخ الكاتب جميل ومن الواقع العراقي الحقيقي التطرف ينهش الجسد العراقي بكل طوائفه لكنالمتضرر الأكبر هيا الطوائف الصغيرة إيذ كان المسلمينهم ينهشون بجسد بعضهم لأنهم سنة وشيعة فما بالك أنيكون المرء غير مسلم كيف سيكون مصيره

شيرين
Kurdi -

شيرين زوجة كسرى الثانية كانت مسيحية ارامية ?????Okay, if you say so

لا عودة الى الوراء
استاذ تاريخ -

الآن اجدت عزيزي ايلافي فالانسان يجب ان يكون محضر خير دائما فالعصبيات الدينية والمذهبية ليست لصالح السلم والتعايش البشري والا فان الصراعات لن تنتهي وخاصة في هذه المنطقة التي مرت عليها حضارات وثقافات وشعوب لا نهاية لها وكما قلت انت لا احد يستطيع الادعاء بانه يملك صلك ملكية لهذه الارض بل من حق الانسان ان يعيش على اي ارض يريد . وأؤكد لك ان هذه الشعوب التي تعيش في هذه المنطقة ليست الا الخلطة الناتجه عن تلك الشعوب القديمة اي هم مزيج من البابليين والكلدو اشوريين والاكاديين والميتانيين والسومريين و.... و العرب والاتراك والاكراد والفرس واليونانيين ..... الخوالا اين ذهبت كل تلك الشعوب هل ابيدت هل قامت بانتحار جماعي ؟؟؟ ان اجمل مافي الكون هو الانسان مهما كانت ديانته اوعرقه او لونه او جنسه وقد توصلت بعض الدول المتقدمة الى شيء قريب من هذا من حيث احترام حقوق الانسان وحقه في العيش الكريم وحريته في معتقداته وثقافته كل ما ارجوه ان تكف البشرية عن الحروب باسم الاديان والقوميات والاعراق وان تسود المحبة والسلام بين كل بني البشر ولنكن من دعاة هذا السلام ولا داعي لان يستعلي احدنا على احد . ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة . متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا . وانا مسلم . تحياتي

حنانيك يا يوسف
الايلافي -

حنانيك يا يوسف كلامك عنصري وفاشي وفظ وخارج عن اللياقة واللباقة في الحوار الحمدلله ان هناك بيني وبينك حاجز ولا كنت خلصت علي يار جل ؟!!! و اسلوبك يتضاد وتعاليم السيد المسيح عليه السلام ، المسيحية عندما نزلت آمن بها البدو والعربان من قبائل الصحراء الذين تزدريهم ؟!! هذه عنصرية لايقبلها مخلصك وهم عرب اقحاح تنوخ وحمير وتغلب وبنو غسان وبني كلب وأياد وبكر وشيبان وبني طي وتميم وبنو كندة وبنو الحارث وعبد القيس يبدو انكم ايها الكنسيون تنظرون الى تاريخ المسيحية العربية بعيون صهيو مسيحية غربية لقد جعلتم المسيح اوروبي غربي وهو فلسطيني ؟!! هل حولتم المسيحية الى جنسية عجيب امركم اما ...الذين تواطئوا مع الامريكان على غزو بلدهم ومواطنيهم فهم خونة انجاس وسنعلق لهم المشانق فور خروج المحتل الاجنبي ، عجيب ان تقبل كمسيحي ان تدفع الجزية للفرس والرومان ولا تدفعها للمسلم ؟!! عن اي تاريخ اسود تتكلم ارجع الى تاريخ مسيحيتك واعرف منها كيف فتكت بملايين الناس وارغمتهم على معتقد ك عفوا ليست مسيحيتك الشرقية ولكنها المسيحية الغربية ذات المواريث الوثنية المتوحشة يااخ يوسف اترك عنك التعصب الاعمى للديانة والتزم بوصايا مخلصك في المحبة والسلام هذا الردح لا يستفيد منه الا اعداء الاسلام والمسيحيين الشرقيين ان فضل الاسلام على المسيحيين لا ينكره الا الجاحدون والا الحاقدون ولقد امتزج المسيحيون في العراق مع الاسلام واثروا الحضارة العربية الاسلامية واثروا فيها وكان لهم مقام رفيع لدى الخلفاء على مر العصور نريد لهذه الروح الانسانية ان تسود ونتعايش ولانسمح لهذه الضروف الاستثنائية التي خلقها الاحتلال الامريكي والتعصب الكنسي الكاثوليكي العالمي في ان تفت في عضدنا بالنهاية ليس لنا الا بعض لاننا ركاب سفينة ان غرقت غرقناكلنا وان سلمت نجونا كلنا

اصل البلاء
يوسف -

يا ايلافي :ليتك تحاول ان تصالح السنة على الشيعة في الدول الاسلامية قبل ان تقحم نفسك في اصل المسيحية في العراق عسى ان يعرف هذا البلد السلام الذي فقده بسبب نزاع طائفي اسلامي... المسيحية في العراق لم تنتشر بحد السيف ولو كان العراقيون قد دخلوا الاسلام عن اقتناع ماحيكت كل هذه المؤامرات المتواصلة منذ ايام الدولة الاموية ثم العباسية في العراق والتي راح ضحيتها الملايين ومن بينهم الامام الحسين...ولا يزال العراقيين ضحايا مؤامرات العربان والفرس الذين يدخلون العراق لتفجير انفسهم والاخرين للحصول على الحور العين الذين وعدهم بهم فقهاء الشر على حساب الاف الضحايا من العراقيين ... اما جملة(معروف ان النساطرة قريبون جدا من تعاليم الاسلام )فلست ادري لمن هذا الادعاء معروف كما تقول وعلى ماذا يستند؟ وساترك لاي نسطوري (آثوري)تاييد او نفي ذلك .

يا يوسف 2
الايلافي -

اخي الكريم يوسف مرة اخرى انت تبتعد عن اصل الموضوع وتبتعد اميال ضوئية عن ادب الحوار!! اوافق على ان المسيحية الشرقية لم تنتشر بالسيف على عكس المسيحية الغربية والاسلام كذلك لم ينتشر بالسيف بدليل وجود ملايين المسيحيين في الشرق السيف الاسلامي فقط ازالة دولة الاحتلال الروماني والفارسي وازال كل من رفع السيف في وجهه ازال الاباطرة والجيوش وترك الناس بعد ذلك وما يعتقدون لم يتحول الشرق في اليوم التالي الى الاسلام وانما احتاج الى عقود طويلة قبله من قبله ورفضه من رفضه ، ارجو ان لا يستغرقنا العودة الى التاريخ كثيرا ونغرق في لجته كان ذلك زمان ونحن اليوم اولاد النهار ده كما يقول المصريون ولا مناص من التعايش في مابيننا وكما قلت آنفا هذه ظروف استثنائية

Dear Shirin, 18
Rizgar -

Shirin (? – 628 a.d.) (Persian: شيرين) was a wife of the Sassanid Persian Shahanshah (king of kings), Khosrau II. In the revolution after the death of Khosrau''s father Hormizd IV, the General Bahram Chobin took power over the Persian empire. Shirin fled with Khosrau to Syria where they lived under the protection of Byzantine emperor Maurice. In 591, Khosrau returned to Persia to take control of the empire and Shirin was made queen. She used her new influence to support the Christian minority in Iran, but the political situation demanded that she do so discreetly. Initially she belonged to the Church of the East, the so-named Nestorians, but later she joined the monophysitic western-Syrian church. After conquering Jerusalem in 614, the Persians supposedly captured the cross of Jesus and brought it to their capital Ctesiphon, where Shirin took the cross in her palace.

جذور العراقيين سامية
مرتاد ايلاف -

بلاد بابل او ما بين النهرين من 3700 إلى 2350 ق.ماصطلح المنقبون الغربيون مطلع القرن 18 على الأرض التي قامت عليها حضارة بلاد بابل والجزء الشمالي الشرقي من حضارة الاشوريين ببلاد مابين النهرين أو وادي الرافدين Mesopotamia حيث ظهرت أول كتابة في التاريخ في مدينة أور في الناصرية جنوب العراق حالياً والتي ولد فيها النبي إبراهيم عليه السلام ، حيث ظهر فيها بدايات الكتابة الصورية./// وحضارة بابل هي مزيج من حضارة الاقوام الاكدية المتحدرة من اليمن والجزيرة العربية من سلالة سام ابن نوح ، والسومريون وهم من بقايا الاقوام المحلية التي سكنت هضبة بادية الشام ///. وشارك الاكديون والسومريون في بناء تلك الحضارة في 2350 قبل الميلاد وطوروا النظام اللغوي الصوري إلى شكل الكتابة الرمزية المسمى بالخط المسماري، وهم أول من أسس النظام التعليمي المركزي المعروف بنظام المدارس وسنوا القوانين والتشريعات وكانت أشهرها مسلة حمورابي في زمن حمورابي كما طوروا هندسة الري والزراعة وصناعة الأدوات المختلفة والتجارة الداخلية والخارجية، وأسسوا العديد من المدن مثل الوركاء واريدو واشنونا اضافة إلى العاصمة بابل التي سميت البلاد باسمها . وقد امتد تأثير الحضارة البابلية إلى العيلاميين في إيران، و بلاد الأناضول

Population1977
Nice Article -

Dear WriterThanks for nice balanced article.I would like to remind you that in 1977 , there was order to list all Christian as Arab because they are Sami''s. When Iraqi communist party object that . Baath Head of Patriotic Front( Na''eem Haddad) answered Amer Abdullah that ..it is Honor for them to be Arab!!!!If they dont want ,,we will inforce them despite of their willness to be honor Arabs.

اذا اردت سلاما
يوسف -

انا ياايلافي لست بهاوي صراعات ...لم اكتب تعليقا الا لارد به على اساءات الاسلامويين ولم اكن يوما الباديء في الهجوم،كان لي من الاصدقاء المسلمين في بلدي ضعف مالدي من المسيحيين وهم يعرفون اني لم انطق في حياتي بكلمة مسيئة الا بعد ان دفعوني لترك بلادي عندما خيرتني المليشيات الدينية بين الاسلام او الذبح او الهجرة ...اقول لك ولغيرك ممن يتضايقون من تعليقاتنا ..اذا اردتم سلاما مع باقي البشر لا تطعنوا بدياناتهم خاصة ان مجالات الطعن بديانتكم اوسع من المجرة الكونية ،اذا اسميت الغرب بالغرب الاستعماري فلن اعارضك ،واذا قلت يسقط المحتل الامريكي فساهتف معك ،لكن في اللحظة التي تقول فيها الغرب الصليبي او الكافر فانك تدفع كل المسيحيين العرب الى احضان الغرب .... لايمكن ان تضحك علينا بقولك ان تهم الكفر والتحريف تشمل المسيحية الغربية فقط خاصة اننا نعرف من تعليقاتك المتواصلة ضد الاقباط مدى كرهك للكنيسة الشرقية، فكف عن هذاالنفاق المضحك المفضوح ... انت تكره المسيحية كدين لافرق لديك بين الغربية والشرقية وهذا من حقك ولن يتدخل احد فيما تحب او تكره ولاتدعي العكس ، لكن عندما تسيء بالكلام علنا لديانتنا وتعطينا محاضرات حول تحريفها المزعوم فسنعطيك مجلدات عن زيف ديانتك ...والباديء اظلم.

ومن يرفض السلام ؟!
الايلافي -

ياصديقى نحن قوم لا تخيفنا التهديدات ولا الارهاب الفكري ومع ذلك اراك الان اصبحت اقل عدوانية وقريبا من التهذيب يا صديقي عندما زعمت انني اكره المسيحية والمسيحيين غلطان غلطان غلطان انا ارد فقط على التيار المتطرف فكريا اما المسيحيين الاشراف النظاف فهم على راسي من فوق لا اكره اي دين لا اكره اي عرقية لا اتحيز الا الى الحق ولست منافقا وارى ان المشتركات بين اهل الاديان كثيرة متى تم تحييد المتطرفين من اي جهة كانت نحن المسلمين المعتدلين لا نستخدم مصطلح الصليبيين ولكن مصطلح الفرنجه ولا نقول غرب كافر ولكن علماني او لاديني

الى الاخ ايلافي
ram canada -

الاخ ايلافي انصحك بمتابعة البرامج التي يقدمها زكريا بطرس والاخ رشيد من على قناة الحياة ومتابعة برنامج حوار الحق لعلك تهتدي الى الطريق المستقيم الصحيح وان تبتعد عن الحقد والكراهية التي هي متوطنة في نفسك ...

امريكا السبب
ابو الرجالة -

كل بلايا المسيحيين المضطهدين في العالم سببها امريكا فقط وقريبا سوف يسقطها الرب انشاء الرب وعشنا

الوصف وفق الاهواء
يوسف -

انت علقت عدة مرات في مقالات سابقة عن تحريف المسيحية وهذا ما لا يقبله اي مسيحي يحترم دينه وسيرد عليه .. انا ايضا اعتبر الغرب لاديني اي ان السياسة هناك لا تاخذ اوامر ولا املاءات من اية جهة دينية حتى وان كان بعض الزعماء متدينين ،لكن المشكلة ان بعض المسلمين عندما يتم التحدث عن تقدم الغرب العلمي يقولون الغرب ترك المسيحية لكن اذا تكلموا عن السياسات الغربية يصبح الغرب كله صليبيا... واذا انت لم تقل ذلك فغيرك يقولها ويعتبر الغرب كله بلاد كفر ودار حرب رغم انه آوى الكثير من المسلمين المطاردين من بني جلدتهم ..انا سامسك عن اي تعليق ضمن الحدود التي قلتها لكن اذا اساء اي شخص للمسيحية فسارد عليه لكني لن اكون الباديء مطلقا

الى الايلافي
aashour -

مع الاسف سميت اسمك ايلافي كان يجب ان تسمى نفسك كارهي انت تكتب في كل المواضيع دائم فيها نفس الفاظ انك مع الاسف برميل كراهية . ا

مستر ايلافي
استاذ تاريخ -

ايلافي انت لا تخيفك التهديدات ولا الارهاب الفكري . من مصطلحاتك يمكن ان نحدد من انت ساقول لك انت من يمارس الارهاب الفكري ضد الغير وبالتأكيد لا احد يابه لارهابك هذا او ياخذه على محمل الجد ولا لعنجهيتك بانك تهدد ولا تُهَدد . ومهما قلت فذلك لن يغير شيئا في حقائق التاريخ لانكم لستم الوحيدين في هذا العالم فقد كتب التاريخ الرومان واليونانيون والعثمانيون والمستشرقون والروس ......الخ ايضا .فلا يمكنك تشويه الحقائق مهما حاولت وعندما تتكلم عن المسيحية احترم خمسة مليار انسان مسيحي وكف عن هذه المواعظ التي توزعها يمينا وشمالا ان اللا تهذيب هو ان تتهم احد المعلقين بانه غير مهذب وعدواني .

الخلاصة
ابو سامي -

شكرا سيدى الكاتب, واحب ان اضيف خاتمة للمقال حتى يقراها الجميع بما فيهم الشعوبيون والقوميون الذين لا هم لهم سوى رفض الاخر.الخاتمة هي ( القافلة تسير .......... ) ومهما حاول الشعوبيون ان يغيرو الحقيقة تبقى الشمس مشرقة ولا يمكن اخفاءها بغربال الشعوبية و الشوفينية.

أتركوا هذاا الشعب
القومجين -

الأخ تيري للأسف وضعت شعبك ما بين خيارين أو قوسين إما ( عربآ أو كردآ ) وهذا لا يليق لأصحاب حضاره أن تتبع رعاة أ و مرتزقه كما أكدت بما كتبه من القومجين البعثين لخانة النفوس هذا مؤسف منك وليس دفاعآ عن يوسف أو قد يجوز أنعديت من القومجين الكلدان الجدد اللذين أصبحوا أكرادآ أقحاء أكثر من الكرد . يا للعجب سبحان اللذي يغير ولا يتغير . كما ألم تلاحظ من الردود كيف القومجين الأكراد يؤيدونك على ما كتبته وهم مبسوطين لأنهم تمكنوا من سحب البساط من قسم كبير من أبناء هذا الشعب بسبب الملاذ الآمن وأنا على يقين تام بأن هذا ليس برأيك . تصفحت لك مقالات عده وأنا لست بطرف إنما أتركوا هذاا الشعب الغلبان عل حاله . وشكرآ

حق يراد بها باطل
نهرين - كندا -

ايها الكاتب مقالك منذ البداية الى النهاية هو دفاع عن الاكراد الشوفينيين الذين لهم يد في ما يحدث للمسيحيين في العراق اليوم.. منذ سنين عاش المسيحيين مع العرب دون مشاكل، ولكنك تتناسى تجاوزات الاكراد وقتلهم للمسيحيين واغتصاب اراضيهم في الشمال، .. وان رئيسك الحزبي وهو وزير في حكومة الاكراد قد جعلك ترى الاكراد ملائكة.. السيد سليمان محق فتجاوزات الاكراد لم تعد تخفى على احد واستكبارهم لم يعد يطاق وتعديهم ليس فقط على المسيحيين بل على الايزيديين والشبك والتركمان بالخفاء ثم لاجبارهم على ترك مناطقهم والانضمام الى اقليمهم المصطنع باتت لعبة مكشوفة.لكن الامور ستعود الى نصابها قريبا وسيرى الجميع من الذي يعمل من اجل تخريب وتقسيم العراق.

القافلة تسير.......
الى 34 - 35 -

الى 34 و35 يااخي انتو وين مخبين كل هالمراجل خلينا نشوفها ايها الشوفنيين الحاقدين تقولون عن العرب رعاة وعن الاكراد مرتزقة حسنا اذا كانت هذه نظريتكم يا اصحاب الحضارة فسوف تنقرضون كما انقرض غيركم ومهما قلتم عن الكرد سيبقى الكرد على هذه الارض الى ابد الآبدين ولن يرضخوا لاحد مهما كانت التضحيات وموتوا بغيظكم يا اصحاب الحضارة !!!!!!

حقودين
34 - 35 -

الى المعلقين 34 و35 واحد ده بحاجينا من كندا والتاني الله اعلم من وين ويمكن الاتثنثن من كلدان واشوريي بلد مجاور للعراق وهم يعيشون ايضا على ارض مشتركة مع الكرد ومنى عينهم ان يفيقوا او ما يلاقوا لا كردي ولا عربي في تلك المنطقة . يا سادة انتم في طريقكم للانقراض ونعلم من يامركم بجعل الكرد اباليس والغير ملائكة .تحالفوا مع من شئتم لكنكم تنسون التاريخ بسرعة.

قم للمعلم
حضاره -

قم للمعلم وفيه التبجيلى كاد المعلم ... نحن أصحاب حضاره شاء من شاء وأبا من أبا . لم نقلها نحن إنما قالها العالم المتحضر بما أثبت للبشريه جمعاء من حضارة وعلم ومعرفه ولن نأخذ برائة إختراع من أمثالكم هذا آخر شئ نفكر به . فالقدر هو اللذي ظلم هذا الشعب لذكائه فقط وسيظل صامدآ بأرضه وإن تشتت بأسقاع العالم بغير إرادته سيبقى هذا الشعب الأبي نورالعالم ولخدمة البشريه وستتكلم الأرض عمى بداخلها عندها سوف تسمعون صوتآ قادمآ من البريه وتذكروا كيف أسيادكم عادوا لأرض الميعاد سيعود هذا الشعب أيضآ وشكرآ .

يسلم تمك
آيــاز -

يسلم تمك ياعزيزي تيري لقد أصبت كبد الحقيقة هذه هي الحقيقة التي يتغافلها الكثيرون امثال التعليقين 34و35 هؤلاء هم القومجيين والشوفينيين البعثيين............. الذين خططا لعمليات القتل المسيحيين وألصاقها في ظهر الكور

سبحان الإنتخابات
ماكو قردستان -

مخالف لشروط النشر

شكرا سيدى weel done
sam -

الاشوريين والكلدانين و ايزيديين من اطيب واقدم القوميات العراق نعتربهم اخوانناو شركاءنا في الوطن. على الكل احترامهم و اعطاء كل حقوقهم المشروعة مع الاسف هاجرو كثير منهم .تحياتنا للاخ بطرس.

لما لا تنشر ايلاف
ابو الرجالة -

اولا ان نشراي مداخلة لن يحي كاتبها ولن يميتة ولكن ان كانت المداخلة ناصعة البياض تحترم الاخرين فلما لا نتشر ؟ ولا ادري هلي اخذت ايلاف خطا معاديا للمسيحية ام لا؟علي اي حال لو ان احد الاخوة المسلمين في بلاد لاوق واق اصيب بمرض ما لقامت قيامة الدنيا كلها او قتلت سيدة في مشاجرة قام مجلس الشعب والامة الاسلامية كلها بتجريم البلد والامم المتحدة والناتو ووو الخ بينما المسيحيين يسل ديمائهم بلا توقف والسبب الاول والرئيس هو امريكا ولا شئ غير امريكا امريكا اكبر قوة في العالم كلة فكيف يترك المسيحيين يذبحوا في مصر والسودان والعراق ولبنان وسوريا والجزائر والامريكان مشغولين بالبترول ومشغولين بامن اسرائيل وامن السعودية وامن المسلمين في البوسنة وكوسوفو وو الخ بينما اخر الاخبار تمزيق وحدة جنوب السودان بحرب اهلية بين القبائل وتمزيق وحدة اقباط المهجر وتشرذمهم لقد فشل المسيحيين في احترام انفسهم وفرض كرامتهم ويتسولوا الامن والعيش الذليل تحت اقدام الارهابيين وحكومات تنافق الارهابيين يا مسيحيو العالم اتحدوا مثل المسلمين واتخذوا منهم قدوة حسنة