أصداء

الحنطورالسياسي في الحكومة الاردنية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اليوم مع الحديث المتكرر عن حكومة اردنية متوقعه مع بداية ايام عيد الفطر السعيد، ان لم يكن قبلها، يبرز تساؤل هام عن طريقة تفكير الملك عبد الله الثاني في احداث نقلة نوعية منهجية في الحكم و الاختيار.اذ كيف سيتم تعيين الوزراء الجدد و ما هي خلفياتهم؟، و درجة ذكائهم السياسي و التفاوضي؟ و ما هو حجم انجازاتهم و قدراتهم على التعامل مع العالم المتحضر؟ و امكانية تقديمهم حلول للالم الشعبي؟ و تواصلهم مع العولمة و ثقافة الغير و شفافية الساسة الكبار؟ وخبراتهم في تأمين الاستثمارات و مأسسة العمل و الحوكمة الرشيدة و استدامة الدولة،و غيرها من الامور.


ان قصة "سرينة الوزارة او تشييمها " بمعنى وزراء يربطهم النسب الشامي او السوري عبر زواجهم و الذي تحكم في تسليم و اختيار الوزير تلو الاخر فترة من الزمن، و انسحب على دوائر الامن فيما بعد يجب ان ينتبه اليه، لان الاردن هو لكل الاردنيين لا محصورا على فئة او مله او طائفة، و لايقبل القسمة الغرب شرقية.الاردن هو المملكة الاردنية الهاشمية بقيادة ملكية مؤسسية قوامها الدستور، لا دولة يحكمها وزراء الشنطة اصحاب تذاكر السفر في الازمات و العودة وقت توزيع الغنائم و المناصب.


و الاهم كيف سينقل هؤلاء الوزراء الجدد، و ضمن المسؤولية التضامنية لهم في مجلس وزاري واحد متكامل، الاردن الى درجة اعلى ضمن مفهموم "المملكة الاولى "، و يحافظوا على بقائها مملكة اردنية هاشمية، عوضا عن انغماس في امراض السياسة المزمنة و التقرحات المتواجده على الساحة بسبب اخطاء بعض حكومات سابقة و مستشاري الغفلة، و غياب استراتيجية طويلة المدى للمملكة الاردنية؟.


و اقصد ان كل تكليف لرئيس وزراء بتشكيل الحكومة ينصهر في بوتقه الى اين مصير المملكة الاردنية الهاشمية، و تكتيكاتها و مخاطرها و تشعب مرجاناتها السياسية في وقت بات من الضروري اعتبار الاردن "محمية طبيعية سياسية " لا يجوز المساس بها.


فهل رئيس الوزراء المحلي افضل من الرئيس المستورد؟، ام يجب تصنيع رئيس وزراء بمواصفات خاصة تتطابق مع مشغل و محرك البحث الملكي و بنفس درجة السرعة؟ ام يجب تطبيق نظرية الاحتراف السياسي مثلما تتطبق نظرية الاحتراف الكروي؟ ام يترك المنصب للانتخاب؟.


الرئيس المحلي، هو رئيس من داخل رحم النظام،موظف من الدرجة السادسة الى الاولى الخاصة امضى حياته في الوظيفة ثلاثين عاما، خبرته عاما واحده مضروبة في ثلاثين، و مبرمج داخليا و يسهل فرمتته و اعادة تنزيل برامجه السياسية على ديسك التحميل الامني، و لكن بسرعة واحد جيجا.انتهت حياته الوظيفية بمنحه لقب رئيس "كبار الموظفين "بدرجة رئيس وزراء.


الرئيس المستورد، هو رئيس من خارج رحم النظام، غير مبرمج داخليا و انما لديه برنامج عالمي مثل الويندوز السابع على سبيل المثال لا الحصر، معالج و متطور، و للجميع قدرة التعامل معه و الدخول اليه و تبادل المعلومات بيسر، و لديه امكانات هائلة للتفاعل والانجاز، و سريع.
الرئيس المصنع (وقت الاحتياج )، هو رئيس مرحلي يشكل للاستخدام عند الحاجة، عندما يكون مطلوب رئيس اردني من اصل فلسطيني يتم احضاره، و عندما يراد رئيس بخلفيه امنيه يتم استقدامه، و هكذا، و كأنه رئيس وزراء "روبوت " يتحرك بالريموت الكونترول.


الاردن بحاجة الي "حصان " اصيل في تلك المرحلة بحيث يذهب اي من شاء الى شباك التذاكر السياسي ليراهن على حصان فائز، لا مجرد حصان يجر عربات في اسواق الخضار او يستخدم في نزهات "الحنطور" للافواج السياحية الوافده على المملكة.


و اقصد هنا ان رئيس الوزراء الجديد و المكلف بالتشكيل هنا مؤهلاته تحتوي ضمن ما تحتويه ان يكون قائدا و مفكرا ذو اعتماديه سوقية و مرجعية دولية، ينطلق مثل السهم نحو الهدف محققا الفوز و النشوة و الانتصار للملايين، و ينتزع التصفيق و يؤسس لسلالة جديدة اصيلة من "خيل الحكم " ذو الحجم و الشكل المتميز في العصر الملكي الجديد.
خبراء السياسة يقولون انه لم يعد مقبولا النظر بحزن الى حصان الحنطور، و قد قارب على الموت، و يجر العربة بصعوبة، و ينتظر الجمع وفاته و جنازته ليفرحوا برحيله، ثم المفاجأة بحنطور اخر اقل فعالية و اقل جماهيرية و اقل عملا و اقل قيمة و اقل قوة.


انها لحظة التحميل السياسي في جوقة موسيقى الوطن، و لحظة الخروج من الشعور الاسواء بالالم الى الشفاء التام من امراض الاختيارات العقيمة و التوارثية العنقودية، لحظة الانتهاء من الخذل في الارجل السياسية وشلل العقلية الاقتصادية. انها لحظة الاستثمار في المستقبل لوطن امن مستقر جاذب لابنائه قبل الشركاء الاستراتيجيين او المستثمرين او بائعي الوهم الاقتصادي.


انها لحظة الالتحام بين القصر و الشعب و ازالة حواجز المعرفة وهدم اسوار "حجز المبدعين" التى بناها مرتزقي المناصب العليا. الاردن مليء بالاكفاء المخلصين و العلماء المبدعين بانتظار لحظة الالتحام في كتيبة تحقيق حلم "المملكة الاولى ".


البعض يعتقد ان الشعب اكتفى بسقوط الشعر السياسي و لم يعد يحتمل سرطان التوزير و اصنام الحكومة المكلفه للخزينة بلا اي سبب او انتفاع يعود على الوطن باستثناء شراء اصوات نيابية لاجل الحصول على ثقة للوزارة المكلفة، و توزيع مناطق الثقة الجغرافية و اكتسابها ضمن تركة و ارث لا يخلو من ذمم مباعة لمحترفي فن "السياسة السوداء"..
الايام القادمة حبلى بتوجهات ملكية ينتظرها الشعب و يؤمن بها رجال نذروا انفسهم للوطن و شاهدوا سنوات التجربة و ضياع المسؤولية و الشللية و القنص الانتهازي، و تخبط سياسات بعض الحكومات و تقصيرها بما لا يرتقي الى كتب التكليف السامي التى تسلموها، و لكن اليوم يمثل الملك عبد الله الثاني بما يحمله من فكر و رؤية واضحة جيلا من الانقاذ و حلما اردنيا واجب التنفيذ.


الحنطور او العربة التى يجرها الخيل متعة في سياحة و لكن زمن الخاوة و الكرباج انتهى. نحن في عصر الديمقراطية الالكترونية.


aftoukan@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاردن بلد فاشل
سورى -

الاردن بلد فاشل ومؤقت كان السبب الرئيسى لوجودة هو فصل الكيان الصهيونى عن البلاد العربية الرئسية مثل السعودية والعراق ولكى يكون مستودع وسجن كبير للفلسطنين ......انا اعرف ان كل الذين سوف يكتبوا بعدى هم من المخابرات الاردنية كما هو معروف

سعودى
فهد -

النظام الاردنى مكروة من جميع العرب والمسلمين

الاردن بلد صغير
ياسر -

الاردن بلد صغير ودورة فى الخير صغير ... واعتقد ان معظم العرب مثلى يكرهوا هذا النظام

اردنى كركى
حب الاردن -

انا احب وطنى الاردن كثيرا ولكننى اكرة النظام الحاكم فى بلدى

النظام
اردنى حتى النخاعf -

خالف شروط النشر

اللة اكبر
اردنى ثائر -

اردنى ثائر على الهاشمين والنصر للشعب الاردنى البطل

نعم نحن مثلك
الى رقم3 -

نعم ياستاذى العزيز رقم 3 نحن مثلك نكرة هذا النظام الملكى ونسال اللة ان يخلص الاردنيون من هذا النظام

تعليق
عصام -

لكل اصحاب التعليقات السّمجه اقول عاش الأردن مملكة هاشميه عربيه شامخه وعاش الهاشميون فخر العرب.ولكل الحاقدين موتوا بغيضكم

عيب
ايمن -

اولا عيب عليكو انتو المعلقين ولو كان فيكو خير كان كتبتوا اسماؤكم الحقيقية بس انتو مثل الخفافيش لا تحبون النور وانما تعيشون في العتمة وثانيا النظام في الاردن نحن الاردنيون من يقيمه وليس انتم يا حثالة، وثالثا العتب على ايلاف التي تسمح بنشر تعليقات تسيء الى نظام عربي حر وشريف

تعليقات 1 الى 7
د ابراهيم خليفة -

يبدو ان التعليقات من 1 الى 7 تأتي من نفس الشخص باسماء مختلفة والقاسم المشترك انه حاقد على الأردن وفي الواقع الأردن أفضل بلد عربي والبلد المفضل للمضطهدين من سوريا والعراق وفلسطين.

.........
لبناني -

على الاردنيين التخلص من الهاشميين والفلسطينيين واءلا سيتم التخلص منهم

الى 8و9و10
اردنى حتى النخاع -

الى تعليق 8و9و10 انا مواطن اردنى بسيط واكرة النظام اما انتم عيب عليكم فانتم وكما قال رقم 1 انتم رجال المخابرات الاردنية

يجب طرد
اردنى -

يجب طرد الفلسطنيون من الاردن

الاردن افضل
اهل الجنوب -

اكيد الاردن افضل بدون الهاشمين والفلسطنيون

الاردن الكرية
عراقى وافتخر -

الاردن يستقبل الاجئين ليستفيد ماديا من الامم المتحدة وليس انسانا كما يدعى الاردن

سودانى
محمد على -

الاردن يستغل الاجئين انفسهم ثم يستغل الامم المتحدة وسرقت المواد التمونية من الاجئين والامم المتحدة وصرفها الى الجيش الاردنى

كم يكرة العراقيون
عراقى من كندا -

اللة وحدة يعرف كم يكرة العراقيون الاردن الذى يستغل المطهدين لكى يكسب الاموال ذمن الامم المتحدة

سرقت المؤن
سودانى -

النظام الاردنى كان يسرق المؤن المقدمة من الامم المتحدة للاجئن السودنيون فى الاردن ويعطها للجيش الاردنى

الملكة الفلسطينية
بياع ملابس قذرة -

مخالف لشروط النشر

انا سوداني ايضا
عمر عثمان طه -

العراقي والسوداني واللبناني والأردني المصطنع يكرروا نفس الكلام بسبب حقدهم على الهاشميين. اذا نظرت الى ليبيا والسودان والصومال والعراق والجزائر وايران وافغانستان ستجد ان ألأردن بخير واكثرها امنا واستقرارا.السوداني رقم 18 يعيش تحت دكتاتورية ....حرب والشعب السوداني جائع وعليه ان يسأل نفسه لماذا هناك لاجئين سودانيين في الاصل. اليس هربا من الدكتاتورية والاضطهاد؟؟

على محمد طة
سودانى -

كلام السودانى رقم 18 صحيح 100% وجميع اهل السودان الذين عاشوا فى الاردن بيتكلوا نفس الكلام اللهم خلص الشعب الاردنى من هذا النظام ومن رجال الخابرات الاردنية مثل رقم 20 الذى يقول انة سودانى وهو من المخابرات الاردنية

عيب
ايمن خصاونه -

الى تعليق رقم 12 انا صاحب التعليق رقم 9 ووكم كنت اتمنى ان اتشرف بالخدمة في دائرة المخابرات العامة بالاردن حتى انال من امثالك ،

.........
******** -

الذي يحكم الاردن هو الملكة الفلسطينية والحكومات والوزراء مجرد ادوات لتنفيذ المخططات والاجندات التي تصب دائماً وأبداً في مصلحة الفلسطينيين المجنسين وغير المجنسين

نفس المعلق
مراقب -

أجزم ان كل التعليقات العدائية للأردن تأتي من نفس المعلق الحاقد.

المخابرات الاردنية
الى رقم 22 -

الى ايمن الخصاونة انت من المخابرات الاردنية منذ زمن طويل والمخابرات الاردنية هى فرع من المخابرات الاسرائلية

كلام صحيح l
المفوضيةالاجئين -

انا من المفوضية السامية للاجئين ومن خلال عشرين عام عمل مع هذى المؤسسة الاردن كان دائما يسرق قوت الاجئين ويحويلها للجيش

أردني من جنين
أردني من جنين -

انا مش عارف شو دخل الفلسطسنيين، في كل شي بصير او تعليق من طرف معين يدخل واحد ما شاء الله على عقله ويدخل الفلسطينيين في الموضوع. الموضوع عن تشكيل وزارة ان شاء الله تكون خير على الجميع الموجودون في الاردن وخارجها، واتمنى الافضل للشعب الاردني العزيز. المملكة بنيت على دماء الشهداء من الطرفين واتمنى ان تقرؤوا البيانات الجديدة والتي تنشر كل 25 عام لتعرفوا الواقع الذي تعتقدون على انه صحيح. حرب ايلول من اكبر الاخطاء من الطرفين وانا اؤمن ان الجيل الواعي والعقل المتفتح يوافقني الراي اما غير ذلك مع كل احترامي سيبقى بالظلام ياكل ويشرب ويتكاثر ثم يموت في نفس محله والله على ذلك بشهيد. وكل عام وانتم بخير

خلص بيكفي
ماهر -

فقط للتذكير...الاردن هو المكان الوحيد الذي أعطى الفلسطينين حقوق مثل الاردنيين....راجعوا التاريخ...شوفوا اوضاع الفلسطينين في البلدان العربية

كن واقعى
الى رقم 28 -

السؤال لماذا اعطى الملك حسين الجنسية الاردنية للفلسطنيون 1- لان الملك كان يطمع فى ضم الضفة الغربية للاردن بشكل نهائى والضفة الغربية فيها القدس وبيت لحم .هذا يعطى للاردن مكانة عالمية مرموقة بالاضافة الى السياحة الدينة التى يجلب للاردن مئات الملاين من الرولارات على الاردن 2- معظم المغتربين الاردنيون هم من الاصل الفلسطينى وحولاتهم اكثر من 4مليارات سنويا 3- كل التجار فى الاردن هم من الاصل الفلسطينى هذا يعنى ان كل التحويلات المالية من الخارج ومن الدخل هى فلسطينة يعنى ان ميزانة الاردن هى على حساب الفلسطنين يعنى ان الفلسطينى يدفع والاردنى ياخد وهناك اسباب كثيرة

لماذا التهجم
الى رقم 28 -

اقول الى رقم 28 لماذا التهجم على الفلسطنيون .جميع الذين يهاجموا الاردن هم ليسوا فلسطنيون انظر الى جنسياتهم