أصداء

تأملات في المعارضة الآشورية السورية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

من أبرز مفارقات "المشهد السياسي السوري"، عدم قدرة المعارضات السورية،أو على الأقل بعض هذه المعارضات التي تتشدق بالديمقراطية،على تحمل أو تقبل وجود معارضين لها داخل أوساطها وبين صفوفها،لهذا نجدها تتعاطى بطريقة لا ديمقراطية مع "الأقلية السياسية" لديها.وكأن مجرد الانتساب الى "نادي المعارضة" يعطي المنتسب شهادة "حسن سلوك" في الوطنية والديمقراطية وفي الأخلاق السياسية، ويضعه فوق النقد والشبهات.لا شك،أن ظاهرة التناقض والتعارض بين الشعارات الديمقراطية المعلنة والممارسات العملية ليست بجديدة او غريبة على حياتنا السياسية وعلى أحزابنا السورية،تلك الموجودة في صف الموالاة والمعارضة معاً.اذ،كثيراً ما تتلاقى هذه الأحزاب مع النظام الشمولي اللاديمقراطي في طريقة التعاطي والتعامل مع الرأي الآخر وفي الموقف من الحريات الفكرية والسياسية.وسط هذا المشهد السياسي المتناقض تبرز "المنظمة الآثورية الديمقراطية"التي انضمت،بعد تردد وسجال داخلي امتد لشهور،الى ائتلاف"اعلان دمشق" للتغير الديمقراطي، الذي تأسس في تشرين الأول 2005 وضم غالبية قوى المعارضة(العربية والكردية والآشورية)في الداخل السوري،انضمت اليه رغم تحفظها على الفقرة الخاصة بـ"الاسلام" الواردة في وثيقة الاعلان.

سنوات عديدة مضت على تجربة المنظمة الآثورية مع المعارضات السورية،أثبتت على أنها غير قادرة على تحمل أعباء ومسؤوليات هذه الخطوة السياسية، التي أملتها عليها، كما على غيرها من الأحزاب والتنظيمات،الظروف السياسية،الداخلية والخارجية، التي كانت تمر بها سوريا حينذاك.وقد اتضح جلياً بأن هذه المنظمة الآشورية، التي خرجت حديثاً من قوقعتها الى الفضاء الوطني السوري،عاجزة عن الارتقاء بأدائها الحزبي وتطوير خطابها السياسي ليكون بمستوى مستلزمات العمل المعارض ومتطلبات الحراك الديمقراطي.فبعد انضمام المنظمة الآثورية الى جبهة المعارضات السورية كان من المفترض بها أن تنخرط أكثر فأكثر بالشأن العام و أن يتمحور خطابها السياسي حول الممارسات القمعية للسلطة وانتهاكات حقوق الانسان الآشوري والسوري،وأن تعزز حضورها السياسي والفكري على الساحة السورية للتعريف بالأبعاد الوطنية للقضية الآشورية، لكن هذا لم يحصل.اذ،بقيت المنظمة منغمسة في مشكلاتها الداخلية وغارقة في سجلاتها وجدالاتها العقيمة تدور في حلقة مفرغة.أما اليوم وقد تغيرت تلك الظروف والأوضاع التي أحاطت بسوريا،وبعد حملة الاعتقالات الواسعة التي طالت نشطاء وقيادي الأمانة العامة "لاعلان دمشق"،على أثر انعقاد مجلسه الوطني في كانون الأول 2007،بدت المنظمة الآثورية وكأنها تراجع حساباتها السياسية وتعيد النظر بموقفها من الانضمام الى جبهة المعارضة.ومن المتوقع أن تحسم خيارها السياسي في هذه القضية،أكثر قضايا الخلاف بين الآثوريين، في مؤتمرها العام الاستثنائي المقرر عقده قريباً جداً.


رغم تشدق الآثوريون الجدد بالديمقراطية، لكنهم لم يستوعبوا بعد دور ووظيفة المعارضة الداخلية في ترسيخ الممارسات والأفكار الديمقراطية داخل المنظمة وفي المجتمع الآشوري.وعوضاً من أن يستفيدوا من الرأي الآخر في تقويم الأداء السياسي لمنظمتهم،عملوا على تمييع قضايا الخلاف واختزالها الى مجرد خلافات شخصية،مستخفين بمطالب رفاقهم المستاءين من الوضع القائم والمحتجين على انتهاك دستور منظمتهم.وبدلاً من أن يكتب هؤلاء دفاعاً عن شركائهم في "اعلان دمشق" المعتقلين في سجون النظام، سارع البعض منهم،في مقدمتهم مسؤولهم السياسي،وبموازاة حملات السلطات الأمنية على النشطاء والكتاب السوريين الخارجين عن نهج النظام،الى شن حملة شعواء على النشطاء الآشوريين السوريين المعترضين على تخلي الآثوريون الجدد عن الأفكار الديمقراطية التي نشأت عليها المنظمة الآثورية وعن الثوابت القومية والوطنية التي تأسست لأجلها،وذلك خلافاً لما هو منتظر ومطلوب منهم في هذه المرحلة التي تتطلب تعزيز حضور "القضية الآشورية" كقضية وطنية على الساحة السورية. تجدر الاشارة هنا الى أن ومنذ انضمام المنظمة الآثورية لجبهة المعارضة لم يصدر عنها موضوعاً سياسياً واحداً مفيداً للقضية الآشورية،ولم نقرأ لها حتى مقالاً عن قمع الحريات وانتهاكات حقوق الانسان الآشوري والسوري.


وكمحاولة من القائمين على المنظمة الآثورية للتغطية على اخفاقاتهم السياسية على الساحة السورية ذهبوا الى الشمال العراقي والتقوا مع بعض القيادات الكردية العراقية.وكأن حل "القضية الآشورية" في سوريا يمر عبر "اربيل" عاصمة ما بات يعرف بـ"كردستان العراق" الذي ضم غالبية المناطق التاريخية للآشوريين.وقد ظهرت المنظمة الآثورية في هذه التحركات المشبوهة كطرف كردستاني داعم ومؤيد للأجندة والسياسات الكردية في العراق عموماً و تجاه الآشوريين والمسيحيين خصوصاَ،رغم رفض قوى آشورية ومسيحية عراقية أساسية للأجندة الكردية.من دون أن يعي الآثوريون الجدد المضاعفات السلبية والكبيرة لتفريطهم بالحقوق المشروعة للآشوريين في مناطقهم التاريخية، على القضية الآشورية، ليس في العراق فحسب وانما في سوريا ايضاً. ولصرف أنظار الشارع الآشوري المستاء من مواقفهم التي مست مشاعر الكثير من الآشوريين،كتب المسؤول السياسي في المنظمة الآثورية الديمقراطية سلسلة مقالات تهكمية مثيرة للفتن في المجتمع الآشوري،يتهجم فيها على الأقلام الآشورية الوطنية،محرضاً على أصحابها.وهو لم يجد اية حراجة بوصفهم،في احدى مقالاته، بـ"ذبابات تستحق القذف بالحذاء".


حقيقة،أنه لأمر يبعث على الحزن السياسي أن تكون أوضاع"المنظمة الآثورية الديمقراطية"، أحد أقدم التنظيمات الآشورية في سوريا،بهذا السوء،وقد مضى على تأسيسها أكثر من نصف قرن، ويتراجع رصيدها الجماهيري ليقتصر على بعض العائلات المستفيدة منها مادياً،بطرق وأشكال مختلفة(مع بعض الاستثناءات القليلة جداً).وما يزيد من ألمنا السياسي،عجز هذه المنظمة الآشورية،في زمن الكمبيوتر والانترنيت وثورة الاتصالات، عن اصدار جريدتها الحزبية"نشرو"،رغم أنها شهرية،لا يتجاوز عدد صفحاتها اصابع اليد الواحدة(صدر آخر عدد 177في كانون الأول 2008).في ضوء هذا،أرى أن"المنظمة الآثورية الديمقراطية"هي اليوم أمام مفترق طرق:اما العمل الجاد على تصحيح أوضاعها الداخلية، والعودة الى الثوابت القومية والمبادئ الوطنية،وتنقية الأجواء الآشورية المسمومة جراء حملات التضليل على الكتاب والمثقفين الآشوريين والتبرؤ من"ثقافة الحذاء"، أو الركون لمنطق المواجهة السياسية والفكرية مع النخب والفعاليات الوطنية الآشورية السورية.

سليمان يوسف يوسف

آشوري سوري..مهتم بقضايا الأقليات
shosin@scs-net.org

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا ارمني اثوريان
بعثي -

ارجع الي بلدك ارمينيا وعارض على راحتك

يا ارمني اثوريان
بعثي -

ارجع الي بلدك ارمينيا وعارض على راحتك

يا ارمني اثوريان
بعثي -

repeated

يا ارمني اثوريان
بعثي -

repeated

tamam
sam -

انا من اشد المعجبين بالاستاذ سليمان لهذا التمسك بقوميته الاشورية اطال الله بعمرك وجعل قلمك المنارة التي تضيء طريق جميع الذين جعلوا انتماءاتهم الحزبية مصلحة لاغير نسوا امتهم وجعلوا هذا الانتماء عبارة عن مصدر رزق لاغير٠ اتمنى منك ايها الكاتب الجليل ان تعود الى صفوف المنظمة الاشورية قبل ان يفوت الاوان و ان لاتنهار هذه المنظمة واني امل ان تستطيع انت و من هم من امثالك الذين يؤمنون باشوريتهم وبعظمة اشور ان تكونوا السند لهذهالمنظمة

tamam
sam -

انا من اشد المعجبين بالاستاذ سليمان لهذا التمسك بقوميته الاشورية اطال الله بعمرك وجعل قلمك المنارة التي تضيء طريق جميع الذين جعلوا انتماءاتهم الحزبية مصلحة لاغير نسوا امتهم وجعلوا هذا الانتماء عبارة عن مصدر رزق لاغير٠ اتمنى منك ايها الكاتب الجليل ان تعود الى صفوف المنظمة الاشورية قبل ان يفوت الاوان و ان لاتنهار هذه المنظمة واني امل ان تستطيع انت و من هم من امثالك الذين يؤمنون باشوريتهم وبعظمة اشور ان تكونوا السند لهذهالمنظمة

المعارضة الآشورية
Samir Barkho -

لا يوجد شيئ اسمه ( القضية الاشورية في سوريا )الذي ينظر الى مقالك يظن ان الاشوريين في سوريا يعيشون اضطهادات يومية وسوء معاملة وهضم للحقوق.لعلمك انني اشوري ومن محافظة الحسكة اقول ان الاشوريين ينعمون في سوريا بكل الحقوق وهم مواطنون درجة ممتازه وعندما تتكلم عن القضيه الاشورية اشعر انك شخص قادم من المريخولا تعرف اي شيء عن حال الاشوري السوري.الاشوري السوري مثله تماما مثل الارمني والعربي والكردي السوري وستجدهم في اعلى مواقع القيادة سياسية كانت ام عسكرية ام امنية ولم نعرف نحن لاشوريين حياة الاستقرار والسلام عبر الحقبات الماضية وانت تعرف التاريخ الا عام 1933 عند هروبنا من العراق وقدومنا الى سوريا واستقرارنا على ضفاف نهر الخابور.اذهب واسال الشيوخ الذين عاصروا تلك الحقبه وسيجيبونك.حفظ الله سوريا شعبا وحكومة وقائداحفظ الله الامن والسلام والوحدة الوطنية لكل شرائح هذه الامةحفظ الله سوريا من كيد الاعداء والحاسدينارجوا من كل اشوري سوري ان يرد من واقع تجربته على هذا المقال. سمير برخو-كندا

المعارضة الآشورية
Samir Barkho -

لا يوجد شيئ اسمه ( القضية الاشورية في سوريا )الذي ينظر الى مقالك يظن ان الاشوريين في سوريا يعيشون اضطهادات يومية وسوء معاملة وهضم للحقوق.لعلمك انني اشوري ومن محافظة الحسكة اقول ان الاشوريين ينعمون في سوريا بكل الحقوق وهم مواطنون درجة ممتازه وعندما تتكلم عن القضيه الاشورية اشعر انك شخص قادم من المريخولا تعرف اي شيء عن حال الاشوري السوري.الاشوري السوري مثله تماما مثل الارمني والعربي والكردي السوري وستجدهم في اعلى مواقع القيادة سياسية كانت ام عسكرية ام امنية ولم نعرف نحن لاشوريين حياة الاستقرار والسلام عبر الحقبات الماضية وانت تعرف التاريخ الا عام 1933 عند هروبنا من العراق وقدومنا الى سوريا واستقرارنا على ضفاف نهر الخابور.اذهب واسال الشيوخ الذين عاصروا تلك الحقبه وسيجيبونك.حفظ الله سوريا شعبا وحكومة وقائداحفظ الله الامن والسلام والوحدة الوطنية لكل شرائح هذه الامةحفظ الله سوريا من كيد الاعداء والحاسدينارجوا من كل اشوري سوري ان يرد من واقع تجربته على هذا المقال. سمير برخو-كندا

khltta
simon -

عذرا التعليق غير مفهوم

khltta
simon -

عذرا التعليق غير مفهوم

mukhabarat syria
nasr -

اظن ان لديك الحرية المطلقة في ما تكتب بشرط الهجوم على الاكراد و تريد من الاشوريين ان يكونو مثلك ويعتبرو الاكراد عدوهم ولمصلحة النظام السوري

mukhabarat syria
nasr -

اظن ان لديك الحرية المطلقة في ما تكتب بشرط الهجوم على الاكراد و تريد من الاشوريين ان يكونو مثلك ويعتبرو الاكراد عدوهم ولمصلحة النظام السوري

جواب للسيد سامر برخو
جواب -

يكفي ان تنظر لى بطاقة الشخصية لترى ان حقك مغتصب وبانك تعرف على اساس عربي سوري ليس باشوري سوري

جواب للسيد سامر برخو
جواب -

يكفي ان تنظر لى بطاقة الشخصية لترى ان حقك مغتصب وبانك تعرف على اساس عربي سوري ليس باشوري سوري

فعلا
Fadi -

فعلا الحق كل على اكراد بدو حرق علمو الكل ان يطالب بالحقوق على قول هذا الي من كندا العالم مكيفين بسورية..

فعلا
Fadi -

فعلا الحق كل على اكراد بدو حرق علمو الكل ان يطالب بالحقوق على قول هذا الي من كندا العالم مكيفين بسورية..

جواب جواب
Samir Barkho -

الاستاذ جواب اشوريتي ليست حروف على بطاقة بل هي شعور بالانتماء يسري في عروقي مع الكريات البيض والحمر ولغة اتحدثها مع اهلي واصدقائي وابناء جلدتي هي تاريخ في اعماق ذاكرتي جذوره عميقة الاف السنيناشوريتي علمتني الاخلاص للخابور الذي شربت ماءه ولتل تمر التي اكلت من خبزها ولحلب التي درست مجانا في جامعتها وللوطن الذي استنشقت هوائه العطر اربعين عاما انتمائي يا جواب ليس كلمة على ورق هل فهمت يا جواب

جواب جواب
Samir Barkho -

الاستاذ جواب اشوريتي ليست حروف على بطاقة بل هي شعور بالانتماء يسري في عروقي مع الكريات البيض والحمر ولغة اتحدثها مع اهلي واصدقائي وابناء جلدتي هي تاريخ في اعماق ذاكرتي جذوره عميقة الاف السنيناشوريتي علمتني الاخلاص للخابور الذي شربت ماءه ولتل تمر التي اكلت من خبزها ولحلب التي درست مجانا في جامعتها وللوطن الذي استنشقت هوائه العطر اربعين عاما انتمائي يا جواب ليس كلمة على ورق هل فهمت يا جواب

lesh ma te3tref
memo -

مقال عنصري و مو بحاجه لي تعليق,كل الاحترام للاخوه الاشوريين,بس لو كان الاشوري كما يدعيون بانهم الشعب الاصلي للمنطقة منذ الاف السنين لكان عدد الاشوريين اكثر بكثير من العدد الحالي,الاشوري يمشي مع الزمن,اليوم الاشوري في سورية عربي اصيل,بكرى لو حكمت سورة الاتراك بيشوف الاشوري بعدى بيوم واحد تركي اصيل, و الخ .و لكن على صفحات الانرنيت هو مطهد بين العرب او الاتراك و الخ........

lesh ma te3tref
memo -

مقال عنصري و مو بحاجه لي تعليق,كل الاحترام للاخوه الاشوريين,بس لو كان الاشوري كما يدعيون بانهم الشعب الاصلي للمنطقة منذ الاف السنين لكان عدد الاشوريين اكثر بكثير من العدد الحالي,الاشوري يمشي مع الزمن,اليوم الاشوري في سورية عربي اصيل,بكرى لو حكمت سورة الاتراك بيشوف الاشوري بعدى بيوم واحد تركي اصيل, و الخ .و لكن على صفحات الانرنيت هو مطهد بين العرب او الاتراك و الخ........

عندي إقتراح
صومالي -

عندي إقتراح .. جمعوا الاشوريين والاقباط وسفروهم على الصومال وقولوا لهم هذا بلدكم ونرتاح من وجع الرأس والاخوه في الصومال راح يتكفلون بهم.

عندي إقتراح
صومالي -

عندي إقتراح .. جمعوا الاشوريين والاقباط وسفروهم على الصومال وقولوا لهم هذا بلدكم ونرتاح من وجع الرأس والاخوه في الصومال راح يتكفلون بهم.

السيد سمير برخو
مواطن سوري -

سمير برخو يعيش في كندا الآن وربما يريد أن يزور وطنه سورية قريبا ولذلك ما عليه سوى نكران الحقيقةلعلى وعسى أحد لن يزعجه بالأسئلة إن كان في مطار دمشق الدولي أو في مقرات الأمن في بلدته بمحافظة الحسكة .ياسمير برخو عن أي مواطنة تتكلم وعن أي درجة إمتياز منحت لك وأي حقوق تمارسهاأو يمارسها أقرانك الأشوريين السوريين في سورية ؟ بربك أكتب بعض منها ليطلع عليها السوريين وغير السوريين لربما نحن الذين نعيش في سورية لم نشعر بها إلا بعد أن نهاجر الى دول دكتاتورية شوفينية مثل كندا والسويد وألمانيا وفرنسا ... عندها نعلم كم سورية هي واحة من الديمقراطيةوالحرية مقارنة مع كندا التي تعيش فيها .ياأخ سمير برخو أنا أقرأ كتابات السيد سليمان يوسف دائما ولا أرى فيها سوى إن يطالب بالحد الأدنى من الحقوق ليس لشعبه الآشوري فحسب وإنما لكل السوريين على حد سواء . فهو لا يطلب المستحيل ، فلماذا مثلا لا تُدرس اللغة السورية القديمة ( السريانية ) في مدارس وجامعات سورية ؟ لماذا حتى وقت قريب كان يمنع تسمية الأطفال الأشوريين بأسمائهم الآشورية ؟ لماذا زُج في سنة 1987 عشرات الآشوريين في السجون السورية لمجرد إنهم ينتمون الى تنظيم آشوري في كل أدبياته لا توجد كلمة تسيء الى الوطن سورية أو الى أي مكونات الأمة السورية ؟ لماذا هذا الرياء ياسيد سمير برخو وكتم الحقيقة . فلماذا تكتب وتعلق وبأسمك الحقيقي وليس بإسم مستعار لو لم تكون غايتك هي مسح الجوخ مع الأمن السوري ليس اكثر .فرجاءياسيد سمير تسكع في غرفتك ولا تحاول أن تكون بطلا من ورق . يكفي إن الأستاذ سليمان لا زال يمارس وطنيته على أرض الوطن دون مزايدات ، كما تفعل أنت الآن وأنت بعيد عن شجون الوطن والمواطن ولا تعرف عنه شيء سوى متابعة المسلسلات السورية والتركية المدبلجة وأكثر من ذلك لا شيء . تحيات لك سمير

السيد سمير برخو
مواطن سوري -

سمير برخو يعيش في كندا الآن وربما يريد أن يزور وطنه سورية قريبا ولذلك ما عليه سوى نكران الحقيقةلعلى وعسى أحد لن يزعجه بالأسئلة إن كان في مطار دمشق الدولي أو في مقرات الأمن في بلدته بمحافظة الحسكة .ياسمير برخو عن أي مواطنة تتكلم وعن أي درجة إمتياز منحت لك وأي حقوق تمارسهاأو يمارسها أقرانك الأشوريين السوريين في سورية ؟ بربك أكتب بعض منها ليطلع عليها السوريين وغير السوريين لربما نحن الذين نعيش في سورية لم نشعر بها إلا بعد أن نهاجر الى دول دكتاتورية شوفينية مثل كندا والسويد وألمانيا وفرنسا ... عندها نعلم كم سورية هي واحة من الديمقراطيةوالحرية مقارنة مع كندا التي تعيش فيها .ياأخ سمير برخو أنا أقرأ كتابات السيد سليمان يوسف دائما ولا أرى فيها سوى إن يطالب بالحد الأدنى من الحقوق ليس لشعبه الآشوري فحسب وإنما لكل السوريين على حد سواء . فهو لا يطلب المستحيل ، فلماذا مثلا لا تُدرس اللغة السورية القديمة ( السريانية ) في مدارس وجامعات سورية ؟ لماذا حتى وقت قريب كان يمنع تسمية الأطفال الأشوريين بأسمائهم الآشورية ؟ لماذا زُج في سنة 1987 عشرات الآشوريين في السجون السورية لمجرد إنهم ينتمون الى تنظيم آشوري في كل أدبياته لا توجد كلمة تسيء الى الوطن سورية أو الى أي مكونات الأمة السورية ؟ لماذا هذا الرياء ياسيد سمير برخو وكتم الحقيقة . فلماذا تكتب وتعلق وبأسمك الحقيقي وليس بإسم مستعار لو لم تكون غايتك هي مسح الجوخ مع الأمن السوري ليس اكثر .فرجاءياسيد سمير تسكع في غرفتك ولا تحاول أن تكون بطلا من ورق . يكفي إن الأستاذ سليمان لا زال يمارس وطنيته على أرض الوطن دون مزايدات ، كما تفعل أنت الآن وأنت بعيد عن شجون الوطن والمواطن ولا تعرف عنه شيء سوى متابعة المسلسلات السورية والتركية المدبلجة وأكثر من ذلك لا شيء . تحيات لك سمير

انت عربي مسيحي
yasir marho -

انت عربي مسيحي حسب اعترافك في اكثر من مناسبة فماعلاقتك بالاشورية المنقرضة اصلا تعم هناك شعب كلداني كردستاني حي ومثابر يستحق الاحترام وله مايريد حسب مبدا حق تقرير المصير

انت عربي مسيحي
yasir marho -

انت عربي مسيحي حسب اعترافك في اكثر من مناسبة فماعلاقتك بالاشورية المنقرضة اصلا تعم هناك شعب كلداني كردستاني حي ومثابر يستحق الاحترام وله مايريد حسب مبدا حق تقرير المصير

حرام عليك بهدلتونا
اشوري -

هل السيد سليمان يوسف يسعى من خلال معارضته للحكومة في طلب حقوق للاشوريين؟ بصراحة انا كااشوري عراقي لا اصدق وبعدين لا ايردها هذه الحقوق ؟ نعم لا اريدها رجاء لا تتعجبو او ان يذهب تفكيركم بعيدا,السبب واضح انظرو ما يحدث في العراق بعد ان تغيرت الحكومة قولو لي انتم او انت يا سيد يوسف على ماذا حصلو الاشوريين انا اقول لك .. يونادم كنا حصل على كرسي له فقط وعلى راتب جيد وحمايات ومقابلات تلفزيونية ليظهر فيها كمناظل شهم قاتل ودخل السجون من اجل القضية الاشورية مع العلم لم يحصل له اي من هذا وانما حصل للاخرين ولم يستفادو لا هم ولا اهلهم على شيئ ولكن المحصلة كانت للسيد يونادم فقط فقط واصبح الاشوريين يقتلو ويخطفو ويشردو ولا احد يسال عليهم وهذا كله يحدث ويجب ان نتحمله من اجل ان يكتب في الهوية اشوري سوري او عراقي هل يستاهل الامر ؟؟ لا اعرف ولكن الذي اعرفه ويعرفه الجميع انكم تبحثون عن كرسي وشهرة لنفسكم فقط وليس غير , انظرو في العراق ماذا يحصل للاشوريين كل يوم من قتل وتهجير قبل ايام خطف طبيب من كركوك والى حد الان هو مخطوف والخاطفين يطالبون بالفدية ولم يتحرك احد حركة فعلية وحتى صار لا يذكر في الاخبار الاشورية ولا المواقع الاشورية صرنا لا نقراء غير قابل السيد وذهب السيد والتقى السيد يعني مثل ايام زمان تلفزيون لهم فقط مع العلم عاش هو وحزبه واولاده اللذين كانو يدرسون في ايران خوفا على حياتهم؟ على تبرعات الجاليات الاشورية في الخارج للعلم هلا هو يونادم صار ينصح الاشوريين بان لا يهاجرو؟ بس مو مشكلة اذ قتلو او خطفو المهم ان تكثر الاصوات لانتخابه ؟ والان انت يا سيد سليمان تريد تسوي مثلو انصحك لا لان لا يوجد بيكم خير والحكومة تتعامل معكم كما تتعامل مع كل الاقليات وعلى الاقل لا يستطيع احد ان يتعدى على الاشوريين الذين يمشون في طريقهم بدون مشاكل وانت فاهم قصدي ؟ ولا احد يسترجي ان يحرق كنيسة او يهجر العوائل ؟ انصحك اكعد عاقل وبلا فلسفة مو شفناكم من تستلمون شلون تغيرات تصير

حرام عليك بهدلتونا
اشوري -

هل السيد سليمان يوسف يسعى من خلال معارضته للحكومة في طلب حقوق للاشوريين؟ بصراحة انا كااشوري عراقي لا اصدق وبعدين لا ايردها هذه الحقوق ؟ نعم لا اريدها رجاء لا تتعجبو او ان يذهب تفكيركم بعيدا,السبب واضح انظرو ما يحدث في العراق بعد ان تغيرت الحكومة قولو لي انتم او انت يا سيد يوسف على ماذا حصلو الاشوريين انا اقول لك .. يونادم كنا حصل على كرسي له فقط وعلى راتب جيد وحمايات ومقابلات تلفزيونية ليظهر فيها كمناظل شهم قاتل ودخل السجون من اجل القضية الاشورية مع العلم لم يحصل له اي من هذا وانما حصل للاخرين ولم يستفادو لا هم ولا اهلهم على شيئ ولكن المحصلة كانت للسيد يونادم فقط فقط واصبح الاشوريين يقتلو ويخطفو ويشردو ولا احد يسال عليهم وهذا كله يحدث ويجب ان نتحمله من اجل ان يكتب في الهوية اشوري سوري او عراقي هل يستاهل الامر ؟؟ لا اعرف ولكن الذي اعرفه ويعرفه الجميع انكم تبحثون عن كرسي وشهرة لنفسكم فقط وليس غير , انظرو في العراق ماذا يحصل للاشوريين كل يوم من قتل وتهجير قبل ايام خطف طبيب من كركوك والى حد الان هو مخطوف والخاطفين يطالبون بالفدية ولم يتحرك احد حركة فعلية وحتى صار لا يذكر في الاخبار الاشورية ولا المواقع الاشورية صرنا لا نقراء غير قابل السيد وذهب السيد والتقى السيد يعني مثل ايام زمان تلفزيون لهم فقط مع العلم عاش هو وحزبه واولاده اللذين كانو يدرسون في ايران خوفا على حياتهم؟ على تبرعات الجاليات الاشورية في الخارج للعلم هلا هو يونادم صار ينصح الاشوريين بان لا يهاجرو؟ بس مو مشكلة اذ قتلو او خطفو المهم ان تكثر الاصوات لانتخابه ؟ والان انت يا سيد سليمان تريد تسوي مثلو انصحك لا لان لا يوجد بيكم خير والحكومة تتعامل معكم كما تتعامل مع كل الاقليات وعلى الاقل لا يستطيع احد ان يتعدى على الاشوريين الذين يمشون في طريقهم بدون مشاكل وانت فاهم قصدي ؟ ولا احد يسترجي ان يحرق كنيسة او يهجر العوائل ؟ انصحك اكعد عاقل وبلا فلسفة مو شفناكم من تستلمون شلون تغيرات تصير

To memo # 10
Iraqi American -

. After all the killing and persecution of the Assyrians are you surprised that their numbers have dwindled? Your remarks are guided by the chavinistic mentality that has dominated Middle East and resulted in all the problems facing the region. This is the 21st century and the ideals of democracy are spreading rapidly. There is something called justice. Try to practice it for once!!!

To memo # 10
Iraqi American -

. After all the killing and persecution of the Assyrians are you surprised that their numbers have dwindled? Your remarks are guided by the chavinistic mentality that has dominated Middle East and resulted in all the problems facing the region. This is the 21st century and the ideals of democracy are spreading rapidly. There is something called justice. Try to practice it for once!!!

سامحك الله
لوران سليم -

أتمنى مخلصا أن يشفي الله أخينا سليمان من عقدته الكردية، فالكرد أصبحوا مسؤولين حتى عن مشاكل المنظمة الآشورية الديمقراطية! صراحة هذا التهجم الغير المبرر على الكرد ووطنهم بدأ يثير شكوكا حول دوافع الأخ سليمان الحقيقية وأفكاره عن الكرد التي بدأت تتطابق تماما مع توجهات النظام البعثي الحاكم في سورية الذي يفترض أن الأخ سليمان يعارضه، وهو أمر بدأنا نشهده بوضوح بعد إستدعاء المخابرات السورية للأخ سليمان والتحقيق معه قبل عدة أشهر، قبلها كان يروج لعكس الأفكار الواردة في مقاله هذا عن الكرد. على كل حال سامحه الله وهداه، مع الشكر لإيلاف.

سامحك الله
لوران سليم -

أتمنى مخلصا أن يشفي الله أخينا سليمان من عقدته الكردية، فالكرد أصبحوا مسؤولين حتى عن مشاكل المنظمة الآشورية الديمقراطية! صراحة هذا التهجم الغير المبرر على الكرد ووطنهم بدأ يثير شكوكا حول دوافع الأخ سليمان الحقيقية وأفكاره عن الكرد التي بدأت تتطابق تماما مع توجهات النظام البعثي الحاكم في سورية الذي يفترض أن الأخ سليمان يعارضه، وهو أمر بدأنا نشهده بوضوح بعد إستدعاء المخابرات السورية للأخ سليمان والتحقيق معه قبل عدة أشهر، قبلها كان يروج لعكس الأفكار الواردة في مقاله هذا عن الكرد. على كل حال سامحه الله وهداه، مع الشكر لإيلاف.

اتق شر من احسنت اليه
الخديوي -

في عام 1933 عندما بدأ قتل الآثوريين في العراق هرب قسم منهم والتجأ لسوريا التي آوتهم واطعمتهم وكستهم وبعد ان اشتد عودهم واستقر حالهم يريدون ان يصيروا معارضه لاجل تقسيم الدولة التي احتضنتهم وتفكيكها وتشريد شعبها كما يجري في العراق؟من الذي يجبرهم على البقاء في سوريا التي وفدوا اليها وهي ليست وطنهم الام ما داموا غير مرتاحين؟؟

اتق شر من احسنت اليه
الخديوي -

في عام 1933 عندما بدأ قتل الآثوريين في العراق هرب قسم منهم والتجأ لسوريا التي آوتهم واطعمتهم وكستهم وبعد ان اشتد عودهم واستقر حالهم يريدون ان يصيروا معارضه لاجل تقسيم الدولة التي احتضنتهم وتفكيكها وتشريد شعبها كما يجري في العراق؟من الذي يجبرهم على البقاء في سوريا التي وفدوا اليها وهي ليست وطنهم الام ما داموا غير مرتاحين؟؟

1البعثي خير مثال
gwevara -

فعلا ان سقوط بغداد على ايدي زمرة البعث وقريبا دمشق يؤكد مدى الكارثة التي حلت بالوطن على ايدي هذه الزمرة الخائنة الامية الجبانة ورقم 1البعثي خير مثال حيث لايستطيع بعد اكثر من 46 عاما التمييز بين الارمن والاشوريين فقد كان منشغلا مع العصابة بالسرقات وبيع الاراضي لاسرائيل خسئت وخسئ معك كل بعثك المجرم

1البعثي خير مثال
gwevara -

فعلا ان سقوط بغداد على ايدي زمرة البعث وقريبا دمشق يؤكد مدى الكارثة التي حلت بالوطن على ايدي هذه الزمرة الخائنة الامية الجبانة ورقم 1البعثي خير مثال حيث لايستطيع بعد اكثر من 46 عاما التمييز بين الارمن والاشوريين فقد كان منشغلا مع العصابة بالسرقات وبيع الاراضي لاسرائيل خسئت وخسئ معك كل بعثك المجرم

1البعثي خير مثال
gwevara -

الرد مكرر

1البعثي خير مثال
gwevara -

الرد مكرر

اتمنى...
ناديا -

أتمنى على الكاتب او الكتاب المهتمين بقضايا الاقليات اطلاعنا تاريخيا على جذور تلك الاقليات , و اظنها متنوعة بكثرة في سوريا, و توزعها الجغرافي و الاحصائيات الاخيرة لاعدادها ,ان وجدت,و محاولات صهرها ضمن بوتقة المجتمع العربي الاسلامي التي حصلت عبر التاريخ و كيفيتها ,و شكرا.

اتمنى...
ناديا -

أتمنى على الكاتب او الكتاب المهتمين بقضايا الاقليات اطلاعنا تاريخيا على جذور تلك الاقليات , و اظنها متنوعة بكثرة في سوريا, و توزعها الجغرافي و الاحصائيات الاخيرة لاعدادها ,ان وجدت,و محاولات صهرها ضمن بوتقة المجتمع العربي الاسلامي التي حصلت عبر التاريخ و كيفيتها ,و شكرا.

الانتماء
bar hananya -

نعم لن اتمكن من مجاراتك باسمي الصريح فانا مغترب مثلك وجل همي وامنيتي ان تطء اقدامي يوما مطار دمشق واركع مقبلا تلك الأرض الطيبة مختزلا مساحة الوطن الممتد من ارض اور (الناصرية )الى صيدناياذلكم هم الآشوريين بمختلف انتماءاتهم الدينية والمذهبية وليس بمفهومك الضيق من انت لثختزل الاشوريين في سكنة منطقة الخابور؟ من انت لتختزل الآشورية في طائفة ؟ارجو الا تزاود علي فانا ابن الخابور وقبل رحيليعن الوطن بليلة اخذت ولدي كان في الثامنة من العمر يومها الي ضيعتنا وانت تعرفها وتعرفني جيدا وحفنة تراب من تحت اغصان شجرة التوت امانة حملتها لابني لنثرها على قبري ان مت في غربتيانها الوديعة المحفوظة لديهنعم الانتماء ليس كلمة على الورق وكذلك ليس ناس من ورق امثالكم حقا ذكرتني باغنية فيروز قصقص ورق واصنع ناس اما في الوطنية !!هل سماء كندا اصفى وانقى من سماء الجزيرة ؟هل شمس لندن انتريو ارحم ؟لماذا غادرت الوطن يا سيد سمير ؟ لماذا خنت الوطن يا سيد سمير فمن فمك ادينك كما يقول سيد المسيحلماذا هربت بعلمك الذي تلقينه بالمجان ؟الم تكن مهندسا في الالكترونيات ؟ الم يكن الوطن احوج اليك ؟

الانتماء
bar hananya -

نعم لن اتمكن من مجاراتك باسمي الصريح فانا مغترب مثلك وجل همي وامنيتي ان تطء اقدامي يوما مطار دمشق واركع مقبلا تلك الأرض الطيبة مختزلا مساحة الوطن الممتد من ارض اور (الناصرية )الى صيدناياذلكم هم الآشوريين بمختلف انتماءاتهم الدينية والمذهبية وليس بمفهومك الضيق من انت لثختزل الاشوريين في سكنة منطقة الخابور؟ من انت لتختزل الآشورية في طائفة ؟ارجو الا تزاود علي فانا ابن الخابور وقبل رحيليعن الوطن بليلة اخذت ولدي كان في الثامنة من العمر يومها الي ضيعتنا وانت تعرفها وتعرفني جيدا وحفنة تراب من تحت اغصان شجرة التوت امانة حملتها لابني لنثرها على قبري ان مت في غربتيانها الوديعة المحفوظة لديهنعم الانتماء ليس كلمة على الورق وكذلك ليس ناس من ورق امثالكم حقا ذكرتني باغنية فيروز قصقص ورق واصنع ناس اما في الوطنية !!هل سماء كندا اصفى وانقى من سماء الجزيرة ؟هل شمس لندن انتريو ارحم ؟لماذا غادرت الوطن يا سيد سمير ؟ لماذا خنت الوطن يا سيد سمير فمن فمك ادينك كما يقول سيد المسيحلماذا هربت بعلمك الذي تلقينه بالمجان ؟الم تكن مهندسا في الالكترونيات ؟ الم يكن الوطن احوج اليك ؟

تتمةا الردعلى س برخو
bar hananya -

الم تكن مهندسا في الالكترونيات ؟ الم يكن الوطن احوج اليك ؟جوابك هو التالي الخوف من المستقبل المعاشي وكذلك المد الأصولي الاسلامي المتزمت من وراء العلتين ؟ اليس حكامك بناة مستقبلك العاتم ؟ ؟ اليست شلة قوارض الوطن من الضباط تبدا من ابن بلدتك تل تمر من اللواء العتيد قرياقس لتنتهي بدوبا وطلاس والشهابي لا استثني اي طائفة وسرقة النهر ليس بتحويل مجراه( وليست قرانا وحدها المتضررة)بل بالاف الابار التي حفرت عشوائيا ضمن حيز بحيرته الجوفية وكونك مهندس فساورد لك هذه الدراسة واستفسر انت من ابناء تل تمر الذين عملوافي المشروعهناك مسحاحة 40000 دونم كانت تروى ب 12 محرك قوة200حصان بخاري منذ عهد اصفر ونجار واستمرت كذلك حتى بعد الاستلاء على منشاة اصفر ونجار وتوزيع الاراض على الفلاحين الى عهد باني سورية الحديثة حافظ الاسد رحمة الله عليه حامي سرقة النهرعزلت اراضي الفلاحين كل حسب حصته واقنع الفلاح بحفر بئر ارتوازي ومنح قرضا وبالقرض تزوج مثنى وثلاث فنصب 200 محرك بدل 12 بذات القدرة من الاحصنة البخارية ونفست البحيرة الجوفية حيث باتت رائحة الغاز الكبريتي تشم من بعيد هذا الغاز كان يشكل ضغطا على سطح البحيرة الجوفية مساعدا في تدفق النهر جاعلا سباحتك يااخ سمير اكثر متعةمزرعة اصفر نجار تشكل عشرة بالمئة من مساحة المناطق المثقوبة اي ان هناك لا يقل عن خمسة الاف محرك وتصور يا اخ سمير كم من المال صرف لأستراد هذه المعدات من محركات ومضخات ولوازمهاوكم برميلا من الديزل تصرفاكرر انهم القوارض من الضباط والتجارامنيا من كان وراء العصابات في السبعيناتبترويع الاشورين عفوا سمير( السريان والكلدان) ربما ليسوا في حساباتكفي المالكية وقبور البيض والدرباسية واخرها كانت محاولة قتل ال يونان في راس العين ذلك كان في بداية عهد التصحيح كنت صغيرا حينها لم تسمع بقطع الاصابع للحصول على الاختام وهل نسيت خلفية حرق سجن الحسكة ؟دينيا والتعايش الاخوي قبل هذا العهد الميمون كنا بالف خير لقد كان المزارع عزت سليم بك المسلم السني واحد قادة الأخوان المسلمين في الخمسينات شريكا لبعض من الاشوريين من بلدتك تل تمروهل نسيت تبوء السيد سعيد اسحق السرياني الاشوري منصب رئيس الجمهورية ؟ انك خريج ثقافة الطلائع والشبيبةفمن اين ستكون لك هذه المعرفة فذلك الدستور ابتلعته الأفعى كما ابتلعت زهرة الخلود للمسكين كلكامش

تتمةا الردعلى س برخو
bar hananya -

الم تكن مهندسا في الالكترونيات ؟ الم يكن الوطن احوج اليك ؟جوابك هو التالي الخوف من المستقبل المعاشي وكذلك المد الأصولي الاسلامي المتزمت من وراء العلتين ؟ اليس حكامك بناة مستقبلك العاتم ؟ ؟ اليست شلة قوارض الوطن من الضباط تبدا من ابن بلدتك تل تمر من اللواء العتيد قرياقس لتنتهي بدوبا وطلاس والشهابي لا استثني اي طائفة وسرقة النهر ليس بتحويل مجراه( وليست قرانا وحدها المتضررة)بل بالاف الابار التي حفرت عشوائيا ضمن حيز بحيرته الجوفية وكونك مهندس فساورد لك هذه الدراسة واستفسر انت من ابناء تل تمر الذين عملوافي المشروعهناك مسحاحة 40000 دونم كانت تروى ب 12 محرك قوة200حصان بخاري منذ عهد اصفر ونجار واستمرت كذلك حتى بعد الاستلاء على منشاة اصفر ونجار وتوزيع الاراض على الفلاحين الى عهد باني سورية الحديثة حافظ الاسد رحمة الله عليه حامي سرقة النهرعزلت اراضي الفلاحين كل حسب حصته واقنع الفلاح بحفر بئر ارتوازي ومنح قرضا وبالقرض تزوج مثنى وثلاث فنصب 200 محرك بدل 12 بذات القدرة من الاحصنة البخارية ونفست البحيرة الجوفية حيث باتت رائحة الغاز الكبريتي تشم من بعيد هذا الغاز كان يشكل ضغطا على سطح البحيرة الجوفية مساعدا في تدفق النهر جاعلا سباحتك يااخ سمير اكثر متعةمزرعة اصفر نجار تشكل عشرة بالمئة من مساحة المناطق المثقوبة اي ان هناك لا يقل عن خمسة الاف محرك وتصور يا اخ سمير كم من المال صرف لأستراد هذه المعدات من محركات ومضخات ولوازمهاوكم برميلا من الديزل تصرفاكرر انهم القوارض من الضباط والتجارامنيا من كان وراء العصابات في السبعيناتبترويع الاشورين عفوا سمير( السريان والكلدان) ربما ليسوا في حساباتكفي المالكية وقبور البيض والدرباسية واخرها كانت محاولة قتل ال يونان في راس العين ذلك كان في بداية عهد التصحيح كنت صغيرا حينها لم تسمع بقطع الاصابع للحصول على الاختام وهل نسيت خلفية حرق سجن الحسكة ؟دينيا والتعايش الاخوي قبل هذا العهد الميمون كنا بالف خير لقد كان المزارع عزت سليم بك المسلم السني واحد قادة الأخوان المسلمين في الخمسينات شريكا لبعض من الاشوريين من بلدتك تل تمروهل نسيت تبوء السيد سعيد اسحق السرياني الاشوري منصب رئيس الجمهورية ؟ انك خريج ثقافة الطلائع والشبيبةفمن اين ستكون لك هذه المعرفة فذلك الدستور ابتلعته الأفعى كما ابتلعت زهرة الخلود للمسكين كلكامش

تتمةا الردعلى س برخو
bar hananya -

مكرر

تتمةا الردعلى س برخو
bar hananya -

مكرر

تتمةا الردعلى س برخو
bar hananya -

مكرر

تتمةا الردعلى س برخو
bar hananya -

مكرر

تتمةا الردعلى س برخو
bar hananya -

وطني شريف من الطائفة العلوية في احد مؤتمرات الحزب في اللاذقية حيث بكل جرأة قالها لقد بني من الجوامع في عهد حافظ الاسد اكثر مما بني من ايام الرسول الى يومنا هذا بحجة حرق المرحلة لكن بفعلتنا هذه المرحلة ستحرقالوطن وتحرقنا جميعااخي سمير ساناقشك يوما وجها لوجه لأني لا اخافك فانا اعرفك جيدا ومن اي منبت طيب انت وكم هي رائعة جذوركفقط تاكد ان الاشوريين ليست تلك الحفنة من ابناء الخابور فقط افتح موقع انكاوا واطلع على اخر خبر الا وهو اللقاء الموسع للمؤسسات الاعلامية التي دعا اليها نيافة المطران حنا ابراهيم وتمعن في الكلمات الثلاثناقش سليمان لكن لا تزاود عليه لا بوطنيتك ولا بانتمائك القومي واذا كان الكلام من فضة فالسكوت من الذهبواسلم للمحب بار حنانيا

تتمةا الردعلى س برخو
bar hananya -

وطني شريف من الطائفة العلوية في احد مؤتمرات الحزب في اللاذقية حيث بكل جرأة قالها لقد بني من الجوامع في عهد حافظ الاسد اكثر مما بني من ايام الرسول الى يومنا هذا بحجة حرق المرحلة لكن بفعلتنا هذه المرحلة ستحرقالوطن وتحرقنا جميعااخي سمير ساناقشك يوما وجها لوجه لأني لا اخافك فانا اعرفك جيدا ومن اي منبت طيب انت وكم هي رائعة جذوركفقط تاكد ان الاشوريين ليست تلك الحفنة من ابناء الخابور فقط افتح موقع انكاوا واطلع على اخر خبر الا وهو اللقاء الموسع للمؤسسات الاعلامية التي دعا اليها نيافة المطران حنا ابراهيم وتمعن في الكلمات الثلاثناقش سليمان لكن لا تزاود عليه لا بوطنيتك ولا بانتمائك القومي واذا كان الكلام من فضة فالسكوت من الذهبواسلم للمحب بار حنانيا

تتمةا الردعلى س برخو
bar hananya -

وللقارئ الكريم اقول مسيحيا كان اومسلما اشوريا او عربيا اوكرديا من اي طائفة او قومية نحن جميعا احوج ما نكون اليه ثورة منهجية في مسلماتنا الخاطئةوما قصدي بمدارس التخلف الدينية الا تلك المفارخ لصيصان الجهل والعماية كمدرسة الخزنوي في تل معروف قريبا من المدينة الحضارية واحد اهم المطابخ السياسية القامشليوشخصيا اتعشم خيرا في مفتي سوريا سماحة العالم المتنوراحمد الحسون الذي ارى فيه امتدادا للامام المغيب موسى الصدر وللمطران الشهيد بولس فرج رحو

تتمةا الردعلى س برخو
bar hananya -

وللقارئ الكريم اقول مسيحيا كان اومسلما اشوريا او عربيا اوكرديا من اي طائفة او قومية نحن جميعا احوج ما نكون اليه ثورة منهجية في مسلماتنا الخاطئةوما قصدي بمدارس التخلف الدينية الا تلك المفارخ لصيصان الجهل والعماية كمدرسة الخزنوي في تل معروف قريبا من المدينة الحضارية واحد اهم المطابخ السياسية القامشليوشخصيا اتعشم خيرا في مفتي سوريا سماحة العالم المتنوراحمد الحسون الذي ارى فيه امتدادا للامام المغيب موسى الصدر وللمطران الشهيد بولس فرج رحو