أصداء

الأكراد و العلم السوري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في روضة الأطفال التي ترتادها ابنتي ذات الخمسة أعوام، طلبت المشرفات من كل طفلة و طفل رسم العلم الوطني، و لما كانت طفلتي لا تملك عقدة قومية و لم اشأ تربيتها على كراهية الآخر فقد رسمت العلم السوري ذو النجمتين الخضراوين ( هي تعرف العلم الكردي و ترسمه بشغف) و تباهت به أمام قريناتها و أقرانها من بلاد الله الواسعة.

ذكرتني هذه الحادثة بحادثة أخرى لم أشهدها لكنني سمعت بها من شخص حضرها، فقد خرج قبل أعوام العشرات من الكرد السوريين في مدينة برلين الألمانية للاحتجاج على جريمة خطف و اغتيال الشيخ الشهيد محمد معشوق الخزنوي و كان لحزب الحداثة و الديمقراطية مشاركة مشكورة في التظاهرة، و لما كان شباب ذلك الحزب الناشئ سوريين فقد تحتم عليهم رفع العلم السوري في التظاهرة، لكن بعض المتطرفين الكرد أبوا ذلك بحجة أن هذا العلم لا يمثلهم. يقول الشاهد و أنا أصدقه أن أنصار الحزب ذاك كانوا يرفعون العلم الكردي بجانب العلم السوري و هذه بادرة طيبة تستحق الشكر و التقدير لا أن يلجأ المتطرفون الكرد إلى نزع العلم السوري.

إن هذا العلم لا يمثل الدولة السورية المعاصرة التي صادرها حزب البعث منذ أكثر من أربعين عاماً. بل هو علم يمثل وطناً اسمه سوريا ننتمي إليه سواء كنا كردأ أو عربا. ً دروزاً، علويين أو سنة. و لقد شارك الجميع و تعاونوا من أجل إخراج المحتل الفرنسي و نزع علمه عن مبانينا في القرى و المدن، و رفع العلم السوري الذي أصبح علماً للجميع سواء الذي قارعوا المحتل في الجزيرة أو الشام أو جبل الأكراد!! و إذا كان الأمر خلاف ذلك فعلينا التنكر لجزء نضالي هام من تاريخنا المعاصر في سوريا، و كذلك التنكر للثورات و الانتفاضات التي قام بها الكرد السوريون في الجزيرة و جبل الأكراد و الغوطة و غيرها حيث كانت كل تلك الحركات التي قام بها أجدادنا و آباؤنا من أجل تحقيق الاستقلال السوري و نسج علم يمثل الوطن السوري من خيوط بل من شرايين قلوب فتياننا و فرساننا الذين ما زلنا نتغنى ببطولاتهم في مقارعة المستعمر الفرنسي في الأغنيات الملحمية.

قد يقول البعض من المتطرفين: لكننا عانينا تحت ظل هذا العلم من الإقصاء و التنكر و تحت ظله جرد مئات الآلاف من الجنسية و عذب الآلاف و اعتقلوا!! هذا صحيح و أضيف أنه في ظل هذا العلم ارتكبت مجازر بحق إخواننا من العرب في حماة و تدمر و جسر الشغور و لم تسلم مدينة سورية من شرور النظام البعثي و لكن هل كل هذا ذنب هذا العلم؟ و لماذا لم يتنكر العربي السوري لهذا العلم!! هل على كل من تلقى إهانة من شرطي و رجل أمن أن يمزق علم بلاده؟ و هل تنكر الكرد لعلمهم في كردستان العراق بسبب حرب الإخوة في منتصف التسعينات!! و لماذا لا يرفع هؤلاء عقيرتهم و يطالبوا أنصار حزب أوجلان في تركيا ربفع العلم الكردي؟ هؤلاء الذين لا يعرفون سوى علم الحزب؟

الأعلام رموز تمثل أوطاناً و تمثل أحزاباً بل و قد تمثل في بعض الأحيان طرقاً صوفية أيضاً، و العلم الذي نحن بصدد الحديث عنه يمثل وطناً يضم أطيافاً واسعة من القوميات و المذاهب و المشارب، وطناً صادر البعث مقدراته و أجهز على الديمقراطية الوليدة التي كان النظام العروبوي الناصري قد أصابها بجرح بليغ، فهل نعاقب هذا العلم على ما ارتكبته ثلة من العفالقة و القوميين العرب الشوفينيين الذين لم يسلم من أذاهم لا عربي و لا كردي؟

إن عدم رفع الأعلام السورية في مسيرات الاحتجاج التي ينظمها الكرد السوريون في الخارج هو خطأ على القيادات الكردية و منظمي هذه المسيرات استدراكه بسرعة، لا مجاملة لأحد بل برهاناً على الوطنية التي نتبجح بها ليل نهار، و علينا أن ندرك أن رفع العلم الكردي يعني انتماءنا القومي أما العلم السوري فلا يعني قومية بذاتها إنما هو دليل على الانتماء الوطني إلا إن كانت استراتيجيتنا إقامة دولة مستقلة ذلك المشروع الذي تخلت عنه أحزابنا الجبارة و اعترفت متأخراً بطوباويته و حتى استحالته.

* كاتب كردي سوري

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أصبت الحقيقة
سوري كردي -

أن اضم صوتي لصوت الكاتب جان دوست و أوكد أن الاكراد هم جزء مهم من الشعب السوري و أتمنى من السلطة ان ترفع الغبن عنا لنستطيع المشاركة بقعالية في يناء وطننا الغالي سوريا فنحن أولا سوريون ثم عرب او اكراد و اشوريون, مسلمين أو مسيحيين او .....

شر البلية ما يضحك
حبزبوز -

يقول الكاتب السورى فقط وليس الكردى على مااظن متملقا كان على المتظاهرين ضد النظام السورى فى الخارج ان يرفعوا علم الدولة او بالاحرى علم النظام البعثى الشوفينى الذى هو اصلا لا يعترف بحقوق الكرد السوريين وانا اسال الرفيق البعثى جان كاتب المقال الم تسال نفسك ان كنت كرديا حقا لم كل هذا الحقدمن النظام البعثى لقضايا الكرد السوريين وقمع تطلعاتهم نحو الحرية والاعتراف بهم فعلا بالانتماء للوطن والا لماذا يتظاهر الكورد السوريين فى الخارج اليس لانهم مضطهدون فى بلدهم يا سيد جان وشكرا لاايلاف الحرة

اصل الاكراد
handi -

لنقرأ تأريخ الاكراد!!!!!!!!!! سنجد انهم جائوا من الشرق وبالتحديد من منغوليا...لقد جائوا مع المغول ليخدموا جنودهم اثناء الغزو التتري ثم استقروا في المناطق الجبلية التي فر سكانهم الاصليين نتيجة قسوة المغول... سوريا هذه ابتلت بهم مثل تركيا والعراق وايران.... لاارى مستقبل لهذه الجماعة الغنصرية في المنطقة لانهم غدروا اهل البلاد الاصليين وهذا معروف تأريخيا ويمكن مراجعته.

way
nasr -

اعتقد انك فتحت جرحأ عميقأ من هو السبب يا ترئ عندماتعطي كل شئ وهذاالوطن لا يعطي غير الحقد والتميز والموت اي دولة واي وطن

صح لسانك
محمد -

صح لسانك . أنا ضد التمثيل بالعلم رغم أن العنصرية تنضح من الأغلبية العربية ضد الأقلية الكردية و الأغلبية السنية ضد الأقلية العلوية .

Arabic first
Sami -

Dear Mr. Dost,With all due respect you are playing with the facts and trying to imply that Syrian sunnis are different from Syrian druz and different from Syrian Alawies or different from Syrian Arabs.Mr Dost, I have news for you, those are all Arabs first and Syrians second. Syria is an Arab country the fasters the Kurds comprehend this the faster they will resolve their internal struggle.

الظلم والعلم.
جميل موسئ . -

اخي جان . لقد وضعت اصبعك على الجرح . وتراب قبر الشهيد الثامن والعشرين من الجنود الكورد الذين فقدوا حياتهم أثناء خدمتهم الالزامية في الجيش السوري تحت هذا العلم . سؤال لماذا يقتل أبناء الكورد بالذات وهم يخدمون هذا الوطن خدمتهم الالزامية وتحت هذا العلم . ان ما جرى ويجري لجنودالكورد قتلا واغتيالا فهذه جريمة بحق الانسانية واين في الخدمة الالزامية والدفاع عن تراب الوطن وتحت العلم ...اعزائي القراء تقبل الله صيامكم و قيامكم بمزيد من الاجر و الثواب والدعاء للشهداء الاكراد في خدمة العلم في هذا الشهر الكريم رمضان كريم علينا وعليكم .

تصحيح معلومة
حبيب زعرور -

الأخ جان دوست أرجو تصحيح معلومة خطيرة جداً وهي أن العلم ذو النجمتين الخضر ليس العلم السوري الذي تحقق به الاستقلال على الاطلاق. انه علم الوحدة الجبانة مع مصر الوحدة التي باعت سورية وخيراتها للجبار عبدالناصر. العلم السوري هو ذو النجوم الثلاثة الحمر والتي تدل على الثورات السورية المجيدة ضد المحتل الفرنسي والتي مثلت باللون الأحمر رمزاً للدماء البريئة التي سالت فيها.أتمنى أن تسود المحبة بين الشعبين الكردي والعربي على أرض سورية، التي كما يعرف الجميع استضافت الأرمن وصهرتهم في مجتمعها المتعدد الأعراق والأجناس واستضافت بعدهم الفلسطينيين.

جان دوست
اذاد -

على ايا علم عم تحكي علم البعث هذا العلم لايمثل احد

why
nasr -

اي وطن اي علم اي دولة ماكل سورية هي للاسد غير ذلك يجب ان يخرجو او يموتو اويسجنو هذا هو قانون بشار الاسد

ابائنا واجدادانا
برجس شويش -

ان الكاتب لا يضع الامور في سياقها العام ويصف الذين يطالبون بحقوقهم بانهم متطرفين لمجرد انهم لم يرفعوا علم البعث العنصري وكلنا نعلم بان هذا العلم يمثل الوحدة العربية بين مصر وسوريا والتي ماتت منذ زمن بعيد، وليعلم الكاتب بان ابائنا واجدادنا الكورد لم يقاتلوا الاستعمار الفرنسية من اجل ان تكون سوريا عربية وعنصرية و دولة سوريا تمارس العنصرية وتطبقها بابشع صورها وافظعها بحق الشعب الكوردي وما قتل الجنود الكورد في الجيش العربي السوري و الاعتقالات التعسفية والاستيطان العربي وحرمان الكورد من ابسط حقوقهم الانسانية دليل على وحشية النظام والدولة السورية العربية، لا ارى يا ايها الكاتب اية فائدة في اية محاولة لتقديم انفسنا باننا وطنين ونحب سوريا وبان ابائنا واجدادنا ساهموا في تحرير سوريا من الاستعمار الفرنسي كل هذا لا يفيد المفيد ان نكون اقوياء ومتوحدين على في عملنا واهدافنا ونضالنا وان نتخذ الهجوم المضاد للسياسات النظام العنصري والطائفي والاستبداي في سوريا، فسياسات النظام لم تتغير بل على العكس اشتدت وطـأته على الشعب الكوردي على الرغم من اصوات الاستجداء للنظام بالرحمة على الكورد والشعب السوري والكاتب هو من هؤلاء، انها سياسة لا تنفع بل تضر ، العلم السوري فرض علينا بالقوة وهو علم عنصري ولا نقبل به والحب لايفرض بالقوة واسم الحمهورية العربية السورية ايضا اسم عنصري ويكتبون في هوياتنا وجواز سفرنا والاوراق الرسمية باننا سورين عرب ، فاذا يقبل الكاتب بكل هذا فنحن لا نقبل بها بل نرفضها حتى نزيل كل هذا الاستثناءات العنصرية من الدولة السورية ونضعها مع القوى العربية الديمقراطية على الطريق السليم

الى Handiالمحترم
كوردي سوري -

والله لانت مسخرة جاي توقع فتنة بين الكورد و العرب فرجائي لجميع القراء ان لا يردوا وكلنا نعرف اصولنا وتاريخنا

مجرد تنويه
لوران سليم -

إلى المعلق رقم 3 : ليس هناك شعوب غير أصلية في منطقة الشرق الأوسط ياأخي العزيز، فكلها خير وبركة وتستحق كل الإحترام. الكرد لم يأتوا مع المغول كما تزعم حضرتك،وإنما تواجدوا في مناطقهم التاريخية(كردستان) آلاف السنين قبل مجئ بعض الشعوب التي تحكم هذه المنطقة إليها اليوم، ولهذا أقتضى التنويه، مع الشكر الجزيل لإيلاف.

الى الكاتب
كوردي سوري -

انصحك بان تراجع التارخ قليلا لتعرف كيف كان العلم السوري بعد الاستقلال والعلم الحالي والى ماذا يرمذ كل لون من العلم

wake up
Kurdi -

the Arab republic of Seryia how in the heck you fit Kurds and others in this ?

تعليق اخر
شيرين -

الكاتب يقول: قد يقول البعض من المتطرفين ولكننا عانينا تحت ظل هذا العلم. وهل سيدي الكاتب من يتكلم عن الظلم الذي الم بشعبه يعتبر متطرفا. هل برأيك ان يوطأ شعبك رأسه لجلاديه ويقبل بابادته ويسكت حتى ترضى عنه حضرتك؟!!

تعليق اخر
شيرين -

الكاتب يقول: قد يقول البعض من المتطرفين ولكننا عانينا تحت ظل هذا العلم. وهل سيدي الكاتب من يتكلم عن الظلم الذي الم بشعبه يعتبر متطرفا. هل برأيك ان يوطأ شعبك رأسه لجلاديه ويقبل بابادته ويسكت حتى ترضى عنه حضرتك؟!!

Flag is only a symbo
Human -

to no. 3obviously you have no clue about history especially the Kurdish one.Kurds are the native of these lands and have lived on their ancestral lands for thousands of years long before others invaded them.Just check out the subject on the net.Flags normally symbolize certain principles and values be that an organization or a state and as such they cannot be more important than the freedom and rights of the people themselves.Second, a flag of a multi ethnic and religious state ought to reflect that colorfulness.Does this Syrian flag reflect all the components of Syrian society?

Flag is only a symbo
Human -

to no. 3obviously you have no clue about history especially the Kurdish one.Kurds are the native of these lands and have lived on their ancestral lands for thousands of years long before others invaded them.Just check out the subject on the net.Flags normally symbolize certain principles and values be that an organization or a state and as such they cannot be more important than the freedom and rights of the people themselves.Second, a flag of a multi ethnic and religious state ought to reflect that colorfulness.Does this Syrian flag reflect all the components of Syrian society?

تحية للشعب الكوردي
شيرين -

الكورد موجودون في أماكنهم ولم يتزحزحوا من مكانهم ولم تحبط عزيمتهم ليومنا هذا , بل بقوا شوكة في عيون الغازين الترك المغول القادمين مع الهجمة التترية لجنكيزخان والتي ألحقت الدمار بكل الشعوب والأمم المتعايشة في المنطقة. ورغم محاولات الحاقدين على أمة الكورد الأصيلة منذ ما فبل التأريخ وبعده وإلى الآن لم يتمكنوا على إذابة شعب أصيل ولم يقدروا على إبادته رغم كل الكوارث والويلات.

تحية للشعب الكوردي
شيرين -

الكورد موجودون في أماكنهم ولم يتزحزحوا من مكانهم ولم تحبط عزيمتهم ليومنا هذا , بل بقوا شوكة في عيون الغازين الترك المغول القادمين مع الهجمة التترية لجنكيزخان والتي ألحقت الدمار بكل الشعوب والأمم المتعايشة في المنطقة. ورغم محاولات الحاقدين على أمة الكورد الأصيلة منذ ما فبل التأريخ وبعده وإلى الآن لم يتمكنوا على إذابة شعب أصيل ولم يقدروا على إبادته رغم كل الكوارث والويلات.

افة العنصرية
ناظم -

يبدو ان السيد الكاتب لم يعاصر العلم السوري بنجومه الخضرالثلاثة قبل الوحدة السورية المصرية عام 1958 بزعامة عبد الناصر وافكاره العروبية واستبداده ,وسجن المزة واذابة الشيوعيين بالاسيد فرج الله الحلو مثلا,وبعد الانفصال انقلاب البعث والفكر العروبي العنصري وعدم الاعتراف بالاخر,وتحول اسم الجمهورية السورية الى الجمهورية العربية السورية اي ان كل السوريين عرب,وهذا مخالف للواقع, واستخدام سياسة الامحاء والصهر مع الزمن في البوتقة العربية,القانون يقول لكل فعل رد فعل,علما ان البعثيون خسروا الرهان على القومية العنصرية في العالم,لان العنصرية لاتفيد اي شعب,تلاحظون كيف الالمان تخلصو من هذه النزعة المميتة لانها افة مضرة للتقدم والتطور.

افة العنصرية
ناظم -

يبدو ان السيد الكاتب لم يعاصر العلم السوري بنجومه الخضرالثلاثة قبل الوحدة السورية المصرية عام 1958 بزعامة عبد الناصر وافكاره العروبية واستبداده ,وسجن المزة واذابة الشيوعيين بالاسيد فرج الله الحلو مثلا,وبعد الانفصال انقلاب البعث والفكر العروبي العنصري وعدم الاعتراف بالاخر,وتحول اسم الجمهورية السورية الى الجمهورية العربية السورية اي ان كل السوريين عرب,وهذا مخالف للواقع, واستخدام سياسة الامحاء والصهر مع الزمن في البوتقة العربية,القانون يقول لكل فعل رد فعل,علما ان البعثيون خسروا الرهان على القومية العنصرية في العالم,لان العنصرية لاتفيد اي شعب,تلاحظون كيف الالمان تخلصو من هذه النزعة المميتة لانها افة مضرة للتقدم والتطور.

جاهل بالتاريخ
محمد -

الى المعلق رقم ٣ عليك قرآة التاريخ فأنت بالتأكيد جاهل لاتعرف شيء-

جاهل بالتاريخ
محمد -

الى المعلق رقم ٣ عليك قرآة التاريخ فأنت بالتأكيد جاهل لاتعرف شيء-

تحية للعلم الكوردي
آيــاز -

أخي العزيز الكاتب شو وين عايش حضرتك بالمريخ ولعلى سطح القمر وللأنك عايش باوربا ما تشوف يلي بيصير على أرض الواقع وين هاد الوطن يلي عم تحكي عليه ما عندنا وطن عندنا مملكة طائفية عنصرية بامتياز كل كوردي صار غريب بارضوا وارض أجدادوا ما فيو يشتري قطعة ارض يبني فيها بيت لزوجتو واولادوا يطمن عليهم فبل مماتو من بعد مرسوم 49 يلي اتكرم علينا الملك بشار فيه قبل السنة وغير انو شبابنا يلي يخدموا بالجيش العربي السوري عم يستشهدوا بايد ضباطهم الامناء النبلاء الشرفاء والذي بلغ عددهم حتى هذه اللحظة 28 شهيد هادا غير المستوطنات وسلب الاراضي من الفلاحين الكورد واعطائهم للعرب هادا وغير فصل الطلاب والمدرسين من الجامعات والمدارس غيرو وغيرو وغيراتو شلون اذا ما كنت مزيل مقالك باسم كاتب كوردي سوري آه آه عليك يازمن والله يا عزيزي لا رئيسنا ولا الكبار الموجودين في السلطة ما زرعو فينا حب الوطن من اربعين سنة واكتر يزرعوا فينا الحقدو الذل والعنصرية وعدم المساوةوكأنو نحن مو بشر وما ألنا حقوق وواجبات على هل الدولة شو ناطر من كوردي يمارس عليه كل هل الضغوطات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحتى النفسية والجسدية ناطر ليرفع العلم السوري في المظاهرات امام السفارات الاوربية والله لو انا كاتب مقال بدالك ما كنت طالبتهم هل الطلب وفهمك كفاية جان دوستنا

تحية للعلم الكوردي
آيــاز -

أخي العزيز الكاتب شو وين عايش حضرتك بالمريخ ولعلى سطح القمر وللأنك عايش باوربا ما تشوف يلي بيصير على أرض الواقع وين هاد الوطن يلي عم تحكي عليه ما عندنا وطن عندنا مملكة طائفية عنصرية بامتياز كل كوردي صار غريب بارضوا وارض أجدادوا ما فيو يشتري قطعة ارض يبني فيها بيت لزوجتو واولادوا يطمن عليهم فبل مماتو من بعد مرسوم 49 يلي اتكرم علينا الملك بشار فيه قبل السنة وغير انو شبابنا يلي يخدموا بالجيش العربي السوري عم يستشهدوا بايد ضباطهم الامناء النبلاء الشرفاء والذي بلغ عددهم حتى هذه اللحظة 28 شهيد هادا غير المستوطنات وسلب الاراضي من الفلاحين الكورد واعطائهم للعرب هادا وغير فصل الطلاب والمدرسين من الجامعات والمدارس غيرو وغيرو وغيراتو شلون اذا ما كنت مزيل مقالك باسم كاتب كوردي سوري آه آه عليك يازمن والله يا عزيزي لا رئيسنا ولا الكبار الموجودين في السلطة ما زرعو فينا حب الوطن من اربعين سنة واكتر يزرعوا فينا الحقدو الذل والعنصرية وعدم المساوةوكأنو نحن مو بشر وما ألنا حقوق وواجبات على هل الدولة شو ناطر من كوردي يمارس عليه كل هل الضغوطات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحتى النفسية والجسدية ناطر ليرفع العلم السوري في المظاهرات امام السفارات الاوربية والله لو انا كاتب مقال بدالك ما كنت طالبتهم هل الطلب وفهمك كفاية جان دوستنا

لا للفتنة
اسامة -

يا جماعة الخير في سوريا او غيرها مكان للجميع والتبشير بالفتن يضر الجميع واول من يكتوي بنارها الابرياء و لنتعظ بما حصل في العراق الشقيق كل بلد تعيش فيه تشعر فيه بالامان وعندك وظيفه وراتب وسكن وكانك حزت الدنيا وعلى رأي جحا سألوه بلدك فين يا جحا قال اللي فيها مراتي .

لا للفتنة
اسامة -

يا جماعة الخير في سوريا او غيرها مكان للجميع والتبشير بالفتن يضر الجميع واول من يكتوي بنارها الابرياء و لنتعظ بما حصل في العراق الشقيق كل بلد تعيش فيه تشعر فيه بالامان وعندك وظيفه وراتب وسكن وكانك حزت الدنيا وعلى رأي جحا سألوه بلدك فين يا جحا قال اللي فيها مراتي .

علم
رام -

الى الفنان صاحب التعليق رقم 3 يبدو انت صايم عن الاكل و التدخين من شي الف سنة ...يا صاحبي تاريخ الاكراد الذي كتبه المؤرخون و علماء الاثار و الجغرافية لايمكن تحويره بتعليق عنصري لا ياخذ من الوقت و الجهد سوى بضع دقائق...اذا كنت جاهلا لاتعلق و اذا اردت التدقيق في معلوماتك اقرا مؤرخين حياديين ليسوا اكراد ..لديك باسيل نيكتين و مينورسكي و غيرهم من علماء الغرب ...اما اذا كنت عنصريا فاحتفظ بها لنفسك .....

علم
رام -

الى الفنان صاحب التعليق رقم 3 يبدو انت صايم عن الاكل و التدخين من شي الف سنة ...يا صاحبي تاريخ الاكراد الذي كتبه المؤرخون و علماء الاثار و الجغرافية لايمكن تحويره بتعليق عنصري لا ياخذ من الوقت و الجهد سوى بضع دقائق...اذا كنت جاهلا لاتعلق و اذا اردت التدقيق في معلوماتك اقرا مؤرخين حياديين ليسوا اكراد ..لديك باسيل نيكتين و مينورسكي و غيرهم من علماء الغرب ...اما اذا كنت عنصريا فاحتفظ بها لنفسك .....

انا كردي حتى النخاع
kurdo -

لماذا لم تنشروا تعليقي ياايلاف؟ا

انا كردي حتى النخاع
kurdo -

لماذا لم تنشروا تعليقي ياايلاف؟ا

ضغطك مش طبيعي
أبو سمير -

لم أفهم ماذا يريد كاتب المقال وماذا يخفي خلف هذهالسطور التي كتبها في مقالات الرأي في إيلاف المحترمة إذا كان ينوي أن يغير قوميته فله ذلك أما أن يتهجم على الناس وصفهم بالمتطرفين هذا أيضا غير مفهوم وفي منتصف سطوره يعرج على السيد أوج آلان وعلى حزبه أيضا غير مفهوم ومع ذلك لا أحد سيرد عليك

ضغطك مش طبيعي
أبو سمير -

لم أفهم ماذا يريد كاتب المقال وماذا يخفي خلف هذهالسطور التي كتبها في مقالات الرأي في إيلاف المحترمة إذا كان ينوي أن يغير قوميته فله ذلك أما أن يتهجم على الناس وصفهم بالمتطرفين هذا أيضا غير مفهوم وفي منتصف سطوره يعرج على السيد أوج آلان وعلى حزبه أيضا غير مفهوم ومع ذلك لا أحد سيرد عليك

عندما يذوب الثلج
علي -

يبدو ان الباحث الكردي ؟؟؟ والذي لم يكتب في حياته أي شيء عن الوطنية السورية ولم يسجل أي حضور نضالي او سياسي او وطني في أي حزب.. أصبح في ليلة وضحاها وطني من الدرجة الاولى وانا اسأل السيد جان هل نسيت اشعارك عن كردستان المجزأة والجبال والشهداء والثورات لتدفع لنا بهذا المقال .. ما هي الاسباب ياترى .........بعد ان افلست كرديا وقوميا وثقافيا ما الذي تغير .... الجواب لدى العارفين الكثر من الذين يعرفون جان جيدا ؟؟؟

عندما يذوب الثلج
علي -

يبدو ان الباحث الكردي ؟؟؟ والذي لم يكتب في حياته أي شيء عن الوطنية السورية ولم يسجل أي حضور نضالي او سياسي او وطني في أي حزب.. أصبح في ليلة وضحاها وطني من الدرجة الاولى وانا اسأل السيد جان هل نسيت اشعارك عن كردستان المجزأة والجبال والشهداء والثورات لتدفع لنا بهذا المقال .. ما هي الاسباب ياترى .........بعد ان افلست كرديا وقوميا وثقافيا ما الذي تغير .... الجواب لدى العارفين الكثر من الذين يعرفون جان جيدا ؟؟؟

لن ارفع ذلك العلم
kurdo -

من التعليق 21 أخي العزيز الكاتب شو وين عايش حضرتك بالمريخ ولاعلى سطح القمر ولأنك عايش باوربا ما تشوف يلي بيصير على أرض الواقع وين هاد الوطن يلي عم تحكي عليه .هذه هي الاعلام السورية منذ نشوء الجمهورية السورية.انقر او راجع هذه الموقع..........

لن ارفع ذلك العلم
kurdo -

من التعليق 21 أخي العزيز الكاتب شو وين عايش حضرتك بالمريخ ولاعلى سطح القمر ولأنك عايش باوربا ما تشوف يلي بيصير على أرض الواقع وين هاد الوطن يلي عم تحكي عليه .هذه هي الاعلام السورية منذ نشوء الجمهورية السورية.انقر او راجع هذه الموقع..........

التطرف الكردي
ahmad -

جان دوست يريد خلط الاوراق جميعها من تركيا الى العراق الى سورية في تحليل ضحل ... سبق ان كتب على صفحة ايلاف الغراء مقال مشابه للذي كتبه فيما يخص عمله مع جماعة عبد الحليم خدام بعد ان فشل بالعمل في قناة روج الكردية وقناة كرد 1 وقناة trt 6 اعتقد ان الرجل يقرأ من جهة دوافعه الانتقامية , بالنسبة لحزب الحداثة لم يرفع الحزب يوما العلم الكردي بل الجماعة وقائدهم الكساس يرفعون علما خليطا يشير الى العرب والكرد والاشورين وهذا العلم ليس الا فخ ينصيه رئيس الجماعة ومن معه من ثلاث اشخاص فقط وهم مجموع لم استطاع و على مدى خمس سنوات من لم شملهم لحزبه وكل ما يحاوله هو الاستفادة من طروحاته ماديا وكلما اصابه الافلاس ولا مانع لديه من الحصول على المال من امريكا او اسرائيل او من الكر د وغير هم اذا كان ذلك يدخل في حسابه , من جهة اخرى المعارضة السورية وعلى مدى عشرين عاما في اوروبا وحتى في سورية لم تقوم ولم تشارك الكرد السورين بأي تظاهرة ولاسباب معروفة وهي عدم قناعتها بالحقوق الكردية فهل على الكرد ان يرفعو علما بعثيا يقتل من تحته الشعب السوري والكردي خاصة ليقومو بتحرير سورية وتقديمها لمستبدين جدد فقط لتحقيق نبوءة جان دوست ونزع التطرف من الكرد .

التطرف الكردي
ahmad -

جان دوست يريد خلط الاوراق جميعها من تركيا الى العراق الى سورية في تحليل ضحل ... سبق ان كتب على صفحة ايلاف الغراء مقال مشابه للذي كتبه فيما يخص عمله مع جماعة عبد الحليم خدام بعد ان فشل بالعمل في قناة روج الكردية وقناة كرد 1 وقناة trt 6 اعتقد ان الرجل يقرأ من جهة دوافعه الانتقامية , بالنسبة لحزب الحداثة لم يرفع الحزب يوما العلم الكردي بل الجماعة وقائدهم الكساس يرفعون علما خليطا يشير الى العرب والكرد والاشورين وهذا العلم ليس الا فخ ينصيه رئيس الجماعة ومن معه من ثلاث اشخاص فقط وهم مجموع لم استطاع و على مدى خمس سنوات من لم شملهم لحزبه وكل ما يحاوله هو الاستفادة من طروحاته ماديا وكلما اصابه الافلاس ولا مانع لديه من الحصول على المال من امريكا او اسرائيل او من الكر د وغير هم اذا كان ذلك يدخل في حسابه , من جهة اخرى المعارضة السورية وعلى مدى عشرين عاما في اوروبا وحتى في سورية لم تقوم ولم تشارك الكرد السورين بأي تظاهرة ولاسباب معروفة وهي عدم قناعتها بالحقوق الكردية فهل على الكرد ان يرفعو علما بعثيا يقتل من تحته الشعب السوري والكردي خاصة ليقومو بتحرير سورية وتقديمها لمستبدين جدد فقط لتحقيق نبوءة جان دوست ونزع التطرف من الكرد .

العلم
مصطفى كوباني -

انا انصح السيد جان دوست بالرجوع الى مهنة جده ووالده وهي النزول الى سورية واستلام امامة الجمعة في جامع العائلة وبالطبع هناك الكثير من يتذكر الشيخ حسين / جان / وخطبه الرائعة ارجو من الشيخ جان ان لا يدخل هذا الباب والرجوع الى الخطب في الجوامع من الممكن في المانيا ايضا فيكفيك خصوم جدد والدنيا لم تعد تستاهل والركض وراء المال ليس من هذا الباب يا جان اخطأت مرة اخرى الهدف والعنوان والموضوع . يا أسفي على جهودك نثرتها في رياح الاخرين .... وبالنسبة للعلم الوطني النظام والمعارضة انفسهم لا يشتروه بخمس ليرات وإلا كان على النظام ومعارضته تحرير الجولان والاسكندرون وتقديم الدعم لاجل فلسطين والعراق وليس تقديم التنازلات والمساومات والانتحارين والاغتيالات !!!

العلم
مصطفى كوباني -

انا انصح السيد جان دوست بالرجوع الى مهنة جده ووالده وهي النزول الى سورية واستلام امامة الجمعة في جامع العائلة وبالطبع هناك الكثير من يتذكر الشيخ حسين / جان / وخطبه الرائعة ارجو من الشيخ جان ان لا يدخل هذا الباب والرجوع الى الخطب في الجوامع من الممكن في المانيا ايضا فيكفيك خصوم جدد والدنيا لم تعد تستاهل والركض وراء المال ليس من هذا الباب يا جان اخطأت مرة اخرى الهدف والعنوان والموضوع . يا أسفي على جهودك نثرتها في رياح الاخرين .... وبالنسبة للعلم الوطني النظام والمعارضة انفسهم لا يشتروه بخمس ليرات وإلا كان على النظام ومعارضته تحرير الجولان والاسكندرون وتقديم الدعم لاجل فلسطين والعراق وليس تقديم التنازلات والمساومات والانتحارين والاغتيالات !!!

رمضان كريم
راجي عفو ربه -

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ

رمضان كريم
راجي عفو ربه -

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ

بلغة الروح
ريزان -

جميل أن نتصل مع الآخرين بثقافة جديدة بناؤها الاتزان والعقلية والمنطق المدون بحياد العقل وأناقة الروح بيد أنّننا نرتوي ونرتدي سلوكاً وعقلاً تكوّن نحو عقود من الزمن .. ونجاح الفكرة تكمن في المستوى العقلي والطبقي الذي توجه إليه الفكرة ولا علاقة للإرهاب فيها فإن جئت للحق صمتنا إرهاب وكلامنا إرهاب لكن أؤمن بأننا من كوباني نؤمن بالإنسانية التي يحاول الغير تشويهها لنا

بلغة الروح
ريزان -

جميل أن نتصل مع الآخرين بثقافة جديدة بناؤها الاتزان والعقلية والمنطق المدون بحياد العقل وأناقة الروح بيد أنّننا نرتوي ونرتدي سلوكاً وعقلاً تكوّن نحو عقود من الزمن .. ونجاح الفكرة تكمن في المستوى العقلي والطبقي الذي توجه إليه الفكرة ولا علاقة للإرهاب فيها فإن جئت للحق صمتنا إرهاب وكلامنا إرهاب لكن أؤمن بأننا من كوباني نؤمن بالإنسانية التي يحاول الغير تشويهها لنا