أصداء

إضراب رأس السنة القبطية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

"لا أحد يستطيع ركوب ظهرك إلا إذا كنت منحنياً" من أقوال مارتن لوثر كينج الأب الروحي لثورة السود في أمريكا وهي مقولة تنطبق على حال قبط مصر!!

نظرة سريعة لأحداث الاعتداءات على الأقباط نجد أنها تتصف باضطراد سريع، وتصاعد عنفي، وتعبئة شعبوية، ضدهم فعلى سبيل المثال استطاع محافظ المنيا الساحر في تحويل محافظة المنيا من عروس الصعيد إلى بؤرة ملتهبة، تماماً كما فعل محمد عثمان إسماعيل في سبعينيات القرن الماضي بتحويل محافظة أسيوط إلى بؤرة للجماعات المتطرفة، ويكفي أن نعرف ما حدث خلال أسبوعين في قرى محافظة المنيا..

مركز سمالوط، قرية بشرى، وجرجس، والحواصلية، وباسيليوس، ودفش، وداود يوسف...الخ من اعتداءات على الأقباط وحرق بيوتهم!! وتخريب كنائسهم!! خلال أسبوعين فقط!!

أليس هذا مؤشر على عظم الاضطهاد على الأقباط؟ وتدمير للنسيج الواحد بالطبع في ظل صمت وإنكار تام من السلطة المصرية وتضليل إعلامي كاسح...

كل هذه الأسباب قوة دافعة لعدد من الشباب القبطي المحب لمصر بالدعوة للمشاركة في الإضراب يوم رأس السنة القبطية.

هذه المرة الأولى التي يتحرك فيها شباب الأقباط ربما يشاركهم إخوة مسلمين محبين لمصر.. شغوفين لإيقاظ النظام من المزايدة على الجامعات المتطرفة ليدرك أن مزايدته على التطرف ستحرق البلد وصمته على الاعتداءات وتستره على المعتدين يهدد أركان مصر.

"كثرة الضرب تعلم البكاء" هذا ما جعل الأقباط يصرخون يرفعون أصواتهم بكل الأساليب المشروعة يصرخون من الظلم يصرخون من تهاون رجال الأمن في الحفاظ على بناتهم يصرخون من حرمانهم من التصريح لهم بدار مناسبات أو كنيسة أو مدافن!!!

إن الأقباط في صعيد مصر ينتقلون عشرات الكيلومترات للصلاة في القرى المجاورة!!

هل تعلم إن قرية باسيليوس انتظرت التصريح ببناء كنيسة منذ عام 1979 اى مايزيد عن 30 عاما!!

هل تعلم أن هناك آلاف الأقباط يسيرون عشرات الكيلو مترات للصلاة في اقرب الكنائس إليهم.

هل تعلم ان تم اهدار دم كاهن القس اسطفانوس شحاتة بقرية داود يوسف التابعة لمركز سمالوط لكونه طلب اقامة دار مناسبات للصلاة على أموات الأقباط رغم وجود 800 فرد قبطى فى القرية مائة عائلة!!

هل يرضى المسلم الظلم الواقع على شريكة في الوطن!!؟؟

هل بناء الكنيسة من أموال الأقباط إثم؟!! أم أن الإثم هو تهاون الدولة تجاه 15 مليون قبطي يتم حرمانهم من الصلاة!!

أخيراً تحية وتقدير للاخوة المشاركين في الإضراب يوم 11 سبتمبر يوم رأس السنة القبطية مع آمال عديدة تتمنى أن تكون تلك الإضرابات بداية لصحوة قبطية، نطالب فيها بحقوق مهدرة، وتهميش متعمد، واغتصاب شرعي لحقوق الأقباط على أرض وطنهم، من النظام والإسلاميين معا...

تحية لكل أخ مسلم يشارك أخوته الأقباط في رفع ثقل الظلم عنهم..

تحية لكل إعلامي أمين يظهر تعاطفه مع الأقليات المضطهدة..

تحية للأخيار من شعب مصر الرافضين للظلم لاخوانهم شركاء الوطن.

تحية لكم أيها الشباب أنتم أمل مصر في حياة جديدة يسودها الحب والعدل والمساواة..

تحية لكم أيها الرجال من أعماق قلب مصر الأم التي تنبذ التفرقة بين أبنائها..

تحية لكم من قلب مصر العادلة بين أبنائها فقد تثلجون قلب الوطن القبطي..

تحية لكل القائمين على العمل الجاد العظيم..

أخيراَ "العين التي لا تبكي لا تبصر في الواقع شيئاًَ"


مدحت قلادة

Medhat00_klada@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مطالب فئوية مرفوضة
الايلافي -

هيه مش حكاية كنايس بقدر ماهيه تغيير الواجهة الاسلامية لمصر بالاكثار من بناء الكنايس والاديرة عمال على بطال في واقع الحال ان التيار المسيحي داخل الكنيسة وفي المهجر يعمل على صناعة الفتنة وتضخيم التجاوزات التي تحصل بين الاهالي والتي يمكن ان تحصل داخل الطائفة الواحدة على خلفية جنائية وليس دينية وتسبب هذا الشحن الطائفي في توحش المسيحيين المصريين وخروجهم عن مقتضى ايمانهم المسيحي ووصايا مخلصهم ان يخرج المسيحيون للتظاهر في اليوم الذي حرر فيه العرب المسلمون مصر من الاحتلال الروماني وحرروا القبط من الاضطهاد والتبعية فهذا قمة الجليطة وقلة التهذيب وينم عن روح طائفية مقيته ان القمع والاضطهاد الذي يطال الاغلبية المسلمة هو اضعاف اضعاف ما يطال المسيحيين الذين صرح احد ابناءها بانه لا يوجد اضطهاد ولكن بعض التمييز وهو ما يمارس ايضا ضد المسلمين المصريين ان المطالبات الفئوية تنم عن روح طائفية كريهة والا فان مقتضى العدل يتطلب ان تكون المطالب عامة لكافة الشعب المصري وان يدفع ثمنها لا ان يخرج المسلمين يتضاهرون ويعتصمون ويعترضون ويتعرضون للقمع بينما المسيحيين يتفرجون عليهم غير مكترثين على كل حال هذه الامور معروفة لدى هذا التيار المهجري المتطرف وهي كما هو معلوم سبوبة ولقمة عيش وفرصة للاثراء من المال السحت الحرام

مطالب فئوية مرفوضة
الايلافي -

هيه مش حكاية كنايس بقدر ماهيه تغيير الواجهة الاسلامية لمصر بالاكثار من بناء الكنايس والاديرة عمال على بطال في واقع الحال ان التيار المسيحي داخل الكنيسة وفي المهجر يعمل على صناعة الفتنة وتضخيم التجاوزات التي تحصل بين الاهالي والتي يمكن ان تحصل داخل الطائفة الواحدة على خلفية جنائية وليس دينية وتسبب هذا الشحن الطائفي في توحش المسيحيين المصريين وخروجهم عن مقتضى ايمانهم المسيحي ووصايا مخلصهم ان يخرج المسيحيون للتظاهر في اليوم الذي حرر فيه العرب المسلمون مصر من الاحتلال الروماني وحرروا القبط من الاضطهاد والتبعية فهذا قمة الجليطة وقلة التهذيب وينم عن روح طائفية مقيته ان القمع والاضطهاد الذي يطال الاغلبية المسلمة هو اضعاف اضعاف ما يطال المسيحيين الذين صرح احد ابناءها بانه لا يوجد اضطهاد ولكن بعض التمييز وهو ما يمارس ايضا ضد المسلمين المصريين ان المطالبات الفئوية تنم عن روح طائفية كريهة والا فان مقتضى العدل يتطلب ان تكون المطالب عامة لكافة الشعب المصري وان يدفع ثمنها لا ان يخرج المسلمين يتضاهرون ويعتصمون ويعترضون ويتعرضون للقمع بينما المسيحيين يتفرجون عليهم غير مكترثين على كل حال هذه الامور معروفة لدى هذا التيار المهجري المتطرف وهي كما هو معلوم سبوبة ولقمة عيش وفرصة للاثراء من المال السحت الحرام

التيار الانقلابي 1
مرتاد ايلاف -

الكثير ممن علق على محاضرة الأنبا توماس التي ألقاها مؤخرًا في الولايات المتحدة، وتناقلت وسائل الإعلام نصها على نطاق واسع، طالب الكنيسة بأن توضح موقفها وتخرج عن صمتها المعتاد في مثل تلك الحالات والبعض استغرب موقفها الصامت؛ وحقيقة فإنه في أحسن الأحوال لن تخرج الكنيسة عن حالة الصمت المعتاد لأن ما قاله الأنبا إنما يمثل حالة فكرية لدى الكثير من أقطاب الكنيسة وهم يرددونه باستمرار. فمثلا القمص مرقص عزيز كاهن الكنيسة المعلقة يصرح لموقع ;الأقباط متحدون; قائلا: ;لا بد للأقباط أن يخرجوا من الصمت الرهيب الذي يعيشون فيه؛ حتى يعرف الجميع أن الأقباط هم أصل هذه البلاد;. وبنحوه يصرح ثروت باسيلي وكيل المجلس الملي بأن ما قاله الأنباحقائق تاريخية وكذا قالت المطرانية في معرض الدفاع عن أسقفها. وما لا يعرفه هؤلاء الكتاب هو أن تلك الأفكار قد بث بذورها قادة الكنيسة وهم بعد شباب منذ أكثر من نصف قرن من الزمان، تلك البذور التي حملت بعضهم على القيام باختطاف بطريرك الكنيسة وباباهم الروحي وعزله من منصبه بقوة السلاح، ثم بدأت تنمو تلك البذور مع مرور الوقت وأطعموا منها الكثير من المسيحيين فأثمرت لنا شجرة الكراهية والتعصب التي ترفض الوطن وتتحالف مع الشيطان تلك التحالفات التي ظهرت وهم يدعون شارون لدخول مصر في تظاهراتهم، وتلك التي تظهر في مقولات ودعاوى من يسمون أنفسهم بأقباط المهجر. فهل يمكن للكنسية أن تخرج وتقول لأتباعها ما لقناه لكم على أنه الحقيقة التاريخية لم يكن صحيحاً؟ وفي الوقت الذي يتسابق فيه قادتها في عرض أطروحاتهم المتشددة والمتطرفة نجدها تزوي وتخرس أصوات الحكماء.

التيار الانقلابي 1
مرتاد ايلاف -

الكثير ممن علق على محاضرة الأنبا توماس التي ألقاها مؤخرًا في الولايات المتحدة، وتناقلت وسائل الإعلام نصها على نطاق واسع، طالب الكنيسة بأن توضح موقفها وتخرج عن صمتها المعتاد في مثل تلك الحالات والبعض استغرب موقفها الصامت؛ وحقيقة فإنه في أحسن الأحوال لن تخرج الكنيسة عن حالة الصمت المعتاد لأن ما قاله الأنبا إنما يمثل حالة فكرية لدى الكثير من أقطاب الكنيسة وهم يرددونه باستمرار. فمثلا القمص مرقص عزيز كاهن الكنيسة المعلقة يصرح لموقع ;الأقباط متحدون; قائلا: ;لا بد للأقباط أن يخرجوا من الصمت الرهيب الذي يعيشون فيه؛ حتى يعرف الجميع أن الأقباط هم أصل هذه البلاد;. وبنحوه يصرح ثروت باسيلي وكيل المجلس الملي بأن ما قاله الأنباحقائق تاريخية وكذا قالت المطرانية في معرض الدفاع عن أسقفها. وما لا يعرفه هؤلاء الكتاب هو أن تلك الأفكار قد بث بذورها قادة الكنيسة وهم بعد شباب منذ أكثر من نصف قرن من الزمان، تلك البذور التي حملت بعضهم على القيام باختطاف بطريرك الكنيسة وباباهم الروحي وعزله من منصبه بقوة السلاح، ثم بدأت تنمو تلك البذور مع مرور الوقت وأطعموا منها الكثير من المسيحيين فأثمرت لنا شجرة الكراهية والتعصب التي ترفض الوطن وتتحالف مع الشيطان تلك التحالفات التي ظهرت وهم يدعون شارون لدخول مصر في تظاهراتهم، وتلك التي تظهر في مقولات ودعاوى من يسمون أنفسهم بأقباط المهجر. فهل يمكن للكنسية أن تخرج وتقول لأتباعها ما لقناه لكم على أنه الحقيقة التاريخية لم يكن صحيحاً؟ وفي الوقت الذي يتسابق فيه قادتها في عرض أطروحاتهم المتشددة والمتطرفة نجدها تزوي وتخرس أصوات الحكماء.

التيار الانقلابي 2
مرتاد ايلاف -

وأقرب مثال على ذلك ما حدث مع الأب متى المسكين، فلقد عاني الكثير وأغمط من قبل المؤسسة الدينية حتى وصفوه بـ ;متى المسكون; سخرية واستهزاءً به، ويقول في مذكراته وهو يصور صراعه مع الفريق السابق والعجيب أن صداقتي وحبي للمسلمين كان موضع تساؤل مستمر من المسيحيين وكأنه أمر يؤذيهم‏،‏ فكنت أزداد عجبا وغيرة فأحدثهم عن أصالة الوعي المسيحي أنه وعي إنساني قبل كل شيء‏‏ ويقول: ;ولكني كنت أبذل جهدا في إزاحة الحواجز التي تحجزني عن المسلمين لأنها حواجز موروثة ومتبادلة‏،‏ غير أني كنت أكتشف يوما بعد يوم أنها حواجز مصطنعة وليست أصيلة‏،‏ فليس لها أصل عرقي عنصري قط‏;.أهـ‏ إلا أن تلك النزعة العنصرية هي التي تشكل أفكار أولئك الذين باتوا قادة للكنسية؛ ومن ثَمَ تخرج علينا تلك الأفكار العبثية؛ من كون المصريين قد تعرضوا للاضطهاد حتى أصبحوا شيئًا آخر (أي مسلمين) فإن كان ذلك حقا فنحن المسلمين أبناؤهم وهم أجدادنا نحن، فإنها قضيتنا لا قضيتكم ونحن راضون بإسلامنا ومتسامحون فيما جرى لأسلافنا، ونحيطكم علما بأننا لم نقم بعمل توكيل لأحد ليتحدث باسمنا؛ فمَن الذين منحكم صَكّ النيابة لتتحدثوا باسمهم؟!! إذاً ليلتفت المصريون المسيحيون لمشاكلهم أفضل لهم. وتزداد تلك العبثية عندما يخرجون علينا بعد هذا يتحدثون عن المواطنة والحداثة والمدنية، وهم ينفون الجنسية عن غير المسيحي؛ ففي القديم نفوا الجنسية عن المصريين غير المسيحيين من أجل قسطنطين كما في لحن ; ; الذي يصلون به في عيد الصليب واليوم ينفون الجنسية عن المسلمين. إن من تربى على تلك الأقوال المتطرفة لا يؤمن في سريرته بما يتحدث به عن المواطنة، أو يطالب بدولة مدنية حديثة، و لو حدث و قبض على مقاليد الأمور في مصر، أو أي مكان أخر، فإن دولته لن تختلف عن دولة محاكم التفتيش. وأنظر إلى ما جرى للدكتور نظمي لوقا من أجل كتابه ;محمد الرسالة والرسول; الذي أشاد فيه بالنبي - صلى الله عليه وسلم - فقد ذكر جرجس حلمي عازر المستشار الصحفي للبابا شنودة أنه اصطدم (أي البابا شنودة في عام 1954م) بالدكتور كمال رمزي استينو نائب رئيس الوزراء وقتها بسبب كتاب أصدره الدكتور نظمي لوقا . وعندما أصبح البطريرك حرَّم الصلاة علي جثمان نظمى لوقا في الكنيسة ودارت أرملته - الكاتبة صوفي عبد الله- على الكنائس دون فائدة. ونعود للأب متى المسكين وهو يتحدث عن;عتمة العقول وضيقها

التيار الانقلابي 2
مرتاد ايلاف -

وأقرب مثال على ذلك ما حدث مع الأب متى المسكين، فلقد عاني الكثير وأغمط من قبل المؤسسة الدينية حتى وصفوه بـ ;متى المسكون; سخرية واستهزاءً به، ويقول في مذكراته وهو يصور صراعه مع الفريق السابق والعجيب أن صداقتي وحبي للمسلمين كان موضع تساؤل مستمر من المسيحيين وكأنه أمر يؤذيهم‏،‏ فكنت أزداد عجبا وغيرة فأحدثهم عن أصالة الوعي المسيحي أنه وعي إنساني قبل كل شيء‏‏ ويقول: ;ولكني كنت أبذل جهدا في إزاحة الحواجز التي تحجزني عن المسلمين لأنها حواجز موروثة ومتبادلة‏،‏ غير أني كنت أكتشف يوما بعد يوم أنها حواجز مصطنعة وليست أصيلة‏،‏ فليس لها أصل عرقي عنصري قط‏;.أهـ‏ إلا أن تلك النزعة العنصرية هي التي تشكل أفكار أولئك الذين باتوا قادة للكنسية؛ ومن ثَمَ تخرج علينا تلك الأفكار العبثية؛ من كون المصريين قد تعرضوا للاضطهاد حتى أصبحوا شيئًا آخر (أي مسلمين) فإن كان ذلك حقا فنحن المسلمين أبناؤهم وهم أجدادنا نحن، فإنها قضيتنا لا قضيتكم ونحن راضون بإسلامنا ومتسامحون فيما جرى لأسلافنا، ونحيطكم علما بأننا لم نقم بعمل توكيل لأحد ليتحدث باسمنا؛ فمَن الذين منحكم صَكّ النيابة لتتحدثوا باسمهم؟!! إذاً ليلتفت المصريون المسيحيون لمشاكلهم أفضل لهم. وتزداد تلك العبثية عندما يخرجون علينا بعد هذا يتحدثون عن المواطنة والحداثة والمدنية، وهم ينفون الجنسية عن غير المسيحي؛ ففي القديم نفوا الجنسية عن المصريين غير المسيحيين من أجل قسطنطين كما في لحن ; ; الذي يصلون به في عيد الصليب واليوم ينفون الجنسية عن المسلمين. إن من تربى على تلك الأقوال المتطرفة لا يؤمن في سريرته بما يتحدث به عن المواطنة، أو يطالب بدولة مدنية حديثة، و لو حدث و قبض على مقاليد الأمور في مصر، أو أي مكان أخر، فإن دولته لن تختلف عن دولة محاكم التفتيش. وأنظر إلى ما جرى للدكتور نظمي لوقا من أجل كتابه ;محمد الرسالة والرسول; الذي أشاد فيه بالنبي - صلى الله عليه وسلم - فقد ذكر جرجس حلمي عازر المستشار الصحفي للبابا شنودة أنه اصطدم (أي البابا شنودة في عام 1954م) بالدكتور كمال رمزي استينو نائب رئيس الوزراء وقتها بسبب كتاب أصدره الدكتور نظمي لوقا . وعندما أصبح البطريرك حرَّم الصلاة علي جثمان نظمى لوقا في الكنيسة ودارت أرملته - الكاتبة صوفي عبد الله- على الكنائس دون فائدة. ونعود للأب متى المسكين وهو يتحدث عن;عتمة العقول وضيقها

التيار الانقلابي 3
مرتاد ايلاف -

أن الفتنة الطائفية ما ظهرت إلا بعد أن تمكن ذلك التيار من الكنيسة، وقد ظهرت بوادره في مظاهرات الخانكة عام 1972، ففي ذلك الوقت لم تكن هناك جماعات إسلامية، ولا أموال البترول الخليجي، ولا غير ذلك مما يحلو للبعض أن يردده تزويرًا للحقيقة وتزييفًا للتاريخ. يقول متى المسكين ;وأدركت أنه لا فرق بين العلم والسياسية والدين‏،‏ فالكل يحتاج إلي قائد أمين جدا ومتفتح جدا وحر جدا‏،‏ كما يحتاج إلي تلميذ لا يبيع عقله لكل مناد أو يجري وراء القطيع ليدخل أية حظيرة‏. وكان ألعن ما واجهت في اختباراتي ومشاهداتي في أيام شبابي هو رؤيتي كيف يعرض الزعيم رأيه‏ (‏مدرسا كان أو زعيما دينيا أو أمين مدارس أحد‏)‏ علي من يتبعه فيستعبده‏، وكيف يبيع الشباب عقولهم ونفوسهم بسذاجة عن حماس وإخلاص وثقة لمن هم ليسوا أبدا أهلا لهذه الثقة‏،‏ وبمضي الأيام تكتشف الأجيال أنه قد غرر بها وأنها سارت وراء شخصيات تافهة أضلتهم الطريق وأفقدتهم الرؤية الصحيحة‏.‏ هذه هي مصيبة هذا الجيل‏;.‏ فهل يفيق هذا الجيل من المسيحيين قبل فوات الأوان ويندم ولات حين مندم؟.

التيار الانقلابي 3
مرتاد ايلاف -

أن الفتنة الطائفية ما ظهرت إلا بعد أن تمكن ذلك التيار من الكنيسة، وقد ظهرت بوادره في مظاهرات الخانكة عام 1972، ففي ذلك الوقت لم تكن هناك جماعات إسلامية، ولا أموال البترول الخليجي، ولا غير ذلك مما يحلو للبعض أن يردده تزويرًا للحقيقة وتزييفًا للتاريخ. يقول متى المسكين ;وأدركت أنه لا فرق بين العلم والسياسية والدين‏،‏ فالكل يحتاج إلي قائد أمين جدا ومتفتح جدا وحر جدا‏،‏ كما يحتاج إلي تلميذ لا يبيع عقله لكل مناد أو يجري وراء القطيع ليدخل أية حظيرة‏. وكان ألعن ما واجهت في اختباراتي ومشاهداتي في أيام شبابي هو رؤيتي كيف يعرض الزعيم رأيه‏ (‏مدرسا كان أو زعيما دينيا أو أمين مدارس أحد‏)‏ علي من يتبعه فيستعبده‏، وكيف يبيع الشباب عقولهم ونفوسهم بسذاجة عن حماس وإخلاص وثقة لمن هم ليسوا أبدا أهلا لهذه الثقة‏،‏ وبمضي الأيام تكتشف الأجيال أنه قد غرر بها وأنها سارت وراء شخصيات تافهة أضلتهم الطريق وأفقدتهم الرؤية الصحيحة‏.‏ هذه هي مصيبة هذا الجيل‏;.‏ فهل يفيق هذا الجيل من المسيحيين قبل فوات الأوان ويندم ولات حين مندم؟.

ونقيق
رمسيس -

انصح الاخوة الاقباط ن لا يردوا على تهريج ثلاثي الكهوف اياه الذي يسارع لتكرار ثرثراته المملة كلما ظهرت مقالة فيها كلمة اقباط او مسيحي شعورا بالدونية ليس الا ناهيكم عن ..........زالمتمثلة في تاييدالنظام الحاكم في تعليق ثم الانقلاب عليه في تعليق اخر، فليسطروا هذه الجرائد البائسة التي لن يتعب احد نفسه بقراءتها وركزوا فقط على ما جاء في المقالة

ونقيق
رمسيس -

انصح الاخوة الاقباط ن لا يردوا على تهريج ثلاثي الكهوف اياه الذي يسارع لتكرار ثرثراته المملة كلما ظهرت مقالة فيها كلمة اقباط او مسيحي شعورا بالدونية ليس الا ناهيكم عن ..........زالمتمثلة في تاييدالنظام الحاكم في تعليق ثم الانقلاب عليه في تعليق اخر، فليسطروا هذه الجرائد البائسة التي لن يتعب احد نفسه بقراءتها وركزوا فقط على ما جاء في المقالة

5مليون بس
حدوقه -

يبدو ان العشرة ملايين الذين اضافهم قلاده الى تعداد المسيحيين المصريين يونانيين واحباش ؟!!

5مليون بس
حدوقه -

يبدو ان العشرة ملايين الذين اضافهم قلاده الى تعداد المسيحيين المصريين يونانيين واحباش ؟!!

الوطن القبطي؟؟؟
مواطن مصري -

(تحية لكم من قلب مصر العادلة بين أبنائها فقد تثلجون قلب الوطن القبطي)أهذا ما سوف نصل إليه، تعريف الوطن بالإسلامي عند الإسلاميين وتعريفه بالقبطي عند الأقباط؟إنني كمصري مع أقباط بلدي في كل ما ينادون به من حقوق ومطالب وضد كل من يعتدي ويضيِّق عليهم.لكنني سأكون في الوقت نفسه ضدك وضدهم بتعريف مصر بأنها وطن قبطي.مصر وطن مصري يا عزيزي وللجميع على اختلاف أديانهم، وهذا ما يجب أن نسعى إليه جميعاً.وإن كان من المصريين المسلمين دعاة احتراب فإن من المصريين الأقباط كذلك دعاة احتراب، وبعضهم يقول بأنهم السكان الأصليون لمصر، مع أن هذه المقولة خرافة في علم الأعراق البشرية.مصر وطن مصري لجميع المصريين استناداً على مبدأ المواطنة وعلى التعاقد بين مواطن ودولة ودستور.يبدو أننا سنعاني طويلاً من متطرفي الأديان في مصر.

الوطن القبطي؟؟؟
مواطن مصري -

(تحية لكم من قلب مصر العادلة بين أبنائها فقد تثلجون قلب الوطن القبطي)أهذا ما سوف نصل إليه، تعريف الوطن بالإسلامي عند الإسلاميين وتعريفه بالقبطي عند الأقباط؟إنني كمصري مع أقباط بلدي في كل ما ينادون به من حقوق ومطالب وضد كل من يعتدي ويضيِّق عليهم.لكنني سأكون في الوقت نفسه ضدك وضدهم بتعريف مصر بأنها وطن قبطي.مصر وطن مصري يا عزيزي وللجميع على اختلاف أديانهم، وهذا ما يجب أن نسعى إليه جميعاً.وإن كان من المصريين المسلمين دعاة احتراب فإن من المصريين الأقباط كذلك دعاة احتراب، وبعضهم يقول بأنهم السكان الأصليون لمصر، مع أن هذه المقولة خرافة في علم الأعراق البشرية.مصر وطن مصري لجميع المصريين استناداً على مبدأ المواطنة وعلى التعاقد بين مواطن ودولة ودستور.يبدو أننا سنعاني طويلاً من متطرفي الأديان في مصر.

مسلم فخور
مسلم فخور -

الحمد لله أننا ولدنا المسلمين ولم نولد مسيحيين.

مسلم فخور
مسلم فخور -

الحمد لله أننا ولدنا المسلمين ولم نولد مسيحيين.

8-12 مليون
kareem naser -

لامفر وليست في الافق حل الا هذا الحل لنهضه مصر التارخ والحضاره الا 1-حكم ليبرالي ديقراطي 2- ابعاد الاحزاب الدينيه المتطرفه من التدخل في الحياه السياسيه والمدنيه نهائيا-موقع الحركات دعوي سلمي مع صبغه صوفيه 3-الاقباط مواطنين من الدرجه الاولى مثل المسلمين 4-الاقباط مصريين اصلاء-وليسوا اقليه صغيره فان عددهم من 8- 12 مليون بل ممكن اكثر

8-12 مليون
kareem naser -

لامفر وليست في الافق حل الا هذا الحل لنهضه مصر التارخ والحضاره الا 1-حكم ليبرالي ديقراطي 2- ابعاد الاحزاب الدينيه المتطرفه من التدخل في الحياه السياسيه والمدنيه نهائيا-موقع الحركات دعوي سلمي مع صبغه صوفيه 3-الاقباط مواطنين من الدرجه الاولى مثل المسلمين 4-الاقباط مصريين اصلاء-وليسوا اقليه صغيره فان عددهم من 8- 12 مليون بل ممكن اكثر

الى مواطن مصرى
رمسيس -

قبطى تعنى مصرى تاريخيا ولاتعنى مسيحى

الى مواطن مصرى
رمسيس -

قبطى تعنى مصرى تاريخيا ولاتعنى مسيحى

طابور خامس
الايلافي -

في ظرف دقيق بينما كانت الامة والجيش بتحاول جمع الشتات وتضميد جراحها بعد هزيمة يونيو والامة مشغولة بكل هذا برز هؤلاء بلا حياء الى اثارة الفتنة وعمل المظاهرات والتكشير عن الانياب هل هم مصريون حقا ام انهم طابور خامس في جسد الامة المصرية ؟!!

طابور خامس
الايلافي -

في ظرف دقيق بينما كانت الامة والجيش بتحاول جمع الشتات وتضميد جراحها بعد هزيمة يونيو والامة مشغولة بكل هذا برز هؤلاء بلا حياء الى اثارة الفتنة وعمل المظاهرات والتكشير عن الانياب هل هم مصريون حقا ام انهم طابور خامس في جسد الامة المصرية ؟!!

مصر=7000سنه
aburasheed -

اناشد اهل مصر الحضاره الطيبين دافعوا عن ام الدنيا(7 الاف سنه) هل تريدون ان تدمر على يد فكر الارهابيين التكفيرين الرجعيين اين مصر زمان زمن الحريه والتنوير والحداثه لاتتركوا مصر العزيزه تنهار -قبل فوات الاوان

مصر=7000سنه
aburasheed -

اناشد اهل مصر الحضاره الطيبين دافعوا عن ام الدنيا(7 الاف سنه) هل تريدون ان تدمر على يد فكر الارهابيين التكفيرين الرجعيين اين مصر زمان زمن الحريه والتنوير والحداثه لاتتركوا مصر العزيزه تنهار -قبل فوات الاوان

الارقام الحقيقيه
نعيم خالد -

الرقم القريب من الواقع لعددالاخوه الاقباط في مصر من مصادر متعدده الرقم==8 -- 12 مليون

الارقام الحقيقيه
نعيم خالد -

الرقم القريب من الواقع لعددالاخوه الاقباط في مصر من مصادر متعدده الرقم==8 -- 12 مليون

الســـ بقلم ـــــاخر
طـــــــــارق الوزير -

الّلى مدلعش فى عهد مبارك من المسيحيين وبالذات طايفه الاقباط الارثوزكس موش هيدلع بعد كده ابدا ! خلصوا الكبت اللى عندكم .

الســـ بقلم ـــــاخر
طـــــــــارق الوزير -

الّلى مدلعش فى عهد مبارك من المسيحيين وبالذات طايفه الاقباط الارثوزكس موش هيدلع بعد كده ابدا ! خلصوا الكبت اللى عندكم .

الهبل المتكرر
واحد معدى -

يا ريت الاخوة الى بيهاجموا قيادات الكنيسة يقروا شوية فى التاريخ علشان يعرفوا انى البابا شنودة كان اكثر وطنية من السادات ذات نفسة ورفض ان طلب السادات بذهاب الاقباط الى اسراءيل من اجل التطبيع. وكم دافع البابا فى كثير من المناسبات عن فلسطين واكد شرعية المقاومة التى يخجل منها الان الحكام المسلمين . يا ريت تقروا شوية

الهبل المتكرر
واحد معدى -

يا ريت الاخوة الى بيهاجموا قيادات الكنيسة يقروا شوية فى التاريخ علشان يعرفوا انى البابا شنودة كان اكثر وطنية من السادات ذات نفسة ورفض ان طلب السادات بذهاب الاقباط الى اسراءيل من اجل التطبيع. وكم دافع البابا فى كثير من المناسبات عن فلسطين واكد شرعية المقاومة التى يخجل منها الان الحكام المسلمين . يا ريت تقروا شوية

نتضامن معكم
مصري مسلم -

لا ادري من الذي يقف في طريق اقرار قانون بناء دور العبادة الموحد في مصر! قلبي معكم ولو اني في مصر لشاركت في الأضراب، فمصر للمصريين كلهم مسلمين، مسيحيين، بهائيين، ملحدين الخ..، وليست مصر للمتطرفين والتكفيريين فقط!

نتضامن معكم
مصري مسلم -

لا ادري من الذي يقف في طريق اقرار قانون بناء دور العبادة الموحد في مصر! قلبي معكم ولو اني في مصر لشاركت في الأضراب، فمصر للمصريين كلهم مسلمين، مسيحيين، بهائيين، ملحدين الخ..، وليست مصر للمتطرفين والتكفيريين فقط!

2مليون ارذثوكسي
حدوقه -

يا ابني تعداد العرب في مصر اربعين مليون وانتوا اثنين مليون ارذثوكسي اغلبكم غريغ ويهود ؟!!

2مليون ارذثوكسي
حدوقه -

يا ابني تعداد العرب في مصر اربعين مليون وانتوا اثنين مليون ارذثوكسي اغلبكم غريغ ويهود ؟!!

تعداد المسيحيين 1
مرتاد ايلاف -

إن الاضمحلال البطيء للمسيحيين مصر ليس في الواقع نتيجة لأية مؤامرة إحصائية، إنه النتيجة الديموغرافية لأشكال التقدم الاجتماعي التي حققتها طائفتهم[1]. ويضيف فيليب فارج[2] ردًّا على الاتهام المتكرر عن (التعداد السكاني) متسائلًا: (كيف يمكن لهذا الإخفاء أن يؤثر بتواترٍ واحد وعلى الأجل الطويل على عمليتين مستقلتين هما عملية التعداد الدوري للسكان وعملية تسجيل المواليد؟). تلك الحقيقة التي يأبى المسيحيون قبولها، بل يقوم فريق منهم في داخل مصر وخارجها بإثارة اللغط والاحتجاج حول حقيقة أعدادهم، متهمين السلطات بتعمد المغالطة والتقليل من أعدادهم الحقيقية. ولما كانت الجهات المسئولة لا تملك شجاعة إعلان الحقيقة في هذا الموضوع؛‏‏ نظرًا لحجم الضغوط التي تتعرض لها من قِبل أولئك المتطرفين، وتحسبًا لردود الأفعال في الداخل والخارج،‏‏ وهو الأمر الذي شجعهم للضغط عليها ومحاولة ابتزازها‏، وفتح الباب لمزايدات مضحكة، مثل ما يدعيه بعضهم من أنهم يقتربون من عشرين مليونًا. ومن ثم وجب علينا مناقشة الأمر؛ فعرض الحقائق ليس بحال طعنًا، أو إساءةً لأحد. وعلى كل فحقيقة كونهم عشرين مليونًا أو عشرين فردًا غير مؤثر من جهة الحقوق والواجبات الملزمة للمواطنين في بناء الدولة الإسلامية، فليست الكثرة هي التي تؤسس الحقوق ولا القلة هي التي تهدرها، ولكن في ظل غياب الشريعة أطلت الطائفية برأسها، وأصبح تعظيم الكم مدعاة للمطالبة بأوضاع طائفية خاصة؛ وإلا فالتمرد والخروج .

تعداد المسيحيين 1
مرتاد ايلاف -

إن الاضمحلال البطيء للمسيحيين مصر ليس في الواقع نتيجة لأية مؤامرة إحصائية، إنه النتيجة الديموغرافية لأشكال التقدم الاجتماعي التي حققتها طائفتهم[1]. ويضيف فيليب فارج[2] ردًّا على الاتهام المتكرر عن (التعداد السكاني) متسائلًا: (كيف يمكن لهذا الإخفاء أن يؤثر بتواترٍ واحد وعلى الأجل الطويل على عمليتين مستقلتين هما عملية التعداد الدوري للسكان وعملية تسجيل المواليد؟). تلك الحقيقة التي يأبى المسيحيون قبولها، بل يقوم فريق منهم في داخل مصر وخارجها بإثارة اللغط والاحتجاج حول حقيقة أعدادهم، متهمين السلطات بتعمد المغالطة والتقليل من أعدادهم الحقيقية. ولما كانت الجهات المسئولة لا تملك شجاعة إعلان الحقيقة في هذا الموضوع؛‏‏ نظرًا لحجم الضغوط التي تتعرض لها من قِبل أولئك المتطرفين، وتحسبًا لردود الأفعال في الداخل والخارج،‏‏ وهو الأمر الذي شجعهم للضغط عليها ومحاولة ابتزازها‏، وفتح الباب لمزايدات مضحكة، مثل ما يدعيه بعضهم من أنهم يقتربون من عشرين مليونًا. ومن ثم وجب علينا مناقشة الأمر؛ فعرض الحقائق ليس بحال طعنًا، أو إساءةً لأحد. وعلى كل فحقيقة كونهم عشرين مليونًا أو عشرين فردًا غير مؤثر من جهة الحقوق والواجبات الملزمة للمواطنين في بناء الدولة الإسلامية، فليست الكثرة هي التي تؤسس الحقوق ولا القلة هي التي تهدرها، ولكن في ظل غياب الشريعة أطلت الطائفية برأسها، وأصبح تعظيم الكم مدعاة للمطالبة بأوضاع طائفية خاصة؛ وإلا فالتمرد والخروج .

تعدادالمسيحيين 2
مرتاد ايلاف -

ولنبدأ من حيث أشار فليب فارج: فماذا تقول الإحصاءات الرسمية عبر أكثر من مائة عام، والتي أشرف عليها أناس لا يمكن أن يتهموا بمحاباة المسلمين واضطهاد الأقباط؟ 1- إحصاء عام 1897م: والذي جرى بمعرفة وإشراف الاحتلال البريطاني ليتعرف على التركيبة الحقيقية للمجتمع المصري، وأشرف على عملية الإحصاء المستشار المالي البريطاني مستر ألبرت بوانه، وساعد في متابعة العملية مفتشو وزارتي المالية والداخلية، وكانوا من الإنجليز أيضًا، وكانت نتائجه كالتالي: بلغ مجموع سكان مصر (9.734.405) نسمة، وبلغ عدد المسلمين (8.977.702) أي بنسبة 92.22 % والباقي من المسيحيين واليهود.وبلغ عدد المسيحيين الأرثوذكس (592.347) بنسبة 6.08%، والبروتستانت (12.507) بنسبة 0.12%، والكاثوليك (4.620) بنسبة 0.047% أي أن نسبة المسيحيين جميعًا بلغت 6.26%. 2- إحصاء عام 1907م: بلغ مجموع السكان 11.189.978، وارتفع عدد المسيحيين من جميع المذاهب بما فيهم الأقباط الأرثوذكس إلى 888.692 أي بنسبة 7.94 %، ومدير الإحصاء في ذلك العام‏‏ كان فرنسيًّا. 3- إحصاء عام 1917م: أجرى التعداد الثالث تحت إشراف مستر كريج وهو إنجليزي، والدكتور ليفي وهو إنجليزي يهودي، وبلغت جملة السكان 12.718.255، منهم 1.026.115 من غير المسلمين أي بنسبة 8.06 %. 4- إحصاء عام 1927م: التعداد الرابع أشرف عليه مستر كريج أيضًا، ورئيس مصلحة الإحصاء آنذاك حنين بك حنين، وهو مسيحي أرثوذكسي، وبلغت جملة السكان 14.177.864 منهم 1.181.910 من غير المسلمين، أي أن نسبة جميع الطوائف المسيحية واليهود بلغت 8.33 %.

تعدادالمسيحيين 2
مرتاد ايلاف -

ولنبدأ من حيث أشار فليب فارج: فماذا تقول الإحصاءات الرسمية عبر أكثر من مائة عام، والتي أشرف عليها أناس لا يمكن أن يتهموا بمحاباة المسلمين واضطهاد الأقباط؟ 1- إحصاء عام 1897م: والذي جرى بمعرفة وإشراف الاحتلال البريطاني ليتعرف على التركيبة الحقيقية للمجتمع المصري، وأشرف على عملية الإحصاء المستشار المالي البريطاني مستر ألبرت بوانه، وساعد في متابعة العملية مفتشو وزارتي المالية والداخلية، وكانوا من الإنجليز أيضًا، وكانت نتائجه كالتالي: بلغ مجموع سكان مصر (9.734.405) نسمة، وبلغ عدد المسلمين (8.977.702) أي بنسبة 92.22 % والباقي من المسيحيين واليهود.وبلغ عدد المسيحيين الأرثوذكس (592.347) بنسبة 6.08%، والبروتستانت (12.507) بنسبة 0.12%، والكاثوليك (4.620) بنسبة 0.047% أي أن نسبة المسيحيين جميعًا بلغت 6.26%. 2- إحصاء عام 1907م: بلغ مجموع السكان 11.189.978، وارتفع عدد المسيحيين من جميع المذاهب بما فيهم الأقباط الأرثوذكس إلى 888.692 أي بنسبة 7.94 %، ومدير الإحصاء في ذلك العام‏‏ كان فرنسيًّا. 3- إحصاء عام 1917م: أجرى التعداد الثالث تحت إشراف مستر كريج وهو إنجليزي، والدكتور ليفي وهو إنجليزي يهودي، وبلغت جملة السكان 12.718.255، منهم 1.026.115 من غير المسلمين أي بنسبة 8.06 %. 4- إحصاء عام 1927م: التعداد الرابع أشرف عليه مستر كريج أيضًا، ورئيس مصلحة الإحصاء آنذاك حنين بك حنين، وهو مسيحي أرثوذكسي، وبلغت جملة السكان 14.177.864 منهم 1.181.910 من غير المسلمين، أي أن نسبة جميع الطوائف المسيحية واليهود بلغت 8.33 %.

تعدادالمسيحيين 3
مرتاد ايلاف -

ويلاحظ الآتي: • الارتفاع الطفيف في نسبة غير المسلمين لم يكن سببه ارتفاعًا مفاجئًا في أعداد الأقباط المصريين، وإنما كانت نتيجة لإدخال أفراد جيش الاحتلال البريطاني وعائلاتهم في التعداد، إلى جانب آخرين من الأجانب الأرمن واليونانيين الذين تمصروا بعد إلغاء الحماية علي مصر، وفضلًا عن هؤلاء وهؤلاء فإن ظروف الحرب العالمية الأولى ‏(1914‏ـ‏1919)‏ دفعت أعدادًا من الأجانب إلى الهجرة إلى مصر؛ الأمر الذي كان له دوره في زيادة نسبة المسيحيين. • ملاحظة ارتفاع عدد الكاثوليك من 4.620 في التعداد الأول إلى 24.015 لترتفع نسبتهم إلى 0.17%، والبروتستانت من 12.507 إلى 61.080 نسمة لترتفع نسبتهم إلى 0.43%، أي أن نسبة البروتستانت زادت ثلاث مرات ونصف تقريبًا. 5- إحصاء عام 1937م: جرى تحت إشراف نفس الفريق السابق، وجاءت نتائجه كتالي: بلغ إجمالي السكان 15.920694، وبلغ إجمالي عدد المسيحيين 1.303970 بنسبة بلغت 8.1%. والملاحظ فيه أيضًا استمرار ارتفاع نسبة كل من الكاثوليك لتصل إلى 0.45%، والبروتستانت لتصل إلى 0.54%. 6- إحصاء عام 1947م: ‏ جرى تحت إشراف مستر كريج أيضًا، وبلغ إجمالي عدد السكان 18.966767، وإجمالي عدد المسيحيين 1.501635 بنسبة بلغت 7.9%[3]. وأهمية هذا الاستعراض يكمن في أنه يستبعد تمامًا شبهة التلاعب في النتائج التي حددت نسب المسلمين والمسيحيين في مصر‏، إذ أن المشرفين جميعًا على تلك التعدادات لم يكن من بينهم مسلم، أو حتى من يمكن أن يتهم بمحاباة المسلمين.‏

تعدادالمسيحيين 3
مرتاد ايلاف -

ويلاحظ الآتي: • الارتفاع الطفيف في نسبة غير المسلمين لم يكن سببه ارتفاعًا مفاجئًا في أعداد الأقباط المصريين، وإنما كانت نتيجة لإدخال أفراد جيش الاحتلال البريطاني وعائلاتهم في التعداد، إلى جانب آخرين من الأجانب الأرمن واليونانيين الذين تمصروا بعد إلغاء الحماية علي مصر، وفضلًا عن هؤلاء وهؤلاء فإن ظروف الحرب العالمية الأولى ‏(1914‏ـ‏1919)‏ دفعت أعدادًا من الأجانب إلى الهجرة إلى مصر؛ الأمر الذي كان له دوره في زيادة نسبة المسيحيين. • ملاحظة ارتفاع عدد الكاثوليك من 4.620 في التعداد الأول إلى 24.015 لترتفع نسبتهم إلى 0.17%، والبروتستانت من 12.507 إلى 61.080 نسمة لترتفع نسبتهم إلى 0.43%، أي أن نسبة البروتستانت زادت ثلاث مرات ونصف تقريبًا. 5- إحصاء عام 1937م: جرى تحت إشراف نفس الفريق السابق، وجاءت نتائجه كتالي: بلغ إجمالي السكان 15.920694، وبلغ إجمالي عدد المسيحيين 1.303970 بنسبة بلغت 8.1%. والملاحظ فيه أيضًا استمرار ارتفاع نسبة كل من الكاثوليك لتصل إلى 0.45%، والبروتستانت لتصل إلى 0.54%. 6- إحصاء عام 1947م: ‏ جرى تحت إشراف مستر كريج أيضًا، وبلغ إجمالي عدد السكان 18.966767، وإجمالي عدد المسيحيين 1.501635 بنسبة بلغت 7.9%[3]. وأهمية هذا الاستعراض يكمن في أنه يستبعد تمامًا شبهة التلاعب في النتائج التي حددت نسب المسلمين والمسيحيين في مصر‏، إذ أن المشرفين جميعًا على تلك التعدادات لم يكن من بينهم مسلم، أو حتى من يمكن أن يتهم بمحاباة المسلمين.‏

تعدادالمسيحيين 4
مرتاد ايلاف -

ولما كانت هذه النسب ظلت مستقرة وشبه ثابتة طوال الأعوام الستين السابقة، فإذا استبعدنا الأجانب من الذين لم يدخلوا في الإحصاء الأول، والذين نزحوا من مصر تباعًا بعد ثورة 1952م والعدوان الثلاثي عام 1956؛ نجد أن نسبة جميع المسحيين لا تزيد في أحسن الأحوال على 6.3%، والتي يمكن لها أن تهبط للأدنى، للأسباب التالية: 1- تفوق معدلات مواليد المسلمين. 2- التحولات الدينية إلى الإسلام، فتذكر بعض المصادر الغربية أن أكثرية معتنقي الإسلام من بين المسيحيين في مصر هم من المسيحيون الأرثوذكس، وذلك بمعدل سنوي بلغ سبعة آلاف شخص. 3- هجرة المسيحيون . تلك الأسباب ذكرها مركز ابن خلدون في تقريره السنوي عام 1993م، وبالطبع مركز ابن خلدون هذا لن يجامل المسلمين، وعمومًا فإن ما ذكره المركز في هذا الخصوص لا يستطيع أن يجادل فيه أحد، فتشريعات الإسلام في أبواب الزواج تكفل لأتباعه نسبة خصوبة أعلى، على العكس من تشريع المسيحية، وأما التحولات للإسلام فقد أقر بها الكثير من المعتبرين لديهم. والسؤال الآن: هل يبقى بعد ذلك مجال لاتهام إحصاءات أعوام 1976 التي بلغت نسبتهم فيها 6.24% ، وتعداد 1986 والذي كانت النسبة فيه 5.87%؟! إن مقارنة لعدد المواليد والوفيات خلال عام 74 وهي بيانات مثبتة في شهادات الميلاد والوفيات، وتخطر بها أولًا بأول منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة التابعتين لهيئة الأمم المتحدة ـ تخبرنا أن جملة المواليد في مصر بلغت 1.287.614، منهم 1.223.300 من المسلمين و64.364 من غيرهم (طوائف مسيحية ويهود) بنسبة 4.99%. وقد بلغت جملة الوفيات في نفس العام 457.620، منهم 430.122 من المسلمين و27.498 من غيرهم بنسبة 6%، وبعملية حسابية نجد أن مجموع الزيادة العددية للسكان في هذا العام بلغت 829.994، منها 793.178 من المسلمين و36.816 من غيرهم بنسبة 4.43%.

تعدادالمسيحيين 4
مرتاد ايلاف -

ولما كانت هذه النسب ظلت مستقرة وشبه ثابتة طوال الأعوام الستين السابقة، فإذا استبعدنا الأجانب من الذين لم يدخلوا في الإحصاء الأول، والذين نزحوا من مصر تباعًا بعد ثورة 1952م والعدوان الثلاثي عام 1956؛ نجد أن نسبة جميع المسحيين لا تزيد في أحسن الأحوال على 6.3%، والتي يمكن لها أن تهبط للأدنى، للأسباب التالية: 1- تفوق معدلات مواليد المسلمين. 2- التحولات الدينية إلى الإسلام، فتذكر بعض المصادر الغربية أن أكثرية معتنقي الإسلام من بين المسيحيين في مصر هم من المسيحيون الأرثوذكس، وذلك بمعدل سنوي بلغ سبعة آلاف شخص. 3- هجرة المسيحيون . تلك الأسباب ذكرها مركز ابن خلدون في تقريره السنوي عام 1993م، وبالطبع مركز ابن خلدون هذا لن يجامل المسلمين، وعمومًا فإن ما ذكره المركز في هذا الخصوص لا يستطيع أن يجادل فيه أحد، فتشريعات الإسلام في أبواب الزواج تكفل لأتباعه نسبة خصوبة أعلى، على العكس من تشريع المسيحية، وأما التحولات للإسلام فقد أقر بها الكثير من المعتبرين لديهم. والسؤال الآن: هل يبقى بعد ذلك مجال لاتهام إحصاءات أعوام 1976 التي بلغت نسبتهم فيها 6.24% ، وتعداد 1986 والذي كانت النسبة فيه 5.87%؟! إن مقارنة لعدد المواليد والوفيات خلال عام 74 وهي بيانات مثبتة في شهادات الميلاد والوفيات، وتخطر بها أولًا بأول منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة التابعتين لهيئة الأمم المتحدة ـ تخبرنا أن جملة المواليد في مصر بلغت 1.287.614، منهم 1.223.300 من المسلمين و64.364 من غيرهم (طوائف مسيحية ويهود) بنسبة 4.99%. وقد بلغت جملة الوفيات في نفس العام 457.620، منهم 430.122 من المسلمين و27.498 من غيرهم بنسبة 6%، وبعملية حسابية نجد أن مجموع الزيادة العددية للسكان في هذا العام بلغت 829.994، منها 793.178 من المسلمين و36.816 من غيرهم بنسبة 4.43%.

الخاتمة والمراجع
مرتاد ايلاف -

ومن هذا يتضح أن النسبة المئوية على أساس المواليد والوفيات لغير المسلمين تدور في جميع الحالات حول/// 6 % ///أو أقل، وهو ما يؤكد صحة التعدادات المباشرة، وبخاصة تعداد 1976، والذي بدأت معه نغمة الاتهام بالتزوير. وبذلك تتضح لنا الصورة النهائية والحجم الطبيعي لأقباط مصر داخل المجتمع المصري، فمن يجادل بعد هذا ويصر على اتهام السلطة بالتزوير في هذا الشأن لا يحتاج إلى الحجة؛ وإنما يحتاج إلى التأديب والزجر، فأمثال هؤلاء من دعاة الفتنة لو أتيتهم بكل حجة، وكلمهم الموتى؛ لظلوا في غيهم يعمهون. بل إن كان يحق لأحد أن يشتكي في ذلك الأمر؛ فإن المسلمين هم أحق الناس بالشكوى من جراء إخفاء نسبتهم في تعدادي 1996، 2006. ــــــ [2] فيليب فارج باحث فرنسي مسيحي، يعمل مديرًا للبحوث في المعهد الوطني للدراسات الديمقراطية في باريس، وهو محاضر في معهد باريس للعلوم السياسية، وفي كلية الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية، ألف خمسة كتب وأكثر من خمسين بحثًا حول موضوع قطاعات السكان العربية ، وهو مستشار للأمم المتحدة ولوزارة الخارجية الفرنسية، ذهب في بعثات عدة للبلدان العربية، وعاش في بيروت لمدة خمس سنوات، ويوسف كرباج محلل ديموغرافي بارز .[3] تلك الإحصاءات وردت في مذكرة اللواء جمال عسكر رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، والتي أرسلها إلى لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس الشعب عام 1980م؛ لبحث احتجاج المسيحيين على نسبتهم الواردة في إحصاء 1976م، ،

الخاتمة والمراجع
مرتاد ايلاف -

ومن هذا يتضح أن النسبة المئوية على أساس المواليد والوفيات لغير المسلمين تدور في جميع الحالات حول/// 6 % ///أو أقل، وهو ما يؤكد صحة التعدادات المباشرة، وبخاصة تعداد 1976، والذي بدأت معه نغمة الاتهام بالتزوير. وبذلك تتضح لنا الصورة النهائية والحجم الطبيعي لأقباط مصر داخل المجتمع المصري، فمن يجادل بعد هذا ويصر على اتهام السلطة بالتزوير في هذا الشأن لا يحتاج إلى الحجة؛ وإنما يحتاج إلى التأديب والزجر، فأمثال هؤلاء من دعاة الفتنة لو أتيتهم بكل حجة، وكلمهم الموتى؛ لظلوا في غيهم يعمهون. بل إن كان يحق لأحد أن يشتكي في ذلك الأمر؛ فإن المسلمين هم أحق الناس بالشكوى من جراء إخفاء نسبتهم في تعدادي 1996، 2006. ــــــ [2] فيليب فارج باحث فرنسي مسيحي، يعمل مديرًا للبحوث في المعهد الوطني للدراسات الديمقراطية في باريس، وهو محاضر في معهد باريس للعلوم السياسية، وفي كلية الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية، ألف خمسة كتب وأكثر من خمسين بحثًا حول موضوع قطاعات السكان العربية ، وهو مستشار للأمم المتحدة ولوزارة الخارجية الفرنسية، ذهب في بعثات عدة للبلدان العربية، وعاش في بيروت لمدة خمس سنوات، ويوسف كرباج محلل ديموغرافي بارز .[3] تلك الإحصاءات وردت في مذكرة اللواء جمال عسكر رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، والتي أرسلها إلى لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس الشعب عام 1980م؛ لبحث احتجاج المسيحيين على نسبتهم الواردة في إحصاء 1976م، ،

مجرد ملاحظة
قبطى اصيل -

اذا كان الاقباط قلةهكذا قليلة فلماذا تضيقون عليهم فى مختلف مناحى الحياة اما عن مسالة التعداد فما هو رايكم دام فضلكم فى تعداد عام2006؟؟وهو تعداد حكومى ايضا ..سبعة ملايين.....و مليون قبطى خارج البلاد؟؟ ملاحظة اخرى ..تعليقا على احد الظرفاء الذى قام باضافة تعداد اليونانيين و الاحباش الى تعداد الاقباط امعانا فى السخريةاهمس فى اذنه ..اخى هل تعلم كم من المسلمين يعتنقون المسيحية سرا ؟؟؟اخشى ان تصاب بازمة قلبية ان علمت ..او ربما انت تعلم ولا تريد ان تتذكر..اما بخصوص الذين يتحولون الى الاسلام فاغلبهم يعود الينا تائبا بل بعضهم عاد و معه مسلمين الى حظيرة المسيح

مجرد ملاحظة
قبطى اصيل -

اذا كان الاقباط قلةهكذا قليلة فلماذا تضيقون عليهم فى مختلف مناحى الحياة اما عن مسالة التعداد فما هو رايكم دام فضلكم فى تعداد عام2006؟؟وهو تعداد حكومى ايضا ..سبعة ملايين.....و مليون قبطى خارج البلاد؟؟ ملاحظة اخرى ..تعليقا على احد الظرفاء الذى قام باضافة تعداد اليونانيين و الاحباش الى تعداد الاقباط امعانا فى السخريةاهمس فى اذنه ..اخى هل تعلم كم من المسلمين يعتنقون المسيحية سرا ؟؟؟اخشى ان تصاب بازمة قلبية ان علمت ..او ربما انت تعلم ولا تريد ان تتذكر..اما بخصوص الذين يتحولون الى الاسلام فاغلبهم يعود الينا تائبا بل بعضهم عاد و معه مسلمين الى حظيرة المسيح

مجرد ملاحظة
قبطى اصيل -

مكرر

مجرد ملاحظة
قبطى اصيل -

مكرر

وفشل الإضراب !!!!!!
عبدالله المصري -

من دلوقتي ، وقبل موعد الإضراب المزعوم، أود أن أبشركم بالفشل الذريع لمثل هذه الأفعال الصبيانية، والتي ستكون خير توضيح حقيقي وعملي عن المدي االتفافه لتأثير غوغائي المهجر بعيدا عن المواقع المشبوهة والكتاب الموتورين، الذين يريدون أن يشعلوا في البلاد فتنة تأتي علي الأخضر واليابس، يكون وقودها أبناء جلدتهم الذين يتحدثون بإسمهم. الفشل الذريع وبدون أي تدخل يذكر من أي جهة أمنية، لإنهم ببساطة ليس في استطاعتهم إخراج الناس إلي الشوارع عنوة غير متشحين بالسواد. االفشل الذريع لإن مثل هذه الألعاب الصبيانية لا تعني أبناء الوطن الواحد في شئ ، إنما هي رغبة لغوغائي المهجر لإثبات الذات بعد إنحسارهم وتقوقعهم علي إنفسهم و إنعدام تأثيرهم اللهم إلا علي أنفسهم وأتباعهم في اجتماعاتهم المغلقة مع مموليهم الذين يعملون لديهم و ينفذون لهم أجنداتهم. ومن هنا أقول لهم ، موتوا بغيظكم ، فأهل مصر في رباط إلي يوم القيامة كما أخبرنا الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم، ولن تثير فتنكم المشبوهة أحدا. من يريد الإصلاح عليه بأن ينزل إلي أرض الواقع ويقوم بالإصلاح، شعب مصر نسيج واحد والجميع يحتاج إلي الديمقراطية، والحق والعدل والمساواة، ولم يكن الإصلاح يوما بالمراسلة أو بالتحريض الطائفي .

وفشل الإضراب !!!!!!
عبدالله المصري -

من دلوقتي ، وقبل موعد الإضراب المزعوم، أود أن أبشركم بالفشل الذريع لمثل هذه الأفعال الصبيانية، والتي ستكون خير توضيح حقيقي وعملي عن المدي االتفافه لتأثير غوغائي المهجر بعيدا عن المواقع المشبوهة والكتاب الموتورين، الذين يريدون أن يشعلوا في البلاد فتنة تأتي علي الأخضر واليابس، يكون وقودها أبناء جلدتهم الذين يتحدثون بإسمهم. الفشل الذريع وبدون أي تدخل يذكر من أي جهة أمنية، لإنهم ببساطة ليس في استطاعتهم إخراج الناس إلي الشوارع عنوة غير متشحين بالسواد. االفشل الذريع لإن مثل هذه الألعاب الصبيانية لا تعني أبناء الوطن الواحد في شئ ، إنما هي رغبة لغوغائي المهجر لإثبات الذات بعد إنحسارهم وتقوقعهم علي إنفسهم و إنعدام تأثيرهم اللهم إلا علي أنفسهم وأتباعهم في اجتماعاتهم المغلقة مع مموليهم الذين يعملون لديهم و ينفذون لهم أجنداتهم. ومن هنا أقول لهم ، موتوا بغيظكم ، فأهل مصر في رباط إلي يوم القيامة كما أخبرنا الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم، ولن تثير فتنكم المشبوهة أحدا. من يريد الإصلاح عليه بأن ينزل إلي أرض الواقع ويقوم بالإصلاح، شعب مصر نسيج واحد والجميع يحتاج إلي الديمقراطية، والحق والعدل والمساواة، ولم يكن الإصلاح يوما بالمراسلة أو بالتحريض الطائفي .

رقيب إيلاف المحايد
نبيل -

شكرا لرقيب إيلاف المحايد الشريف النزيه الذى يرحب دوما بنشر التعليقات المهينة للمسيحيين فى نفس الوقت الذى يحذف ردود المسيحيين المدافعين ويعمل بكل طاقته لبتر ما يتفضل بنشره للمسيحيين حتى تبدو ردودهم مبتورة غير مفهومة- برافو رقيب إيلاف وهنيئا لك بــ حدوقة والإيلافى ومرتاد إيلاف والوزير وغيرهم

رقيب إيلاف المحايد
نبيل -

شكرا لرقيب إيلاف المحايد الشريف النزيه الذى يرحب دوما بنشر التعليقات المهينة للمسيحيين فى نفس الوقت الذى يحذف ردود المسيحيين المدافعين ويعمل بكل طاقته لبتر ما يتفضل بنشره للمسيحيين حتى تبدو ردودهم مبتورة غير مفهومة- برافو رقيب إيلاف وهنيئا لك بــ حدوقة والإيلافى ومرتاد إيلاف والوزير وغيرهم

2 مليون لكن!!
كامل -

2مليون احسن من مليار 99.99% منهم يمتهنون الارهاب كحضرتك ومرتاد وعبدالله والايلافي . غريغ ويهود احسن من مجرمي القاعدة وحزب الله الذين يتاجرون باسم الدين وهدفهم امن وإستقرار مصر,

2 مليون لكن!!
كامل -

2مليون احسن من مليار 99.99% منهم يمتهنون الارهاب كحضرتك ومرتاد وعبدالله والايلافي . غريغ ويهود احسن من مجرمي القاعدة وحزب الله الذين يتاجرون باسم الدين وهدفهم امن وإستقرار مصر,

الإخلاص فى النصيحة
المخلص -

جرنا مثيرى الشغب من الأقباط إلى استعمال ألفاظ تتسم بالعمومية كالمواطنة و المدنية و غيرها أصبح الكثيرون يلوذون بها باعتبارها;حلالة العقد و المشاكل فى حالة التعددية العقائدية الله يخليكم ويبارك فيكم أنتم بهذا تقودون المجتمع بالتدريج إلى نبذ الدين والعقيدة على أساس أن ;كلنا أخوات مسلم ومسيحى و يهودى و ننسى الدين ;و هذا هو عين الهدف لطالب العلمانية و طالب التسيب و الإنحطاط الأخلاقى.........بالله عليكم -إن كنتم تعرفون الله حقا -راعوه و اتقوه فى الناس أجمعين مسلم و مسيحى و يهودى.

الإخلاص فى النصيحة
المخلص -

جرنا مثيرى الشغب من الأقباط إلى استعمال ألفاظ تتسم بالعمومية كالمواطنة و المدنية و غيرها أصبح الكثيرون يلوذون بها باعتبارها;حلالة العقد و المشاكل فى حالة التعددية العقائدية الله يخليكم ويبارك فيكم أنتم بهذا تقودون المجتمع بالتدريج إلى نبذ الدين والعقيدة على أساس أن ;كلنا أخوات مسلم ومسيحى و يهودى و ننسى الدين ;و هذا هو عين الهدف لطالب العلمانية و طالب التسيب و الإنحطاط الأخلاقى.........بالله عليكم -إن كنتم تعرفون الله حقا -راعوه و اتقوه فى الناس أجمعين مسلم و مسيحى و يهودى.

مصر لكل المصريين
مجدى حنا -

هيه مش حكاية كنايس بقدر ماهيه تغيير الواجهة الاسلامية لمصر يعم ايه الكلام الكبير ده تغيير الواجهه الاسلاميه لمصر مره واحده هل تدرك ما تقول؟؟!!!!!!!!!!!!! اننى مع كل من يقول ان مصر لكل المصريين دون تفرقه وان كان هناك بعض المنغصات فهى على الجميع ولكن كل بدرجات مختلفه نصلى جميعا ان يحفظ الرب بلادنا من الفتن ومن الذين يريدون السوء بها

مصر لكل المصريين
مجدى حنا -

هيه مش حكاية كنايس بقدر ماهيه تغيير الواجهة الاسلامية لمصر يعم ايه الكلام الكبير ده تغيير الواجهه الاسلاميه لمصر مره واحده هل تدرك ما تقول؟؟!!!!!!!!!!!!! اننى مع كل من يقول ان مصر لكل المصريين دون تفرقه وان كان هناك بعض المنغصات فهى على الجميع ولكن كل بدرجات مختلفه نصلى جميعا ان يحفظ الرب بلادنا من الفتن ومن الذين يريدون السوء بها

اشكروا الرب
مهندس الكنائس -

اذا كانت هذه الفترة هي الذهبية للمسيحيين في مصر لدرجة انهم يطمعوا في البلد فيجب ان تشكروا الرب علي هذا .ولكن اذا لوحتوا بالاعتراض هتخسروا كل حاجة ولو عايزين جربوا

اشكروا الرب
مهندس الكنائس -

اذا كانت هذه الفترة هي الذهبية للمسيحيين في مصر لدرجة انهم يطمعوا في البلد فيجب ان تشكروا الرب علي هذا .ولكن اذا لوحتوا بالاعتراض هتخسروا كل حاجة ولو عايزين جربوا