أصداء

كرامة القاهرة.. والنفايات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كم أتمنى في هذه الأيام أن يقوم الرئيس حسني مبارك بزيارة إلى كل محافظة أو منطقة.. لسبب بسيط حتى يقوم كل محافظ بالاهتمام بتنظيف هذه المحافظة أو المنطقة من الألف إلى الياء!! هذه الطريقة الوحيدة التي أثبتت فاعليتها في مصر لانجاز أمر ما على أكمل وجه!

مشكلة النفايات تتفاقم في القاهرة، وهي غير مقصورة على الأحياء الشعبية أو العشوائية بل حتى طالت الأحياء الراقية مثل الزمالك والمعادي.. نسمع العديد من التبريرات.. وليس من تغيير ملموس حتى اللحظة ومع ذلك لا نزال ندفع رسوم النظافة المفروضة علينا مع فاتورة الكهرباء!!

الشركة الإيطالية المسؤولة عن جمع النفايات مضربة لأسباب إدارية ومالية!
انتشار موائد الرحمن ساعد في زيادة النفايات!!
محافظ الجيزة أصدر أوامر بإنزال 200 عامل نظافة للشوارع للمساعدة في حل المشكلة!! وللعلم عامل النظافة ينظف بطريقة عشوائية جدا وهمه أن يشحذ وليس أن يعمل!!
لا يتوفر عدد كاف من سيارات جمع النفايات!!
جامع القمامة لم يعد لديه اهتمام بجمعها أو بيعها فإعدام الخنازير أضر بتجارة بيع القمامة!

التبريرات في تزايد وأكوام النفايات أيضا في تزايد في الشوارع وأمام البنايات أمام المدارس والمستشفيات وانتشار الذباب في تزايد كنتيجة لهذه المشكلة وفي بعض الأماكن انتشار الفئران.. أي انتشار الأوبئة!!

أين الجهات المعنية التي تكافح الآن أنفلونزا الخنازير وانفلونزا الطيور من خلال توعية الناس بأهمية النظافة؟ هل المهم غسل الأيدي دوما واستخدام المطهرات في التنظيف بينما أكوام من النفايات تتراكم في مصر وفوقها أكوام من الذباب وحولها العديد من الحشرات!!

ما يثير الدهشة هو سلوكيات الناس.. بحجة أن المحافظة مقصرة في عملها وغير قادرة على إيجاد خطة مستقرة منظمة لجمع النفايات والتخلص منها فلا أحد يحرك ساكنا.. بل نستمر في رمي النفايات فوق بعضها البعض على أطراف الشوارع وأمام البنايات ولا أحد يفكر بحلول مؤقتة على الأقل حتى تتحرك الحكومة لتنهي هذه المشكلة الغير حضارية!

بإمكان مالك كل بناية أن يوفر حاويات كبيرة أمام بنايته لجمع النفايات فيها حتى تأتي سيارة جمع القمامة.. فمالك البناية يحصل شهريا على رسوم صيانة من المستأجرين.. إلا أن المالك يرفض الفكرة لأنها ليست من ضمن مسؤولياته أو واجباته فهذا عمل المحافظة!! وتم عرض الاقتراح على سكان البناية بشراء حاوية حفاظا على أرواحنا من الإمراض.. فلاقت الفكرة رفضا تاما لأنها ليست أيضا من مسؤولياتهم فهذه مسؤولية الحكومة!!

الناس قادرة فقط على الشكوى ولا يريدون القيام بغير ذلك.. وحتى الشكوى لا تنفع.. جرب الاتصال بهيئة النظافة وقدم شكوتك.. لتأتيك الإجابة: غريبة لم نستلم أي شكوى سابقا بشأن النفايات!!!! بالرغم من المشكلة تطرح يوميا في الفضائيات والصحف المصرية!!

وما يثير الدهشة أكثر هو سلوكيات المشاهير في مصر.. كل من تم استضافته في البرامج الحوارية في رمضان أغدق علينا من الكلام الكثير ويجيب على كل سؤال بإسهاب ولكن عندما يتم توجيه سؤال له يخص قضية أو مشكلة مصرية (خصوصا إذا كان مقدم البرنامج ليس مصريا).. تجد هذا النجم فجأة وبقدرة قادر تحول إلى سعد زغلول أو مصطفى كامل أو هدى شعراوي.. الوطنية تتجلى في أحلى صورها من خلال كلماتهم فقط وليس أفعالهم: لا اسمح لك مناقشة شأن مصري.. كرامة مصر لا تمس.. دي مصر أم الدنيا.. دي مصر الحضارة!!

يا سيداتي وسادتي بما أننا جميعا نعلم بأن مصر هي الحضارة وهي أم الدنيا.. ولا أحد يحب أن تمس كرامة مصر من بعيد أو قريب لماذا لا تتحركون لفعل شئ إزاء مشكلة النفايات التي تتراكم وتتكدس أيضا أمام منازلكم.. لماذا لا تكونوا قدوة للناس في إيجاد حل مؤقت لهذه المشكلة حتى تتحرك الحكومة والجهات المعنية؟

يا سيدي الرئيس حسني مبارك.. أرجوك قم بزيارة إلى جميع المحافظات والمناطق حتى يقوم كل محافظ بعمله على أكمل وجه.. وحتى نحافظ على كرامة مصر أمام العالم!!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظافه
عبدالله العراقي -

لففت العالم شرقا وغربا لم أجد الفوضى وعدم النظافه التي في القاهره ويبدو أن المسؤولين سعيدين بهذه الرائحه او انهم ألفوها!!! صدق حبيبي رسول الله ص حين قال الرائحه الخبيثه لايشمها الا البعيد عنها .....الخراب والأنهيار التام قادم 2-3 سنوات على ابعد تقدير

Great
sami -

Great Ms salwa to the piont as usual.

شكرا
عماد -

الناس تعودت على ماليش دعوة، لازم كل واحد يعمل حاجة علشان المشكلة دي. شكرا على المقال الجميل

فكرة جميلة
يوسف من مصر -

جميلة هذه الفكرة زيارة من جهة امنية لكل منطقة، بالتأكيد ستتغير تفاصيل الشوارع والمنازل، يومك سعيد

لا احد غيرنا
اسماعيل يوسف -

انظروا الى البلاد العربية من حولنا هل توجد لدى اي بلد مثل مشكلتنا مع النفايات بالفعل مشكلة غير حضارية، ماذا ينتظرون حتى تفتك الامراض والاوبئة بالشعب وبعدها نجري لنجتمع ونضع خطط لا نفع منها!

Iman
Sam -

d: الا يعلمنا الدين ان النضافه من الايمان؟ نحن امه انانيه،نمارس الدين الفردي البعيد كل البعد عن مصلحة الجماعة والامة!واواللة انه من العار علينا ان تكون امم العالم غير المسلمة انضف وارقي منا خلقا و ديننا يطالبنا بالطهارة والوضوة

good Piont
sameer salameh -

تجد هذا النجم فجأة وبقدرة قادر تحول إلى سعد زغلول أو مصطفى كامل أو هدى شعراوي.. الوطنية تتجلى في أحلى صورها من خلال كلماتهم فقط وليس أفعالهم: لا اسمح لك مناقشة شأن مصري.. كرامة مصر لا تمس.. دي مصر أم الدنيا.. دي مصر الحضارة!!

تدوير النفايات
طـــــــــارق الوزير -

المشكله اساسا من اكتظاظ السكان حول وادى نهر النيل ....والازدحام الرهيب بالمدن فتظهر العشوائيات وتلك النفايات التى تحتاج الى ارض واسعه لتجميعها(وللاسف الاراضى الزاعيه تتأكل )لاعاده تدويرها من تكنوجيا تدوير النفايات فهى تدر عائدا مجزيا لمن يقتحمها ويعمل فيها...وللاسف ايضا فرز النفايات يتم حتى فى الشوراع من جانب الانتهازيين من الزبالين لاستخراج مايمكن حمله من حديد وبلاستيك وورق كرتون ...وهناك تكنولوجيا انتاج (احماض امينيه) تستخرج من الحيونات النافقه و(اسمده زراعيه) من المواد العضويه....ولا حل اِلا باعاده توزيع السكان باقتحام الصحراء من محاور عرضيه للوادى حتى ممر التعمير مشروع مقترح لفاروق الباز

أنت محقة في كل سطر
نادية بنت خالد -

عزيزتي سلوى ..أنت محقة فيكل سطر ..وربما غير المصريين يتحدثون عن مشاكل مصر بسبب حبهم لمصر وغالبا هم من زوار مصر ..مصر هي أم الدنيا وتستحق كل الخير ..

اضيف شيء محير مقلق
السيناوي -

بالاضافة لكل ماقيل في المقال وفي تعليقات القراء اود ان اضيف شيء محير مقلق نحن ندفع اجر رفع القمامة مقدما مع كل فاتورة كهرباء شهرية ولاترفع الا بما يشبة المعجزات ومن الشوارع الرئيسة والمناطق المسكونة بعلية القوم امرنا للة وكل عام وانتم بخير

أجهزة عاجزة
محمد سعيد -

غيض من فيض ما كتب في هذا المقال عن النفايات، القاهرة تحولت الى مقلب نفايات ولا زلنا ننتظر الجهات المعنية ان تحل هذه المشكلة. هل يمكن ان يأخذ حل هذه المشكلة أكثر من شهر؟ لهذه الدرجة الاجهزة المعنية عاجزة؟ لماذا اذن لا يزالون في مناصبهم؟؟

فكرت فى الموضوع ده
ايفلين -

رائع جدا يا سلوى الموضوع . شىْ جميل انك تفكرى فى شىء وتلاقى حد كتب عنه. ويارب يعمل فرق لو واحد بس بدأ اعتقد ممكن ناس كتيرة تعمل زيه.

النظافة سلوك
mhelal -

النظافة سلوك وللاسف الشديد مصر التى كانت عاصمتها القاهرة انظف واجمل مدينة حتى عام 1950 فى مسابقة دول البحر المتوسط واوربا وكانت الاسكندرية رقم 2 فى هذا الاستفتاء انا حاسس ان الناس فى مصر قلبت بمعنى انه القبح فى كل شيىء اصبح سلوك عادى وبعدين يا ست سلوى موضوع وضع صناديق القمامة امام المنازل ثبت فشلة حيث سوف يصبح هذا الصندوق مكان لخرابة مستقبلا والامثلة كثيرة فلا شارع بورسعيد وشارع دار السلام وشارع شريف بوسط القاهرة والمهندسين وغيرهم كثير دى فكرة كانت زى الزفت لان شكل الصندوق فى عرض الشارع شيىء مقزز مع عدم الاكتراث برمى الناس داخل الصندوق مع اهمال الحى العادى بعد تفريغ هذه الصناديق . احب ان اشير ايضا الى انة اصبحت كل شوارع مصر مكسرة وعشوائية حتى وسط البلد ياربى بعد ما كانت فسحة روحوا شوفوا شارع فؤاد بقى مكسر ازاى للاسف ان هذه الفترة من تاريخ مصر حولت مصر الى الوراء اكثر من مائة سنه لا تعليم عدل ولا اخلاق والبلد اتحولت الى بلد عشوائى حتى المناطق الجميلة اتحولت عشوائية . وربنا يرحمنا

w]rj sg,n
مها الوابل -

وحتى نحافظ على كرامة مصر أمام العالمصدقت سلوى