أصداء

الجامعات الإيرانية.. مراكز علمية أم مقابر جماعية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الحديث عن الجامعات الإيرانية حديث ذو شجون وذلك بعد ان تحولت اليوم lsquo; و بسبب سياسة نظام ولاية الفقيه الكهنوتي lsquo; فارغة من المضامين العلمية ناهيك عن فقدانها للكثير من القيم والمعايير الأخلاقية lsquo;حيث يكفي الإشارة هنا الى حادثة اغتصاب نائب رئيس جامعة " زنجان" العام الماضي لأحد الطالبات وإلقاء القبض عليه من قبل الطلاب lsquo; و قيام احد أساتذة جامعة "غلستان "هذا العام بصفع طالبة أمام زميلاتها كانت تحاوره بشأن عدم قناعتها بموضوع " المتعة " أو ما يسمى بالزواج المنقطع حسب الفقه الشيعي. هذا الى جانب عدم وجود اسم لجامعة إيرانية واحدة في قائمة أفضل200 جامعة في العالم.علما ان الجامعات الإيرانية في عهد النظام البهلوي كانت تحضا باحترام وكان لها مكانتها المرموقة بين الجامعات و المؤسسات العلمية الدولية.


لقد كانت الجامعات الإيرانية على الدوام مركزا للحراك السياسي في مواجهة الأنظمة الدكتاتورية lsquo; فما من انتفاضة أو ثورة حصلت في إيران إلا وكانت شرارتها قد قدحت من الجامعة و كان الطلبة الجامعيون هم أول ضحايا القمع بمختلف أنواعه. و إذا ما تابعنا الانتفاضات التي واجهت نظام الملالي خلال العقود الثلاثة الماضية lsquo; نرى ان اغلبها اندلع من الجامعات وكان ومازال الطلبة هم رأس الحربة في مواجهة هذا النظام الاستبدادي الذي سعى الى عسكرة الجامعات وحول ساحاتها ( وعلى الأخص جامعتي طهران وأمير كبير) الى مقابر لبقايا جثث الجنود المجهولين من قوات الحرس الثوري و الباسيج ممن قتلوا في حرب إيران على العراق. كما ان الاعتداءات المتكررة من قبل قوات أمن النظام على الحرم الجامعي lsquo; والتي أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من الطلبة lsquo; أصبح أمرا مألوفا حيث لم تعد هناك حصانة أو حرمة للجامعات الإيرانية.


هذا ناهيك عن مساعي النظام الى تحويل الجامعات الى مواخير لممارسة أنواع الفواحش ومراكز للإدمان ونشر المخدرات لإلهاء الطلبة وإبعادهم عن المعترك السياسي التي أصبحوا اليوم هم حاملي الشعلة في هذا المعترك.


ففي احدث تقرير أعد من قبل فريق جامعي متخصصlsquo; قامت بعض مواقع وكالات الأنباء والصحف الإيرانية بنشره مؤخرا lsquo; تناول حالات الإدمان والإجهاض بين الطلبة في الجامعات الإيرانية lsquo; مؤكدا بشكل تفصيلي تصاعد نسبة المدمنات على المخدرات بين صفوف الطالبات.


ونقلت وكالة أنباء " جهان " عن رئيس هذا الفريق lsquo;ان التحاليل المخبرية التي أجريت لـ 40 طالبا في جامعتين رئيسيتين في البلاد أكدت وجود تساوي نسبة المدمنين بين الجنسين من الطلبة lsquo; مؤكدا في الوقت نفسه أيضا على تصاعد نسبة الطالبات المدخنات والمتعاطيات للخمور. وقد أعرب التقرير عن تخوفه من خطورة تصاعد نسبة حالات الإدمان بين الطلبة من الإناث في ظل التسيب الإداري وعدم وجود الرقابة الصحية والاجتماعية في الجامعات lsquo; ومنتقدا تغافل وزارة العلوم ( التعليم العالي ) لعدم اهتمامها بهذا الأمر lsquo; مؤكدا ان الوزارة ومنذ ثلاثة أعوام لم تقدم أي برنامج لمكافحة انتشار المخدرات و معالجة حالات الإدمان بين الطلبة الجامعيين.


و في تقرير آخر ذي صلة نشر عبر المواقع الإيرانية lsquo;تناول موضوع الإجهاض بين الطالبات lsquo; حيث أكد التقرير ارتفاع حالات الإجهاض سبعة أضعاف ما كان عليه.
وقد جاء في التقرير المذكور ( بحسب ما نقله موقع شفاف ) lsquo;" انه وفي غمرة انشغال مسؤولي الدولة بالشأن السياسي lsquo; فان أخبارا سيئة تحكي عن التدهور الوضع الاجتماعي lsquo; ومن غير المعلوم من هي المؤسسات المعنية بهذا الشأن lsquo; وبماذا هي مشغولة حتى أصبحت غائبة عما يجري؟ lsquo; فقد أصبحت حالات الإجهاض بين الطالبات والعثور على الأجنة في الشارع و بحافة المجاري ظاهرة آخذة بالتزايدlsquo; حيث ان النسبة قد ارتفعت خلال عام واحد فقط lsquo;الى 7 بالمئة lsquo; وذلك استنادا الى مركز الرعاية الاجتماعية ".


و أكد التقرير lsquo;ان واحدة من طرق معرفة نسبة عمليات الإجهاض الغير قانونية lsquo; والتي اغلبها حاصلة عبر ممارسات جنسية غير مشروعة lsquo; تجري من خلال الإقبال على تجارة وشراء الأدوية و الحقن المتعلقة بهذا الأمر والتي يقع مركز بيعها في شارع "ناصر خسرو" في طهران lsquo; حيث لوحظ في الأشهر الأخيرة ارتفاع أسعار هذه الأدوية.


وقد نقل التقرير عن رئيس دائرة الأمن الجنائي في طهران lsquo; ان المعلومات المتوفرة تؤكد بان سعر عملية الإجهاض الواحدة تتراوح ما بين نصف الى مليون ونصف تومان إيراني ( مابين 500 الى 1500 دولار أمريكي )lsquo; و يختلف سعر العملية حسب الوضع المادي للمجهضة lsquo; وان اغلب الذين يجرون هذه العمليات هم من غير ذوي الاختصاص وكثيرا ما تؤدي عملياتهم الى وفاة المجهضة.


ويختم التقرير المذكور بالقول lsquo;" على الرغم ان انتشار مثل هذه الأخبار قد تستغل من بعض الجهات المعادية ولكنها في الوقت نفسه قد تكون جرس إنذار للمسؤولين للفت انتباههم لهذه الضرر الاجتماعي الذي يشبه المرض الذي يسري تحت الجلد ".


علما ان أوضاع الجامعات في إيران هي ليست حالة استثنائية بل هي نموذجا مصغرا لحالة أوسع واشمل تعيشها مختلف فئات المجتمع الإيراني. وهذا كله طبعاً يجري في ظل نظام يزعم انه النظام الوحيد المطبق للشريعة الإلهي على الكرة الأرضيةlsquo; و يدار كل هذا الفساد والإفساد والظلم الاجتماعي والاضطهاد السياسي lsquo; من قبل حكومة يرعاها ويشرف على عملها " إمام العصر والزمان المهدي المنتظر " حسب قول الرئيس الايراني احمدي نجاد.
ولا ندري ماذا كان من الممكن ان يكون عليه حال الشعوب الإيرانية لو لم يكن المهدي المنتظر راعيا لنظام حكمهم؟.


كاتب احوازي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لَعْنَةُ ٱللَّهِ
احمد حسن الاصلي -

{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِن جَآءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوۤاْ أَن تُصِيبُواْ قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُواْ عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }

الشعب الايراني
حسام جبار -

هل اختلاف الاعراق والاديان يعني شعوب فأذا كان الامر كذلك فهل سمعتم بتسمية الشعوب التركية او الشعوب العراقية !!

صباح الموسوي؟
Imad -

صباح الموسوي واحوازي؟ اشلون ترهم هاي؟ خاف مثل نواف بدر تركي النجدي

...........
أحوازى -

الاخوة الفاضلين اللى علقوا ..يبدوا انهم لا يفقهون فى علم المنطق بتاتا ! أول شىء درسونا اياه فى المنطق .. لا تنظر الى من قال بل انظر الى ما قال !! عندكم عداوات مع صباح الموسوى أو اى شخص أحوازى .. شىء راجع لكم .. لكن لا تحاولوا أن تشككوا بمصداقية الموضوع و المعلومات عن طريق غلطات فى القواعد اللغوية .. او من هو صباح الموسوى ..

...............
عماد قنديل -

عيب أن يتم اغفال جامعة شريف بطهران , و عيب على ايلاف ان تستخف بنا و أن تضيع موضوعيتها فى هذا الموقف !!.نعم هناك اشكال اجتماعى كبير و اعراض فشل للدولة الدينية لا تخفى على أحد أو على الأقل مادة نقاش بمحاور واضحة , و لكن ما الضرر من ابراز دور و نجاح جامعة صنفت عام 2007 ضمن 244 و 2008 ضمن 165.يحق للقارىء أن يفهم النجاح و الفشل من خلال عقله و تقييمه الموضوعى , لا من خلال ما ورد هنا فقط و لا حتى من سمعة جامعة شريف التى قال عنها رئيس جامعة ستانفورد انها افضل جامعة تخرج طلبة علوم فى العالم !؟

الجاهل اعمي
جمال الكعبى -

لا ننكر ان فى ايران في طلبه متفوقين او ذو كفائة علميه عاليه ولكن اذا كان النظام الحاكم غير الملالي وسياستهم الهمجيه لكان وضع طلاب ايران افضل بكثير واما حول تداول الفحشاء فى الجامعات الايرانية هذا امر لا يشكك فيه اى شخص محب للحقيقه و ذوبصيره وشكرا للكاتب العربي الاحوازي و الي الاخ المتبحر في امور الدين المعلق رقم 1 ( اذا خاطبك الجاهلون قل سلاما)

3 md
جمال الكعبى -

imad no 3 احلى تعليق والله انك ذوفهم وعلم لا يوصف واشهد ان مقالك الرايع الذي كتبته بعنوان ( )هز بدني وهاجت مشاعري ولكن مع الاسف الشديد لم ادرك ماذاتقصد فارجوا ان تنورنا بعلمك الامتناهي او تكمل بيت الشعر

high rank uni
فرزدق -

عزيزي ( الموسوي) كي تكون منصفا عليك ان تذكر وبفخر ان الجامعات الايرانيه لديها تسلسل اسوة بالجامعات الغربيه بسبب بحوثها الحديثه ومسايرتها للعلم على العكس من جامعاتنا التي تخرج انصاف اميين اعرف ذلك.

الــجــواب
عامر أبو سعدة -

إيران الملالي ودولة الفقيه مقبرة جماعية للفكر والحريات الإنسانية. ولو أن الجامعات رغم الرقابة البوليسية الشديدة الشرسة تبقى مجالات بسيطة للتفكير والتحليل بفضل الشباب الواعي الذي ينظر إلى الآفاق البعيدة آملا الفرج. أما تهمة بعض المعلقين (المتأخرين جدا) لهذه الجامعات بالفحشاء, فإنهم بحاجة إلى أطباء اختصاصيين لعلاج حالتهم العصبية الانحرافية المتولدة من غرقهم في الحرمانات والتوجيهات الدينية المتطرفة.

الى الكعبي
احمد حسن الاصلي -

{ ٱلأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }

سلاما الي 1
جمال الكعبى -

الى احمد الفرعي .. سلاما سلاما

الكعبي
حسام جبار -

ذو العقل يشقى في النعيم بعقلهوأخو الجهالة في الشقاوة ينعم.

ذو العقل
حسام جبار -

شكرا اخي احمد حسن الاصلي ذو العقل اما اخو الجهالة ففي الشقاوة ينعم ..

مائدة الاخوة
جمال الكعبى -

السيد حسام افهم من كلامك يعني اتخذت احمد حسن اخ الك ونعم الاخ واليك مني السلام يا ذوالعقل