أصداء

ليس للبعث سوى الدياجير

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

کثيرا ماکان عمي الراحل (وکان زميل دراسة و صديق للرئيس العراقي جلال الطالباني)، يقارن بين مساحة الديمقراطية المتاحة في فترة الحکم الملکي في العراق و الفترة التي تلتها من ما سمي ظلما بالنظام الجمهوري، وکان يروي شهاداته عن المعارضين المعتقلين السياسيين(وجلهم کانوا من الشيوعيين)، وکيف أنهم کانوا يلوحون بأياديهم المصفدة بالقيود وهم داخل سيارات الشرطة المکشوفة للمارة وان الناس کانت تصفق لهم کأبطال.

سقوط النظام الملکي الدستوري في العراق أثر إنقلاب 14 تموز الذي کان بمثابة البوابة التي دخلت منها زمر عسکرية أخرى وکل إنقلاب کان يسبغ على نفسه لقب الثورة من دون أن يقوم بأي تغيير يذکر سوى ترسيخ الحالة الاستثنائية و اللاشرعية الدستورية وفي أثناء ذلك کله کان الخاسر الاکبر هو الشعب العراقي الذي دفع فاتورة حساب فادحة عن المغامرات الطائشة لهؤلاء العسکر(الجهلة بأبجديات العمل السياسي)، واستمر الحال على هذه الوتيرة حتى إستلم حزب البعث وعن طريق إنقلاب 17 تموز 1968 الذي إستکمل بإنقلاب 30 من الشهر نفسه ليتم الالتفاف و التآمر على اولئك العسکريين الذي ساعدوا البعثيين للإطاحة بالرئيس(غير الشرعي)للعراق عبدالرحمن عارف وبعدها، بدأت فترة فکرية ـ سياسية ـ أمنية من تأريخ العراق المعاصر حيث عاش العراقيون مجددا عهد الحجاج ابن يوسف الثقفي ولکن بصورة أکثر بشاعة و قسوة و دموية، وبسقوط النظام الملکي، اختفى و الى الابد ذلك المشهد البطولي للمعتقل السياسي و هو يلوح بيديه المصفدتين تحية للجماهير وبدأت فترة مظلمة لم يعد بوسع الانسان العراقي أن يجرؤ ولو مجرد النظر الى ثمة شخص تقبض عليه الاجهزة الامنية العراقية، بل وان مشاهد إلقاء القبض و إقتياد الناس کانت تتم بصور بالغة الدقة من الناحية البوليسية.

طوال حکم البعث العراقي الذي أستمر 35 عاما، کانت الاوضاع الاستثنائية تهيمن على العراق و کانت الاجواء البوليسية و الاستخبارية تخيم ليس على المجتمع وانما حتى على العائلة العراقية ذاتها وباتت العائلة العراقية و تحت سياط و نير الاستبداد و الدکتاتورية تفقد الکثير من قيمها و مثلها الجميلة و طفق التشويه و التفتت يجد طريقه الى هذه العائلة وهو امر جنى الشعب العراقي ثماره"المرة جدا"بعد سقوط النظام البعثي في التاسع من نيسان عام 200.

لم يکن هنالك في عراق البعث شئ اسمه المعارضة أو الاختلاف الفکري، کان النظام بنفسه(هو الخصم و الحکم)، وکان کل مايسمعه المواطن أو يقرأه من أجهزة الاعلام البعثية الموجهة اساسا بشکل مبرمج، يمثل الحقيقة الوحيدة التي يجب على کل عراقي شاء أم أبى أن يصدقها، رغم ان العراقيين بفطرتهم و تلقائيتهم، کانوا يعلمون جيدا کم هو ماهر و متمرس هذا النظام في فن"جزارة الشعب" وکان الجميع يدرکون ان أي سباحة ضد تيار البعث ستؤدي في نهاية الامر الى القبر!

في ظل النظام السابق، لم يکن العرب يسمعون غير الذي يشائه و يرتأيه النظام(والذي کان يعني صدام نفسه!)، ولم يکن هناك أي صوت آخر يعلى فوق صوت القائد "الضرورة"، ومن هنا، فإنه يبدو أن الامة العربية قد جذلت و طربت لکذب و دجل و أفاقية هذا النظام المتمرس في الجريمة المنظمة وباتت ترى فيه نموذجا مثاليا للمقارعة في وقت کان يسعى أثناء فترة الحصار التي مرت على العراق بسبب من سياساته الرعناء الطائشة، و بکل جهده و عبر قنوات متعددة من أجل الاتفاق مع اسرائيل على إسکان الفلسطينيين في جنوب العراق مقابل رفع الحصار عنه! وقطعا أن سعي النظام لإسکان الفلسطينيين"السنة"في الجنوب العراقي"الشيعي" وقد تسربت وثائق خاصة بشأن الاتصالات البعثية ـ الاسرائيلية وقتها الى العديد من الدوائر الاستخبارية وعلى رأسها الاطلاعات الايرانية و الميت الترکية، کان في الاساس فکرة بعثية خبيثة تشابه تلك التي طبقها في کرکوك والتي هي أساسا صورة طبق الاصل من فکرة المستوطنات الاسرائيلية حيث زرع کرکوك الکوردية ـ الترکمانية بمستوطنين عرب قدموا من الجنوب العراقي مقابل إغرائات مادية هدفها النهائي کان إجراء عملية تغيير ديموغرافية في کرکوك کما انه قد قدم الکثير من المشاريع و الاقتراحات الانبطاحية للولايات المتحدة الامريکية على أمل منحه فرصة البقاء و التي قد بزت ذلك التنازل الذي قدمه لشاه إيران و أعطاه نصف"شط العرب"، لکن الامريکان لم يضعوا أي خيار أمام صدام حسين سوى التخلي عن السلطة و من هنا لم يکن أمام صدام حسين من طريق سوى المضي قدما في حربه الخاسرة و جلبه تلك الکارثة على رأس الشعب العراقي.

ان العديد من الاصوات"المشبوهة"التي باتت تتعالى هنا و هناك، وتتخذ من عدة قضايا و احداث سياسية و إقتصادية و إجتماعية في عراق مابعد الدکتاتور الراحل طريقا و وسيلة لبلوغ أهداف خبيثة يختبأ خلفها رموز البعث المنهار أو من لف لفهم، کتلك المصاحف التي رفعت في حرب صفين، على أمل إعادة عجلات التأريخ الى الخلف و تسليم العراق مجددا الى حزب العصابات و الجريمة المنظمة، کما حدث مع قضية ذلك الصحفي العراقي الذي فضل أن يستبدل قلمه و کلمته بفردتي حذاء، هذا الصحفي الذي لو لم تکن ديمقراطية أمريکا التي أتاحتها للعراقيين، لما کان بإمکانه أن يکون شيئا طوال حياته. ان الحقيقة الاهم، هي أن العراق و برغم کل السلبيات التي يعاني منها، فهو الافضل من ناحية إتاحة حرية التعبير من کافة البلاد العربية ولو ترکته"الايادي المشبوهة"وخصوصا جمهورية المعممين في إيران و دول إقليمية أخرى، وشأنه، فإنه سيحقق مستقبلا سياسيا و إقتصاديا و إجتماعيا أفضل للشعب العراقي.

اليوم، حيث نرى البعث الذي کان يذيق الشعب العراقي الامرين من إستبداده و ظلمه و قهره، قد بات محشورا في الزوايا المظلمة و الجحور النتنة و يسعى من خلال العديد من القضايا و الاحداث التي يجهد لتجييرها لصالحه ومن خلال جرائمه المختلفة تحت يافطة المقاومة أن يعيد الاعتبار لنفسه وهو أمر محال قطعا وليس يصدق به سوى المجانين أو الذين لديهم مشکلة في الاستيعاب، حيث أن غالبية الشعب العراقي قد حسمت أمرها مع هذا الحزب الارعن الموغل في الجريمة وليس هناك من طريق أمام هذا الحزب سوى إعادة تأهيل نفسه و أفکاره"الاجرامية"و الاقرار بما أرتکبه في الماضي من جرائم و ويلات بحق الشعب العراقي وطلب الاعتذار منه وبغير ذلك ليس للبعث سوى الجحور و الدياجير النتنة!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الظلم نفس الظلم !!
خالد محسن -

اليوم سجون المالكي تضم المئات من الابرياء ومن مختلف شرائح المجتمع وجلهم من الفقراء والذين وشى بهم المخبر السري لدى (الرفيق الفريق طالب شغاتي ) مدير عام مايسمى مكافحة الارهاب !هذا الفريق والرفيق كان عضو شعبه لحين سقوط الصنم في 9/4/2003 وكان يشغل منصب قيادي في الجيش السابق!!! اعاده المالكي للخدمه لاعتبارات طائفيه وسياسيه بعد ان ابدل صبغته البعثيه الى عضوآ في حزب الدعوه القائد!! هذا الشخص يرمي باالابرياء بالسجون بحجة توفر معلومات امنيه مؤكده !!وطالب شغاتي لايعرف الف باء الامن ودائرته تضم اقاربه واصدقاءه والمقربين من الراسخين في الحكم!! ويرفض تعين الشرفاء والحرفيين لكونه يريد ان يبقى (الاعور في بلد العميان ملك)المالكي خسر سمعته السياسيه والشخصيه بعد ان لطختها رائحة الفساد الاداري لمكتبه والمقربين منه! ماحدث بزمن صدام يحدث الان في سجون المالكي واكثر!!! واعرف اناس زج بهم بالسجون بغية ابتزازهم لانهم اثرياء !!!ودفعوا مبالغ كبيره وخرجوا وتركوا العراق فورآ,, المالكي الايعلم بفساد هؤلاء وجلهم كتبوا اليه عبر بريده الالكتروني لان مرافقين المالكي وحمايته اشبه بحماية صدام وكأن عبد حمود وصباح مرزا وحسين كامل عادوا بسلوكياتهم المشينه يعملون بصور مختلفه لدى المالكي!!

fachist
ali -

البعثيين يتصورون بأنهم الصح والحق وغيرهم لا يستحق حتى الحياة

وهل من جديد
العراقي -

كل ما ذكرته يا استاذ صحيح عن الحقبة السابقة. وهل اختلف الان ؟ هل الوضع افضل من السابق؟ وهل من هم بالسلطه احسن من صدام وزبانيته؟ هل الامن افضل؟ هل زاد ام قل القتل؟ هل الخمات احسن حالا من قبل؟ هل الشوارع امن؟ هل يستطيع العراقي الان التجول ببغداد ليلا؟ هل تامن البنت الذهاب الى السوق؟ هل التعليم احن من قبل؟ هل الكهرباء والماء والصحه احن؟ هل الفساد زاد ام قل؟ هل توجد حريه الان؟ في العراق الجديد توجد حريه القتل والسلب والنهب والتزوير والفساد والعصابت والمليشيات والكذب ز كل شي اصبح اسوء من قبل؟ ملايين المهجرين افرغوا البد من العقول النيرة وبقى الجهلاء . لا يا سيدي ايام صدام مع كل مساوئيها كانت وستبقى لفترة طويله افضل من الوضع الحالي، والناس يتمنون ذاك الزمان على العراق الجديد.

العراقي تعليق 3
حسام جبار -

نعم اختلف الأن وبشكل جذري وافضل من قبل بألف مرة واليك التفاصيل 1- راتب الموظف زمن ابو الحفرة 4 الى 5 دولارات واليوم لايقل عن 300 دولار وبمعدل زيادة تعادل 300 % كحد أدنى 2- حرية السفر مكفولة بينما زمن القائد الضرورة مكرمة ورسوم اصدار جواز السفر تعادل مجموع رواتب الموظف لمدة سنة علما بأن السفر أغلق بوجه العراقيين من العام 1982 وحتى العام 1991 3- هل توجد حرية الأن نعم وتأريخية بالنسبة للعراقيين فهل بأستطاعتك زمن أبن العوجة نصب لاقط محطات فضائية ألم تكن العقوبة السجن المؤبد أو الاعدام أليس الصحف ولكافة اطياف ومكونات الشعب العراقي بالعشرات بينما في زمن ابن العوجة حصرا لسلطة البعث الشوفينية.4:القتل والنهب والسلب والتزوير والعصابات والفساد والكذب والمليشيات كلها أسوأ زمن النظام السابق ا:(القتل): ضحاياه أكثر من حروب النظام العبثية مع ايران والكويت وحرب عام 2003 الى ضحايا المقابر الجماعية ( 300 الف ضحية)والانفال سيئة الصيت(180 الف ضحية) وبأسلحة كيميائية محرمة دوليا أما عقوبات الاعدام لكل من يتفوه بكلمة ضد النظام وأذكرك بقرار مايسمى بمجلس قيادة الثورة الذي يحكم بالاعدام كل من يسب الرئيس او أي فرد من افراد عائلته .ب:( السلب والنهب): من اختصاص العبثيين وأبناء السلطة الحاكمة من بناء القصور بمليارات الدولارات زمن الحصار يوم كان الطفل العراقي يموت في حضن امه في مستشفيات البلد العاجزة عن تقديم خدمة صحية لنقص الدواء والأجهزة الطبية .ج:(التزوير والفساد): منح الرفاق شهادة الدكتوراه والاطروحة ( البعد الثوري في شخصية القائد الضرورة صدام حسين). مطابع العملة الورقية واحدة بأسم عدي صدام حسين والاخرى بأسم حسين كامل اوصلت قيمة الدينار العراقي الى الحضيض مقابل العملات الاجنبية.د:( المليشيات): المليشيات المسماة بالحرس الجمهوري الطائفية والتي رفعت شعار لاشيعة بعد اليوم وهي تقتحم مدينتي كربلاء والنجف الاشرف المقدستين , مليشيات على حسن المجيد ( اضربوهم بالكيمياوي أنعلوا والديهم)ه( الكذب ):صحيفة من صحف النظام تكتب عن ابن القائد الضرورة قصي ومحنته التي تتلخص في عجزه عن اكمال بناء داره بسبب ضائقة مالية بحيث شرع ببناء أسس الدار (واصل للباتلو فقط)ولم يستطع أكمال البناء ( مسكين ).اللجنة الاولمبية التي يترأسها عدي صدام حسين تعلن عن فقدان الأستاذ عدي صدام حسين البطاقة التموينية( بطاقة حصة المواطن ال

كركوك!!!!!
منكوب العراق -

أرجو من السيد الكاتب أن يصحح مقولته بالأدعاء بأن كركوك (كرديو تركمانية) وقول الحقيقة بأن كركوك (تركمانية عربية كردية) قبل أن يهجر النظام العراقي عددا من العرب لهذه المدينة فالعرب يا أستاذنا الكاتب (مكون ثاني) من مكونات كركوك بعد التركمان وهذا ما تدل عليه الأحصاءآت قبل إرسال عدد من العرب وقبل 2003 حيث هجر الأكراد كل من لم تحميه عشيرته في كركوك من العرب والقدوم بمئات الآلاف من أكراد سليمانية وأربيل بالأضافة لأكراد من سوريا وتركيا حيث مارست الأحزاب الكردية الرئيسية جرائم وممارسات مشابهة لما قام به نظام صدام .... دعك من التعصب القومي الشوفيني وكن واقعيا يا أستاذنا الكاتب

المراهقة الفكرية!!
المهندس كاظم الرحمة -

تضامنا مع اخوة اطلقو من خلال ايلاف كلمة حق((من اجل عراق واحدبجنسية لاجنسيتين)) ابدأ التعليق نعم نزار جاف..تنظر ياسيدي من محور اصداءذكريات لعمك الذي لم نتشرف باسمه خصوصا وانت تتحدث وتنظر في امر لايخصه ولايخصك وحدك بل يخص الملايين المغيبةقسريا ليس منذاليوم بل من فترة حكم ملكك انت وليس ملكنا فلم يكن عراقيا لنؤمن له واجبات الطاعة وعموما هذا شانك ولا علاقة لنا به لكني سازيدك قصائد وانت تراهق فكريا في واحة السياسة العراقية التي اصبحت لكل من مسك قلم وانتت تتحدث عن السياسة وتضرب مثلا جلالك الطالباني..ماهذا هل انت خريج مدارس الاقرباء واصدقاء الاقرباء ..ساقول لك قصيدة احفظها ياولدي..كل من ذكرت ملكيا وجمهوريا كانو يتحركون خارجيا وليس داخليا ويتباركو ببركات العراب الابدي والملحق من احفادة ليستظل بخيمة تستنزف الابرياء ليتساقط مطرتشرين وحصاده الدموي بنيسان ويلك يانيسان نبؤتك كفر.....ماؤك سراب..حصادك خراب..وغباء المراهقين..السائرين بالحكايا ومن السوادنوايا..أتبا لاحلام العبيد..ألا تبا لاحلام العبيد.....الاسحقا لكل من ملك بغير حكم الملك الاوحد وكل من نظر على اشلاء الابرياء..الا تبا لاحلام العبيد...ومن اجل عراق واحد بجنسية لاجنسيتين..ودمتم ايلاف العزيزة

كركوك عربية وعراقية
فاضل عثمان -

ستبقى كركوك مدينة عراقية عربية رغم التلوث البيئي والبشري الذي اصابها من هجرة القبائل الكرديه التائهه اليها بعد اكتشاف النفط فيها ورغم حملة العصابات الكردية المدعومه صهيونيا لاحتلال كركوك.