أصداء

الفساد وحصيرة سلمان الفارسي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

للحديث مع كبار السنّ في العراق (شيوخ التاريخ الفريد) أسراره الأخرى.وربما لا يدرك طعمها أي شخص من خرائط بعيدة،فللعراقيين من أزمنة مختلفة حكايات جميلة متواصلة الروي.حكاياتهم كانت في الغالب عن خمسين سنة خلت..حتى لكأن الخمسيني العراقي أصبح راوياً،بعد عجزه عن كتابة مذكراته الشخصية كما يطيب لبعض الشعوب تدوين أيامهم.

الخمسيني، وما بعده، في ذاكرتنا العراقية، هو ذلك المتطلع إلى حكمة أيامه الشخصية وذكرياتها،المبثوثة في نوادر وحكايات،كانت تتداول في المقهى(فضاء المدينة الحقيقي) وفي المضيف( مستودع المأثورات والتراث والحكايا العشائرية)،حاملاً بين حين وآخر من البداوة حكايا الكرم والفروسية والخلاص بالفضيلة!

لكلّ منهم حكاية تبث الحكمة والموعظة،وتضفي على صاحبها فرادة تاريخية خاصة.وهي ليست حالة عامة ليتم الحديث عنها بالشمول الواسع، بل مختلفة باختلاف الأشخاص وأماكنهم،وعددهم في زمانهم،لذا سيصعب الحديث عن نموذج واحد بعينه.

وليكن الحديث الآن في هذه العجالة عن أشخاص دخلوا المؤسسة العسكرية في بدايات ومنتصف القرن الماضي،وهي فسحة لمعاينة المدنية من وجهها الإنكليزي،الباقي كصفةٍ تشير إلى زمن مرور المحتل بعساكره وأساطيله..فسحة فيها الكثير من الإشراق قبل هرم القوانين وتآكلها بفعل تقادم الزمن وفساده.

كان العسكري مدنياً بما تمليه عليه صرامة القانون.يتعلم منها التزامه ومدنيته. ويخرج منها مدنياً بحكم هذا القانون؛ بتقاعد، وضمان، وإرث من الحكمة.

وكم ذا نعد حين نعد. وكم منَا يحمل حكايات عن شخص يعرفه أو تعرّف إلى حكمته القديمة.

التقيت بأحد هؤلاء لاجئاً بعد عقده السبعيني(عبد الرضا شعيل الحمداني)عسكري متقاعد بعد خدمة ثلاثين عام.خدم في أيام عبد الكريم قاسم،ولم يخرج إلى الآن عن ذلك الزمن، بما حمله من نفحات رمزية هائلة،تركت طيباً تحطّم بالتقادم.وتلاشى بعد أن هجع الخمسيني(الراوي) إلى ذكريات، يعاقرها في الحكايا مع الندمان.. لتفوح مع خمر المدينة وقهوة العشيرة!

قال لي الرجل السبعيني،كم تمنيت وأنا أطالع ما كتبتَه قبل سنوات ووجدتُه منشوراً في صحيفة عراقية،أن أروي لك حكايات من الزمن الذاهب إلى نسيانكم أيها الشاب. الحكايات ستتبدّد حين لا نرويها..فعلام نعيش بعدها؟!.

قال الرجل السبعيني كنت جندياً في وزارة الدفاع العراقية قبل ثورة عبد الكريم قاسم،وبعدها.وكان يطيل وقوفه على ذكريات ذلك الزمن،فقصة كل عراقي مع هذا الزعيم لها شجن طويل.

قال: في زمن عبد السلام عارف، وهو وثاني حاكم في النظام الجمهوري العراقي، كان لدينا قادة وضباط لا أنسى مآثرهم،ومنهم عرفان عبد القادر وجدي آمر الكلية العسكرية العراقية،وكان لديه بيت في منطقة زيونة ببغداد وأراد أن يعمّر حديقته، وصادف أن احضر له خاصته أحد الجنود بوظيفة فلاح في الجيش، وجندي آخر للعمل في حديقة منزله الخاص ليومين، وبعد أن أكملوا العمل أوعز آمر الكلية العسكرية العراقية أن يحضر ضابط الرواتب معهم ليبلغه بضرورة قطع راتب هذين الجنديين ليومين، وان يدفع لهم هو من جيبه الخاص ضعف المبلغ، لقاء غيابهم عن الخدمة العسكرية وعملهم لديه.

وربما سيقول قائل ما معنى الحديث عن نزاهة رجل قومي،كما وصفه لي الرجل السبعيني.ولكن شاهد القول هنا سيكون كالتالي: إذا كانت هذه أخلاق القوميين على فظاعة وشناعة ما فعلوه، فما بالك بفعل الأمناء النزيهين ممن عاصروا الزعيم قاسم، وكانوا فاعلين في زمانه؟

قال الرجل السبعيني أيضاً:كان رشيد محسن جمعة الجميلي مديراً للأمن العام سنة 1965،و لم يكن يملك مالاً ليشتري بيتاً،حتى أهداه صديق له قطعة ارض بمساحة 120 متراً اقتطعها من بيته في مدينة الشرطة ببغداد (تصور عزيزي القارئ اننا نتحدث ا|لآن عن مدير جهاز أمن في بلد عربي من ذلك الزمن الملطخ تاريخه دماً..)، واستلف (الجميلي )مبلغ 150 ديناراً من مصرف الرهون لإنجاز بعض مستلزمات البيت ولم يكفه المبلغ..فاستدان 50 ديناراً من مدير الحركات العسكرية المقدم الركن محمد يوسف طه شنشل.. قال الرجل السبعيني كنت شاهداً حيث أخذتها باليد لتسليمها له.

ويكمل:كان حماد شهاب وزيراً للدفاع (في حكومة لاحقه بتوجهها القومي)،وعُرف بالتقرب من المراتب (الجنود وصغار الرتب العسكرية)،وصادف أن قَدَمَ نائب ضابط،وآخر رئيس عرفاء عرائض حالٍ طلباً للمساعدة،وحضروا لديه، فسألهم عن حاجتهم.قال الأول: تركتُ أماً تحتضر في بيت لا يملك ثمناً لكفن،واحتاج ما يسدّ مراسم الدفن.والثاني اخبره أن لديه غرفة بناها لعياله ولم يسقفها بعد، لعوز مالي يمنعه من شراء الحديد المستعمل عادة في تسقيف البيوت..وبشهادتيهما التي صارت مثار إعجاب يتناقله الجند؛انه اخرج محفظته الشخصية ووجد فيها مبلغ 50 ديناراً، كلّ ما يملكه،ترك لمصرفه الشخصي عشرة منها،وقسَّم الباقي على الجنديين.

حكايات لا تترك مجالاً للتعليق بعدها،بالمقارنة وحاضر ما نسمعه، بعد تواريخ حدوث تلك النوادر!،فالزمن العراقي سيبدو فاسداً بالتقادم.فساداً لا يبرّر لمن يظنّن بالمقال تمجيداً لسلطة العسكر،أو القومين..بل هي ذكرى تنفع من يؤمن بأن تقادم ما جاءت به أفكار السلطة بسياقها القومي الشعاراتي،دمّر كلّ شيء، وأفنى آمال القوميين أنفسهم، ومسخ نوايا منظريهم..وعرّضهم خلالها إلى الانقراض. ونهاية القصّة غنية عن التعريف.

حكايات النزاهة تلك نستذكرها وقد بلغ السيل الزبى..وهي صرخة استنجاد، نتمنى أن نطلقها لمن ينقذ الموقف..
صرخة استغاثة تضجّ في مستنقعات الفساد..
نطلقها إلى شرفاء نتمنى أن يتسلطوا.. و يفسدوا إن اقتضى الأمر،ولكن مع قليل من الرحمة!
أين مثل هؤلاء الشرفاء،وقد قضى نظام الطاغية على روح النزاهة لدى العسكر،في حروب وفساد طيلة عقود؟!
أينهم في ضباط وقادة وعسكر لا يحمل سوى متاع معركته وفراش استراحته؟

أينهم..بعد أن كان الناس لا يثقون إلا بجندي،أو رجل دين؟!.
أينهم في رجل دين لا يحمل سوى جبته،أو ليكونوا مثل سلمان الفارسي(قدوة خطبهم ومنابرهم) الذي أوكلت له ولاية المدائن في عهد عمر بن الخطاب،وكانت مدينة خير وثروات، وأصابها فيضان ذات يوم فخرج أهلها من منازلهم، وخرج أميرها الفقير سلمان بحصيرة لا يملك سواها، صارخاً: اخرجوا خفافاً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انهم اشراف القوم
حسن جمعه سلمان -

ماذكره هذا الضابط هو كلام صحيح ومضبوط ورحم الله هؤلاء واطال عمر الاحياء رغم مرارة العمر لهؤلاء وهم يشاهدون عراقآ مهشم مهمش منهوب مسلوب لاتعرف فيه الحق من الباطل كلهم يدعون النزاهه والحق وهم بعيدين كل البعد عنالنزاهه والحق بعد المغرب عن المشرق. الكيانات السياسيه العراقيه كلها مسرطنه بداء السلب والنهب والاقربون اولئ بالنهب!!!! رحم الله ايام زمان وشرف الرجال اليوم ضباط الجيش الذين اختارهم بريمر وعلاوي والمالكي ومن لف لفهم عباره عن اشخاص لايملكون من الكفأءه شيئ مميز ولكنهم اعيدوا بعد ان بدلوا صبغتهم الصداميه بصبغه حزب الدعوه والمجلس حزب الدعوه والمجلس والوفاق والحزب الاسلامي والعلمانيين والصدريين كلهم عينوا عوائل بااكملها في كياناتهم السياسيه وهذا افقدهم الكثير

رد على الاخ حسن جمعة
مستقل عراقي -

الاخ حسن الامور نسبيه ولا يجوز لك الخلط بهذه الصورة اسمح لي ان اصف مثل هذا الخلط بالتطرف ونحن نعيش ضحايا التطرف /صحيح النزاهه صارت تراث هذا الشعب في جوانب عديده ولكن الا توافقني الراي ان اللصوص في كل زمان ومكان/ورحم الله تلك الايام صحيح ولكن الامل يبقى يحدوا من يتطلع الى عراق النزهاء والشرفاء وعلينا ان نتأمل التاريخ القادم لأنه سيكتب عن شرفاء في هذا الزمن اليس هذا صحيح

رد على الاخ حسن جمعة
مستقل عراقي -

الاخ حسن الامور نسبيه ولا يجوز لك الخلط بهذه الصورة اسمح لي ان اصف مثل هذا الخلط بالتطرف ونحن نعيش ضحايا التطرف /صحيح النزاهه صارت تراث هذا الشعب في جوانب عديده ولكن الا توافقني الراي ان اللصوص في كل زمان ومكان/ورحم الله تلك الايام صحيح ولكن الامل يبقى يحدوا من يتطلع الى عراق النزهاء والشرفاء وعلينا ان نتأمل التاريخ القادم لأنه سيكتب عن شرفاء في هذا الزمن اليس هذا صحيح

نزاهة عراقية
ابو عمر/ديالى -

لا ارغب باثارة فتنة ولكن اغرب ما يثيرني بكتابة بعض الاخوان الشيعة هو الحديث عن امجاد الماضي وربط هذا الحديث بالسلف الصالح.واكيد ان الحديث عن سلمان رضي الله عنه شيء مهم ولكن كفى نتحدث عن حصيرة سلمان الفارسي وعن ثوب عمر الممزق وزهد علي.هل ينفع هذا الكلام في هذا الزمان.وهل سيضيف لنا اشياء الحديث عن سيرة السلف الصالح وبطولاتهم في الزهد والتقوى. اخي الكاتب اذهب الى اي موقع ديني على الانترنيت وستلقى الجميع يمجدون ماضيهم ويوعظون ويذكرون بذلك الماضي. شبعنا من خطبهم ومللنا من كثر الكلام .

إرهاب الفساد
جمال الديري -

اعتقد ان مشكلة الفساد هي مشكلة العصر،فلولا هذه الآفة لما حصل ما حصل ولما تعرضت بلداننا الى هذا الخراب الكبير.واقسى من كل هذا حين يصل الفساد الى القضاء.وحيت لا يوجود برنامج حقيقي شامل للمكافحة..لاننا نعيش تحت نير انظمة شمولية في ادارة الحكم.وسيكثر الفساد مع قلة الوعي الاداري والسياسي في ادارة المسؤوليات.ومع تغلغل الطارئين والتغلغل الحزبي في عمل الحكومات.ومع تسلط الفاشلين علميا وعمليا على المناصب وغير ذوي الخبرة.كل هذا هو ما يعرف بالفساد ..اضافة الى وجود خطر اكبر وهو وجود فساد سياسي يؤسس ويغطي ويحمي مرتكبي جرائم الفساد الاداري.أن القضاء على الفساد ليس امنيات وليس قرارا يتخذ ضمن مساحة اجتماعية معينة او شعار يرفع خلال فترة انتخابية محددة لتذهب بعد ذلك الوعود ادراج الرياح. ولكنه منظومة من الأعمال والإصلاحات وإعادة بناء الأنظمة التعليمية والاجتماعية والإدارية والثقافية للمجتمعات والحكومات. فالمعالجة تتطلب وترتكز على عوامل اساسية واخرى ثانوية والتعامل مع أسبابه ودوافعه قبل معالجة اثارة ونتائجه. واعتقد ان العراق يحتاج الى ثورة ضد ارهاب الفساد.

الفساد يضرب الفن
رعد الخفاجي -

اقسى شيء قراته قبل يومين هو كلمات الفنان العراقي حيدر منعثر الذي اكد ان الفساد صار يضرب المسرح العراقي وبقوة.فهل بعد مثل هذا الخراب خراب.اذ فسد الفن فسد كل شيء ولا اعتقد ان العراق ستقوم له قائمة اذا لم ينتبه القائمين على العملية السياسية الى ما يحدث الان. ارحموا الفن واهله وابعدوا الاعيبكم ومطامعكم بعيدا.ابتعدوا بفتاويكم وتحريماتكم وتجريمكم للفنانيين وابتعدوا ولا تسرقوا اموال الفن واصلاح الارواح ان كان لديكم بقايا ضمير.

تخلف
اكرم -

كل الكيانات السياسيه العراقيه متخلفه ولاترتقي للوطنيه الحقيقيه واولها الاحزاب الشيعيه التي ادارت الزمن 180 درجه ليصبح لديها الشيطان رحمن ....وهاهم يضعون ايديهم بايدي امريكا وايران واسرائيل وحكومة نوري دليل

تقرير مهم
باقر الشويلي -

هل تعلمون ان منظمة الشافية العالمية اصدرت تقريرها عن الشفافية يوم أمس تحت عنوان الفساد والقطاع الخاص ،وجاء في المركز الأخير الصومال بدرجة واحدة ثم العراق وميانمار 1.3 درجة وهاييتي 1.4 درجة.وحافظت دولة الإمارات على ترتيبها في مؤشر الشفافية الدولية لمحاربة الفساد الاقتصادي لعام 2009 بعد أن استقرت عند المرتبة 35 عالميا بين 188 دولة،واحتلت المركز الثاني عربياً بعد قطر من حيث النزاهة،بحسب تقرير صادر أمس عن منظمة الشفافية الدولية.وأظهر التقرير الذي حمل عنوان الفساد والقطاع الخاص حصول الدولة على 5.9 درجات من اصل عشر درجات يعتمد عليها المؤشر في تحديد ترتيب الدول،بينما حصلت على معدل ثقة تراوح بين 4.8% و6.8%. وفيما جاءت ،قطر التي حلت في المركز 28 عالميا،والإمارات في صدارة الدول العربية والشرق أوسطية في مؤشر 2009 ،أفاد التقرير أن محاربة الفساد في بلدان مجلس التعاون الخليجي خلال العام 2008 تعد الأعلى بين بلدان الشرق الأوسط بشكل عام بعد أن احتلت غالبية دول المجلس مراتب سبقت بها كافة دول المنطقة. وجاءت سلطنة عمان في المركز 42،تلتها البحرين في المركز 43 ثم الكويت في المركز 66،بينما حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة 84. ويتضمن تقرير الشفافية والفساد في العالم للسنة الحالية 180 دولة يتم منح كل دولة فيها درجة بين صفر (أعلى درجات الفساد) إلى 10 (أعلى درجات النزاهة) على أساس تقديرات الخبراء ومسوح الرأي العام بشأن الفساد. وتصدرت الدانمارك ونيوزيلندا والسويد قائمة الدول الأكثر نزاهة في العالم وحصدت 9.3 درجة تلتها سنغافورة 9.2 درجة. وفي المركز الأخير جاء الصومال بدرجة واحدة ثم العراق وميانمار (بورما سابقا) 1.3 درجة وهاييتي 1.4 درجة. ولم يستبعد التقرير وجود روابط قوية بين تنامي الفساد وتراجع مستويات الشفافية والحوكمة لدى قطاع الأعمال،وبين تفاقم الأزمة المالية والاقتصادية العالمية،لافتا إلى ان الأزمة أظهرت وجود خلل في تطبيقات المؤسسات لاستراتيجيتها من خلال محاولات استغلال التشريعات الهشة. وأشار التقرير إلى تراجع كبير في مستويات النزاهة في بلغاريا وبوروندي وبريطانيا والنرويج، في حين حدث تحسن كبير في قبرص وجورجيا ونيجيريا وقطر وكوريا الجنوبية وتركيا. أما في الدول الغنية فإن الفساد يظهر في قصور القواعد المنظمة لعمل القطاع الخاص خاصة ما يتعلق بتقديم رشى في الخارج وضعف الرقابة على الم

فساد وتمييز
مسيحي عراقي -

طالعت مؤخرا في ايلاف لقاءا مع عضو مجلس النواب وسكرتير عام الحركة الديمقراطية الآشورية يونادم كنا .وقد حمل الحكومة العراقية مسؤولية مايحصل.وتوقفت عند قوله عن حالات الفساد التي تضيع بسببها املاك الكثير من الناس وخاصة المساكن .فطمعًا بالدار او بالارض وما اكثرها الحالات في قلب بغداد وغيرها من الدور التي سلبت من قبل عصابات مسلحة وميليشيات مستقوية ومستأثرة بالسلطة وتحولت الدور والاملاك ملكًا حلالاً لغاصبيها عبر وثائق مزورة في دوائر التسجيل العقاري ولم يتوفق اصحابها الشرعيين من استعادتها عبر المحاكم لحد الان، حيث البيروقراطية ولربما اسباب اخرى من الفساد وضغوطات على الجهات التحقيقية والمحاكم المختصة..

فراغ
سمير -

كلام يدع على أن صاحبه يعاني من الفراغ فهو يبحث عن المعجزات وينسج من الخيال قصصا ليطرحها على الناس ويكتب اسمه في النهاية كي يراها مطبوعا. كان راتب الجندي آنذاك 4 دنانير شهريا وهي لا تكفي لدفع أجور النقل فكيف قطع الضابط راتب الجندي لمدة يومين ويدفع لهما من جيبه الخاص؟؟؟ ثم أليس من الاجحاف أن يؤتى بالجنود كي يعملوا في حديقة الضابط؟ ثم ما هي الحكمة من ذكر اسماء الناس بهذه الطريقة؟ هل هذه عبقرية جديدة في الكتابة؟ ولماذا يستتخدم الكاتب (نون) الجماعة للحديث عن نفسه؟ أليس هذا تضخيما لنفسه؟ أين التواضع يا صاحب الحصيرة؟

فراغ
سمير -

مكرر

روايةحقيقية
محمدالعتابي -

ما رواه الكاتب كان حقيقةكان الزعيم ابو كريم كما يسمية اهلنا بةلكثرة حبهم بهذة الشخصية الشريفةالزعيم عبد الكريم قاسم كان رمزا للبطولة رمزا للشرفوعلى كل عراقي ان يتفاخر بة لانة استشهد في سبيل العراقاستشهد فقيرا حبة للعراق جعلة يحجم عن غرائز الكون وسنن الحياة هو الزواج يحدثني احد عمومتيبان كانت لدية معرفة بالزعيموقد زار اختة في يوم من الاياموكان ابن اخت الزعيم يخدم جندي مكلف في الجيشالعراقيفطلبت اختة بعد انهاء غذائة عندها ان يامربنقل ابنها الى بغداد فانتفث الزعيم رحمة اللةعليةوزعل من اختة وقال ان ترددي هذا الكلام لم ادخل بيتك بعد ابنك حالة حال اخوتة الجنود العراقيين لايمكنني ان امبز بين ابنك والاخرين كلهم اولاديرحمة على الزعيموبعد اتشهاد الزعيماتى للعراق الفقروالبلاء وزعماء القوميةالعربيةالذي ارجعوا فلسطين وهزموا اسرائيل والان الاسرائيلينيرجفون ويخافون من العربجاءوا هؤلاء الى العراقوجعلوا العراقي ايكدي الخبزة على قارعة الطريق

kolehm sora9
iraqi -

السيد علي شايع:النزاهة والعفة هي صفات انسانية توجد بالفطرة وغالبا مايدرب عليها المرء.لذلك من لم توجد بة هذة الصفات ولااتيحت لةاو لها الفرصة لتربية بيتية سليمة تجدهم يسرقون كل شئ وبعمئ مطلق.الامثلة كثيرة,,, .....كلهم من جمهورية سراق الدم قراطية.شكرا لك اخي الكاتب وارجو منك ان تكتب اكثر فانك مقل ونحن ظماء لهكذا دروس.

سؤال
عامر مهدي الموسوي -

ان العراقيين ورثوا آفات الفساد وبكل اشكالها منذ عقود طويلة تقرب من القرن الكامل. طبعا بنسب متفاوتة/وأعتقد وبقراءة سريعة لمذكرات السياسيين العراقيين الذين مروا في الحياة السياسية طوال الفترة المنصرمة من تاريخ العراق الحديث سنكتشف الكوارث.وفي الفترة القريبة حتى مذكرات بريمر مليئة بالادلة التي تدين الجميع فلماذا التهاون من حكومة المالكي وهي تملك زمام المبادرات... سؤال ياريت يجاوب عليه مكتب رئيس الوزراءالإعلامي النائمين في العسل.

الفساد أمريكي
سامر -

اجزم ان الفساد الان في العراق له صفة امريكية بامتياز.خاصة وقد اعلن العراق انه سيقاضي الشركات المتورطة في قضايا الفساد في برنامج النفط مقابل الغذاء.ولكن الكارثة ان الحكومة العراقية تطلب من الولايات المتحدة رفع دعوى باسمها امام المحاكم الاميركية ضد الشركات الاجنبية المتهمة بالفساد في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء. يعني ودع القط شحما..واعلنت الحكومة العراقية ان وزير العدل سيقوم ;بتوجيه رسالة الى وزارة الخارجية الاميركية بالنيابة عن الحكومة العراقية تطلب اقامة دعوى امام القضاء الاميركي باسم الشعب العراقي على الشركات الاجنبية المتورطة في قضايا فساد في اطار تطبيق برنامج الامم المتحدة ..طيب ومن سيرفع دعوى ضد أميركا ومن معها؟.وما معنى برنامج النفط مقابل الغذاء وقد بلغت قيمته 64 مليار دولار،في صرفيات بيع النفط العراقي لثمان سنوات،أمام كوارث الفساد ومصائبه الأخيرة في العراق.

الاتجار بالعراق
فرج السعيد -

كل مدن العراق تعاني من الفساد.. ومدينة الأنبار على سبيل المثال عبارة عن صورة مصغرة لكيفية صناعة الفساد ونشر الرشاوى، ونهب البلد، وذلك من خلال الاستحواذ على المناصب وتسخيرها في خدمة العائلة والمقربين والحلقة الضيقة من هذا المسؤول أو ذاك. إذ لا تؤخذ بالاعتبار معايير الكفاءة والنزاهة في من يحكمون عراق اليوم.الكل يريد الحصول على أكبر قدر من العمولات والمكاسب، بعقود وهمية أو أخرى مجحفة بحق البلد، فالعنوان في الحالتين، هو الاتجار بالعراق وتصفيته. د. فرج السعيد

صفقات
أحمد علي -

بسبب الفساد او ضغوط الفساد طبعا حتى حكومة كردستان تعلق عمليات شركة نفطية نرويجية 6 أسابيع..أقول من المستغرب ألا تقوم حكومة الإقليم بتعليق عمل الشركة؟. فإذا كان الوزير بريئا، فعلى الحكومة أن تقاضي الشركة وستكسب الدعوى. لكن الفساد ليس بالأمر الغريب على حكام كردستان، أو حكام العراق عامة. وهكذا بدأت تظهر نتائج الصفقات النفطية التي عقدتها جهات متنفذة في أربيل، من وراء ظهر البرلمان الكردي ومن دون علمه بها، بل ولا يعلم بها حتى مجلس الوزراء. يجري هذا في الوقت الذي يتحدث فيه حكامنا كثيرا عن الشفافية، وعن كون النفط أصبح ملكا للشعب. فكم من الجرائم يرتكبها عراقيون باسم العراق؟!.أحمد علي

حكومة
حسين الفراتي -

جهود الحكومة العراقية في مكافحة الفساد متعثرة على أحسن تقدير وان المحاكم العراقية تذعن كثيرا أمام الضغوط السياسية في قضايا ضد مسؤولين يشتبه في ارتكابهم أخطاء.هذا ليس كلامي ولا هو راي متجني على الحكومة ولكنه قول صباح الساعدي رئيس لجنة النزاهة في البرلمان العراقي .واعتقد أن الغضب الشديد بشأن مسألة الفساد سيحسم نتيجة الانتخابات العامة التي تجرى في العام القادم.و رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رفع راية محاربة الفساد لكنه تراجع فيما بعد قائلا انها مشكلة ليست كبيرة وتعرضت للتسييس.ومع الأسف أنقل لكم ما سمعته بأذني من الساعدي في لقاء تلفزيوني وأكد أن الحكومة ليس لديها أي نية حقيقية لمحاربة الفساد.يعني كلها دعايات انتخابية والف عافية

الحزب الحاكم
ابو سرحان -

في كل البلدان العربية يوجد حزب حاكم .وليس غريبا ان يكون في العراق حزب حاكم.قبل ايام طالعت مقال الكاتبة ليلى البحراني لأعرف حقيقة هذا الحزب وعلاقاته بالفساد وملفاته..الرهانات لاجل المكاسب والمناصب اصبح هو الهاجس الاول لدى افراد الحزب القادة منهم والرعيل الثاني ايضاً. اما الفساد المالي والاداري فحدث ولاحرج فساد يستشري داخل جسد هذا الحزب ووزراءه والغريب ان حزب الدعوة جند نفسه للدفاع عن وزراءه المرتشين والمتورطين بالفساد المالي والاداري ويحاول افراده المتنفذين منع لجنة النزاهة من جلب ومسائلة وزراء آخرين من افراد الحزب متهمين بالفساد او عدم الكفاءة. مستشارون ووكلاء وزارات عينوا من افراد حزب الدعوة لم تشهد لهم الوزارة آلا اياماً معدودات من الدوام لطيلة السنة ولم يعرف اسماءهم حتى كادر الوزارة بسبب عدم تواجدهم، يقضون معظم ايامهم في وطنهم الثاني من الاراضي الاوربية. نعم لقد طوى التاريخ منه ورقة كتب عليها يوماً حزب الدعوة الاسلامية كانت في زمن الماضي ناصعة ومميزة كانت نموذجاً يحتذى بها. ورقة خضراء من اصل شجرة خضراء اصلها ثابت وفرعها في السماء، لكنها لم تعد كذلك ولو كان للسيد الشهيد محمد باقر الصدر نصيباً من العمر لولى فرارا منهم.

حكومة فساد
خالد -

أطلقت الحكومة العراقية المنصبه هذا اليوم سراح 23 معتقلا من مجموعة (عصائب أهل الحق) او بالاحرى اهل الباطل ، وهي إحدى امتدادات جيش المهدي المجرم المرتبطة بالحرس الثوري الايراني وبحزب الله اللبناني، والتي استخدمها مسئولون عراقيون على ما يبدو لاختطاف خبراء بريطانيين كانوا على وشك إتمام برامج حاسوبية تشرف على التعاملات المالية وتكشف حجم التلاعب والسرقات والاختلاسات.. وتأتي هذه المقايضة على ما يبدو كـ(صفقة) اضطرت لعقدها الحكومة البريطانية مع حكومة المالكي لاجل تسليم جثث رعاياها الذين اختطفهم وقتلهم أعضاء هذه العصابة بموافقة وإشراف حكومة المالكي الفاسده وباسناد من وزارة داخليته.. و عصائب أهل الحق لمن لا يعرفها هي مجموعة مسلحة نشطت على الانترنت أولا بعد قرار مقتدى الصدر إيقاف العمل المسلح لمليشيا المهدي عام 2007، إذ انشقت هذه الجماعة عن مليشيا المهدي (كما تدعي). وهي تصف نفسها بأنها من (المقاومة الإسلامية الشيعية)، برغم أن العمليات المسلحة التي تتبناها بأفلام تبثها على موقعها الإليكتروني، هي في واقع الأمر عمليات لفصائل المقاومة العراقية الحقيقية..! لها صلات بحزب الله اللبناني وبشخصياتٍ حكومية إيرانية متنفذة، وتتهم بتنفيذ عمليات تطهير طائفي واعتداءات على مساجد عدة. ذاع صيت العصائب بعد قيامها بخطف خبير اقتصادي بريطاني مع أربعة من أفراد حمايته قبل زهاء العامين، من داخل مبنى وزارة المالية، في عملية اتهمت الحكومة بالوقوف خلفها، لإخفاء معلومات تتعلق بحالات فساد مالي في وزارة المالية.. وهذا ما تؤكده صحيفة الغارديان البريطانية، إذ أنها تعد العملية من التنظيم بدرجة لا تستطيع سوى حكومة القيام بها

قوائم سوداء
حيدر القدوة -

في وقت تعتزم فيه هيئة النزاهة العامة في العراق، إعداد قائمة سوداء بأسماء كل من ثبت تقديمه وثيقة دراسية مزورة لنشرها على موقعها الالكتروني، بعد أن تم استحصال موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء بذلك، اكد رئيس لجنة النزاهة في البرلمان تفاقم عمليات الفساد المالي في معظم وزارات الدولة العراقية بالرغم من حملات تطهير تلك الوزارات من المفسدين. وقالت الهيئة في بيان صادر عنها تلقت (المدينة) نسخة منه امس ;إن هذه الخطوة (اعداد قائمة سوداء) تأتي من اجل إعادة الثقة بالوثائق والشهادات الدراسية العراقية وتحقيق الردع العام بفضح مرتكبي جرائم تزوير الوثائق الدراسية;.بدورها أكدت لجنة لنزاهة النيابية مرارا على أن الفساد يمثل التحدي الاول الذي يقف في وجه بناء المؤسسات وإعادة إعمار وتنفيذ مشروعات التنمية، فخسائر البلاد خلال السنوات الماضية التي أعقبت سقوط النظام السابق نتيجة الفساد الإداري والمالي;كارثية بكل معنى الكلمة; وتبلغ ملايين الدولارات حسب تصريحات مسؤولين حكوميين.وقال صباح الساعدي رئيس لجنة النزاهة في البرلمان العراقي الذي رأى بأن عمليات الفساد في أكثر الوزارات لاتزال قائمة على قدم وساق.ويؤكد الساعدي في تصريح لـ(المدينة)، بأن ;الفساد المالي والاداري المستشري في عدد من الوزارات يتغذى عن طريق الفساد السياسي الذي يعتبر من اخطر انواع الفساد وهو القائم في العراق حاليا ويتم التستر عليه من قبل جهات سياسية عدة;.ويشير رئيس لجنة النزاهة البرلمانية إلى وجود قوى وأحزاب ;تدافع عن المفسدين الموجودين في الوزارات وتمنع محاسبتهم ومساءلتهم، وتعمل على تقديم الاشخاص غير الاكفاء لتسلم مناصب في الدولة مما يؤدي الى افساد المؤسسة الحكومية;.ودعت هيئة النزاهة الوزارات كافة والجهات غير المرتبطة بوزارة ومجالس المحافظات إلى تزويدها بالمعلومات عن كل من ثبت تقديمه وثيقة أو شهادة أو تأييدا دراسيا مزورا سواء تم تعيينه أولم يعين أومن عين وترك العمل أوفصل أوعزل من الوظيفة، بالإضافة إلى الطلبة الذين قبلوا بناءا على شهادات أو وثائق دراسية مزورة لغرض نشرها على الموقع الالكتروني للهيئة.

والله
ako aljaaf -

لو كان بيدي لسمحت بمحاكمة لكل هؤلاء الجلاوزة العسكر ممن ابتلينا بهم في العراق من السرقة ونهب المال فقط لنقطع شرورهم وعدوانيتهم فالكثر وخاصة الجيل الجديد من المراهقين والشباب لا يدرك مدى تأصل الشر والكراهية والعقد النفسية لدى العديد من ظباط الجيش العراقي منذ تاسيسه 1921 وعشقهم في اذلال وكسر نفسية الجنود ومعاملتهم بأقسى اشكال المهانة وحين يعود في اجازاته لمسكنه تراه جالسا في صومعة المسجد يتعبد وما هذا التناقض سوف لن تجد تفسيره الا حين تقرأ افكار العلامة على الوردي، فعبدالسلام عارف كان متدينا ولكن كانت هوايته قتل اصدقائه من الظباط المتنافسين وكذا البكر وهما مشهوران باقامة المجازر للشعب الكوردي واذلال ابناء المذهب الجعفري وكذلك من اهم محاسن العسكر في العراق في انهم وضعوا اسس التفرقة المذهبية العنصرية والتي ابتلينا بها

نما لحم العراقين
محمد نبيل -

هذا المطر من هذاك الغيم هذا الواقع هونتيجة السقم القديم واكل السحت والحرام والفرهود القديم والحديث من فرهود اليهود الى فرهود المسفرين الى فرهود الاهواز وخرمشهر وكرمنشاه وديزفول وفرهود كردستان واخيرا فرهود الكويت كلها اموال مسلمين محرمه نما لحم وعظام واعصاب شريحة كبيرة من الشعب العراقي منها وهؤلاء عاشوا لزمن وروجوا لهذا الانهيار الاخلاقي على مختلف المستويات وظاهرة الفساد ازدادظهورها لانه شعب جائع وعاش في احلك حالات الارهاب وتحت سياط جلاده صدام بطل الحفرة وخرج الى اجواء الحرية والانعتاق هل تريده ان يكون اخلاقي ومؤدب اذا حيوان لوكنت حابسه هذه الفترة واطلقته سوف يخرج يهبش وينهش وكل هذا يجى تحت ظل دولة فتية قيمها الديمقراطية والحرية ترى كل شعبك الداخل والخارج هباشه والحصار جعل من اهل الداخل فنانين في موضوع الهبش وخاصة اذا كان في موقع اداري وبيرقراطي مخضرم وطبعا هناك الاستثناء الامارحم ربي

القانون والدولة
أبو علي -

تجاوز العمر ستين سنة واقول لكل الشباب إن دمار العراق بدأ يوم 14تمزز 1958 لانة اليوم الذي دمر الدستورية في البلد ومن يطلع على الحكم الملكي سيجده في القمه من النزاهة والخلق وبرحيله بدأ الحاكم يوزع ويكرم من الخزينه ويصنف الناس حسب هواه لذا فإن صوره صدام حسين هي صوره مكبره لعبد الكريم قاسم ولا نتحدث عن حال البلد اليوم لانه لا يوجد دولة ولا وطن ولا شعب فليوم أعضاء ما يسمى البرلمان يتآمر الواحد على الآخر ولا توجد بينهم أي ثقة بالآخر فهل هذه دوله؟؟؟ فمن يقرأ عن تأريخ الدولة العراقية الحديثه 1920-1958 سيعرف ما معنى الدولة.

رد على تعليق23
منصف -

ابو علي انت منصف وكلامك عين العقل وكل من عاصروا النظام الملكي يعترفون بهذه الحقيقة العسكر هم من تسببوا بهذا الخراب وأظن ان الكاتب اشار ايضا الى عدم تبنيه لرأي في تأييد العسكر.الجيش العراقي وهذه المؤسسة الدموية هي التي تسببت بخراب العراق ودماره وابعدته عن طريق المدنية الصحيحة