أصداء

معاً ضد الإساءة للمقدسات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نشعر بالأسف الشديد بسبب تصريحات فتاة ألمانية، أساءت للمقدسات الإسلامية كما ورد في بعض وسائل الإعلام. بالتأكيد إن إي إنسان عاقل من الغرب أو الشرق.. ديني أو لا ديني يدين بشدة هذه الكراهية المعلنة بغض النظر عن أسبابها تجاه اخوتنا المسلمين. غير أن الواقع يفرض علينا أن نجد حلولاً حقيقة لهذه المشكلة والتي يمكن اعتبارها إساءات فردية وليست سياسات دول. في الواقع أن صورة هذه المشكلة ٌتظهر بوضوح ثلاث إشكاليات في العلاقة بين الشرق والغرب، مفهوم الحرية، والفعل ورد الفعل المضاد.

فبالنسبة إلى العلاقة بين الشرق والغرب وبدون الخوض في الجذور التاريخية، والجغرافية، والعقائدية. وبدون الخوض أيضاً في أسباب ونتائج الحروب التي نشبت بين أصحاب العقيدة الواحدة أو بين الطرفين على مر العصور. فإن الغرب لا يزال ينظر إلينا كشعوب متخلفة لديها ثروات طبيعية وبشرية هائلة ولكنها بسبب عدم فصل الدين عن السياسة لا تستطيع استثمار هذه الموارد في تنمية بلدانها ولم تسهم بأية خبرات في التطور العلمي والتكنولوجي في العصر الحديث. بل والحقيقة المره أنهم يعتبروننا عالة عليهم وعبء ثقيل وتناسوا أننا شركاء في صنع أساسات هذه الحضارة.

في المقابل نحن نعيش في فضاء الكذب والخديعة على الذات قبل الآخر وكل ما نفعله هو فقط الاعتزاز بأنفسنا وتاريخنا وحضاراتنا القديمة وأن لنا الجنة وهم في النار، وتناسينا ما تعلمناه من قصة الأخ الذي كان كثير التعبد ويعوله أخاه فقيل له أنه في النار وأخيه في الجنة. ولذلك علينا أن نعيد بناء أنفسننا وأن نرتقي بمجتمعاتنا من الداخل علمياً وأقتصادياً وثقافياً وأن نحل مشاكلنا بأيدينا فيحترمنا الآخر. علينا أن نقدم للعالم كيف أننا شركاء حقيقيين في ثراء ونماء الحضارة العالمية فيكون لنا الهيبة والاحترام.

أما بالنسبة إلى مفهوم الحرية ومبدأ احترام معتقدات الآخرين فإن الإساءة إلى معتقدات الآخرين لا تنتمي إلى فضاء الحريات مطلقاً وإنما تنتمي إلى فضاء الكراهية. فالإنسان حر فيما يعتقد لكنه ليس حر في أن يحتقر ويسفه معتقدات الآخر. هذه الأحداث ذكرتني بواقعة حدثت في الاتحاد السوفيتي سابقاً أثناء الدراسة إبان الحقبة الشيوعية حيث رأت طالبة دراسات عليا في الفلسفة الوجودية على كتاب أحدهم الكتاب المقدس فأخذته ورمته على الأرض قائلة باللغة الروسية ما معناه " عليك أن تقرأ كتاب رأس المال لكارل ماركس وتترك هذا"

الدهشة أصابت الجميع ولاحظوا مظاهر الشعور بالغضب على وجه الشاب، غير أن الشاب سرعان ما تمالك أعصابه وبهدوء شديد رفع الكتاب المقدس من على الأرض وقبله ووضعه مرة أخرى على المكتب وشكرها، ثم سألها هل قرأتي الكتاب المقدس؟ فأجابت بالنفي. فقال لها أنه قرأ كتاب رأس المال ولو كان هذا الكتاب معها الآن لما رماه على الأرض كما فعلت هي، وأضاف أننا تعلمنا أن نحترم معتقدات ومقدسات الآخرين، وأن الحرية تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين كما قال الفيلسوف العظيم فولتير (1694-1778). فتأسفت لفعلتها واعتذرت.

أما عن الفعل ورد الفعل المضاد فنجد أن من عظمة الطبيعة أنها تملك "خاصية التنوع" حتى على مستوى القوانين الفيزيقية والرياضية فالكراهية يمكن أن ترتد كراهية مضادة ويمكن أن ترتد حسبما يريد الإنسان. فالإنسان العاقل يستطيع أن يجعل الكراهية تتحطم وتتلاشى إذا ما جعلها تصطدم بحائط الحب والتسامح، فالحب سيظل دائماً الأقوى. والعنف يمكن أن يرتد عنف مضاد، بينما الإنسان العاقل يمكن أن يحطمه على مائدة الحوار. وكلنا يعلم أن فلسفة المراجعات حققت ما هو أكبر بكثير مما حققته سياسة العنف المضاد مع الإرهاب. فالغضب مسموح بشرط ألا يتحول إلى غوغاء فنزيد النار لهيباً.

لذلك وجب علينا أن نصحح المفاهيم الخاطئة عنا عند الآخرين ونقلل مقدار الكراهية الموجهة ضدنا وذلك بتعاون حقيقي بين المسلمين والمسيحيين الشرقيين معاً ضد الإساءة للمقدسات والمعتقدات تحت مبدأ " ادفع بالتي هي أحسن". إما شعارات المقاطعة وغيرها من الشعارات التي تتبناها جماعات الإسلام السياسي فلن تسهم في تحقيق المصالحة الفكرية مع الغرب. هذه المصالحة في الواقع تحتاج إلى إعادة بناء الذات من الداخل في إطار دولة مدنية عصرية، ووضع خطة إستراتيجية يشارك فيها كل شركاء الوطن من أجل فتح الباب لحوار الأفكار مع الآخر.

أ.د./ إميل شكرالله
shoukrala@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طواحين الهواء
Amir Baky -

كلام منطقى و لكن أين الآذان التى تسمع و أين العيون لترى هذا المقال. وهل يمكن للعقول التى تربت على الكراهية و نبذ الآخر أن تفهم معنى التعاون.

تعليق
عصام -

الواقع ان القرآن ابدى رأيه بأهل الكتاب وعليه هل تريد من المسلم ان يكون غير مسلم؟

تعليق
عصام -

الواقع ان القرآن ابدى رأيه بأهل الكتاب وعليه هل تريد من المسلم ان يكون غير مسلم؟

احيي كاتب المقال
قاريء -

في البداية احيي الكاتب وارى انه يمثل المسيحية النبيلة وقيم السيد المسيح عليه السلام وجدير بكل مسيحي ان يلتزم بوصايا مخلصه وعلى كل مسلم ان يلتزم باحكام شريعته فيما خص عقائد الاخرين ، مثل هذه الاخبار المسيئة الى مقدساتنا كمسلمين يجب عدم نشرها واذاعتها واعادة نشرها لانها تدمي قلوبنا ويتشفى فينا عدونا واليوم في مصر تنتشر ظاهرة الصحف الصفراء ومنها اليوم السابع التي تبحث عن اللاقطة من الاخبار وتبروزها وتنشرهامن اجل زيادة التوزيع واكتساب المال الحرام هذا اذا مالم نتهم ادارتها انهم اناس لادينيين ولا اخلاق لديهم ولا حتى اخلاق المهنة ومبغضين للاسلام ويفرحون لنشر هكذااخبار وكل مؤيد لهذه شريك لها في اساءتها يجب احترام المقدسات والمقدسات فوق حرية التعبير وحرية التعبير لا تعني حرية الاساءة الى معتقدات الاخرين وليس سلوك بعض المسلمين دافع الى الاساءة الى الاسلام والقرآن الكريم والرسول الكريم خروج المسلم عن مقتضى دينه حجة عليه لا على الاسلام ولا على المسلمين انه السقوط المريع للاخلاق ودليل على انحطاط بعض الغرب ان الطيور على اشكالها تقع

الان فهمت المعاملة
يا حبيبي يا لبنان -

الان فهمت المعاملة الجيدة التي تبادل دول الممانعة الوحشية الصهيونية... الافتاء الذي قام به بابا قم الفارسي بعدم قتال اسرائيل لعدم القدرة؟ او لماذا حزبولا لم يفتح جبهة الجنوب لمساعدة اهالي غزة ابان الغزو الاسرائيلي الصهيوني لغزة او لماذا بشار الاسد لم بفتح جبهة الجولان او لماذا لم تقفل قطر القاعدة الاميريكية لان القنابل العنقودية والفوسفورية كانت ترسل من قطر لقتل وحرق اطفال وارض غزة او لماذا احمدي نجاد الذي لم يرسل حتى الان اسطولا بحريا لفك الحصار عن اهل عزة؟؟؟!!!

ردا على عصام
الايلافي -

اشاد القرآن الكريم بالمسيحيين وسماهم اهل كتاب واشاد بقساوستهم واشاد باخلاقهم واشاد بمسيحهم وامه عليهما السلام كما ذمهم في مواضع اخرى وهذا من عدالة القرآن الكريم الذي لا يحابي احد حتى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وحتى المؤمنين بالاسلام وفي سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ما يشير الى احترامه لاهل الكتاب المسيحيين عندما استقبلهم في مسجده وسمح لهم باقامة قداسهم فيه وهذا قمة التسامح الديني وعندما كتب الى واليه في اليمن ان مرمة صيانة كنس وكنائس اهل الكتاب من كيس مال بيت المسلمين وانه صلى الله عليه وسلم جعل اذية اهل الكتاب من اذيته شخصيا واوصى بهم خيرا المطلوب اليوم ان يجتمع عقلاء المسلمين وعقلاء المسيحيين ويلتقوا على ميثاق شرف يعلنون فيه صراحة الى نبذ ورفض اي اساءة والى نبذ ورفض المسيئيين والمتطرفين على الجهتين الاسلامية والمسيحية بالنهاية علينا ان نتذكر ان مسيحو العرب هم احفادالقبائل العربية من طيء ووتميم وتغلب التي اعتنقت المسيحية ثم الاسلام فيما بعد ومنهم من بقي على دينه ان المسيحيين العرب لم يعرفوا حرية الاعتقاد الديني وحرية ممارسته الا في ظل الاسلام وكانوا قبله مضطهدين من جهة المحتلين الرومان وكانوا يضطهدون ويفتنون ويراد ارغامهم على اعتناق مذهب الامبراطورية الرومانية التي كانت تحتل الشام والعراق ومصر حتى جاء العرب وحرروهم من هذا الاحتلال الاجنبي ولاول مرة شعرت الطوائف المسيحية الاصغر بالامان وقد كانت تضطهد من جهة الطوائف المسيحية الاكبر وصار هناك كبير يمكن الشكوى اليه وطلب الحماية منه ان فضل الاسلام والعرب على المسيحيين كان عظيما كما ان فضل المسيحيين على العروبة والاسلام لا ينكره الا كل جاحد او حاقد ولسنا بحمد الله منهم

الان فهمت المعاملة
يا حبيبي يا لبنان -

الان فهمت المعاملة الجيدة التي تبادل دول الممانعة الوحشية الصهيونية... الافتاء الذي قام به بابا قم الفارسي بعدم قتال اسرائيل لعدم القدرة؟ او لماذا حزبولا لم يفتح جبهة الجنوب لمساعدة اهالي غزة ابان الغزو الاسرائيلي الصهيوني لغزة او لماذا بشار الاسد لم بفتح جبهة الجولان او لماذا لم تقفل قطر القاعدة الاميريكية لان القنابل العنقودية والفوسفورية كانت ترسل من قطر لقتل وحرق اطفال وارض غزة او لماذا احمدي نجاد الذي لم يرسل حتى الان اسطولا بحريا لفك الحصار عن اهل عزة؟؟؟!!!

ذكر ما لم يذكر
مرتاد ايلاف -

يبدو انها مسيحية متصهينة فلم تكتف هذه بهذا بل أعلنت أن الزعيم الألمانى هتلر كان قد اعتنق الإسلام سرًا، لذلك فقد اصبح يكره اليهود ويقتلهم بسبب التزامه بتعاليم القرآن التي تدعو إلى كره اليهود وقتلهم، وأسندت تلك المعلومة إلى وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA، وأضافت هتلر عندما كان في فينسيا لم يكره اليهود، لكن عندما بدأ في قراءة القرآن كره اليهودوتحتوي مدوّنة الفتاة الألمانية الحاقدة على مقالات تربط ما بين النظام النازي الذي حكم المانيا في الفترة ما بين 1933 و1945 والاسلام وتضم صورا تجمع الزعيم النازي الراحل أدولف هتلر ومفتي القدس الأسبق أمين الحسيني.كما تظهر علاقة الإسلام بالنظام الامريكي (نظام أوباما)، وتعرب عن قلقها لهذا التعاون لشدّة خوفها وحقدها على الإسلام.

كافر
مراتن لوثر المصري -

إلى كاتب المقال الاستاذ أميل شكرالله ، مهما تعاطفت ومهما اظهرت من حياديه ، فأنت في النهاية عند كل مسلم كافر لأنك أنت غير مسلم ، وكونك تحاول أن تضع صورة أنك ضد هذه الإساءات فهي لم ولن تشفع لك في أنك مسيحي ده عندهم هما طبعا من عندي أنا .

خليك محضر خير
الايلافي -

بالعكس انا ارى ان الاستاذ اميل افضل من كثير من المسلمين وقد كان لنا زميل عمل لسنوات لم نعرف انه مسيحي وكنا نظنه مسلما لطيب معشره وحسن اخلاقه ان بعض المسيحيين المصريين من امثال مارتن ولوثر وليته اسم على مسمى يسعون حثيثا الى دق اسافين بين المسلمين والمسيحيين واشعال الفتنة بينهم وهي فتنة لن يستفيد منها الا اعداء الطرفين من اليهود والصليببيين الغربيين يغلب على المسيحيين المصريين التعصب الاحمق ولذلك ينعتهم مسيحو الشام باعراب المسيحية ان كفر الشخص لا يعني انني لا احسن اليه ولااعامله بالحسنى ولا اتعامل معه في مصلحة الله سبحانه وتعالى اوصى المسلم بالمشرك من العرب وسمح للمسلم ان يجيره ان طلب الاجارة وان يصون حياته وان يبلغه مأمنه وان يعرض عليه كلام الله بالنهاية الله يحمينا مسلمين ومسيحيين من فتن المتطرفين من اي جهة جاءت اسلامية او مسيحية وادعو الاخ مارتن الى تمثل وصايا مخلصه وان يكون محضر خير

كافر
مراتن لوثر المصري -

إلى كاتب المقال الاستاذ أميل شكرالله ، مهما تعاطفت ومهما اظهرت من حياديه ، فأنت في النهاية عند كل مسلم كافر لأنك أنت غير مسلم ، وكونك تحاول أن تضع صورة أنك ضد هذه الإساءات فهي لم ولن تشفع لك في أنك مسيحي ده عندهم هما طبعا من عندي أنا .

PROTECT GOD
M RAZOKA -

IN ISLAM THEY WANT TO PROTECT GOD

PROTECT GOD
M RAZOKA -

IN ISLAM THEY WANT TO PROTECT GOD

PROTECT GOD
M RAZOKA -

مكرر

لماذا نعيب الآخر
محايد -

لماذا نعيب الآخر والعيب فينا. قتل المسيحيين والسنة في العراق وحرق الكنائس في ومصر، تهجير المسيحيين في غزة اليست إساءة للمقدسات . من يدافع عن هؤلاءويحمي مقدساتهم!!!!!!!!!

لماذا نعيب الآخر
محايد -

لماذا نعيب الآخر والعيب فينا. قتل المسيحيين والسنة في العراق وحرق الكنائس في ومصر، تهجير المسيحيين في غزة اليست إساءة للمقدسات . من يدافع عن هؤلاءويحمي مقدساتهم!!!!!!!!!

إلي خوليو
إلي خوليو -

يدعّي السيد خوليو أن تعليقاته المسيئة للإسلام المتناثرة تحت كل مقال ينشر في إيلاف هي (نقد مؤدب) إقتضه نظرته الخاصة العميقة بوجوب إستقامة أمور الدين الإسلامي! ياسيد خوليو عن إي (نقد - مؤدب) تتحدث وكلاهما فن يتطلب إرتقاء الإنسان درجة عالية على سلم التطور الحضاري الإنساني، وأنت تعلم في قرارة نفسك إن بينك وبينها سنوات ضوئية! قديماً قالت العرب أن من دواعي غرور البعير أنه لايرى إعوجاج عنقه ، وأنت الذي تعبر حدود الأدب الي ضده متسولاً أسباب المنطق السليم في محولاتك العبثية لسب الإسلام وأهله يومياً على صفحات إيلاف!

إلي خوليو
إلي خوليو -

مكرر

إلي خوليو
إلي خوليو -

مكرر

إلي خوليو
إلي خوليو -

مكرر

المانية والمانية
مرتاد ايلاف -

صاحبة كتاب من MTV إلى كريستيان باركر.. قصة نجمة تلفزيونية ألمانية أعلنت إسلامها كريستيان باكر كانت أشهر مذيعات إم تي في الموسيقية، وذاع صيتها وانتشر اسمها في القارة الاوروبية، لكنها تقول ان تجربتها في إم تي في لم تجلب الرضا لحياتها الروحانية، فاعتقنت الإسلام الذي أوصلها الى حالة جديدة. وتقول كريستيان: بدأت في البحث عن الحب، وبعد تعرفي إلى الاسلام اكتشفت أنني كنت أفتقد الى الحب الاسمى، وهو حب الله، وبعد ايجاد هذا الحب اعتنقت الاسلام وأصبحت أؤدي واجباتي الدينية كمسلمة اوروبية. وتعيّن على باكر مواجهة الإعلام الالماني الناقد لها، بعد اعتناقها الاسلام، وكذلك مواجهة حالة الاغتراب عن أصدقائها وعائلتها لكن سرعان ما تقبلها والداها. وتضيف كريستيان باكر عائلتي اليوم مسرورة بعد خوض عدد من النقاشات حول دخولي الاسلام، وهي الآن مقتنعة بأن إسلامي جعلني سيدة أكثر طاعة لله، فعائلتي استفادت من اسلامي وهي أولويتي في الحياة الان.

رقم 12 صح النوم؟
جميل رزوق -

اين خوليو وتعليقاته؟ إن حقدكم وتعصبكم وتطرفكم إضافة الى طائفيتكم وإرهابكم اعمت بصيرتكم قبل بصركم. اين تعليق خوليو على هذا المقال؟ ثم مرتاد , وإيلافي التعصب تخبطكم معروف و لا تتباكى الى إيلافي كالطفل الصغير الى إيلاف وتطلب الحماية لانك تعرف نفسك جيدا انك بوق من ابواق الارهاب ويجب حماية الجميع من ....سبابك , ثم من هم اهل الكتاب؟ اهم احفاد القردة والخنازير ام المشركين والكنسيين والمتصهينين وحاملي صلبانهم والذين يهتفون باسم بوش وشارون؟؟؟؟؟؟؟؟؟وعجبا تتذكرون التي اعلنت إسلامها ولا تذكرون الذين هداهم الله الى الديانات الاخرى, وما الجديد من مرتاد ...وإيلافي ....التطرف؟ ويا مرتاد ........ , الم تنسى ان تتباكى الى إيلاف ليسمحوا لك بنشر حقائق!!!!!!! عن هذا وذاك, ..........لضحل. وهل ستنشر إيلاف هذا

رقم 12 صح النوم؟
جميل رزوق -

اين خوليو وتعليقاته؟ إن حقدكم وتعصبكم وتطرفكم إضافة الى طائفيتكم وإرهابكم اعمت بصيرتكم قبل بصركم. اين تعليق خوليو على هذا المقال؟ ثم مرتاد , وإيلافي التعصب تخبطكم معروف و لا تتباكى الى إيلافي كالطفل الصغير الى إيلاف وتطلب الحماية لانك تعرف نفسك جيدا انك بوق من ابواق الارهاب ويجب حماية الجميع من ....سبابك , ثم من هم اهل الكتاب؟ اهم احفاد القردة والخنازير ام المشركين والكنسيين والمتصهينين وحاملي صلبانهم والذين يهتفون باسم بوش وشارون؟؟؟؟؟؟؟؟؟وعجبا تتذكرون التي اعلنت إسلامها ولا تذكرون الذين هداهم الله الى الديانات الاخرى, وما الجديد من مرتاد ...وإيلافي ....التطرف؟ ويا مرتاد ........ , الم تنسى ان تتباكى الى إيلاف ليسمحوا لك بنشر حقائق!!!!!!! عن هذا وذاك, ..........لضحل. وهل ستنشر إيلاف هذا

هذه سماحتهم
يوسف -

مهما حاولنا ان نكون متحضرين في كلامنا مع بعض الاسلامويين كما فعل السيد شكرالله يكون الرد مسيئا حتى لو غلفوه بقصائد من المديح ....فلا اعتقد ان السيد ايلافي يقصد اي مديح لاي مسيحي وجمله التسامحية عبارة عن كلمات دبش وسموم مدهونة بالعسل ثم يريد ان نسكت عنها.... اليكم امثلة من اقواله:(( كان لنا زميل عمل لسنوات لم نعرف انه مسيحي وكنا نظنه مسلما لطيب معشره وحسن اخلاقه)) يعني طيب المعشر وحسن الاخلاق صفات اسلامية لذا لم يخطر ببال السيد ايلافي ان يتصف بها مسيحي !!!! ثم يعبر عن سماحة الاسلام بقوله : (ان كفر الشخص لا يعني انني لا احسن اليه ولااعامله بالحسنى) ...كفر؟ من الكافر المقصود؟ المسيحي....وهذا ليس في رايه اساءة للدين المسيحي .....يعني سوف لن تزعل يا ايلافي اذا نصحت المسيحيين بدوري مثلا ( ان يكونوا متسامحين مع الارهابيين و المتخلفين لانهم اخوة لنا في الوطن ؟) او ان اقول ايضا على سبيل المثال ( كان عندي زميل ذو اخلاق عالية ولم يخطر ببالي ان يكون مسلم !) ...ثم يقول بكل طيبة (بالنهاية الله يحمينا مسلمين ومسيحيين من فتن المتطرفين )اي متطرفين ياايلافي ؟ الا ترى القذى في عينيك مرة واحدة في حياتك ؟

الواجب
غيور -

يا سيد اميل اني اشد على يدك في هذا الامر لو كنت جاد ولاتغرنك الردود المتعصبة من المسيحين والمسلمين في المقال فكما اخطأ بعض المسلمون في حق بعض النصارى فبعض النصارى اخطأ في حق المسلمين واضطهدهم واذا كان البعض ممن يقولون ان المسلمين يرون المسيحي كافر فهذا الامر لايعيب فالمسيحيون لاينظرون للمسلم على انه مؤمن مثلا وعليه فعلى الجميع التوقف عن الطائفية والكف عن الجدال الذي لن يفيد

الواجب
غيور -

يا سيد اميل اني اشد على يدك في هذا الامر لو كنت جاد ولاتغرنك الردود المتعصبة من المسيحين والمسلمين في المقال فكما اخطأ بعض المسلمون في حق بعض النصارى فبعض النصارى اخطأ في حق المسلمين واضطهدهم واذا كان البعض ممن يقولون ان المسلمين يرون المسيحي كافر فهذا الامر لايعيب فالمسيحيون لاينظرون للمسلم على انه مؤمن مثلا وعليه فعلى الجميع التوقف عن الطائفية والكف عن الجدال الذي لن يفيد

رقم 12
يوسف -

الى رقم 12 الذي يعيب على خوليو نقده للاسلام ويعتبره غير مؤدب ...ليتك تقرأ تعليقات الايلافي المؤدبة جدا مثل قوله: ان كفر الشخص لا يعني انني لا احسن اليه ولااعامله بالحسنى!!! ... لا اعتقد انه يقصد بالكافر البوذي او الهندوسي .... تعتبر تعليقات خوليو اساءة بعيدة عن النقد المؤدب لكن ان تعتبروا ان فلان كافر لانه يتبع المسيحية فهذا قمة الادب اليس كذلك !

التقية
مصرى اصيل -

تستطيع بسهولة ان تميز بين لهجتين عندما تقرأ التعليقات و المقالات على اختلافها فهناك اوجه متعدده للاسلام لزوم الشغل و لزوم الموقف و هذا الكلام ليس من عندى فالتقية عقيدة اسلامية معروفة غير منكورة و على ابن ابى طالب اقر ان القران حمال اوجه ..طبعا لزوم الموقف و ببساطة هناك المهادنة و السلام و المحبة ان شئت فى الاسلام ان كنت لا تزال ضعيفا ثم هناك اقتلوهم حيث وجدتموهم اذا كنت قويا يستتبع هذا التعالى و التكبر و اذلال غير المسلمين الذين شاء حظهم ان يوجدوا وسط اغلبية اسلامية ثم هناك المهادنة و الكلام المعسول اذا كان العكس فقط لزم التنويه و على من يعترض ان يثبت غير هذا

التقية
مصرى اصيل -

تستطيع بسهولة ان تميز بين لهجتين عندما تقرأ التعليقات و المقالات على اختلافها فهناك اوجه متعدده للاسلام لزوم الشغل و لزوم الموقف و هذا الكلام ليس من عندى فالتقية عقيدة اسلامية معروفة غير منكورة و على ابن ابى طالب اقر ان القران حمال اوجه ..طبعا لزوم الموقف و ببساطة هناك المهادنة و السلام و المحبة ان شئت فى الاسلام ان كنت لا تزال ضعيفا ثم هناك اقتلوهم حيث وجدتموهم اذا كنت قويا يستتبع هذا التعالى و التكبر و اذلال غير المسلمين الذين شاء حظهم ان يوجدوا وسط اغلبية اسلامية ثم هناك المهادنة و الكلام المعسول اذا كان العكس فقط لزم التنويه و على من يعترض ان يثبت غير هذا

ايه راي الاستاذ اميل
الايلافي -

على كل حال نحن نترك الحكم للاستاذ اميل شكرالله للحكم بيننا وبينكم يا من لم تهذبكم وصايا مخلصكم ، نحن نمد ايدينا ونمد جسور الود ويأبى البعض الا ان يعض اليد ويهدم الجسر ولاحول ولاقوة الا بالله

علماء المسلمين
مصرى اصيل -

اكرر وجهة نظرى التى ذكرتها سابقا فى تعليق على مقال لكاتب اخر و هى ان على اصحاب الفضيلة شيوخ المسلمين مسؤلية كبيرة فى الرد على ما يثار من شبهات حول الاسلام ..او ليس لهذا السبب تم تقليدهم ارفع الدرجات العلمية حتى يصبحوا حراسا للعقيدة الاسلامية ام ان هذه الالقاب الفخمة هى مجرد زينة تسبق اسمائهم . بدون مسؤلية حقيقية تجاه العقيدة التى اؤتمنوا عليها و لسان حالهم عندما يجد الجد و يتعرض الاسلام للهجوم

علماء المسلمين
مصرى اصيل -

اكرر وجهة نظرى التى ذكرتها سابقا فى تعليق على مقال لكاتب اخر و هى ان على اصحاب الفضيلة شيوخ المسلمين مسؤلية كبيرة فى الرد على ما يثار من شبهات حول الاسلام ..او ليس لهذا السبب تم تقليدهم ارفع الدرجات العلمية حتى يصبحوا حراسا للعقيدة الاسلامية ام ان هذه الالقاب الفخمة هى مجرد زينة تسبق اسمائهم . بدون مسؤلية حقيقية تجاه العقيدة التى اؤتمنوا عليها و لسان حالهم عندما يجد الجد و يتعرض الاسلام للهجوم

مد الجسور؟
خوليو -

لم أعلق على هذا المقال وعندما قرأت التعليقات وجدت مهاجمة غريبة على تعليقاتي من رقم -12- وهي نسخة لتعليقه على مقال الأستاذعصمت سالم في حقل آراء والتي تحمل عنوان لماذا يعتدي بعض الأقباط على معتقدات المسلمين والسيد رقم -12- وجدها مناسبة في القص واللصق حتى ولو لم أعلق هنا،أظن أنه مصاب بدوار أو مبرمج مثل العادة، أكرر ماقلته في تعليقي على مقالة السيد عصمت والذي يحمل الرقم-4- بأن المسلمون في معظمهم لايميزون بين النقد والشتم والفرق شاسع بينهما، والذي لايعرف الفرق من الصعب أن يستوعبه بتعليق، مالفت نظري من هذه التعليقات هي رغبة السيد الإيلافي-21- بمد جسور الود مع الآخر.. فهذه أيدينا ممدوة، وأما مطاليبنا فهي: مساواة تامة في الحقوق والواجبات الاجتماعية لكل مسلم ومسلمة ولكل مسيحي ومسيحية، مساواة في الحقوق السياسية والاقتصادية لكلا الطرفين، ولتأمين ذلك يجب كتابة دستور يساوي الجميع ويكفل تلك المساواة ويحميها،حرية الكلام والنقد للجميع دون الشتم ، تكافؤ الفرص للجميع بالكامل، ومن لايريد تطبيق هذا الدستور الكفيل ويريد طوعاً تطبيق شريعته الدينية فله الحق والدستور يجب أن يحميه... هذه هي المساواة الحقيقية والجسور المتينة التي لاتُهدم أمام أية عاصفة، إن وقعنا جميعاً على هذا الدستور تكون مقالة السيد إميل قد بلغت هدفها، أما وأن نغطي الخراج بشاشة نظيفة معقمة فلن يحل الغطاء المشكلة ،المجاملة السطحية لاتشفي من الدرن العميق، آمل أن يكون رقم-12- قد فهم المعنى.

نثني على دعوة الكاتب
عاطف المصري -

يا مصري موضوع حراسة العقيدة ليس هذا موضوع المقال فالله تعالى تكفل بحراسة دينه وانتشاره بعز عزيز او بذليل ذليل وهو سبحانه يسخر البر والفاجر من اجل ذلك ولكننا بصدد الدعوة الكريمة من الكاتب المحترم التي نرجو ان تتوج باجتماع العقلاء والحكماء من كل طرف من اجل وضع ميثاق شرف للاحترام المتبادل نعلم ان هناك متطرفين على الجهتين ونعرف ان هذا الهجاء المتبادل هو سبوبة ومصدر رزق للبعض ولكننا لن نيأس وسنعمل على توحيد الكلمة والعمل ضمن المشتركات الانسانية وما اكثرها وبالفعل هناك مسيحيون وطنيون ومخلصون ومحترمون اكثر من بعض المسلمين الذين سقطوا في احضان الصهاينة والامريكان وراحوا يبررون ويطبلون ويزمرون الهجوم على الاسلام لن يتوقف لان هذا قدره والهجوم على الاسلام من باب الشبهات التي قتلت من جانب العلماء ردا وتفنيدا وهناك مواقع مكرسة للرد على شبهات الطاعنين فيه ونقول لهؤلاء ان الاسلام طود شامخ لن يضره نطاح امثالكم الاسلام كان قبلكم وسيستمر بعدكم الى ما شاء الله وستموتون وتصبحون ترابا تدوسه الاقدام ثم تبعثون ويجازي الله كل نفس بما كسبت

الى غيور رقم ١٨
ziad -

وانا بدوري اشد على يديك يا اخي فانت الوحيد الذي وصل للقرن الواحد والعشرون من بين كل المعلقيين اعلاه .

منطق اسلامي !
يوسف -

يقول السيد غيور تعليق 18 بالحرف (واذا كان البعض ممن يقولون ان المسلمين يرون المسيحي كافر فهذا الامر لايعيب )...!!!!اذن انا اقول ايضا:(اذا كان البعض يقولون ان المسيحيين يرون المسلم ارهابي فهذا الامر لايعيب..)..ما الفرق بين المنطقين؟

إيرانية
نبيل يوسف -

أتفق جدا مع الكاتب أن الاحترام للآخر أساسي حتى لو كان الاختلاف جوهري, وما قالته هذه الفتاة هو أمر بذيء جدا, كماأحب أن أوضح أن الفتاة المذكورة من عائلة إيرانية تجنست بالجنسية الألمانية كما هو حال ملايين الإيرانيين.. كذلك اتعجب من قدر الاهتمام الذي استحوذ عليه هذا الموضوع خصوصا وأن هذه الفتاة ليست سوى شخص عادي جدا وليس لها أي ثقل في المجتمع.. يعني هي ليست داعية أو شيخ يستمع له الملايين أو رئيس لدولة أو حزب مثلا!! وأخيرا أسأل صاحب تعليق 12 هو فين خوليو؟؟

ضرورة التعايش
اسامة -

لاادري سبب اصرار الاخ نبيل يوسف على صناعة حرب طائفية في ساحة ايلاف لي جيران مسيحيين ولم اقل في حياتي لا في السر ولا في العلن انهم كفار ولم اعاملهم على هذا الاساس فنحن نتزاور في المناسبات ونلتقي في الافراح والاتراح وعندما يأتون لزياراتنا في البيت ونكون نشاهد قناة دينية او حتى القناة العامة وفيها برنامج ديني فانني اسارع الى تغيير المحطة محافظة على شعورهم حتى انني لم اجرؤ على مفاتحته بشأن التفكير في اعتناق الاسلام مادام لم يسألني فارجو من الاخ يوسف ان يترك عنه التعصب والافكار المسبقه عنا نحن المسلمين وبالنهاية هذا قدرنا ولا مناص من التعايش والعيش المشترك في ظل الاحترام المتبادل

إلى جميل رزوق
!!!!!!! -

يافطحل ماعلاقتي بهذا النقاش حتى تجرني إليه؟ عمك خوليو مهووس بالإسلام ونتمنى له الشفاء وإن علق أو لم يعلق على هذا الموضوع فهو قد ردح ضد الإسلام اليوم بما فيه الكفاية وأما عني شخصياً فأنا لاأهتم بحوار الأديان وأتمنى للجميع الشفاء العاجل

التقية وكهن النصارى
الايلافي -

التقية سلاح الضعيف فهل نحن ضعفاء نحن الاكثرية ونستطيع عصركم عصرا نحن نعاملكم وفق تعاليم ديننا وووصايا نبينا عليه الصلاة والسلام الحاثة على الاحسان الى اهل الكتاب كلامك فارغ يا مصري مش اصيل لقد كان الاسلام قويا عزيزا وكان يستطيع ان يفنيكم كما كانت تفعل اليهودية والمسيحية في اوج قوتها وكان ذلك اسلوب الحياة وقتها عدوك المهزوم تستطيع ان تفعل به ما تشاء روحه وجسده في يدك لكننا لم نفعل كاليهودية والمسيحية الصليبية الرومانية وعاملناكم باخلاق اسلامنا نحن نعرفكم تيار مسيحي متعصب متطرف مريض مصاب بفوبيا الخوف من الاسلام ولا نستبعد ان دوائر معينة كنسية وتنصيرية تصرف عليكم ومع ذلك سنعاملكم باخلاقنا ان فضل الاسلام عليكم عظيما فهو اول من اعطاكم حرية الاعتقاد الديني وحرية ممارسة هذا الاعتقاد وقبله كنتم مضطهدين ومطاردين تدفعون الجزية صاغرين لاخوانكم في العقيدة المسيحيين الرومان الغربيين بطلوا حق بقا والتزموا بوصايا مخلصكم حتى تكونوامعه .

ليوسف
غيور -

كافر أو من أهل الكتاب الامر سيان ويعني غير مسلم فأنت حسب عقيدتي كافر كما أنت تعتبرني في عقيدتك كافر أو مهرطق أو ضال وليس الموضوع كافر او مسلم او التسميات بل المعني ان نتوقف عن المهاترات السخيفة هذا ماعنيته

هل من شك؟
خوليو -

بعد قراءة تعليق السيد الإيلافي -30- يتبين للمرء لماذا يقاتلون على كل الجبهات حيث يتواجدون، لايريدون المساواة مع غيرهم من البشر، يتبعون توصيات معينة كما يقول،ويعادون ثلاثة أرباع البشرية ، جديرة بالدراسة معرفة لماذا يكرهون المساواة مع الآخرين؟ قد تكون عنصرية متوارثة، وهذه ستخلق لهم المزيد من المتاعب في قادم الأيام.

الى يوسف
حسن -

قال تعالى في سورة الممتحنة لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8)لا ينهاكم الله -أيها المؤمنون- عن الذين لم يقاتلوكم من الكفار بسبب الدين, ولم يخرجوكم من دياركم أن تكرموهم بالخير, وتعدلوا فيهم بإحسانكم إليهم وبرِّكم بهم. إن الله يحب الذين يعدلون في أقوالهم وأفعالهم. إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (9)إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم بسبب الدين وأخرجوكم من دياركم, وعاونوا الكفار على إخراجكم أن تولوهم بالنصرة والمودة, ومن يتخذهم أنصارًا على المؤمنين وأحبابًا, فأولئك هم الظالمون لأنفسهم, الخارجون عن حدود الله.

مصطلح كافر ليس شتيمه
مرتاد ايلاف -

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين وصلى الله وسلّم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجميعن وبعد: غير المسلم عندنا هل هو آخر أم كافر ؟! هل كلمة ;كافر; كلمة منفرة تنفر من ليس على دين الإسلام من الإسلام كما يزعم البعض ؟ أم أن الواجب ألا نحيد عن ألفاظ شرعية وضعها لنا الله تعالى ورسوله ؟ هذا غيض من فيض أسئلة كثيرة يتداولها من في قلوبهم شئ من إيمان؛ يراجعون على الله تعالى ماقاله وما وصف به عباده غير المسلمين له وكأنهم أكيس من الله وأكبر فطنة في شأن ماهية المسميات الجيدة والمسيمات غير الجيدة وكأنهم أحرص على دخول هؤلاء الإسلام بهذا الأسلوب الإصطدامي مع نصوص رب العالمين. الواقع أن غير المسلم هو كافر وهذا أمر لا نستطيع أن نغيره إرضاء ً لطرف على آخر إنما هو قول رب العالمين؛ ولو كان فيه تنفير لقال الله وهو أعلم بعباده إذ أنه خالقهم (قل يا أيها الآخرون لا أعبد ما تعبدون) أو ( أولئك هم الآخرون الفجرة) بدلا ً من الكافرون والكفرة تتابعا ً . وهنا يجب التوضيح على المعنى الأصلي لكلمة كافر لإنها تستخدم على ألسنة هؤلاء بشكل إستهزائي صوري وكأنها شتيمة ! وفي الواقع أن كلمة ;كافر ليست سبة أو شتيمة إنما هي وصف لحال شخص غير مؤمن ومسلم إلى الله الأمر, وكلمة ;كافر هي كلمة سامية قديمة شأنها شأن كثير من أسماء الأعلام والصفات الأعجمية في كتاب الله كمثلا ً : إبراهيم – إسحق – إسمعيل – عيسى – أباريق – آرائك – إسرائيل – جبرائيل – ميكائيل وغيرها كثير , فإبراهيم بالعبرانية تعني (أب رحيم) وإسحق تعني (ضحّاك) وإسمعيل ( سمع الله) وجبرائيل (ملاك الله) وهكذا؛ فإن كلمة كافر هي كلمة سامية قديمة - لها جذور في اللغات اللاتينية الحالية – وتكتب هكذا (כיסוי) وتنطق &t;كوفري; وهي تعني ;مغطي وليست وصفا ً للنبذ أو للشتائم كما يخيَّل لكل من يريد محاربة هذا اللفظ الشرعي.

الى الا جميل رزق
حسن -

عليك بالتفكير فى عقيدتك هل هى العقيده الصحيحه؟ هل تعلم ان المجامع المسكونية هى التى اختارت لك ان تعبد المسيح عليه السلام؟و هذا ما حدث فى المجمع المسكوني الأول هو أحد المجامع المسكونية السبعة وفق للكنيستين الرومانيّة و البيزنطيّة و أحد المجامع المسكونية الأربعة وفق الكنائس الشرقيّة القبطيّة و الأرمنيّة والسريانيّة .سمي مجمع نيقية بهذا الاسم نسبة الي المدينة التي عُقد فيها وهي العاصمة الثانية لولاية بيثينية وتقع في الشمال الغربي لآسيا الصغرى، وموضعها الآن قرية اسنيك التركية.حضر افتتاح المجمع الامبراطور قسطنطين الأول و بدأ مجمع نيقية جلساته في 20 مايو 325 و لا يعرف بالضبط عدد من حضره من الاساقفة و لكن يعتقد ان العدد تراوح بين 250 الي 318 اسقف معظمهم من الشرق (يعود عدد الاساقفة ال318 إلى ما بعد السنة 360) .عقد المجمع بناء على تعليمات من الامبراطور قسطنطين الأول لدراسة الخلافات في كنيسة الإسكندرية بين آريوس واتباعه من جهه وبين الكسندروس الأول (بابا الإسكندرية) و اتباعه من جهةأخرى حول طبيعة يسوع هل هي نفس طبيعة الرب ام طبيعة البشر.اخذ الامبراطور قسطنطين الأول موقفا دينيا محايدا من قرارات المجمع حيث انة كان في ذلك الوقت وثنيا و لم يتم تعميدة الا علي فراش الموت ، إلا إن اهتمامة بالموضوع كان لسبب سياسي محض حيث كان مهتما بحسم الصراع لصالح أحد الطرفين ليستطيع ان يكبح جماح الفتنة الناتجة عن تصادم العقيدتينأنكر آريوس ألوهية يسوع فاعتقد بأنه كان هناك وقت لم يكن يسوع موجودا فيه, واعتبره رفيعا بين مخلوقات الله ومِنْ صُنْعِهِ, كما اعتبر أن الروح القدس من صُنْعِ الله أيضا. بينما أكد الكسندروس الأول (بابا الإسكندرية) علي أن طبيعة المسيح هي من نفس طبيعة الله و تغلب رأي الكسندروس الأول (بابا الإسكندرية) بالاقتراع و رفض آريوس و أثنين من القساوسة باصرار التوقيع من ثم تم نفيهم الي اليرا (حاليا البلقان) و حرقت كتب آريوس و سمي مذهبة ببدعة اريوس وصم أتباعة الي اليوم بلقب أعداء المسيحيه.تم أيضا في المجمع الاتفاق علي الاحتفال بعيد القيامه و علي موعدة علي ان يقوم بطريرك الاسكندرية بالاعلان عنة سنويا

توضيح للمصطلح
مرتاد ايلاف -

وسمي الكافر بالمغطي لإنه غطى الحق بعدم التصديق به؛ ولذلك نجد في اللغة الإنجليزية الكلمة مترادفة مع نفس النسق بلفظ (Cover) أي غطاء , وقد قال إبن كثير الدمشقي في تفسيره في سورة البقرة في قوله تعالى (إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون) : ; يقول تعالى: {إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ }[النساء:65] أي غطوا الحق وستروه وقد كتب الله تعالى عليهم ذلك سواء عليهم إنذارك وعدمه فإنهم لا يؤمنون بما جئتهم به ; إنتهى. ولذلك نجد أن الله تعالى سمى الزراع في المزارع بأنهم كفار في سورة الحديد نظرا ً لإنهم يغطون البذور بالتربة فيكفرونها يقول القرطبي : ;} أَعْجَبَ ٱلْكُفَّارَ نَبَاتُهُ} الكفّار هنا: الزرّاع لأنهم يغطّون البذر. والمعنى أن الحياة الدنيا كالزرع يعجب الناظرين إليه لخضرته بكثرة الأمطار ; إنتهى. فيتضح بكل حجة ودليل أن غير المسلم هو كافر وليس هذا الوصف الجديد الهش الآخر;؛ فغير المسلم غطى قلبه عن سماع الهدى إما متعمدا ً ومترصدا ً ومحاربا ً وإما متجاهلا ً مقصرا متكاسلا ً فكلى الحالتين تنطبق عليه وبالتالي فلا حجة لأي جاهل يحارب هذا اللفظ الشرعي بدعوى عدم التنفير والتقريب المزعوم بين الأديان وتحبيب الناس في الإسلام ونقول: كفى بالله وهو خالقنا وخالقهم والذي يعلم مافي نفوسهم أن يسميهم كفار ويقول ( قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ), وإني أخوض بقول ربي لهؤلاء الذين يريدون تنحية لفظة الكافر بالآخر وأقول لهم: لا أعبد ما تعبدون وصدق إبن القيم الجوزية تلميذ شيخه إبن تيمية رحمهما الله في وصف كفار بكاملي الإيمان عند بعض القوم حين قال: فليَبشِرُوا ما فيهِمُ مِن كافِرٍ *** هُم عندَ جَهمٍ كَامِلو الإِيمانِ ولله عاقبة الأمور. الكاتبإشعياء المسلم.

إلى أسامة تعليق 28
نبيل يوسف -

الحقيقة مش فاهم تعليقك الموجه لشخصي.. فين الحرب الطائفية التي ادعو اليها؟؟ الفتاة المذكورة إيرانية اسمها دينا ميلاني, ولا اعلم شيء عن معتقدها الحالي ولكن استنتج انها لا دينية او ملحدة.. ما الخطأ حين اقول انها ضجة أكبر من حجمها.. كل يوم اشخاص عاديين يسيئوا لمعتقد الآخر.. المشكلة تكمن حين يسيء شخص له تأثير كبير كما ذكرت سالفا.. مش فاهم ما علاقة هذا بما ذكرت عن اصدقائك المسيحيين والحرب الطائفية!! كما ان الأفكار التي عندي ليست مسبقةوإن كنت ترى المجتمع المسلم المحيط بنا نحن المسييحيين متسامح ومتقبل الآخر.. انصحك بمراجعة افكارك.

مقولة اعتز بها
اسامه -

مقوله أعتز بها قيلت من قبل لو كانو اليهود سيدخلون الجنه لأنهم أمنو بسيدنا موسي فنحن داخليها لأننا أمنا به ولو كان النصاري سيدخلون الجنه لأنهم أمنو بسيدنا عيسي فنحن داخليها لأننا أمنا به وإن كنا داخليها داخليها فلن يدخلها غيرنا لأننا أمنا بمحمد صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء والمرسلين

حيرتينا يا قرعا
الايلافي -

بصراحة يا قرعى احترنا منين نمشطك ؟!! اذا قلنا اهلا وسهلا ومددنا يدنا للتفاهم قالوا انتم اهل تقيه وان ثبتنا على ثوابتنا قالوا عنا ارهابيين ؟! والله احترنا بين الكنسي المتلبس بالعلمانية والعلماني المتأكنس ؟! المساواة ليست موضوع البحث ومع ذلك كل الدول التي يتواجد فيها مسيحيون تنص دساتيرها على ان المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات في سوريا مثلا وصل الى رئاسة الوزارة مسيحي وكذا في العراق الى نيابة رئيس الدولة في السودان الاسلامي نائب الرئيس مسيحي وفي لبنان ذي الاغلبية المسلمة رئيسه مسيحي ووزير دفاعه وداخليته وامنه الوطني كلهم مسيحيون ؟!! وهناك حرية الاعتقاد كما اسلفنا بل ان الكنائس تضل تعمل على مدار الساعة بينما الجوامع تغلق عقيب الصلوات فورا ؟! يبدو انك ادمنت التعصب يا خوليو نحن لانعادي احدا وبالكاد نحمي ذواتنا من الابادة على يد الحضارة الغربية ذات المواريث الصليبية الرومانية المتوحشة

كما تراني اراك ؟؟
انا -

الاستاذ المسيحي زعلان من أن المسلمين يقولون علي المسيحيين كفرة. الحقيقة أن الكافر هو من يكفر بشئ. فمثلاً الكافر في الاسلام هم من يكفر بوحدانية الله و أنه ليس له ولد . و الكافر في المسيحية هم من يكفر بمقولة أن المسيح ابن الله. و علي ذلك فالمسلم في نظر المسيحي أيضاً كافر و لن يدخل الجنة. و لماذا المسيحيون مهتمون بما يقول عنهم الاسلام. فكل واحد له دينه. و نحن لا نطالب المسيحيين بالاعتراف بمحمد نبياً و رسولاً ، فلا يجب أن يطلب منا المسيحيون تغيير تصنيف كل من لا يؤمن بوحدانية الله سواء أن كان مسيحي أو غيره. و كأن المسيحي يريدنا أن نغير ديننا حتي نرضيه ، في الوقت الذي يدعي فيه أن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم حاشاه مدلس و القرآن هرطقة.

!!!!!!!!!
جميل رزوق -

ينطبق عليك المثل الذي في جوفه خروف يصيح ماع, علامات التعجب كانت حول نشر إيلاف لحقائق مرتاد, كما إستخدمها السيد يوسف, ولكن الهشاشة التي تسيطر على تفكيرك وعدم الاستقرار النفسي الذي تعيش فيه تجعلك متوتر وتظن انك المعني في كل علامة تعجب يضعها احدهم في تعليقه,نتمنى لك الشفاء العاجل من الوسواس الفكري وعقدة (خوليو) التي تسيطر عليك وتجعل حياتك جحيما ليل نهار ولاربع وعشرين ساعة في اليوم.

تعالوا الى كلمة سواء
طارق -

أولا لابد أن أقدم أسفى مقدما على الأطالة نظرا لأن أيضاح الفكرة يتطلب بعض الأسهاب فى التوضيح وأعلم مقدما أنه سيكون هناك الكثير من النقد و الأختلاف والذى أرجوا أن يكون موضوعيا وبداية أقول أن القاصى والدانى يلمس جرحا غائرا فى الأحساس بالمواطنة عند كل المصريين فالكل يجاهد فى أظهار عورات الأخرين دون مراعاة لجيرة أو أختلاف فى أصول العقيدة والأيمان أوالعادات والتقاليد والتى لابد من أن تنتهى بتكفير كل طرف للأخر ولو حتى من نفس الدين و أنا وأن أستأت من تعليقات الكثير ممن يطعنون فى الأسلام من خلال الأحاديث المنسوبة للرسول علية الصلاة والسلام أو من خلال عدم الفهم أوالتفسير المغلوط للنصوص الدينية فلست ألوم عليهم الا فى حال ثبت سوء النية منهم أما غير ذالك فيجب أن يقوم كل من لديه القدرة والفهم بتوضيح صحيح الدين للأخرين المخالفين له فى الفهم والعقيدة والعادات و أنا هنا ألوم على علماء الدين الأسلامى تركهم لكتب الحديث بكل ما فيها من أحاديث تتفاوت ما بين الصحيح و المدسوس أو الموضوع دون الأصرار على توضيح أنها كتب تاريخ بالدرجة الأولى ومهما بلغت صحة التدقيق فى الأحاديث فهى تظل ظنية الثبوت ولا ترتقى للقطعية فى الثبوت كالنص القرأنى وبالتالى فما وافق منها النص القرأنى فهو مقبول كظنى الثبوت أما ما تعارض مع القرأن فهو مرفوض مهما بلغ من درجة صحتة من وجة نظر محققه وجامعه وذالك لأمر منطقى جدا أن بداية جمع الحديث تمت بعد وفاة الرسول بحوالى 210 عام مما يجعلها كلها ظنية مستندة على النقل من فرد لأخر وحتى بدون أفتراض سوء النية فى بعض ناقلى الأحاديث خلال تلك الأعوام فلا يمكن أنكار عنصر مهم وهو الذاكرة وما يعتريها من ألتباس ونسيان.وهذه الأحاديث رغم أجماع علماء المسلمين على أنها ظنية الثبوت فى مجملها فهى مازالت منهل خصب لمتطرفين مسلمين يجهلون الفهم الصحيح لدينهم ويرهبون الجهلاءوالبسطاء الغير عالمين بدينهم ليستقطبوهم ويتسلطوا عليهم.كما لايفوتنى هنا أن أذكر أنها كذالك منهل خصب لكل من يعادى الأسلام فيجدوا فيها من عوار الفكر البشرى ما ينسبوه كذبا وزورا الى الله ورسوله وهم منه أبرياء وهم كذالك يتسلطون على فكر الجهلاء و البسطاء لأستقطابهم لفكرهم ولكن هذا خطاء علماء المسلمين و أجهزة الدولة فى عدم الأصرار وتكرار التوضيح والتفسير سواء للجاهل أو متعمد الأساءة فهذا لوتم بشكل صحيح لأنعكس بشكل مبا

سن سن ومرتاد
نصير ثابت -

سن سن تعرف كل هذا ولا تعرف ان تمسي الذين يعبثون بامن مصر وإستقرارها بالتسمية الصحيحة؟ ولا زلتم لم تجيبوا على هذا السؤال الذي يدوخكم, كيف تعرفون ان النسخة الحالية من القران الذي ابقاه عثمان بن عفان وحرق النسخ الاخرى هي الاصلية؟ وكيف تعرفون ما حدث قبل 1700 سنة و لا تعرف ماحدث قبل اسابيع؟ ومن قال لك ان قصصكم يجب ان تصدق وكل كلمة وتاريخ تضعونها هي موثقة ومعرفة وبالضرورة صحيحة؟ انصحك بإستخدام ذلك الجزء من جسدك المسى بالدماغ للتحليل المنطقي وإقرا تعلم, فالعلم والمعرفة والمنطق الذي تفتقدونه لا ياتي بتناقل اكاذيب لا إثبات لها, وهو ما يسيطر على عقولكم التي لا تقبل الحق والمنطق والعلم وإلا ايه يا سن سن, او انت مثقل العيار اليومين دول؟ اما نكات مرتاد فانها بحق تجعل الجميع يضحكون عليها, إذا انت يا إبن خلدون زمانه عليم بكل هذه الامور, الا تعرف من هم اول من إخترع الارهاب وهي مسجلة باسم من؟ وفي احضان من نما وترعرع وإنتشر؟ يبدو انك حين تعلق بسم مرتاد تنسى انك مكشوف تحت اسماء اخرى, حقا تعليقات هذه الفئة البائسة اصبحت تثير الضحك, لانها بحق لا تغيير من الحقيقة شيئا, وارجو من إيلاف السماح لكل تعليقت هؤلاء بان تنشر ولا تحجب لانها تساهم في فضحهم وتعريتهم وهي افضل وسيلة لادانتهم, فهم يعترفون بعظمة السنتهم انهم كذا وكذا, والله ما ضحكت وقهقت إلا على تعليق مرتودي المرقم 34 او سيبويه القرن الواحد والعشرين, ادعو لك ولسن سن الشفاء العاجل ولا تؤخروا تعليقاتكم لانها (فرفشة), شكرا لكم ولإيلاف على تعيلقاتكم المضحكة

الاخ اسامة
يوسف -

اقرا تعليق الايلافي الذي يريد ان يمن علينا ن الاسلام لم يفنينا عندما غزا البلدان التي فيها مسيحيون ....هل هذا منطق نقاش؟ اليس بامكاني ان ارد عليه بتذكيره بمن يستطيع ان يفني الاخر الان؟ كل تعليقاتي ليست سوى ردود ولم ابدا باي اساءةومع ذلك تقول اني انا الذي يريد ان يشعل حربا طائفية؟ يا اخي قليلا من العدالة...

حسن ومرتاد
يوسف -

مخالف لشروط النشر

حسن ومرتاد
يوسف -

مخالف لشروط النشر

تفائل زائد عن اللزوم
يوسف -

الاخ طارق عين نفسه مكان مسلمي مصر ويقول( يقبل يا ترى مسيحيوا مصر هذا العقد الأجتماعى القائم على المساواة النظرية البحتة كما نقبله نحن المسلمون)!!! من اكد لك ان المسلمون يقبلونه؟!!!

من شاء فليؤمن
طارق -

الى كل من يشكك فى القرأن علية أن يأتى بسورة من مثلة ولن يحدث كما أخبرنا الله أن أمثاله سيشككون وسيعجزون عن الأتيان بمثله وعلى المشككين النظر فى كتبهم وأثبات أنها من عند الله بدلا من أضاعة جهدهم الثمين فيما لن يفلحوا فيه أبدا لأن الله لا يخلف وعده.

إلى جميل رزوق
!!!!!!! -

بصراحة مثل الخروف الذي أتيت به جيد وبعد إذنك سأستخدمه أحياناً وأما عن الوسواس فحضرتك صاحب سوابق تجاهي، فإذا وضعنا هذه العوامل زائد عامل المملل من نقاشاتكم الدينية العقيمة فعليك التصفيق لتعليقي بدلاً من أن تردح ضده. أما عن عمك خوليو فصدقني أنه لايزعجني بقدر مايسليني وردودي عليه لإثراء الحوار.

تكملة لحسن-35-
خوليو -

كل ماذكره السيد حسن صحيح ولكنه امتنع عن التكملة : كان من جماعة آريوس المطران نسطوريوس الذي نفي أيضاً وقد ذهب لشبه الجزيرة العربية لنشر المسيحية على مبدأ معلمه آريوس ،أي بأن ليس للمسيح طبيعة إلهية وكان الراهب بحيرة وقس مكة ورقة ابن نوفل من مؤيدي مذهب آريوس ونسطور المؤسس على أنّ طبيعة المسيح غير إلهية، وفي هذه الأثناء ظهر نبي في جزيرة العرب ولقي دعماً غير مسبوق من ورقة ابن نوفل وابنة عمه خديجة التي تحولت لأول زوجة للرسول، وبدأ الوحي بالهبوط ناكراً طبيعة المسيح الإلهية.. وأما باقي القصة فيعرفها بالتأكيد الشيخ حسن... ونفت الآيات القرآنية الطبيعة الإلهية عن المسيح وسمته عيسى( على الرغم من أنه جاء حسب القرآن من نفخة من روح الله في فرج مريم التي أحصنته) واعتبروه نبي فقط لايفعل شيئاً إلا بإذن الله ، إلا أن المسيح الحقيقي كان يقول من عرفني فقد عرف أبي الذي في السماوات، ومن تلك اللحظة ،لحظة خلع الطبيعة الإلهية عن المسيح نشأ ديناً جديداً يتعارك مع الدين الأقدم في مسألة طبيعة المسيح، أرجو من إيلاف النشر لأنه برأي موضوع يستحق النقاش.

الى طارق
ضيا ايليا -

مخالف لشروط النشر

إلى خوليو
!!!!!!! -

وماهو السند العلمي لكل كلامك؟ أعتقد بأنه لديك آلة الزمان. بما أنه لديك رحلات إلى تلك الفترة هل بإستطاعتك جلب بعض الأشياء من ذلك الزمان وإلتقاط بعض الصور؟

سؤال وجيه
خوليو -

سؤال وجيه من السيد إشارات تعجب-52- والجواب هو: للخيط طرفان ، نمسك بأحدهما من جهتنا ونسبر بشكل عكسي مجراه، ونقرأ المعلومات المتوفرة على ضوء الشموع والفكر الإنساني لنصل إلى طرفه الآخر ونعرف كيف بدأ وكيف نشأ، هل توافقني؟ فلا حاجة للتصوير والصور وآلة الزمان.

يا سيد !!!!!!!!!
وليد ججو -

ادعوك كما دعوت الايلافي ومرتاد وعبدالله ولم يلبوا طلبي الى زيارتي هنا في بغداد, هل لديك الشجاعة والرجولة لتاتي الى هنا وساريك السند العلمي الذي تطلبه من خوليو وساريك الة الزمن ورحلات وصور حقيقة لما تشتهيه من افعال المتطرفين اخوانك؟ هل لديك الشجاعة لتحل ضيفا عندي؟ انت وكل الذين يدعون انهم رجال وابطال, وسنرى من سيفر منكم الى كافة الاتجاهات الاربع مذعورا من اول إطلاقة او صوت إنفجار يقوم بها امثالك يا سيد !!!!!؟

الى إيلاف مع التحية
هدير الحقيقة -

الملاحظ في الاونة الاخيرة ان محرريكم فضحوا إنحيازهم الى تعليقات جماعة التطرف والطائفية الارهابية الذين يعلقون تحت اسماء مختلفة الاغاب انهم شخص واحد لتشابه الاسلوب غير المؤدب والالفاظ التي لا تستحق النشر وتخالف شروط النشر ولكن بقدرة قادر, تُنشر. وتُحجب وتُحرف و يتم تقطيع ووضع عبارة (مخالفة لشروط النشر) على كل من تم الاعتداء اللفظي عليهم شخصيا, دياناتهم, معتقداتهم, ارائهم, بحيث تجعلون تعليقات المتطرفين تكون الاخيرة واكثر من تعليق على مقالة واحدة ورد ينشر باللحظة بينما تعليقات البعض تنشر بعد يوم او يومين, هذا إذا فرضنا انها تُنشر, ونشر التعليق هذا , دون مونتاج سيثبت موقفكم, وتجعلون تعليقات المسيئين (خاتمة) التعليقات ولا تسمحون بنشر اي تعليق او رد عليهم, وخصوصا إن كانت تلك التعليقات تفند إدعاءاتهم, وما اكثرها, وتفضح اكاذيبهم وما اوضوحها, وتحشرهم في زاوية لا يملكون ردود منطقية وعقلانية و اصبحوا على حافة الانهيار, وياتيهم الانقاذ من إيلاف, بحجب نشر الردود عليهم, ونشر ردودهم وبدون تقطيع وبحيث تكون لهم الافضلية والسيطرة على التعليقات لا إستحقاقاً, بل تفضيلا. فلا نعرف هل هذه هي مباديء الصحافة الحرة التي تصيحون باعلى اصواتكم انكم روادها وهل هذه هي اخلاق الصحافة الالكترونية, صحافة القرن الواحد والعشرين التي تتشدقون بها, والتي شدد عليها عثمان العمير اكثر من مرة؟ ولكن هل الخط الجديد وتفضيل ناس على ناس و حجب ردود البعض والسماح لاصوات معروفة الاتجاه والاخلاق بتجاوز الخطوط الحمراء ونشرها من قبلكم هي اخلاق ومقومات الصحافة الجديدة التي تدعونها؟ لنرى كم (مخالفة لشروط النشر) و(مكرر) ستضعون على هذا التعليق , وكم تعليقا يسب و يشتم ويتجاوز ويهدد ويتوعد ويستخدم الفاظ نابية و يتهم بالعمالة والطائفية ستسمحون بنشرها على هذا التعليق , إثبتوا انكم تلتزمون باخلاق واداب الصحافة الحرة النزيهة.

لخبط لخابيط يا خوليو
عبدالله المصري -

وطبعا يا خوليو إنت عرفت كل المعلومات القيمة دي لإنك كنت رفيق شخصي لورقة بن نوفل ،، عشان كدة إديته درجة قس ، علي الرغم إنه كان راجل نصراني غلبان.وهل كلمة المسيح التي ذكرت تعني أنه إله أو ابن إله أو إله متجسد أو كما تعتقدون ؟!يعني ما تمشيش إن اللي ها يعرفه ها يعرف الإله الذي خلقه ؟ ماهو ده الغرض من الرسالة وواجب الرسول أن يعرف الناس الله عن طريقه..وكمان خليت نسطور يسيب أنطاكية وبيزنطة في الشمال (علي الرغم أن أتباع مذهبه موجودين حتى الآن في بلاد الشام ) ويجي يبشر بالمسيحية في الجزيرة، وكالعادة لخبطت في ترتيب الأحداث، وجعلت السيدة خديجة تزوجت الرسول بعد ما أصبح رسول. وكمان خليت الوحي ليه رأي يستطيع أن يوافق ويؤيد أو ينكر طبيعة الإله!!!إيه ياعم السمك واللبن والتمر هندي ده.

لك الله يامصر
طارق -

والله لن تتقدم مصر أبدا بهذا الفكر الذى نراه فى المناقشات من كثير من المحاورين عموما هذا يثبت بلا شك أن الشعب المصرى أصله العرقى واحد وطريقة تفكيره واحده سواء المسيحيين أو المسلمين وما وفد عليه ذاب فيه وتطبع بصفاته وأنه من العجب العجاب أن نجد يمين الشخص يصارع يساره ويظل هذا الشخص متوهما أنه يحرز أى تقدم أو يفيد أحدانتجه لصراخه من مصارعة نفسه.

هذيان خوليو
وحقد الأقباط -

كلما أقرأ تعليقات خوليو وجدتني أتساءل كيف يمكن للنفس البشرية أن تحتوي على هذا القدر من الكراهية والحقد نحو الآخر ، فأتذكر إنتماء خوليو للمذهب المرقصي ثم يلهمني الله بأنه خلق إبليس لإبتلاء الإنسان. ياخوليو كراهيتكم للإسلام كراهيه أزلية وقديمة قِـدم كراهية إبليس للحق ، ونحن على إقتناع أن كراهيتكم للإسلام وكل من إنتمى له والواضحة وضوح شمس نهار الصيف مشبعة في أرواحكم بنص تعاليمكم الروحيه وقد أ ُرضِعتموها مع حليب الأممومه ، لذلك فليس مستغرباً أن نقرأ كل حروف الإرهاب الفكري وتزييف الحقائق وقلب موازين العدل وسـُم كل أفاعي الأوكار ونفث الكراهية الإبليسي ضد الإسلام وكل من إنتمى له تصدر منك ومن هم على ملتك ولتعلم أنك بالرغم عن غرورك الأجوف فمازلت بعيداً جداً عن فهم حقيقة الدين الإسلامي وكان الأجدر بك أن تتفكر في دينك وعقيدته التى إقتبسها بول من الديانة الهندوسية بدلاً من الصراخ الدائم على القمر. شيء طبيعي أن يكون خيارك أن لاتؤمن بديني كما لاأؤمن أنا بالخرافات التي تعتقدها أنت ، وليكن معلوماً لديك ولدى من هم على شاكلتك وعلى دينك أنني لايعنيني إطلاقاً أن تقبلوا الإسلام أو ترفضوه ، أو في أيّ طبقة سفلى من درك الجحيم الأسفل يقذفكم الله ، لأنني ببساطه غير عابيء بمصيركم ومصير أرواحكم وما يفعل بها خالقها ، فقط نسألكم قليلاً من الأدب ومراعاة الذوق السليم حين تنفثون سمومكم على صفحات الإنترنت. أرجو من إيلاف النشر وشكراً

دعوة ضاعت بالتراشق
الايلافي -

الموضوع خرج عن دعوة الاستاذ اميل شكرلله الى احترام المقدسات وعدم الاساءة اليها وخرم على اشياء لا علاقة لها باصل الموضوع على كل حال نحن نشهد الاستاذ اميل هاأنت رأيت كيف تم تحوير الموضوع الاصلي الى تراشق بين الاديان من جهة الاخوة المسيحيين من البداية واظنك رجل منصف وستشهد لنا باننا مددنا اليد من اجل دعوتك الكريمة وان اخواننا النصارى المسيحيين ولكن المتعصبين منهم ردوا هذه التحية بأسؤ منها وادخلونا في زواريب لا علاقة لها باصل الموضوع كما ذكرت لك نأمل ان نرى لك رأيا في الموضوع في مقال قادم بإذن الله تعالى اذكر هنا ان غسان تويني القطب المسيحي المعروف في لبنان له مقولة لطيفة وهي انه مامن مسيحي شرقي والا فيه شيء من الاسلام انا اقول بتواضع مامن مسلم والا فيه شيء من المسيحية الحقة .

الى الأخ الأيلافي
عصام -

تتهموننا باننا حرّفنا الأنجيل ولكن اذا اعطيتني دليلا ماديا واحدا على ذلك واذا اعطيتني الأنجيل الذي تعتقدون انه غير محرّف واذا اجبتني على سؤالي متى حّف الأنجيل قبل الأسلام ام بعد الأسلام فانني ساعتنق الأسلام مع العلم بان القرآن لم يذكر بصوره قاطعه تحريف الأنجيل بل دعى المسيحيين اهل الكتاب ,مع العلم ايضا بان الدين الأسلامي هو الذي ابتداء بالهجوم على الديانه المسيحيه بتدخله في خصوصيات الدين المسيحي عندما انكر صلب السيد المسيح والوهيته . وشكرا

الى الأخ الأيلافي
عصام -

repeated comment

المدينة الفاضلة
كيلوباتر -

أنا بتصور يا دكتور/ اميل إن الموضوع أكبر من ذلك بكثير أكبر من المسلمين والمسحيين فالإساءة تتم في الدين الواحد بين الشيعة والسنة والأكراد أصحاب الديانة الواحدة وبين الأرثوذكس والكاثوليك فالشيعة يكفرون السنة والسنة يكفرون الشيعة . أنا قرأت في أحد الصحف أن قس في أمريكا بلد الحرية من (الأرثوذكس) انتحر إحتجاجاً علي تحول عدد من المسحيين الأرثوذكس إلي (الكاثوليكية) .ولكن أنا مع دعوة حضرتك إلي المدينة الفاضلة التي يوجد بها الحرية والحب وعدم الكراهية واحترام الآخر عايزة أقوال لحضرتك إن أنا مسلمة وأول اتصال هاتفي جاء لي في العيد كان من فتاة مسحية (تعيد عليا) رغم أنها ليست صديقتي .

الى نصير ثابت
حسن -

الاجابه سهله و قد أجبتك من قبل فالقرءان الموجود حاليا هو الذى نزل على النبى محمد -صلى الله عليه و سلم- لماذا ؟ لأنه محفوظ فى صدور و عقول المؤمنين من جبريل إلى النبي إلى الصحابة الى التابعين و هكذا الى يوم الدين . و هو الكتاب الوحيد الذى يحفظ عن ظهر قلب حرفا و تشكيلا و هذا اكبر دليل على انه كلام الله. و من اجل ذلك لم يجمعه النبي محمد -صلى الله عليه و سلم- فى حياته لان الرقائق و الأوراق قد تفقد أو تحرف كما حدث للإنجيل و التوراة. فالقرءان جاءنا بالتواتر – و هو نقل عدد غير محدود من الناس لنفس الخبر فلا يمكن أن يجمعوا على كذب- فالقرءان هو حجة الله على البشر فكيف سيحاسبهم اذا حرف القرءان كما حرفت الإنجيل و التوراة ؟

الى خوليو
حسن -

معلوماتك خطأ فنسطوريوس لم يكن موحدا بل كان من أنصار الطبيعتين للمسيح و مازال مذهبه موجودا إلى ألان. و قد مات نسطوريوس تقريبا عام 352 م فهناك حوالى 300 سنه بينه و بين بعثة النبي محمد صلى الله عليه و سلم فلماذا نام أتباع نسطوريوس كل هذه الفترة و لم ينشروا التوحيد فى الجزيرة العربيه ؟ و لماذا لم يدعى ورقة ابن نوفل النبوه لنفسه؟ وكيف يقبل - وهو راهب كما تدعى- أن يؤيد رجل كذاب -عليه الصلاة و السلام- فمحمد لم يقل انه مصلح مسيحي بل نبى يوحى إليه و البون شاسع. لقد خانك ذكاؤك فلا تعبث معي فى هذه الأمور فانا قارىء جيد لتاريخ المسيحية وعندي- و الحمد لله- ردود على كل أكاذيبكم و أكاذيب المستشرقين التي تحاولون بها صد الناس عن الدين الحق.

إلى خوليو
!!!!!!! -

ياأخ من الجميل الإمساك بطرف الخيط لمعرفة الحقيقة ولكن ماهو الحل إذا كان هذا الخيط طويل جدا ولانرى نهايته وكلما تتبعنا ذلك الخيط رأيناه مقطع، مرقع من دون شكل أو هيئة. هناك قطيعة معرفية وتاريخية مع أي ماضي إذا لم يكن هناك وثائق تثبت ماهو الماضي. إذا كان الماضي مجموعة من القصص الخرافية فالعلم يقول بالتعامل مع ذلك الماضي على حقيقته: أي كأسطورة. فمارأيك بمقولتي هذه؟

حسن
قاسم المحمدي -

والله لا يوجد كذاب غيرك في هذه التعليقات, فكيف تعرف ما حدث قبل ان يحدث, اليس هذا تدليسا, ثم إن كانت المسيحية قبل الاسلام بكذا مئة عام فكيف تعرف ما فعل هذا او ذاك وكيف يوجد لديك رد على (اكاذيب) هذا او ذاك؟ والله انت اكبر كذاب وهذا شيء ليس بجديد على امثالك, إيلاف كيف سمحتم بتمرير اكاذيب ودجل هذا المهووس؟ الا تخشون ان الكل لكم سيزول حين تنشرون خرافات هؤلاء, إنشروا تعليقي هذا إحقاقا للحق ولكشف كل المزورين.