السينما

فيلم هوليودي جديد عن الإرهابين المسلمين!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

محمد موسى من أبو ظبي: هذا هو الفيلم الأميركي الثاني لهذا العام عن الإرهاب بعد فيلم "المملكة" الذي ما زال يعرض في العديد من دول العالم، فيلم "Rendition" (التملص) الذي تنطلق عروضه الأميركية بعد يومين، عرض البارحة الأربعاء السابع عشر من شهر تشرين الأول/اكتوبر ضمن الأفلام الطويلة لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي في ابو ظبي، المخرج الجنوب أفريقي " Gavin Hood" (جافين هود) الذي اعتذر عن الحضور لارتباطه بتصوير فيلم جديد في استراليا تمنى في كلمة ألقيت بالنيابة عنه ان يكون الفيلم دافعا للتفكير في موضوع الفيلم.
فيلم "التملص" يرجع خطوتين الى الوراء عن الانجاز الذي حققته افلام سابقة تتناول الأرهاب والمتطرفيين من الاسلاميين والتي انجزت بعد عام 2001 مثل افلام "سيرينا"، "يونايتد 93" او حتى فيلم "المملكة" مع اختلاف الاسلوب الفني للفيلم الاخير عن الأفلام السابقة.

البطل المصري اثناء اعتقاله في الفيلم

ينجر فيلم "التملص" إلى اساليب جاهزة تقترب من الفجاجة في تصويره لظاهرة التطرف والمتطرفيين الاسلامين، الفيلم هنا لا يكتفي بعدم تناوله لموضوعة الارهاب، تاريخيتها واسبابها، هو يقدم صورته الخاصة لهذه الظاهرة، صورة لم تساهم في أنتاجها اي بحوث كان من المفترض ان يجريها صانعي الفيلم ( اذا ارادوا حقا ان يؤخذ فيلمهم بجدية ). الخطاب الفكري للمتطرفين والذي اظهر الفيلم بعضها منه لا يشبه اي خطاب فكري نعرفه، ليس لان الارهابيين الموجدين اكثر تسماحا، لكن الخطاب الذي عرض كان بلا مرجعيات او سوابق، ليس من المعقول ان يفتتح خطيب المجموعة الارهابية خطبته بدعوى لقتل المسيحيين، هكذا وبدون مقدمات، دون ذكر مثلا اشياء تخص الوضع الداخلي للبلد الذي تجري فيه الاحداث او اشياء تثير الغضب حتى يصل الى النتيجة التي تدعو الى قتل المسيحين او شرطة ابناء البلد مثلا !
الصورة التي ظهر عليها المتطرفين الاسلاميين واللهجة الغريبة التي تحدثت بها الشخصيات العربية (ابقى الفيلم اسم البلد العربي مجهولا) ليست هي مشاكل الفيلم الوحيدة،الفيلم مليء بالزوائد والكليشات التي اثرت على فيلم كان يمكن ان يتميز بموضوعه المهم، عن المسلم المعتدل الذي يعيش في الغرب والذي يجد نفسه ضحية وضع عالمي امني سياسي معقد، البطل في الفيلم هو مصري يعيش منذ عشرين عاما في الولايات المتحدة الاميركية ومتزوج من سيدة اميريكة، الشاب الذي يعيش النجاح الاميركي بكل صوره يخطف عن طريق (السي اي اي) ويرسل الى دولة عربية للتحقيق معه عن صله بارهابي يتهم بمسؤليته عن عدة تفجيرات قتلت بعضها اميريكين. هذه الطريقة من التعامل مع بعض الاجانب في اميركا ابتكرتها (السي اي اي) للتخلص من قيود النظام الامريكي القضائي وتدخل الاعلام، المشتبه به يرسل الى العرب المتعاونين مع اميركا من اجل تعذيبه وانتزاع اعترافات منه تفيد حرب المخابرات الامريكية مع الارهابيين.

ملصق الفيلم ليت الفيلم بقي مع هذه القصة وسعى الى تطويرها وكشف المزيد من صورها الانسانية والنفسيه وعلاقة المهاجر ببلده الاصلي والبلد الجديد، علاقة الزوجة الاميركية بالزوج العربي المسلم هي علاقة لم تظهر سابقا في الأفلام الهوليدية الكبيرة، القصة اداها ممثلين ممتازين، النجمة " Reese Witherspoon" (ريس ويذرسبون) بدور كبير للزوجة التي ينكشف لها فجاة تعقيد العالم الذي يحيط بزوجها، والممثل من اصل المصري الهولندي عمر متولي الذي يلعب دور الزوج المصري الذي كان يعتقد انه وجه التوافق بين حياته الاميريكية وماضيه العربي.
القصص الاخرى في الفيلم زائدة تماما وانتجت الكثير من الاخطاء والتعثر للفيلم واضعفت تواصل القصة الاصلية، الفيلم اختار قصة عن علاقة غريبة لابنه مدير الشرطة في البلد العربي مع شاب في طريقه الى التطرف، هناك ايضا قصة عضو السي اي اي(يؤدي الدور النجم جيك جيلينهال ) الموجود في البلد العربي والذي يشرف على تحقيقات الشاب المصري قبل ان يشفق عليه ويساعد على اطلاق سراحه في نهاية عاطفية ضعيفه.
البطل المصري يعود في النهاية الهوليودية الى اميركا، الى بيته الجميل وزجته الشقراء ووظيفه يصل دخلها الى حوالى الربع المليون دولار سنويًا.
لماذا ضحايا الفيلم الهوليودي غالبا من النجاحين ؟ وما المانع من جعل بطل الفيلم القادم عن العرب عن رجل عاطل عن العمل ومتزوج من سيدة ليست بجمال النجمة " ريس ويذرسبون "!


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
the kindom
Ahmad -

انا يالحقيقة لم احب فلم المملكة فاذا كان الفلم الجديد اقل من مستوى فلم المملكة فالله يستر

1
نضال حسين -

اعتقد من الصعب على هوليود ان تتناول شخصيات طبيعية كل شيء مضخم في هوليود ، شكرا للكاتب على هذا المقال الجيد

1
محب للنجمات -

انا احب غريس جدا ، الله يحميها

الأكذوبة
رأفت سعيد -

الأكذوبة الرائجة فى العالم العربى والأسلامى هى أن هوليوود بوق دعاية لأمريكا وأداة لمحاربة العرب والمسلمون. الحقيقة أن هوليوود منذ السيتينات الى لأن تكره أمريكا وكل ماهو أمريكى, ودائما ماتصور العرب والمسلمون كضحايا إما للغطرسة الأمريكية أو للقلة الممتطرفة إسلاميا. المشكلة أن الغالبية العظمى ممن يشاهدون الأفلام التى تتعرض للعرب والمسلمون فهما صحيحا للمعنى المقصود الذى هو دائما يظلم أمريكا وينحاز لأعدائها. هوليوود أكبر عدو لأمريكا وأكبر مجمل لصورة المسلمين

u are the best
solidad -

شكرا للكاتب على هذا المقال الجيد

------------------
عدنان احسان-امريكا -

امريكا نفسها اعترفت بان هنالك اكثر من خمس مئه منظمه ارهابيه في امريكا لاعلاقه للإسلام والمسلمين بها , وتمثي مكفي ليس فرد , انصحك بالبحث عن المعلومات عن المليشيات الآمريكيه التي لاتعترف بالظام الفدرالي ويرفضون دفع الضرائب وحتى عدم وضع لوحات نمر السيارات . ..ولولا سبتمبر 11 لكانوا هم من قاد العمليلت الإرهابيه في امريكا وهذا مايجعلنا نشك اصلا بكل احداث سبتمبر 11 .

هوليوود الخائنة
عربى من أميريكا -

لايمكن لأى ممثل أو مخرج أو أى شخص له علاقة بفن السينما أن يعمل بهوليوود مالم يكن من اليسار الليبرالى المعادى لكل ماهو أمريكى المتابع الجيد لجميع أفلام هوليوود خلال الثلاثون سنة الماضية يجد بوضوح كيف أن هوليوود دائما ماتصور ال C.I.A وال F.B.I فى صورة سيئة بشكل ظالم. وفى المقابل دائما تنحاز للعرب والمسلمين بصورة غير واقعية للنكاية فى أمريكا التى تستظل هوليوود بسماء حرية الرأى وحرية التعبير التى تكفلها أمريكا.أنا شخصيا أدعو هوليوود لمغادرة أمريكا مادامت هى شريرة فى نظرها, أدعو هوليوود لللأنتقال الى أى بلد إسلامى وترينا ما هى الحرية التى من خلالها ستستيع تقديم أفلامها

????
Moroccan -

لماذا لم تأتي على ذكر الممثلة المغربية المشاركة في الفلم Zineb Oukash صاحبة تاني دور بطولي نسوي ???

التملص
احمد -

سلترك هذه الصفحة حالا لااتملص من هذا النقد و المعلقين معا و ما اجمل التملص فى هذه الحالة

لاعنوان
محمد -

اريدتحميل الفلم

العرب ماذا يتوقعون
محمد -

كان الله في عون المقيمين العرب كل يوم الامور تتعقد على العرب المقيمين وكان الله بعون طلبتنا الشباب الزياره لامريكا اصبحت غايه في التعقيد ربي يحفظ المسلمين العرب جمعيا

با حيف
امل -

غريب امر العرب والمسلمين لا احد يعترض على الإهانات التي توجه لهم في الإعلام الغربي وخاصة السينما الأميركية والأغرب هم المدافعون عنها في التعليقات اعلاه يا حيف على شباب لا يفرق بين الغث والسمين

الى امل
لانا الاردن -

يا اختي لم تعد صورتنا مهمة في الاعلام فنحن لديهم ارهابيين مكبوتين جنسيا لاغيرولا احد يتصدى لهم او يقول لسنا ك;لك

لن يدافع احد
اردنية -

لن يدافع احد ما دام شبابنا يتبنى الغرب وتفكيره وعند محاولة الحديث والتنبيه نتهم بالتخلف وعدم الانفتاح

لا
اسلا م -

الا فلا م الا جنبى حلوه اه ما عيلنا بس مش ارهاب مسلمون الا رهاب هما الحق والحق بيقول الحق بالحق والسن بالسن والعين بالعين والبا دى اظلم

ابن لادن
طارق التميمي -

السبب الرئيسي لتشويه الاسلام الحنيف يعود للارهابي ابن لادن وافعاله القذره

توضيح
عربي مسلم -

(بسم الله الرحمن الرحيم)نحن المسلمين الحقيقين بماذا نبدأ اول الكلام وهو بسم الله الرحمن الرحيم ومعناه هنا هو انه نحن دين رحمة وخير ومحبه الى كل البشريه أجمع وليس دين شر وقتل ودمار .وان ما حدث ويحدث اليوم من قتل وتفجير في بعض الدول الغربيه ليس من فعل المسلمين الحقيقين بل من فعل بعض الاشخاص الذين هم كفره وليس مسلمين كما يظنون انفسهم ويظن الغرب كذلك . وأن كل من يقتل نفس بغير حق كأنما قتل الناس جميعن .وان ما حدث في 11 سبتمبر من عام 2001 هو من عمل بعض الجهات التي كانت تريد ان تغير خارطة العالم السياسيه وقد حدث ذلك بالفعل من خلال الاحداث الكثيرة التي جرت والتي سوف تجري في العالم اذا ما لم تقم بعض الدول بتغير سياساتها تجاه الدول الاخرى. فلا تظنوا ان الدين الاسلامي دين ارهاب بل هو دين يحث على احترام جميع الديانات وحب جميع الانبياء بل وحب جميع الناس على وجه الارض .(نحن نحبكم فلا تكرهونا بل ابحثوا في جوهر الاسلام الحقيقي والصحيح سوف تجدون هناك الحقيقه)مع خالص حبي الى كل أنسان يحب الخير والسلام للناس اجمع.