السينما

ذاكرة الثلج االحار

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

علي البزاز من امستردام:يكتب الروائي العراقي غائب طعمة فرمان من موسكو " كل هذا الثلج لايستطيع ان يطفىء حرارة قلبي " فأي إشتعال يمخر في صدره واي ثلج هذا الذي لا يُبرّد الحنين، انه ثلج المنفى العاق للبرودة والمتصالح مع الحريق.في الفيلم الوثائقي / الدرامي " ذاكرة وجذور- إنتاج معهد السينما /موسكو بالتعاون مع ستوديو غوركي 1988/ 1989 - " للمخرج العراقي فاروق داوود، نكتشف اهمية الواقع الإجتماعي العراقي في حياة وابداع الروائي غائب طعمة فرمان وفيّا للفقر وللذاكرة سواء اكانت سياسية ام اجتماعية حيث تشكلان بالتالي الذاكرة الفردية، إعتمد الفيلم على روايات الكاتب محاورا عوالمه الروحية وارائه الفلسفية متجاهلا المقابلات واللقطات القريبة التي هي دعائم الفيلم الوثائقي التلفزيوني ومعتمدا الدراما،

غائب طعمة فرمان يتحدث الى المخرج

مَشاهد تمثيلية كحال الفيلم الروائي تماما (قام بهذه الادوار بعض افراد الجالية العراقية في موسكو انذاك - اقدم جالية عربية في روسيا -،اعادة تمثيل بعض روايات الكاتب التي قّدمت مسرحيا مثل النخلة والجيران وسينمائيا مثل خمسة اصوات - المنعطف - مقطع في الفيلم يتحدث عن الشاعر العراقي حسين مردان يقول - انا بودلير العراق) هناك تجارب كثيرة في السينما العالمية قدمت الوثائقي باسلوب الدرامي منها فيلم عبقري السينما العالمية الايطالي فليني - روما مدينة مفتوحة -. في رواية المرتجى والمؤجل لغائب طعمة فرمان : يصاب حسان بن ثابت حسين في راسه فيخضع لعملية جراحية - إعادة الذاكرة - وبمشهد كابوسي مع خلفية اللون الاحمر كناية عن الدم يتكرر هذا المشهد مرتين، يظهر شاب مضمد الراس ُثم تنتقل الكاميرا بلقطة عامة لتصور شخصا يزور المستشفى له نفس ملامح غائب طعمة فرمان مشهد سريالي، خرج الكاتب من قمقم شخصياته المحبوسة في الورق ليتعاطف مع مصائبها التي سبّبها هو لها، وهذا هو فعلا غائب، الذي يحب الفقراء منسجما مع واقعهم الاجتماعي فهو واحد منهم وبدونهم لايستطيع الكتابة. عالم الروائي اكثر اجتماعيا من عالم الشاعر الاكثر فرديا. في ايامه الاخيرة كان يشكو الكاتب من شحوب الذاكرة وتعذر استعادة الواقع العراقي (رحل في منفاه عام 1990 موسكو). يظهر غائب في الفيلم مرتين يتحدث عن الذاكرة { من الطفولة تبدا الذاكرة. بلا ذاكرة اي بلا ضمير } يقصد الكاتب بالذاكرة هو المكان العمود الرئيس في اعماله. ذاكرة المكان التي يعنيها هي ذاكرة ريفية غير صناعية قوامها الحنين والأمان، ذاكرة فلاحين اكتسبوا الضمير من الارض بينما الآلة ليس لها ذلك الضمير بل الإستغلال غير العادل. يتذكر المرء لكي يشعر بالامان، نحن نتذكر تحت وطأة التهديد عندها سيوفر لنا الماضي الحماية. الترف يعبر عن الحرمان اكثر من الفاقة، هنا في اوربا تمطر كثيرا لدرجة اننا ككائنات شمسية وصحراوية نفتقد الحنين للمطر، ذاكرة المكان ادبية غير منتجة اقتصاديا بينما ذاكرة الزمن اقتصادية وسينمائية معا، تستطيع عبر المونتاج والفلاش باك إعادة احياء المكان. نحن نعيش في الزمن الاقتصادي ؛ نحب ونتالم اقتصاديا. المكان لايعتبر (كلفة) بالمفهوم الصناعي بينما الزمن يُحتسب كلفة فعلية وإن كانت غير منظورة إلا انها تنعكس على السعر في الموديل والتقنية تماما كتاثير الزمن على الانسان ولذلك يحسب الزمن ضمن التكاليف
المنظورة الدفترية إسوة بالمواد واجور العمل. ومن اهم التحديات التي يشهرها الزمن، الموديل على صعيد الازياء والتقنية على صعيد الاجهزة فمثلا،من يشتري الان تلفزيونا جديدا بدون ريمونت كونترول او كاميرا سينمائية 8 ملم الجواب لا احد، وسوف نشهد في السنوات القادمة تطورا صناعيا يجبرنا ان نبدل ملابسنا واجهزتنا كل شهر، هذا التهديد سيصيب المكان بالصميم فما الذي بقي اذن من ذاكرته الريفية ؟ الارتباط بالمكان هو انفعالي عاطفي، حلمي واستبدالي (تحل المرأة احيانا بدل المكان في الغربة فيقل الحنين اليه) بينما الزمن الاقتصادي حاسم وعقلي غير استبدالي، يكون الزمن استبداليا في الادب والسينما، يقول المتنبي {إذا ما لبست الدّهر مُستمتعا به / تخرّقت والملبوس لم يتخرّق }. من يهدد الذاكرة التي كان يشكو من شحوبها غائب طعمة فرمان ؟ الذاكرة تشبة الزمن وظيفيا واقتصاديا ولا تشبه المكان : ذاكرة الطفل والشاب والكهل تنمو ثم تشحب بفعل الزمن الذي يسبب التقادم والاندثار للسلعة ثم ذاكرة الهرم يقابلها شطب الالة من دفاتر الانتاج لإستهلاكها اما نتيجة الاندثار - شيخوخة - او بفعل تصنيع تقنية افضل،اي الذاكرة / السلعة. نحن مواطني الزمن الاقتصادي نعاني من الانفصام لاننا نمتلك ذاكرة ريفية في عالم صناعي متطور. يبدأ فيلم ذاكرة وجذور بلقطة تصور الثلج في موسكو(منفى غائب طعمة فرمان) مع تداخل صوت الآذان بقرع جرس الكنيسة للدلالة على الاغتراب، الثلج افضل متكلم عن الذاكرة : تبدأ الذاكرة بيضاء - لون الثلج - عند الطفل ثم تتلون نتيجة التجربة، للذاكرة عمق كما للون الابيض، يشيخ المرء وتبهت ذاكرته ويشيب شعره (لون ابيض) وحين يموت يرجع إلى لون الثلج متشحا بالكفن الابيض. المنفيون هم اكثر من يتحدث عن الذاكرة ولإن الهوية تتعرض للتهديد في المنفى يحتمون ساعتها بالذاكرة يسترجعون المكان كمعادل للنفي، إستوعب الفيلم عوالم غائب طعمة فرمان وجعلها مادة الدراما المحورية ليست بعيدة عن سليمة الخبازة والحوذي والاسطبل واستعاض عن المقابلات بهذه الاحداث المصيرية في حياة الشعب العراقي ؛ مشاهد من مسيرات شعبية مؤيدة للزعيم عبد الكريم قاسم (من ارشيف معهد السينما في موسكو) ملصقات لمسرحيات وصور سومرية وأخرى فوتوغرافية من بينها لوالدة الكاتب مرورا بجدارية جواد سليم، الام هي اكثر من الاب ارتباطا بذاكرة الطفل. مشاهدة الصور الفوتوغرافية العائلية تثير قيعان الذاكرة النائمة ولكنها تروّض الحاجة لمشاهدة المكان الاصلي لان الصورة هي المكان ذاته ولذلك يلجأ المنفيون للصور العائلية رغم معرفتهم بانهم يزاولون الغش في المكان. تقول سوزان سونتاغ {ليست الصور الفوتوغرافية مقولات عن العالم بقدر ما هي اجزاء من ذلك العالم، منمنمات عن الواقع يستطيع ايّ كان صنعها أو إقتناءها، في العالم الحقيقي يحدث امر ما وليس يدري احد ما سوف تكون "عواقبه ".

مشهد آخر من الفليم اما في عالم الصور،فالامر قد يحدث في الماضي وسوف يتكرر "حدوثه إلى ما نهاية في المستقبل على النحو الذي حدث فيه اصلا - من كتاب في التصوير الفوتوغرافي - } وحينما يتكلم غائب يسقط نظره على دبابة فمنفاه اذا سياسي / ابداعي. المتحدث الرئيس والوحيد في الفيلم عن الكاتب هو الصحفي جلال الماشطة. تظل روايات المبدع افضل المتحدثين عنه، سوئل مرة احد الكتاب الفرنسيين عن رأيه بالحرب والمراة والسياسة، فقال للصحفي { تجد اجوبتي في كتبي }. إنشغل الكاتب كثيرا بموضوعة الذاكرة مكتسبا هذه الحاجة للتاكيد على الحضور من الاحتكاك اليومي باسمه (غائب) ومن منفاه الطويل الذي هو غياب ويبدو له العراق كما في عنوان روايته (المرتجى والمؤجل) وكلتا الصفتين تعنيان الغياب الامر الذي دفعه إلى اعلان الذاكرة ضمير الانسان. فيلم عن الذاكرة يحاول الانتصار على الخسارة بالموسيقى التصويرية ؛ اغاني المطربة زهور حسين وصوتها الحزين وكأنها البديل العراقي لموسيقى" بحيرة البجع " الانارة المعتمة قصدا تضامنت مع الذاكرة المرهقة التي منحتها صفة الاعتلال فلبثتا في ردهة الشفاء وفي فترة النقاهة حتى اللقطات الوثائقية من الارشيف جرى اعتامها لخلق حالة من الانسجام مع الشحوب والتعب اضافة الى اللون الاحمر الذي يشي بالكوابيس. جمع المخرج كل العناصر المتآخية مع بعضها والتي نالت نفس المصير ؛ النفي والاقصاء ليخلق وحدة الفيلم مع خبرة سينمائية جيدة (عمل في وحدة التدريب الاذاعي في العراق واخرج افلاما عديدة لجمهورية اليمن الديقراطية انذاك بعنوان " انشودة يمنية 1979، حصل على شهادة الماجستير في الإخراج السينمائي / معهد موسكو). منفي يتحدث عن منفن آخر، حنين يشارك آخر شقيق له في التأجيل حلم الصيرورة. وبدل من " ذاكرة وجذور" * اصبحت الذاكرة جوّالة متنقلة كبحّارة وهذا هو حكمها الابدي الذي فرضته الالهة كما تقول الاغنية السومرية.

damlamar@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحيه
كودار -

هذه المقاله في سردها وتأملها تعيد لنا الثقه بدور النقد السينمائي بعد ان كثر اللغط والرطانه والضجيج الذي يصم الآذان . تحيه للكاتب وللسينما العراقيه وللعراق الذي تتقاذفه الامواج

حاله عصيه
عباس -

أعتقد ان هذا المقال ظمن ملف (افلام عراقيه منسيه)اعلنت ايلاف عنهافي مقالات سابقه لنفس الكاتب ...وتفائلنا،انا وبعض الاصدقاء,بهذا التأمل لهذه الأفلام, عله يعيد بعض الأعتبار الى تلك الافلام(المنسيه)بروءيه جديده....لكن المقالات جاءت متباعده,حتى اتى المقال الأخير,بدون التنويه عن الملف العراقي الذي سيجري التصويت عليه....هل هو اهمال ايلاف, ام اهمال الكاتب....ام ان هناك مشكله مع الأفلام العراقيه لتبقى منسيه؟