الإغراق في المحلية طريق إلى العالمية
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
رفقي عساف من الأردن:خطوة جديدة للسينما المصرية يلمسها المشاهد لفيلم "الجزيرة"، للمخرج المتميز "شريف عرفة"، ومن بطولة "أحمد السقا" والفنان الكبير "محمود ياسين" و"هند صبري"، فالفيلم يغوص في قلب صعيد مصر في تعمق في المحلية المصرية، هذا التعمق الذي غاب طويلاً، ويعود للظهور في فيلم يتميز بخروجه على السائد من ثيمات، ليبحر في عالم تجارة الأفيون والسلاح، والعلاقات المشبوهة بين رجال الأمن ومافيات زراعة وتجارة الأفيون في الصعيد، بهدف التعاون ضد التطرف الأصولي الذي كان الصعيد بيئته الخصبة في تسعينيات القرن الماضي، وما أفرزه ذلك من تعاظم قوة ونفوذ العائلات المسيطرة على تجارة الأفيون هناك.
كانت السينما المصرية في الماضي غنية في تنوعها من حيث المواضيع، فكان أن شاهدنا مواضيع تتناول مناطق الصعيد، ولكن ثيماتها في الغالب كانت تتكرر، ولكن فيلم "الجزيرة" فيلم مختلف، فيلم معجون بالتفاصيل والتلميحات والإسقاطات على واقع مصري وعربي معاصر تحكمه ظروف كثيرة فتفرز نقاط نفوذ كنتيجة طبيعية لاستشراء الفساد في المجتمع وفي الدولة.
احترت من أين أبدأ الحديث عن الفيلم فنياً، ولكنني وجدت بأن الأداء التمثيلي الخلاب يجدر أن يكون اول ما أتحدث عنه، فقد كان ما شاهدته في هذا الفيلم وكالعادة في أفلام "شريف عرفة" مباراة في الأداء بين مجموعة من الممثلين الكبار، وبعيداً عن أداء النجم الشاب "أحمد السقا" بطل الفيلم والذي سأعود إليه، فقد شهدت الأدوار المساندة تألقاً منقطع النظير، فكان أداء "الأستاذ" "محمود ياسين" أداءً راقياً أثبت بأنك عندما تمنح الدور المناسب لأحد النجوم الكبار من الجيل السابق فإنه سيمنح الفيلم إضافة كبيرة بأدائه، كذلك تألق كل من محمود عبد المغني وخالد الصاوي في دوريهما كرجال شرطة، وكالعادة كان باسم سمرة بحجم الدور الذي أوكل إليه، وقدم شخصية الصعيدي العنيف والساذج بطريقة تؤكد علو كعب هذا الممثل وقامة أدائه، دور مساند آخر لفت انتباهي، لممثل كبير بحق ومظلوم هو القدير عبد الرحمن أبو زهرة، والذي ترك بصمته في الفيلم رغم مشاهده القليلة فكان اختياراً موفقاً للغاية، نعود لبطلي الفيلم الأساسيين، هند صبري وكما دائماً أدت المطلوب، وأراها اليوم من أهم الممثلات العربيات على الإطلاق، أما أحمد السقا فواصل في هذا الفيلم استعادة بريقه الذي بدأه في "تيمور وشفيقة"، أفلتت منه اللهجة الصعيدية في بعض المشاهد، لكنه كأداء قدم أداء لافتاً للغاية، وفي بعض المشاهد أعاد إلى ذهني أحمد السقا في بداياته الجميلة، فكان تركيزه في الأداء كبيراً، وقدم مشاهد عالية، ورغم صعوبة أداء شخصية "منصور الحفني" وتقلبها ونموها على امتداد الفيلم، إلا أن السقا نجح في السيطرة عليها بنسبة كبيرة.
سيناريو الفيلم كان من أفضل السيناريوهات العربية التي شاهدتها بالمطلق، فدرجة الإتقان والإحكام كانت ممتازة، والتنقلات الزمنية كانت مبنية بإحكام، واستطاع السيناريست "محمد دياب" ان يقدم فيلماً كبيراً بنكهة مصرية، الحوارات جاءت ذكية وعميقة ومليئة بالإسقاطات، والموضوع نفسه جاء خصباً للخوض في الكثير من تفصيلات المجتمع المصري والصعيدي بالتحديد، رسم الشخصيات جاء واقعياً، وأضفى دياب لمسات ساعدت في بث الحياة فيها، وربما ساعده في ذلك استلهام القصة من قصة حقيقية لا أدري مدى تداخلها مع ما ظهر على الشاشة، السلاسة التي تفاعلت فيها الشخوص مع بعضها البعض قلما شاهدتها في فيلم عربي، وكذلك ذكاء الحوارات وإسقاطاتها واللمسات الإنسانية في الفيلم.
في ابتكارات بصرية، خصوصاً مع غنى مناطق الصعيد بالمناظر الطبيعية التي كان يمكن ان تستغل بشكل أكبر دون مبالغة، وقد تم ذلك في بعض المشاهد، ولكنه جاء أقل من المطلوب والممكن في هكذا فيلم من وجهة نظري.
الديكور الذي تولاه "فوزي العوامري" جاء متميزاً جداً، وساهم في نقل الروح المطلوبة عن أجواء الصعيد، وجاء ديكور منزل "منصور الحفني" غاية في الإتقان، وكان من العناصر الهامة جداً في الفيلم، أما تصميم الملابس الذي تولته المصممة الشهيرة "ناهد نصرالله" فكان متناسباً تماماً مع أجواء الفيلم والصعيد وتنوع الشخصيات بمستوياتها المختلفة.
الموسيقى كانت جزءاً من روح الفيلم، وكعادته أضفى الموسيقار الكبير "عمر خيرت" الروح المصرية على العمل من خلال موسيقاه المتفاعلة والرائعة، والتي منحت الفيلم بعداً صوتياً محسوساً، ببراعة كبيرة. المونتاج كان جيداً، وكالعادة حاول "شريف عرفة" بالتعاون مع المونتيرة "داليا الناصر" البعد عن الكلاسيكية فيه فجاءت بعض القطعات ثقيلة.
إخراج الفيلم وكعادة "شريف عرفة" جاء ممتازاً، فجاءت إدارته للممثلين مميزة، وسيطرته على مسار الفيلم جيدة جداً، إخراج مشاهد الآكشن التي تم التركيز عليها في الإعلان عن الفيلم، مع أن الفيلم أعمق من كونه مجرد فيلم آكشن، هذه المشاهد جاءت ممتازة جداً لفيلم عربي، رغم أنها لا زالت تحتاج المزيد من الإتقان، إلا أنها بشكل عام جاءت مقبولة جداً، ولم تنتقص من قيمة الفيلم بل تناغمت مع مستواه الفني الجيد.
* شاعر ومخرج أردني
التعليقات
السينما المصرية
محمد صبحي -ها هي السينما المصرية التي طالما هاجمها النقاد وادعوا كذبا انهيارها تنتج افلام اكثر من رائعة ففي شهر واحد نزل الى دور العرض افلام مثل هي فوضى وحين ميسرة والجزيرة وكلها افلام رائعة فالسينما المصرية ستبقى الاصل سينما المائة سنة ابدا لن تنهار
رااااااااااااااائع
مجنووووون الأفلام -شاهدت الجزيرة قبل أسبوع وأنا مستعد لدخوله أكثر من مرة.الفيلم يحكي قصة مميزة وخاصة من نوعها بعيدا عن الأفلام التي ظهرت في السنوات القليلة الماضية التي كان معظمها ضعيف فنيا والهدف منها مادي لا أكثر. باختصار.... لازم تشوفوا الفيلم....
الفيلم
فاطمة -من غير تعليق فيلم جامد جدا جدا جدا جدا جدا جدا
تعليق رائع
السيناوي -المحلية هي الطريق للعالمية مقولة يجب ان تكتمل هكذا بشرط تقديمها بنفس الجودة العرض هذة المرة اكثر من رائع خاصة انة غطي التسعة اركان للفيلم( السيناريو – التصوير – الصوت – المونتاج – تصميم المناظر – الملابس – المكياج – الانتاج – الإخراج )فقط الهتمام بالممثل النجم اكثر من اللازم
فيلم عادي
hashem muhammad -للحقيقة فقط .. ليس في الفيلم اي شيء نوعي او مختلف عن السينما التقليدية وهو بالتالي لا يحمل اي قيمة نقدية كنت اتمنى على الكاتب وهو الذي وصف نفسه بالشاعر او المخرج ان يراجع قائمة الافلام المصرية " الارض " .. " البوسطجي " .. " دعاء الكروان " .. " للحب قصة اخيرة " .. " عرق البلح " .. " المومياء " .. " الزوجة الثانية " التي صورت جميعا الريف / الصعيد المصري بايقاع يتناغم والحياة فيه بعيدا عن الابهار التقني المجاني والتكلف بالتمثيل واصطناع المواقف بدت فيه اللحى والشوارب وكانها مثبتة بالصمغ بفيلم " الجزيرة ".. وكان ايضا الصراخ باللهجة الريفية مبالغا فيه
الجيد موجود وكتير
محمد منير -مفيش معنى اننا نقارن افلام ببعضها لان اخر عشر سنين فقط فيه حوالى 30 فيلم متميز لداوود عبد السيد ويسرى نصرالله واسامة فوزى وشريف عرفة ومحمد مصطفى ومحمد خان والسيد سعيد وهانى خليفة واخرين ومقولتش يوسف شاهين ولا خالد يوسف لانهم مبالغ فيهم .. يعنى الشغل الكويس كتير وكتنوع وانا بصراحة بتفقع من بعض المعلقين العرب اللى بيتكلموا عن تدنى مستوى السينما المصرية لا لشيء سوى انهم بيحبوا الافلام السيئة و يحبوا يشتموها بعد ما يتفرجوا عليها وتعجبهم
عوده حميده
tamim -بالفعل المحليه توصل للعالميه وحقيقة الفليم تنوال جوانب الصعيد فى العصر الحديث وبهذا تكتمل الافلام التى تبهرنا عن الصعيد المصرى ولكن فعلا افضل افلام الصعيد هو المومياء لشادى عبدالسلام وارجو من الاخوه العرب عدم الحديث عن الانهيار وعدم تمجيد مسلسلات السوريين التى اصبحت نمطيه
ya umat mohamed
samir -أغاية الدين ان تحفوا شواربكم يا امة ضحكت من جهلها الأمم
تعليق
عراقي مغترب -كيف تكون ( هند صبري ) بطلة الفيلم الذي يحكي عن صعيد مصر وعادات أهله , وهي تونسية وليست مصرية , ونحن نعرف أن لهجة صعيد مصر ليست سهلة , حتى أن بعض المصريين لايتقنونها حسب ماسمعت من لقاء مع ممثل مصري معروف , فكيف تسنى لهند صبري أن تتقن اللهجة الصعيدية وأن تتفوق على قريناتها المصريات
بلاوى
الشواف -بالنسبة للعراقى المغترب ..هند صبرى ممثلة مو هوبة
فيلم جااامد فعلا
مني _مصريه -انا لسه شايفه الفليم ده امبارح دخلته بجد وعندي استعداد ادخله تاني فعلا فيلم شيق جدا انا استمتعت وانا بتفرج عليه اداء الممثلين كلهم تحفه ابتداء بالعملاق محمودي اسين قدم الدور حلو جدا والسقا كان شديد جدا وهند وزينه وفعلا ابو زهره برغم صغر حجم دوره الاانه كان هام جدا واجاده بأتفان وخالد الصاوي ان من زمان شايفه انه ممثل بارع فعلا وعبد المغني كان حلو جدا بجد من الاخر فيلم هايل وموسيقي العبقري عمر خيرت كانت واضحه والمخرج شريف عرفه هايل علي ضمانتي ادخلوووو الفيلم ده