السينما

فيلم الجزيرة:الإغراق في المحلية طريق إلى العالمية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
رفقي عساف من الأردن:خطوة جديدة للسينما المصرية يلمسها المشاهد لفيلم "الجزيرة"، للمخرج المتميز "شريف عرفة"، ومن بطولة "أحمد السقا" والفنان الكبير "محمود ياسين" و"هند صبري"، فالفيلم يغوص في قلب صعيد مصر في تعمق في المحلية المصرية، هذا التعمق الذي غاب طويلاً، ويعود للظهور في فيلم يتميز بخروجه على السائد من ثيمات، ليبحر في عالم تجارة الأفيون والسلاح، والعلاقات المشبوهة بين رجال الأمن ومافيات زراعة وتجارة الأفيون في الصعيد، بهدف التعاون ضد التطرف الأصولي الذي كان الصعيد بيئته الخصبة في تسعينيات القرن الماضي، وما أفرزه ذلك من تعاظم قوة ونفوذ العائلات المسيطرة على تجارة الأفيون هناك.

من فيلم الجزيرة فيلم مجدّد، يطرح عدة قضايا شائكة، بجرأة وذكاء، ويغوص في عوالم خفية عن مناطق مهمشة في السينما المصرية، فيُغرق في المحلية الإيجابية التي هي أساس العالمية، في عمل فني متكامل ومشغول بحرفية، يقوده مخرج متمكن من أدواته يحاول أن يجمع بين الإمتاع والترفيه التي هي عناصر أساسية، والعمق في طرح مواضيع سينمائية جديدة، تأخذنا إلى جوانب مخبأة في عالم مصر الغني بالطروحات، والذي يشكل معيناً خصباً لصناعة سينمائية مصرية وعربية أثرى مما نشاهده حالياً بكثير ولكنه غير مستغل للأسف.
كانت السينما المصرية في الماضي غنية في تنوعها من حيث المواضيع، فكان أن شاهدنا مواضيع تتناول مناطق الصعيد، ولكن ثيماتها في الغالب كانت تتكرر، ولكن فيلم "الجزيرة" فيلم مختلف، فيلم معجون بالتفاصيل والتلميحات والإسقاطات على واقع مصري وعربي معاصر تحكمه ظروف كثيرة فتفرز نقاط نفوذ كنتيجة طبيعية لاستشراء الفساد في المجتمع وفي الدولة.

احترت من أين أبدأ الحديث عن الفيلم فنياً، ولكنني وجدت بأن الأداء التمثيلي الخلاب يجدر أن يكون اول ما أتحدث عنه، فقد كان ما شاهدته في هذا الفيلم وكالعادة في أفلام "شريف عرفة" مباراة في الأداء بين مجموعة من الممثلين الكبار، وبعيداً عن أداء النجم الشاب "أحمد السقا" بطل الفيلم والذي سأعود إليه، فقد شهدت الأدوار المساندة تألقاً منقطع النظير، فكان أداء "الأستاذ" "محمود ياسين" أداءً راقياً أثبت بأنك عندما تمنح الدور المناسب لأحد النجوم الكبار من الجيل السابق فإنه سيمنح الفيلم إضافة كبيرة بأدائه، كذلك تألق كل من محمود عبد المغني وخالد الصاوي في دوريهما كرجال شرطة، وكالعادة كان باسم سمرة بحجم الدور الذي أوكل إليه، وقدم شخصية الصعيدي العنيف والساذج بطريقة تؤكد علو كعب هذا الممثل وقامة أدائه، دور مساند آخر لفت انتباهي، لممثل كبير بحق ومظلوم هو القدير عبد الرحمن أبو زهرة، والذي ترك بصمته في الفيلم رغم مشاهده القليلة فكان اختياراً موفقاً للغاية، نعود لبطلي الفيلم الأساسيين، هند صبري وكما دائماً أدت المطلوب، وأراها اليوم من أهم الممثلات العربيات على الإطلاق، أما أحمد السقا فواصل في هذا الفيلم استعادة بريقه الذي بدأه في "تيمور وشفيقة"، أفلتت منه اللهجة الصعيدية في بعض المشاهد، لكنه كأداء قدم أداء لافتاً للغاية، وفي بعض المشاهد أعاد إلى ذهني أحمد السقا في بداياته الجميلة، فكان تركيزه في الأداء كبيراً، وقدم مشاهد عالية، ورغم صعوبة أداء شخصية "منصور الحفني" وتقلبها ونموها على امتداد الفيلم، إلا أن السقا نجح في السيطرة عليها بنسبة كبيرة.
سيناريو الفيلم كان من أفضل السيناريوهات العربية التي شاهدتها بالمطلق، فدرجة الإتقان والإحكام كانت ممتازة، والتنقلات الزمنية كانت مبنية بإحكام، واستطاع السيناريست "محمد دياب" ان يقدم فيلماً كبيراً بنكهة مصرية، الحوارات جاءت ذكية وعميقة ومليئة بالإسقاطات، والموضوع نفسه جاء خصباً للخوض في الكثير من تفصيلات المجتمع المصري والصعيدي بالتحديد، رسم الشخصيات جاء واقعياً، وأضفى دياب لمسات ساعدت في بث الحياة فيها، وربما ساعده في ذلك استلهام القصة من قصة حقيقية لا أدري مدى تداخلها مع ما ظهر على الشاشة، السلاسة التي تفاعلت فيها الشخوص مع بعضها البعض قلما شاهدتها في فيلم عربي، وكذلك ذكاء الحوارات وإسقاطاتها واللمسات الإنسانية في الفيلم.
هند صبري بطلة الفيلم تصوير الفيلم كان جيداً، وأداره "أيمن أبو المكارم"، وما أعجبني فيه هو درجات اللون والإضاءة في الفيلم، والتي كان اختيارها موفقاً، فجاءت الصورة تقنياً صافية وعلى درجة عالية من الجودة، وكانت الألوان ودرجات الظل والضوء متناسبة مع الرؤية الفنية للمشاهد، لكن ما رأيته هو ان فيلماً كهذا كان من الممكن ان يكون أغنى بصرياً على صعيد المشهدية، والتي رغم خصوبتها إلا أنها جاءت محدودة ولم تستغل البيئة وأماكن التصوير
في ابتكارات بصرية، خصوصاً مع غنى مناطق الصعيد بالمناظر الطبيعية التي كان يمكن ان تستغل بشكل أكبر دون مبالغة، وقد تم ذلك في بعض المشاهد، ولكنه جاء أقل من المطلوب والممكن في هكذا فيلم من وجهة نظري.
الديكور الذي تولاه "فوزي العوامري" جاء متميزاً جداً، وساهم في نقل الروح المطلوبة عن أجواء الصعيد، وجاء ديكور منزل "منصور الحفني" غاية في الإتقان، وكان من العناصر الهامة جداً في الفيلم، أما تصميم الملابس الذي تولته المصممة الشهيرة "ناهد نصرالله" فكان متناسباً تماماً مع أجواء الفيلم والصعيد وتنوع الشخصيات بمستوياتها المختلفة.
الموسيقى كانت جزءاً من روح الفيلم، وكعادته أضفى الموسيقار الكبير "عمر خيرت" الروح المصرية على العمل من خلال موسيقاه المتفاعلة والرائعة، والتي منحت الفيلم بعداً صوتياً محسوساً، ببراعة كبيرة. المونتاج كان جيداً، وكالعادة حاول "شريف عرفة" بالتعاون مع المونتيرة "داليا الناصر" البعد عن الكلاسيكية فيه فجاءت بعض القطعات ثقيلة.
إخراج الفيلم وكعادة "شريف عرفة" جاء ممتازاً، فجاءت إدارته للممثلين مميزة، وسيطرته على مسار الفيلم جيدة جداً، إخراج مشاهد الآكشن التي تم التركيز عليها في الإعلان عن الفيلم، مع أن الفيلم أعمق من كونه مجرد فيلم آكشن، هذه المشاهد جاءت ممتازة جداً لفيلم عربي، رغم أنها لا زالت تحتاج المزيد من الإتقان، إلا أنها بشكل عام جاءت مقبولة جداً، ولم تنتقص من قيمة الفيلم بل تناغمت مع مستواه الفني الجيد.
من الفيلم "الجزيرة"، فيلم يشكل علامة جديدة من علامات السينما المصرية على مستوى الحرفية والعمق في التناول، فيلم يذهب بك بعيداً ونائياً في قلب صعيد مصر ويعود بك وقد فهمت الكثير الكثير بعد أن مس فيك مشاعر إنسانية "عالمية" لا تقتصر على شعب بعينه، فينطلق من الخاص ليثير العام، وما بين السياسة والفساد والإرهاب وتجارة المخدرات والسلاح، يترك مساحات للحب، وللكثير من المشاعر أن تتسلل بهدوء إلى عقلك الباطن، فتنسى أحكامك المسبقة عن السينما العربية الحديثة وتبدأ معها صفحة جديدة.


* شاعر ومخرج أردني


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فيلم راقي
ياسر الهذيلي -

صحيح ان الاسماء لا تكفي ولكن بعد توفيق الله نجم كالبطل احمد السقا والفنان الكبير محمود ياسين وقائد قافلة الابداع الاستاذ شريف عرفة لا بد ان يتمخض عمل اكثر من رائع واركز على النجوم التي لا ينتبه اليها الكثير مثل عبدالرحمن ابو زهرة ومحمود عبدالمغني وطبعا هند صبري والتي لا اكاد اصدق انها تونسية لشدة تأثرها بالطابع المصري وقوة التمثيل والموهبة الكبيرة التي تمتلكها

الإغراق
ياسر صبري -

اناعاوز اشاهدالفيلم

صور بس
اماني محمد -

اريد مشاهدة كواليس الفلم وصور لمحمود عبد المغني وياريت ايميل محمود عبد المغني او نمرة تليفونه

اطلب فيلم الجزيرة
hosam hasan -

فيلم الجزيرة احسن فيلم

السقا هو النجم
كريم كرم -

تسلم ايدك على الموضوع الجامد والمعلومات المفيده بس فى سؤال هل فعلا فى الحقيقه هو هرب فى الاخر ولا ده اضافة على القصة

كلهم نجوم
هانى عبدالله -

هذا الفلم من اقوا الافلام المصريه والجميله والحقيقه كل الممثلين نجوم الف شكر لكل القائمين على الفلم من اصغر واحد الى اكبر النجوم

tamaman
قتيبة -

فتنسى أحكامك المسبقة عن السينما العربية الحديثة وتبدأ معها صفحة جديدة. فعلا هاد اللي صار معي

الفيلم مفيش احسن منه
محمود عيد -

علي فكرة احمد السقا مغلطتش فولا كلمة في الفيلم ده حتي لما جيه يقلد الضابط تحس انه صعيدي بيحاول يتكلم مصري يعني مفيش اروع من كده والشخصية الحقيقية هربت فعلا ومش لقينها لحد دلوقتي وده ردا علي الاخ كريمتحياتي

انا عاوز أشوف الفيلم
عبدالرحمن جمال -

بسراحة الفيلم ها يكون جميل لأن كل أفلام النجم أحمد السقا جميلة

الجزية
الكحلاوى -

عايز اتفرج على الفلم نفسه

اريد مشاهدة فيلم الج
هبه محمد رجب -

ان مش عرفة اشوف الفيلم

الجزيره
سعودىرفعت محمد -

احلى فيلم فى السينمنا

الامرات
طارق بحيرى السعيد -

احمد السقا فتا السنما الاول

الاسكندرية
حوده -

انا بحب احمد السقا جدا

السقا
سعيد محمد على -

فيلم الجزيره من احسن الافلام الاكشن

الاسكندرية
رمضان ابوالوفا -

فيلم يشكل علامة جديدة

دمياط
محمد علاء -

فيلم الجزيرةجامد جدا

جيد
شادى وشاح -

والله هدا فلم متاز وحلو

السقاhany
messi -

احسن فيلم عربى سمعتو فى حياتى السقا ملوش حل جاااااااااااااامد

نفسي اشاهد فيلم الجز
صلاح الحرازي -

عاوز اشوف الفيلم

سوهاج
مدحت_القاضى -

احسن فيلم عربى سمعتو فى حياتى السقا ملوش حل

الوحش
محمود رشاد -

أفضل فيلم وأفضل ممثلين

بحب السقا
محمد الشعراوى -

احلى الافلام الكشن

x
mova -

انه رائع

هند صبري
محمد -

آآآآآآآآآآآآآآآه يا هند صبري يا ست الجمال كله

26
coco yaya -

نفسي اشوف الفيلم دة

جزء تانى
منار -

انا سمعت ان بيمثلو جزء تانى هل صحيح ولاغلط

I LOVE THESE FILM
محمود عبد الغفار -

من محمود عبد الغفار الى كل من يعشق هذا الفيلم مثلى وانا اهديه الى كل هذا المنتدى

اسيوط
الهزاز -

فلم الجزيره قصه حقيقيه لي عزت حنفي في اسيوط وانا من نفس القريه كل شي حقيقي

اسيوط
الهزاز -

احمد السقا احسن واحد يقوم بدور واي واحد غير احمد السقا مينفعش انا بحب احمد السقا جدا

الاسكندرية
عاطف محمود -

عايز اشوف الفيلم

good movies 2008
loloss -

ahmad you are star in egypt 2008

البعد عن الاديان ال
محمد كمال اشرف صلاد -

الفيلم رائع وشكرااااا

الجزيرة الناجحة
محمود السيد علوان -

فيلم الجزيرة من الافلام الناجحة والتي نالت اعجاب الجميع و اريد مشاهدة الفلم على النت

احمد السقا
عبده -

احمد السقا امتداد للدراما العربيه وامتداد لشخصي عمر الشريف

اريد مشاهدة الفيلم
nane -

فيلم الجزيرة رائع اريد مشاهدة الفيلم على النت

عاشقة الفيلم
دلوعة ليبيا -

والسقاومحمود ياسين وهند وزينة برهنوا انهم اشخاص حقيقيون

مفيش غير الجزيرة
اسامة محمسن -

احسن فيلم شفتو فى حياتى السقا يستاهل