السينما

سنوات التحريم السينمائي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد موسى-إيلاف:تحدث علي أبو شادي رئيس الرقابة المصرية مؤخرا، بأن الجمهور في مصر اصبح اكثر تشددا من أجهزة الرقابة نفسها. وخاصة في مواضيع الجنس والحديث عنه او تقديمه على الشاشة.رئيس الرقابة المصرية كان يعلق على الضجة التي اعقبت عرض فيلم المخرج المصري خالد يوسف "الريس عمر حرب"، وقيل ان يحتوي مشاهد جنسية اثارت غضب بعض الجمهور المصري الذي حضر العروض الاولى للفيلم. المصرين الذين صرخوا في الصالات السينمائية التي كانت تعرض الفيلم، تحدثوا ايضا الى صحف ومواقع عربية الكترونية.ووصل صوتهم في النهاية الى الكثيرين ومنهم المخرج نفسه، والذي دافع بأن الجنس في فيلمه الاخير له "ضرورة فنية" ترتبط بالقصة التي قدمها الفيلم، وأهمية ان يكون الفيلم منسجما مع الظروف الاجتماعية والواقعية للشخصيات.
غضب الحمهور المصري الاخير،لا يرتبط كثيرا بمزاج شعبي او اجتماعي مؤقت.هو ياخذ منذ سنوات شكل الاتجاه الفكري العام الغالب، والذي يهمين في مصر وفي معظم الدول العربية.لم يعد تصنيف الاتجاه المحافظ "بالظاهرة"، تصنيف منصف ومعقول.بل تحول اي اتجاه آخر يخالف الاتجاه "المحافظ"، الى ظاهرة جديدة تعاني التخلخل والعزلة.

من فيلم الريس عمر حرب يتجنب الكثير من السينمائين العرب الحديث عن هذا التغيير في بنية الجمهور المصري او العربي، واتجاه الاخير الى المحافظة والتشدد، وكما وصفه السيد علي ابو شادي بعبارة بليغة.يخشى الكثيرين منهم ان يفسر حديثهم عن هذا التغيير،بأنه هجوم على التيار المحافظ الذي يسيطر على الحياة الاجتماعية العربية منذ اكثر من عقدين.لكن العالم العربي تغير والجمهور السينمائي العربي تغير ايضا، لم يعد الجمهور نفسه الذي كان يدخل الصالات السينمائية في الخمسينات الى الثمانينات من القرن الفائت ويخرج منها دون "آثام" او "موبقات"، او احكام نهائية حادة.البعض من جمهور اليوم، يريد سينما عربية، يشارك هو نفسه في تحديد الحدود لها. سينما لا تكون بعيدة عن معتقداته وطرق حياته. هذا التشدد من هذه المجموعة من الجمهور، يبدو انه يقتصر على السينما العربية فقط، لانه لا يمانع ان يشاهد افلام غير عربية تتخطى "محرماته".حتى يبدو ان الجمهور هنا معني بتدين الممثلين العرب او ايمانهم، وبانهم جزء من الفئة التي يجب ان تتوجه اليه "هدايته".
القضية بالحقيقة لا ترتبط بالجنس وحده، رغم ان الجنس مازال "التابو" الاكبر والظاهر، والذي يسهل الأستدلال عليه، او استخدامه في صراعات على اسس إجتماعية و دينية.فالجمهور الذي اغضبته المشاهد الجنسية في فيلم المخرج خالد يوسف،سيثور ايضا على "كشف" من نوع آخر، فكري او اجتماعي مختلف،يتحدى منظومة الأفكار التي يؤمن بها.
ويعيدا قليلا عن صرخات الجمهور المصري،هناك غضب واشياء اخرى شديدة الجدية، ينشرها عرب عاديين على الانترنيت كل يوم.في الماضي،وقبل عصر الانترنيت، كانت اراء وتعليقات المشاهدين والقراء على السينما والفنون عامه، لا تنشر في الصحف والمجلات بدون إعادة تحرير ايدولوجي،سياسي،اجتماعي، وديني. مع بداية الانترنيت وأنتشار منتديات الحوار، والمواقع التي تمنح القراء الفرصة للتعليق على موادها، بدات مرحلة جديدة من علاقة الفنون العربية وصانعيها مع الجمهور العربي. يكفي تصفح التعليقات لاي موضوع فني في اي موقع عربي شعبي على الانترنيت،للاطلاع على جزء بسيط من هذه الظاهرة. وبعيدا عن الانتقادات ذات الطبيعة الجارحة والتي لا تربط باي اتجاه فكري والتركيز على دعاوي التكفير او الاصلاح الديني في هذه التعليقات.يتبين ان هناك انتقادات وهجوم منتظم ودوري على موضوعه "الفنانة" و"الفنان" العربي.الهجوم الذي يتركز على الفنانات بالعادة، بدا يتجه مؤخرا الى الفنانين العرب ايضا.
التعليقات تتدرج بالعادة على الموضوع الواحد الدرجات التالية، الهداية البسيطة، وفيها يطلب المعلق الهداية المتسامحة للفنان، الهداية ترتبط هنا بالتوقف عن الفن، والحجاب للفنانه. النوعية الاخرى من التعليقات، تتجه الى التهديد من عذاب الآخره، ولا تترك اي فرصة لدعاوي متسامحة. المجموعة الثالثة من التعليقات، تستعمل "اللغة" الدينية، لتوجيه اهانات شديدة التجريح للفنانين والمخرجين العرب.
ولان استعمال الانترنيت في العالم العربي، مازال يرتبط بالغالب بالطبقة المتعلمة والطبقة المتوسطة،فهذا يعني، ان الكثيرين من هذه الطبقات والتي كانت الجمهور التقليدي الاهم للفن والسينما ، قد ادار ظهره لهما ، وانها لم تعد مؤمنة بالدور التي تقدمه السينما مثلا، في الهام المتفرج،او تشجيعه على التفكير غير التقليدي، او حتى الترويح عنه.
المفارقة، ان التلفزيون مثلا ما يزال المصدر الاول للترفيه والحصول على المعلومات عند معظم العرب. وعلى الرغم من ان اهتمام المتفرج التلفزيوني العربي صار يتوزع منذ سنوات بين محطات دينية واخبارية ورياضية، تبقى المسلسلات والافلام العربية، تحافظ على شعبية جدا، هذا يعني ان الجمهور العربي "المحافظ" لم يترك متابعة الافلام والمسلسلات ابدا، لكنه يبدو ، ان البعض منه وبعد ان ينتهي من مشاهدة مسلسل او فيلم ما، يتفرغ للهجوم عليه ومطالبه أصحابه بالاعتزال.دون التفكير باحتمالية ، ان يلبى الجميع دعوات الاعتزال ويتوقفوا،فمن سيصنع المسلسلات العربية الجديدة اذن ؟ وهل الجمهور هذا ، مستعد في الوقت الحاضر ،لابدال التلفزيون كوسيلة ترفيه طاغية، بكتاب او الذهاب الى متحف؟

cinema@elaph.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السينما تعود للسينما
محمد علي -

كثيرا ما مرت علي ضجة عن فيلم ما ، باعتباره يقدم جنسا صارخا . وحينما أدخل هذا الفيلم ؛ لاأجد شيئا يذكر . وهنا يدات اسأل نفسي : "هل هي البروباغاندا المعتادة ؟ " . الحقيقة ان ابتعاد السينما المصرية عن القبلات الصريحة والفراش ؛ جاء بعد انتشار الفيديو و من ثم الفرجة المنزلية أو العائلية في بداية الثمانينيات . فأصبحت القبلة خطرا يهدد توزيع الفيلم؛ بعد ان كان سببا في ترويجه في دور السينما . لكن في السنوات الأخيرة بدأت دور السينما تنتعش ، من جديد ، فأصبح الرجوع الى التوايل ، أمر يستوجب التفكير فيه ، مرة أخرى .لكن ، الجمهور الذي لم يفهم انعطافة السينما ، هذه ، ناحية العفة ، ولم يعرف اصولها السوقية ؛ امتلأ عقله بعلامات الأستفهام ؛ حينما قررت السينما ان تتخلى عن عقلية المنزل ، وتعود الى عقلية دار السينما ! لايلاف،تحياتي ....

السينما تعود للسينما
محمد علي -

كثيرا ما مرت علي ضجة عن فيلم ما ، باعتباره يقدم جنسا صارخا . وحينما أدخل هذا الفيلم ؛ لاأجد شيئا يذكر . وهنا يدات اسأل نفسي : "هل هي البروباغاندا المعتادة ؟ " . الحقيقة ان ابتعاد السينما المصرية عن القبلات الصريحة والفراش ؛ جاء بعد انتشار الفيديو و من ثم الفرجة المنزلية أو العائلية في بداية الثمانينيات . فأصبحت القبلة خطرا يهدد توزيع الفيلم؛ بعد ان كان سببا في ترويجه في دور السينما . لكن في السنوات الأخيرة بدأت دور السينما تنتعش ، من جديد ، فأصبح الرجوع الى التوايل ، أمر يستوجب التفكير فيه ، مرة أخرى .لكن ، الجمهور الذي لم يفهم انعطافة السينما ، هذه ، ناحية العفة ، ولم يعرف اصولها السوقية ؛ امتلأ عقله بعلامات الأستفهام ؛ حينما قررت السينما ان تتخلى عن عقلية المنزل ، وتعود الى عقلية دار السينما ! لايلاف،تحياتي ....

...
لور -

مقال مهم فعلا، ومن رأيي ان هذه الظواهر سببها هو قاعدة الفعل ورد الفعل بمعنى انه بسبب موجة العري التي اجتاحت الفضاءيات بصورة احيانا حتى بذيئة وصادمة سواء بالاغاني او الافلام فشئ منطقي ان تخلق ضدها موجة تساويها بالقوة وتعاكسها بالاتجاه وكما قال الكاتب ان الجمهور العربي لا يتعب نفسه ويفضل الاعلام السهل والجاهز كمصدر لمعلوماته وهذا يجعله اكثر جهلا واقل تمييزيا لقيمة الاعمال الفنية واذا كانت المشاهد الجنسية وغيرها في العمل الفني ضرورة ام محشورة بلا مبرر... وطبعا المشاهد لا يريد ان يتخلى عن كسله ويريد من الاعلام والفن ان يقوم بتنويره وهدايته بل حتى بالتفكير عنه وحتى بتربية ابنائه وبناته... يعني المشكلة اعمق كثيرا مما تبدو وسنظل نعيش تطرفا بكلا الاتجاهين الى ان يأتي يوم ونكتشف ان لدينا عقولا قد يكون من الاصلح ان نستعملها للتفكير وليس فقط للتلقي

زودوها
gg -

بصراحة كتير زودوها و الله عيب

الفن السابع
يعقوب البولندي -

ان لمن العجب كل العجب ان هذا الشارع العربي الذي ينتقد المخرج الفنان خالد يوسف الذي سوف يدخل التاريخ \بانه من افضل المخرجين الذين يتعاملون مع الواقع \ هذا الواقع المرير الذي لايروق للبعض ان يراه متجسدا على شكل فلم مثل هي فوضى او حين ميسره وافلام اخرى لهذا المخرج المبدع المتميز خليفة يوسف شاهين= الذي اصر الخير على كتابة اسمه بجنب اسمه في فلم هي فوضى -ان هذا الشارع العربي المثقف فنيا جدا دجدا يكاد يختفي من الشوارع في تلك الساعه الذي يعرض فيه =المسلسل التركي العاطفي الجنسي المليء بالعلاقات الغير شرعيه وما يترتب عليها من انجابات غير شرعيه سنوات الضياع او مسلسل نور= هذان المسلسلان المدبلجان بالهجه السوريه نالا اعجاب نفس هذا الشارع الذي ينتقد عرض الواقع العربي عن طريق الفن السابع =امنياتي للمخرج الصاعد خالد يوسف بالمواصلة كما عهدناه يطرق الابواب المغلقه ويفتحها على مصراعيها كي يدقل شعاع الفن السبع اليها

الفن السابع
يعقوب البولندي -

ان لمن العجب كل العجب ان هذا الشارع العربي الذي ينتقد المخرج الفنان خالد يوسف الذي سوف يدخل التاريخ \بانه من افضل المخرجين الذين يتعاملون مع الواقع \ هذا الواقع المرير الذي لايروق للبعض ان يراه متجسدا على شكل فلم مثل هي فوضى او حين ميسره وافلام اخرى لهذا المخرج المبدع المتميز خليفة يوسف شاهين= الذي اصر الخير على كتابة اسمه بجنب اسمه في فلم هي فوضى -ان هذا الشارع العربي المثقف فنيا جدا دجدا يكاد يختفي من الشوارع في تلك الساعه الذي يعرض فيه =المسلسل التركي العاطفي الجنسي المليء بالعلاقات الغير شرعيه وما يترتب عليها من انجابات غير شرعيه سنوات الضياع او مسلسل نور= هذان المسلسلان المدبلجان بالهجه السوريه نالا اعجاب نفس هذا الشارع الذي ينتقد عرض الواقع العربي عن طريق الفن السابع =امنياتي للمخرج الصاعد خالد يوسف بالمواصلة كما عهدناه يطرق الابواب المغلقه ويفتحها على مصراعيها كي يدقل شعاع الفن السبع اليها

تعليق
ayeh -

من غيرهم جماعه الاخوان المسلمين الذين يستاجرون الحناجر العاليه لارهاب الناس. الف مبروك لام الدنيا والى امام.

تحية لسينمائيي مصر
محمد ع.الأسكندرية -

الحقيقة أعجبن الأستاذ علي أبو شادي في كل ماقاله و أخبره بأن عليهم الآن واجب أكبر و هو محاربة هذه الرجعية و الردة الفكرية لدي بعض المتلقين لفن السينما أو الخيالة نعم يجب محاربة الردة لدى هؤلاء المتلقين حتى لانصبح في المستقبل إيران أخرى و العياذ بالله .

تحية لسينمائيي مصر
محمد ع.الأسكندرية -

الحقيقة أعجبن الأستاذ علي أبو شادي في كل ماقاله و أخبره بأن عليهم الآن واجب أكبر و هو محاربة هذه الرجعية و الردة الفكرية لدي بعض المتلقين لفن السينما أو الخيالة نعم يجب محاربة الردة لدى هؤلاء المتلقين حتى لانصبح في المستقبل إيران أخرى و العياذ بالله .

المحك الحقيقي
ابوسالم -

لإخذ رأي الجمهور العربي ننظر الى شباك التذاكر.....

العبقري خالد يوسف
فنان الشعب -

خالد يوسف احسن المخرجين الموجودين على الاطلاق و يقدم الواقع الذي نخفيه او بمعنى اصح نحاول ان نخفيه خلف الابواب المغلقه فالبعض يتركون الفيلم و يتعاركوا على كام مشهد فيهم شيء ما اللي مو عاجبه ما يتكلم و ما يدخل يشوف الفيلم الى الامام يا خالد بالفيلم العربي الى العالميه

حقيقة ام كذبة
هيام -

بسبب الافلام المصرية الحديثة اصبح الناس في كثير من الدول العربية الذين لا يعرفون مصر يعتقدون ان الشعب المصري هو مدمن جنس والرجل المصري هو متوحش لا هم له سوى اغتصاب النساء والمرأة المصرية هي عاهرة والفتاة المصرية تقوم بترقيع غشاء البكارة عشرة مرات والشاب المصري هو شاب مستهتر يمارس الجنس مع فتاة مرة واحدة ثم يتركها كذلك انتشار الشذوذ الجنسي وان المجتمع المصري هو مجتمع متوحش تنتشر فيه القتل والسرقة والفساد هل السنما اعطت صورة حقيقية ام مبالغة عن المجتمع المصري ارجو ان يجيبوني المصرين في ذلك

بين التمثيل والحقيقة
محمود حسين عبد -

اود القول بان التمثيل والدراما والسينما غدت من اهم الوسائل لعرض مشكلات العصر والمجتمع العربي بالاص والفئة المستهدفة من هذه الهداية هي الشباب ولكن مشاهد مثيرة مثل التي تعرض في الفيلم تزيد من انحراف الشباب ولا تعمل على توعيتهم على العكس فمسلسل قضية راي عام عرض قضية شائكة جدا في مجتمعنا العربي وكان مشهد اغتصاب الفنانات مشهد مؤثر جدا ومحافظ وبعيدا عن الابتذال وقدم المعلومة بطريقة واضحة ومبينة الا ان المشاهد التي في الفيلم لها الكثير من الابعاد الجنسية المثيرة التي يجب عدم توافرها في مثل هذا الفيلم لاعطاء المعلومة للجميع بعيدا عن الاثارة الجنسية

كلام واقعى
علوووش -

الاموال تعمل اكثر من ذالك& ; الفلوس تغير النفووس & ;سام

بين التمثيل والحقيقة
محمود حسين عبد -

اود القول بان التمثيل والدراما والسينما غدت من اهم الوسائل لعرض مشكلات العصر والمجتمع العربي بالاص والفئة المستهدفة من هذه الهداية هي الشباب ولكن مشاهد مثيرة مثل التي تعرض في الفيلم تزيد من انحراف الشباب ولا تعمل على توعيتهم على العكس فمسلسل قضية راي عام عرض قضية شائكة جدا في مجتمعنا العربي وكان مشهد اغتصاب الفنانات مشهد مؤثر جدا ومحافظ وبعيدا عن الابتذال وقدم المعلومة بطريقة واضحة ومبينة الا ان المشاهد التي في الفيلم لها الكثير من الابعاد الجنسية المثيرة التي يجب عدم توافرها في مثل هذا الفيلم لاعطاء المعلومة للجميع بعيدا عن الاثارة الجنسية

لى هيام
ياسمين -

والله يا هيام ملومش اى حد يعتقد كده فينا على الرغم انه ده بعيد عن الواقع او مش بنفس الصورة القاتمة اللى بتظهر فى الافلام واكبر دليل على كده حقن المصريين نفسهم على الافلام دى وعدم الاعتراف بها لانها لا تمثلنا بالمفهوم الصحيح

لى هيام
ياسمين -

والله يا هيام ملومش اى حد يعتقد كده فينا على الرغم انه ده بعيد عن الواقع او مش بنفس الصورة القاتمة اللى بتظهر فى الافلام واكبر دليل على كده حقن المصريين نفسهم على الافلام دى وعدم الاعتراف بها لانها لا تمثلنا بالمفهوم الصحيح

السينما تعود للسينما
محمد علي -

كثيرا ما مرت علي ضجة عن فيلم ما ، باعتباره يقدم جنسا صارخا . وحينما أدخل هذا الفيلم ؛ لاأجد شيئا يذكر . وهنا يدات اسأل نفسي : "هل هي البروباغاندا المعتادة ؟ " . الحقيقة ان ابتعاد السينما المصرية عن القبلات الصريحة والفراش ؛ جاء بعد انتشار الفيديو و من ثم الفرجة المنزلية أو العائلية في بداية الثمانينيات . فأصبحت القبلة خطرا يهدد توزيع الفيلم؛ بعد ان كان سببا في ترويجه في دور السينما . لكن في السنوات الأخيرة بدأت دور السينما تنتعش ، من جديد ، فأصبح الرجوع الى التوايل ، أمر يستوجب التفكير فيه ، مرة أخرى .لكن ، الجمهور الذي لم يفهم انعطافة السينما ، هذه ، ناحية العفة ، ولم يعرف اصولها السوقية ؛ امتلأ عقله بعلامات الأستفهام ؛ حينما قررت السينما ان تتخلى عن عقلية المنزل ، وتعود الى عقلية دار السينما ! لايلاف،تحياتي ....

السينما تعود للسينما
محمد علي -

كثيرا ما مرت علي ضجة عن فيلم ما ، باعتباره يقدم جنسا صارخا . وحينما أدخل هذا الفيلم ؛ لاأجد شيئا يذكر . وهنا يدات اسأل نفسي : "هل هي البروباغاندا المعتادة ؟ " . الحقيقة ان ابتعاد السينما المصرية عن القبلات الصريحة والفراش ؛ جاء بعد انتشار الفيديو و من ثم الفرجة المنزلية أو العائلية في بداية الثمانينيات . فأصبحت القبلة خطرا يهدد توزيع الفيلم؛ بعد ان كان سببا في ترويجه في دور السينما . لكن في السنوات الأخيرة بدأت دور السينما تنتعش ، من جديد ، فأصبح الرجوع الى التوايل ، أمر يستوجب التفكير فيه ، مرة أخرى .لكن ، الجمهور الذي لم يفهم انعطافة السينما ، هذه ، ناحية العفة ، ولم يعرف اصولها السوقية ؛ امتلأ عقله بعلامات الأستفهام ؛ حينما قررت السينما ان تتخلى عن عقلية المنزل ، وتعود الى عقلية دار السينما ! لايلاف،تحياتي ....

السينما تعود للسينما
محمد علي -

كثيرا ما مرت علي ضجة عن فيلم ما ، باعتباره يقدم جنسا صارخا . وحينما أدخل هذا الفيلم ؛ لاأجد شيئا يذكر . وهنا يدات اسأل نفسي : "هل هي البروباغاندا المعتادة ؟ " . الحقيقة ان ابتعاد السينما المصرية عن القبلات الصريحة والفراش ؛ جاء بعد انتشار الفيديو و من ثم الفرجة المنزلية أو العائلية في بداية الثمانينيات . فأصبحت القبلة خطرا يهدد توزيع الفيلم؛ بعد ان كان سببا في ترويجه في دور السينما . لكن في السنوات الأخيرة بدأت دور السينما تنتعش ، من جديد ، فأصبح الرجوع الى التوايل ، أمر يستوجب التفكير فيه ، مرة أخرى .لكن ، الجمهور الذي لم يفهم انعطافة السينما ، هذه ، ناحية العفة ، ولم يعرف اصولها السوقية ؛ امتلأ عقله بعلامات الأستفهام ؛ حينما قررت السينما ان تتخلى عن عقلية المنزل ، وتعود الى عقلية دار السينما ! لايلاف،تحياتي ....

السينما تعود للسينما
محمد علي -

كثيرا ما مرت علي ضجة عن فيلم ما ، باعتباره يقدم جنسا صارخا . وحينما أدخل هذا الفيلم ؛ لاأجد شيئا يذكر . وهنا يدات اسأل نفسي : "هل هي البروباغاندا المعتادة ؟ " . الحقيقة ان ابتعاد السينما المصرية عن القبلات الصريحة والفراش ؛ جاء بعد انتشار الفيديو و من ثم الفرجة المنزلية أو العائلية في بداية الثمانينيات . فأصبحت القبلة خطرا يهدد توزيع الفيلم؛ بعد ان كان سببا في ترويجه في دور السينما . لكن في السنوات الأخيرة بدأت دور السينما تنتعش ، من جديد ، فأصبح الرجوع الى التوايل ، أمر يستوجب التفكير فيه ، مرة أخرى .لكن ، الجمهور الذي لم يفهم انعطافة السينما ، هذه ، ناحية العفة ، ولم يعرف اصولها السوقية ؛ امتلأ عقله بعلامات الأستفهام ؛ حينما قررت السينما ان تتخلى عن عقلية المنزل ، وتعود الى عقلية دار السينما ! لايلاف،تحياتي ....

السينما تعود للسينما
محمد علي -

كثيرا ما مرت علي ضجة عن فيلم ما ، باعتباره يقدم جنسا صارخا . وحينما أدخل هذا الفيلم ؛ لاأجد شيئا يذكر . وهنا يدات اسأل نفسي : "هل هي البروباغاندا المعتادة ؟ " . الحقيقة ان ابتعاد السينما المصرية عن القبلات الصريحة والفراش ؛ جاء بعد انتشار الفيديو و من ثم الفرجة المنزلية أو العائلية في بداية الثمانينيات . فأصبحت القبلة خطرا يهدد توزيع الفيلم؛ بعد ان كان سببا في ترويجه في دور السينما . لكن في السنوات الأخيرة بدأت دور السينما تنتعش ، من جديد ، فأصبح الرجوع الى التوايل ، أمر يستوجب التفكير فيه ، مرة أخرى .لكن ، الجمهور الذي لم يفهم انعطافة السينما ، هذه ، ناحية العفة ، ولم يعرف اصولها السوقية ؛ امتلأ عقله بعلامات الأستفهام ؛ حينما قررت السينما ان تتخلى عن عقلية المنزل ، وتعود الى عقلية دار السينما ! لايلاف،تحياتي ....

...
لور -

مقال مهم فعلا، ومن رأيي ان هذه الظواهر سببها هو قاعدة الفعل ورد الفعل بمعنى انه بسبب موجة العري التي اجتاحت الفضاءيات بصورة احيانا حتى بذيئة وصادمة سواء بالاغاني او الافلام فشئ منطقي ان تخلق ضدها موجة تساويها بالقوة وتعاكسها بالاتجاه وكما قال الكاتب ان الجمهور العربي لا يتعب نفسه ويفضل الاعلام السهل والجاهز كمصدر لمعلوماته وهذا يجعله اكثر جهلا واقل تمييزيا لقيمة الاعمال الفنية واذا كانت المشاهد الجنسية وغيرها في العمل الفني ضرورة ام محشورة بلا مبرر... وطبعا المشاهد لا يريد ان يتخلى عن كسله ويريد من الاعلام والفن ان يقوم بتنويره وهدايته بل حتى بالتفكير عنه وحتى بتربية ابنائه وبناته... يعني المشكلة اعمق كثيرا مما تبدو وسنظل نعيش تطرفا بكلا الاتجاهين الى ان يأتي يوم ونكتشف ان لدينا عقولا قد يكون من الاصلح ان نستعملها للتفكير وليس فقط للتلقي

السينما تعود للسينما
محمد علي -

كثيرا ما مرت علي ضجة عن فيلم ما ، باعتباره يقدم جنسا صارخا . وحينما أدخل هذا الفيلم ؛ لاأجد شيئا يذكر . وهنا يدات اسأل نفسي : "هل هي البروباغاندا المعتادة ؟ " . الحقيقة ان ابتعاد السينما المصرية عن القبلات الصريحة والفراش ؛ جاء بعد انتشار الفيديو و من ثم الفرجة المنزلية أو العائلية في بداية الثمانينيات . فأصبحت القبلة خطرا يهدد توزيع الفيلم؛ بعد ان كان سببا في ترويجه في دور السينما . لكن في السنوات الأخيرة بدأت دور السينما تنتعش ، من جديد ، فأصبح الرجوع الى التوايل ، أمر يستوجب التفكير فيه ، مرة أخرى .لكن ، الجمهور الذي لم يفهم انعطافة السينما ، هذه ، ناحية العفة ، ولم يعرف اصولها السوقية ؛ امتلأ عقله بعلامات الأستفهام ؛ حينما قررت السينما ان تتخلى عن عقلية المنزل ، وتعود الى عقلية دار السينما ! لايلاف،تحياتي ....

...
لور -

مقال مهم فعلا، ومن رأيي ان هذه الظواهر سببها هو قاعدة الفعل ورد الفعل بمعنى انه بسبب موجة العري التي اجتاحت الفضاءيات بصورة احيانا حتى بذيئة وصادمة سواء بالاغاني او الافلام فشئ منطقي ان تخلق ضدها موجة تساويها بالقوة وتعاكسها بالاتجاه وكما قال الكاتب ان الجمهور العربي لا يتعب نفسه ويفضل الاعلام السهل والجاهز كمصدر لمعلوماته وهذا يجعله اكثر جهلا واقل تمييزيا لقيمة الاعمال الفنية واذا كانت المشاهد الجنسية وغيرها في العمل الفني ضرورة ام محشورة بلا مبرر... وطبعا المشاهد لا يريد ان يتخلى عن كسله ويريد من الاعلام والفن ان يقوم بتنويره وهدايته بل حتى بالتفكير عنه وحتى بتربية ابنائه وبناته... يعني المشكلة اعمق كثيرا مما تبدو وسنظل نعيش تطرفا بكلا الاتجاهين الى ان يأتي يوم ونكتشف ان لدينا عقولا قد يكون من الاصلح ان نستعملها للتفكير وليس فقط للتلقي

...
لور -

مقال مهم فعلا، ومن رأيي ان هذه الظواهر سببها هو قاعدة الفعل ورد الفعل بمعنى انه بسبب موجة العري التي اجتاحت الفضاءيات بصورة احيانا حتى بذيئة وصادمة سواء بالاغاني او الافلام فشئ منطقي ان تخلق ضدها موجة تساويها بالقوة وتعاكسها بالاتجاه وكما قال الكاتب ان الجمهور العربي لا يتعب نفسه ويفضل الاعلام السهل والجاهز كمصدر لمعلوماته وهذا يجعله اكثر جهلا واقل تمييزيا لقيمة الاعمال الفنية واذا كانت المشاهد الجنسية وغيرها في العمل الفني ضرورة ام محشورة بلا مبرر... وطبعا المشاهد لا يريد ان يتخلى عن كسله ويريد من الاعلام والفن ان يقوم بتنويره وهدايته بل حتى بالتفكير عنه وحتى بتربية ابنائه وبناته... يعني المشكلة اعمق كثيرا مما تبدو وسنظل نعيش تطرفا بكلا الاتجاهين الى ان يأتي يوم ونكتشف ان لدينا عقولا قد يكون من الاصلح ان نستعملها للتفكير وليس فقط للتلقي

...
لور -

مقال مهم فعلا، ومن رأيي ان هذه الظواهر سببها هو قاعدة الفعل ورد الفعل بمعنى انه بسبب موجة العري التي اجتاحت الفضاءيات بصورة احيانا حتى بذيئة وصادمة سواء بالاغاني او الافلام فشئ منطقي ان تخلق ضدها موجة تساويها بالقوة وتعاكسها بالاتجاه وكما قال الكاتب ان الجمهور العربي لا يتعب نفسه ويفضل الاعلام السهل والجاهز كمصدر لمعلوماته وهذا يجعله اكثر جهلا واقل تمييزيا لقيمة الاعمال الفنية واذا كانت المشاهد الجنسية وغيرها في العمل الفني ضرورة ام محشورة بلا مبرر... وطبعا المشاهد لا يريد ان يتخلى عن كسله ويريد من الاعلام والفن ان يقوم بتنويره وهدايته بل حتى بالتفكير عنه وحتى بتربية ابنائه وبناته... يعني المشكلة اعمق كثيرا مما تبدو وسنظل نعيش تطرفا بكلا الاتجاهين الى ان يأتي يوم ونكتشف ان لدينا عقولا قد يكون من الاصلح ان نستعملها للتفكير وليس فقط للتلقي

زودوها
gg -

بصراحة كتير زودوها و الله عيب

الفن السابع
يعقوب البولندي -

ان لمن العجب كل العجب ان هذا الشارع العربي الذي ينتقد المخرج الفنان خالد يوسف الذي سوف يدخل التاريخ \بانه من افضل المخرجين الذين يتعاملون مع الواقع \ هذا الواقع المرير الذي لايروق للبعض ان يراه متجسدا على شكل فلم مثل هي فوضى او حين ميسره وافلام اخرى لهذا المخرج المبدع المتميز خليفة يوسف شاهين= الذي اصر الخير على كتابة اسمه بجنب اسمه في فلم هي فوضى -ان هذا الشارع العربي المثقف فنيا جدا دجدا يكاد يختفي من الشوارع في تلك الساعه الذي يعرض فيه =المسلسل التركي العاطفي الجنسي المليء بالعلاقات الغير شرعيه وما يترتب عليها من انجابات غير شرعيه سنوات الضياع او مسلسل نور= هذان المسلسلان المدبلجان بالهجه السوريه نالا اعجاب نفس هذا الشارع الذي ينتقد عرض الواقع العربي عن طريق الفن السابع =امنياتي للمخرج الصاعد خالد يوسف بالمواصلة كما عهدناه يطرق الابواب المغلقه ويفتحها على مصراعيها كي يدقل شعاع الفن السبع اليها

زودوها
gg -

بصراحة كتير زودوها و الله عيب

تعليق
ayeh -

من غيرهم جماعه الاخوان المسلمين الذين يستاجرون الحناجر العاليه لارهاب الناس. الف مبروك لام الدنيا والى امام.

تعليق
ayeh -

من غيرهم جماعه الاخوان المسلمين الذين يستاجرون الحناجر العاليه لارهاب الناس. الف مبروك لام الدنيا والى امام.

زودوها
gg -

بصراحة كتير زودوها و الله عيب

الفن السابع
يعقوب البولندي -

ان لمن العجب كل العجب ان هذا الشارع العربي الذي ينتقد المخرج الفنان خالد يوسف الذي سوف يدخل التاريخ \بانه من افضل المخرجين الذين يتعاملون مع الواقع \ هذا الواقع المرير الذي لايروق للبعض ان يراه متجسدا على شكل فلم مثل هي فوضى او حين ميسره وافلام اخرى لهذا المخرج المبدع المتميز خليفة يوسف شاهين= الذي اصر الخير على كتابة اسمه بجنب اسمه في فلم هي فوضى -ان هذا الشارع العربي المثقف فنيا جدا دجدا يكاد يختفي من الشوارع في تلك الساعه الذي يعرض فيه =المسلسل التركي العاطفي الجنسي المليء بالعلاقات الغير شرعيه وما يترتب عليها من انجابات غير شرعيه سنوات الضياع او مسلسل نور= هذان المسلسلان المدبلجان بالهجه السوريه نالا اعجاب نفس هذا الشارع الذي ينتقد عرض الواقع العربي عن طريق الفن السابع =امنياتي للمخرج الصاعد خالد يوسف بالمواصلة كما عهدناه يطرق الابواب المغلقه ويفتحها على مصراعيها كي يدقل شعاع الفن السبع اليها

الفن السابع
يعقوب البولندي -

ان لمن العجب كل العجب ان هذا الشارع العربي الذي ينتقد المخرج الفنان خالد يوسف الذي سوف يدخل التاريخ \بانه من افضل المخرجين الذين يتعاملون مع الواقع \ هذا الواقع المرير الذي لايروق للبعض ان يراه متجسدا على شكل فلم مثل هي فوضى او حين ميسره وافلام اخرى لهذا المخرج المبدع المتميز خليفة يوسف شاهين= الذي اصر الخير على كتابة اسمه بجنب اسمه في فلم هي فوضى -ان هذا الشارع العربي المثقف فنيا جدا دجدا يكاد يختفي من الشوارع في تلك الساعه الذي يعرض فيه =المسلسل التركي العاطفي الجنسي المليء بالعلاقات الغير شرعيه وما يترتب عليها من انجابات غير شرعيه سنوات الضياع او مسلسل نور= هذان المسلسلان المدبلجان بالهجه السوريه نالا اعجاب نفس هذا الشارع الذي ينتقد عرض الواقع العربي عن طريق الفن السابع =امنياتي للمخرج الصاعد خالد يوسف بالمواصلة كما عهدناه يطرق الابواب المغلقه ويفتحها على مصراعيها كي يدقل شعاع الفن السبع اليها

...
لور -

مقال مهم فعلا، ومن رأيي ان هذه الظواهر سببها هو قاعدة الفعل ورد الفعل بمعنى انه بسبب موجة العري التي اجتاحت الفضاءيات بصورة احيانا حتى بذيئة وصادمة سواء بالاغاني او الافلام فشئ منطقي ان تخلق ضدها موجة تساويها بالقوة وتعاكسها بالاتجاه وكما قال الكاتب ان الجمهور العربي لا يتعب نفسه ويفضل الاعلام السهل والجاهز كمصدر لمعلوماته وهذا يجعله اكثر جهلا واقل تمييزيا لقيمة الاعمال الفنية واذا كانت المشاهد الجنسية وغيرها في العمل الفني ضرورة ام محشورة بلا مبرر... وطبعا المشاهد لا يريد ان يتخلى عن كسله ويريد من الاعلام والفن ان يقوم بتنويره وهدايته بل حتى بالتفكير عنه وحتى بتربية ابنائه وبناته... يعني المشكلة اعمق كثيرا مما تبدو وسنظل نعيش تطرفا بكلا الاتجاهين الى ان يأتي يوم ونكتشف ان لدينا عقولا قد يكون من الاصلح ان نستعملها للتفكير وليس فقط للتلقي

تحية لسينمائيي مصر
محمد ع.الأسكندرية -

الحقيقة أعجبن الأستاذ علي أبو شادي في كل ماقاله و أخبره بأن عليهم الآن واجب أكبر و هو محاربة هذه الرجعية و الردة الفكرية لدي بعض المتلقين لفن السينما أو الخيالة نعم يجب محاربة الردة لدى هؤلاء المتلقين حتى لانصبح في المستقبل إيران أخرى و العياذ بالله .

الفن السابع
يعقوب البولندي -

ان لمن العجب كل العجب ان هذا الشارع العربي الذي ينتقد المخرج الفنان خالد يوسف الذي سوف يدخل التاريخ \بانه من افضل المخرجين الذين يتعاملون مع الواقع \ هذا الواقع المرير الذي لايروق للبعض ان يراه متجسدا على شكل فلم مثل هي فوضى او حين ميسره وافلام اخرى لهذا المخرج المبدع المتميز خليفة يوسف شاهين= الذي اصر الخير على كتابة اسمه بجنب اسمه في فلم هي فوضى -ان هذا الشارع العربي المثقف فنيا جدا دجدا يكاد يختفي من الشوارع في تلك الساعه الذي يعرض فيه =المسلسل التركي العاطفي الجنسي المليء بالعلاقات الغير شرعيه وما يترتب عليها من انجابات غير شرعيه سنوات الضياع او مسلسل نور= هذان المسلسلان المدبلجان بالهجه السوريه نالا اعجاب نفس هذا الشارع الذي ينتقد عرض الواقع العربي عن طريق الفن السابع =امنياتي للمخرج الصاعد خالد يوسف بالمواصلة كما عهدناه يطرق الابواب المغلقه ويفتحها على مصراعيها كي يدقل شعاع الفن السبع اليها

تعليق
ayeh -

من غيرهم جماعه الاخوان المسلمين الذين يستاجرون الحناجر العاليه لارهاب الناس. الف مبروك لام الدنيا والى امام.

الفن السابع
يعقوب البولندي -

ان لمن العجب كل العجب ان هذا الشارع العربي الذي ينتقد المخرج الفنان خالد يوسف الذي سوف يدخل التاريخ \بانه من افضل المخرجين الذين يتعاملون مع الواقع \ هذا الواقع المرير الذي لايروق للبعض ان يراه متجسدا على شكل فلم مثل هي فوضى او حين ميسره وافلام اخرى لهذا المخرج المبدع المتميز خليفة يوسف شاهين= الذي اصر الخير على كتابة اسمه بجنب اسمه في فلم هي فوضى -ان هذا الشارع العربي المثقف فنيا جدا دجدا يكاد يختفي من الشوارع في تلك الساعه الذي يعرض فيه =المسلسل التركي العاطفي الجنسي المليء بالعلاقات الغير شرعيه وما يترتب عليها من انجابات غير شرعيه سنوات الضياع او مسلسل نور= هذان المسلسلان المدبلجان بالهجه السوريه نالا اعجاب نفس هذا الشارع الذي ينتقد عرض الواقع العربي عن طريق الفن السابع =امنياتي للمخرج الصاعد خالد يوسف بالمواصلة كما عهدناه يطرق الابواب المغلقه ويفتحها على مصراعيها كي يدقل شعاع الفن السبع اليها

تعليق
ayeh -

من غيرهم جماعه الاخوان المسلمين الذين يستاجرون الحناجر العاليه لارهاب الناس. الف مبروك لام الدنيا والى امام.

تعليق
ayeh -

من غيرهم جماعه الاخوان المسلمين الذين يستاجرون الحناجر العاليه لارهاب الناس. الف مبروك لام الدنيا والى امام.

تحية لسينمائيي مصر
محمد ع.الأسكندرية -

الحقيقة أعجبن الأستاذ علي أبو شادي في كل ماقاله و أخبره بأن عليهم الآن واجب أكبر و هو محاربة هذه الرجعية و الردة الفكرية لدي بعض المتلقين لفن السينما أو الخيالة نعم يجب محاربة الردة لدى هؤلاء المتلقين حتى لانصبح في المستقبل إيران أخرى و العياذ بالله .

زودوها
gg -

بصراحة كتير زودوها و الله عيب

تحية لسينمائيي مصر
محمد ع.الأسكندرية -

الحقيقة أعجبن الأستاذ علي أبو شادي في كل ماقاله و أخبره بأن عليهم الآن واجب أكبر و هو محاربة هذه الرجعية و الردة الفكرية لدي بعض المتلقين لفن السينما أو الخيالة نعم يجب محاربة الردة لدى هؤلاء المتلقين حتى لانصبح في المستقبل إيران أخرى و العياذ بالله .

الفن السابع
يعقوب البولندي -

ان لمن العجب كل العجب ان هذا الشارع العربي الذي ينتقد المخرج الفنان خالد يوسف الذي سوف يدخل التاريخ \بانه من افضل المخرجين الذين يتعاملون مع الواقع \ هذا الواقع المرير الذي لايروق للبعض ان يراه متجسدا على شكل فلم مثل هي فوضى او حين ميسره وافلام اخرى لهذا المخرج المبدع المتميز خليفة يوسف شاهين= الذي اصر الخير على كتابة اسمه بجنب اسمه في فلم هي فوضى -ان هذا الشارع العربي المثقف فنيا جدا دجدا يكاد يختفي من الشوارع في تلك الساعه الذي يعرض فيه =المسلسل التركي العاطفي الجنسي المليء بالعلاقات الغير شرعيه وما يترتب عليها من انجابات غير شرعيه سنوات الضياع او مسلسل نور= هذان المسلسلان المدبلجان بالهجه السوريه نالا اعجاب نفس هذا الشارع الذي ينتقد عرض الواقع العربي عن طريق الفن السابع =امنياتي للمخرج الصاعد خالد يوسف بالمواصلة كما عهدناه يطرق الابواب المغلقه ويفتحها على مصراعيها كي يدقل شعاع الفن السبع اليها

المحك الحقيقي
ابوسالم -

لإخذ رأي الجمهور العربي ننظر الى شباك التذاكر.....

المحك الحقيقي
ابوسالم -

لإخذ رأي الجمهور العربي ننظر الى شباك التذاكر.....

العبقري خالد يوسف
فنان الشعب -

خالد يوسف احسن المخرجين الموجودين على الاطلاق و يقدم الواقع الذي نخفيه او بمعنى اصح نحاول ان نخفيه خلف الابواب المغلقه فالبعض يتركون الفيلم و يتعاركوا على كام مشهد فيهم شيء ما اللي مو عاجبه ما يتكلم و ما يدخل يشوف الفيلم الى الامام يا خالد بالفيلم العربي الى العالميه

تعليق
ayeh -

من غيرهم جماعه الاخوان المسلمين الذين يستاجرون الحناجر العاليه لارهاب الناس. الف مبروك لام الدنيا والى امام.

المحك الحقيقي
ابوسالم -

لإخذ رأي الجمهور العربي ننظر الى شباك التذاكر.....

المحك الحقيقي
ابوسالم -

لإخذ رأي الجمهور العربي ننظر الى شباك التذاكر.....

المحك الحقيقي
ابوسالم -

لإخذ رأي الجمهور العربي ننظر الى شباك التذاكر.....

تحية لسينمائيي مصر
محمد ع.الأسكندرية -

الحقيقة أعجبن الأستاذ علي أبو شادي في كل ماقاله و أخبره بأن عليهم الآن واجب أكبر و هو محاربة هذه الرجعية و الردة الفكرية لدي بعض المتلقين لفن السينما أو الخيالة نعم يجب محاربة الردة لدى هؤلاء المتلقين حتى لانصبح في المستقبل إيران أخرى و العياذ بالله .

المحك الحقيقي
ابوسالم -

لإخذ رأي الجمهور العربي ننظر الى شباك التذاكر.....

العبقري خالد يوسف
فنان الشعب -

خالد يوسف احسن المخرجين الموجودين على الاطلاق و يقدم الواقع الذي نخفيه او بمعنى اصح نحاول ان نخفيه خلف الابواب المغلقه فالبعض يتركون الفيلم و يتعاركوا على كام مشهد فيهم شيء ما اللي مو عاجبه ما يتكلم و ما يدخل يشوف الفيلم الى الامام يا خالد بالفيلم العربي الى العالميه

حقيقة ام كذبة
هيام -

بسبب الافلام المصرية الحديثة اصبح الناس في كثير من الدول العربية الذين لا يعرفون مصر يعتقدون ان الشعب المصري هو مدمن جنس والرجل المصري هو متوحش لا هم له سوى اغتصاب النساء والمرأة المصرية هي عاهرة والفتاة المصرية تقوم بترقيع غشاء البكارة عشرة مرات والشاب المصري هو شاب مستهتر يمارس الجنس مع فتاة مرة واحدة ثم يتركها كذلك انتشار الشذوذ الجنسي وان المجتمع المصري هو مجتمع متوحش تنتشر فيه القتل والسرقة والفساد هل السنما اعطت صورة حقيقية ام مبالغة عن المجتمع المصري ارجو ان يجيبوني المصرين في ذلك

العبقري خالد يوسف
فنان الشعب -

خالد يوسف احسن المخرجين الموجودين على الاطلاق و يقدم الواقع الذي نخفيه او بمعنى اصح نحاول ان نخفيه خلف الابواب المغلقه فالبعض يتركون الفيلم و يتعاركوا على كام مشهد فيهم شيء ما اللي مو عاجبه ما يتكلم و ما يدخل يشوف الفيلم الى الامام يا خالد بالفيلم العربي الى العالميه

العبقري خالد يوسف
فنان الشعب -

خالد يوسف احسن المخرجين الموجودين على الاطلاق و يقدم الواقع الذي نخفيه او بمعنى اصح نحاول ان نخفيه خلف الابواب المغلقه فالبعض يتركون الفيلم و يتعاركوا على كام مشهد فيهم شيء ما اللي مو عاجبه ما يتكلم و ما يدخل يشوف الفيلم الى الامام يا خالد بالفيلم العربي الى العالميه

العبقري خالد يوسف
فنان الشعب -

خالد يوسف احسن المخرجين الموجودين على الاطلاق و يقدم الواقع الذي نخفيه او بمعنى اصح نحاول ان نخفيه خلف الابواب المغلقه فالبعض يتركون الفيلم و يتعاركوا على كام مشهد فيهم شيء ما اللي مو عاجبه ما يتكلم و ما يدخل يشوف الفيلم الى الامام يا خالد بالفيلم العربي الى العالميه

بين التمثيل والحقيقة
محمود حسين عبد -

اود القول بان التمثيل والدراما والسينما غدت من اهم الوسائل لعرض مشكلات العصر والمجتمع العربي بالاص والفئة المستهدفة من هذه الهداية هي الشباب ولكن مشاهد مثيرة مثل التي تعرض في الفيلم تزيد من انحراف الشباب ولا تعمل على توعيتهم على العكس فمسلسل قضية راي عام عرض قضية شائكة جدا في مجتمعنا العربي وكان مشهد اغتصاب الفنانات مشهد مؤثر جدا ومحافظ وبعيدا عن الابتذال وقدم المعلومة بطريقة واضحة ومبينة الا ان المشاهد التي في الفيلم لها الكثير من الابعاد الجنسية المثيرة التي يجب عدم توافرها في مثل هذا الفيلم لاعطاء المعلومة للجميع بعيدا عن الاثارة الجنسية

حقيقة ام كذبة
هيام -

بسبب الافلام المصرية الحديثة اصبح الناس في كثير من الدول العربية الذين لا يعرفون مصر يعتقدون ان الشعب المصري هو مدمن جنس والرجل المصري هو متوحش لا هم له سوى اغتصاب النساء والمرأة المصرية هي عاهرة والفتاة المصرية تقوم بترقيع غشاء البكارة عشرة مرات والشاب المصري هو شاب مستهتر يمارس الجنس مع فتاة مرة واحدة ثم يتركها كذلك انتشار الشذوذ الجنسي وان المجتمع المصري هو مجتمع متوحش تنتشر فيه القتل والسرقة والفساد هل السنما اعطت صورة حقيقية ام مبالغة عن المجتمع المصري ارجو ان يجيبوني المصرين في ذلك

كلام واقعى
علوووش -

الاموال تعمل اكثر من ذالك& ; الفلوس تغير النفووس & ;سام

حقيقة ام كذبة
هيام -

بسبب الافلام المصرية الحديثة اصبح الناس في كثير من الدول العربية الذين لا يعرفون مصر يعتقدون ان الشعب المصري هو مدمن جنس والرجل المصري هو متوحش لا هم له سوى اغتصاب النساء والمرأة المصرية هي عاهرة والفتاة المصرية تقوم بترقيع غشاء البكارة عشرة مرات والشاب المصري هو شاب مستهتر يمارس الجنس مع فتاة مرة واحدة ثم يتركها كذلك انتشار الشذوذ الجنسي وان المجتمع المصري هو مجتمع متوحش تنتشر فيه القتل والسرقة والفساد هل السنما اعطت صورة حقيقية ام مبالغة عن المجتمع المصري ارجو ان يجيبوني المصرين في ذلك

حقيقة ام كذبة
هيام -

بسبب الافلام المصرية الحديثة اصبح الناس في كثير من الدول العربية الذين لا يعرفون مصر يعتقدون ان الشعب المصري هو مدمن جنس والرجل المصري هو متوحش لا هم له سوى اغتصاب النساء والمرأة المصرية هي عاهرة والفتاة المصرية تقوم بترقيع غشاء البكارة عشرة مرات والشاب المصري هو شاب مستهتر يمارس الجنس مع فتاة مرة واحدة ثم يتركها كذلك انتشار الشذوذ الجنسي وان المجتمع المصري هو مجتمع متوحش تنتشر فيه القتل والسرقة والفساد هل السنما اعطت صورة حقيقية ام مبالغة عن المجتمع المصري ارجو ان يجيبوني المصرين في ذلك

المحك الحقيقي
ابوسالم -

لإخذ رأي الجمهور العربي ننظر الى شباك التذاكر.....

حقيقة ام كذبة
هيام -

بسبب الافلام المصرية الحديثة اصبح الناس في كثير من الدول العربية الذين لا يعرفون مصر يعتقدون ان الشعب المصري هو مدمن جنس والرجل المصري هو متوحش لا هم له سوى اغتصاب النساء والمرأة المصرية هي عاهرة والفتاة المصرية تقوم بترقيع غشاء البكارة عشرة مرات والشاب المصري هو شاب مستهتر يمارس الجنس مع فتاة مرة واحدة ثم يتركها كذلك انتشار الشذوذ الجنسي وان المجتمع المصري هو مجتمع متوحش تنتشر فيه القتل والسرقة والفساد هل السنما اعطت صورة حقيقية ام مبالغة عن المجتمع المصري ارجو ان يجيبوني المصرين في ذلك

بين التمثيل والحقيقة
محمود حسين عبد -

اود القول بان التمثيل والدراما والسينما غدت من اهم الوسائل لعرض مشكلات العصر والمجتمع العربي بالاص والفئة المستهدفة من هذه الهداية هي الشباب ولكن مشاهد مثيرة مثل التي تعرض في الفيلم تزيد من انحراف الشباب ولا تعمل على توعيتهم على العكس فمسلسل قضية راي عام عرض قضية شائكة جدا في مجتمعنا العربي وكان مشهد اغتصاب الفنانات مشهد مؤثر جدا ومحافظ وبعيدا عن الابتذال وقدم المعلومة بطريقة واضحة ومبينة الا ان المشاهد التي في الفيلم لها الكثير من الابعاد الجنسية المثيرة التي يجب عدم توافرها في مثل هذا الفيلم لاعطاء المعلومة للجميع بعيدا عن الاثارة الجنسية

لى هيام
ياسمين -

والله يا هيام ملومش اى حد يعتقد كده فينا على الرغم انه ده بعيد عن الواقع او مش بنفس الصورة القاتمة اللى بتظهر فى الافلام واكبر دليل على كده حقن المصريين نفسهم على الافلام دى وعدم الاعتراف بها لانها لا تمثلنا بالمفهوم الصحيح

بين التمثيل والحقيقة
محمود حسين عبد -

اود القول بان التمثيل والدراما والسينما غدت من اهم الوسائل لعرض مشكلات العصر والمجتمع العربي بالاص والفئة المستهدفة من هذه الهداية هي الشباب ولكن مشاهد مثيرة مثل التي تعرض في الفيلم تزيد من انحراف الشباب ولا تعمل على توعيتهم على العكس فمسلسل قضية راي عام عرض قضية شائكة جدا في مجتمعنا العربي وكان مشهد اغتصاب الفنانات مشهد مؤثر جدا ومحافظ وبعيدا عن الابتذال وقدم المعلومة بطريقة واضحة ومبينة الا ان المشاهد التي في الفيلم لها الكثير من الابعاد الجنسية المثيرة التي يجب عدم توافرها في مثل هذا الفيلم لاعطاء المعلومة للجميع بعيدا عن الاثارة الجنسية

بين التمثيل والحقيقة
محمود حسين عبد -

اود القول بان التمثيل والدراما والسينما غدت من اهم الوسائل لعرض مشكلات العصر والمجتمع العربي بالاص والفئة المستهدفة من هذه الهداية هي الشباب ولكن مشاهد مثيرة مثل التي تعرض في الفيلم تزيد من انحراف الشباب ولا تعمل على توعيتهم على العكس فمسلسل قضية راي عام عرض قضية شائكة جدا في مجتمعنا العربي وكان مشهد اغتصاب الفنانات مشهد مؤثر جدا ومحافظ وبعيدا عن الابتذال وقدم المعلومة بطريقة واضحة ومبينة الا ان المشاهد التي في الفيلم لها الكثير من الابعاد الجنسية المثيرة التي يجب عدم توافرها في مثل هذا الفيلم لاعطاء المعلومة للجميع بعيدا عن الاثارة الجنسية

العبقري خالد يوسف
فنان الشعب -

خالد يوسف احسن المخرجين الموجودين على الاطلاق و يقدم الواقع الذي نخفيه او بمعنى اصح نحاول ان نخفيه خلف الابواب المغلقه فالبعض يتركون الفيلم و يتعاركوا على كام مشهد فيهم شيء ما اللي مو عاجبه ما يتكلم و ما يدخل يشوف الفيلم الى الامام يا خالد بالفيلم العربي الى العالميه

بين التمثيل والحقيقة
محمود حسين عبد -

اود القول بان التمثيل والدراما والسينما غدت من اهم الوسائل لعرض مشكلات العصر والمجتمع العربي بالاص والفئة المستهدفة من هذه الهداية هي الشباب ولكن مشاهد مثيرة مثل التي تعرض في الفيلم تزيد من انحراف الشباب ولا تعمل على توعيتهم على العكس فمسلسل قضية راي عام عرض قضية شائكة جدا في مجتمعنا العربي وكان مشهد اغتصاب الفنانات مشهد مؤثر جدا ومحافظ وبعيدا عن الابتذال وقدم المعلومة بطريقة واضحة ومبينة الا ان المشاهد التي في الفيلم لها الكثير من الابعاد الجنسية المثيرة التي يجب عدم توافرها في مثل هذا الفيلم لاعطاء المعلومة للجميع بعيدا عن الاثارة الجنسية

كلام واقعى
علوووش -

الاموال تعمل اكثر من ذالك& ; الفلوس تغير النفووس & ;سام

كلام واقعى
علوووش -

الاموال تعمل اكثر من ذالك& ; الفلوس تغير النفووس & ;سام

لى هيام
ياسمين -

والله يا هيام ملومش اى حد يعتقد كده فينا على الرغم انه ده بعيد عن الواقع او مش بنفس الصورة القاتمة اللى بتظهر فى الافلام واكبر دليل على كده حقن المصريين نفسهم على الافلام دى وعدم الاعتراف بها لانها لا تمثلنا بالمفهوم الصحيح

لى هيام
ياسمين -

والله يا هيام ملومش اى حد يعتقد كده فينا على الرغم انه ده بعيد عن الواقع او مش بنفس الصورة القاتمة اللى بتظهر فى الافلام واكبر دليل على كده حقن المصريين نفسهم على الافلام دى وعدم الاعتراف بها لانها لا تمثلنا بالمفهوم الصحيح

كلام واقعى
علوووش -

الاموال تعمل اكثر من ذالك& ; الفلوس تغير النفووس & ;سام

لى هيام
ياسمين -

والله يا هيام ملومش اى حد يعتقد كده فينا على الرغم انه ده بعيد عن الواقع او مش بنفس الصورة القاتمة اللى بتظهر فى الافلام واكبر دليل على كده حقن المصريين نفسهم على الافلام دى وعدم الاعتراف بها لانها لا تمثلنا بالمفهوم الصحيح

لى هيام
ياسمين -

والله يا هيام ملومش اى حد يعتقد كده فينا على الرغم انه ده بعيد عن الواقع او مش بنفس الصورة القاتمة اللى بتظهر فى الافلام واكبر دليل على كده حقن المصريين نفسهم على الافلام دى وعدم الاعتراف بها لانها لا تمثلنا بالمفهوم الصحيح

حقيقة ام كذبة
هيام -

بسبب الافلام المصرية الحديثة اصبح الناس في كثير من الدول العربية الذين لا يعرفون مصر يعتقدون ان الشعب المصري هو مدمن جنس والرجل المصري هو متوحش لا هم له سوى اغتصاب النساء والمرأة المصرية هي عاهرة والفتاة المصرية تقوم بترقيع غشاء البكارة عشرة مرات والشاب المصري هو شاب مستهتر يمارس الجنس مع فتاة مرة واحدة ثم يتركها كذلك انتشار الشذوذ الجنسي وان المجتمع المصري هو مجتمع متوحش تنتشر فيه القتل والسرقة والفساد هل السنما اعطت صورة حقيقية ام مبالغة عن المجتمع المصري ارجو ان يجيبوني المصرين في ذلك

بين التمثيل والحقيقة
محمود حسين عبد -

اود القول بان التمثيل والدراما والسينما غدت من اهم الوسائل لعرض مشكلات العصر والمجتمع العربي بالاص والفئة المستهدفة من هذه الهداية هي الشباب ولكن مشاهد مثيرة مثل التي تعرض في الفيلم تزيد من انحراف الشباب ولا تعمل على توعيتهم على العكس فمسلسل قضية راي عام عرض قضية شائكة جدا في مجتمعنا العربي وكان مشهد اغتصاب الفنانات مشهد مؤثر جدا ومحافظ وبعيدا عن الابتذال وقدم المعلومة بطريقة واضحة ومبينة الا ان المشاهد التي في الفيلم لها الكثير من الابعاد الجنسية المثيرة التي يجب عدم توافرها في مثل هذا الفيلم لاعطاء المعلومة للجميع بعيدا عن الاثارة الجنسية

بين التمثيل والحقيقة
محمود حسين عبد -

اود القول بان التمثيل والدراما والسينما غدت من اهم الوسائل لعرض مشكلات العصر والمجتمع العربي بالاص والفئة المستهدفة من هذه الهداية هي الشباب ولكن مشاهد مثيرة مثل التي تعرض في الفيلم تزيد من انحراف الشباب ولا تعمل على توعيتهم على العكس فمسلسل قضية راي عام عرض قضية شائكة جدا في مجتمعنا العربي وكان مشهد اغتصاب الفنانات مشهد مؤثر جدا ومحافظ وبعيدا عن الابتذال وقدم المعلومة بطريقة واضحة ومبينة الا ان المشاهد التي في الفيلم لها الكثير من الابعاد الجنسية المثيرة التي يجب عدم توافرها في مثل هذا الفيلم لاعطاء المعلومة للجميع بعيدا عن الاثارة الجنسية

كلام واقعى
علوووش -

الاموال تعمل اكثر من ذالك& ; الفلوس تغير النفووس & ;سام

لى هيام
ياسمين -

والله يا هيام ملومش اى حد يعتقد كده فينا على الرغم انه ده بعيد عن الواقع او مش بنفس الصورة القاتمة اللى بتظهر فى الافلام واكبر دليل على كده حقن المصريين نفسهم على الافلام دى وعدم الاعتراف بها لانها لا تمثلنا بالمفهوم الصحيح

السينما تعود للسينما
محمد علي -

كثيرا ما مرت علي ضجة عن فيلم ما ، باعتباره يقدم جنسا صارخا . وحينما أدخل هذا الفيلم ؛ لاأجد شيئا يذكر . وهنا يدات اسأل نفسي : "هل هي البروباغاندا المعتادة ؟ " . الحقيقة ان ابتعاد السينما المصرية عن القبلات الصريحة والفراش ؛ جاء بعد انتشار الفيديو و من ثم الفرجة المنزلية أو العائلية في بداية الثمانينيات . فأصبحت القبلة خطرا يهدد توزيع الفيلم؛ بعد ان كان سببا في ترويجه في دور السينما . لكن في السنوات الأخيرة بدأت دور السينما تنتعش ، من جديد ، فأصبح الرجوع الى التوايل ، أمر يستوجب التفكير فيه ، مرة أخرى .لكن ، الجمهور الذي لم يفهم انعطافة السينما ، هذه ، ناحية العفة ، ولم يعرف اصولها السوقية ؛ امتلأ عقله بعلامات الأستفهام ؛ حينما قررت السينما ان تتخلى عن عقلية المنزل ، وتعود الى عقلية دار السينما ! لايلاف،تحياتي ....

لى هيام
ياسمين -

والله يا هيام ملومش اى حد يعتقد كده فينا على الرغم انه ده بعيد عن الواقع او مش بنفس الصورة القاتمة اللى بتظهر فى الافلام واكبر دليل على كده حقن المصريين نفسهم على الافلام دى وعدم الاعتراف بها لانها لا تمثلنا بالمفهوم الصحيح

...
لور -

مقال مهم فعلا، ومن رأيي ان هذه الظواهر سببها هو قاعدة الفعل ورد الفعل بمعنى انه بسبب موجة العري التي اجتاحت الفضاءيات بصورة احيانا حتى بذيئة وصادمة سواء بالاغاني او الافلام فشئ منطقي ان تخلق ضدها موجة تساويها بالقوة وتعاكسها بالاتجاه وكما قال الكاتب ان الجمهور العربي لا يتعب نفسه ويفضل الاعلام السهل والجاهز كمصدر لمعلوماته وهذا يجعله اكثر جهلا واقل تمييزيا لقيمة الاعمال الفنية واذا كانت المشاهد الجنسية وغيرها في العمل الفني ضرورة ام محشورة بلا مبرر... وطبعا المشاهد لا يريد ان يتخلى عن كسله ويريد من الاعلام والفن ان يقوم بتنويره وهدايته بل حتى بالتفكير عنه وحتى بتربية ابنائه وبناته... يعني المشكلة اعمق كثيرا مما تبدو وسنظل نعيش تطرفا بكلا الاتجاهين الى ان يأتي يوم ونكتشف ان لدينا عقولا قد يكون من الاصلح ان نستعملها للتفكير وليس فقط للتلقي

...
لور -

مقال مهم فعلا، ومن رأيي ان هذه الظواهر سببها هو قاعدة الفعل ورد الفعل بمعنى انه بسبب موجة العري التي اجتاحت الفضاءيات بصورة احيانا حتى بذيئة وصادمة سواء بالاغاني او الافلام فشئ منطقي ان تخلق ضدها موجة تساويها بالقوة وتعاكسها بالاتجاه وكما قال الكاتب ان الجمهور العربي لا يتعب نفسه ويفضل الاعلام السهل والجاهز كمصدر لمعلوماته وهذا يجعله اكثر جهلا واقل تمييزيا لقيمة الاعمال الفنية واذا كانت المشاهد الجنسية وغيرها في العمل الفني ضرورة ام محشورة بلا مبرر... وطبعا المشاهد لا يريد ان يتخلى عن كسله ويريد من الاعلام والفن ان يقوم بتنويره وهدايته بل حتى بالتفكير عنه وحتى بتربية ابنائه وبناته... يعني المشكلة اعمق كثيرا مما تبدو وسنظل نعيش تطرفا بكلا الاتجاهين الى ان يأتي يوم ونكتشف ان لدينا عقولا قد يكون من الاصلح ان نستعملها للتفكير وليس فقط للتلقي

زودوها
gg -

بصراحة كتير زودوها و الله عيب

الفن السابع
يعقوب البولندي -

ان لمن العجب كل العجب ان هذا الشارع العربي الذي ينتقد المخرج الفنان خالد يوسف الذي سوف يدخل التاريخ \بانه من افضل المخرجين الذين يتعاملون مع الواقع \ هذا الواقع المرير الذي لايروق للبعض ان يراه متجسدا على شكل فلم مثل هي فوضى او حين ميسره وافلام اخرى لهذا المخرج المبدع المتميز خليفة يوسف شاهين= الذي اصر الخير على كتابة اسمه بجنب اسمه في فلم هي فوضى -ان هذا الشارع العربي المثقف فنيا جدا دجدا يكاد يختفي من الشوارع في تلك الساعه الذي يعرض فيه =المسلسل التركي العاطفي الجنسي المليء بالعلاقات الغير شرعيه وما يترتب عليها من انجابات غير شرعيه سنوات الضياع او مسلسل نور= هذان المسلسلان المدبلجان بالهجه السوريه نالا اعجاب نفس هذا الشارع الذي ينتقد عرض الواقع العربي عن طريق الفن السابع =امنياتي للمخرج الصاعد خالد يوسف بالمواصلة كما عهدناه يطرق الابواب المغلقه ويفتحها على مصراعيها كي يدقل شعاع الفن السبع اليها

تعليق
ayeh -

من غيرهم جماعه الاخوان المسلمين الذين يستاجرون الحناجر العاليه لارهاب الناس. الف مبروك لام الدنيا والى امام.

الفن السابع
يعقوب البولندي -

ان لمن العجب كل العجب ان هذا الشارع العربي الذي ينتقد المخرج الفنان خالد يوسف الذي سوف يدخل التاريخ \بانه من افضل المخرجين الذين يتعاملون مع الواقع \ هذا الواقع المرير الذي لايروق للبعض ان يراه متجسدا على شكل فلم مثل هي فوضى او حين ميسره وافلام اخرى لهذا المخرج المبدع المتميز خليفة يوسف شاهين= الذي اصر الخير على كتابة اسمه بجنب اسمه في فلم هي فوضى -ان هذا الشارع العربي المثقف فنيا جدا دجدا يكاد يختفي من الشوارع في تلك الساعه الذي يعرض فيه =المسلسل التركي العاطفي الجنسي المليء بالعلاقات الغير شرعيه وما يترتب عليها من انجابات غير شرعيه سنوات الضياع او مسلسل نور= هذان المسلسلان المدبلجان بالهجه السوريه نالا اعجاب نفس هذا الشارع الذي ينتقد عرض الواقع العربي عن طريق الفن السابع =امنياتي للمخرج الصاعد خالد يوسف بالمواصلة كما عهدناه يطرق الابواب المغلقه ويفتحها على مصراعيها كي يدقل شعاع الفن السبع اليها

تحية لسينمائيي مصر
محمد ع.الأسكندرية -

الحقيقة أعجبن الأستاذ علي أبو شادي في كل ماقاله و أخبره بأن عليهم الآن واجب أكبر و هو محاربة هذه الرجعية و الردة الفكرية لدي بعض المتلقين لفن السينما أو الخيالة نعم يجب محاربة الردة لدى هؤلاء المتلقين حتى لانصبح في المستقبل إيران أخرى و العياذ بالله .

تحية لسينمائيي مصر
محمد ع.الأسكندرية -

الحقيقة أعجبن الأستاذ علي أبو شادي في كل ماقاله و أخبره بأن عليهم الآن واجب أكبر و هو محاربة هذه الرجعية و الردة الفكرية لدي بعض المتلقين لفن السينما أو الخيالة نعم يجب محاربة الردة لدى هؤلاء المتلقين حتى لانصبح في المستقبل إيران أخرى و العياذ بالله .

المحك الحقيقي
ابوسالم -

لإخذ رأي الجمهور العربي ننظر الى شباك التذاكر.....

العبقري خالد يوسف
فنان الشعب -

خالد يوسف احسن المخرجين الموجودين على الاطلاق و يقدم الواقع الذي نخفيه او بمعنى اصح نحاول ان نخفيه خلف الابواب المغلقه فالبعض يتركون الفيلم و يتعاركوا على كام مشهد فيهم شيء ما اللي مو عاجبه ما يتكلم و ما يدخل يشوف الفيلم الى الامام يا خالد بالفيلم العربي الى العالميه

العبقري خالد يوسف
فنان الشعب -

خالد يوسف احسن المخرجين الموجودين على الاطلاق و يقدم الواقع الذي نخفيه او بمعنى اصح نحاول ان نخفيه خلف الابواب المغلقه فالبعض يتركون الفيلم و يتعاركوا على كام مشهد فيهم شيء ما اللي مو عاجبه ما يتكلم و ما يدخل يشوف الفيلم الى الامام يا خالد بالفيلم العربي الى العالميه

حقيقة ام كذبة
هيام -

بسبب الافلام المصرية الحديثة اصبح الناس في كثير من الدول العربية الذين لا يعرفون مصر يعتقدون ان الشعب المصري هو مدمن جنس والرجل المصري هو متوحش لا هم له سوى اغتصاب النساء والمرأة المصرية هي عاهرة والفتاة المصرية تقوم بترقيع غشاء البكارة عشرة مرات والشاب المصري هو شاب مستهتر يمارس الجنس مع فتاة مرة واحدة ثم يتركها كذلك انتشار الشذوذ الجنسي وان المجتمع المصري هو مجتمع متوحش تنتشر فيه القتل والسرقة والفساد هل السنما اعطت صورة حقيقية ام مبالغة عن المجتمع المصري ارجو ان يجيبوني المصرين في ذلك

بين التمثيل والحقيقة
محمود حسين عبد -

اود القول بان التمثيل والدراما والسينما غدت من اهم الوسائل لعرض مشكلات العصر والمجتمع العربي بالاص والفئة المستهدفة من هذه الهداية هي الشباب ولكن مشاهد مثيرة مثل التي تعرض في الفيلم تزيد من انحراف الشباب ولا تعمل على توعيتهم على العكس فمسلسل قضية راي عام عرض قضية شائكة جدا في مجتمعنا العربي وكان مشهد اغتصاب الفنانات مشهد مؤثر جدا ومحافظ وبعيدا عن الابتذال وقدم المعلومة بطريقة واضحة ومبينة الا ان المشاهد التي في الفيلم لها الكثير من الابعاد الجنسية المثيرة التي يجب عدم توافرها في مثل هذا الفيلم لاعطاء المعلومة للجميع بعيدا عن الاثارة الجنسية

حقيقة ام كذبة
هيام -

بسبب الافلام المصرية الحديثة اصبح الناس في كثير من الدول العربية الذين لا يعرفون مصر يعتقدون ان الشعب المصري هو مدمن جنس والرجل المصري هو متوحش لا هم له سوى اغتصاب النساء والمرأة المصرية هي عاهرة والفتاة المصرية تقوم بترقيع غشاء البكارة عشرة مرات والشاب المصري هو شاب مستهتر يمارس الجنس مع فتاة مرة واحدة ثم يتركها كذلك انتشار الشذوذ الجنسي وان المجتمع المصري هو مجتمع متوحش تنتشر فيه القتل والسرقة والفساد هل السنما اعطت صورة حقيقية ام مبالغة عن المجتمع المصري ارجو ان يجيبوني المصرين في ذلك

كلام واقعى
علوووش -

الاموال تعمل اكثر من ذالك& ; الفلوس تغير النفووس & ;سام

لى هيام
ياسمين -

والله يا هيام ملومش اى حد يعتقد كده فينا على الرغم انه ده بعيد عن الواقع او مش بنفس الصورة القاتمة اللى بتظهر فى الافلام واكبر دليل على كده حقن المصريين نفسهم على الافلام دى وعدم الاعتراف بها لانها لا تمثلنا بالمفهوم الصحيح

كلام واقعى
علوووش -

الاموال تعمل اكثر من ذالك& ; الفلوس تغير النفووس & ;سام