السينما

تكريم السينما الجزائرية في مهرجان القاهرة السينمائي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: يكرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الشهر القادم السينما الجزائرية وأبرز رموزها ومنهم أحمد راشدي تقديرا لدوره مخرجًا ومنتجًا خلال نحو نصف قرن.
وقال حامد حماد مسؤول الاعلام في المهرجان يوم الاثنين في بيان ان المهرجان الذي تفتتح دورته الثالثة والثلاثون في العاشر من نوفمبر تشرين الثاني اختار السينما الجزائرية لتكريمها "وذلك لعراقتها اذ ان تاريخ السينما الجزائرية يعود للبدايات الاولى للسينما العالمية" كما قدمت السينما الجزائرية مخرجين بارزين نافست أفلامهم في "أكبر المهرجانات العالمية" مثل محمد لخضر حامينا الذى فاز فيلمه "وقائع سنوات الجمر" بالسعفة الذهبية لمهرجان كان عام 1975.
وأضاف أن التكريم سيشمل دعوة نخبة من نجوم وصناع السينما الجزائريين وتنظيم قسم خاص للافلام الجزائرية يعرض من خلاله اثنا عشر فيلما "تعد من أفضل وأحدث" ما أنتج خلال السنوات الخمس الاخيرة وهي "مصطفى بن بولعيد" لاحمد راشدي و"رحلة الى الجزائر" لعبد الكريم بهلول و"حراقة" لمرزاق علواش و"نهر لندن" لرشيد بوشارب و"زهر" لفاطمة الزهراء زعموم و"مسخرة" لليث سالم و"دليس بالوما" لنادر مكناش و"بركات" لجميلة صحراوي و"ظلال الليل" لناصر بختي و"الخبز الحاف" لرشيد بن حاج و"المنارة" لبلقاسم حجاج و"روما أفضل منك" لطارق تقية.
والمهرجان الذي يستمر 11 يوما أعلن يوم الاحد في بيان أنه سيهدي دورته الجديدة الى مخرج فيلم "المومياء" المصري شادي عبد السلام (1930-1986) كما يكرم خمسة مصريين هم المخرج علي عبد الخالق والمونتير أحمد متولي ومدير التصوير محسن نصر والممثلتان شويكار ونادية الجندي.
وأضاف البيان أن المهرجان سيعرض لاول مرة في مصر النسخة المرممة لفيلمه الروائي الطويل الوحيد "ليلة أن تحصى السنين-المومياء" الذى يعد من كلاسيكيات السينما العربية بعد أن قامت مؤسسة سينما العالم التي يرأسها المخرج الامريكي مارتن سكورسيزي بترميمه ضمن مشروع يهتم بصنع نسخ سالبة جديدة "نيجاتيف" لابرز الافلام في العالم. وسيعرض "المومياء" في المهرجان بحضور سكورسيزي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف