السينما

200 مليون دولار لانتاج فيلم يروي سيرة النبي محمد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يعرف المتابعون للتصريحات الصادرة عن "شركة النور القطرية للانتاج التلفزيوني والسينمائي" أن الفيلم الضخم المزمع انتاجه عن النبي المصطفى محمد "ص" سوف يكون فيلمًا سيريًا دينيًا لأن أغلب الأهداف المُعلنة حتى الآن هي أهداف تنويرية تسعى الى تجسير الهوة بين الشرق والغرب اثر التحولات الخطرة بعد أحداث الحادي من سبتمبر المفجعة. وطالما أن لغة الفيلم هي الانكليزية فهذا يعني أن الفيلم موجه أساسًا الى الجمهور الغربي الذي لا يعرف الشيء الكثير عن خير الأنام الذي حمل على عاتقه الرسالة السماوية السمحاء.

لندن: نشرت وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب" خبرًا مفاده أن مجموعة "النور القطرية القابضة للانتاج التلفزيوني والسينمائي" قد خصصت مبلغًا قدره "200" مليون دولار أميركي لانتاج فيلم ضخم بالانكليزية يتناول حياة النبي محمد "ص". وقد كُلِّف بتنفيذه المخرج والمنتج الأميركي باري أوزبورن. وبحسب تصريح أحمد المصطفوي، رئيس مجلس إدارة المجموعة المذكورة أعلاه في أثناء مؤتمر صحفي عُقِد على هامش حفل اختتام مهرجان الدوحة- ترايبيكا السينمائي قال: (إن العمل لانتاج هذا الفيلم قد بدأ. وأن الفيلم يروي سيرة النبي"ص"). وأضاف المصطفوي أن الغرض من هذا الفيلم هو تحقيق " المتعة والفائدة والمعرفة للمشاهدين في كافة انحاء العالم".
أما المخرج والمنتج العالمي المعروف باري أوزبورن، الذي اشترك في اخراج "سيد الخواتم: عودة الملك" مع بيتر جاكسون وفران وولش وحازوا على جائزة الأوسكار لأفضل تصوير، فقد أكدّ من جانبه أن "العمل سيكون في اطارٍ فنيٍ رائع ويرتكز على مقومات العمل الفني كما يراعي بعض الجوانب مثل عدم تجسيد الرسول". كما أشار أوزبورن "الى انه بدأ بقراءة مجموعة من الكتب حول سيرة الرسول اضافة لاستشارته بعض العلماء". وفي معرض استعداداته لهذا الفيلم قال أوزبورن: "أعرف أني لا زلت في بداية الطريق".
ومن خلال التصريحات الواردة أعلاه نفهم بأن الفيلم "سِيري" ويهدف الى تحقيق المتعة والمعرفة في آنٍ معًا. ولو عدنا الى بدايات النصف الثاني من القرن الماضي لوجدنا أن هناك عددًا من الأفلام التي تمحورت حول الرسول الكريم ورسالته الاسلامية التي حملها الى البشرية جمعاء. هناك عشرة أفلام، على أفضل تقدير، تناولت شخصية الرسول الكريم أغلبها بشكل مباشر مثل "ظهور الاسلام، انتصار الاسلام، هجرة الرسول، مولد الرسول، الرسالة وخاتم الأنبياء والمرسلين، وبعضها بشكل غير مباشر مثل "بلال مؤذن الرسول، فجر الاسلام، والشيماء أخت الرسول".
سنتوقف عند بعض هذه الأفلام العشرة لنتعرف إلى طبيعة المضامين التي عالجتها هذه الأفلام المكرسة عن الرسول محمد "ص". ففي فيلم "ظهور الاسلام" الذي أخرجه أحمد الطوخي عام 1951 وشارك في تمثيله عبد المنعم ابراهيم، كمال يس، أحمد مظهر، عماد حمدي، كوكا، سراج منير، سعد أردش وآخرون تتمحور فكرته الرئيسةحول رصد الحياة الاجتماعية والروحية التي كانت سائدة في شبه الجزيرة العربية قبل أن يظهر الدين الاسلامي ويبشِّر به خير الأنام محمد "ص" وسط أمة وثنية تعبد الأصنام. كما يركز الفيلم على صمود المسلمين الأوائل الذين كانوا يتعرضون لأبشع أنواع التعذيب دفاعًا عن الرسالة الاسلامية التي كان ينشرها الرسول الأعظم بين سكان الجزيرة العربية.
وعلى الرغم من وحشية المشركين وبشاعة أساليبهم التعذيبية، إلا أن عدد المسلمين كان يزداد يومًا بعد يوم، وقد اتخذ الفيلم من أسرة عمار بن ياسر أنموذجًا للصمود البطولي الذي تحلّت به هذه الأسرة الكريمة في مقاومة وحشية المشركين معتمدين على قوة ايمانهم بالله الواحد الأحد. وجدير ذكره أن فيلم "ظهور الاسلام" مأخوذ عن قصة "الوعد الحق" للكاتب المصري المعروف طه حسين. لا يخرج فيلم "هجرة الرسول" 1964 اخراج ابراهيم عمارة، بطولة ماجدة، إيهاب نافع، لطفي عبد الحميد، هدى عيسى، حسن البارودي عن معالجة طبيعة الحياة الوثنية التي كانت سائدة في شبه الجزيرة العربية وحينما سمعت قريش نبأ الرسول الجديد الذي ظهر بينهم متحديًا جبابرتهم بعدالة الاسلام الذي لا يفرّق بين السادة والعبيد فكلهم "سواسية كأسنان المشط" قرروا قتل محمد وابادة كل من آمن برسالته السماوية التي كلفت المسلمين قوافل من الشهداء البررة قبل أن يهاجروا الى يثرب هربًا من ظلم المشركين.
وحينما وصلت طلائع المسلمين الى يثرب تبدلت الحال هناك، إذ انضّم اليهم وجهاء يثرب وعلِّية القوم الذين أخذوا يشترون العبيد ويعتقونهم أحرارًا في ظل النظام الاجتماعي الجديد الذي فرضه الدين الاسلامي الحنيف. أما الفيلم الثالث الذي نود أن نشير اليه فهو فيلم "الرسالة" الذي يعتبر الفيلم الأكثر شهرة في مضمار الأفلام الدينية الذي أنجزه المخرج الأميركي الجنسية، سوري الأصل، مصطفى العقاد عام 1976. وهو الفيلم الذي يتناول حياة الرسول محمد "ص" منذ ولادته عام 571 م، مرورًا بالتطورات التاريخية والدراماتيكية في حياته الشخصية والعامة التي غيّرت قناعات العالم.
ركز الفيلم على الحياة الوثنية المعروفة قبل نزول الرسالة الاسلامية وتأثيرها على طبيعة الحياة الاجتماعية التي كان يحياها الناس إبان العصر الجاهلي وما كان يكتنفها من عبث ووثنية ومجون حاربها الرسول الأعظم وأعادهم الى رشدهم بعد غي طويل. لا يقتصر فيلم "الرسالة" على الحياة الجاهلية وما اكتنفها من عيوب وشوائب كثيرة، بل تتبع مسيرة النبي المصطفى محمد "ص" منذ انقطاعه في غار حرّاء ونزول الوحي عليه حيث كان يتلقى كلام الله "سبحانه وتعالى" وآياته المبجلات. ثم يعرّج على مرحلة فجر الاسلام وما تعرض له المسلمون الأوائل من تعذيب شديد على أيدي المارقين الكفرة الذين حاولوا بكل ما أوتوا من قوة منع الرسالة الاسلامية من الانتشار في ربوع الجزيرة العربية.
لابد من الاشارة الى أن خير الأنام النبي محمد "ص" لم يُجَسّد في أيٍ من الأفلام التي كُرِست له، بل إن تجسيد شخصية حمزة ابن عم الرسول كانت مَثار جدل لم تنتهِ تداعياته حتى الآن اعتمادًا على المعايير والقيم الاسلامية التي تحرِّم ظهور النبي "ص" على الشاشة، ولا تحبذ تجسيد الصحابة أيضًا. أما الأفلام التي تناولت حياة الرسول بشكلٍ غير مباشر فنذكر منها فيلم "فجر الاسلام" اخراج صلاح أبو سيف عام 1971 عن قصة لعبد الحميد جودة السحّار الذي تناول طبيعة الحياة الجاهلية آنذاك وركز على المجون والانحلال الخلقي، وهيمنة الخرافات والنبو عن الجوانب العقلانية والمنطقية. ولكن ما إن ظهر الاسلام حتى انقلبت القناعات رأسًا على عقب وتجلَّت بظهور جيلٍ جديد يدعو بالموعظة الحسنة الى العدل والحق والمساواة.
أما الفيلم الأخير الذي أود الاشارة اليه في هذا السياق فهو فيلم "الشيماء أخت الرسول" وهو من الأفلام المهمة التي تناولت حياة الرسول "ص" بشكل غير مباشر. فمن خلال أخته في الرضاعة "الشيماء" التي تعرَّضت هي الأخرى الى مختلف أنواع التعذيب، لكنها صمدت وتفانت من أجله، نتعرف الى العديد من مواقف الرسول الأعظم الذي كان يدعو الى نصرة الحق وإزهاق الباطل بغية تحقيق العدالة الاجتماعية وتوحيد الباري عز وجل.
لم يقع الاختيار على مخرج الفيلم حتى الآن، ولاشك في أن شركة النور القابضة للانتاج التلفزيوني والسينمائي تفكر في إسناد مهمة الاخراج الى مخرج عالمي رفيع المستوى لا يقل أهمية عن مصطفى العقاد الذي كرّس جل حياته لبضعة أفلام مثل "الرسالة، وأسد الصحراء" وغيرها من الأفلام التي تركت أثرها الواضح في المشهد السينمائي العالمي. فمثلما كان العقاد يفكر بتجسير الهوّة بين الشرق والغرب بغية تحسين صورة المسلمين التي شوّهتها هوليوود فإن هذا الفيلم الجديد يهدف الى "سدّ الفجوة بين الثقافات" و يسعى الى "التعريف بالاسلام ورسوله" بحسب رويترز. لا تزال المعلومات التي أُعلِن عنها عن هذا الفيلم حتى الآن ضئيلة. فالنص النهائي للفيلم سوف يجهز في عام 2010 وأن هناك ممثلين مسلمين ناطقين باللغة الانكليزية سوف يشاركون في هذا الفيلم المرتقب. وسوف يكون الفيلم جاهزًا للعرض في عام 2011.
لابد من الاشارة الى أن الشيخ يوسف القرضاوي سوف يتبنى مع لجنة منتخبة فاضلة موضوع "مراجعة مضمون الفيلم وتدقيق السيناريو خلال مراحل كتابته". وأكد القرضاوي من جانبه "أن هذا العمل سيحمل رسالة تنويرية عن حقيقة النبي التي يجهلها الكثيرون في الغرب".
انطلاقًا من مجمل التصريحات آنفة الذكر نعتقد أن الفيلم المرتقب عن النبي محمد "ص" سيكون فيلمًا دينيًا لأنه يتناول موضوع الرسالة الاسلامية وتأثيرها على البشرية جمعاء. كما ينطوي الفيلم على رسالة تنويرية تهدف الى تسليط الضوء على شخصية النبي محمد "ص" ودوره العظيم في هداية الناس من الضلالة الى النور. وطالما أن لغة الفيلم هي الانكليزية فهذا يعني أن الفيلم موجه أساسًا الى الجمهور الغربي الذي لا يعرف الشيء الكثير عن الاسلام وعن خاتم الأنبياء والمُرسلين، عسى أن يكون هذا الفيلم التنويري مناسبة لتجسير الهوّة القائمة بين الشرق والغرب.
وفي السياق ذاته فإن منتجين عربًا وأميركيين قد أعلنوا عن نيتهم لانجاز فيلم عن النبي محمد "ص" بعنوان "رسول السلام" للمخرج وكاتب السيناريو الأميركي رمزي توماس الذي أخرج فيلم "موعد مع الخوف". وسوف يكون فيلم "رسول السلام" ثاني عمل سينمائي عن النبي محمد "ص" تتبناه هوليوود بعد فيلم "الرسالة" للمخرج الراحل مصطفى العقاد. وجدير ذكره أن "شركة بدر للانتاج الفني" قد أنتجت بالتعاون مع شركة أميركية متخصصة في الرسوم المتحركة فيلمًا بعنوان "خاتم الأنبياء والمُرسلين" يتناول حياة الرسول الأعظم ودوره الكبير في نشر الديانة الاسلامية السمحاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليقات القراء
nero -

محاولة لتجسير الهوّة بين الشرق والغرب بـ تعليقات القراء التى هى حوار الحضارات و ليس الموظف يمثلنى و هو لا يعرف القانون اساسا و لا يعرف ان فى كل بلاد ارفع البيئات من تعليقات القراء يتحرك النظام العالمى لهم و يعرف بأجهزه الصادق و الـ بيهزر

تعليقات القراء
nero -

محاولة لتجسير الهوّة بين الشرق والغرب بـ تعليقات القراء التى هى حوار الحضارات و ليس الموظف يمثلنى و هو لا يعرف القانون اساسا و لا يعرف ان فى كل بلاد ارفع البيئات من تعليقات القراء يتحرك النظام العالمى لهم و يعرف بأجهزه الصادق و الـ بيهزر

هل يتكلف كل ذلك ؟
رضوان -

ميزانية ضخمة جدا وقد يكون مبالغا فيها وأنا أذكر بفيلم الرسالة وفيلم أعظم إنسان الذي أنتجته سنا الفضائية و مشروع السيرة الذي ينتجه حاليا أسامة خليفة وكلها أعمال رائعة لم تتكلف هذه المبالغ وعموما نحن ننتظر لنرى

هل يتكلف كل ذلك ؟
رضوان -

ميزانية ضخمة جدا وقد يكون مبالغا فيها وأنا أذكر بفيلم الرسالة وفيلم أعظم إنسان الذي أنتجته سنا الفضائية و مشروع السيرة الذي ينتجه حاليا أسامة خليفة وكلها أعمال رائعة لم تتكلف هذه المبالغ وعموما نحن ننتظر لنرى

عمل جيد
خوليو -

وطالما أن الفيلم هدفه المتعة والتعريف فنرجو أن لايحذفوا شيئاً من السيرة وخاصة المغازي وتوزيع الغنائم والسبايا من النساء ونرجوا أن يشير الفيلم لزوجات النبي ويظهرهن منقبات أو ضمن الهوادج حيث لايظهر منهن شيئاً ويركزون كيف يكون العدل بين النساء، ونرجوا أن يضيفوا كمية لابأس بها من الأحاديث مثل أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا فهو مثبت ويمكن عرضه على الشيخ الجليل القرضواي لإثبات صحته،لابأس من عرض تعذيب عمار ابن ياسر فهو عامل مهم لإظهار قسوة المشركين وياليت يستغنوا عن هذا التعبير لأن الغربين لايهتموا كثيراً إن عمل الإله بمفرده أو تعاون مع معاونين في إدارة شؤون العالم، على كل حال ننتظر الفيلم ؟ لأننا من دارسي التراث الموثق، فإن أخفوا شيئاً ستفقد القصة مصداقيتها.

عمل جيد
خوليو -

وطالما أن الفيلم هدفه المتعة والتعريف فنرجو أن لايحذفوا شيئاً من السيرة وخاصة المغازي وتوزيع الغنائم والسبايا من النساء ونرجوا أن يشير الفيلم لزوجات النبي ويظهرهن منقبات أو ضمن الهوادج حيث لايظهر منهن شيئاً ويركزون كيف يكون العدل بين النساء، ونرجوا أن يضيفوا كمية لابأس بها من الأحاديث مثل أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا فهو مثبت ويمكن عرضه على الشيخ الجليل القرضواي لإثبات صحته،لابأس من عرض تعذيب عمار ابن ياسر فهو عامل مهم لإظهار قسوة المشركين وياليت يستغنوا عن هذا التعبير لأن الغربين لايهتموا كثيراً إن عمل الإله بمفرده أو تعاون مع معاونين في إدارة شؤون العالم، على كل حال ننتظر الفيلم ؟ لأننا من دارسي التراث الموثق، فإن أخفوا شيئاً ستفقد القصة مصداقيتها.

صلى الله على محمد
احمد -

صلى الله على محمد

فلم خرافي
مشاغب -

لقد عرف الغرب الكافر والكفار جميعا الاسلام من خلال المسلمين المقيمين واكثرهم مهاجر غير شرعي بسبب الاضطهاد في بلاد الايمان الراجع اصلا بسبب العقيدة التي تؤمن بها الاغلبية في دول الايمان وهي عقيدة التوحيد وتصرفات هؤلاء المسلمين بين الكفار لاتحتاج اضافة فالتجربة خير برهان وسمعهم بمايحدث يوميا في بلاد الايمان بسبب شدة الايمان واشتراك دول الايمان بالفقر والجهل والمرض والتخلف في كل مجالات الحياة وخاصة الاخلاق والذمة والضمير وفقدان حس الانسانية العائد على ما يعتقدوه ان امتهم هي امة الاعلون ومحرج الفلم علبه قراءة حديث امرت ان اقاتل الناس وسورة التوبة تسعة وعشرون قبل انتاج الفلم حتى لايزيف التاريخ المزيف اصلا

صلى الله على محمد
احمد -

صلى الله على محمد

فلم خرافي
مشاغب -

لقد عرف الغرب الكافر والكفار جميعا الاسلام من خلال المسلمين المقيمين واكثرهم مهاجر غير شرعي بسبب الاضطهاد في بلاد الايمان الراجع اصلا بسبب العقيدة التي تؤمن بها الاغلبية في دول الايمان وهي عقيدة التوحيد وتصرفات هؤلاء المسلمين بين الكفار لاتحتاج اضافة فالتجربة خير برهان وسمعهم بمايحدث يوميا في بلاد الايمان بسبب شدة الايمان واشتراك دول الايمان بالفقر والجهل والمرض والتخلف في كل مجالات الحياة وخاصة الاخلاق والذمة والضمير وفقدان حس الانسانية العائد على ما يعتقدوه ان امتهم هي امة الاعلون ومحرج الفلم علبه قراءة حديث امرت ان اقاتل الناس وسورة التوبة تسعة وعشرون قبل انتاج الفلم حتى لايزيف التاريخ المزيف اصلا

قصة ولا مناظر
نبيل يوسف -

الفيلم هيكون قصة ولا مناظر؟؟

قصة ولا مناظر
نبيل يوسف -

الفيلم هيكون قصة ولا مناظر؟؟

القاعده المتطرفه
nero -

الرد غير واضح

القاعده المتطرفه
nero -

الرد غير واضح

الى خوليو
تحسين حسين -

تعجبني تعليقاتك في ايلاف واتابعها باستمرار.. ولكن ألا تعتقد بأنهم سيخفون الكثير من الأحداث التي ذكرت في القرآن الكريم وهذا المبلغ الضخم المخصص هو لاخفاء المصداقية ليس إلا.

الى خوليو
تحسين حسين -

تعجبني تعليقاتك في ايلاف واتابعها باستمرار.. ولكن ألا تعتقد بأنهم سيخفون الكثير من الأحداث التي ذكرت في القرآن الكريم وهذا المبلغ الضخم المخصص هو لاخفاء المصداقية ليس إلا.

إلى خوليو وأمثاله
Yehya -

دائما تظهر ما بداخلك من حقد أعمى على الإسلام وتحاول أن تقحم الإسلام فى كل تعليقاتك. ولكن العيب ليس عليك , العيب على مراقب إلاف الدى دوما ينشر كل ما يسئ إلى الإسلام من تعليقات القراء , وهدا يعكس توجهات الموقع بوجه عام , شروط النشر يا مراقب مهاجمه الأديان , الم تقرأ تعليق المسمى خوليوا , اتق الله ولتعلم أن الله منتقم منكم ولكن يؤجل حسابكم ليوم تشخص فيه الأبصار . ونحن المسلمين والحمد لله لا نملك من البزاءه والسخافه أن نعلق على كل خبر بالمحاوله الدائمه بمهاجمة المسيحيه أو أى دين .

إلى خوليو وأمثاله
Yehya -

دائما تظهر ما بداخلك من حقد أعمى على الإسلام وتحاول أن تقحم الإسلام فى كل تعليقاتك. ولكن العيب ليس عليك , العيب على مراقب إلاف الدى دوما ينشر كل ما يسئ إلى الإسلام من تعليقات القراء , وهدا يعكس توجهات الموقع بوجه عام , شروط النشر يا مراقب مهاجمه الأديان , الم تقرأ تعليق المسمى خوليوا , اتق الله ولتعلم أن الله منتقم منكم ولكن يؤجل حسابكم ليوم تشخص فيه الأبصار . ونحن المسلمين والحمد لله لا نملك من البزاءه والسخافه أن نعلق على كل خبر بالمحاوله الدائمه بمهاجمة المسيحيه أو أى دين .

bitawiq inchallah
nouhailah -

Assalamou 3alaykoum wishing you all the success inchallah in the movie and may Allah spread islam all over the world, and may Allah make of this movie a cause for conversion of many to our beloved pure religion : Islam. Wa salat wasalam 3ala ashraf almoursalin.

bitawiq inchallah
nouhailah -

Assalamou 3alaykoum wishing you all the success inchallah in the movie and may Allah spread islam all over the world, and may Allah make of this movie a cause for conversion of many to our beloved pure religion : Islam. Wa salat wasalam 3ala ashraf almoursalin.

اسلمة العالم
مسيحي وافتخر بديانتي -

محاولة جديدة لفرض دينكم على الناس بالغصب لكن الفرق هذه المرة انه ليس هناك اي استخدام لسيفوكم

اسلمة العالم
مسيحي وافتخر بديانتي -

محاولة جديدة لفرض دينكم على الناس بالغصب لكن الفرق هذه المرة انه ليس هناك اي استخدام لسيفوكم

rasul allah ??
JOY -

الرد خالف شروط النشر

rasul allah ??
JOY -

الرد خالف شروط النشر

هل التمثيل في مكة
فرحان -

يجب ان يتم تمثل الفلم في الواقع الاصلية وخاصة في مكة والمدينة في السعودية مع ممثلين اجانب من الكفار حتى يروا مدى التسامح الديني في الاسلام وخاصة في الكعبة حتى يعرف الغرب ماهو الاسلام

هل التمثيل في مكة
فرحان -

يجب ان يتم تمثل الفلم في الواقع الاصلية وخاصة في مكة والمدينة في السعودية مع ممثلين اجانب من الكفار حتى يروا مدى التسامح الديني في الاسلام وخاصة في الكعبة حتى يعرف الغرب ماهو الاسلام

does Mohammad
sas ka -

الرد خالف شروط النشر

does Mohammad
sas ka -

الرد خالف شروط النشر

does Mohammad
sas ka -

الرد خالف شروط النشر

the truth
saeed -

shall this movie talk about the truth or it will come with nothing news. because there were good and bas things at that period or time.

the truth
saeed -

shall this movie talk about the truth or it will come with nothing news. because there were good and bas things at that period or time.

من يأخذ الأدوار
ابواسحاق المختاري -

الرد خالف شروط النشر

من يأخذ الأدوار
ابواسحاق المختاري -

الرد خالف شروط النشر

the truth
saeed -

shall this movie talk about the truth or it will come with nothing news. because there were good and bas things at that period or time.

the truth
saeed -

shall this movie talk about the truth or it will come with nothing news. because there were good and bas things at that period or time.

3aeesha
yasmeen -

so if we cant see mohamad face, and women face, we should save money

3aeesha
yasmeen -

so if we cant see mohamad face, and women face, we should save money

الحذر الحذر
علي الخفاجي -

الرسول الاكرم محمد صلى عليه واله شخصية ربانية بكل ماتحويه هذه الكلمة من معاني سامية ولكن انتاج فني يجسد هذه الشخصية العظيمة يحتاج الى دراسة كل حرف وكلمة ومقارنتها بالثابت من القران الكريم لان الرسول الاكرم لاينطق (وطبيعي لايتصرف)عن الهوى ان هو الا وحي يوحى, المقصود من ذلك انك لو قرئت مايفكر به المتطرفين السلفيين عن شخصية النبي ومحاولة جعله شخصية اعتيادية مثلي ومثلك (استغفر الله) تجعلنا نحذر كثيرا من ان يدسوا انفهم في هكذا عمل او ان المنتج وبدون علم يستشيرهم بشئ هذه نصيحتي لكل من يعمل بهذا الانتاج وشكرا لايلاف المبدعة

الحذر الحذر
علي الخفاجي -

الرسول الاكرم محمد صلى عليه واله شخصية ربانية بكل ماتحويه هذه الكلمة من معاني سامية ولكن انتاج فني يجسد هذه الشخصية العظيمة يحتاج الى دراسة كل حرف وكلمة ومقارنتها بالثابت من القران الكريم لان الرسول الاكرم لاينطق (وطبيعي لايتصرف)عن الهوى ان هو الا وحي يوحى, المقصود من ذلك انك لو قرئت مايفكر به المتطرفين السلفيين عن شخصية النبي ومحاولة جعله شخصية اعتيادية مثلي ومثلك (استغفر الله) تجعلنا نحذر كثيرا من ان يدسوا انفهم في هكذا عمل او ان المنتج وبدون علم يستشيرهم بشئ هذه نصيحتي لكل من يعمل بهذا الانتاج وشكرا لايلاف المبدعة

من يأخذ الأدوار
ابواسحاق المختاري -

الرد خالف شروط النشر

من يأخذ الأدوار
ابواسحاق المختاري -

الرد خالف شروط النشر

3aeesha
yasmeen -

so if we cant see mohamad face, and women face, we should save money

3aeesha
yasmeen -

so if we cant see mohamad face, and women face, we should save money

الحذر الحذر
علي الخفاجي -

الرسول الاكرم محمد صلى عليه واله شخصية ربانية بكل ماتحويه هذه الكلمة من معاني سامية ولكن انتاج فني يجسد هذه الشخصية العظيمة يحتاج الى دراسة كل حرف وكلمة ومقارنتها بالثابت من القران الكريم لان الرسول الاكرم لاينطق (وطبيعي لايتصرف)عن الهوى ان هو الا وحي يوحى, المقصود من ذلك انك لو قرئت مايفكر به المتطرفين السلفيين عن شخصية النبي ومحاولة جعله شخصية اعتيادية مثلي ومثلك (استغفر الله) تجعلنا نحذر كثيرا من ان يدسوا انفهم في هكذا عمل او ان المنتج وبدون علم يستشيرهم بشئ هذه نصيحتي لكل من يعمل بهذا الانتاج وشكرا لايلاف المبدعة

الحذر الحذر
علي الخفاجي -

الرسول الاكرم محمد صلى عليه واله شخصية ربانية بكل ماتحويه هذه الكلمة من معاني سامية ولكن انتاج فني يجسد هذه الشخصية العظيمة يحتاج الى دراسة كل حرف وكلمة ومقارنتها بالثابت من القران الكريم لان الرسول الاكرم لاينطق (وطبيعي لايتصرف)عن الهوى ان هو الا وحي يوحى, المقصود من ذلك انك لو قرئت مايفكر به المتطرفين السلفيين عن شخصية النبي ومحاولة جعله شخصية اعتيادية مثلي ومثلك (استغفر الله) تجعلنا نحذر كثيرا من ان يدسوا انفهم في هكذا عمل او ان المنتج وبدون علم يستشيرهم بشئ هذه نصيحتي لكل من يعمل بهذا الانتاج وشكرا لايلاف المبدعة

سؤال
زكريا محمد -

هل سيتعرض هذا الفيلم للشق المتعلق باليهود وعلاقتهم بالرسول الكريم خاصة وان جزء كبير من السيرة المحمدية وبدايات الاسلام وبالتحديد بعد الهجرة النبوية الى يثرب متعلق باليهود الامر في البداية كان اقرب الى التعايش والاندماج فهم كانو جزء كبير من المجتمع في يثرب ( اوس وخزرج ويهود ) وانتهى هذا الامر الى صراع بلغ ذروته في غزوة الخندق وما تبعها من احدات .انا هنا لست في معرض السيرة بحذ ذاته فالكل يعلم بان لليهود علاقة كبيرة بصدر الاسلام بغض النظر عن حيثيات هذه العلاقة فالامر وثقه النص القراني والحديث الشريف وكتاب السيرة والتفاسير وغيره وغيره .. لكني معني هنا بالسؤال الذي اشرت اليه في بداية هذا التعليق .. هل سيتعرض هذا الفيلم بالتناول لليهودوعلاقتهم بالرسول وبدايات ظهور الاسلام ام ان الامر سوف يتم تجاهله تماما حدث في فيلم الرسالة للمخرج الكبير مصطفى العقاد والذي برر الامر حينها بالضرورات التسويقية لفيلم عالمي موجه للمشاهد الغربي وجمهور السينما الامريكية ( هوليوود )هذه الماكينة والتي يعد المنتج اليهودي وامواله هم الوقود المسير لها ..الامر نجح مع العقاد في فيلم الرسالة فقد نجح الفيلم وحقق شهرته العالمية لكن الفيلم وكما نعرف نحن المسلمون وكما يعرف كل المعنيين بالسيرة المحمديةلم يكمل رسالته كي يكون مرجع او على الاقل سيرةمشهدية شبه مكتملةلحياة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام..لذا فرض السؤال نفسه وارجو على الشركة المنتجة ان تعي اهمية الامر بالتالي اهمية الرد

سؤال
زكريا محمد -

هل سيتعرض هذا الفيلم للشق المتعلق باليهود وعلاقتهم بالرسول الكريم خاصة وان جزء كبير من السيرة المحمدية وبدايات الاسلام وبالتحديد بعد الهجرة النبوية الى يثرب متعلق باليهود الامر في البداية كان اقرب الى التعايش والاندماج فهم كانو جزء كبير من المجتمع في يثرب ( اوس وخزرج ويهود ) وانتهى هذا الامر الى صراع بلغ ذروته في غزوة الخندق وما تبعها من احدات .انا هنا لست في معرض السيرة بحذ ذاته فالكل يعلم بان لليهود علاقة كبيرة بصدر الاسلام بغض النظر عن حيثيات هذه العلاقة فالامر وثقه النص القراني والحديث الشريف وكتاب السيرة والتفاسير وغيره وغيره .. لكني معني هنا بالسؤال الذي اشرت اليه في بداية هذا التعليق .. هل سيتعرض هذا الفيلم بالتناول لليهودوعلاقتهم بالرسول وبدايات ظهور الاسلام ام ان الامر سوف يتم تجاهله تماما حدث في فيلم الرسالة للمخرج الكبير مصطفى العقاد والذي برر الامر حينها بالضرورات التسويقية لفيلم عالمي موجه للمشاهد الغربي وجمهور السينما الامريكية ( هوليوود )هذه الماكينة والتي يعد المنتج اليهودي وامواله هم الوقود المسير لها ..الامر نجح مع العقاد في فيلم الرسالة فقد نجح الفيلم وحقق شهرته العالمية لكن الفيلم وكما نعرف نحن المسلمون وكما يعرف كل المعنيين بالسيرة المحمديةلم يكمل رسالته كي يكون مرجع او على الاقل سيرةمشهدية شبه مكتملةلحياة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام..لذا فرض السؤال نفسه وارجو على الشركة المنتجة ان تعي اهمية الامر بالتالي اهمية الرد

سؤال
زكريا محمد -

هل سيتعرض هذا الفيلم للشق المتعلق باليهود وعلاقتهم بالرسول الكريم خاصة وان جزء كبير من السيرة المحمدية وبدايات الاسلام وبالتحديد بعد الهجرة النبوية الى يثرب متعلق باليهود الامر في البداية كان اقرب الى التعايش والاندماج فهم كانو جزء كبير من المجتمع في يثرب ( اوس وخزرج ويهود ) وانتهى هذا الامر الى صراع بلغ ذروته في غزوة الخندق وما تبعها من احدات .انا هنا لست في معرض السيرة بحذ ذاته فالكل يعلم بان لليهود علاقة كبيرة بصدر الاسلام بغض النظر عن حيثيات هذه العلاقة فالامر وثقه النص القراني والحديث الشريف وكتاب السيرة والتفاسير وغيره وغيره .. لكني معني هنا بالسؤال الذي اشرت اليه في بداية هذا التعليق .. هل سيتعرض هذا الفيلم بالتناول لليهودوعلاقتهم بالرسول وبدايات ظهور الاسلام ام ان الامر سوف يتم تجاهله تماما حدث في فيلم الرسالة للمخرج الكبير مصطفى العقاد والذي برر الامر حينها بالضرورات التسويقية لفيلم عالمي موجه للمشاهد الغربي وجمهور السينما الامريكية ( هوليوود )هذه الماكينة والتي يعد المنتج اليهودي وامواله هم الوقود المسير لها ..الامر نجح مع العقاد في فيلم الرسالة فقد نجح الفيلم وحقق شهرته العالمية لكن الفيلم وكما نعرف نحن المسلمون وكما يعرف كل المعنيين بالسيرة المحمديةلم يكمل رسالته كي يكون مرجع او على الاقل سيرةمشهدية شبه مكتملةلحياة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام..لذا فرض السؤال نفسه وارجو على الشركة المنتجة ان تعي اهمية الامر بالتالي اهمية الرد

سؤال
زكريا محمد -

هل سيتعرض هذا الفيلم للشق المتعلق باليهود وعلاقتهم بالرسول الكريم خاصة وان جزء كبير من السيرة المحمدية وبدايات الاسلام وبالتحديد بعد الهجرة النبوية الى يثرب متعلق باليهود الامر في البداية كان اقرب الى التعايش والاندماج فهم كانو جزء كبير من المجتمع في يثرب ( اوس وخزرج ويهود ) وانتهى هذا الامر الى صراع بلغ ذروته في غزوة الخندق وما تبعها من احدات .انا هنا لست في معرض السيرة بحذ ذاته فالكل يعلم بان لليهود علاقة كبيرة بصدر الاسلام بغض النظر عن حيثيات هذه العلاقة فالامر وثقه النص القراني والحديث الشريف وكتاب السيرة والتفاسير وغيره وغيره .. لكني معني هنا بالسؤال الذي اشرت اليه في بداية هذا التعليق .. هل سيتعرض هذا الفيلم بالتناول لليهودوعلاقتهم بالرسول وبدايات ظهور الاسلام ام ان الامر سوف يتم تجاهله تماما حدث في فيلم الرسالة للمخرج الكبير مصطفى العقاد والذي برر الامر حينها بالضرورات التسويقية لفيلم عالمي موجه للمشاهد الغربي وجمهور السينما الامريكية ( هوليوود )هذه الماكينة والتي يعد المنتج اليهودي وامواله هم الوقود المسير لها ..الامر نجح مع العقاد في فيلم الرسالة فقد نجح الفيلم وحقق شهرته العالمية لكن الفيلم وكما نعرف نحن المسلمون وكما يعرف كل المعنيين بالسيرة المحمديةلم يكمل رسالته كي يكون مرجع او على الاقل سيرةمشهدية شبه مكتملةلحياة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام..لذا فرض السؤال نفسه وارجو على الشركة المنتجة ان تعي اهمية الامر بالتالي اهمية الرد

لا اكراه في الدين
ياسر -

الله سبحانه شرع الاديان للبشر ثم ختمها بالاسلام وختم النبوات بمحمد عليه الصلاة والسلام ومع ذلك لا يجبر احد على الاسلام لان الله جل في علاه يقول لا إكراه في الدين وبالنسبة للقتال فهو شرع ي وقت كانت تهيمن على العالم قوى محاربه لاتعترف الا بالقوة ( فارس والروم) والا فالاصل عدم القتال الا للدفاع

لا اكراه في الدين
ياسر -

الله سبحانه شرع الاديان للبشر ثم ختمها بالاسلام وختم النبوات بمحمد عليه الصلاة والسلام ومع ذلك لا يجبر احد على الاسلام لان الله جل في علاه يقول لا إكراه في الدين وبالنسبة للقتال فهو شرع ي وقت كانت تهيمن على العالم قوى محاربه لاتعترف الا بالقوة ( فارس والروم) والا فالاصل عدم القتال الا للدفاع

الي الناشر
ايمان الوكيل -

استاذي الفاضل بعثت ردا للحاقد خوليو الذى لا يترك فرصه الا ويبث سمومه في الاسلام ولم تنشروه عامه يا خوليو لانريد اسلامك خليك في اللي انت فيه ومش حنتبع معاك اسلوب الذم في الاديان لاننا ببساطه مؤمنيين بكل الرسل والاديان السماويه التي هي صلب الاسلام ولم اجد ايه في القران تحض المسلمين علي شتم الانبياء يا مؤدب يا متدين انت بالظبط عامل زي فلسطيني xxxx (فتنه وخلاص) يارب مشفش اسمك تاني زي فلسطيني اكس اكس وشكرا للناشر.

الي الناشر
ايمان الوكيل -

استاذي الفاضل بعثت ردا للحاقد خوليو الذى لا يترك فرصه الا ويبث سمومه في الاسلام ولم تنشروه عامه يا خوليو لانريد اسلامك خليك في اللي انت فيه ومش حنتبع معاك اسلوب الذم في الاديان لاننا ببساطه مؤمنيين بكل الرسل والاديان السماويه التي هي صلب الاسلام ولم اجد ايه في القران تحض المسلمين علي شتم الانبياء يا مؤدب يا متدين انت بالظبط عامل زي فلسطيني xxxx (فتنه وخلاص) يارب مشفش اسمك تاني زي فلسطيني اكس اكس وشكرا للناشر.

لا اكراه في الدين
ياسر -

الله سبحانه شرع الاديان للبشر ثم ختمها بالاسلام وختم النبوات بمحمد عليه الصلاة والسلام ومع ذلك لا يجبر احد على الاسلام لان الله جل في علاه يقول لا إكراه في الدين وبالنسبة للقتال فهو شرع ي وقت كانت تهيمن على العالم قوى محاربه لاتعترف الا بالقوة ( فارس والروم) والا فالاصل عدم القتال الا للدفاع

لا اكراه في الدين
ياسر -

الله سبحانه شرع الاديان للبشر ثم ختمها بالاسلام وختم النبوات بمحمد عليه الصلاة والسلام ومع ذلك لا يجبر احد على الاسلام لان الله جل في علاه يقول لا إكراه في الدين وبالنسبة للقتال فهو شرع ي وقت كانت تهيمن على العالم قوى محاربه لاتعترف الا بالقوة ( فارس والروم) والا فالاصل عدم القتال الا للدفاع

الي الناشر
ايمان الوكيل -

استاذي الفاضل بعثت ردا للحاقد خوليو الذى لا يترك فرصه الا ويبث سمومه في الاسلام ولم تنشروه عامه يا خوليو لانريد اسلامك خليك في اللي انت فيه ومش حنتبع معاك اسلوب الذم في الاديان لاننا ببساطه مؤمنيين بكل الرسل والاديان السماويه التي هي صلب الاسلام ولم اجد ايه في القران تحض المسلمين علي شتم الانبياء يا مؤدب يا متدين انت بالظبط عامل زي فلسطيني xxxx (فتنه وخلاص) يارب مشفش اسمك تاني زي فلسطيني اكس اكس وشكرا للناشر.

الي الناشر
ايمان الوكيل -

استاذي الفاضل بعثت ردا للحاقد خوليو الذى لا يترك فرصه الا ويبث سمومه في الاسلام ولم تنشروه عامه يا خوليو لانريد اسلامك خليك في اللي انت فيه ومش حنتبع معاك اسلوب الذم في الاديان لاننا ببساطه مؤمنيين بكل الرسل والاديان السماويه التي هي صلب الاسلام ولم اجد ايه في القران تحض المسلمين علي شتم الانبياء يا مؤدب يا متدين انت بالظبط عامل زي فلسطيني xxxx (فتنه وخلاص) يارب مشفش اسمك تاني زي فلسطيني اكس اكس وشكرا للناشر.

TO JULIO
coriolanus78 -

to julio i want to tell you one thing lk habib albi walla

TO JULIO
coriolanus78 -

to julio i want to tell you one thing lk habib albi walla

TO JULIO
coriolanus78 -

to julio i want to tell you one thing lk habib albi walla

TO JULIO
coriolanus78 -

to julio i want to tell you one thing lk habib albi walla