السينما

بدء فعاليات مهرجان الفيلم الكوردي في لندن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أربيل: بدأت يوم الجمعة 20 نوفمبر فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الفيلم الكردي في لندن، والدورة الثانية لقسم مسابقة "يلماز غوناي للأفلام القصيرة"، حيت يشارك في المهرجان 127 فيلمًا كورديًا وأجنبيًا، بينها أفلام سينمائية روائية وقصيرة ووثائقية.
تضم لجنة تحكيم المهرجان كل من المخرج شوكت أمين كوركي من أقليم كردستان، السينمائي تيم كينيدي من بريطانيا، الفنانة الكردية بيري شلماشي من هولندا، الممثل الكردي نزمي كريك من كوردستان تركيا والفنانة الكردية هيفي إبراهيم من اقليم كردستان.
من بين الأفلام السينمائية المعروفة التي ستعرض في مهرجان الفيلم الكردي في لندن، فيلم "لا أحد يعلم عن أمر القطط الفارسية" للمخرج الكردي بهمن قوبادي، فيلم "همس مع الريح" للمخرج الكردي شهرام عليدي، فيلم "بعد السقوط" للمخرج الكردي هونر سليم المنتج من قبل فرنسا والمانيا، فيلم "حر" للمخرج نيكولاس تكيان من فرنسا، فيلم "اطفال دياربكر" للمخرج ميرزا بيزار، فيلم "الجنة ليس مكانًا للارهابيين"، فيلم "هرمان- البقاء الابدي" للمخرج حسين حسن، فيلم "أوميد- الامل" للمخرج أبو كوردو، فيلم "الامل" للمخرج بيتيرنيسيس، فيلم "بلاد الاسطورة" للمخرج رحيم ذبيحي، فليم "النجوم بلا ألوان في النهار" للمخرجة الكردية شيرين جيهاني، فيلم "رائحة التفاح" للمخرج رافين عساف وعدد أخر من الافلام السينمائية الكردية والاجنبية.
كما يشارك في المهرجان الفيلم الكارتوني "أسطورة كاوا الحداد" للمخرج هيوا أبراهيم وأستوارت بالمير.
أما في قسم المسابقة الرسمية"يلماز غوناي للأفلام القصيرة" فسيشارك في المهرجان 55 فيلما كورديا وأجنبيا، بالاضافة الى مشاركة 54 فيلمًا وثائقيًا.
هذا ويستمر مهرجان الفيلم الكردي في لندن حتى 30 من هذا الشهر، وسوف تعرض الافلام في ست قاعات سينمائية.

Pasar82@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Kurdish cineme
zinar -

It so beutfull to see same thing of kurdish cultuer.I hope for you great sucsses.

الفقيد يلمازغونيه .
جميل موسئ . -

بمناسبة المهرجان تحية الى الشعب الكردي والف رحمة الى روح الفقيدوالشهيد الفنان والأديب والمخرج الكردي العملاق يلمازغونيه الذي وضع فنه وإبداعه الكبيرين في خدمة الإنسانية جمعاء متحملاً بذلك أقسى ألوان التعذيب والقهر إلى جانب ما كان القدر قد كتبه له. يلماز بوتون المولد في قرية ينيجيه التابعة لأضنه في الأول من نيسان 1937. والداه فقيران معدمان التقيا في أضنه وتزوجا ثم عمل والده حميد بوتون مديراً لمزرعة أحدالإقطاعيين عمل يلماز مع والده في جني الفواكه وسقاية القطن وقطفه وعتالاً وهو في سن الخامسة وهذه الفترة يعتبرها يلماز كونيه فترة سعيدة في حياته وصديق طفولته اسمه سلو ابن فلاح فقير كانا يلعبان مع أولاد الأغنياء لعبة العربة والخيول طبعاً كان يلماز وسلو الخيول وذات يوم ٍمرض سلو مرضا ًشديداً نقل على أثره إلى المركز الصحي البسيط فعاد سلو جثة هامدة على عربة يجرها حصان ومنذ ذلك الوقت رفض يلماز أن يكون حصاناً في لعبة أولاد الأغنياء ...درس يلماز في ابتدائية القرية الصفوف الثلاثة الأولى ثم استقر في أضنه مع والد ته وثلاثة أخوة وأخت أخرى من أمه طبعاً أكمل دراسته الابتدائية والإعدادية في أضنه وفيها.عمل بائعا ًمتجولاً وبائعا ًلدى أحد البقاليات وأجير قصاب ثم عمل في شركة سينمائية عارضاً للأفلام و مصوراً للرحلات السياحية في القرى و بهذا كان ظهوره الأول في السينما عمل يلماز كل هذه الأعمال لكي يؤمن مصروفه و مصروف عائلته وهو طالب في الأول الثانوي .

Martin l.King
Rizgar -

I say to you today, my friends, that in spite of the difficulties and frustrations of the moment, I still have a dream. It is a dream deeply rooted in the Kurdish dream. I have a dream that one day this nation will rise up and live out the true meaning of its creed: "We hold these truths to be self-evident: that all men are created equal." I have a dream that one day on the red hills of Kurdistan the sons of former slaves and the sons of former slaveowners will be able to sit down together at a table of brotherhood.