السينما

بيان من أجل حماية الأخلاقيات المهنية للنقد السينمائيّ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: قررّ المُوقعون أدناه، توجيه هذا البيان إلى المُؤسّسات الإعلامية العربية كافةً من أجل حماية الأخلاقيات المهنية للنقد السينمائيّ، والكتابة السينمائية الجادّة، وذلك لمواجهة إنتشار ظاهرة السرقات التي يتعرّض لها نقاد السينما العرب من قِبل دخلاء يلجأون إلى هذه الوسائل غير الأخلاقية٠
فقد تفشت خلال السنوات الأخيرة، ظاهرةٌ خطيرةٌ تهدّد الثقافة السينمائية العربية، وتعرقل مساعي نقادها السينمائيّين، تتجسد في النقل، القصّ، اللصق، الانتحال، الترجمة بدون ذكر المُؤلف، والمصدر، أو السرقة الكاملة للنصوص النقدية
وأمام الاستسهال، وفقدان آليات المُحاسبة، ومن أجل مواجهة هذه الظاهرة التي تتفاقم يوماً بعد يوم، أصبح من الضروري أن ترتفع أصوات النقاد السينمائيين، وكلّ من يكتبون عن السينما، ومن يعتبر نفسه صادقاً، نزيهاً، وشريفاً، للتصدّي بكلّ الوسائل المُتاحة للسرقة، والقائمين بها٠
ولهذا السبب، تكوّنت هيئة أولية من بعض نقاد السينما المهمومين، والغيورين على الثقافة السينمائية العربية، كي تأخذ على عاتقها الدفاع عن وجودها، ومهنتها
نعتبر من حقّنا، وواجبنا حماية هذه المهنة من الانحدار، أو حتى الاندثار، وإعادة الاعتبار إلى النقد، والصحافة السينمائية، وهذا لن يتحقق إلاّ بمُواجهة هذا التسيّب الحاصل، وتساهل العديد من أجهزة، ومؤسّسات، ووسائل الإعلام في هذا النطاق٠
إننا نعتبر المادة النقدية المكتوبة عملاً إبداعياً خاصاً، لا يختلف عن كافة الأعمال الإبداعية الثقافية، والفنية، والأدبية، وسواها، وبالتالي، تمتلكُ حقوقاً ثابتة تُسمّى "حقوق المُؤلف"، ولا يجوز الاعتداء عليها عبر نقلها، أو سرقتها٠
من هذه الاعتداءات :
* نقل جُملٍ، أو فقراتٍ بدون الإشارة إلى المُؤلف الأصلي، والمصدر
* الترجمة الجزئية، أو الكاملة لمقالٍ، أو دراسةٍ بدون الإشارة إلى المُؤلف، والمصدر
* السرقة الجزئية، أو الكاملة لمقالٍ، أو دراسةٍ كتبها ناقدٌ، ونسبها الشخص المُنتحل إلى نفسه بعد حذف اسم صاحبها عنها، وتغيّير بعض جُملها، وعباراتها بقصد التمويه٠
* نقل، انتحال، أو الاستحواذ على خبرٍ، بيانٍ، أو ملفٍ صحفيّ بدون الإشارة إلى المصدر، إلاّ إذا عمد الكاتب إلى تحليل الخبر، البيان، أو المعلومات الواردة في الملف الصحفي، وقدم وجهات نظره في محتواها
وقد قررنا، نحن المُوقّعون أدناه، القيام بالخطوات التالية بعد الكشف، والتأكد تماماً من وجود حالة السرقة بمُقارنة الأصل مع النصّ المشكوك فيه:
* نشر الحالة، وتفاصيلها في كافة الوسائل الإعلامية التي يعمل فيها أعضاء اللجنة، أو الذين سوف ينضمّون إليها لاحقاً
* الاتصال بإدارة الوسائل الإعلامية التي ظهرت فيها السرقة بهدف لفت النظر، والمُطالبة بإجراءٍ مهنيّ فعّال
*إرسال رسالةٍ إلى المهرجانات السينمائية العربية تتضمّن تفاصيل السرقة، والانتحال
* تخصيص ركن في المُدونات، والمواقع السينمائية لأعضاء اللجنة، أو أصدقائهم لنشر تفاصيل، وأسماء من ثبتت عليهم حالة السرقة، والنصب مع وضع الروابط الضرورية
* اللجوء إلى القضاء بمُوجب قوانين حماية الملكية الفكرية، واتفاقاتها الدولية

قائمة المُوقعين على البيان وُفق الترتيب الأبجديّ:

ابراهيم البطوط، مخرج سينمائي، مصر
أحمد زكي، صحفي، بريطانيا.
أحمد عاطف، ناقد ومخرج سينمائي، مصر
أحمد فايق، صحفي، مصر.
أحمد فرتات، ناقد سينمائي، المغرب.
أحمد محفوظ، مخرج سينمائي ومدير موقع الجزيرة الوثائقية، قطر.
إدريس السكايكة، منسق مهرجان تطوان السينمائي، المغرب.
إدريس الواغيش، كاتب، وصحفي، المغرب
أشرف بزناني، مخرج سينمائي، المغرب
آمال قــوراية، صحفية، الجزائر
أمل الجمل، ناقدة سينمائية، مصر
أمل زكي، ناقدة سينمائية، ومترجمة، مصر
أمير العمري، ناقد سينمائي، بريطانيا.
أميرة الطحاوي، صحفية، مصر.
أمين صالح، ناقد، البحرين.
أمينة بركات، صحفية، المغرب
آيت عمرالمختار، ناقد سينمائي، المغرب.
إيزودور مسلّم، مخرج سينمائي، كندا
بثينة الخوري، مخرجة سينمائية، فلسطين.
جمال إسماعيل إدريس، صحفي، وباحث، الإمارات العربية المتحدة
جمال أمين الحسني، مخرج، بريطانيا
حسن حداد، ناقد سينمائي، البحرين.
حسن عطية،ناقد سينمائي، مصر.
حسن مرزوقي،مسؤول موقع الجزيرة الوثائقية، قطر.
حسن وهبي، ناقد سينمائي، المغرب
حسين بيومي، ناقد سينمائي، مصر.
خالد السرجاني، صحفي، مصر.
خليل الدامون، ناقد سينمائي، المغرب.
خميس الخياطي، ناقد سيمنائي، تونس.
دعاء سلطان، صحفية، مصر.
رفقي عساف، كاتب، ومخرج سينمائي، الأردن
زياد جيوسي، صحفي، فلسطين
زياد عبد الله، ناقد سينمائي، الإمارات.
سعد القرش، ناقد وصحفي، مصر.
سعد المسعودي، صحفي، الإمارات.
سعيد شملال، ناقد سينمائي، المغرب.
سليم عزوز، صحفي، مصر.
سليم عزوز، صحفي، مصر.
سهام عبد السلام، ناقدة سينمائية، مصر.
صلاح سرميني، ناقد سينمائي، فرنسا.
صلاح هاشم، ناقد سينمائي، فرنسا.
ضياء حسني، ناقد سينمائي، مصر.
طارق الشناوي، ناقد سينمائي، مصر
عادل سمار، ناقد سينمائين المغرب.
عبد اللطيف البازي، ناقد سينمائي، المغرب.
عدنان حسين أحمد، ناقد سينمائي، بريطانيا.
عدنان مدانات، ناقد سينمائي، الأردن.
عرب لطفي، مخرجة وناقدة سينمائية، مصر.
عز الدين الوافيّ، ناقد سيمنائي، المغرب.
علي سفر، مخرج تلفزيوني، وصحفي، سورية
فاطمة البودي، ناشرة، مصر.
فايق جرادة، مخرج، فلسطين
فجر يعقوب، ناقد ومخرج سينمائي، سورية.
فريدة مرعي، ناقدة وباحثة سينمائية، مصر.
قاسم حول، مخرج سينمائي، هولندة
كمال رمزي، ناقد سينمائي، مصر.
ليث عبد الكريم الربيعي، ناقد سينمائي، العراق.
ماهر زهدي، صحفي، مصر
مجدى الطيب، ناقد سينمائي، مصر
محمد الخيتر، ناقد سينمائي، المغرب.
محمد حسان، كاتب سيناريو، مصر.
محمد خان، مخرج سينمائي، مصر
محمد رضا، ناقد سينمائي، الولايات المُتحدة.
محمد هاشم عبد السلام، ناقد، ومترجم، مصر
مصطفى نور الدين عطية، كاتب وناقد، فرنسا.
نور الدين كشطي، ناقد سينمائي، المغرب
هوفيك حبشيان، ناقد سينمائي، لبنان.
هيثم حقي، منتج ومخرج وكاتب سينمائي، سورية.
وليد سيف، ناقد سينمائي،
مصر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف