الصفعة في السينما المصرية
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
دلور ميقري من أوبسالا: حالُ الوصلة المثيرة، التي تؤديها الراقصة الشرقية في أيّ فيلم مصريّ، ميلودراميّ، فالصفعة لها الأهمية ذاتها هنا؛ طالما أنّ المُبتغى منها هوَ تزلف ذوق الجمهور ذي الخلفية
طقس الإعتراف
الصفعة، سينمائياً، هيَ تجلّ لسلطة الرجل، المطلقة، في المجتمع الإسلاميّ والمُستمدّة غالباً من أحاديث تمّ نسبها للرسول؛ أحاديث إعتباطية،تتمحور على التأكيد بأنّ طاعة الزوج من طاعة الربّ. الجناب الأقصى، للسيّد المذكّر، كان لا بدّ أن يتناهى أنسه في سماء الفنّالسابع،المصريّ، إبتداءً بالفيلم الأول، "زينب"، المأخوذ عن رواية لمحمد حسين هيكل. ومن المهم الإشارة إلى مفارقةٍ طبَعت هذا الفيلم؛حينما جعلَ المخرجُ بطلته، وبحسب النصّ الروائيّ، الأصل، تهرع إلى الشيخ لكي تؤدي طقس الإعتراف أمامه، مع علم الجمهور لدينا بأنه طقسٌ مسيحيّ وليسَ إسلامياً! وبعد مضي حوالي نصف قرن، تكرر مثل ذلك المشهد الرومانسيّ في فيلم "أقوى من الأيام"؛ حينما قامت بطلته "النجمة نجلاء فتحي" بالإعتراف لشيخ البلدة بمأساة إغتصابها. الفترة الزمنية الطويلة، الفاصلة بين ذينك الفيلمَيْن، الموسومَيْن، لم تغيّر إذاً من المفاهيم التي يبثها الفيلم المصريّ، الميلودراميّ، أو على الأقل، من بنيته الفنية. إلا أنه في موضوعنا هنا ،الصفعة، نلحظ أنّ إنتكاسة حقيقية قد جدّتْ، تاريخياً، في سينما موطن النيل. فأفلام مرحلتيْ التأسيس والتأصيل قد شهدَتْ مشاهدَ خالية تقريباً من العنف، المدروس، المسوّق منهجياً ضد المرأة، وعلى النقيض من المراحل اللاحقة، التي كرّست هذا العنف. الصفعة، كرمز، كان عليها أن تضحي إذاً علامة للعبودية، بوصف الأنثى مخلوقاً "ناقصَ عقلٍ ودين"؛ كما تختزله المقولة الشنيعة، والتي ما زالت تجترّ في هذا الفيلم على الشاشة الكبيرة، أو في ذاك المسلسل على الشاشة الصغيرة.
مرحلة التأصيل
قلنا إنّ الحال إنتكسَ إلى الوراء، فيما يتعلق بموقع المرأة في سينما موطن النيل، قياساً لمراحلها الأولى، الشاهدة على تأسيسها و"تمصيرها". هذه المفردة الأخيرة، تستعمل كثيراً في قاموس نقد السينما وتأريخها على السواء؛ وهيَ تعني بطبيعة الحال مرحلة التأصيل، حينما نهضَ الروّاد من أهل البلد بمهمّة صناعة الفيلم المصريّ، بعدما كانت
بروباغاندا غوغائية
وعودة إلى ثيمة " الصفعة "، المرمّزة لإستعباد المرأة، على رأينا، لنرى أنّ المنقلب الجديد، سياسياً وإجتماعياً، قد أسهم بدخول عناصر إجتماعية، كانت مهمّشة قبلئذٍ، للسينما المصرية: إنهم أبناء الريف، المنتمي إليهم غالبية ضباط الثورة الناصرية، والذين سطعتْ نجومهمإخراجاً وإنتاجاً، علاوة على كتاب السيناريو؛ هؤلاء المُناط بهم التعبير عن مثل العهد الثوريّ وفكره وسياسته. إنّ إدعاء النظام العسكريّ، الناصريّ، الأخذ بالعلمانية والطريق الإشتراكيّ، ما كان إلا شكلياً بأحسن الأحوال؛ فلم يُجد في تاريخه سوى أسلوب البروباغندا الديماغوغية والغوغائية. والحقيقة أنه إذا إستطاع الفيلم المصريّ آنذاك الحفاظ بهذه الدرجة أو تلك على جودته وقيَمه، فما ذلك سوى بفضل عدد من الروّاد المبدعين، المنتمين للجيل القديم؛ من أمثال محمد كريم وأحمد بدرخان وحسين فوزي وهنري بركات وصلاح أبو سيف. في أفلام هؤلاء الروّاد، الكلاسيكية، من النادر أن نعثرَ على لقطةٍ ما، تتقصّد تحقير الجنس الآخر، الأنثويّ. لا بل يحقّ لنا الدهشة، حينما نتابع في الأفلامَ الإستعراضية "المعرّفة نقدياً بالسينما التجارية" البطلة المتحدّية أعراف محيطها المسلم، المحافظ، فتنطلق لتحقيق حلمها بأن تصبح مطربة أو ممثلة أو راقصة: وقد جسّد هذا الدور خصوصاً الفنانة الموهوبة نعيمة عاكف، التي جمعت تلك الصفات كلها، وكذلك خليفتها العظيمة؛ الفنانة سعاد حسني. ولكن في العهد التالي، المعقب وفاة ناصر في مستهلّ السبعينات، إشتهرتْ مقولة الرئيس السادات "أخلاق القرية"؛ هو الذي كان يرمي خصومه السياسيين بإنعدام القيَم، ويدعوهم للعودة إلى الأخلاق الأصيلة، كذا، المُزدهرة برأيه في التربة الريفية. ومن غرائب المفارقات، أن تبرز في أيام السادات كلّ مساويء العهد البائد، الناصريّ، وبالرغم من أنه هوَ من حاولَ، صادقاً، الخلاص من ربقة تركته، الثقيلة. بيْدَ أنّ سيرورة التحولات، المُبتدئة في الخمسينات، كانت في الواقع قد نضجت وقتئذٍ وحان موعد جني نتائجها الإجتماعية والثقافية والإقتصادية.
مفهومات بالية
إن ترييف المدينة، بدرجة أولى، كان أبرز آثار العهد الثوريّ، الناصريّ، وخلفه العهد البراغماتيّ، الساداتيّ، بكل ما يعني ذلك من هيمنة للمفاهيم البالية، المتخلفة؛ من عادات الثأر والإنتقام إلى تقاليد
Dilor7@hotmail.
التعليقات
الصفعة وأشياء أخرى
hanadiiii -أتفق معك سيدتي في كثير مما ورد في مقالك ، فوضع المرأة العربية في السنما والحياة في تراجع مستمر ، فلم تكتف الأعمال السينمائية والتلفوزيونية بتقديم العنف ضد المرأة ، بل أصبحت تروج لمزايا التعدد ( مسلسل الحاج متولي ) وإلى تخلي المرأة عن عملها إذا تعارض مع رغبات الزوج (فيلم تيمور وشفيقة حين تتخلى الوزيرة عن منصبها لارضاء زوجها) كما تبرر هذه الأعمال خيانة الرجل باعبارها مجرد نزوة وأن الزوجة العاقلة هي التي تسامح من أجل الإبقاء على عش الزوجية حتى لو كان مبني على الخداع . أتمنى عليك سيدتي أن أتلقى تعليقا منك على رأيي وشكرا.
To Hanadi
دلور ميقري -الشكر لك على الإهتمام بالمقال وتقديم رأيك السديد به . والأمثلة التي تفضلتي بها من المسلسلات المصرية ، صحيحة . وكان يفترض بي أن أن أقدم مثل تلك الشواهد على العنف ضد المرأة من الأفلام ، ولكنني آثرت ألا أطيل على القاريء . وشكرا لك مرة اخرى . دلور ميقري / كاتب من سورية
ممممممممم
llolo -يعطيك العافية على ولا شي اوthanks for nothingانا اول مرة اسمع اسم كاتب المقال و احترت انو كاتب او كاتبة لحد ما قرأت تعليقك يا استاذ..طبعا عدم معرفتي فيك يمكن بيعود لجهلي او لعدم اطلاعي...المهم انت ضيعت وقت كبير على هادا المقال و موضوع مش مهم..يعني بصراحة في كتير اشياء اهم ممكن تبذل جهدك عليها خصوصا انو واضح انك متعب حالك في الكتابة