السينما

مهرجان فيلم الهواة في مدينة قليبية التونسية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تونس: يتنافس خمسون فيلماً من 14 دولة عربية وأجنبية على جوائز الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان الدولي لفيلم الهواة الذي يبدأ في 25 تموز/يوليو في مدينة قليبية التونسية.
وقال عادل عبيد رئيس المهرجان الذي تقيمه الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة كل سنتين منذ أكثر من أربعين عاماً في مؤتمر صحافي الثلاثاء أن "أكثر من سبعين فيلماً من 14 بلدا عربيا وأجنبيا يشارك في المهرجان".
ويشارك في خمسين من هذه الأفلام في المسابقة الرسمية للحصول على جائزة "الصقر الذهبي" في المهرجان الذي سيفتتح بفيلم "غزة اليوم الموالي" للمخرج الفرنسي المصري الأصل سمير عبد الله.
والدول العربية المشاركة في المهرجان الذي يستمر حتى مطلع آب/اغسطس هي تونس ولبنان والمغرب والجزائر وسوريا ومصر.
كما تشارك في المهرجان فرنسا وايطاليا وإستونيا وسويسرا وروسيا وهولندا والسنغال وبوركينا فاسو.
وتتنافس على "الصقر الذهبي" الأفلام اللبنانية "رسالة الى أختي" لسليم مراد و"ساعات ساعات" لانطوني شدياق و"التهويدة" لسيرينا أبي عبد والمغربي "أحلام صامتة" لعمر سعدون والسوري "ناجح" لهوازان عكو والجزائري "فتحات" لنسيم خدوسي والمصري "شق" لريم الغازي والتونسي "أرض محجبة" لمجدي دبابي.
وفي البرنامج أيضاً الفيلم الفرنسي "عندما ترحل باولا" لكلود سويسرو و"مكشوف" ليادنيكاشو شومات من بوركينا فاسو.
وقال عبيد أن "الواقع المعاش والأحداث في المنطقة تهيمن على أغلب الأفلام المشاركة في المهرجان" الذي من يتوقع أن يصبح اعتبارا من 2010 "سنويا".
ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرج غاستون كابوري أحد أعضاء الهيئة المنظمة للمهرجان الافريقي للسينما في واغادوغو.
وتضم اللجنة السينمائي الروسي فلادمير غابيشاف والمخرج الفرنسي المصري الأصل سمير عبد الله ومواطنه فيليب سيفستر رئيس تحرير مجلة "شاشة" التي تصدرها الجامعة الفرنسية للسينما والفيديو والمسرحي والسينمائي التونسي كمال التواتي.
وأضاف عبيد أن السينما السورية الشابة ستكون ضيفة شرف المهرجان لما "لمس فيها من نفس ابداعية مليئة بالوعود الفنية (...) تعد بمستقبل أكثر إشراقا وتعكس في الآن نفسه جملة من الأحلام التي تخامر شباب الجيل الجديد".
وفي البرنامج ستة أفلام قصيرة روائية وتسجيلية وأفلام كارتون. وكان لبنان ضيف الشرف للدورة السابقة للمهرجان.
وسيدير سمير عبد الله لقاء حول "علاقة السينما كفن بالأحداث اليومية والحروب" في اطار المهرجان الذي تبلغ موازنته هذا العام نحو ثلاثين مليون دولار.
وتشمل هذه الدورة ورشات حول "التصوير الفوتوغرافي" و"اللغة السينمائية" و"الصورالمتحركة" و"التقطيع الفني والفيلم المصور" ولقاء مع المخرج غاستون كابوري (بوركينا فاسو) وعرض لتجارب تونسية وروسية حول "فن الصور المتحركة في عصر المعلوماتية".
والجامعة التونسية للسينمائيين الهواة تأسست في 1962 ويبلغ عدد أعضائها 150. وقد أنتجت خلال 38 فيلما بين 2007 و2009.
وساهم المهرجان في صنع نجومية الكثير من المخرجين الذين شاركوا في دوراته الاولى مثل الجزائري أحمد بن كاملة والتونسيين فريد بوغدير وسلمى بكار ورضا الباهي والمصري يسري نصر الله والسوري محمد ملص.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ثلاثين مليون دولار ؟
صلاح سرميني -

عزيزي محرر الخبر أعلاه، هل أنت متأكد بأن ميزانية مهرجان قليبية وصلت إلى ثلاثين مليون دولار ؟ربما تقصد ثلاثين مليون دينار تونسي قديم ؟أوربما هناك خطأ كتابي، أو مطبعيوأنا متأكد بأنه غير مقصود على الإطلاق لأنني أعرف منظمي المهرجان معرفة جيدة وهم مناضلين سينمائئين حقيقيين، وتحياتي لجهودهم

ثلاثين مليون دولار ؟
صلاح سرميني -

عزيزي محرر الخبر أعلاه، هل أنت متأكد بأن ميزانية مهرجان قليبية وصلت إلى ثلاثين مليون دولار ؟ربما تقصد ثلاثين مليون دينار تونسي قديم ؟أوربما هناك خطأ كتابي، أو مطبعيوأنا متأكد بأنه غير مقصود على الإطلاق لأنني أعرف منظمي المهرجان معرفة جيدة وهم مناضلين سينمائئين حقيقيين، وتحياتي لجهودهم