السينما

إفتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الاسكندرية: إفتتح مساء يوم الثلاثاء مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بالفيلم التركي "تضميد جراح الماضي" تأليف واخراج ارسين برتان.
وفي بداية الافتتاح عرضت مشاهد من ثلاثة أفلام مصرية دارت أحداثها في مدينة الاسكندرية المصرية المطلة على البحر المتوسط وهي "السمان والخريف" عن رواية لنجيب محفوظ و"اسكندرية كمان وكمان" اخراج يوسف شاهين و"رصيف نمرة خمسة" اخراج نيازي مصطفى.
وفي حضور اللواء عادل لبيب محافظ الاسكندرية كرم المهرجان الممثلة التركية هوليا كوسيجيت والمخرج التونسي ناصر خمير الذي لم يحضر. ومن مصر كرم المهرجان ايضًا المخرج توفيق صالح والممثلين حسن حسني ومريم فخر الدين ومدير التصوير مصطفى امام وفني الاضاءة غريب أحمد لبيب وكاتب السيناريو فيصل ندا الذي أهدى التكريم "الى ملك الفيديو "المخرج والممثل المصري الراحل" نور الدمرداش".
ويتنافس في الدورة الخامسة والعشرين للمهرجان 13 فيلمًا من 13 دولة تنتمي الى حوض البحر المتوسط حيث أصبح المهرجان متوسطيًا في كل أقسامه بما فيها الافلام المعروضة خارج المسابقة الرسمية.
والاعمال المتنافسة هي فيلم الافتتاح التركي والفيلم الاسباني "الغرباء" والايطالي (فوضى هادئة) والسلوفيني "الى الابد" والكرواتي "كينو ليكا" والقبرصي "العودة الاخيرة الى الوطن" والالباني "حزن السيدة سناجدروفا" واليوناني "في مواجهة الجبل" والفرنسي "حكاية عيد الميلاد" ومن الجبل الاسود فيلم "أنظر الى ماريا بيروفيتش".
والافلام العربية المشاركة في المسابقة هي "داخل البلاد" وهو انتاج جزائري فرنسي للمخرج الجزائري طارق تجية و"سيني شيتا" تأليف واخراج التونسي ابراهيم لطيف. أما مصر فيمثلها فيلم "لمح البصر" وهو العمل الروائي الاول لمخرجه يوسف هشام وهو مأخوذ عن قصة قصيرة للروائي نجيب محفوظ.
وترأس التركية كوسيجيت لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها كلا من الكاتب والمخرج الفرنسي ايفان لوموان والمخرج المقدوني ميلكو مانكيفسكي والممثلة المغربية نعيمة الياس والمخرجة الفلسطينية ان ماري جاسر ومن مصر مدير التصوير محسن أحمد والممثلة بشرى.
وقالت الناقدة خيرية البشلاوي رئيسة المهرجان في الافتتاح ان المهرجان " اختار بالاجماع فلسطين ضيف شرف" الدورة الجديدة بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 "وذلك تأكيدا على عروبة القدس التي سوف تظل عربية".
ودعا المهرجان عددًا من رموز السينما الفلسطينية للمشاركة في احتفالية فلسطين التي تقام على هامش المهرجان وتشمل عرض أفلام روائية ووثائقية وتنظيم ندوة عنوانها "السينما الفلسطينية.. الوطن والغربة" التي دعي للمشاركة فيها مخرجون وممثلون فلسطينيون منهم رشيد مشهراوي وميشيل خليفي وهيام عباس وايليا سليمان وعز الدين شلح رئيس مهرجان القدس السينمائي.
ومن الافلام الفلسطينية المشاركة في المهرجان "عيد ميلاد ليلي" و"حيفا" لرشيد مشهراوي و"ولد. حائط وحمار" لهاني أبو أسعد و"ليش صابرين" لمؤيد عليان و"الى أبي" و"قوس قزح" لعبد السلام شحادة و"ملح هذا البحر" لان ماري جاسر.
وينظم المهرجان للعام الرابع على التوالي مسابقة مصرية يختار فيها 100 ناقد في استفتاء أفضل ممثل وممثلة ومخرج وكاتب سيناريو ومصور ومصمم ديكور وأفضل فيلم من بين 26 فيلمًا مصريًا هي مجمل الانتاج السينمائي منذ بداية يناير كانون الثاني 2009 الى الان.
ومن أبرز الافلام المتنافسة "ميكانو" لمحمود كامل و"خلطة فوزية" لمجدي أحمد علي و "واحد صفر" لكاملة أبو ذكري و"يوم ما اتقابلنا" و"صياد اليمام" لاسماعيل مراد و"عين شمس" لابراهيم بطوط و"دكان شحاته" لخالد يوسف و"الفرح" لسامح عبد العزيز و"بوبوس" لوائل احسان و"احكى يا شهرزاد" ليسرى نصرالله و"السفاح" لسعد هنداوي و"1000 مبروك" لاحمد نادر جلال.
وستعلن نتيجة الاستفتاء في حفل ختام المهرجان في العاشر من أغسطس اب حيث يتسلم الفائزون التمثال الذهبي لعروس البحر المتوسط.
وتنظم الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما على هامش المهرجان مسابقة الديجيتال التي يتنافس فيها 47 فيلمًا تشمل أعمالاً تسجيلية قصيرة وروائية قصيرة ورسومًا متحركة ومشاريع تخرج لطلاب بالمعهد العالي للسينما الذي يحتفل المهرجان بمرور 50 عاما على تأسيسه.
وينظم المهرجان برنامجًا عنوانه "أبناء الاسكندرية في عيون الكاميرا" تعرض فيه أفلام مصرية وأجنبية صورت في الاسكندرية منها "السمان والخريف" عن رواية لمحفوظ واخراج حسام الدين مصطفى و"صراع في الميناء" ليوسف شاهين و"الصعاليك" لداوود عبد السيد و"البحر بيضحك ليه" لمحمد كامل القليوبي اضافة الى أفلام أجنبية هي "الاسكندر" و"الاسكندر المقدوني" و"ابن كليوباترا" و"كليوباترا" الذي أنتج عام 1963 ونال عددا من الجوائز في مسابقة الاوسكار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى مهرجان الاسكندر
الكاتب سميح يوسف -

قرات ياساده اداره مهرجان الاسكندريه انكم استضفتم الناقد عزالدين شلح رئيس مهرجان القدس السينمائى سؤالى هل تعلمون انه لا ينتمى للسينما ذلك الشخص وانه ليس برئيس مهرجان ولا مسخره الا تدققون بهويه من تستضيفون وهل كل من سمى نفسه لقبا ونعت نفسه بمسمى اصبح مصدقا عندكم ارجو على مهرجان الاسكندريه ان يتصل بوزاره الثقافه الفلسطينيه وبجمعيه المخرجين الفلسطينيين وباتحاد الفنانيين الفلسطينيين ستكتشفون بان المدعو عزالدين شلح فقط متسول وسارق للمسمى وهو فعلا لا ينتمى للسينما الفلسطينيه ولا احد يعرفه لذلك نطالب اداره مهرجان الاسكندريه بالاعتذار وفى موقع ايلاف بعد ان يتحققو من صدق كلامنا والسفاره الفلسطينيه بالقاهره قريبه منهم فليسالونها والسلام