شعرية بيرغمان.. النزعة للحلم أولاً
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
حميد عقبي من باريس: قبل عامين في مثل هذه الأيام ودع عالمنا المخرج السينمائي العالمي أنغمار بيرغمان، صاحب أضخم ثروة فنية في السينما و المسرح و الفلسفة. الكثير من المجلات و المواقع الفنية، تنتهز هذه الذكرى للتأمل و تكريم عبقرية هذا الفنان. قليلة هي المجلات و المواقع العربية التي
أنغمار بيرغمان لا يبحث لتوصيل الواقع في افلامه، لغرض جمالي هو يلعب على العناصر المكونه لهذا الواقع، شعرية سينما بيرغمان تولد بخلط الحلم مع بعض عناصر الواقع، شخصيات بيرغمان تعيش مع أحلامها, تستعيد تذكرها، هناك اشبه بالذهاب و الإِياب أو الكر و الفر بين الواقع و الخيال. في فيلمه "مونيكا"، مونيكا فتاة فقيرة تعيش واقع بائس، تحاول الفرار من هذا الواقع، تطالع مجلات الموضة، تحلم بان تترك مدينة استكهولم لتعيش حياتها حرة، تجد في هاري منفذا للهروب، يأخذ الاثنان قارباً يقومان برحلة لجزيرة نائية بعيداً عن أبوها المدمن على الكحول وبيتها الضيق ومضايقات الرجال في العمل. هنا بيرغمان يعيد صياغة قصة بداية الكون نحن أمام آدم و حواء في جنة الخلد، تحقق جزءًا من حلمها تعيش لحظات من السعادة، تشرب، تغني و تحلم الا ينقطع الحلم، ينقلب الحلم الى كابوس بعد نفاذ الغذاء لا تتحمل اكل الفطريات في كل وجبة، عندما تخبر صديقها انها حامل، يدور جدل حول العودة للواقع، ترفض العودة لكنها لا تتحمل البقاء، تقوم بسرقة قطعة لحم من منزل قريب من الجزيرة يمسك بها صاحب المنزل تستطيع الفرار، تتحول هذه الجميلة اشبه بوحش تزحف بين الاحراش ممسكة بقطعة اللحم، ينتهي الحلم بل يتحول لكابوس مفزع، تتحول الجنة لجحيم، تصبح سجناً، مونيكا مخلوق يعشق الحرية، الزوج والبيت والامومة والمسؤولية لا تعني لها شيئًا، بعد عودتها، تخون زوجها مع صديقها الاول ثم تتركه و تترك طفلتها، تركض وراء شبح الحرية والحلم واللذة.
عالم الحلم هو منطلق البداية ونقطة الوصول في العديد من أفلام بيرغمان، هو عالم لإِعادة فهم الماضي و الواقع، هو إِبحار بدواخل النفس الإِنسانية بكل تناقضاتها، هو محاولة لفهم الإنسان و الوجود و إِثارة جدل حول الحقائق المطلقة و المواضيع الشائكة.
في فيلمه "الفروالة البرية"، نحن أمام شخصية اسحاق البروفيسور، على مشارف الثمانينات من عمره، أمضى حياته بالعمل، يروي لنا حلماً غريبا، يتجول في شارع خالٍ من الناس، تثير انتباهه ساعة من دون عقارب، عربة تسير، تتعطل، شخص غريب يقترب منه، عندما يحاول لمسه، يسقط جسدا يخر منه الدم، تتعطل العربة، تقفز إِطارات العربة، تتجه نحوه، يقترب أكثر، يسقط تابوت من العربة، مع اقترابه، تخرج يداً من التابوت، تكون المفاجاة الجسد الميت هو جسد البروفيسور.
الحلم هنا يمكن اعتباره رحلة في تجربة عالم الروح، رحلة للعالم غير المرئي. بيرغمان يقدم الحلم عندما تكون العين مغمضة، تعود الشخصية لطبيعتها الإِنسانية البدائية، بعيداً عن مغريات الواقع الزائف، الحلم تجربة ساحرة من اجل معرفة ما وراء الواقع، هنا الشخصية امام حقيقة لا يمكن انكارها، أمام قدر لا يمكن الفرار منه، انه الموت بكل قسوته و بشاعته وسحره.
الحلم ليس الهروب من الواقع، هو وسيلة لتعرية الواقع و الغوص في العمق الإِنساني. بيرغمان يختار شخصيات مريضة و مضطربة، تتقلب بين احلام و كوابيس مرعبة، يسجنها بيرغمان في واقع مرعب، لا يترك لها مجالاً للهروب كي تنهار، كي تصرخ، يقودها للجنون كي تفضح و تعري زيف الواقع، واقعها و حقيقتها اولاً، ثم الواقع العام ثانياَ.
في فيلم "صرخات و همسات" الديكور يسيطر عليه اللون الأحمر، هو عالم الروح و الحلم، أربع نساء بملابس بيضاء، أمام الموت والحقيقة، هذا اللون الأحمر هو للتعريف بالروح، بدواخل النفس الإِنسانية هو أشبه بروح تنّين نصفه طائر و نصفه الاخر حوت.
آنيس صاحبة هذا القصر على وشك الموت، تعاني من مرض السرطان، تصرخ، تتالم، تحاول الفرار من سطوة الموت، تجد في الحلم و ذكريات الطفولة بعض من السعادة و الالم.
في احضان خادمتها تحس بحنان الام، الخادمة تجد في سيدتها الطفلة التي خطفها الموت
آنيس نموذج إِنساني في عالم و عصر مادي يكاد ان يقضي على الروح و صفائها، تعيش وحيده تصرخ من الالم، تبحث عن الخلاص و الهدوء، يأتي الموت لإِنتشالها، لكن أبواب السماء تظل مغلقة. لم تستطيع صلوات الكاهن من تحريرها من الشقاء، هي بحاجة لحب الاخرين للتخلص من هذا الجحيم، تطلب مساعدة الاحياء، لكن الاخت كارين و الاخرى ماريا في حالة خواء روحي، لذلك لا تستطيع اي واحده الاقتراب من الجسد الميت الذي يتحدث و يصرخ طالبًا المساعدة و الرحمة، وحدها آن هذه الخادمة الفقيرة تملك الايمان، هي من سيسعف و ينقذ الروح المعذبة بصلواتها بحبها و روحها الطاهر.
الموت هنا بالنسبة لمن يمتلك روحاً صافياً هو حلم للخلاص، اما للروح المدنسة بالذنوب و المادة فهو كابوس مرعب. الخادمة تصلي بخشوع للرب رغم انها فقيرة و فقدت ابنتها ثم سيدتها، تظهر في نهاية الفيلم تحتضن دفتر ذكريات سيدتها، تظهر مباشرة من دون قناع. يظهر وجهها مشرقاً و منيراً، بينما نرى كارين و ماريا خلف الاقنعة. رغم هذه التجربة أمام عالم الحقيقة و الموت إِلا ان هذه الشخصيات تعود للحياة المادية من دون الإِستفادة من هذا الدرس.
نحن أمام شخصية لا تؤمن بالحلم و الخيال، لا تريد المعرفة المبنية على النصوص و الحكايات الدينية، هي تشكك بهذه النصوص و تسخر من الخيال الشعبي الذي كان وراء وجود فكرة الإِله، أساس الايمان هو الحلم و الخيال، و من الصعب استخدام العقل و المنطق المادي للمس العالم الميتافيزيقي المعقد وغير المرئي.
هذه الشخصية تعيش في قلق و اضطراب بسبب الشك و الكفر و الالحاد، لكنها تبحث و لا تتوقف أمام التراث الشفهي و النصوص الدينية، هي تشبه شخصية المخرج، بيرغمان طوال مسيرته الفنية يخوض في المسائل المعقدة بحثاً عن الحقائق المطلقة، يقدم لنا عالم الكفر و الالحاد مقابل عالم الحلم و الخيال، اي عالم الإِيمان.
والموت هنا حقيقة قريبة من الانسان، نحن في هذا العصر نعتبرها حادثةً او مصيبة تأتي من دون إِنذار، تأتي كخطأ أو حادث يقلب موازين التوقعات و يدمر احلامنا بالبقاء، هنا بهذا الفيلم الموت يلبس قناع من الصعب لمس حقيقة وجه الموت، لكنه حقيقة، بل واقع لا يمكن إِنكاره أو الهروب منه. في هذا الفيلم خيال المخرج يقدم لنا صورة مفزعة هي استعارة لهذا المخلوق والقدر الذي لا يمكننا الفرار منه، هو ذكي، يعرف عنا الكثير، لكننا في هذا العصر المادي نصاب بنوع من الغفلة لذلك عند حضوره نصاب بالفزع و الخوف، لكننا لا نستطيع الفرار أو الهررب من هذا القدر.
الموت يظهر بهذا الفيلم كجزء من الحقيقة و الوجود، بمعنى كل شخص حي يعيش مع الموت كونه جزء من الطبيعة و الوجود. بواسطة شخصية الموت يحاول بيرغمان الافصاح عن قلقه، يثير أسئلة شائكة للتعبير عن شكه و اضطرابه حول وجود إِله و حياة ما بعد الموت.
قصة الفيلم تدور في العصور الوسطى، نرى فضاعة و قسوة الموت الذي يغتال الفقراء و البسطاء مستخدما سلاح مرض الطاعون لتدمير الحياة، في قرية بسيطة تتحول الى خراب بسبب الموت الذي يستمتع بتدمير ضحكات و احلام الضعفاء، الصلوات و التضرع بالإِله او المسيح لا توقف همجية و وحشية الموت، يعلن الكاهن فناء العالم لا مفر من الموت. هنا بيرغمان يقدم صورة لبشاعة الحرب العالمية الاولى و الثانية و استخدام القنبلة الذرية و الاسلحة البشعة التي قتلت الملايين من دون ذنب. جميع الحروب السابقة و اللاحقة ليست لخدمة الدين، بل هي لمصلحة فئة برجوازية تستخدم الدين و الإِله لمصلحتها، هذا الفيلم صرخة شاعر تجاه المادية و السياسة، و ليس مجرد سرد لحكاية شعبية.
بيرغمان لا يتاجر بأحلام البسطاء كما نراه اليوم من الافلام السطحية و الهابطة التي تستخدم الفئة المهمشة كسلم للوصول للمجد و الشهرة. يمكننا التوقف للحظة بسيطة و لا سبيل للمقارنة بين عبقرية و شفافية بيرغمان أمام سخافة و هشاشة بعض الأفلام العربية التي تتخذ من الفئة المهمشة موضوع لافلام ركيكة و سطحية ، يتم تقديم الاحداث بصورة سطحية مباشرة تخلو من المعنى و الجمال.
لا نريد تسمية او اعطاء اهمية لهذه التفاهة لكننا ندرك أن هولاءِ لا يعرفون بيرغمان و ليس لديهم أي مؤهلات فنية، هي موجة أو سحابة صيف ستذهب لغير رجعة.
بيرغمان يقدم لنا صورة المؤمن و رؤية هذا المؤمن، يقدم لنا صلابة و قوة الايمان و الخيال الفطري و الشعبي بكل بساطته و عفويته، بكل روعته وسحره، في هذا الفيلم "الختم السابع" نحن امام شخصية حالمه مؤمنة، انها شخصية الممثل الكوميدي و المهرج الذي يتخييل ويحلم بالسيدة العذراء و السيد المسيح، يشعر بالسعادة لهذه الرؤية، باستطاعته ان يغني و يرقص بفرح لإِكتشافهِ العالم الاخر، هذه الشخصية يمكننا ان نحس بانها الامل ضد التشاؤم، الايمان ضد الكفر، الحلم ضد الكابوس.
في "الختم السابع" المهرج و زوجته و الطفل الصغير الذي يظهر عاريا و يحبو، هذه الشخصيات الثلاث استعارة للثالوث المقدس "الاب، الابن و الروح القدس"، المهرج و زوجته يحاولان الترفيه عن البؤساء بالغناء و الحكايات، أي ترويج نوع من الاحلام و الفرح، يستطيع الموت ترويض الجميع و نراهم في نهاية الفيلم يشاركونه في رقصة فلكلورية، لكن المهرج يفر بزوجته و طفله متجاوزا الغابة و العواصف، للحفاظ على الطفل كونه الامل و الحلم، هذا الفيلم معقد و كئيب، لكنه عميق، فكل لقطة مليئة بالاستعارات ليعطي لكل متفرج فرصة للمشاركة الفعالة و الايجابية كلّ على حسب ثقافته، كل صورة يرسلها المخرج للروح و الفكر و الخيال.
في فيلم " كما في المرآة" نجد اربع شخصيات هي كارين و زوجها و أبوها و أخوها الصغير تعيش في جزيرة، الجزيرة أشبه بسجن، هذه الشخصيات تعيش في عزلة و وحدة، كارين مريضة نفسياً، تدخل في عالم الخيال و الحلم، تقع في حب إِله هو عبارة عن عنكبوت يختفي بين شقوق جدران غرفة خالية. من اجل هذا الإِله تقرر ترك زوجها، تقع ايضا بالاعجاب بأخيها الصغير، ترغمه على ممارسة الجنس معها، نحن هنا امام امرأة تصبح اسيرة لعالم ميتافيزيقي لا يدركه احد الا هي وحدها. تشعر بالسعادة عندما تكون في هذا العالم، تتعقد العلاقة بين الشخصيات بسبب هذه الاحلام المجنونه، في نهاية الفيلم تتعرض لاِنهيار عصبي، يتم استدعاء الإِسعاف، من خلال نافذة البيت نرى هبوط طائرة هيلكوبتر، حركة الهبوط اشبه بحركة هبوط عنكبوت، هذه استعارة لحلم كارين، بيرغمان ببراعته السينمائية يمكننا من لمس و مشاهدة العالم الميتافيزيقي والخيالي، فيتحول غير المرئي الى مرئي، لكنه لا يقدمه بطريقة ساذجة او مباشرة، هو يتيح للمتفرج مساحة واسعة من الخيال و التفكير، يدعوه للحلم وتخطي العالم المادي المحدود والضيق الى عالم روحاني مطلق.
في فيلم "العار" بيرغمان يتطرق لموضوع الحرب باعتبارها كابوساً مرعباً و بشعاً يدمر كل شيء جميل هذه الحرب تدمر اسراة و حلم امرأة بان يكون لديها طفلة جميلة تمنحها الحنان و الامان في عالم مضطرب يعيش على حافة الهاوية بسبب العنف و الانانية. في جزيرة صغيرة يفر الزوج و زوجته هربا
في فيلم "الوجه" نحن امام السحر، عالم الخيال و ما وراء الواقع ضد العالم المادي و العلم الذي لا يعترف الا بالمحسوس و المرئي، فولجر الساحر يأتي لتقديم عرض امام الدكتور فولجير و مجموعة من الاثرياء، يفشل الساحر في تقديم العرض او التاثير على هذه المجموعة، لكن سحره يجذب بعض البسطاء من العاملين بالقصر وكذلك فئة النساء، البسطاء هم الاقرب للحلم و العالم الميتافيزيقي، الخادمة الجميلة سارة تشتري دواء الحب الساحر، تقع في حب شاب من اعضاء فرقة الساحر و تغادر معهم تاركة القصر و الحياة المريحة. الدكتور فولجير يحاول اغراء زوجة الساحر بالبقاء و ترك زوجها، زوجة احد الاثرياء تقع في حب الساحر. هذا الفيلم مناسبة لبيرغمان لمراجعة ابداعه و رؤيته الفنية و السينمائية، هو استشعار للموت الذي أصبح يحس به قريباً منه. هو محاولة لاكتشاف اكبر للعالم الميتافيزيقي و ايغال في دواخل الذات الانسانية بكل تعقيداتها و كبريائها و غرورها، المخرج يحاول اكتشاف ذاته و عرض سيرته الذاتية بصدق باسلوب غير مباشر، هو محاولة للافصاح عن القلق و الاضطراب الداخلي لبيرغمان وللمجتمع والعالم الذي يحيط بالفنان.
في فيلمه "الشخصية" يتناول بيرغمان شخصية فنانه مسرحية فقدت صوتها خلل احد العروض، يتم نقلها لمركز للعلاج النفسي ثم تغادر مع ممرضتها لقضاء فترة نقاهة بجزيرة بعيداً من ضوضاء و صخب الواقع. الجزيرة هنا بعناصرها الطبيعية هي عالم الحلم، عالم الصفاء و الدهشة، لكن الانسان المصاب بخلل واضطراب داخلي وروحي قد يعجز عن التوغل في هذا العالم رغم سحره وروعته. تظل هذه الشخصية مسجونه في عالم الصمت والعزلة رغم ديناميكية وضوضاء الطبيعة. في المقابل تظل الممرضة تتحدث دون توقف الى ان تصاب بانهيار بسبب صعوبة وجود علاقة مع روح اخرى
في فيلم" فاني و اسكندر" بيرغمان يعود الى موطن الطفولة لاستعادة احلام الطفولة الضائعة، هو يرى ان قمة الابداع الفني امتلاك خيال و احلام طفولية بريئة، صورة الطفولة ليست للمتاجرة بمشاعر المتفرج كما نراه في بعض الافلام الاكشن السندويتشية، هي عالم الحلم دون حدود مفتوحة الافاق، هي مناسبة لتلمس طهارة الروح الانسانية و الخيال الساحر، هي العودة لحقيقة و اصل الانسان قبل ان تشوه روحة مادية عالم اليوم، الفن جنون و براءة ضد البشاعة العصرية، السينما حلم طفولي هذه النقطة هي سر شعرية و عبقرية بيرغمان.
خلاصة
لا يخلو أي فيلم من افلام بيرغمان من عنصر الحلم، بيرغمان كان شديد التاثر بالكاتب السويدي ستندبيرج، كان شديد التاثر بالتراث السويدي والاساطير هو مولع بكل ما هو انساني و روحي. لم يكن متعصباً لدين اومذهب سياسي، كان متعصبًا ومنحازًا للانسان والروح والحلم. نحن بحاجة لمشاهدة افلامه ليس لتعلم السينما كفن تعبيري شعري، بل للتعرف على ذاتنا الانسانية. افلامه فرصة للحلم، فرصة للتامل في الذات والروح، فرصة لتذوق روعة السينما كفن شعري ساحر.
توصيات
في عالمنا العربي العديد من الكليات والمعاهد التي تدرِّس فنون الاخراج السينمائي والتلفزيوني. أغلب هذه المؤسسات ليست لديها مكتبات سينمائية لافلام تحوي الروائع السينمائية مثل افلام بيرغمان. هذا نقص فضيع، لمن يحب دخول عالم السينما عليه مشاهدة افلام بيرغمان و غيره من عباقرة الفن السابع. نحن نعيش في عالمنا العربي في حالة انقطاع مع هذه الروعة، الفضاء التلفزيوني العربي يميل لكل ما هو سطحي و فارغ. الكثير من المهرجانات العربية ليست لديها الشجاعة لعرض الفكر الجاد، فضاء الانترنت يظل بابًا مفتوحًا لمشاهدة أو شراء مثل هذه الأفلام.
aloqabi14000@hotmail.com
التعليقات
اهلاً خميد!
علي حسين -أهلاً بالغالي، حميد.. بالفعل انغمار بيرغمان يعد من المخرجين القلائل، الذين امتعوا الجمهور بفنهم الراقي، هذا رغم انه سلبي في حياتة الشخصية، وبالرغم من ذلك فهو فقير في تكوين الممثل بالغطاء الكوميدي، وقد يعود السبب في نشوءة لما وجده من الحرمان العاطفي والمعنوي الفني. هذا لاينفي دخوله للمجال السينمائي من باب التحدي فقط والحرمان كذلك..لكن يظل مبدع كمخرج مسرحي، يطرز للممثل الذي يتعامل معه ثوباً من النجومية.. تحية لك على هذا المقال الرائع.. اريد أن اسالك سؤالاً، لماذا المقال هذا أتى بعد عامين من وفاته؟
اهلاً خميد!
علي حسين -أهلاً بالغالي، حميد.. بالفعل انغمار بيرغمان يعد من المخرجين القلائل، الذين امتعوا الجمهور بفنهم الراقي، هذا رغم انه سلبي في حياتة الشخصية، وبالرغم من ذلك فهو فقير في تكوين الممثل بالغطاء الكوميدي، وقد يعود السبب في نشوءة لما وجده من الحرمان العاطفي والمعنوي الفني. هذا لاينفي دخوله للمجال السينمائي من باب التحدي فقط والحرمان كذلك..لكن يظل مبدع كمخرج مسرحي، يطرز للممثل الذي يتعامل معه ثوباً من النجومية.. تحية لك على هذا المقال الرائع.. اريد أن اسالك سؤالاً، لماذا المقال هذا أتى بعد عامين من وفاته؟
شكراً خسين
Hamid OQABI -الاح علي خسين شكراً لهذا الاطراء، انا شتغل ببحثي للدكتوراة على بيرغمان، كوكتو، بازليني، بونويل، و تاركوفسكي، سبق و ان نشرت عدة مواضيع حول السينما الشعرية بعدة مناسبات و مواقع،نحاول عبر ايلاف نشر دراسات معمقة باسلوب مبسط لعل الباحث العربي في مجال السينما الشعرية يستفيد منها، هناك نقص فضيع في هذه المواضيع، لعلنا نسهم بهذه الدراسات لسد هذا النقص، هي مفتاح لمن يحب هذا النوع من السينما، وفاة فنان لا يعني نهايته الفن الجميل يظل حياً و ساحراً للابد.حميد عقبي
اهلاً خميد!
علي حسين -أهلاً بالغالي، حميد.. بالفعل انغمار بيرغمان يعد من المخرجين القلائل، الذين امتعوا الجمهور بفنهم الراقي، هذا رغم انه سلبي في حياتة الشخصية، وبالرغم من ذلك فهو فقير في تكوين الممثل بالغطاء الكوميدي، وقد يعود السبب في نشوءة لما وجده من الحرمان العاطفي والمعنوي الفني. هذا لاينفي دخوله للمجال السينمائي من باب التحدي فقط والحرمان كذلك..لكن يظل مبدع كمخرج مسرحي، يطرز للممثل الذي يتعامل معه ثوباً من النجومية.. تحية لك على هذا المقال الرائع.. اريد أن اسالك سؤالاً، لماذا المقال هذا أتى بعد عامين من وفاته؟
شكراً خسين
Hamid OQABI -الاح علي خسين شكراً لهذا الاطراء، انا شتغل ببحثي للدكتوراة على بيرغمان، كوكتو، بازليني، بونويل، و تاركوفسكي، سبق و ان نشرت عدة مواضيع حول السينما الشعرية بعدة مناسبات و مواقع،نحاول عبر ايلاف نشر دراسات معمقة باسلوب مبسط لعل الباحث العربي في مجال السينما الشعرية يستفيد منها، هناك نقص فضيع في هذه المواضيع، لعلنا نسهم بهذه الدراسات لسد هذا النقص، هي مفتاح لمن يحب هذا النوع من السينما، وفاة فنان لا يعني نهايته الفن الجميل يظل حياً و ساحراً للابد.حميد عقبي
رائع
متابع -رائع سيدي حميد عقبي، الرجاء الاستمرار بنشر هكذا مواضيع، حقاً نحن بحاجة لهكذا كتابات... شكراً جزيلاً
شكراً خسين
Hamid OQABI -الاح علي خسين شكراً لهذا الاطراء، انا شتغل ببحثي للدكتوراة على بيرغمان، كوكتو، بازليني، بونويل، و تاركوفسكي، سبق و ان نشرت عدة مواضيع حول السينما الشعرية بعدة مناسبات و مواقع،نحاول عبر ايلاف نشر دراسات معمقة باسلوب مبسط لعل الباحث العربي في مجال السينما الشعرية يستفيد منها، هناك نقص فضيع في هذه المواضيع، لعلنا نسهم بهذه الدراسات لسد هذا النقص، هي مفتاح لمن يحب هذا النوع من السينما، وفاة فنان لا يعني نهايته الفن الجميل يظل حياً و ساحراً للابد.حميد عقبي
رائع
متابع -رائع سيدي حميد عقبي، الرجاء الاستمرار بنشر هكذا مواضيع، حقاً نحن بحاجة لهكذا كتابات... شكراً جزيلاً
ما السينما الشعرية؟
علي حسين -ذكرت في تعليقك مصطلح السينما الشعرية، ماذا قصدت بمفهوم هذا المصطلح؟ هل هو المأخوذ من الشعر مثلا.. أم من المشاعر والأحاسيس.. أم أجواء العواطف الشاعرية.. أم من ماذا؟
رائع
متابع -رائع سيدي حميد عقبي، الرجاء الاستمرار بنشر هكذا مواضيع، حقاً نحن بحاجة لهكذا كتابات... شكراً جزيلاً
ما السينما الشعرية؟
علي حسين -ذكرت في تعليقك مصطلح السينما الشعرية، ماذا قصدت بمفهوم هذا المصطلح؟ هل هو المأخوذ من الشعر مثلا.. أم من المشاعر والأحاسيس.. أم أجواء العواطف الشاعرية.. أم من ماذا؟
عرض جميل
محمد حبيبي -عرض يحرك المياه الراكدة ، ويقدم قراءة بتجربة سينمائية متفردة .. لكم نحن بحاجة ماسة للكثير مما هو جاد وفن حقيقي .. أفضّل أيها العزيز والرأي لك ـ توضيح الفرق بين مصطلحين مهمين لكل منهما مجاله ..مجال سينمة الشعر .. أي تحويل الشعر لرؤى سينمائية .. ومجال شعرنة السينما أي ممارسة الفن السينمائي بتقنيات الشعر .. خالص الشكر لك أيها الجميل ..
ما السينما الشعرية؟
علي حسين -ذكرت في تعليقك مصطلح السينما الشعرية، ماذا قصدت بمفهوم هذا المصطلح؟ هل هو المأخوذ من الشعر مثلا.. أم من المشاعر والأحاسيس.. أم أجواء العواطف الشاعرية.. أم من ماذا؟
عرض جميل
محمد حبيبي -عرض يحرك المياه الراكدة ، ويقدم قراءة بتجربة سينمائية متفردة .. لكم نحن بحاجة ماسة للكثير مما هو جاد وفن حقيقي .. أفضّل أيها العزيز والرأي لك ـ توضيح الفرق بين مصطلحين مهمين لكل منهما مجاله ..مجال سينمة الشعر .. أي تحويل الشعر لرؤى سينمائية .. ومجال شعرنة السينما أي ممارسة الفن السينمائي بتقنيات الشعر .. خالص الشكر لك أيها الجميل ..
عرض جميل
محمد حبيبي -عرض يحرك المياه الراكدة ، ويقدم قراءة بتجربة سينمائية متفردة .. لكم نحن بحاجة ماسة للكثير مما هو جاد وفن حقيقي .. أفضّل أيها العزيز والرأي لك ـ توضيح الفرق بين مصطلحين مهمين لكل منهما مجاله ..مجال سينمة الشعر .. أي تحويل الشعر لرؤى سينمائية .. ومجال شعرنة السينما أي ممارسة الفن السينمائي بتقنيات الشعر .. خالص الشكر لك أيها الجميل ..
السينما الشعرية
Hamid OQABI -الاعزاء القراء سبق ونشرنا على صفحات ايلاف موضوع عن فيلم كلب اندلسي و اخر عن سينما بازوليني وهذا الموضوع الثالث، لدينا دراسات اخرى نامل نشرها عن سينما كوكتو،تاركوفسكي، الآن رينيه،جون فيجو، تيم برتون، بيالى، مان راي، يوسف شاهين و في كل دراسة نحاول اضاءة جانب حول مصطلح السينما الشعرية، يمكنكم طرح اي تسائل ..تحياتي ـ حميد عقبي
السينما الشعرية
Hamid OQABI -الاعزاء القراء سبق ونشرنا على صفحات ايلاف موضوع عن فيلم كلب اندلسي و اخر عن سينما بازوليني وهذا الموضوع الثالث، لدينا دراسات اخرى نامل نشرها عن سينما كوكتو،تاركوفسكي، الآن رينيه،جون فيجو، تيم برتون، بيالى، مان راي، يوسف شاهين و في كل دراسة نحاول اضاءة جانب حول مصطلح السينما الشعرية، يمكنكم طرح اي تسائل ..تحياتي ـ حميد عقبي
السينما الشعرية
Hamid OQABI -الاعزاء القراء سبق ونشرنا على صفحات ايلاف موضوع عن فيلم كلب اندلسي و اخر عن سينما بازوليني وهذا الموضوع الثالث، لدينا دراسات اخرى نامل نشرها عن سينما كوكتو،تاركوفسكي، الآن رينيه،جون فيجو، تيم برتون، بيالى، مان راي، يوسف شاهين و في كل دراسة نحاول اضاءة جانب حول مصطلح السينما الشعرية، يمكنكم طرح اي تسائل ..تحياتي ـ حميد عقبي
تحياتي لكم
Hamid OQABI -العزيز الدكتور محمد حبيبي بالنسبة للاسئلة التي طرحتها لا يمكن الرد عليها في سطور، سوف نرسل قريباً دراسة حول الشعر في سينما جون كوكتو، نتمنى ان يتسع صدر ايلاف و هذه الصفحة الابداعية لنشر هذه الدراسات، سوف نحاول بلغة مبسطة ان نشرح الفرق بين السينما الشعرية و الشاعرية و سينمائية القصيدة الشعرية، بحثي للماجستير و الان بحث الدكتورة يناقش هذه المواضيع نظرياً و عملياً، شرح موجز عن هذه الافكار لا يمكن ان يتم في مقال واحد، سنعمل على نشر عدة مقالات، سنقف امام ابداع تاركوفسكي، ثم نقف امام هولاء الخمسة اقصد بونويل،بازوليني، بيرجمان، كوكتو و تاركوفسكي، سنتوقف في موضوع خاص حول المشترك بين اعمالهم و الاختلافات، ثم نخصص موضوع خاص حول سينمائية القصيدة الشعرية.اشكر الاصدقاء و تواصلهم، ارحب باي راي او اسئلة، ارجو الا يكون الجدل من اجل الجدل، اي الجدل العقيم، اعتذر للذين اضافوني على قائمة المسنجر، ليس لدي وقت كثير لمحادثتهم و الرد على اسئلة بصورة فردية، احياناً عندما لا نرد على البعض يغضب بشدة، يمكن طرح الاسئلة هنا و ان كان لاي شخص رد او وجهة نظر مخالفة يمكنه نشره عبر ايلاف او غيرها، تحياتي لكم جميعاً.حميد عقبي
تحياتي لكم
Hamid OQABI -العزيز الدكتور محمد حبيبي بالنسبة للاسئلة التي طرحتها لا يمكن الرد عليها في سطور، سوف نرسل قريباً دراسة حول الشعر في سينما جون كوكتو، نتمنى ان يتسع صدر ايلاف و هذه الصفحة الابداعية لنشر هذه الدراسات، سوف نحاول بلغة مبسطة ان نشرح الفرق بين السينما الشعرية و الشاعرية و سينمائية القصيدة الشعرية، بحثي للماجستير و الان بحث الدكتورة يناقش هذه المواضيع نظرياً و عملياً، شرح موجز عن هذه الافكار لا يمكن ان يتم في مقال واحد، سنعمل على نشر عدة مقالات، سنقف امام ابداع تاركوفسكي، ثم نقف امام هولاء الخمسة اقصد بونويل،بازوليني، بيرجمان، كوكتو و تاركوفسكي، سنتوقف في موضوع خاص حول المشترك بين اعمالهم و الاختلافات، ثم نخصص موضوع خاص حول سينمائية القصيدة الشعرية.اشكر الاصدقاء و تواصلهم، ارحب باي راي او اسئلة، ارجو الا يكون الجدل من اجل الجدل، اي الجدل العقيم، اعتذر للذين اضافوني على قائمة المسنجر، ليس لدي وقت كثير لمحادثتهم و الرد على اسئلة بصورة فردية، احياناً عندما لا نرد على البعض يغضب بشدة، يمكن طرح الاسئلة هنا و ان كان لاي شخص رد او وجهة نظر مخالفة يمكنه نشره عبر ايلاف او غيرها، تحياتي لكم جميعاً.حميد عقبي
لــم تــــــــــــرد
علي حسين -أخي الكريم.. حميد لم ترد على سؤالي، رغم انك طلبت أن نطرح عليك الأسئلة..أنت تؤمن بهذا المصطلح السينما الشعرية، (فخذني على قد عقلي). وأجبني على سؤالي، منطقياً سوف أناقشك حول هذا السؤال بعد أن تجيب علي، فانا أعرف تماماً أنك رعيت هذا المصطلح عربياً حتى ترعرع في عشش أفكارك، فماهو تعريف السينما الشعرية من منطلق مفهوم حميد عقبي ؟
تحياتي لكم
Hamid OQABI -العزيز الدكتور محمد حبيبي بالنسبة للاسئلة التي طرحتها لا يمكن الرد عليها في سطور، سوف نرسل قريباً دراسة حول الشعر في سينما جون كوكتو، نتمنى ان يتسع صدر ايلاف و هذه الصفحة الابداعية لنشر هذه الدراسات، سوف نحاول بلغة مبسطة ان نشرح الفرق بين السينما الشعرية و الشاعرية و سينمائية القصيدة الشعرية، بحثي للماجستير و الان بحث الدكتورة يناقش هذه المواضيع نظرياً و عملياً، شرح موجز عن هذه الافكار لا يمكن ان يتم في مقال واحد، سنعمل على نشر عدة مقالات، سنقف امام ابداع تاركوفسكي، ثم نقف امام هولاء الخمسة اقصد بونويل،بازوليني، بيرجمان، كوكتو و تاركوفسكي، سنتوقف في موضوع خاص حول المشترك بين اعمالهم و الاختلافات، ثم نخصص موضوع خاص حول سينمائية القصيدة الشعرية.اشكر الاصدقاء و تواصلهم، ارحب باي راي او اسئلة، ارجو الا يكون الجدل من اجل الجدل، اي الجدل العقيم، اعتذر للذين اضافوني على قائمة المسنجر، ليس لدي وقت كثير لمحادثتهم و الرد على اسئلة بصورة فردية، احياناً عندما لا نرد على البعض يغضب بشدة، يمكن طرح الاسئلة هنا و ان كان لاي شخص رد او وجهة نظر مخالفة يمكنه نشره عبر ايلاف او غيرها، تحياتي لكم جميعاً.حميد عقبي
لــم تــــــــــــرد
علي حسين -أخي الكريم.. حميد لم ترد على سؤالي، رغم انك طلبت أن نطرح عليك الأسئلة..أنت تؤمن بهذا المصطلح السينما الشعرية، (فخذني على قد عقلي). وأجبني على سؤالي، منطقياً سوف أناقشك حول هذا السؤال بعد أن تجيب علي، فانا أعرف تماماً أنك رعيت هذا المصطلح عربياً حتى ترعرع في عشش أفكارك، فماهو تعريف السينما الشعرية من منطلق مفهوم حميد عقبي ؟
لــم تــــــــــــرد
علي حسين -أخي الكريم.. حميد لم ترد على سؤالي، رغم انك طلبت أن نطرح عليك الأسئلة..أنت تؤمن بهذا المصطلح السينما الشعرية، (فخذني على قد عقلي). وأجبني على سؤالي، منطقياً سوف أناقشك حول هذا السؤال بعد أن تجيب علي، فانا أعرف تماماً أنك رعيت هذا المصطلح عربياً حتى ترعرع في عشش أفكارك، فماهو تعريف السينما الشعرية من منطلق مفهوم حميد عقبي ؟
للسيد علي حسين
Hamid OQABI -اخي علي، انت تعرفني و متابع خطواتي و ربما شوفت افلامي، انت شخص من ابن الكار و ربما سبق ان تحدثنا بالتلفون، اكيد قرات كثير من مقابلاتي الصحفية بالفرنسية و العربية، لكن من حقك ان تسال و من واجبي ان ارد، بس يا ليت تطول بالك اسبوع واحد على الاقل، كي ارسل موضوعي الجديد، و في حال نشره ستجد رد شافي وافي بشكل علمي و اكاديمي، انت تعلم اني بعد شهور ان شاء الله ساقف امام عدة لجان لمناقشة بحثي للدكتوراة و بعدها المناقشة النهائية امام الجمهور، ان احببت الحضور اهلاً و سهلا، المهم من وجبي الرد و اشكرك على اهتمامك..فقط قليل من الانتظار و ان كان لديك سوال اخر تحت الامر..محبتي لكل المهتمين.حميد عقبي
للسيد علي حسين
Hamid OQABI -اخي علي، انت تعرفني و متابع خطواتي و ربما شوفت افلامي، انت شخص من ابن الكار و ربما سبق ان تحدثنا بالتلفون، اكيد قرات كثير من مقابلاتي الصحفية بالفرنسية و العربية، لكن من حقك ان تسال و من واجبي ان ارد، بس يا ليت تطول بالك اسبوع واحد على الاقل، كي ارسل موضوعي الجديد، و في حال نشره ستجد رد شافي وافي بشكل علمي و اكاديمي، انت تعلم اني بعد شهور ان شاء الله ساقف امام عدة لجان لمناقشة بحثي للدكتوراة و بعدها المناقشة النهائية امام الجمهور، ان احببت الحضور اهلاً و سهلا، المهم من وجبي الرد و اشكرك على اهتمامك..فقط قليل من الانتظار و ان كان لديك سوال اخر تحت الامر..محبتي لكل المهتمين.حميد عقبي
للسيد علي حسين
Hamid OQABI -اخي علي، انت تعرفني و متابع خطواتي و ربما شوفت افلامي، انت شخص من ابن الكار و ربما سبق ان تحدثنا بالتلفون، اكيد قرات كثير من مقابلاتي الصحفية بالفرنسية و العربية، لكن من حقك ان تسال و من واجبي ان ارد، بس يا ليت تطول بالك اسبوع واحد على الاقل، كي ارسل موضوعي الجديد، و في حال نشره ستجد رد شافي وافي بشكل علمي و اكاديمي، انت تعلم اني بعد شهور ان شاء الله ساقف امام عدة لجان لمناقشة بحثي للدكتوراة و بعدها المناقشة النهائية امام الجمهور، ان احببت الحضور اهلاً و سهلا، المهم من وجبي الرد و اشكرك على اهتمامك..فقط قليل من الانتظار و ان كان لديك سوال اخر تحت الامر..محبتي لكل المهتمين.حميد عقبي
مقال رائع
هيتام -مقال رائع يحببني للسينما اكثر كمتعه فكريه وبصريه هادفة بنائة ..لم اجد لسوناتا الخريف احدى روائع بريمان ذكرا..في رحلة سياحيه لجزيرة فورو اصبحت احدى علامات الجزيرة البارزه هي اختيارها بريمان للعيش فيها ونهايته فيها. شكرا جزيلا واتمنى قراءة المزيد...مع التحيات
مقال رائع
هيتام -مقال رائع يحببني للسينما اكثر كمتعه فكريه وبصريه هادفة بنائة ..لم اجد لسوناتا الخريف احدى روائع بريمان ذكرا..في رحلة سياحيه لجزيرة فورو اصبحت احدى علامات الجزيرة البارزه هي اختيارها بريمان للعيش فيها ونهايته فيها. شكرا جزيلا واتمنى قراءة المزيد...مع التحيات
رائع جدا
محمد الصناديلى -تحياتى للمجهود الرائع المبذول فى المقال من حميد..بيرجمان واحد من اهم المخرجين المفضلين لدى م فدريكو فلينى ..انا متأثر جدا بفكرة الحلم فى افلامه واعماله العميقة الى درجة البساطة الاثرة ... هذا العرض الرائع يا حميد اضاف ل الكثير شكرا لك ..
مقال رائع
هيتام -مقال رائع يحببني للسينما اكثر كمتعه فكريه وبصريه هادفة بنائة ..لم اجد لسوناتا الخريف احدى روائع بريمان ذكرا..في رحلة سياحيه لجزيرة فورو اصبحت احدى علامات الجزيرة البارزه هي اختيارها بريمان للعيش فيها ونهايته فيها. شكرا جزيلا واتمنى قراءة المزيد...مع التحيات
رائع جدا
محمد الصناديلى -تحياتى للمجهود الرائع المبذول فى المقال من حميد..بيرجمان واحد من اهم المخرجين المفضلين لدى م فدريكو فلينى ..انا متأثر جدا بفكرة الحلم فى افلامه واعماله العميقة الى درجة البساطة الاثرة ... هذا العرض الرائع يا حميد اضاف ل الكثير شكرا لك ..
رائع جدا
محمد الصناديلى -تحياتى للمجهود الرائع المبذول فى المقال من حميد..بيرجمان واحد من اهم المخرجين المفضلين لدى م فدريكو فلينى ..انا متأثر جدا بفكرة الحلم فى افلامه واعماله العميقة الى درجة البساطة الاثرة ... هذا العرض الرائع يا حميد اضاف ل الكثير شكرا لك ..