السينما

جيل شبابي يشكّل أحلام السينما الأردنية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

محمد الدحيات من عمان: تتسارع عجلة السينما في الأردن نحو التطور بعد أن تسلم زمامها عدد من صناع الأفلام الشباب، وتبرز قضية التمويل كقضية مهمة على صعيد صناعة الأفلام حيث تعتمد الأفلام الأردنية على ميزانيات صغيرة تجعل أبرز سمات الأفلام أنها قصيرة ومصورة وفق إمكانيات بسيطة وهذا لا يبعد عنها صفة الجودة، كما يتضح هذا من خلال التقنيات قليلة الكلفة التي تعتمدها.
وتعطي جهود الهيئة الملكية الأردنية للأفلام على الرغم من عمر إنشائها القصير، دفعة قوية للحراك السينمائي في الأردن من خلال تبنيها دعم صناعة الأفلام وتدريب المهتمين وإقامة المهرجانات والعروض السينمائية التي من أهدافها التعريف بالسينما الأردنية وتطويرها إلى جانب التعريف بالسينما العربية والعالمية والاستفادة من تجاربهما.
ومن مميزات صناعة الأفلام في الأردن اعتمادها على مخرجين شباب وكوادر شابة تعتمد خبراتها على الدورات وورش العمل التي تنظّم في مجال السينما وعلى الدراسة في معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية الموجود في العقبة "أقصى جنوب الأردن"، ويميّزها أيضًا ابتعادها عن الصفة التجارية، إذ لا تذهب الأفلام المنتجة باتجاه شباك التذاكر وصالات العرض، وهذا الأمر لا يوفر لها تمويلاً يساهم بتسديد كلف انتاجها.
وتشكل تجربة الأفلام القصيرة تجربة خصبة في الأردن، حيث يغلب انتاج هذه الأفلام القصيرة على مشهد السينما الأردنية الحديثة النشأة نسبيًا، إضافة إلى ذلك يجعلها العنصر الشبابي تحمل أحلام كبيرة بشائر تحقيقها يصنعها الشباب أنفسهم والذين يتصاعدون بتواتر باتجاه الاحترافية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مشاكل الاردن
مشكلة الاردن -

كل مشاكل الاردن من النظام الملكى ردنى.

النظام الملكى
لاابداع -

لا ابداع بوجود هذا النظام

لا امل
سقوط النظام الملكى -

لاامل بوجود هذا النظام الملكى الذى دمر البلاد والعباد

عبد اللة الاخير
اخر الملوك -

عبد اللة الاخير هو باذن اللة اخر الملوك فى الاردن

hi
اردني -

والله احنا مبسوطين بملكنا ابوحسين وببلدنا الاردن واللي زعلان زحاقد مي ما كان بنحكيله روح اعمل اللي بطلع بيدك بطلع ب...

كبير يا أردن
مستاء -

أعتقد أنه من المعيب خروج البعض للتعبير عن حقده المريض لمكونات الأردن الكبير الذي يحضى بقيادة يعرف القاصي والداني ما قدمته للأردن ولخدمة القضايا العربية.ويعيش جلالة الملك المعظم

إلى تعليق 1234
محمد الدحيات -

ليس من الغريب خروج مثل هذه الفئة التي تجحد بما تقدمه قيادتنا الهاشمية وما أنجزته وما تنجزه على مدار حكمها الرشيد للملكة الأردنية وما تحقق من تنمية وأمن واستقرار. وما تنكره هذه الفئة تكاد تشهد له كل حبة تراب في الوطن العزيز وما هؤلاء التخوينيون إلى امتداد لفئات تالفة من شدة الحقد على كل ما يسمى نجاح ودليل زيفهم وزيف رؤاهم هو تخفيهم بتعليقات مزيفة وأخص التعليقات الأربعة الأولى فالحقيقة واضحة دائما ولاتحتاج قناع لكن الباطل مستتر.حفظ الله الأردن بنظامه الهاشمي الحكيم ففيه سكينةٌ للناس وبقيّةٌ مما ترك آل محمد تحميه الملائكة.

احلى اردن
Mohammad -

يا عيني عليك يا اردن و يا ملكنا ابو حسين شو كايدهمو على فكرة كل مشاكل الاردن من امثال المتخاذلين اللي بدهمش يعملوا اشي اللا النقد