السينما

سينما كورديكا، صحيفة شهرية سينمائية تصدر في كردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بسار فائق من أربيل: صدر قبل أيام، العدد الاول من صحيفة "سينما كورديكا" باللغة الكردية في أقليم كردستان العراق. يُعنى هذا الاصدار الشهري بشؤون الفن السابع محليًا وعالميًا.
يشرف على هذه الصحيفة السينمائية المتخصصة السينمائي عثمان علي والكاتب والمهتم بالثقافة السينمائية الدكتور محسن أحمد عمر. وقد صدر العدد الأول بثماني صفحات كبيرة، تبدأ صفحاتها من اليسار الى اليمين وذلك بحجة أن السينما ظهرت لاول مرة في فرنسا وهم يبدأون من اليسار الى اليمين.
يوجد في الصفحات الثماني من صحيفة "سينما كورديكا"، العديد من الموضوعات والاخبار السينمائية وخاصة المتعلقة بالافلام الكردية.
وتظهر في الصفحة الاولى صورة مكبرة للفيلم السينمائي "همس مع الريح" للمخرج الكردي شهرام عليدي، الذي شارك هذا العام (2009) باسم حكومة أقليم كردستان العراق في الدورة 62 لمهرجان كان السينمائي ونال ثلاث جوائز من أصل اربع جوائز في قسم "اسبوع النقاد"، حيث كتب عنه وهو أشبه بتعريف الفيلم للقاريء: "فيلم "همس مع الريح"، أهم فيلم لعام (2009)".
عدا عن الاخبار عن الافلام الكردية التي ستنتج في كردستان والافلام الكردية المشاركة في المهرجانات، فهناك عدد من الموضوعات السينمائية، منها موضوع للكاتب صلاح مزن، تحت عنوان "تاريخ السينما" حيث تحدث فيه عن طبيعة هذا الفن وكيفية التعرّف عليه، وكتب ئازاد سوزه مدير مديرة السينما في مدينة السليمانية موضوع تحت عنوان "سيكانس" وهو أشبه بتعليق صغير عن موضوع معين في الافلام الكردية، كما كتب السينمائي عدنان عثمان علي موضوع تحت عنوان "اقتراحات لتطوير الوضع السينمائي"، ويشير فيه الى (21) اقتراحا، منها الاهتمام بالشركات السينمائية من القطاع الخاص وفتح خمس صالات سينما في كل مدينة في الاقليم، لان حسب ما أعلن عنه منظمة "اليونسكو" أن كل عشرة الاف شخص بحاجة الى صالة سينمائية، وأن توفر حكومة أقليم كردستان ميزانية سنوية خاصة لانتاج الافلام الكردية.
كما أعدت "كورديكا" موضوعا عن السينما الدجيتالية ونشر منه القسم الاول، وموضوع أخر تحت عنوان "عبرة لذكرى بيرغمان". كتب د. محسن أحمد عمر الكاتب والمهتم بالسينما عمودا صحفيا تحت عنوان "فن السينما كمشروع في كردستان...؟!"، يشير فيه الى عدم ظهور السينما في كردستان، ويقول: "منذ أعوام هناك بداية بسيطة للانتاج السينمائي في كردستان، أو من الاحسن أن نقول افلام سينمائية، وهذا يتضمن كل الافلام القصيرة وحتى الافلام الوثائقية، ويعود فضل كل هذا الانتاجات الى المساعدات المالية من قبل المراكز الثقافية الحكومية ومؤسسات أخرى".
يذكر أن "سينما كورديكا" هي أول صحيفة سينمائية تصدر في أقليم كردستان، كما صدرت في الاشهر الماضية، مجلة سينمائية بأسم "كورد فيلم" التي تهتم أيضا بالشان السينمائي الكردي.

Pasar82@yah00.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف