السينما

بيان احتجاجي من مخرج سينمائي مصري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة:وصلتني دعوة لحضور مهرجان بيروت السينمائي الدولي المنعقد في الفترة من 7 - 14 أكتوبر 2009 حيث سيعرض فيلمي الروائي الطويل"بصرة" في المسابقة الرسمية للمهرجان، وتوجهت للسفارة اللبنانية بالقاهرة يوم الأحد 13 سبتمبر وتقدمت بأوراقي للحصول على تأشيرة دخول الى لبنان، وحينما ذهبت يوم الخميس 17 سبتمبر لأستلام جواز السفر "و المفترض عليه تأشيرة الدخول" فوجئت بالموظف المسئول يبلغني بأن مديرية الأمن العام في لبنان رفضت منحي تأشيرة الدخول دون إبداء أسباب!
أتصلت بالسيدة كولييت نوفل، مديرة المهرجان وأبلغتها بما حدث، فقالت ربما يكون هناك خطأ بالإسم أو تشابه مع إسم آخر ووعدتْ بالإتصال بالجهات المسئولة لمعرفة ما حدث، وفي اليوم نفسه أرسلت لها عبر الإيميل صورة ضوئية عن جواز سفري، وكذلك التأشيرة الأخيرة التي حصلت عليها لدخول لبنان في سبتمبر 2007 "حيث سبق وأن حصلت على تأشيرة دخول لبنان ثلاث مرات من قَبْل بالإضافة لعشرات التأشيرات لدخول أكثر من عشرين دولة من مختلف دول العالم في 5 قارات"
بعد أسبوع وصلني الرد من السيدة كولييت بأنها لم تتوصل لشيئ، واذا قامت بعمل اجراءات الفيزا من بيروت فستأخذ الإجراءات أكثر من شهر!
لذا قررت أن أتوجه ببياني الإحتجاجي هذا إلى السيد مدير الأمن العام اللبناني اللواء الركن، وفيق جزيني والسيد وزير الخارجية اللبناني، و السيد السفير اللبناني في القاهرة، مطالبا بحقي كمواطن وكفنان مصري في الكشف عن سبب عدم منحي تأشيرة الدخول للأراضي اللبنانية، وإذا كان هناك خطأ أو تشابه في الإسم فأطالب باعلان ذلك وتصحيح هذا الخطأ بمنحي تأشيرة الدخول، أو إذا كان هناك سبب "حقيقي" آخر، فأرجو أن يسارع الأمن العام اللبناني بأعلان هذا السبب الخفي.
لقد تم دعوتي للحضور للمهرجان بصفتي صانع أفلام، ولست "إرهابيًا"، وأنا أحمل في يدي فيلما، ولا أحمل رصاصة أو قنبلة ، فيا تٌرى ما هي الأسباب التي تدعو لمنع مخرج سينمائي مصري عربي من حضور مهرجان سينمائي يقام على الأراضي اللبنانية؟؟
ورغم هذا الموقف الغامض الذي يستوجب في كثير من الأحيان قيام المخرجين بسحب أفلامهم من العرض، ولكني أعلن أنني لن أسحب فيلمي "بصرة" من العرض في مهرجان بيروت السينمائي الدولي، وسوف يعرض الفيلم وفقا لجدول المهرجان لأنني أكن احترامًا للمهرجان و منظميه وللفنانين وللجمهور اللبناني.
أحمد رشوان
مخرج سينمائي مصري

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طظ فـ لبنان!
ميسره -

حصل معايا كده بالظبط انا كمان. كنت عايز اقضى اجازتى هناك مع صديق لبنانى. السفاره اللبنانى مش هي اللى بتاخد القرار النهائى. والى بيسموه الأمن العام اللبنانى ده واضح انو ماعندوش اسباب منطقيه اصلاً وعلى كل حال حتى لو عنده فهو مش بيقولها !! على كل حال، لو معاك الفين دولار كاش تقدر تروح بيهم على طول من غير فيزا ولا وجع دماغ. بس انت وحظك بقى. المفروض انو ينفع. ممكن كمان تروح تقدم شكوى رسميه فى إدارة الشؤون القنصليه فى جاردن سيتى (عمارة إيزيس). أو، وهو ده الأصح فى رأى، ممكن تقول طظ فـ لبنان وتريح نفسك. الواضح هو ان الأمن العام اللبنانى ده ماعندوش احترام كافى للمواطنين اللبنانيين، زى صديقى اللبنانى والأستاذه منظمة المهرجان. ويمكن تكون دى واحده من مظاهر نشأة الدولة اللبنانيه اللى بيحصل اليومين دول، واللى غالباً، زى العاده، مش هايدوم كتير!!! طبعاًُ كان المفروض تسحب فيلمك فوراً. على الأقل البلاد التانيه بتقول سبب الرفض هو أيه!!! المهم، انت حر!!!

اسحب ترشيحك
رشيد - لبناني فخور -

اسحب فيلمك من المهرجان، مهرجان بيروت لن يتأثر بفيلم سخيف من مخرج مصري سخيف. نعم لن نعطيكم تأشيرات لدخول بلد الحرية وانتم تأتون من بلد القمع. اذهبوا وعيشوا مصريتكم حتى النهاية فلبنان بغنى عن ثقافتكم وافلامكم السطحية.

مواطن مصرى
مواطن مصرى -

لو شفت اى مواطن لبنانى ماشى فى مصر بستثناء سرين عبد النور

السبب هو حزب الله
shokoup -

حزب الله هو من يحكم لبنان ...لذلك على حسب مزاج حزب الله والظروف السياسية ...هذا الموضوع للأسف يحدث مع مصريين كثيرين ..لأن للأسف لا يوجد دولة لبنانية

الى رشيد تعليق 2
أحمد رشوان -

يا أخ رشيد يالبناني يا فخور أعتقد أنك خرجت عن نطاق التهذيب حينما وصفتني ووصفت فيلمي بكلمة ( سخيف ) ، وعيب أن تسب إنسان لا تعرفه أو تتهم فيلم بالسخافة دون أن تراه .. شاهد الفيلم أولا قبل أن تحكم لدي المئات من الأصدقاء اللبنانيين الفخوريين أيضا بلبنانيتهم ،لكنهم لحسن الحظ لا يفكرون مثلك .. وهنيئا لك ببلد الحريات !الأخوة في موقع ايلاف : هل تروا أن التعليق رقم ( 2) - رشيد لا يتجاوز شروط نشر التعليقات ، ألا وهي الأساءة للكاتب حينما يسبني بكلمة ( سخيف ) ؟؟تحياتي أحمد رشوان