ثقافات

أربع مجموعات شعرية عراقية جديدة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حسين فاضل من بابل: من السلسلة الشعرية لمنشورات بابل التي يصدرها المركز الثقافي العربي السويسري - زيورخ/بغداد صدرت مؤخراً أربع مجموعات شعرية عراقية للشعراء نصيف الناصري (في ضوء السنبلة المعدة للقربان) صلاح حسن (جزع بابلي) رياض الغريب (واقف بانتظاري) هادي الحسيني (رجال من قصب).
قول الناقد ناجح المعموري عن مجموعة الشاعر رياض الغريب واقف بانتظاري..
تأشر مجموعة رياض الغريب عدداً من الملاحظات الفنية والفكرية، وستحاول القراءة السريعة التوقف قليلاً عند بعضها .
إنها تشير الى المحيط الخارجي بوصفه مرجعاً للنصوص، كما إنه ـ المحيط الخارجي ـ مشاركٌ في دعم سلطة القراءة من أجل كشف العناصر الداخلية / الفنية وإقتراح المعنى ويتبدى المحيط / أو العالم فاعلاً مركزياً في تشكلات نصوص الشاعر، مثلما تحول الى بؤرة في تفعيل القراءة / والتأويل والإقصاء الدلالي، ولا نستغرب ذلك في شاعر عرف الحياة ورمادها الأبيض، وطاردته الحروب بغبار الضحايا، ولاحقته بالتعطل / والخسارات / والفجيعة .

ما الشاعر علي الشلاه فيقول عن مجموعة الشاعر نصيف الناصري في ضوء السنبلة المعدة للقربان..
ـ بافترض عالم قابل للشعر يواصل نصيف الناصري قصائده طالعاً باتجاه الخيبة محاولا إثبات جدوى الشعر في زمن الهزائم والقبائل والقادمين من حيث لا يعلم أحد، عارفاً بارتباك كثيرين توهمهم غير قابلين للإرتباك .
في خضم الشعر والحياة والإختلاف تتجلى خصوصية هذا الكتاب لتؤكد ما ذهب اليه الشاعر في مجموعته الأولى وليرسم آفاق خاصة به تشي بكل ما لا يمكن أن يقترفه الشعراء الأنيقون بالملابس لا باللغة.
أعلم أن متلقين كثر سيتساءلون عن هذا الشعر لكنهم في حمى التساؤل سيغرقون بعوالم شعرية لم يألفوها وذلك ما تعمده نصيف الناصري دون أن يدري ربما.
يذكر ان منشورات بابل قد أصدرت أكثر من عشرين كتاباً خلال هذا العام في الشعر والدراسات والترجمة ومن المؤمل صدور روايتين عنها قريباً للروائيين حميد المختار واسامة العقيلي .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف