بيتر كُوْنَرز: قصيدة نثر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الترجمة، من الأميركيّة، تحسين الخطيب
احتشاد
حينَ كُنَّا مُراهقَيْنِ شَقَّ صديقيَ الحميمُ ساعدي بسكّينِ صَيْدٍ حتّى رأَينَا بياضاً. فعلتُ لَهُ الشّيءَ ذاتَهُ. مَسَخْنَا ملامحَ بعضِنَا كمحاربِي المَاسَايْ، نجرُّ خنازيرَ بريّةٍ من البرّيَّةِ الدُّنْيَويَّةِ غيرِ النّافِذَةِ. قُطِّعَتْ أجسادنا إلى نُثَارٍ يتلاشى. شرائحُ مِن جِلْدٍ تَتْبَعُنَا مِن شقّةٍ إلى أُخرى، وَتَدُبُّ كِسرةُ خبزٍ جِيْنِيٍّ. هذا شائعٌ إِذْ تصيرُ كَوْنِيَّاً. غامضةٌ معظمُ النُّدُوبِ على أجسادِنا غموضَ المُحاولاتِ التي جَلَبتنَا إلى هُنا. صاعقةُ برقٍ أسفلَ الإبهامِ. نُقْرَةٌ في الوَجْنَةِ. طعنةٌ في الجَبينِ. لا حكايات أَرْوِيهَا. جسدي يحتفلُ بوجوديَ فيقطِّعُ نَفْسَهُ ثُمّ يتركُ لَكُمُ الأجزاءَ. أوراقُ شايٍ. عظامٌ مطروحَةٌ. يسقطُ أنفِي حينَ تُمطِرُ.
التعليقات
أية حدود
عبد الله عرفاوي -قد يعمد الشاعر بيتَر كُوْنَرز Peter Conners باكتشاف الحدود "الرّماديّة" بين قصيدة النّثر Prose Poem وقصّة الومضة Flash Fictionلكن هل يستطيع ذلك علما أن النقد الحداثي قد عجز عجزا فادحا للفصل بينهما، سيما مع ارتفاع وتيرة التداخلات الأجناسية وشعرية الأنواع الأدبية فالمبادئ الرئيسة لقصيدة النثر كما وضعتها سوزان برنار ''الكثافة النومج، ...هي نفسها المكرورة في مقدمة لأن لأنسي الحاج .....وهي نفسها خصائص القصةالأقصوصةوالومضة .........
أية حدود
عبد الله عرفاوي -قد يعمد الشاعر بيتَر كُوْنَرز Peter Conners باكتشاف الحدود "الرّماديّة" بين قصيدة النّثر Prose Poem وقصّة الومضة Flash Fictionلكن هل يستطيع ذلك علما أن النقد الحداثي قد عجز عجزا فادحا للفصل بينهما، سيما مع ارتفاع وتيرة التداخلات الأجناسية وشعرية الأنواع الأدبية فالمبادئ الرئيسة لقصيدة النثر كما وضعتها سوزان برنار ''الكثافة النومج، ...هي نفسها المكرورة في مقدمة لأن لأنسي الحاج .....وهي نفسها خصائص القصةالأقصوصةوالومضة .........