ثقافات

تأسيس فرقة المدى المسرحية برئاسة سامي عبد الحميد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تأسيس فرقة المدى المسرحية برئاسة سامي عبد الحميد

بناية سينما بابل مقرا لها

عبد الجبار العتابي من بغداد: اعلن في بغداد عن تأسيس فرقة مسرحية يرأسها الفنان الكبير سامي عبد الحميد وتضم في عضويتها نخبة من ابرز فناني المسرح العراقي تحمل اسم (فرقة المدى المسرحية). وقال الفنان حيدر منعثر نائب رئيس الفرقة: الفرقة تابعة لمؤسسة المدى الثقافية. وتضم الفنانين: فوزية عارف وشذى سالم وسامي قفطان وزهرة بدن ومحمد هاشم ود. رياض شهيد وجمال الشاطي واسعد عامر. وتسعى الفرقة في اول واهم اهدافها الى احياء المسرحية الشعبية برؤى جمالية متقدمة ترتقي بالخطاب المسرحي المحلي الذي تغيب كثيرا عن منضومة العروض المسرحية. واضاف منعثر: الفرقة مقبلة على تقديم مسرحية (ظلال على نافذة غائب) التي عرضت في موقع الحدث في شارع المتنبي. وذلك من جديد على خشبة المسرح الوطني. وفي هذا العرض سيتم الاعلان عن ولادة المسرحية ويكون يوما لتاسيس الفرقة تحتفل به كل عام. وسيوزع في يوم العرض النظام الداخلي للفرقة على الصحفيين والنقاد والفنانين. وستقدم الفرقة احدى المسرحيات للاستاذ سامي عبد الحميد بعد عرضها الاول كعودة ميمونة موفقة له لخشبة المسرح العراقي. والفرقة من خلال ماتقدمه من اعمال مسرحية مقبلة ستسعى ايضا على تأكيد جدارة المسرح العراقي عربيا واقليميا كمسرح متقدم هويته الحقيقية محلية. واكد معثر: سيكون مقر الفرقة ومسرحها هو صالة سينما بابل وستتحول البناية الى مؤسسة مسرحية متكاملة مع الحفاظ عل خصوصية شاشة اللعرض. ومن المؤمل ان يضاف الى ذلك مكتب انترنت مع كافتريا مع صالات تمارين مسرحية. فضلا عن ان خشبة المسرح ستكون مجهزة بأحدث تقنيات العرض المسرحي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الف مبروك
صلاح حسن -

الف مبروك للمسرح العراقي وللمسرحيين العراقيين الرائعين وسلام خاص الى استاذي الكبير سامي عبد الحميد الذي تعلمت منه كل شيء جميل وساحر في المسرح . عودة مباركة لك ايها الفنان الكبير وتحية لجميع المبدعين في مسرحنا العراقي الجديد .صلاح حسن

عجبي
جليل خضر حيدر -

عجبي كيف يضع سامي عبد الحميد تاريخه المسرحي في خدمة فخري كريم زنكنة ويكون موظفاُ عنده أريد أن ألفت انتباهه أن لا يكون واجهة لمشروع الأكراد لغزو الثقافة العربية من الداخل.

لا تعجب
ذاكرة عراقية -

الاخ جليل خضير لِمَ العَجب.. والفنان سامي عبد الحميد كان بالامس القريب جدا مخرجا لزبيبة والملك ..والمروج لهذا النوع الهابط من المسرح الذي منع من عرض هذه المهزلة في الاردن قبل سقوط صدام باشهر وانا اعتقد ان فخري كريم زنكنة ليس اسوأ من صدام ابدا .. فهو رجل ثقافة واعلامي ماهر وتاجر شاطر .. كما ان اختراق الثقافة العربيةبفرقة المدى تصلح نكتة هذا الموسم

شر البلية ما يضحك
nawal -

استاذ سامي: في زمن صدام انت مخرج زبيبة والملك. حالما سقط صدام قدمت مسرحية الشهيد الصدر. ومنذ اصبح فخري كريم وزارة ثقافة أسست له فرقة المدى. وما علينا الا أن نحييك في كل مرة ونقول يحيا فنان الشعب!

والقافلة تسير
د. محمد حسين حبيب -

الى المبدع الكبير الرائد سامي عبد الحميد تحية احترام لك دائما ولابداعك المتواصل الاصيل برغم انف حساد الابداع واعدائه .. تحية لقافلتك المسرحية التي تسير في كل الازمان تاركة وراءها حسد وعداوة الاخرين من الذين يتصيدون في الفراغ لانهم لايسكنون الا الفراغ مع الاسف .

خيركم في الجاهليه خي
نوال هادي -

فضيحة أكاديمية..استاذي محمد حسين حبيب. خذلني جوابك أشد الخذلان وأنت تدافع عن مخرج زبيبة والملك والشهيد الصدر ومسرح الحرب الثمانيني حين تكتب &; قافلتك التي تسير في كل الأزمان&;. ألا تعرف يا أستاذي أن رأيك التعميمي عن سامي عبد الحميد هو مباركة لتلك الخيانات؟ كنت أظنّك غير ذلك أيام الكليّة في بغداد. هل يصلح هذا المثل: خيركم في الجاهليه خيركم في الأسلام؟ أم ربما هو مسكين قاموس الأمثال حين يعجز عن التوصيف.