ثقافات

الصورة المستبعدة في مسابقة الساقية للتصوير الفوتوغرافي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الوحيدة من بين أكثر من 800 قدمت للمشاركة

خلف خلف من رام الله: في حادثة جديدة تعيد التساؤل عن مدى قدرة المهرجانات والمعارض العربية على طرح قضايا جديدة اجتماعية شائكة، استبعدت لجنة التحكيم في مسابقة الساقية للتصوير الفوتوغرافي في القاهرة، صورة لطفلة لم يتجاوز عمرها 5 سنوات تركض على شاطئ الإسكندرية.
وبين صاحب الصورة وهو الناقد والباحث الإعلامي الفلسطيني سعيد أبو معلا أنه توجه لمعرض الصور، وبحث عن الصورة التي قدمها للمشاركة بغض النظر عن الفوز، بل بسبب ما تحمله من قضية تستحق النقاش والجدل. ولكن محاولات بحثه باءت بالفشل، فتوجه إلى مدير الصالة ومنظم المعارض، وسأله عن سبب عدم وجود الصورة التي تقدم بها، فطلب الأخير وصفها، وبعد ذلك، قال: "نعم، هذه هي الصورة الوحيدة التي استبعدت من المعرض".
وأشار أبو معلا في حديثه لـ"إيلاف" إلى أن الصورة التي التقطها صيف عام 2007، وتحمل أسم "انطلاق البراءة"، هي الوحيدة التي تم استبعادها فعليا من بين 800 صورة قدمت للمشاركة في مواضيع المسابقة الخمسة وهي لقطة حرة، والحركة، وبورتريه، وأبيض أسود، والطبيعة، موضحاً أنه طلب من منظمي المعرض معرفة سبب منعها، فأجابه منظم المعرض: "هي جيدة ومعبرة، لكن لجنة التحكيم قررت عدم إشراكها في المعرض والمسابقة، بسبب تخوفها من أن الجمهور قد يفهم أو يعتقد بأن الصورة فيها إساءة للحجاب".
وأضاف أبو معلا الذي يقيم في القاهرة بغرض إكمال دراساته العليا في مجال الإعلام الإلكتروني: "أخبرتهم أن هذا فهم قاصر للصورة وللقضية التي تطرحها، وحجر على رأي الناس في الصورة أولا وفي مضمونها ثانيا كونها قد تثير جدلا طيبا، ونقاشا تستحقه لما في الصورة من دلالة"، فرد عليه منظم المعرض في الساقية: "صحيح لكن القرار بيد لجنة التحكيم وقررت استبعاد الصورة".
وأكد أبو معلا الذي يتخذ التصوير كهواية إلى جانب عمله الإعلامي والبحثي أنه لا يرى أن الصورة تسيء للحجاب أبدا، بل تطرح أمرا من شقين، الشق الأول أنها تقدم البراءة والطفولة في تجل جمالي ورائع، والشق الثاني تقدم انتقادا لتعامل بعض الأسر مع أطفالها، في ما يتعلق باللباس الشرعي، فهم أطفال لا يجوز أن نحصرهم باللباس الشرعي وتحديدا في الفترة العمرية الصغيرة جدا، بل يجب أن ينطلقوا ليعيشوا طفولتهم بكل تفاصيلها الجميلة.
وأوضح أبو معلا أن بعض لجان التحكيم الذي احترمهم، وأجلهم كما الساقية التي اعتز بها يصبحون ملوكا أكثر من الملك، مشدداً في الوقت ذاته، أن جمهورا خاصا من أصحابه وزملائه في الدراسة والعمل شاهدوا الصورة، ولم يفسروها تفسيرات مماثلة، بل على العكس اعتقدوا أنها تصلح لإثارة موضوع للنقاش وتقدم الطفولة في لحظات براءة حقيقية دون أي افتعال.
وأكد أبو معلا أن ما حصل بمثابة فوز مختلف لصورته رغم أنه طمح أن تعرض كي يراها الناس لكن حجبها يدلل على قيمتها الفنية وتميز المضمون الذي استطاع رصده بعدسة كاميراته.
وساقية عبد المنعم الصاوي في القاهرة، هي مؤسسة ثقافية فنية رائدة وخاصة، تنظم العديد من النشاطات، ومن ضمنها، مهرجان سنوي للتصوير الفوتوغرافي، ضمن خمس فئات: لقطة حرة، حركة، بورترية، أبيض وأسود، والطبيعة، ومن المقرر أن تعلن نتائج المسابقة التي استبعدت صورة أبو معلا خلالها مساء اليوم الأحد.
ويذكر أن أبو معلا ينظم حملة على موقع الفيس بوك لمناصرة الصورة وإثارة نقاش حولها كي تحقق الهدف منها ومن تصويرها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
والله حرام
البدوي المقنع -

والله حرام بان نقول اولا لهذا الفنان انه لا يوجد داعي لنشرها او عرضها والثاني.. انه بنت خمس سنوات ما بتفهمش حاجة وان الحجاب هو قتل لهذه الطفولة البريئة.. لما تكبر البنت اذا ارادت الحجاب فليكن لها ما تشاء.. نحن في عصر العولمة وانتوا في عصر الحجاب..الله يعين هالامة

الاجرام بعينه
ريما -

هل من المعقول أن يصل التخلف الى هدا الدرك؟أي دين وأي تفسير يسمح بالاجهاز على البراءة؟ما هو التفسير الدى أعطي لهده الطفلة كى تضع الحجاب؟هدا طبعا في حال أعطيت تفسيرا ما.متى ستعيش هده الطفلة براءتها وعفويتها و..طفولتها؟أم تراها متطلبات سخيفة لا قيمةلها.أما القيمين على المعرض فهنيئا لهم تخلفهم وكان الله في عون بناتهم.والى الوراء سر.

الف شكر
مراقب -

إنها احدى اللحظات الرائعة التي تهدم فيها الطفولة بكامل البراءة;اي منتهى القوة; ،ذلك الموروث الذي تركه الموتى،قيدا في عنق الاحياء. فرض الحجاب على الراس،لكن هذاالرأس لم يستسلم، تعامل مع الرمل والبحر بكامل الطفولة والشغب البرىء.السيد ابو معلا : الف شكر.

صورة معبّرة
Laila -

الصورة جميلة ومعبرة، واللقطة ذكية تعبّر عن شدة ودقة في الملاحظة والتقاط المعنى..واستبعادها من المسابقة لا يغيّر من الواقع شيئاً، كمن يخبئ الشمس بغربال، فالطفولة والبراءة هي نفسها سواء تحجبت الفتاة او لم تتحجب، وليس المقصود منها الاساءة الى الحجاب لاسمح الله..أتمنى على المصور ألا يتنازل عن رأيه وحقه في المشاركة..

جميلة الصورة
محمود -

الصورة جميلة، واعتقد سبب منعها، ليس منطقياً- وهي تطرح كما قال ملتقطها قضية شائكة اجتماعيا.

لا بد
سلام -

انا استغرب من سبب منع هذه الصورة، ويجب معاقبة لجنة التحكيم على قرارها، فأي جهل وصلنا إليه؟.

انها لصورة رائعة
ابو عامر -

لانها تعبر عن براءة الاطفال والغباء والتخلف لدى الکبار..تحية للفنان ابو معلة

منطقياً
saad -

اعتقد سبب منعها منطقياً

الصورة جميلة
salaam -

باعتقادي الصورة تحكي ما يعانيه مجتمعنا العربي والإسلامي بشكل عام من فشل في الرؤية، وتخبط في المستقبل، وهذا الصورة جاءت لتمزج اللحظة بواقعها، فهي تقول ما هو مخفي، وهذا سرها، وهذا ما يجعلها جميلة، وتحتاج لوقفه طويلة، قبل أن تمنع من العرض، انها لصورة مبدعة، وتحيا إلى سعيد ملتقطها.

الحمدلله
ابن الرافدين -

الحمدلله هذه الطفله لم تكن في افغانستان او السعوديه لكانو قد نحروها وفصلو راسها عن جسدها بحجه الحرام والحلال

والغباء والتخلف
maha -

تقدم الصورة انتقادا لتعامل بعض الأسر مع أطفالها، في ما يتعلق باللباس الشرعي، فهم أطفال لا يجوز أن نحصرهم باللباس الشرعي وتحديدا في الفترة العمرية الصغيرة جدا، بل يجب أن ينطلقوا ليعيشوا طفولتهم بكل تفاصيلها الجميلة.

شكرا لهيئة التحكيم
مصور هاوى -

قد لا يعلم سعيد أبو معلا صاحب الصورة أن لجنة التحكيم قد قدمت له خدمة جليلة برفضها لمشاركة الصورة فى المسابقة ، فنشر الصورة الوحيدة التى إستبعدت فى المسابقة على شبكة الإنترنت قد يكون أهم من نشر الصورة الفائزة لأن هناك جدلا كبيرا محتدم حول أسباب إستبعاد الصورة أكثر من أى جدل قد يكون حول الصورة أو الصور الفائزة فى هذه المسابقة . وبصرف النظر عن مدى تقييم الصورة وصلاحيتها للمسابقة أم لا فإن الصورة قد خرجت إلى النور الآن أكثر من أى صورة أخرى مسجلة فى المسابقة . لقد خرج الأمر الآن من يد لجنة التحكيم إلى الجمهور العريض الذى بدأ بالفعل يكتب عن إنطباعاته عن الصورة وفى رأيى فإن تجاوب الجمهور مع هذه الصورة المستبعدة بهذه الطريقة يعيد معها تقييم وأهمية هذه الصورة للنشر وإعادة النشر على شبكة الإنترنت وفى وسائل الإعلام الأخرى سواء المتخصصة منها أو غير المتخصصة فى هذا المجال . فمبروك لصاحب الصورة الذى أمكن للجنة التحكيم من أن تخرجها بطريقة غير مقصودة منها من نطاق مسابقة محدودة إلى نطاق العالمية .

صورة معبرة
مصطفى -

الصورة بتعبر افضل من الف كلمة برافو المصور

صورة معبرة
هيفا -

الشقين موجودان بمجتمعنا، لا يمكننا غض النظر او الانكار - الصورة حقا معبرة وتعبر بصورة واضحة عن مجتمعنا الشرقي - ونراها بالعين المجردة في كل مكان. الطفولة حق ويجب عيشها

حرام
نوتيلا -

الحمد لله الي استبعدو الصورة ... اولا لا يجوز التقاط صور الناس بدون اذنهم ولو كانت الطفلة ابنتي ( لخربت بيته ) يعني انا لما اسمع عن الاستغلالات الجنسية للاطفال والله العظيم بموت خوف على كل طفل حتى لو ما بعرفو عشان في ناس مريضين كتير والله اعلم بالنيات .....

حلوة جدا ومعبرة
قيس المهابي -

والله حلوة ومعبيرة ومفيدة.. للنقاش وللبراءة والتخلف ووووأحيك يا مصورنا البارعنحن نحتاح إلى نفض غبار التخلف وإلا اكلنا القمل.

لجنة التحكيم
خضر الكاظمي -

بالتأكيد رئيس اللجنة هو احد أعوان اسامة بن لادين والاعضاء هم من جماعة القرضاوي اطال الله في دولاراته .

الصورة المستبعدة
hala talaat -

للاسف الصورة جميلة و معبرة جدا عن الواقع المؤسف الذي تعيش فيها البنات الصغيرات و لا ادري لما الحجب لما لا تطرح مشاكلنا و تناقش بصراحه حتى يتم العلاج على فكرة انا مدرسة في مدرسة للبنات في المرحلة الاعدادية و ارى الفتايات في مرحلة المراهقة و كيف يتصرفون امام مشكلة ارتدائهم الحجاب في حين هي في سن تريد الاحساس بذاتها فما يكون منها الا ان تصبح بهلوانه ترتدي الحجاب و هي في المدرسة و تحمل داخل شنطتها ملابس للخروج تغيرها قبل مغادرة المدرسة و تخلع عنها الطرحه لتطلق لشعرها العنان اثناء ذهابها للدروس التي تاخذها بعد المدرسه ثم تغطي شعرها و هي راجعه البيت كيف ستكون انسانه سويه في المستقبل تربي اجيال لما لا نترك لها حرية الاختيار عندما تكبر و تصبح عندها القدرة على ذلك لا ادري الى متى سنظل مرتتدين حجاب على عقولنا و نسير الى الوراء

تحية للحجاب
شهد -

الى من اثار زوبعة حول هذه الصورة 0 وحول الحجاب بصفة خاصة 0 اولا الصورة فيها انتهاك لطفولة والبراءة اكثر من الحجاب 0 فهل ترضى انت ان تلتقط لابنتك او اختك صورة كهذه من غير علمك او حتى بعلمك 0 لاوالله ولكنكم ترفعون شعارة فارغة اتنم اعلم ببطلانها 0 اما الحجاب فتحية له ليس رجعية ولا تخلف ولكنه صون وعفاف وحشمة 0 وانا متاكدة انكم من الصحاب النفوس الضعيفة 0 وانتم اكثر المجتمعات التي تكثر عندها جرائم الشرف وغسل العار كما تدعون 0 فلماذا لاتصون الفتاة نفسها بحجابها0 وتحية للحجاب

Sick photographer !
Wafa -

I think it is better to not allow this sick photographer to show this picture. I think if that girl is his his daughter he will not show it to other people ...Allah yer7mna mnkom ya (#@##**)

نو كومنت
commandor -

تيحه للحجاب وتحيه وللطفوله والبراءه..لا اهاجم الحجاب ابدا انما اقول رفقا بالقوارير.طفله ليست بالغه ومن حقها انها تعيش طفولتها ..وبرده من حق اهلها انها يعلموها صح ..وعرفوها من صغرها ان الحجاب هو العفه والطهاره..وانا لا اري ادني مشكله من عرض الصورة ..تحياتي،،

حسبي الله
فلسطيني -

حسبي الله ونعم الوكيل على من اتقط الصورة التي تفضح برائة الطفلة و عورتها وحسبي الله ونعم الوكيل على من اثارة الضجه على الحجاب .. لا تنسو اخاوانكم في فلسطين من الدعائ والجهاد والزكاه .الاقصى في خطر فإين انتم يا مسلمون ويا عرب

الى فلسطيني
واحد -

بنصور بنات صغيرات على البحر.... الرجاء من يريد التعري فليذهب ويفعل ما يحلو له و لا اعتقد بانه سيسمح لاحد بنصحه او توجيه كلمه واحده له فنطلب منكم الشي نفسه البنت لها اهل وهم ادري بمصلحتها اكثر منكم وما تعليقكم الا هجوم على الاسلام ولكن بصوره غير مباشره تدعون الحريه وانتم بعيدين كل البعد عنها

انتهاك للحرمة
المواطن عربي -

يقول المصور إنه يريد اظهار برائتها، وأنا أقول أنت انتهكت برائتها، التقط (اختلس) فيها المصور لحظة انكشاف ساقيها حتى بدت نصف عارية، الصورة تعبر عن حال المصور.

السبب
مغربي -

ممكن ان اطلب من اي طفل ان يفعل اي شيئ و اصوره و اقول براءة و لو لم تكن لي اية علاقة به سوى حلوى. ممكن الطفلة كان غرضها شيئ اخر ماعدا الحجاب. ممكن ان اصور اي شخص دون علمه في وضع دون قصده و اقول هداما يفعله . ممكن نية المصور حسنة او سيئة .لا يمكنني ان احكم حتى اكون حاضرا في وقت التصوير. ادا جاءكم ....بصورة فتاكدوا اولا سبب تصويرها. و شكرا

صورة معبرة جدا"
يارا -

لاتكترث لما يقال ضدك. هذه قضية هامة في المجتمع العربي , و طبعا" مثل النعام ندفن روؤسنا في الرمل كي لا نرى مصائبنا في التعاطي مع مشاكلنا .

قرار حكيم
شاهين على احمد -

انة قرار حكيم للجنة يجب ان ينظر الية من المعترضين من جانب الصالح العام للدين الاسلام فيجب اولا ان نظهر مفهوم الدين الاسلامى داخليا وعالميا وان لا نظهر الاختلاف فى هذة الفترة الصعيبة التى تظهر الاسلام بانة دين تخلف وعماء للفكر (الفهم ثم النقض الكل ثم للجزء)

الى شهد
yous -

تقول الاخت شهد ;اما الحجاب فتحية له ليس رجعية ولا تخلف ولكنه صون وعفاف وحشمة;... شو رايك يا اخت شهد ان الحجاب لهذه الطفلة ما هو إلا لباس لا أكثر ... طفلة عمرها 5 سنوات ماهي الحشمة بالنسبة لها .... إصحوا ... الحجاب ما هو موجود في الرأس وليس ما هو موجود على الرأس ... قطعة قماش لا تعني الصون والعفاف ... والعقل خوان وزاني و .... شكرا

إزدواجية مقيتة
نعمة -

أولا الصورة اثلرت ضحكي لأول وهلة ولم أتوقع كل هذا الجدل ولكن عندما تمعنت في ضحكي ، وجدت السبب و هو التناقد الذي يبدو في الصورة ، لذلك ارى ان المصور العبقري أثار الكثيرين لأنه ضغط على الوتر الحساس و هو الوجهين الذي نعيش بهما في بلادنا العربية ، الوجه الأول ;صورة التدين; وليس التدين - لأن التدين لا يعلمه الإ الله- و هو المطلوب تحت ضغط الأصولية المستشرية في مجتماعتنا والوجه الثاني هو مشاعرنا الحقيقية و سلوكنا الطبيعي وهو المطلوب إخفاؤه أحيانا بسبب مجتمعنا القامع، حتى وأن كانت مشاعرنا طبيعية و تلقائية و بريئة. يتولانا و اياكم الله يا مصور ياعبقري.

شي غريب
selekova -

عنجد انا كتير مستغرب نظرة العالم للحجاب, اولا الحجاب هو فرض على البنت يالي عمرها اكثر من 9 سنوات . هي الصورة ما الها معنى .. الحق على اهلها :( و ثانيا اذا افتاة خلعت الحجاب بتكون احسن برئيكوم وليشش هل حكي الفارغ عن العولمة التي جميعنا نعلم انها سبب معظم المشاكل الاجتماعية في العالم (المتعولم huh :S)

تصرف حكيم من اللجنة
عماد نصار -

الحمد لله رب العالمين لقد سعدت لما سمعت هذا الخبر وإنه يدل علي ان مصر ولله الحمد اصبح بها الكثير من الخير لكي يخافوا من رد فعل الجمهور الذي قد يعتقد ان في هذه الصورة إساءة للحجاب فالحجاب هو فرض من فروض الله وهو اهم من اي فن او تعبير اما هذا الفنان فيستطيع ان "يفن" في مكان آخر

بجد تعليقات تقرف
احمد -

والله احنا لو نعرف اسلامنا الصحيح فعلا ما كانش مصور قذر اخد صوره لبنت من غير اذنها ولا اذن ابوها او امها وكان فكر مليون مره قبل ما ينشر الصوره دى وكان عرف حكم الاسلام الصحيح بالنسبه للحجاب واوامر ربنا لينا فى الموضوع ده وسنه سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام وكانش كل واحد داخل يستهبل بكلامه وما فيش حد فاهم حاجه ولا حد فكر انه يقرا حكم الدين والاسم ان احنا مسلمينوابقى قابلونى لو عرنا نتقدم او نوصل زى ما الاجانب وصلوا