ثقافات

مصادرة كتب بالجملة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة منرياض ابو عواد - اكد ناشرون عرب مشاركون في الدورة ال40 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ان كتبا للكاتب التشيكي الاصل ميلان كونديرا والكاتب المغربي محمد شكري والثائر البوليفي تشي غيفارا تمت مصادرتها الى جانب كتب لكتاب لبنانيين وسعوديين.واكد صاحب ومدير دار الجمل العراقية الالمانية خالد معالي ان الرقابة المصرية صادرت خمس روايات للكاتب المغربي محمد شكري هي "السوق الداخلي" و"الخيمة" و"ورد ورماد" و"غواية الشحرور الابيض" و"بول بولز وعطلة طنجة".
ومن جهته اكد مديرا النشر في دار الاداب البيروتية نبيل نوفل ورنا ادريس ان "الرقابة صادرت اربع روايات لميلان كونديرا هي +خفة الكائن التي لا تحتمل+ و+غراميات مرحة+ و+الضحك والنسيان+ و+الحياة هي في مكان اخر+".
واضافت رنا ادريس ان "الرقابة صادرت ايضا رواية +الحب في السعودية + لابراهيم بادي الذي وقع الطبعة الاولى من الرواية في جناح الدار في المعرض العام الماضي" اضافة الى ثلاث روايات لكتاب لبنانيين هي "كأنها نائمة" لالياس خوري و"مريم الحكايا" لعلوية صبح وذلك للعام الرابع على التوالي، الى جانب "مسك الغزال" لحنان الشيخ.
ومن جهته اكد مسؤول جناح دار الفارابي اللبنانية "مصادرة اكثر من عشرة كتب من اصدارات الدار رغم السماح بعرضها في الدورة السابقة العام الماضي".
ومن العناوين التي تمت مصادرتها من دار الفارابي "احلامي لا تعرف الحدود" للمناضل الشهير ارنستو تشي غيفارا الذي صدر قبل اكثر من ربع قرن و"قبلة يهوذا" للفرنسي اوبير برولونجو و"حوار مع الملحدين في التراث" للبناني عصام محفوظ و"خبايا الذاكرة" لابراهيم عمار. ولم يؤكد مدير جناح دار المدى السورية العراقية في المعرض او ينفي خبر منع رواية "دلتا فينوس" للفرنسية اناييس نن التي ترجمها الى العربية الكاتب العراقي علي عبد الامير رغم عدم توفرها في الجناح.
يشار الى ان الناشرين العرب يحاولون دائما تجنب الصدام مع السلطات الرقابية بعدم احضار كتبهم الممنوعة مثل دار الاداب التي بدأت تلك الخطوة ولم تعرض رواية نيكوس كازانتزاكيس الشهيرة "زوربا". هذا ايضا ما يقوم به صاحب دار الجمل الذي لم يعرض العام الحالي كتابه الذي اثار جدلا في الاعوام السابقة "الشخصية المحمدية" للشاعر العراقي الراحل معروف الرصافي بعد ان صادرت الرقابة العام الماضي 100 نسخة من الكتاب. ويقول الروائي عزت القمحاوي ان "الكثير من الكتب التي تمنع الرقابة دخولها هي من الكتب المتداولة في مصر ولكنها تعتبر من النسخ المزورة التي لا يملك ناشرون قاموا بطبعها حق بيعها في السوق".
من جهة ثانية نفى ناشرون عرب اخرون بينهم صاحب ومدير دار كنعان السورية سعيد البرغوثي وصاحب دار الازمنة الاردنية الروائي الياس فركوح ومسؤول دار الريس للنشر محمد جعيدي ان يكون تم مصادرة اية كتب من منشوراتهم. كما اكد مسؤولون في الهيئة العامة المصرية للكتاب الجهة المنظمة للمعرض بينهم نائب رئيس الهيئة وحيد عبد المجيد انهم "لا يعرفون شيئا عن هذه المصادرات" ودعوا هؤلاء الناشرين ان "يتقدموا بمذكرة الى الهيئة ليتم التحقيق في الامر".وكان الرئيس المصري حسني مبارك افتتح الاربعاء الماضي معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يتواصل حتى الرابع من شباط/فبراير المقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انا من زواره الدائمي
ياسمين -

طيب ليه تم منع الكتب دى او ايه السبب كان المفروض يتذكر فى التقرير برضه عشان نعرف اذا كان فعلا عندهم حق فى مصادرتها ولا لاء جايز تكون كتب مخالفة للاديان السماوية او مخلة بالأداب او اى شئ من هذا القبيل والمعروف ان معرض الكتاب عائليعنى عائلات كتيرة بتروحه وجايز الكتب دى متكنش ع قد المستوى

دولة المؤمنين !!!
سامي حرك -

المصادرات كلها للكتب التي تتناول أي شئ له علاقة بالذات الإلهية , الحكومة المصرية تحافظ على نقاء الشعب المؤمن !!!ويبدو أن القسم الوزاري الجديد , يتضمن "أتعهد بإدخال كل المواطنين الجنة" !!!المصادرات كلها , إجراءات وقائية حتى لا تتكرر أحداث "وليمة لأعشاب البحر" , خوفاً من العيب في الذات !!!

أكذوبة المصادرة
أبو مطرقة -

ما نقله محرر الخبر من روايات نقلا عن الأشخاص المذكورين غير صحيح ، والمحرر قد خدع منهم فهم محترفى ترويج لإصدارتهم بإشاعة أخبار عن المصادرة وأقسم بالله أنى رأيت بعينى رواية حب فى السعودية لإبراهيم بادى معروضة لدى السيد نبيل نوفل فى طبعتها الأولى ونسختين فقط من الطبعة الثانية بغلافها الجديد وروى لى نفس قصة المصادرة بشان الطبعة الثانية الجديدة فهل من المنطقى ان تصادر الطبعة الثانية ويسمح بتوزيع الطبعة الأولى وهى طبق الأصل ولم يرد عليها اى حذف أو تعديل أو إضافة حسب تأكيده هو شخصياً المسألة لا تخرج عن سياسة بيع ، وسوف يجد الزائر كتب أسوأ من روايات دار الأداب متداولة ولم تصادر ، أما المفاجأة أن نبيل نوفل يثير كل عام أكاذيب عن مصادرة كتب من إصداراته ومن يضع إسمه فى محرك البحث جوجل سيجد أنه دائم الشكوى سنوياً من المصدرات لأعمال لم يحضرها معه مطلقاً ، أيضاً إذهبوا إلى مكتبات آفاق ومدبولى ودار الشروق وستجدوا كل ما تم الزعم بمصادرته فليس هناك فائدة من المصادرة والروايات متداولة على النت بلا أى قيود بيع وشراء.

ما شاء الله
صاحب -

ما شاء الله .. علي عبدالامير صار مترجم . الله يعين ( أناييس ين ) على امتعاضها من ذلك و هي في قبرها . لم يبق لعلي غير الترجمة حتى تكتمل مسبحة ( مواهبه ) . اتق الله يارجل ، لم تمض على اقامتك في امريكا ثلاث سنوات . قبلها كان نفـَسك يكاد ينقطع قبل ان تكو ّن جملة انجليزية بالكاد تكون مفهومة .. و الآن صرت تترجم رواية ( دلتا فينوس ) دفعة واحدة ؟ الله يعين الوسط الثقافي عليك يا علـّو .

انها مجرد دعاية
عباس -

مين يصدق ان فيه جهة رقابية علي الكتب في عصر الفضائيات و الانترنت ---اعتقد ان عمل مصادرة للكتب يزيد الطلب عليها و هذا هو الغرض من نشر هذه الاخبار

كذب
حمادة -

ابو مطرقة عنده حق ... انا اعرف صاحب دار الجمل، كتب محمد شكري لم يطبع منها اكثر من الف نسخة وفي منتصف تسعينات القرن الماضي.. فهي لم تمنع ولا اعرف كيف تمنع وليس فيها اي شيء يمس مؤسسة او دينا او اي شيء.. مجرد كتابات مضحكة كتبها المرحوم شكري.. واتذكر صديقي الشاعر الراحل سركون بولص كان يقول ان ناشره الصغير ابو الجمل يدعي ان طبعات كتبه نفدت لكنه لم يحصل على اي سنتيم وكيف يمكن لقصائده ان تنفذ بهذه السرعة... انه من المخجل ان تنشر ايلاف هذا الخبر (اعرف انه من الوكالة الفرنسية)... لكنه خبر ينطوي على اكاذيب وادعاء.. وكتاب الرصافي سحبه الناشر نفسه لأنه ممتلئ بالاخطاء... اخجلوا يا مسؤولي ثقافات ايلاف

العراقيون
بسام -

اصحاب التعليقات من العراقيين انهم يحاربون بعضهم ويتركون المفخخات حتى هنا... اي حقد. اي غضب الهي حل بنفوسهم!

خيبه
وهبان -

تخلف قهر جهل عهر حكومى بلحى وجلالايب.نظام عجوز وعاجز يخش الورقه والقلم ولو فى يد طفل صغير.هل يوجد نظام اضعف من هيك

لا لمصادرة الفكر
رجاء حسن -

نعم لمصادرة الكتب الجنسية المحشوه بالصور والتي هدفها الترويج للجنس وليس للثقافه الجنسيه ...ونعم والف نعم ..لكل الكتب التي تحمل الفكر والمفكرين مهما كانت ومما كانت ومن اين كانت...ما دامت كتب فكريه ونحن لدينا العقل للتميز ..فلا مكان في هذا الزمان للحجر على العقول والتعتيم الاعلامي ..والا سيبحث الجميع عن منافذ اخرى للعلم والمعرفه وعندها سيعرف لماذا صودرت ولماذا تم التغطية عليها وعدم اطلاع الناس عليها...ملاحظى شروط النشر غير مطبقة على ما اعتقد على الكثيرين..وشكرا يا ايلاف

لا مصادرة للفكر
mody_swd -

( يا أيها الذين آمنوا إن جاكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) صدق الله العظيم اخى الفاضل العام الماضى تم مصادرة عدة كتب لمخالفتها للدين فقط ولعلك تلحظ بزيارتك للمعرض بوجود العديد من الكتب التى تحمل بعض الصور او المواد الغير لائقة .وهذا لان الرقابة المصرية تهدف الى الحفاظ على القارئ من الفكر المتطرف واللادينى اما عن مصاردة هذا الكم الكبير الذى ذكرته فاعتقد يأخى الفاضل انك بحاجة الى زيارة اخرى لمعرض الكتاب حتى ترى بنفسك ان بعض هذه الكتب معروض فى دور النشر ولم تتم مصادرته وان كل ماذكره اصحابها من الممكن ان يكون طرق ترويجية فقط .