ثقافات

تراجع ثقافي وازدياد المد الديني في معرض الكتاب بالقاهرة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة من رياض ابو عواد: ابدى مثقفون مصريون قلقا من اتساع المد الديني اثر ندوة للداعية السعودي عائض القرني شهدت حضورا جماهيريا كبيرا ورأوا فيها مؤشرا على تراجع الحضور الثقافي العربي في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب.واعتبر الباحث في مركز الدراسات الاستراتيجية في الاهرام نبيل عبد الفتاح ان "تخصيص ندوة كاملة لداعية سعودي في معرض الكتاب يشير الى تجذر النفوذ السعودي الديني الوهابي الذي اثر و لا زال في التيار الاسلامي المصري بفعل راس المال الوهابي النفطي بما يحمله من تقاليد وقيم بدوية".وتابع ان هذه الندوة التي نظمت السبت و"الحضور ايضا يعكس حجم النفوذ السعودي في بعض القطاعات التي وصلت معه الان الى القطاع الثقافي الذي كان التاثير الوهابي عليه محدودا وها هو يجد له منبرا وهابيا في اهم تظاهرة ثقافية مصرية".وكان القرني شارك في ندوة اقيمت تحت عنوان "كاتب وكتاب" عقدت في اكبر قاعات المعرض لمناقشة كتابه "لا تحزن" وحضرها مئات ملأوا القاعة. ولم تشهد اي ندوة اخرى مثل هذا الحضور الكثيف باستثناء الازدحام الذي شهدته الامسية الشعرية المخصصة للشاعر الشعبي المصري عبد الرحمن الابنودي.
وتراجعت مشاركات المثقفين العرب في فعاليات البرنامج الثقافي حيث كان يتميز بحضور المئات من المثقفين المصريين والعرب الذين كانت توجه لهم دعوات خاصة من الهيئة المصرية العامة للكتاب لحضور الفعاليات الثقافية والمشاركة فيها وكان يحضرها جمهور مصري واسع.واكد نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب وحيد عبد المجيد انه لم يوجه دعوة الى الداعية السعودي موضحا انه "دخل ضمن البرنامج الثقافي الذي تقدمه السعودية في المعرض اسوة بغيرها من الدول مثل فرنسا وبريطانيا وغيرها". ورغم انه لم يذكر اسم اي مثقف عربي يشارك في البرنامج الثقافي للمعرض خارج اطار المشاركة الرسمية للدول فقد اصر على وجود "حضور عربي في المعرض" لم يره المتابعون للنشاطات الثقافية فيه.
ويرى الصحافي سيد محمود ان "الحضور العربي ضعيف ولا يقارن مع السنوات الماضية"، موضحا ان الحضور هم "مثقفون على هامش الانظمة بدليل ان قائمة المدعوين خلت من اي اسم عربي يجذب الجمهور بينما يلجأ القائمون الى الصف الثاني من رجال الفكر والثقافة في مصر".وتابع ان "الاسم العربي الوحيد الذي حضر من الخارج الى القاهرة في هذه الفترة هو الشاعر سعدي يوسف وجاء بدعوة خاصة ليقوم بتوقيع كتاب له اصدرته دار افاق للنشر. ولم تفكر هيئة الكتاب بدعوته لاقامة امسية شعرية له رغم وجوده في القاهرة". وعبر عدد من المثقفين عن خيبة املهم. وقال الموظف في البنك المركزي علاء كمال ان "البرنامج الثقافي في المعرض كان يشكل قبل عامين اهم تظاهرة ثقافية عربية وكان يسعدنا ان نلتقي فيها مع كبار المثقفين والشعراء والكتاب العرب".واضاف ان "حضور هؤلاء تراجع بشدة مع الادارة الجديدة للهيئة المصرية العامة للكتاب".
ورأى كمال في ذلك "تراجعا في البرنامج الثقافي المقام على هامش المعرض الذي يجعل من داعية ديني يتساوى في جمهوره مع شاعر شعبي مهم في الحركة الشعرية المصرية في حين لا يحضر بعض الندوات بضع عشرات من رواد المعرض".ووافقه الرأي المهندس احمد محمود الذي يتابع نشاطات المعرض منذ اكثر من عشرين عاما. وقال ان "البرنامج الثقافي تراجع الى حد كبير. لم يعد هناك روح للمناقشات التي تدور في المعرض بعد ان افتقد التنوع الذي كان يضيفه حضور المثقفين العرب في فترة الراحل سمير سرحان".واستذكر الندوات التي "شارك فيها الكاتب محمد حسنين هيكل والكاتب فرج فوده حين كان يتجمع الآلاف لسماع الحوارات التي تدور كذلك الامسيات الشعرية التي كانت تقام للشعراء العرب المدعوين".وتابع ان "القاعة التي كان حجمها اكبر من حجم القاعة الحالية، كانت تغص بالحضور ويقف كثيرون في الخارج ليسمعوا الشاعر الفلسطيني محمود درويش او العراقي سعدي يوسف وبالتاكيد عبد الرحمن الابنودي". وتابع ان "الندوات التي كان يشارك فيها الوزراء كانت فرصة امام جمهور المعرض لمناقشة الوزراء حول المشاكل التي يعاني منها المواطن الى جانب الحوارات مع رجال السياسة". وتشارك 28 دولة يمثلها 743 ناشرا عربيا واجنبيا في معرض الكتاب الذي يستمر حتى الرابع من شباط/فبراير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عيب .. عيب
ماكن ! -

يا سبحان الله , حينما يعقد الندوات مثقفي فلسطين والعراق فهي ثقافة , وحينما يتحدث سعودي وتمتلئ الندوة بالحضور فهو تغلغل الوهابية والنفط والبداوة في الثقافة وتشويهها إلخ .. و مؤشر لتراجع الثقافة و ينذر للخطر العظيم , رغم أني لست مصرياً ولا سعودياً ولكن أدعوكم لستيقظوا يا قوم استيقظوا .. اللعنة ! , الأمم تجتمع عليكم وأنتم لازلتم بهذه العنصرية القبيحة .. هل التحدث في التاريخ الإسلامي الآن رجعية وتخلف .. لا حول ولا قوة الا بالله ..

شر البلية ما يضحك
أبو حيان -

لماذا تحاولون أن تكونوا أوصياء على الناس .. دعوا الناس واختياراتهم .. المثقفون الذين استنكروا هذا الحضور الكثيف في منتهى الإقصائية وكأنهم أوصياء على الناس !!! وكأن الناس أغبياء جهلة لا يحسنون الإختيار .... لا أقول في النهاية إلا موتوا بغيضكم فمصر وأهلها فيها من الخير الشئ الكثير والحمد لله أولاً وآخراً .

كلام فاضي
اشرف المصري -

منذ متى يعبر وحيد عبد المجيد او سيد محمود عن غالبية المثقفين المصريين؟ وكلنا يعرف توجهات عبد المجيد تحديدا!! ومنذ متى تدار الثقافة بالحضور الوهابي أو العراقي، ولماذا ترون الشعر في قلب الثقافة العربية بينما عائض القرني ممثل لما تسمونه الوهابية السعودية؟ ياناس عيب كفى تنصيب لانفسكم اوصياء على الشعوب وكفي تزويرا للحقائق وكفي ابتعادا عن شعوبكم هل الثقافة بالضروة هي رثاء لفلسطين وسب في اسرائيل ؟

إما مثقف ليبرالي أو!
صالح -

لا أدري لماذا المسلم وحده محروم من كلمة" مثقف" التي تطلق اليوم على العلمانيين و الليبراليين. لا يكون المرء مثقفاً إلا إذا هذا بأقوال دريدا وبارت وفوكو وغيرهم!! لا تكون مثقفاً غذا تجرأت قال الله وقال رسوله؟؟؟ بئست الثقافة التي تروجون لها عندما تصادرون حق البشر في الاختيار. تدعون إلى الحرية والديمقراطية وأنتم أول من يقتلها!!!الحرية فقط أن تختار الأمة ما يريد لها علمانيو اليوم؟؟؟السكوت أولى لكم!

الأقزام المصرية
كاتب حاقد -

ستضل الأقزام المصرية المؤيدة للمد الأسرائيل والمؤيدة للسلام مع اسرائيل .. قزمة وسط طوفان من المصريين الشرفاء والذين في دراسة امريكية حديثه يحبون السعودية كأكثر البلدان قرب لهم سيضل مدعي الثقافه في غيظ وحنق على كل ماهو عربي ووطني اصيل لأنهم توابع في كل شيء وبدون هوية حضارية .. ومصطلحات بدوي وبترول ومال هي مقولة يهودية تعني العرب جميعا ولاكن نبيل عبد الفتاح مغفل ذو ثقافة بدائية ومتخلفة لاتنتج لمصر إلى الراقصات والمجون والجهل للمجتمع .. والقرني وطني له كتاب يعتبر من اكثر الكتب العربية مبيعا في العالم حيث تجاوزت المليوني كتاب موزع ..

shame on you elaph
alzoman saud -

shame on you elaph writting this wake up and see what is going around u

داعية علماني
شكر كولاج -

الكاتب أو الشاعر العلماني لايقل خطراً عن الداعية الديني في صك نصوصه وغفرانه، وقد تراجعت حركة الإبداع بدليل إن ما ينشر الآن هو إبداع عالمي مترجم لا غير، ولا بد من معرفة حجم سلطة الدولة العربية من وراء نشر ما هو غيبي ولا مبرر له في عالم يدعو إلى التحاور والنقاش الهادف لخير البشرية. وقد أستغربت من التعليقات كالقول: كاتب شريف وكاتب غير شريف، وبدوري اسأل هل قرأنا يوماً تصريح لحاكم أو موظف عربي يشتم ويخرج عن قواعد العلاقات مع زميل آخر ويتهمه بعدم الشرف، هذه الميزة تجدها فقط لدى الجماهير الغفيرة، التي تركض وراءأنصاف الكتاب عندما تعن لهم حالة الإفلاس الجيبي والفكري والأيدلوجي، فترى العلماني يركض وراء الديني والملحد يركض وراء الكافر والشرطي يركض وراء الجندي ..ألخ أما الضجيج فهو كمن يتشاجر على السمك وهو لا يزال في الماء.

نعم للإسلام العظيم
ابراهيم -

إلى كل الأخوة الكرام الشرفاء يقول الحق تبارك و تعالى "واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ". اعتقادي أن هذه الآية العظيمة كافية ووافيه لكل من كان له قلب او القى السمع وهو شهيد . والسلام عليكم

عيب
مواطن عادي جدا؟؟؟؟ -

تراجع الحضور الثقافي العربي ....داعية سعودي المصري عبد الرحمن الابنودي السعودي الديني الوهابي ....راس المال الوهابي النفطي بما يحمله من تقاليد وقيم بدوية". هل هذا الكلام يصدر من مثقف واذا كانت هذة ثقافة فماهي العنصرية .الا قاتل الله الأقصائية..

صفات
فارس بني حمدان -

من صفاتهم : عبادة الماضي وتقديس التخلف ونبذ التغير وفقدان البصيرة والادراك لما يجري حولهم

Contradiction
Hussam -

How come that a guy like AbdelFath who considers himself as a well-knowledged person , how come that he calls certain group of people the people of oil or nomads or whatever names he gave, I am sure if the siminar was about the athiesm , they would say that awwww this is so modern . Let everyone express himself and say whatever he wants . People can choose . Those people like Abdelfatah need to shut up

من العربية الى ايلاف
leen -

انا ارى ان( بعض الاذكياء) من المعلقين على العربية انتقلوا الى ايلاف واسفاه على ايلاف

مصري محترم
مطيع سالم -

اولا الدكتور عائض القرني انسان محترم ومثقف ولا ينبغي على الاخ نبيل عبدالفتاح قول هذا الكلام الذي ان دل فإنما يدل علي توجهة الغير سليم ونسي انه يعيش فى دولة اسلاميه يقول الله تعالي (ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )

هجوم علماني فاشل
احمد صديقي -

هجوم الشرس من العلمانيين الفاشليين المذبذبين المأجورين من النصاري واليهود.

الوهابية ليست مذهب
IBRAHIM -

مصطلح اخترعه من يريد شق صف المسلمين الواحد وإلا فالوهابية لسيت مذهب أودين .الشيخ ابن عبدالوهاب رحمه الله دعا الناس إلى عبادة الله وحده دون سواه وأمر الناس بالرجوع لكتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم . لم يكن مبتدعا بل كان رحمه الله متبعا لهدي الوحيين العظيمين . وفق الله الجميع لطاعته والبعد عن معصيته . والله تعالى أعلم وأحكم . وصلى الله على حبيبنا وقرة عيوننا محمد بن عبدالله الرحمة المهداة والسراج المنير

خساره يا مصر
مناور -

والله خساره عليك يا مصر لقد تقهقرتي الى الوراء عدة قرون وبقي عليك القليل لتصبحي افغانستان ثانيه تحكمها طالبان مصريه فليهلل المتخلفون والتكفيريون على هذا الانتصار للتخلف والججهل الذي يحلمون به منذ زمن ليس بالقليل . ياخساره يا هبة النيل وام الثقافه والحضاره. دعوات الكثيرين بان الله يخلصك من هذا الكابون في القريب العاجل.

طوبى لسمير سرحان !
محمد عبدالرحمن -

لطالما اعتبرت الراحل سمير سرحان بوقا متخاذلا للسلطة تخلى عن دور المثقف التنويري لصالح المنصب ونفوذه وإذا بي الآن بعد أن رحل عنا وتولى منصبه "مثقف" آخر أشعر أنني ظلمت الرجل ظلما فادحا ...فقد كان يلعب دور المنور بالمستطاع من أوراق في يده وبالممكن مما تسمح به شروط نظام غبي خانق ...فطوبى له ولا عذر للظلاميين الأوغاد ...

دور المثقف العربي
عبدالسلام اليازغي -

من هو المثقف ؟ وما الدور أو الأدوار التي يقوم بها بحكم ثقافته ؟ المثقف رجل علم رصين وأدب جم غزير ومعرفة واسعة بالحياةوشؤون الناس ، رجل فكر وإبداع ،رجل ذو عقل متنور ، رجل قيم ومبادئ ، رجل حر وديمقراطي .قد يكون فيلسوفا أو أديبا أو طبيبا أو مؤرخا أو عالم دين .. لكل من هؤلاء دوره في قيادة المجتمع والأمة متى توفر على الصفات الواجب توفرها في المثقف . فلما كان المثقف مهتما بقضايا الناس مشغول بما يزيح عنهم الظلم كان ملتحما بالجماهير يجدها أين ماحل وارتحل لأنه صوتها ضميرها جنديها محاميها لكن عندما انصرف عن جماهيره وأصبح همه المنصب وتضليل الجماهير وخدمة الطغاة والتستر على الظلم لم يعد لصوته صدى بل لوجوده معنى بينهم ، وأما مانلاحظه من حضور جماهيري لسماع بعض الدعاة والفقهاء فراجع إلى ماورد في التعليق أعلاه وإلى أن الإنسان بطبعه عند اشتداد الأزمات وانغلاق الأبواب يجد في الرجوع إلى الدين بعض العزاء ولمراجعة النفس ولتقويم المسار عله ينهض من الكبوة .وعلى مثقفينا أن يعودوا لجماهيرهم إن أردوهم أن يحضروا لسماع ما يقولون أو يكتبون

حساسية مفرطة
الشريف هاشم -

هناك حساسية مفرطة لدى يعض المصريين تجاه كل ما هو غير مصري والاتهامات دائما جاهزة. القرني لا ينتمي للتيار الوهابي بل هو أقرب للصوفية من أي اتجاه اخر لأن تركيزه دائما على السلوك والاخلاق والهدوء النفسي. لذلك له شعبية عالية جدا في أي مكان يحل فيه. نفس الذي واجهه الحبيب الجفري في مصر. أهل مصر فطروا على التدين والايمان وهذه هي مصر التي لا تفرق بين أحد بدليل علماء كبار كانوا شيوخ في الازهر من الحجاز والمغرب والشام والعراق واليمن. ولكن هذه الايام &;المصراوية; الشاذة تحاول أن تهدم عظمة مصر في احتوائها للجميع.

عواطف بلهاء..
جاهر -

يبدو ان مصر رفعت الحظر عن مشايخ الوهابية والسبب كماهو معلوم الهلع من الانتصار (الشيعي) اللبناني وما احدثه من تعاطف وضجة في مصر..فهذه بتلك لاحداث حالة التوازن ..ان اردنا الصدق فهذه كلها عواطف لاقيمة لها..الشعوب العربية يصدق معها مقولة الفرزدق للحسين ..(قلوبهم معك وسيوفهم عليك) !!!

محاكم تفتيش جديدة
الرشيد السودانى -

من اهم مبادى الديمقراطية الغربية حرية الفكر وعدم تكفير التفكير .. ان الدعوة لمنع مفكر مذهبى او دينى لمجرد انك رافض لافكاره يمثل عودة جديدة لمحاكم التفتيش فى العهد الظلامى الاوربى .نحن لسنا بصدد الدفاع عن عائض القرنى ولكن على المثقفين العرب التحلى بالصبر والموضوعية تجاه من يخالفونهم الراى

صدق من قال
بسيم القريني -

رأيت الناس قد مالوا إلى من عندهم مالومن لا عندهم مال فعنه الناس قد مالوا رأيت الناس قد ذهبوا إلى من عندهم ذهبومن لا عندهم ذهب فعنه الناس قد ذهبوا رأيت الناس منفضة إلى من عندهم فضةومن لا عندهم فضة فعنه الناس منفضة النفط وراء كل شيء

عايض القرني
icyman -

لن اجادل فيما قيل بل اسئل اذا لم يكن عايض القرني غير مثقف فمن المثقف.ارجو قرأة كتاب لاتحزن ليعلم أى شخص يشكك في ثقافته مدى جمال فكر هذا الشيخ البسيط المثقف المفكر.

نشر ثقافة القتل
سيف الدولة الحمداني -

لقد تعودنا نحن العرب على نشر ثقافة القتل فهي الوحيدة التي تجذب الجمهور بشكل كبير,وعائض القرني يمثل راس القائمة بهذه الثقافة وهذا هو السبب للاقبال على محاضرته,لكي نتعلم كيف نقتل الاخرين بالسكوت او التكفير او الازالة

2000000نسخة
ماجد -

توزيع 2000000نسخة من كتاب القرني اطارت لب الكاتب.

لا نحن ولا هم
sun_shin428 -

اولا :بالتاكيد الشيخ شخصيه فوق النقد الجاهل والكلام المرسل بلا سند ويكفي من شاهد او حضر الندوه كم الاحترام الذي ابداه العملاق للشعب المصري وكذلك التقدير اللا محدود من الحاضرين له ولكتابه العظيم وكم من اشخاص تقدموا وتمنوا فقط مصافحته وكم هو ابدى سعادته باستضافة قاهرة المعز له.ودعكم من دعوى الجاهلية فانها منتنه.كلنا عرب مسلموووووووون وفقط.

موقع صيد الفوائد
كووووووووووكة -

عنوان التعليق.الإمام عبد الوهاب ليس وهابيا بسم اللله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 1-اقرؤا وتعلموا وبلغوا علمكم بأمانة واتقوا الله وانظروا ممن تأخذوا منه العلم واطلبوا رضا الله ___ موقع صيد الفوائد ستجدون المقالة المعنونة بعنوان التعليق ومقالات أخرى فى غاية الأهمية توضح حقيقة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحقيقةدعوته وهل كانت دعوته خروجا علي الدولة العثمانية أم لا؟ وأشياء أخري كثيرةتبين لنا حقيقة ما يسميه بعضهم (الوهابية)..أدعوكم لقراءة هذه المواضيع واحكموا بأنفسكم

اتقوا الله فيماتقولو
رووووووكة -

2-أعجب من عنوان المقال (تراجع ثقافي وازدياد المد الديني في معرض الكتاب بالقاهرة)!!!وهل عرفنا مارأي الدين فى العلم ؟؟!!بل هل عرفنا مصطلح الثقافة ونشأته ، ورأي الدين فيه ؟؟!!وهل الدين ليس ثقافة !! أرجوكم علينا أن نتقي الله فيما نقول. 3- اللهم اهد المثقف نبيل عبد الفتاح وجميع المثقفين و أصلح أعمالهم ونواياهم وعلمهم وأصلحهم وأصلح بهم وغيرهم إلى الأفضل فى كل شئ وأعنهم على ماتحبه وترضاه واجعلهم ينصرون الاسلام والمسلمين وأعذهم من اتباع رائحة المذهب العلماني لا من قريب ولامن بعيد وأعنهم على ماتحبه وترضاه إنك على كل شئ قدير آآآآآآآآمين