ثقافات

زريبة بدري حسون فريد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
أحمد شرجي من المغرب: وانا ادخل ناحية القبو الكئيب او (المقبرة) كما يحلو للاستاذ الفنان بدري حسون فريد ان يسميها، تذكرت مقولة الفيلسوف الايرلندي،إدموند بييرك(كي نحب الوطن،يجب ان يكون في الوطن ما يدفعنا لحبه)هنا في هذاالمكان البائس الذي يقع في احد الاحياء الفقيرة بمدينة الرباط المغربية يعيش الفنان الكبير وهو يحرق ايامه بين الامل والعمل والانتظار لغد مجهول.

أي عراق نحب؟؟ العراق الذي لا يحب مبدعيه؟ العراق الذي يتغنى بالغرباء ويجافي أهله و أبنائه المبدعين؟ العراق الذي يتنكر لأصحاب العطاء والمخلصين، قد تكون هذه الكلمات قاسية على الكثيرين بعض الشيء او حتى علي بشكل شخصي، لكننا يجب ان لا نترك العاطفة تتحكم بعقولنا وكلماتنا وان تبقى كلمة الحق هي الاعلى، نتشدق بذلك الحب لبلدنا، يا لها من كذبة كبيرة تلك التي نسميها الوطن، فلتذهب الاوطان للجحيم، اذا لم يتوفر في الاوطان مايدفعنا لحبها والانتماء لها، من المسؤول عن الوضع السىء بل المحزن للهرم المسرحي الكبير بدري حسون فريد؟ الضائقة المالية، العوز الحقير الذي يعيشه،المكان البائس الذي يسكنه، وهو الذي افدى سنوات حياته من اجل ترسيخ شيء اسمه الفن الملتزم والمسرح العراقي،بدري ذلك الفنان العصامي الذي لم يهادن سلطان أوحاكم، سعى معرفاق جيله لمسرح يمتلك مقومات بقائه وحقيقة وجوده.
في الشهر الماضي كنت بصحبة الفنان هادي الخزاعي ضيفا في برنامج الاعلامي كريم بدر (قراءات عراقية) وكان شريكنا بالحديث من بغداد الاستاذ شفيق المهدي مدير دائرة السينما والمسرح، كانت الحلقة تناقش واقع المسرح العراقي، وطرحت شخصيا رأيا حول تهميش الحكومة للفنانين ومحاولة ألباس المسرح العراقي عمامة الاديولوجيا الراديكالية، واستشهدت بحالة المبدع الكبير بدري حسون فريد، المزرية التي يعيشها بالمغرب، لم يتفق معي استاذي شفيق المهدي، بل راح يكيل المديح والمبالغات المجانية لرئيس الدولة السيد جلال الطلباني، وأدعى بانه بعثه بشكل شخصي للمغرب لمقابلة الاستاذ بدري، وقد قال حرفيا وامام اسماع وانظار المشاهدين (استاذ بدري بخير و نُقلت له اموالا تكفيه لسنوات طويلة، ولاجل الوقوف على الحقائق، دعت الامانة الاعلاميةمقدم البرنامج كريم بدر الاتصال بالاستاذ بدري، وكانت المفاجاة بتكذيب من قبل الاستاذ بدري لكل ماقاله الدكتور شفيق المهدي، بل الانكى من كل ذلك هو ان بدري حسون فريد لم يلتق شفيق المهدي منذ عشرين عاما!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اذا ماهو هدف الاستاذ شفيق من كل هذا؟ هل اجبر على قول ذلك،؟ امهي شهادات مجانية نعطيها للسياسيين؟ ونحن الذين توسمنا خيرا بادراته لاهم مرفق ثقافي.
اذا كان الفنان يتحدث بخطاب السياسي، ماذا عسانا ان ننتظر من السياسي؟ اذا كان الفنان (التقدمي) يجمل السياسي ويبرر مواقفه، بل يساعده على تهميش دور المثقف والفنان، ماذا ننتظر من برلمان يقوده متحدث بلغة(القنادر)؟؟؟؟؟!!!!
شاءت الصدفة ان اكون بالرباط، واتصلت بالاستاذ بدري لتحديد موعدا للقائه و الاطمئنان عليه، اصر ان نلتقي في مكان اقامته، لكنحين وصلت و دخلت تلك الغرفة التي يسكن فيها، فهمت اصراره، لعنت الزمن والظروف و الثقافة والفن والعراق، بصقت على كل الاوطان التي لاتحتضن رموزها ومبدعيها، بصقت على كل الحكومات التي تعاقبت على العراق منذ تاسيس الدولة العراقية لاخر حكومة، لانها لاتستحق ان تحكمنا وتقودنا.
(أين الاموال) التي تحدث عنها الدكتور شفيق المهدي، والتي تكفي بدري سنوات طوال، كما ذكر ذلك وهذا موثق بالبرنامج، تلتف عليها الصراصر، والتي لايحلو لها التكاثر الا في سرير بدري وغرفته الضيقة، طولها ثلاثة امتار وعرضها متران!!!!! غرفة لاتصلح ان تكون زريبة للحيوانات، ليس في بلد اوربي، بل وفي أي بلد عربي، فكيف يسكنها النبيل بدري حسون فريد، هذه القامة المسرحية الشامخة؟؟ يا لكم من خونه لكل ماهو جليل ومقدس، وانتم تشهدون مايجري امام عيونكم جهارا، هل يستحق بدري حسون فريد هذه الحياة البائسة؟؟ هل يستحق هذا التكريم وهو يتمسك بما تبقى له من سنوات عمره؟؟
هل تقرأ الحكومة ما يكتب عن مبدعيها،؟ هل يقرأ الاستاذ جلال الطلباني او مستشاروه مقالتي هذه، وخاصة ان الامر الان متعلق بمصداقيتهم، كون الاستاذ شفيق المهدي ذكر بانه مبعوث شخصي من قبل السيد جلال الطلباني!!!!! هل سال السيد الرئيس مبعوثه الشخصي ان كان قد التقى ببدري وأطمئن على صحته؟؟
أعرف الاجابة مسبقا بان كل ذلك هو تطوع لتقديم دعاية مجانية، بل انها مجرد سفسطه، لكن مكتب السيد الرئيس مطالب بالتوضيح واصدار بيان بذلك، لان لو صح ما قاله الاستاذ شفيق، وهذه حالة بدري فهذه كارثة حقيقية، الهدف منها النيل من رموز العراق الثقافية والفنية. في الوقت الذي يتحدث رجال الحكومة عن مشروع عودة واحتضان الكفاأت وتعويض ماعانوه قي بلدان المنافي والاغتراب.
اذا كان شخصا ومبدعا بحجم بدري حسون فريد، هذه حالته، فكيف بالانسان البسيط الذي هرب من الارهاب والتهجير الى بلدان الجوار؟؟؟
سيقول البعض بان هناك الكثير من حالات العراقيين بالخارج وخاصة بدول الجوار مشابه، وقد تكون اكثرسوءا من حالة بدري، نقول نعم، وهذا حق كل العراقيين الذين يتساوون دستوريا بالحقوق، لكن هذا بدري حسون فريد،الذي اعطى الكثير للوطن حيث كتب ومثل واخرج العشرات من الاعمال الفنية الراقية، تخرجت على يديه الكثير من الاجيال الفنية، ومؤلفاته تدرس مناهجا في الدراسات الاكاديمية، احسبوه على احدى قوائمكم الطائفية ـ كي يعيش باحترام يليق برجل في الثمانيين من عمره، ضعوا اسمه بأي قائمة محاصصة وكرموه كي تحصلون على شرف من تكريم احد رموز العراق، سوف لا يأخذ مكان احد أقربائكم وأتباعكم في أي سفارة بالخارج، او مؤسسة داخل العراق، بل امنحوه مايستحق من راتب تقاعدي جراء ما اعطى وما قدم كي يوفر له ابسط حقوق العيش الكريم، وأطمئنكم بانه لن يبقى طويلا في منصبه، لان حالته الصحية سيئة جدا، فهو يرى بعين واحدة، ومطالب الان باجراء عملية اخرى لها، فكيف برجل لايمتلك ثمن فنجان قهوة لضيفه ـ بان يدفع تكاليف عملية جراحية!!؟؟؟؟
اليس عارا على الوطن وحكومته ان يعيش مبدعوه على هذه الشاكلة؟ فما يمر به فناننا الكبير اليوم لربما هو صورة من مئات بل الاف الصور الاخرى التي تتكرر في اماكن اخرى من مدن العالم التي التجأ اليها العراقيون هربا من ظلم النظام السابق الذي كنا ندين ممارساته الاستبدادية التي دفعت بالمثقف والفنان الى حالة من العوز المستديم او ان يجعله جزءا من ماكنته الاعلامية الرخيصة التي لاترى في الوطن الا رجلا واحدا وبطلا واحدا ومنقذا واحدا يصنع الانتصارات الوهمية ويدفع بالشعب من هاوية لاخرى وهكذا كانت النتائج بلد مخرب وشعب مشرد لبلد يطفو على بحر من البترول، انه عارعلى كل من يجلس علي كرسي السلطة بالعراق ابتداءا من كرسي رئاسة الجمهورية مرورا برئاسة الحكومة والبرلمان وصولا الى كرسي الشرطي او رجل الامن البسيط وكل من له مسؤولية تذكر في ادارة امور هذه البلاد.
لماذا لاياخذ الفنان والمثقف العراقي موقعه الطبيعي والذي ينبغي ان يكون في هذا العراق الجديد؟؟ لماذا تتعمد الدولة والحكومة العراقية ترسيخ مفهوم الاقصاء والتمايز والتهميش له مرة تلو اخرى وتتكرر المأساة؟؟؟؟
يا أصحاب السلطة في العراق الجديد ارجوكم دعونا نحب الوطن، أرجوكم فان الإنسان العراقي يستحق الكثير، أعطوه الحق بأخذ ما يتساقط من حقائبكم فقط لاغير.
ان الفنان والمثقف والمبدع العراقي لايريد تكريما بعد وفاته وهو قد عاش حياة ذليلة وسنوات قاسية ومواقف من الظلم والتعسف. متأكد بان الدولة والحكومة العراقية ستتكفل بدفع تكاليف نقل جثمان بدري بعد وفاته لا سامح الله، اصبحت هذه مهمتها الرئيسة الان امام المبدعين بالمهجر.لكن هل هذه وظيفتها فقط؟ وهكذا يكون الاهتمام بالطاقات والكفاات الوطنية التي ارتبطت روحها بالوطن رغم صعوبة الظروف وبعد المسافات والام الغربة والابتعاد، هل هذه مكافاة الوطنية وحب الوطن؟؟ الا تبا لهذا الحب وتبا لهذا الوطن، تبا لحكومات تهدر ملياراتها من اجل أشباه الرجال وتترك رموزها متشردين.
لانريد بمقالتنا هذه ان نستدرعطف الاخرين او نقوم بحملة مساعدة لفناننا الكبير والانسان الجليل بدري حسون فريد، قدر قول كلمة الصدقوأظهار الحقيقة، لوضعها امام الرائ العام، حتى لايصرح لنا مكتب رئاسة او حكومة بانهم لم يعرفوا عنه شيئا، انهموقف فقط نسجله للتاريخ والاجيال.
لم اتطرق هنا لوصف تفاصيل المكان الذي يعيش به الفنان الكبير بدري، ولكني سادع ذلك للصور كي تنقل لكم المشهد بلا رتوش، وكذلك من اجل ان لايكون استاذنا المبدع بدري حسون فر يد في حرج ما، فهو يمنح الامكنة ضوء اشعاعه ومازال يعطي للوطن اكثر واكثر مما بخلوا عليه ببعض من حقه وعطائه، فهل يوجد في الوطن ما يدفعنا لحبه؟؟؟
ahmadsharji@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لله درك ياعراق
عراقي وقلبي يدمى -

لله درك ياعراق بابناءك نستنجد بانفاسنا كي تضفي لنا دفئا الا لعنة الله وبصوت كل عراقي وعراقية جعل من القامات الكبيرة لفنانينا الكبار وعملاقهم استاذنا بدري حسون فريد شماتة لقلوب لعينه مثل تلك القلوب التي جاءت مع غربان الغرب لاتقولو حكومة وغيرها قلوب ملوؤها الحقد على كل فنان ورياضي شريف لتبقى في عقولهم جماجم الدم العراقي المهدور اطال الله بعمرك يااستاذنا وكبيرنا الفنان العملاق بدري حسون فريد وشرف لكل فنان وانت اولهم لاتلفت لك هذه الحكومة لان لاتصلح يد ملطخة بالدماء مع قلب صاقي الاوهو قلب الفنان مع اليد التي يعرفها كل الناس الله يحفظ العراق واهله وكل فنانين العراق من مطربين وموسيقييين وممثلين وتشكيليين الله يحفظ العراق قولو امين وشكرا لايلاف التي انولت دوعنا من هذا المقال الراقي والف شكر

مجرد
سؤال -

عزيزي احمد, بدري ليس بالحالة الفريدة كي تقول انك تتنصل من العراق وتلعنه, اعتقد ان تنصلك جاء متاخرا ولكنه مرحب به على ايه حال, فالعراق بلد لعين ونغل, ومتنكر لابناهء, يكفي ان اقول ومن وجهة نضري الشخصية ان تنكري من هذا البلد قد يكون بسبب بعض الاسماء التي تكيل انت لها المديح في كتاباتك, ليس الا, بل لانك مستفاد من مديحك لهم, ارجو ان تفهم المعادلة, فنحن شعب مزاجي ولا تحكمنا الوطنية والمبادي, فبدري في المغرب منذ اكثر من خمس عشر عام, هل يحتاج بدري اكثر من هذا الوقت كي تاتي انت بالصدفة وتلعن الوطن, ام انك تريد ان تسجل سابقة اعلامية.اريد ان اذكرك ان اكثر من مليونين قتلو واكثر من اربع ملايين هجرو بسسب التغيير الديمقراطي في العراق, الم يكفي هذا الحدث ان يهز مشاعرك وتتنكر للعراق, ام ان الموتى هم مجرد موتى, وان بدري فنان يطلع في التلفزيون. مع تقديري

شكرا لك يا احمد على
سمير العتابي -

انها فرصه الانذال والمشوهين والسراق في العراق

شكرا لك يا احمد على
سمير العتابي -

انها فرصه الانذال والمشوهين والسراق في العراق

سبحان الله
معجب -

هل يستحق بدري حسون فريد هذه الحياة البائسة؟؟ هل يستحق هذا التكريم وهو يتمسك بما تبقى له من سنوات عمره؟؟ الفنان المتألق بدري حسون فريد لا يستحق ذلك بالطبع ولكن ......وأه من هذه اللكن بدري حسون فريد الانسان قد يستحق ذلك!!!! وسبحان الله له في خلقه شؤون وهو بحق يمهل ولا يهمل

صرخة في وادي
طارق هاشم -

صديقي النبيل أحمد,لاداعي أن تستجدي (خردة) من حقائب السياسين الخردة,لاتلعن الوطن الذي جعلونا نلعنه بلا أدنى وجل! وباعوه بالخردة.لايحتاج الفنان بدري حسون فريد الى مكرمة أو شفقة من أولئك الذين يثيرون في داخلنا الشفقة والأشمئزار على سلوكهم.لقد حولوا الوطن الى خراب , وأشد عفونة من زريبة الفنان في إحدى أحياء مدينة الرباط الطيبة,والتي تمنحه السكينة بين أصدقائه من المغاربة الطيبين.صديقي أنت تطلق صرخة في وادي !

سلامات يا رمز العراق
حسين حمود شبيب -

حقا اني عاجز عن الكتابة!!!؟؟؟ كيف اصف هذا العملاق العظيم بمعنى العظمة الحقيقية في عصرنا الذي لايعطي لكل حقا حقة.. يتذكر الجمهور البناني عام 1997 وعلى مسرح بيروت تلك المسرحية التي احدثة صجة ونقلة نوعية في المسرح البناني عندما مثل الاستاذ بدري حسون فريد مسرحية مع المخرج جواد الاسدي اتذكر كان المخرج في ورطةويجب علية خلال ايام ان يعرض المسرحيةوبطل المسرحية لدية مشكلة ولذالك استدعا فنانا الكبير بدري حسون فريد من المغرب وخلال خمسة ايام اتى وحفض النص المسرحي المكون من ثلاث فصول خلال يومين وهذا معروف عنة بالعراق. وعرضة المسرحية بنجاح منقطع النضير والجمهور البناني والصحف والتلفزه والنقاد قالوا عنة الكثير واعطوه عدة القاب يستحقها ووصفوه بالمعجزة...انا عاجز عن الوصف وخجول من هذة الحكومة المخصية والطائفية. الله يعينك يااحمد كيف تحملت هذا المنظر لقد ابكيتني اولا على نفسي واستاذنا..اذا كان استاذنا هذا مصيرة فكيف تلاميذة سحقا للسياسةوالسياسيون.وستبقى الى الابد خالد يا رمز العراق وعزتة يا بدرا وفريدا في عصرك سلامات لك وللعراق يااستاذنا ورمزنا..hossein_shiebieb@yahoo.de

تحية اجلال للفنان
علي العاني -

تحية اجلال للاستاذ الفنان بدري حسون فريد لاتتعجب اخي المبدع احمد شرجي هل تعلم ان مكتب رئاسة الجمهورية تبرع بمبلغ لبعض الفنانين والسيد وزير المالية الصولاخ امتنع من صرف المبلغ الا بعد استشارة المرجعية لان الفنان في نظرهم من عمل الشيطان والوزير لايستطيع ان يتحمل اثم الصرف وانت احكم وزراء بهذا المستوى من التفكير

دعوة للتضامن
عبد الخالق كيطان -

لله درك يا أحمد لقد أثرت المواجع بهذا المقال الصادق.. حقاً أننا مقصرون تجاه أستاذ الأجيال بدري حسون فريد.. لنحاول أن نفعل شيئاً.. دعنا نوقع، مثلاً، عريضة إلى من يهمه الأمر.. دعنا نوصل صوتنا إلى أولي الأمر.. دعونا أيها الأصدقاء ننتصر للجمال العراقي الذي مثله ويمثله الكبير بدري حسون فريد..

بلا رصيد
أمجد ياسين -

العزيز احمد،من تنادي ومن سيسمع،انهم مشغولون بالنهب وتوزيع المناصب.رئيس الجمهوية يتصل بعائلة المرحوم نجيب محفوظ عارضا خدماته وينسى العراقيين المبدعين،وكانه يبحث عن الارث والفن العراقي في نتاج الاخرين.يبدو ان تلفون السيد جلال بلا رصيد وعذره مقبول

كذابين بمرتبة الشرف
jon -

يا اخي كاتب المقال المحترم لماذا انت مستغرب من كذب شفيق المهدي ممثل الحكومة هذا الم يدمر العراق كله اعتمادا على كذبهم الذي صدقه الأغبياء .. كيف يحترم الأنسان نفسه عندما يكذب اذا كان ينتمي الى فصيلة انسان اصلا ..انهم لا يزالون يعتمدون على مقولة اكذب ثم اكذب فيصدقك الناس الا يعلمون انه عصر الأنترنيت والحقيقة تصل الى ابعد نقطة من العالم وبسرعة البرق. الأنتخابات على الأبواب نتمنى من العراقيين ان يكونوا اكثر ذكاءا ويحبوا انفسهم اكثر وينتخبوا الأصلح وليس الأوسخ

????????????????????
samira -

العراق الذي يتنكر لأصحاب العطاء والمخلصين، قد تكون هذه الكلمات قاسية على الكثيرين بعض الشيء او حتى علي بشكل شخصي، لكننا يجب ان لا نترك العاطفة تتحكم بعقولنا وكلماتنا

زريبة مقدسة
NOOR SAMIR -

يا استاذي الجليل بدري حسون فريد فما انت سوى بدر في مسرحنا العراقي ليست ابامه بايام الاشهر بل بتاريخ اوروك الزاهي المغتصب من رعاع هولاكو المغتصب لارض الرافدين وانت تزهو في زريبتك المقدسة افضل من مليار مكان تضاجع فية الانسانية ويحول المحراب الى مبغى وما اكثر البغي في زمن البغي فلا تحزن يا استاذي الجليل الذي تعلمت منة كيف انطق والقي والتقي بانسانيتي وكان ذلك في السبعينيات من القرن الماضي عندما كنت طالبا في عالمك الواسع في كلية الفنون الجميلة وكانت سنواتك في شيكاغو تخط مستقبل طلابك ولم تقل يوما(آخ) ولكن للاسف الرعاع جعلوك تقول (اويلاخ) وانا اقول بتعبد سيقولون اويلاخ وليس ببعيد ولا تحزن لان المسيح لم يولد في مستشفى درجة اولى انما في مغارة حقيرة وهناك يولد العظماء ولا تاسى على غوركي وهو يرسم شخصيات الحضيض وها هم العراقيون يعيشون في قبو حضيض الاحزاب ينهشون الوطن كما تنهش الذئاب الفريسة فانت لم تسرق شيئا ولكن المماليك يريدون نهش تاريخك ولن يتجرا احد ذلك لان تبقى الشموس والاقمار في العلياء مضيئة وبالحقيقة كم اكتب تكون كلماتي عاجزة ولا تصل الى بدرك ايها الاستاذ الجليل واما ما يتشدق بة شفيق مهدي فهو كذب في كذب وهو منقلب على وكلاء نعمتة الحزب الذي اعطاء فرصة الدراسة في حين كان هناك افضل منة وفي الوقت الذي حصل على العمل خارج العراق وبالدولار ,لم تعطى الفرصة لغيره, وهذا هو زمن الانتهازية والكذب والرياء, فالمهدي يمدح الطالباني وغدا سيمدح يزيد وما لف لفهم وهذا زمن الاقزام وابقى يا استاذ بدري شامخ بشموخ النخيل, وكلمة شكر لكاتب المقال ولايلاف ونقول تموت الاشجار واقفة مع طول العمر لاستاذنا بدري حسون فريد .

زريبة بدري حسون فريد
بنت اور -

الله اكبر الا يخجل ساسة العراق حين يرون رمزا وعلما من اعلام العراق الاكاديمي الذي اعطى لعراقيته حقها من حكم على رموزنا واساتذتنا وممثقفينا ان يرحلوا عن وطنهم عن تادية وتكملة رسالتهم يقولون كان صدام حقا اذن ذهب صدام فاحسنوا وغيروا لقد هرب الاكثر من كفااتنا واساتذتنا بعد رحيل صدام هذا حلكم يامن اصبحتوا بليله وضحاها اسياد العراق وازحتوا طاقاتنا العلميه والاكاديميه وكل من ينتسب للمجتمع المدني اهذه الديمقراطيه والعدل التي جلبتموه لنا عذرا استاذي الفاضل ماذا اقول ومن اعاتب ليس بوسعي ان اسعد قلبك وانا اعرف مايفرحك رجوعك لوطنك لبيتك لاكاديميتك لمسرحك الله ينتقم من اراد للعراق والعراقيين هذه المهانه ماهذه العقول التي تقود عراقنا تتبرا من كفااتها العلميه وتاتي بجهلاء ورجل دين لايفقه حتى بلدين ليقودوا دوله واي دوله العراق لااقدر ان اقول تبا لوطني ولكن تبا وسحقا لهكذا ساسه كبيرهم جاهل وجاهلهم كافر وياستاذي بدري حالك حال العراق قلبا وقالبا فلاتلوم الوطن فوالله انت والعراق واحد بلبلاء وانت الصوره المصغره للعراق .انت تسكن غرفه هكذا ياعراقي يامثقف ياكبير السن وجاهل ومجرم يسكن احلى القصور وحمايات وووو انها الديمقراطيه والعدل ياستاذي .الشكر الجزيل لكاتب صورة العراق المصغره بشخصية الاستاذ بدري الاستاذ احمد شرجي المحترم وبارك الله جهودك

الله اكبر
علاء -

لانريد ان نبرء ساحة الحكومه ولا نريد ان نسال اين تذهب الاموال ولا نتكلم عن تقاعد اي وزير او عضو بالبرلمان فقط سؤالنا اين هم المثفون الميسورين منه والفنانين الميسوريين

تحية الى كل المبدعين
احمد -

تحية الى الفنان الرائد بدري حسون فريد الذي يعتبر احد رموز الفن العراقي الحديث . الفنان الصادق في تمثيله الذي يعطي شعورا بالعظمة لكل دور مثله . وتحية ايضا لكاتب المقال الذي ابدع في نشر مأساة لمبدع عراقي كبير . وهي خنجر في عين كل مجرم وحاقد على العراق ولايهتم بامر مبدعيه ، والى كل المنافقين الذين يطبلون ويغطون على ما يفعله هؤلاء المجرمون . ولكن ما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل على كل الظالمين

العملاق
علي -

تحية من القلب ملؤها الورود والرياحين لعملاق من عمالقة المسرح العراقي والعربي الاستاذ بدري حسون فريد الشخصية التي أفنت عمرها في خدمة بلد تنكر له ولم يعطه حقهان من المفروض على الحكومة العراقية ان تكرم الرجل العظيم في حياته وان تمنحه مايستحق مثل ما تغدق بالنفط التفضيلي على الاردن ولبنان العظيمتين؟؟؟ والجدر بها ان تقوم برعاية علمائها ومثقفيها الا لعنة الله على الظالمين وعلى بلد تنكر لأبنائه وتحية من القلب ومن كل أحب ويحب الثقافة والمثقفين للعملاق بدري حسون فريد

مكتبة بدري حسون فريد
مازن لطيف -

لا أزال أتذكر كيف باع بدري حسون فريد مكتبته في بغداد قبل سفره الى احد اصحاب المكتبات وكانت المكتبة ضخمة جداً.

الشامخ دائما
آزاد خدر -

شكرا للمقال الرائع، يا أستاذ أحمد، ابارك حسك الإنساني والوطني الرائع، وانا أقرأ المقال دارت بي الذاكرة لذلك الزمان الجميل حين كنا نرى اعمال الأستاذ بدري حسون فريد، وسألت نفسي مثلك: هل يستحق العراقيون مثل هذه الحكومة التي لاتهتم إلا بجمع الأموال والإثراء الفاحش على حساب الشعب وعلى حساب نخبه وعباقرته وخيرة رجاله من المثقفين والفنانين والعلماء؟أيها العار، تعال وأقتلنا كلنا فلم يبق في العراق عزيز، ولم يبق في العراق نبيل، ولم يبق في العراق غير الكلاب.

احمد شرجي
خضر الكاظمي -

لايسعنا إلا ان نتقدم بالإجلال والإكبار الى فناننا القدير بدري حسون فريد ، هذا الفنان الكبير في اذهاننا وواقعنا كعراقيين خاصة وعربا عامة متمنين له المديد من العمر وان يحيطه الله عزوجل بحفظه بالصحة والعافية ، ولكن اللعنات التي انبثقت من وجدان الكاتب الشرجي تفي بأنه كاذب ومخادع ومسيّر من قبل من ليس لهم ذمة ولا ضمير ، كل لعناته كانت بكفة ولعنه للعراق في كفة اخرى ، ماذنب الوطن ان يلعن ؟ وهل تجرأ الكاتب ان يكتب في زمن المقبور بطل الجحور القومي هكذا كلمات ؟ العتب كل العتب على من يقرأ مقاله ويصدّقه ، وان الكاتب قام بتطبيق نظرية ( اكذب ثم اكذب جتى يصدّقك الناس ) ولعنة الله على الكاذبين .

الى طلاب الفنان
خليل -

ألف شكر لك أيهاالأخ أحمد شرجي والشدر أيضا لكريم بدر لقد كشفتوا لنا الحقيقة واتضح كذب الحاكمين في بغداد فأنا أيضا كنت أتسأل عن ظروف استاذنا بدري حسون فريد فكان الجواب دائما ان الحكومة أرسلت شفيق المهدي الذي استأجر شقة محترمة لفناناووالدنا بدري في الرباط وترك له مايكفيه من المال أما الان قظهرت الحقيقة ...ومن خلال موقع ايلاف المحترم أدعوا كافة طلاب هذا الاستاذ الكبير للقيام بحملة لاخراجه من هذه الزريبة ولنترك حكومةالطوائف جانبا وماتصرفه سفاراتها من أموال الشعب على حفلاتهاالخاصة..مرة أخرى أكرر ندائ الى طلاب الفنان الكبير وهم منتشرون في بلدان أوربية وعربية كثيرة وأقول تبرعوا لأنقاذ حياة والدنا المسرحي الكبير وهذا النداء موجه أيضا للأعلامي كريم بدر في هولندا لنعمل جميعا من أجل الفن والثقافة في العراق وحماية رموزها الذين لاوجود لهم في زمن الطوائف ومشاريعها القاتلة ..

الى طلاب الفنان
خليل -

ألف شكر لك أيهاالأخ أحمد شرجي والشنر أيضا لكريم بدر لقد كشفتوا لنا الحقيقة واتضح كذب الحاكمين في بغداد فأنا أيضا كنت أتسأل عن ظروف استاذنا بدري حسون فريد فكان الجواب دائما ان الحكومة أرسلت شفيق المهدي الذي استأجر شقة محترمة لفناناووالدنا بدري في الرباط وترك له مايكفيه من المال أما الان قظهرت الحقيقة ...ومن خلال موقع ايلاف المحترم أدعوا كافة طلاب هذا الاستاذ الكبير للقيام بحملة لاخراجه من هذه الزريبة ولنترك حكومةالطوائف جانبا وماتصرفه سفاراتها من أموال الشعب على حفلاتهاالخاصة..مرة أخرى أكرر ندائ الى طلاب الفنان الكبير وهم منتشرون في بلدان أوربية وعربية كثيرة وأقول تبرعوا لأنقاذ حياة والدنا المسرحي الكبير وهذا النداء موجه أيضا للأعلامي كريم بدر في هولندا لنعمل جميعا من أجل الفن والثقافة في العراق وحماية رموزها الذين لاوجود لهم في زمن الطوائف ومشاريعها القاتلة ..

تحية طيبة
ابو بازوف -

بصراحة لو كان الشتم والسب مستحق لسبيتو وشتمتو الحكومة واحد واحد من ابو القنادر الى ابو النكات الى غيرهم ولكن لايسمح لنا ، هل اصبح حال العراقيين الى هذا الحد فهل نسينا الذئب وعيون المدينة والجلبي الشخص المهيب اين نحن من هذه المسلسلات العملاقة لاحماكم الله ولا خلف عليكم ان من يهين الثقافة والفن كما قال موليير لان الثقافة اعلى من كل طاغ ومستبد ، ونتمنى ان يتظامن العراقيين كافة مع هذا العملاق الكبير ويقدمو طلبة الى جهات اعلامية لفضح تصرفات الحكومة التي تتباها بميزانياتها وماكو قبض واتمنى من ايلاف ان تنشر هذا . تحياتي وتقدير للفنان والكاتب على حد سواء

أيعقل كل هذا؟
عواد علي -

أحييك أخي أحمد وأشكرك على هذه المقالة الصادمة للضمير والوجدان عن أستاذنا الكبير بدري حسون فريد. واستغرب اشد الاستغراب أن يصدر ما ذكرته عن الصديق المسرحي الطليعي المبدع شفيق المهدي. يا إلهي أيعقل كل هذا؟ الرئيس جلال الطالباني يتبرع بآلاف الدولارات لشاعر جزائري غير معروف مرَ بضائقة، ونكرات في مجلس النواب يتقاضون راتباً شهرياً يبلغ 20 ألف دولار، في حين يعيش الرمز الكبير بدري حسون فريد حياةً ذليلة في الغربة. تُرى مالذي يمنعنا إذا من أن نكفر بالوطن، ونلعن الساعة التي ولدنا فيها عراقيين؟

ضوء يكشف قاع الظلام
كريم النجار -

غضبة أحمد شرجي، هي غضبة جميع العراقيين.. المبدعين، الماسكين جمرة الوعي، المهمشين بعد سنوات القهر والضياع، الآملين بيوم العراق الساطع.. الجميل المتألق، الماسك بتلابيب أبنائه الرائعيين.البرلمان والحكومة، ووزارة الثقافة، ومدير عام المسرح، وغيرهم من السياسيين الخردة والتصريف.. لاهون ببحر اكاذيبهم وادعاءاتهم، وهم جميعهم مدينون لكل عراقي، مهما نصت أو علت قامته أن يقبلون يده ويرفعون من شأنه، ولا يتركوه غريبا مغتربا، مهجورا مهاجرا، وبلده ينعم بخيراته من أصناف هوام الأرض.تحية وتقدير ومحبة ورفعة للفنان الكبير بدري حسون فريد، وخذلانا يسجله التاريخ لكل من يدعي تمثيل العراقيين، بحقوقهم وإنسانيتهم وقاماتهم التي ستعلو، وغيرهم سيندثر.

لا وطن
عراقية -

هذا حال الفنان العراقي الذي اعطى كل كل مال لديه لهذا الوطن يا استاذ بدري حسون ويا مبدع اننا دائما نذكرك ولا ننساك لان اعمالك في قلبنا وعقولنا ماذا فعل بك الزمن والوطن ؟ صدقا لم استطع ان انظر اليك كأنني انظر الى وطني الجريح هذا حال الوطن وحال العراقي الذي دائما يضحي والغريب يمرح ويسرق الوطن وشكرا للكاتب احمد الف سلامه لك يا استاذ بدري والله يكون بعونك انشالله

انظزوا الى الصور
علي جاسم -

هذه الصور المنشورة تبين حجم الكارثة والدمار الذي يعيش في ظله الفنانين والمثقفين العراقيين في هذا الزمان الذي يخضع فيه العراق لحكم من لايعرف للفن مكانه ..والله يا عالم انها الكارثة بعينها انقذوا بدري حسون ...ويبقى السؤال كيف هي أحوال الفنانين الآخرين الذين تشردوا من بلادهم بعد عام 2003 ؟ والله ياعالم الصور تبكي كل عراقي يحب وطنه وكل عربي يهمه مصير الفنانين والمثقفين العراقيين !!!

تحية وتقدير
خالص عزمي -

عرفت الفنان الكبير الاستاذ بدري حسون فريد من ايام الدراسة في متوسطة كربلاء ؛ ثم تجاورنا في ذات المدينة ؛ وكنا نخرج نتنزه بين بساتين الفواكه على (الشاخة) ؛ حينما كان يحفظ دوره ( برسوميه ) في مسرحية شمعدانات الاسقف التي مثلها على مسرح المدرسة في الاربعينات ؛ ولقد تطورت علاقاتي به بعدئذ حينما دخلنا كلية الحقوق ؛ ورحت انشر له في مجلتي ( الاسبوع ) ذات الشهرة الواسعة بعض المقالات والقصص القصيرة ؛ وحينما قدمت عملي الدرامي ( نوابغ الفكر ) من تلفزيون بغداد ؛ كان بدري حسون فريد بطل حلقة ( الرصافي ) حيث أدى الدور بكل جدارة كعادته ؛ فنال اعجاب المشاهدين . وخلال مسيرته الفنية المحترمة ؛ اتيحت لي الفرصة وعشق المسرح ان اشاهد له كثيرا من المسرحيات التي مثلها او اخرجها ولعل ابرزهـــا ( عدو الشعب ) لابسن ؛ اضافة الى المسلسلات التلفزيونية وفي قمتها ( النسر وعيون المدينة ) : لقد كان صديقي بدري قمة في العطاء والابداع ؛ وحينما انظر الى ما آل اليه مصيره عبر هذه الصور المحزنة ؛ اتذكر كل التضحيات التي قدمها وامثاله من ابناء العراق في سبيل رفع مستوى شواهق الثقافة والاصالة الى قمم يفتخر بها كل من احب العراق وعمل من اجل رفعته وتقدمه . وان هي الا تحية متواضعة من غربتي الى غربته .

حکام مرتزقة
Goran Abbas Ali -

لیس الاستاذ بدري حسون فرید الحالة الفریدة في عراق الیوم. الحاكم یصرف الملایین من الدولارات بین حین واخر علی سفراته‌ و موائده‌ والاخرون یصرفون الملایین علی تفاهاتهم و لیالهم الحمراء ولکن یبخلون ان یصرفوا دولارا واحدا علی عقل و ثقافة و فکر العراق. الحکام في العراق بلا ضمير....

بدل هذه الشعارات
najran -

ايها الاخوة بدل هذه الشعارات ولعن الزمن دعونا حقا نفعل شئ اما ان نكتب عريضه ونوقعها ونرسلها الى حكومتناوالتي قامت حسب ماذكر شفيق المهدي بمساعدة الفنان الكبير بدري وقالها لانه لايستطيع ان ينكر فهذه حكومه ولكنه كذب لان المقابل كان فنان محترم لم يتخيل انه سيفظح ولم يتخيل في يوم من الايام سيفضح نفاقه ارجو على الاخوة كتابة عريضه وارسالها على البريد الاكتروني لكل منا ولكم مني جزيل الشكرnajranm@yahoo.com

رأيته في الرباط
صلاح حسن -

عندما زرت المغرب قبل سنوات طلبت من اصدقائي الفنانين المسرحيين المغاربة ان يدلوني عليه لانني سمعت بهذه القصة من اكثر من صديق . في اليوم الثاني جاء الى المقهى بعد ان اتصل به احد الاصدقاء فقمت اليه اعانقه فهو استاذي واستاذ الاجيال المسرحية المهمة . لقد كان في حالة يرثى لها وبعد ان ذهب قلت للاصدقاء كيف يكون بينكم هذا الاستاذ العملاق وتتركونه يعيش في هذه الحالة المزرية ؟ فقالوا ان هذا الرجل عفيف للغاية ورفض كل المساعدات التي حاولنا ان نقدمها له ، بل انه رفض مساعدة بعض العراقيين الذين زاروا المغرب !!على من نعتب ؟ على رئيس الجمهورية ام على شفيق المهدي ؟ اذا كان شفيق المهدي كما يقول احمد قد كذب فهذه طامة كبرى لانني وكثير من الاصدقاء كنا ومازلنا نقدر هذا الرجل ونحترمه كفنان مخلص لفنه. استاذنا الكبير بدري حسون فريد لك الله واطلب من طلاب واصدقاء الفنان الكبير ان يتوقفوا عن طلب المساعدة من الحكومة العراقية او السياسيين فهؤلاء لا يعرفون ما هي قيمة شخص مثل بدري حسون فريد وسوف تلاحقهم لعنة التاريخ اليوم او غدا .

عواء البعثيين
صلاح الحمداني -

ليس دفاعا عن حكومة المالكي ولا عن الاحتلال.... ولكن ؟ما هو مفزع حقا أن أقرأ هنا وهناك في هذه المقالة "الخطبة" لهذا الكاتب ما هو زائد عن اللزوم من تهجم غير منصف على الحكومة العراقية الحالية ! فطالما أن هذه الفنان العراقي قد ترك العراق منذ 15 عشر عاما كما جاء في المقالة، فلماذا لا يصب غضب صاحبها على حزب البعث وعصاباته التي لم تهرب فقط بجلودها وإنما بمليارات الدولارات. هذه المليارات التي يصرفها ممثلي البعث الإرهابيين على العربان القتلة الوهابيين المتمثلين بالقاعدة لقتل وتشريد العراقيين الأمينين. ومتى أهتم المجرم صدام ومن كان يمثله في دولته التعسفية وحزبه بالفنانين العراقيين أو بالثقافة العراقية ؟ ماذا جرى ؟ نسيتم الشاعر الجواهري، مظفر النواب ومئات المثقفين والمبدعين العراقيين الذين شردهم نظام البعث الفاشي ؟ غريب فعلا، ألم يكن هذا الفنان قد ترك العراق خوفا من نهاية على الطريقة البعثية الفاشية ؟ بكل تأكيد أؤيد وأطالب الحكومة العراقية الحالية أن تهتم ماديا ومعنويا بفنان مثل السيد بدري حسون فريد..أما فيما يخص التعليقات لبعض البعثيين القدامى فأقول لهم : لا تفرحوا لما حل بوطننا ومثقفينا فأنتم أحد أسبابها الفعلية، فتبا لكم ولنظامكم النازي الذي كنتم يوما أبواقا له، وآلف لعنة على قائدكم السفاح الذي أوصل العراق إلى ما هو عليه الآن.

اويلاه
جبار ياسين -

ان شعار المرحلة هو : اويلاخ يحسين احا. لذلك ليس غريبا كل مايقال وما لايقال .

مشكلتنا حب العراق
احمد بجاي -

ليس للعراق ذنب في كل ماجرى ويجري لفنانيه ومبدعيه سوى انهم احبوه وولدوا من فمه الذي لم يزل يبصقهم الواحد تلو الآخر... احيانا يحتوينا اليأس وطول الانتظار حتى نلعن كل الاشياء حتى ذكرياتنا الجميلة ولكن قدرنا ابلانا بالهيام العراق.

طرد شفيق المهدي
فنان عراقي -

اطلب من الجميع كتابة طلب للبرلمان ورئيس الجمهورية بطرد شفيق من مصلحة السينما والمسرح لانه كذب على رئيس الجمهورية وعلى المثقفين والناس فكيف سيخدم الثقافة والمسرح كذاب بهذه الدرجة انه يريد ان يحول مديرية السينما والمسرح الى زريبة للتملق والكذب ويربي فنانين مثله كما كان في النظام السابق ، وقد علمت بانه ابعد الكثير من الفنانين الجيدين من السينما والمسرح ونصب جماعته . ان رئيس الجمهورية تبرع باقامة عمليات لعين بدري لكن المؤسسات المغربية تبرعت واهتمت ببدري اكثر وزيرة الثقافة المغربية ثريا جبران اكثر رأفة واحتراما لفناننا حيث كرمته عدة مرات المشكلة اننا نطلب من حكومة تتلقى اوامرها من ايران ولهذا فان المنصبين من قبلها هم كذبة كشفيق المهدي الذي عرف اللعبة ولانه يخاف على منصبه لابد ان يتملق . ارجو ان يتحقق طلبي هذا كمطالبة شديدة وجمع تواقيع جميع الفنانيين والمثقفين لدعوة الحكومة للتبرع بسكن في المغرب لهوتطبيبه واجراء راتب مقطوع ، وشكرا لاحمد في مقالته الرصينة والنبيلة واثارة انتباهنا ومواجعنا العراقية .

إسطوانتك مشروخة
محمد فايز -

أقول الى صلاح الحمداني إسطوانتك مشروخة,أنت تدافع عن النازيين الجدد وأمراءالطوائف

الى استاذي الجليل
رياض محمد -

شرف لك استاذي الجليل ان تعيش اخر ايام عمرك وانت مرفوع الراس كما كنت دائما.وعار على وطن لا يعرف قيمة ابنائه العظام.اي زمان هذا الذي يرفل فيه الامعات بالمال والحرير, واي خراب وماساة نعيش.استاذي الجليل ومعلمي ..هذا الوطن ليس لنا بل للدجالين وهم كثر, وطن للسافل والزاني والسارقوالعميل والزنديق وكل من هب ودب واصحاب الشهادات المزورة والعملاء والعمائم.انت اصيل ياستاذي في زمن قل فيه الرجال.

؟؟؟مجرد سؤال
بدون تعصب -

اخواني بدون تعصب. اذا كان العراق مجحفا بحق الفنان بدري حسون فريد,فاين هوابنه المهندس المدني حيدر بدري حسون ؟؟؟مجرد سؤال

الاحتلال البعثي
ابن الرافدين -

المرجعيه ليسوا من الدين الوهابي انت تقصد الوهابيه الذين يحرمون خلط الخيار مع الطماطم في كيس واحد او الجلوس على الكرسي حرام وووووو 000 اما عن الفنان العظيم فقد هرب من ظلم البعث من سنه 1991 يعني من زمن الاحتلال البعثي للعراق

زكي رستم العراقي
غاندي -

انا معجب بشخصية بدري حسون ودائما اشبه شخصيته الحازمة بزكي رستم الرائع اما عن كاكا جلال فربما صحيح بعثه اليه لكن المهدي ....!واكيد الخبر سوف يصل الى مام جلال وسوف يعالج قضية شفيق اما بالقندرة او بالنعال ونحن ننتظر كاكا جلال وشكرا

جلال الطالباني
واحد من الناس -

اسالونا نحن في الاتحاد الوطني عن السيد الطالبانيواسلوبه في تحويل حركة شعب كامل ضد الاستبداد الىرموز عوائل وعشائر متسلطة تنهب كل شيءوتدنس كل مقدس في تراثنا الكردي وتبعد كل مخلص من هذا الشعب وتولي كل الخونة والماجورين السلطة ليتحكموا برقابنا في كردستان ,,,انظروا الى عائلة الطالباني وسلطتها وعائلة البرزاني وسلطتها وكيف يتعاملون مع رفاق دربهم وهذا يكفي لتتعرفوا على رئيسكم يا عراقيين.

إلى محمد فايز
صلاح الحمداني -

ليس هناك أكثر أجراما في العصر الحديث من أجرام حزب البعث والبعثيين، أنا لا أدافع عن أحد ولكني ضدك لأنك بعثي، وتبين ذلك من خلال تعليقك

بعض الحقائق
ناصر حساني -

اود ان اناقش الموضوع واعرض بعض الحقائق : اولا ان الأستاذ بدري بقامته الكبيرة هو الذي اتخذ قراره بنفسه للعيش في المغرب ..ومن مصادر موثوقة رفض مرات عديدة العودة للعراق سابقا والآن لأسباب عائلية شخصية وانفصاله عن زوجته السابقة ..هذا اولا .ثانيا : ان فنانين كبارا مثل سامي عبد الحميد وشقيق استاذ بدري الدكتور طارق وعقيل مهدي ويوسف العاني وغيرهم مازالوا يعيشون في العراق ..واذا قرر استاذ بدري العودة للعراق فسيعود الى مكانه ومكانته استاذا في كلية الفنون الجميلة ..ستقولون ظروف امنية ..واقول ايهما افضل العيش في بلدك ام العيش في زريبة فيها حط من كرامة الفنان وانسانيته ..واما شتيمة شرجي للعراق فهي في غير محلها ومردودة عليه ..ومشكلته محصورة مع شفيق المهدي ووزارة الثقافة والطالباني ..فالعراق اكبر من هؤلاء جميعا ..اني اتمنى عودة استاذ بدري للعراق او ان يسافر الى الأمارات حيث سيجد تلاميذه مثل محمود ابو العباس وزميله قاسم محمد بانتظاره ويوفرون له فرصة عمل تليق به بدل تلك الزريبة .

جديد
ماجد نيسان -

ليتني لم اقرا هذا المقال, عاش العراق الجديد

المشروخة مرة أخرى
محمد فايز -

أيها المفزوع,من أين عرفت بأني بعثي!؟ أنا ضد النازيين القدامى والجددوأمراءالطوائف الذين تدافع عنهم.إهتم بموضوع فناننا ولاتخدم حكومة طائفية بالمجان.أم أنك تقبض ثمن تشتيت الموضوع الأهم وهو مصير بدري حسون فريد.

الى صلاح الحمداني
عمار الحسن -

اتفق معك تماما في ماقلته واذكر من نسي ان الفنان الكبير بدري كان بدرجة استاذ جامعي في عهد النظام البائد ولم يكن يتقاضى اكثر من عشرة دولارات اي ثلاثين آلف دينار عراقي يتم طبعها في مطبعة حسين كامل وبأشراف القائد الضرورة ..فكيف لفنان كبير ان يعيش بهذا المبلغ البائس ..ولهذا اضطر هو وغيره من المبدعين الى الهجرة ..وأما ملوك الطوائف والأحتلال فقد فتح القائد الضرورة لهم الباب على مصراعيه وسلمهم العراق وهرب هو الى الحفرة والويلاد نزعوا الزيتوني ورموا مسدس طارق في الزبالة وولوا الدبر ..ثم تولولون وتتباكون ..والشرجي يشتم العراق بدل ان يجرؤ ويشتم المسبب الحقيقي لكل مانحن فيه من مصائب سابقا ولاحقا..

خزعبلات أحمد فايز
صلاح الحمداني -

على كل حال لا يهمني [خزعبلاتك البعثية] وإذا لم تكن بعثيا فاشيا يا أحمد فايز فعليك أن تدرك أن سلوكك بعثي صرف [غريب] حتى طريقة تعبيرك المتشنجة المتكبرة تعكس ذلك البعث المقبور... عليك أن تدرك أن العراق أكثر أهمية منك وأهمية من بدري حسون فريد وغيره. شكرا لإيلاف على صبرها علي وجزيل الشكر على نشر هذا التعليق الأخير.

عاطفي
عراقي -

الاخ احمد كتبت بعاطفية كبيرة هذا الموضوع.وتجنيت على العراق الكبير ولا اقول مسؤوليه، فعليهم العتب مهما كان.ولكن الا يوجد حتى مبدعون هولنديون وفرنسيون واميركان وغيرهم من البلدان التي تحترم مثقفيها يعيشون متسكعون في الخارج؟؟؟شخصيا ارى انه شأن بدري فريد بالدرجة الاولى كونه يرفض للان العودة الى بلده.ثم من أي لمسؤول يعيش حالة حرب او شبه حرب بتفقد كل صغير وكبير في "زريبة" كما وصفتها في اقاصي المغرب؟؟؟؟هل طلب الاستاذ فريد من سفارة بلده مثل كل مواطني بلدان العالم المساعدة في العودة او حل مشكلته؟؟ليس دفاعا عن حكومة او مسؤول، ولكن للحقيقة.ان دم اي مواطن برئ يهدر في الداخل لهو اجل من التقصي عن مبدع متشرد بارادته عن بيته وبلده.مع كل الاجلال له وللمئات من امثاله.

العراق ليس للعراقيين
عراقي اصبح غير عراقي -

والله انا عاجز عن الكلام لن هاذا الموضوع قد احزنني كثيرا . انا منذ اول يوم من احتلال العراق الحبيب قد قلت سياتي يوم نصبح نحنواالعراقيين غير عراقيين ويصبح الغير عراقيين هم العراقيين وهاذا هو الذي يجري لن معظم العراقيين الشرفاء قد شردوا في بقعاء الارض واحتل الغير العراقيين العراق واصبحوا عراقيين !!!! والله انا اكتب تعليقي هاذا وانا ابكي لحال الفنان الكبير وحالي وحال العراق الحبيب ....انا عاجز عن الكتابة اهاذا هو حال العراق الحبيب واهله الشرفاء. لا حول ولا قوة الئ بالله . وحسبي الله ونعم الوكيل على كل واحد اوصل العراق واهل العراق الئ هاذا الحال.

ديناصورات
طيف العراقي -

القضية لاتعلق بالعراق فهو بلد ان بقى صامدا ولم يتبخر فهذا معناه انه يقاوم الذوبان في بحر الطائفية والقومية المريضة.. قبل مدة او ربما اكثر من سنة سمعت عن حملة تقودها فنانة عراقية حتما هي احدى طالبات بدري حسون فريد الحملة تهدف لتنصيب شفيق المهدي وزيرا للثقافة في العراق وقد ظهر في عدة لقاءات عن المجتمع المدني وكأن من استضافوه يريدون ان يجعلوا منه رمزا.. الكذب واحد ولايختلف بين ان يتبرع الرئيس بعدة لالاف من الدولارات لشاعر جزائري او بين ان يلغف المهدي مبلغا يقال انه كان مخصص لبدري حسون فريد ، شقة واثاث ومعيشة عمر.. كلهم كذابون .. العراق باق وهذه الديناصورات لابد وان تتوارى في يوم ما..

والله عيببببب
Wessam -

العراق الذي لا يحب مبدعيه؟ العراق الذي يتغنى بالغرباء ويجافي أهله و أبناءه المبدعين؟ كلام صحيح فعلا شعبنا العراقي يتغزل ويذوب بالغراب في حين يهمل ويقتل مبدعييه بنفسه مثلما كانو الغرباء العرب ببلدنا معززين مكرميين ومدللين من قبل العراقيين حتى بيوت عراقية اخدث لتعطي بعض العرب مثل الفلسطينيين .. شــذى حســون الغير عراقية تماما كيف اطلقوها العراقيين للنجومية من ولاشيء في حين اصوات عراقية شابة بالعراشرات والمئات تعفنت ببيوتها ولتكن اولا ابنة الراحل ريضا احمد رحـمـــة صوت وجمال وروح عراقية لكنها غير محظوظة كما كانت شذى العراقية الاصيلة! كم من المبدعيين لدينا حالهم حال هذا الفنان الراقي الكبير الكم الله ياعراقيين المبدعيين خادميين الوطن واطلب للعراقيين المحبيين للغرباء والعرب ان تحن الساعة ليكتشفو محبتهم عند الغرباء ... سوي زين وذب بالشط ياعراقيين...

عملاق
حسين الليثي -

مازلت اذكر في اكادميه الفنون الجميله عندما كان العضيم بدري حسون فريد يدرسنا مادة الالقاء المسرحي ،،،، اهذي مكافئة عضمائنا. ياوطن

الى رقم 38
عراقي -

ليس حيدر وحده أبنه بل أبنه الكبير ثائر أبو سيف وبناته الاستاذه فرقد أم محمد والمرحومه سؤدد وأحفاده منهم وشقيقه الدكتور طارق ولكن والحق يقال هم يسئلون عنه ويحاولون أقامة علاقه معه ولكنه هو من يرفض ويقطع علاقاته مع الجميع دائما....على العموم يبقى عزيزا على أهله وأقاربه ويبقى دائما فنانا مبدعا من الرواد

ارحوكم
مدريدهولندا -

ارجوكم لا اريد سوى اعطائي اي وسيلة اتصال بالرائع بدري حسون فريد.وانا بانتظاركم. ارجوكم

مشروخة تبقى
محمد فايز -

ياصلاح الحمداني, هاأنت تنبذ فاشية البعثيين , وتكشر أسنانك عن فاشية جديدةإذ تقول(أن العراق أكثر أهمية منك وأهمية من بدري حسون فريد وغيره) ليتك لم تكتب هذا التعليق لتمنحني فرصة إحترام رأيك على الأقل.العراق (وطن) يتشكل بنا جميعا وبكل إختلافاتنا, تريد أن تصنع وطنا على طريقتك الخاصة. من لايتفق معك فسترميه خارج حدود الوطن أو تطلق نحوه فرق الموت لتصفيته كما يفعل الفاشيون الجدد,وأحسب أنك لاتختلف عنهم كثيرا, تعليقك برهان على ذلك.

صوره عن العراق
امل علي الموسوي -

كل الاحترام للاستاذ الكبير بدري حسون فريدلاحول ولاقوه الا بالله العلي العظيمالله الك يا عراق الله الك يا شعب العراق

محمد والتشويش البعثي
صلاح الحمداني -

محمد فايز والتشويش البعثيلقد كنت مصيبا إذن بنعتك بالبعثي وقد خرجت من حفرتك المظلمة وأخذت تصرخ بأن ما نقوله هو فاشية جديدة ! أن تطاولك البعثي يا "محمد" فايز أو سلوكك البعثي أخذ أبعاد أخرى. حيث يبدو أن ما نعتني به [كمشوش ومدفوع لي ثمن ذلك] ينطبق عليك من دون أدنى شك الآن. نعرف اليوم في العالم أن أجهزة البعث المقبور تدفع مبالغ طائلة لأشخاص من نوعك يا "محمد" لتشويه العراق الجديد الذي سينفض بدنه المعذب من البعثيين طال الزمن أو قصر. وأن ضحية البعث لها كل الحق بالبحث عن جلاديها والاقتصاص منهم، وإلا ماذا يعني "العراق" ؟ يا محمد ؟ وهل تعتبر حضرتك أكثر أهمية ربما من رفات من طمر في المقابر الجماعية لحزبك الفاشي، ناهيك عن ملايين الموتى بسبب حروبه؟ وماذا يعني وطن ؟ ولماذا قضينا أعمارنا في المنافي أذن نناضل من أجله ضد القمع البعثي وتعرية أساليبه أللإنسانية ؟ أسئلة بسيطة لا أتصور أن البعثي مثلك يا "محمد" يستطيع الإجابة عليها. بكل الأحوال أقول لك أن سماء العراق اليوم ومن دون بعثيين هي زرقاء... ولك أن تجرع مرارة ما أقوله. ولك أن تقول أن هذه فاشية جديدة، صحيح سوف لن أترحم على بعثي صدامي كان السبب المباشر بما حل بالعراق من دمار ونهب خيراته وذلك قبل مجيء الاحتلال والحكومة العراقية الحالية.

مشروخة أكثر
محمد فايز -

أترك للقارئ تأمل إعلانك الخطير للقتل,ونبرتك المتشنجة.إهدأ أيها المتحضر,ودع عنك هذه اللغة العنيفة, شنو أنت داخل بحرب!!.هذا منبر حضاري أكتب ماتريده بدون شتائم وإتهامات باطلة.مع إحترامي لك كإنسان

الى الحمداني وفايز
عراقي -

رجاء من القلب لكما ان تحترما قامة هذا المبدع الكبير وان تكملا المناكدة في مكان اخر.ارجوكما

الى اين يا عراق
ضياء -

هو العراق هو التاريخ هو الارشيف لعقود من الزمن يعيش الان في مزبله وا حسرتاه على كل الملايين التي هيه الان بجيوب البرلمان والاحزاب والذين ليست لديهم اقل درجات الوطنيه وا عجباه الوطنيه مذبوحه من الداخل والخارج ومن الوريد للوريد

لن تتهاوى الجبال
سلمان رحيم -دبلن -

تذكر كلما صليت ليلاملايين تلوك الصخر خبزاعلى جسر الجراح مشت وتمشيوتلبس جلدها وتموت عزّاتذكر قبل ان تغفوا على اي وسادهأينام الليل من سرقوا بلادهأنا ان متُّ عزيزاإنما موتي ولاده........ هكذا هو الحال بالنسبة الى والدنا ومربينا وقدوتنا الاستاذ بدري حسون فريد.فلنعزّي أنفسنا ايها الفنانون والمثقفون وكافة شرائح المجتمع بهذه المأساة التي يعيشها احد أعمدة الفن العراقي.. الاستاذ بدري حسون فريد,انه علم يرفرف وسيبقى ركيزة يرتكز عليها الفن العراقي.تحية اجلال لهذا الرجل العظيم وتحية لكل الاقلام المنصفة وسحقا للذين تمادوا وتناسوا الوضوء قبل الصلاة.تحية بصدق الى الزميل احمد الشرجي على هذا العزف المنفرد.سلمان رحيم من دبلن

قميص بدري
محمد الأمين -

بعض المعلقين يتصيدون في المياه العكرة ويحاولون أن يبرروا لنظام صدام حسين الذي نصب جهلة وحثالات مسؤولين على الحقل الثقافي والفني ، معلقون آخرون يحاولون أن يلمعوا وجه اللصوص الجدد من المسؤولين في الحكومة الحالية ، ولكن مما لاشك فيه هو أن الثقافة في العراق انحدرت الى الثقافة المذهبية المنحطة وتعليق المبدع جبار ياسين له دلالة معبرة ، كذلك تعليق الشاعر صلاح حمداني الذي يشير الى جانب هام من المأساة ، والى جريمة أبواق النظام السابق الذين تناسوا الجرائم البشعة التي ارتكبها نظام صدام حسين بحق المثقفين والمبدعين العراقيين ، لا أقصد المبدع أحمد شرجي ولا أشك في دوافعه الانسانية ولكن مع الأسف ثمة ظاهرة مرضية تعاني منها الثقافة العراقية مؤخرا يمكن أن نطلق عليها اسم ظاهرة الاستجداء بالوكالة ، ما أن يعاني مثقف من أوجاع في الرأس حتي يصب رفاقه اللعنات على الحكومة العراقية ، لماذا لا يبادر المثقفون العراقيون الى تأسيس مؤسسات مستقلة تدافع عن قضايا المبدعين وتكون قادرة على مواجهة الثقافة الظلامية بمعزل عن حكومة يتضاعف فيها كل يوم عدد اللصوص والمختلسين ؟؟؟؟؟؟؟

حتى لاتتحول فتنة
حيدر موسى -

بدرى حسون حسب معلوماتى وانا واحد من طلابه هرب من العراق ليس بسبب سياسى فقط وانما هروبا من وضعه الاجتماعى وخاصة زوجته التى خذلته وهو فى ارذل العمر وهو يانف ان يمد احد له يد المساعدة كان يطمح ان يكون بمنصب تشريفى مثل مستشار ثقافى فى المغرب حيث السفارة العراقية هناك اما شفيق المهدى فهو يتاجر بكل شىء من السياسة الى الفن .... وكلما حوصر اخذ رفاقه وهرب الى احد المهرجانات بعمل ضعيف طبعا والان هو فى القاهرة مع ذات الفريق ان موضوع بدرى جاء عرضيا فى الكذب ولم يدرك شفيق انه يتحدث على الفضائيات وبهذا كشف دوره الهزيل سلاما بدرى لاتنتظر من احد شيئا انك اكبر واسمى من هولاء الحرامية

الى صديقي احمد شرجي
حسن السراي -

الى صديقي الفنان احمد شرجي شكرا للدموع التي ذرفتها بحق الفنان بدري حسون فريد والدنا ومعلمنا الكبير ولكن عليك بانصاف الاخرين لعلي ساكون الحكم بين مقالتك الرائعة والتي تحاول فيها التنصل عن وطنيتك وعراقينك ولاني اعرفك جيدا انك لست هكذا قلت ساكون الحكم فيما هو في مقالنك وبينما هو على ارض الواقع اذ لم تكن دقيقا في نقل الحقيقه وقد حاولت الدس على استاذك الدكتور شفيق المهدي والذي تعرفه جيدا وقولته ما لم يقل وابدا معك من البدايه عندما اتصلت السيدة ابتسام فريد عام 2003 وبعد سقوط النظام بالدكتور المهدي لغرض اعادة استاذنا بدري الى ارض العراق ووجه المهدي نداءا الى كافة الجهات والاحزاب وتمت تلبية النداء من قبل الشيخ عبد السلام الكعود باعادة الاستاذ وتوفير كل مستلزمات العودة الى العراق غير ان الاستاذ بدري رفض العودة والسيدة ابتسام هي الشاهدة على هذه الحقيقة وفي عام 2006 بادر المهدي وعن طريق وزارة الثقافه بمحاولة اعادة الاستاذ بدري الى ارض العراق وتم الاتصال به هاتفيا من قبل الدكتور شفيق الا ان الاستاذ بدري رفض العودة مرة اخرى . وفي عام 2008 وبعد استلام المهدي لمهام المدير العام لدائرة السينما والمسرح وطلبت السيدة ابتسام من المهدي وجوب تقديم الدعم لاستاذنا حسون فريد خصوصا انه مصاب بمرض في القلب ولاعادته للعراق خوفا من يحدث له مكروها في الغربة وكرر مبادرته ولكن هذه المرة قد ابلغ رئاسة الجمهورية وعن طريق المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية الدكتور جلال الماشطه وابلغه بحالة الاستاذ فريد وحاجته للاعانه وبعد ايام اتصل الدكتور الماشطة بالدكتور شفيق معلنا بان الرئيس الطلباني ابدى استعداده لتقديم كل وسائل الدعم لانتشال الفنان بدري من ضائقته وتقديم الدعم المالي له ومعالجته على حساب رئاسة الجمهورية وتحمل تكاليف عودته الى البلد ان رغب بذلك الا ان الفنان واسرته رفضا عودته الى العراق واعلنوا عن حاجة الفنا لتسلم المعونه المالية فقط وبعد ايضاح ذلك للدكتور الماشطه طلب تحديد العنوان والجهة التي يمكن من خلالها ايصال المعونه المالية فحدد الفنان بدري ابنه حيدر كمخول لاستلام مبلغ المعونه وفعلا حضر حيدر الى مكتب الدكتور الماشطه وتسلم المبلغ على امل ايصاله الى والده الفنان بدري وقد ذكر الكتور الماشطه للمهدي ان هذا المبلغ لن يكون الاخير وان هناك مبالغ اخرى لدعم فنانا الكبير خصصها الرئيس الطلباني من رئاسة

الى الفنان احمد شرجى
ميديا رؤوف -

احترم جهودك يا احمد على احساسك بالمسؤولية..ولكن عليك ان تتاكد قبل ان تشوه سمعة الاخرين..انا حزينة جدا على استاذي الكبير الذي علمنى الف باء المسرح الاستاذ بدري حسون فريد وكذلك اشكر جهوداستاذي العزيز شفيق المهدي بهذا الخصوص..لعد حاول اكثر من مرة ان يساعد الاستاذ بدري واليوم اتصلت به بعد ان اتصل بالسيدة ابتسام فريد ان المبلغ وصل الى ابن الاستاذ بدري وهو حيدر والظاهر هناك سوء فهم بالموضوع والمبلغ لم يصل الى الاستاذ بدري وكان لابد ان تتاكد من معلوماتك قبل ان تكتب بالرغم من هذا نحن شاكرين لك تسليط الضوء على هكذا حالات ولكن بتروى ..وانا لست بصدد الدفاع عن جلال الطالباني ولكن مواقفه مع المثقفين بالذات قديمة جدا قبل ان يصبح رئيسا للجمهورية عندما كان يقاتل في الجبال كان يدعم المثقفين وهذا انا متاكدة منه تماما...اتمنى من استاذي الحبيب العودة الى العراق فوضعه هناك افضل بكثير مما هو عليه الان.

كفاكم مجاملات
سلمان رحيم -دبلن -

رسالتي هذه الى الرفيق المناضل المهيب حسن السراي صاحب التعليق64 وثانيا الى الماجدة المصونة بعون الله والقايد الملهم كاكه مام جلال الرفيقة ميديا رؤوف , اما بعد...........اعزائي كلنا يعلم بأن الشمس لاتحجب بغربيل... اعتقد انكما متفقان معي... اليس كذلك؟اذا لماذا هذا التحامل على فتى ( الأدغال ) نعم اعني بذلك الفنان احمد الشرجي الذي سبب لكم الأرق و ( القزرقط ) في حناجركم ومضاجعكم...الرفيقة ميديا من حقها ان تدافع عن قوميتها وجمهوريتها الكردية ( ولو هذا في الاحلام )... فكاكا مام جلال لايختلف عن سابقيه ( ان صح التعبير ) على قول الفتى الناعس ( قدس الله سره )فكلهم مناضلون ( طيييييييييييييط ).اما انت يا ( سراي ) فإن كنت تبحث عن وظيفة محترمة فلا تجامل وتبيع نفسك بأبخس الأثمان, واذا كنت حريص على سمعتك فلا تدع عاظفتك تغلب عقلك..انتبه الى نفسك فأنت ( مسحور )....واكرر للجميع: سحقا لمن تناسوا الوضوء قبل الصلاة وأضيف مجددا: سحقا للمنافقون............ سلمان رحيم- دبلن

رد للاخ سلمان رحيم
ميديا رؤوف -

عزيزي الاخ سلمانانا لم اتحامل على زميلي الفنان احمد شرجي ولا على اي احد.وانا لم اتحدث بشكل غير لائق لكي ترد بهذا الاسلوب الغير لائق والغير متحضر..وارجو ان تقرا تعليقي مرة اخرى ..على كل شكرا لك.

سؤال
ضياء الدين -

سؤالي لقناة الفيحاء هل بالامكان اعادة الحلقه التي عرضت على قناتكم ؟ وهل الاستاذ حسن السراي بمقالته الطويله قد راى الحلقه وكتب بعد ان شاهد وسمع؟ فانا شاهدت وسمعت واستنشقت معاناة الاستاذ بدري وتاسفت على مسرحنا العراقي . وبعيدا عن السياسه هناك تناقظ كبير بين ما قاله الدكتور شفيق المهدي والرد الذي جاء على لسان الاستاذ بدري هاتفيا. فمن هنا نبدا ولتذرف اقلامنا حبرا فيه من المصداقيه والحرص مايجعل دواخلنا تكون حقيقيه تجاه اي موضوع نريد الكتابه عنه وليس فقط لمجرد اطلاق العبارات الرنان . فاني اناشد قناة الفيحاء العراقيه ان تعيد العرض وان تنوه عن الحلقه قبل ظهورها لكي يتسنى لحسن السراي ولكل الصحفيين والفنانين ان يكتبوا بعد المشاهده كما وارجو من الاخ مقدم البرنامج كريم بدر ان يخصص حلقه على الهواء وبهواتف مفتوحه بعد نهاية الحلقه . فعذرا لحريق البنفسج فزر الاطفاء قد نسيناه منذ اشتعلنا

لك الحب والوفاء
الفنان سيروان انور -

من دواعي سروري ان اذكر اساتذتي بخير ..ولن انسى يوما ما انهم اخذوا بيدي وكانوا النبراس الذي يضئ مكامن الظلام لاكون يوما على نفس خطاهم ..ولكن تلعب الاقدار بنا وكل منا يرسو في زاوية معينه من هذا العالم ونتفاجأ ببعضنا وقد بعثرناالزمان... كل منا له اسبابه في خياراته وربما اجبرنا على بعض الخيارات لذا لايحق لي الا كل الاحترام لهذا الرجل الرائع رغم انني ..لااعرف ظروفه الخاصه التي اجبرته على السفر ..والتي ذاتها تمنعه من العوده معززا مكرما ...بين قاعات العلم ..والمعرفه ..ليستمر ..في رفد الاجيال ..بعلمه ...وهذا السبب المهم جدا ..ولانريد ان نسمع ونقرأ اسبابا اخرى ليس لها علاقة في موضوع استاذنا الكبير بدري حسون فريد..نحن ابناءه وطلبته ...عرفناهملتزما وذو نفس عزيزه..يأبى حتى المساعده ..انا تالمت كثيرا لما اسمع وارى الصور ...لكن علينا ..ان نصل للحقائق في هذا الموضوع ..لحياة استاذنا ...وتلك الحقائق ..موجودة بين طيات اوراقه السريه ...التي لاتكشف الا عند الظروره او عندما هو يريد ذلك اريد ان اذكر فقط ذكرياتي مع استاذي الكبير منذ درسني اول درس في الصوت والالقاء في قاعة المسرح المدرج..وعملنا معا ..في اعمال عديده اذكر منها وهي كانت مشروع تخرجي من الكليه وهي مسرحية ( في القطار ) تاليفه واخراجه ..وكان مشرفا على مشروعي ..وعرضت في يوم المسرح العالمي انذاك 27 -3-1993وكذلك عملت معه ممثلا في النصف الثاني من العام الدراسي ذاته مسرحيه ( ردهه رقم 6 ) اعداده عن روايه لجايكوف ..وشاركنا في العمل ( مهدي الحسيني وعبد الحكيم جاسم ..ومجموعة من الطلاب المرحله المنتهيه لفرع التمثيل ..وكان الاخ الزميل احمد شرجي معنا في ذات المسرحي وعرضت على قاعة حقي الشبلي في كلية الفنون الجميله ..عرفن الاستاذ بدري حون فريد منذ طفولتي ..وكان حينها احد اصدقاء خالي ( الفنان الراحل الممثل ( انور الشيخلي ) الذي شاركه العمل في بعض الاعمال السينمائيه القديمه ..منها فلم 0 ارحموني ) وفلم ( بصره ساعه 11 ) وغيرها ...امنياتنا له بالصحة والسلامه ليعود لاحضان العراق وبين طلابه واهله ومحبيه الذين داوموا على مواصلة حبه ..والذين لاينسون ..الشخصيات الجميله التي اداها في التلفزيون والسينما وترك عليها بصماته التي لاتنسى ومنها ( في مسلسل الذئب وعيون المدينه والنسر وعيون المدينه ) مجسدا شخصيه ( اسماعيل الجلبي ) مع محبتنا اليه دوما

الفنانه ميديا رؤوف
سلمان رحيم -دبلن -

عزيزتي ميديا ، اعتذر إن كان كلامي فيه بعض القسوة ، لكنك للأسف لم تكونين منصفة أبدا ، لأنك لم تشاهدي البرنامج واعتمادك فقط على الاتصال بالاستاذ شفيق المهدي بتكذيب كل ما جاء بمقالة احمد شرجي ، لكنك لم تحاولي معرفة الحقيقة ، واتهامك لكاتب المقال بتشويه الآخرين ، بدل ان تشكريه لانه نقل لنا الحقيقة بدون زيف ، وإذا كان احمد غير صادق بكل ما كتبه وإذا كانت الحكومة بالفعل أرسلت أستاذ شفيق وهذا ما ذكره شخصيا بالبرنامج ، فعلى الأستاذ شفيق ان يرد بشكل رسمي عبر إيلاف ، لأنه الوحيد ألمعني بالقضية بدلا ان يرد عنه الآخرين وتقديم بعض المجاملات الغير مبررة وعلى حساب الآخريننحن جميعا نود معرفة الحقيقة ، لان مارأيناه كارثة بحقنا أولا كفنانين وثانيا كعراقيين والله وراء القصد.

فل نحلم قليل
متالم -

الى كل من كتب تعليق عن هذا الموضوع الموئلم...دعونا نحلم بوطن يجمعنا يحبنا ونحبة نعيش بة بسلام ...عندها سوف نرى عملاقنا المسرحي بدري حسون يتمشا في شارع الرشيد يحدثنا عن حبة لنا . وعن حب المسرح لة . دعونا نحلم ... هل نستطيع اننحلم ... اشك في ذالك

تنويه للقراء
سلمان رحيم -دبلن -

للآسف الشديد هناك ظاهرة يتميز بها ويستخدمها بعض من ضعفاء النفوس وهي الكتابة بأسماء مستعارة وهذه ليست من اخلاق الفنان ولا اي شخص له علاقة بالادب والفن , فأن كنت شجاعا وصادقا لماذا الهروب من شخصك وعدم مواجهة الاخرين...اعتقد رسالتي واضحة للجميع.

رد من الدكتور شفيق
شفيق المهدي -

لايهمني ان يجرحني احد مهما كانت منزلته او موقعه سوى منزلة الحق وموقع الكلمة الصادقة وها انا ذا اذكر الحقيقة كاملة وساقولها من اجل الحقيقة فقط وليس من اجل الرد على هذا او ذاك واشكر مقدما من انصفني والحقيقة هي كالتاليفي عام الفين وثلاثة وفي الشهر السادس تحديدا طلبت مني السيدة الفاصلة ابتسام فريد التدخل للمساعدة في اعادة زوجها الفنان الكبير بدري حسون فريد وكنت حينها رئيسا لاتحاد المسرحيين العراقيين ووجهت نداء من اجل تنفيذ هذا الطلب وفي اليوم ذاته اتصلت عائلة الشيخ الكعود مبدية استعدادها لنقل الفنان وجرى الاتصال مع السيدة ابتسام من اجل تنفيذ ذلك الا ان السيدة ابتسام ابلغتلني بعد ايام ان الفنان بدري لايريد العودة لسبب شخصي لااود الخوض فيهومرت الايام وكررت السيدة ابتسام طلبها باعادة الاستاذ الى وطنه واستطعت الحصول من السيد وزير الثقافة انذاك وكان هذا في اواخر العام 2005 واوائل العام 2006 على الدعم الكامل لاعادة الاستاذ الى بغداد خصوصا بعد تردي وضعه الصحي وقمت بالاتصال بالاستاذ بدري فورا عبر الموبايل وهنا رفض الاستاذ بدري العودة لارتباطه بعمله في المملكة المغربية وكانت المكالمة في خدود الاربعين دقيقة وقد قدم الاستاذ بدرسي اعتذاره من العودة الى العراق وقد بلغت السيدة ابتسام بهذا الامر واخبرتها بان وزارة الثقافة على اتم الاستعدا\د لاعادة الاستاذ الى العراق فور موافقته وفي عام 2008 في الشهر الخامس اتصلت بي السيدة ابتسام لتحسم الامربوجوب تقديم الدعم المادي للاستاذ بدري بسبب معاناته من مرض القلب وقمت بالاتصال فورا بالدكتور الفاضل جلال الماشطة المستشار الثقافي للسيد رئيس الجمهورية وقد وعدني خيرا خلال اسبوع وفعلا اوفى الرجل بموعده وابلغني بان هناك مبلغا يريد ايصاله الى الاستاذ بدري دعما من السيد رئيس الجمهورية للاستاذ الكبير وقد اتصلت قورا بالسيدة ابنتسام عن الوسيلة التي يمكن عبرها ايصال المبلغ الى الاستاذ وعن طريق اي مصرف او مكتب تحويل وابلغتني السيدة ابتسام بعد يومين او ثلاثة بان السيد حيدر بدري حسون فريد ( المهندس ) هو الذي يستلم المبلغ وقد تم استلام المبلغ كاملا من مكتب السيد رئيس الجمهورية بالتاريخ والتوقيع من قبل ابنه السيد حيدر واتصلت بي السيدة ابتسام تشكرني على هذا الموقف ثم كلفت من قبل السيد وزير الثقافة بالاتصال شخصيا بالاستاذ بدري حسون فريد واثناء سفري الى المغرب

تتمة الرد
شفيق المهدي -

ولانني مرتبط باليوم نفسه بالعرض المسرحي العراقي الذي كنت مسؤولا عنه لتقديمه في مدينة كازابلانكا عدت الى المدينة الاخيرة بعد اربع ساعات وهم شهود الاتصال مع الاستاذ بدري وعندما قرات ماكتب على موقع ايلاف وبقية المواقع فوجئت بما نشره شرجي وبقية من كتب الردود وقمت على اثر ذلك بالاتصال بالدكتور جلال الماشطة هاتفيا وقد اقر الاستاذ الفاضل استلام المبلغ كاملا من قبل عائلته وسلم المبلغ منذ تلك الفترة بيد السيد حيدر ابن الايستاذ بدري واود هنا ان اشير مؤكدا ان صدقني البعض او لم يصدقني بانني طلبت في اتصال مدينة الرباط بانني جاهز اعتبارا من هذه الدقيقة لقطع تذكرة سفر لعودة الاستاذ الى بلده اعتبارا من لحظة موافقته وانه سيعود معي على نفس الطائرة من الرباط الى بغداد واعتذر الاستاذ بدري بانه لايريد العودة الى العراق لان حياته انتظمت واستقرت في المغرب وكان ردي ( غير ان حياتك ياستاذنا ليست على مايرام وان وضعك الصحي لايسمح لك بالبقاء وان العراق بحاجة اليك) وكان رد لاستاذ بالرفض القاطع وانك ياشفيق وبقية التلاميذ عليكم تقع المسؤولية وانتهى الامر عند هذا الحد واقول لمن اراد ان يفتري او لم يطلع على هذه الحقائق بان مبلغا ثانيا سيتم تحيله للاستاذ بدري خلال الايام القليلة القادمة ومن مكتب السيد رئيس الجمهورية وبناء على امره وتدخل الدكتور الفاضل جلال الماشطة.الفت نظر كل القراء الى ان تصريحات عديدة صدرت للسيدة ابتسام شكرت فيها السيد رئيس الجمهورية شخصيا وبدوري انا الدكتور شفيق المهدي اود تقديم الشكر للسيد رئيس الجمهورية ومستشاره الثقافي الذي اعرفه تماما وهو ليس من باب المكارم التي عفا عليها الزمن وانما من باب الاحترام لهذا الفنان الكبير وليس مثلي من يدعي وانا المؤتمن من قبل الاستاذ منذ عام 1977 عندما سافر الاستاذ الى المانيا وكذلك منذ سفره الاخير الى ليبيا وانا الوحيد المخول بتفقد عائلة الاستاذ بدري الكريمة.ولحسم الامرلامنة ولا فضلا وانما اجلالا واحتراما للاستاذ بدري حسون فريد متحملا المسؤولية التامة في مااذكره باني على اتم الاستعداد لنقله جوا من المغرب التي احتضنته الى بلده العراق ان كان يريد .

لقد ولى زمن المسدس
رد من أحمد شرجي-1 -

هل من يطلب معرفة الحقيقة هو انسان مسيء؟ هل اني تطاولت عليك لاسامح الله وانت استاذي وانا لهذه اللحظة احتفظ لك بهذه المكانة، لقد قلت(انت) بعد سقوط النظام (لقد ولى زمن المسدس)، وها انا اتسلح بمقولتك هذه واقول الحقيقة، الحقيقة لاغير ، لم يكن هناك أي دافع شخصي من كتابة المقالة ، او النيل منك لاسامح الله، لكن وضعية استاذ بدري ، وضعية ماساوية جدا لم تتطابق معها كلماتك التي ذكرتها بالبرنامج. رغم ردك الطويل لكنك للاسف لم تنف كلما جاء بمقالتي بل العكس هو الصحيح بان ردك يؤكد صحة كلامي، لاني كنت ضيفا معك بالبرنامج وليس شخض اخر ، والضيف الاخر هو الاستاذ هادي الخزاعي ، والاعلامي كريم بدر شاهد على ذلك ، ومن نفى كل كلامك هو الاستاذ بدري شخصيا وهذا الموضوع حضرتك نسيته!!!!! يعني ليس انا، وهذا موثق بالحلقة كاملا ، مصداقية كريم بدر وقناة الفيحاء دعته للاتصال بالاستاذ بدري ومعرفة الحقيقة ، وهنا كانت المفاجاة ، بنفي كل ما جاء بكلامك يا استاذ.هل اخطات عندما حاولت اثارة انتباه الحكومة ومكتب رئاسة الجمهورية للالتفاف لوضعية الاستاذ بدري؟ هل تجنيت عليك عندما قلت بان رئيس الجمهورية قد ارسل الاستاذ شفيق المهدي للرباط للقاء الاستاذ بدري؟ انا موجود في هولندا وانت في بغداد والاستاذ بدري في الرباط ، فكيف عرفت بانك مرسل من قبل السيد الرئيس جلال الطلباني؟ عرفنا كلنا ذلك من خلال كلامك بالبرنامج ، عندما قلت لحضرتك بان الحكومة تحاول تهميش الفنان ، كما همشه النظام المقبور، ساعتها انت قلت ،( الاستاذ بدري بخير وقد نٌقلت له اموال تكفيه سنوات طويلة) وهذا مثبت بالبرنامج ، وذكرت بانك التقيت بالاستاذ بدري بالرباط وكان معك الشيخ عبد السلام الكعود ، وهذا ايضا مثبت بالبرنامج ، لم افتري فيه عليك . الاموال التي تحدثت عنها والتي استلمها حيدر بدري حسون فريد ،وارسلها لاستاذ بدري ، كانت مبلغ العملية لعينه اليمنى فقط واكرر فقط ، وهي العملية الاولى ويحتاج لعملية ثانية الان، لا ن وضعه الصحي ماساوي جدا ، وحضرتك ذكرت بان الدكتور جلال الماشطه سيرسل له مبلغ اخر خلال الايام القليلة القادمة ، واحب ان اذكرك بان المبلغ الذي سيرسل هو تكاليف العملية الثانية لنفس العين ، لكن حدث هذا بعد نشر المقالة وفي اليوم التالي اتصل به الاستاذ وكيل وزير الثقافة الحاج ال حمود (عذرا لاني لا اعرفه اسمه الكامل ) وهذا ما اخبرني به الاستاذ بدري

لقد ولى زمن المسدس 2
أحمد شرجي-تتمة للرد -

استاذي العزيزاؤمن ايمانا مطلقا بالعراق الجديد، وبان الحكومة تسمح بالنقد والراي الاخر ، ومتأكد ايضا بانها سوف لن ترسل لي ولعائلتي كواتم الصوت ، كالتي يرسلها نظام صدام المقبور.قلتها لحضرتك في البرنامج واقولها الان ، ارجوك لاتجمل السياسيين ، دعونا لا نصنع صدام اخر ، كفانا ما عنيناها من نظام دموي فاشستي دمر العراق على مدى 35 عاما.لقد ولى زمن المسدس ، اليس كذلك؟؟؟يجب ان تعود الهيبة للفنان والمثقف العراقي لانه ثروة العراق الحقيقة ، الحكومة ستغادر بعد الانتخابات ، او ستبقى باختيار الشعب لها ، لكننا سنبقى بذاكرة الجمعية للفرد العراقي ، لاننا صناع جمال حقيقيين ،لم نهادن ولا ندجن.الذي كان يتحدث عن بطولات ورقية مزيفة ، فرا مذعورا عند دخول اول دبابة امريكية ، اختبأ كجرذ وهذا هو مكانه الحقيقي، ما اتعسنا ، هل كنا نخاف من جرذ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟بعد كل هذا تريد منا ان نصمت حتى نصنع جرذ جديد لحفرة جديدة؟ بعد كل اعمارنا التي تناثرت على ارصفة المنافي ، تريدنا ان نصمت ونحن نرى قامة مسرحية بحجم بدري حسون فريد ، تعيش بزريبة، وتخرج انت وعلى الهواء وتقول نٌقلت له اموال تكفيه لسنوات طويلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!اساذي العزيزأقولها لك بمحبة كبيرة ، عدنا لنا المخرج الفنان شفيق المهدي ، وليس الفنان الذي يرتدي كل يوما جلباب جديد لأنه لا يليق بك ابدا .وأخيرا اقول لحضرتك ، وانا مسئول امام الله وامام الحكومة وامام كل من يقرا كلماتي ، لو كل ماجاء بمقالتي كذبا وتشويها لحضرتك ، تستطيع ان ترفع علي دعوة قضائية وانا على استعداد تام للمثول امام أي قضاء تثق بمصداقيته، مهما كان لونه وساكون سعيدا عندما اقف وقفة رجل شجاع لاقول كلمة الحق ، ليس بغضا بك ، بل من اجل الحق والحقيقة، من اجل العراق الذي نريده.لك ان تقول ما تشاء وتكتب ما تشاء . انا كتبت كل الذي اعرفه من خلال البرنامج ، و كذلك الذي شاهدته بعيني ونقلته الصور والتي نشرت معظمها ايلاف مشكورة.الأدلة كلها موجودة : حلقة البرنامج ، وهنا اطالب الفيحاء باعادتها والاعلان عن الاعادة، وكذلك الطرف المعني بالقضية وهو استاذنا بدري حسون فريد، وكذلك الصور التي نقلت وضعيته والتي قلت عنها انت انه بخير معزز مكرم.و اطلب منك ان لاتتحدث باموراخرى كشكر السيدة والفنان القديرة ابتسام فريد ، للسيد الرئيس ، لانه هذا واجبه الانساني اولا والاخلاقي ثانيا ، من المفروض ان يعرف قي

هل فعلا شرجي صادقا؟
راسم منصور -

راسم منصور /مسرحي مقيم في القاهرة 23-10-2008 / 04:00:36 هل فعلا شرجي صادقا؟ ان يكتب مسرحي هاو عن فنان كبير مثل الرائد والمعلم المسرحي بدري حسون فريد ويدعو ويناشد للاهتمام به هذا شيء رائع وحسن ووفاء جميل ،،لكن ان تكتب عن مسرحي عراقي كبير بغرض الاساءه والتشهير بمسرحي وفنان عراقي كبير اخر هذا هو قمة ألا التزام ..فالاخ (شرجي)وبمقالة الذي يحمل عنوان زريبة بدري حسون فريد ،،ارتكب اخطاء جسيمه لايقع بها شخص عادي فكيف بالاخ كاتب المقال الذي يعتقد انه الوصي الاول على المسرح والمسرحين العراقيين وله اراء حتى فالسياسين العراقين ،،الخطاء الاول هو في عنوان المقال (زريبة بدري حسون فريد)فالزريبه وكما يعرف الكل لايعيش فيها ألا الحيوان واعتقد ان اختيار هذه المفردة هو أساءه كبيرة للفنان بدري حسون فريد فهو انسان ومبدع وليس (....)لا استطيع قولها . .والخطأ الثاني الذي وقع به (شرجي)هو محاولته الاساءة من قريب او بعيد الى مخرج وباحث واستاذ مسرحي له تلامذته ووأولهم شرجي،بالاضافه الى اعماله المسرحية الخالدة التي اصبحت علامات ودوال نستضيء بها نحن كمسرحين ،فهو حاول من خلال مقاله اظهار الدكتور شفيق المهدي وكأنه يدافع عن السياسين العراقين وأن كان ذالك ليس عيبا او سبه فالرئيس جلال الطالباني الذي اشار له (شرجي)من الرؤساء الذين نحلم بهم جميعا ألا يكفي انه يقول دائما (انا درويش الجواهري) ولا يكفي انه قارع نظام صدام العفن سنوات طوال وانا اقول لك يا(شرجي )ان اسلوبك هذا يدل على كراهية غير مبررة لشخصية عراقيه نادرة الا وهي شخصية الدكتور شفيق فكل من له حب في فن المسرح يعرف دكتور شفيق هو بقايا ثورة كنا نقولها عنه في زمن الطاغيه، والان وبعد التغير في العراق دافع الدكتور شفيق المهدي عن التغير وعن الحياة الديمقراطيه التي نحلم بها جميعا دافع ليس بالتصريحات المجانيه التي تطلق هنا وهناك وفي مختلف العواصم العالميه لبعض العراقين الذين وصلت بهم الوقاحه والجرأه حد الاسائه للعراق و(البصق عليه)كما ذكرت في مقالك ،بل دافع بالعمل الدؤوب وذالك من خلال قيامه وبعض زملائه المسرحين المخلصين في لم شتات المسرحين العراقيين وفي احلك الظروف بعد سقوط الصنم بايام وشكل اتحاد المسرحين العراقيين وبحضور اغلب الفنانين العراقين ولاسيما الرواد منهم كسامي عبد الحميد وطه سالم واسعد عبد الرزاق والكثير الكثير وكان عددهم (411)فنان مسرحي وتم انت

تصفيق راسم
عزيز ابراهيم -

تصفيق للرفيق المناضل راسم (حفظه الله )قائد قوات محو الاميه..اذا تقول عن شخص تخرج من معهد واكاديمية الفنون فنان هاوي ماذا نقول عنك وانت مخلص جكاير كما اعلم يا اخي انت شاطر تاخذ عائلتك بالايفادات لو اني غلطان

ايها الاجيء
راسم منصور -

الحقيقه ايها الرفيق العزيز التي لاتعرفها اني لم اخرج ايفاد يوما ماعلى حساب الدوله.. واذا كنت قد شاهدتني في القاهرة عام الفين وخمسه انا وزوجتي وهي فنانه لها وزنها وابنتي فأحب ان اقول لك ان ذالك على حسابي الخاص وكذالك مجموعه من الاصدقاء انا تحملت سفرهم ....ليس انا من يستجدي احد ؟؟؟عليك ان تعرف مع من تتكلم ايه الذي يستعير اسما غير اسمه...صدق المتنبي عندما قال (لاتشتري العبد ألا والعصى معه.......)ثم هذا الذي تقول عنه خريج معهد وكليه اكمل المعهد والكليه بدور عطيل وانت تعرف السبب..ثم لماذا يثيركم راي كتبته عن حقائق انا شاهدتها بعيني وكنت متواجد فيها وشاهدت صدق وحماسة وعمل شفيق المهدي ..وعليك ان تعلم انت وامثالك اني لاحتاج لاشفيق المهدي والسينما والمسرح ولاحتى وزارة الثقافه . وللعلم الاف ممن تخرجو من كلية ومعهد الفنون الجميله لايفقهون شيئا بالمسرح ولاحتى بالحياة البسيطه فليس كل من دخل المعهد والكليه هو فنان او مبدع

المثقف المسكين2
علي الجبوري -

من هو هذا المثقف الذي يدافع عن رئيسه وعن المؤسسة كما جاء في مطاعاتكم البائسة ، كيف يمكن ان نخرجه عن هذا الطريق ، يمكن هذا فقط من خلال الحرص وحكمةالعراقي وما عداه فهو زائل .الاستاذ المبجل بدري حسون فريد لا يحتاج لا لنقود المؤسسة ولا للمحاصصة الثقافية ، وانما يحتاج الى عراق مسالم وآمن وخارح اللعبة السياسية والاحتلال والطائفية والمحاصصة التي هي من خلق امريكا وايران حتى يستطيع ان يعود . هذا الرجل لا يتكلم ابدا عن احتياجاته حتى لمركز القرار في المغرب الذين يحترموه اكثر منكم ومن رؤسائكم المحاصصيين ، لكن هو بحاجة الى فعل يزيل من داخله الغضب العراقي اي ان يحترم كاي مبدع قدم للعراق الكثير ، وما قدم له من شخص الطالباني هو ليس فضل بل هو واجب وهاذا معروف عن الطالباني ، استاذنا بدري هو عراقي واعتقد له حصة بنفط العراق كمل لنازك الملائكة وللمبدعين الاخرين حصتهم التي لا يجب ان تضيع في افواه القطط السمان ، وما قدم له هو فقط من اجل عمليات جراحية لعينيه وانا شاهد على هذان وانطروا اين يسكن ؟ كنت احدثه في المغرب عن سكنه بدافع كوني تلميذ له وصديق كان هو يحدثني عن المسرح في المستقبل العراقي ، مالذي تريدونه من الرجل حتى تدخلوه بالوساخة السياسية وصراعاتكم المحملة بالحقد احدكم على الآخر .ثم ماهذه النغمة خارج العراق وداخله اليست هي نغمة بعثية وان اكثركم يعرف من الذي كان يطبل بها من مثقفي النظام ومن المسرحين المناظلين اصحاب النظام السابق ؟ ما يحتاجه استاذكم يا اصحاب الحكمة هو شقة من حقوقة النفطية بدون وضع شروط كاذبة لا تطبقونها عليكم اذا اقتضت مصلحتكم كونه لا يحصل على هذا الا اذا عاد الى العراق من انتم أزاءه حتى تشترطوا ن هو حر كيف يعود وقبل ايام قتل واحد من انبل المثقفين العراقيين واعني مستشار وزارة الثقافة الشيوعي البمبجل كامل شياع . هل الحماية للسياسين الجهلة فقط ؟؟؟ عيب عليكم قبل هذا ضعوا الحكمة لتكون مرشدكم ، ثم لماذا لا تفكروا باستاذ وفنان يرفض مقابلة اموال حصلها شفيق المهدي تملقا للسياسين حتى يثبت منصبه مع احترامي له بالرغم من انني استاء ان ارى مدير المؤسسة الفنيةيرقص في مهرجان القاهرة مثل مارقصوا المسرحين في النظام السابقسابقا في القاهرة ايضا .كفى من تملقنا للمؤسسةويجب ان نعمل على وجود المثقف غير المتملق في مؤسسة ثقافية حرة في بلد حر واعتذر على تدخلي هذا انا الانسان البسيط

المثقف المسكين1
علي الجبوري -

اتابع بخجل ماكتب عن هذا الموضوع سلبا اوايجابا والذي دلل على بؤس المثقف والمسرحي العراقي الذي لم يتعلم ويتعض من ماساته التي عاشها سواء تحت ذل وجبرية النظام لاسابق او المنفى او تحت تملق مثقفوا المؤسسة للدفاع عن مصالحهم ، وهم اكثرهم فنانين كانوا احد اركان ذاك النظام ولبسوا الان وجه اخر .او اغراهم تلمظ العمامة والطائفية والزيف والكذب طبعا .ان كل ماكتب يدل على شء واحد هو تطاول مثقف المؤسسة الرسمية المسكين الذي تملى عليه خزعبلات قائد المؤسسة الثقافية او الفنية ، الا نخجل باننا خرجنا من مسدس النظام السابق لنعيش تحت اؤلئك الذين ملهم النظام السابق وتعمموا الان وياخذون أوارمهم من وزاراة المحاصصة التي لو يملك اصحابها ذرة خجل عراقي لما طالبوا بها ، ألا يشبه هذا بذاك ؟. مشكلة الثقافة العراقية هي ان اكثر المثقفين هم عجينة بيد المؤسسة الرسمية هكذا تعلموا من السياسة الثقافية السابقة ، ويطبقوها الان باديولوجية زتملق اخطر من السابق من اجل استجداء المصالح ، كيف يمكن ان نخلق ثقافة ومثقف خارج المؤسسة؟ لايمكن هذا الان .لكن اذا استمرينا بخرابنا الذي يؤله المدير والوزير والرئيس بحجة مكرمته ، ونحن نعلم بان هذه اموال العراقيين جميعا والجهلة من المثقفين يسمونها تملقا بالمكرمة او على تطبب على حساب فلان وعلان ، الا نخجل ؟؟ اذا آمنا بهذا فاننا مثقفون جهلة يضحكون علينا هؤلاءالذين لا يفكروابالعراق بل يفكروا في كيفة المساعدة لإنقاذ ثقافة المؤسسة وحصولهم على الهبات الطائفية والايرانية من خلال الدفاع عن قرارات ايران ومن ثم صمتهم على الانابيب التي مدتها ايران تحت ارض مدينة العمارة لسرقة النفط.يجب ان نكره ولا نسمح لاي متملق ثقافي دجال ويغير جلده في كل مرة ويرقص في كل عرس دموي . اما الاخ راسم منصور فهو حريص على تملق شفيق وليس حريص ان هنالك استاذ مثل بدري يعيش بهذه الزريبة ، الم يسال نفسه لماذا ؟شرجي لا يكذب وانما فضح لاخطأ وهذا يجب ان يكون منذ زمن بعيد ان نضع هذه الصور وصور العراقيين لاذين اكثر بؤسا في بلدان الشتات ، نضعها امام اعينكم واعين سراق العراق ، مالذي حدث خفتم على رؤسائكم اكثر منهم وهم الان يضحكون في سرهم عليكم ، وحاولتم ان تحرفوا جوهر الموضوع الى صراعات تافه من هنا وهناك وجوهر الموضوع ان انسان مثل بدري بحاجة الى سكن يليق ، وبالمناسبة ان القانون المغربي لايسمح للتعين لاستاذ بسن بدري وانما هم

معرفة بعض الملابسات
حاتم عودة -

بعد خمس سنوات من العمل الميداني لشفيق المهدي في ادارة الثقافة انصفه من انصفه وشتمه من شتمه غير ان له فضيلة المقاومة امام تحديات اقلها التهديدات المستمرة من جهات عديدة يعرفها ولا نعرفها غير انه اتضح لنا بان له هذف وطني بالعمل خراج الطوائف والاحزاب والتكتلات . هذا مااعرفه من تتبعي لحركته في الساحة الثقافية العراقية , فما رايكم ان ننهي كل هذه الشتائم بالرجوع الى زوجة الاستاذ بدري حسون فريد لمعرفة حقيقة هذه الملابسات التي تثار هنا وهناك ولا اعتقد ان هناك من يستطيع اجبار السيدة ابتسام على تزوير حقيقة ما واليكم ردها حول الموضوع http://www.kitabat.com/i46498.htm

شكرا للاخ حاتم
ماهر سمير -

ها قد عرفنا الحقيقه كامله بلا صياح وتشويش ارجوكم ايها الاخوه ان نفهم ونصبر ونتريث قبل ان نثور بوجه الاخر ونظهر تعصبنا ,اكتشفت اننا نختلف فقط عندما نريد ان نختلف خلافا اعمى بدون صواب راي ولا دقة معلومه ,ارجوكم ايها المثقفون العراقيون عليناان نعرف الحقيقه قبل ان نعاتب ونكره بسرعه ,انكم واجهة البلد فمن كان منكم متعصبا ويصب الكره في ساحة النقاش ادعوه لوقفه حقيقيه مع نفسه قبل كيل التهم الى الاخر فيوما سيكون منزويا بعيدا لا يصدقه الاخرين في كل مايقول .ودمتم جميعا طيبين ,وشكرا جزيلا للاخ حاتم مره اخرى لقد انهيت صداما كلاميا كان ممكن ان يطول.