ثقافات

السياسة التركية ترتدي ثوب الأدب في فرانكفورت

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حضرت السياسة وطغت في كرنفال الثقافة
السياسة التركية ترتدي ثوب الادب في فرانكفورت

دبي تراهن على معرض فرانكفورت للكتاب في حوارها

إيلاف من فرانكفورت: تحتفي مدينة فرانكفورت الالمانية بالحضور التركي حيث يستضيف معرض فرانكفورت للكتاب الادب التركي كضيف شرف في الدورة الستين الحالية. فقد انتشرت الاعلام التركية في المدينة وبروشورات المعرض باللغتين الالمانية والتركية التي باتت لغة تنطق بحرية ومتعة حتى في الصحف التركية التي تكاثر توزيعها في ألمانيا. ولم تفوت السياسة التركية هذه المناسبة حيث بات حضور رئيس الوزراء التركي عبد الله غول طاغيا في المدينة حد انه طغى على حضور الادب التركي كضيف شرف.

جانب من الجناح التركي في المعرض فجميع الطرق المؤدية إلى فندق انتركونتيننتال فرانكفورت الذي يقيم فيه قطعت وأصبح حضور ومغادرة الرئيس وزوجته مثار اهتمام رجال الامن السريين الالمان والأتراك، فبات الكتاب الالمان في هامش من الفندق أو المعرض بل حتى تغطيات الصحف -خاصة السياسية -افردت افتتاحياتها لحضور الرئيس غول وزوجته وسط عشرات رجال الحماية من الرجال والنساء.

وقد خصص الطابق الاول من القطاع الخامس للضيف التركي بكامله حيث يشترك من تركيا وحدها اكثر من مئة دار نشر اضافة إلى فعاليات موسيقية ومسرحية.
مؤسسة معرض فرانكفورت للكتاب شملتها عدوى طغيان السياسة على الادب فخصصت جناحا خاصا لاسرائيل والولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا حيث يخضع الزائر لهذه الاجنحة إلى إجراءات أمنية خاصة وتفتيش دقيق يعفى منها زوار بقية الاجنحة.

ولم يقتصر طغيان السياسة على تركيا والمانيا واسرائيل واميركا وبريطانيا بل شمل عددا آخر من الدول المشتركة بل غاب الحضور العراقي الذي كان في السابق الاكثر بين الحضور العربي قبل أن ينكمش ويتلاشى اليوم سوى من حضور شخصي لناشرين ضمن دول اخرى، سوى ان اقليم كردستان العراق كانت له قصة اخرى فقد غاب اسم العراق عن الجناح الكردي وسطعت شمس علم الثورة الكردية من جهات عدة في القطاع الخامس مع خارطة كبيرة لدولة كردستان التي علا اسمها باللغة اللاتينية. دون ان يحضر أي كتاب في الجناح الكردي الذي لم يكتمل تجهيزه بالكتب على الرغم من مرور اليوم الثاني عليه فكان الزائرون يشاهدون خارطة كردستان وصور قادة الثورة الكردية والعلم الكردي.

كذلك كان لحضور بعض الدول العربية ضمن اكثر من مؤسسة رسمية في تنافس واضح ويبرر المشرفون الرسميون على الاجنحة الرسمية للدول أن السياسة تحضر في المعرض كممارسة بل كثقافة من خلال الكتب السياسية وما الحضور السياسي الا مكمل. غير ان الدعاية للزعماء لا السياسيين كانت حاضرة خاصة في الاجنحة الرسمية العربية التي ابرزت مؤلفات الزعماء في رفوف عليا.

وفي الجناح الايراني كان القنصل الثقافي مرحبا بلغة عربية فصحى بايلاف كما في بقية الاجنحة وقد حدثنا عن حوار الثقافات وعلاقات الاديان والناس غير انه تردد في مصافحة الزميلة مي الياس ليكتفي بملامسة اطراف اصابعها على حرج.

فرقة تعزف موسيقى شعبية تركية لزوار الجناح


جناح "دولة كردستان": علم وخارطة بلا كتب

*شارك في التغطية: عبد الرحمن الماجدي، محمود العوضي، مي الياس

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هاها والله مسخره
واوي -

المضحك ان ليس هناك ولا كتاب كردي ولكن العلم موجود هاها والله شعب كوميدي لو ان احد سال عن كتاب كردي ما كان جواب المشاركين الاكراد هل سيكون بانه يطبخ على النار بس اصبر شوي حتى يبرد هاها

علم كردستان الوهمي
سهام -

تبين زيف الاكراد لو كان يمثلوا العراق لوضعوا علما للعراق هذا ما يجب على الحكومة العراقية ان توجه توبيخا للاكراد

واوي
jwana kurdistan -

well done kurdistani, at least we could sohw our flag and map among turk and arab , at least we represnet by our flag where is arabi iraqi , or just arab iraqi just thinking aobut kill and terrorr, today iwent to there it was full of the book

Hahaha ... you ^2^!!
الأمين -

It is not the first time that there is Kurdish presence in the Frankfurt Bookfair. So do not be so cynical about it, the books simply might have not arrived. Kurds do not have literature?? Look up all those internet sites and newspapers not even in Kurdish, but Arabic, English...etc. Besides the Kurdish contribution in its own literature even Isalmic literature is very old. And it is their right to go under 1 flag cause the literature does not simply represent Kurdistan of Iraq, rather the other parts too. SO PLEASE GET EDUCATED A BIT THEN WRITE A COMMENT.

موت للمحتل
Bush -

موت للمحتل وعلم كوردستان في كل مكان وسوف نحرر جميع ارض كوردستان من محتلي عرب و اتراك

kurdistan
jwana kurdistani -

our flag is enough to show to arab and turk love you kurdstan

الكيل بأكثر من مكيال
جلال زنكَابادي -

كيف ينشر إيلاف ثقافات تعقيبات مخالفة جداً للشروط المعلنة كتعقيبيّ إبن الواوية والعفلقية الإنبطاحية في التهجّم الحاقد على شعب مستضعف ذي وطن ممزّق موزّع بمباركة القوى الكولونيالية العالمية على دول ذات أنظمة أوتوقراطية شوفينية- فاشية تضطهد حتى أبناء قومياتها الحاكمة، وهما حتماً من فلول العفالقة، متخفيان تخفي الجبناء وراء اسمين مستعارين؟! إن الكيل بأكثر من مكيال واضح ومفضوح( فكل شيء حلال للجميع باستثناء الكرد) في التعقيبين الموتورين وحتى التقرير الذي ركّز على خلوّ الجناح الكردي من الكتب وطغيان السياسة عليه، والذي تناسى مدبجوه ما قالوه من قيل ومن بعد: " ولم يقتصر طغيان السياسة على تركيا والمانيا واسرائيل واميركا وبريطانيا بل شمل عددا آخر من الدول المشتركة" و "... غير ان الدعاية للزعماء لا السياسيين كانت حاضرة خاصة في الاجنحة الرسمية العربية التي ابرزت مؤلفات الزعماء في رفوف عليا " و " ولم تفوت السياسة التركية هذه المناسبة حيث بات حضور رئيس الوزراء التركي عبد الله غول طاغيا في المدينة حد انه طغى على حضور الادب التركي كضيف شرف " حسناً، مادام حضور (الغول) وعقيلته (السعلوة) قد طغى مع الطبل والمزمار العثمانيين ممثلاً للدولة التركية الأتاتوركية الشوفينية الفاشية ؛ فإن " علاج العقرب هو المداس اليمني" على حدّ فحوى المثل العراقي الذي فصّحته " دوا العكَرب، اليمني" أي يكفي حضور خارطة بلاد الكرد(كردستان المجزأة) و علمها القومي وصور أعلامها المثقفين وقادة نضالها التحرري. وإلاّ فإن ثمة الآلاف من الكتب الكردية(ببضع لغات) ذات المستوى المرموق، بل و إن أكثر من نصف أعلام الأدب والفكر والسياسة والمجتمع في عموم : العراق ، إيران، تركيا، سوريا، مصر، الأردن ولبنان...(في القرن العشرين خاصة) هم من أرومة كردية...ومن يرغب في معرفتهم؛ سأزوده بقوائم تشتمل أسماء المئات منهم ، طبعاً عليه البحث عن عنوان بريدي الألكتروني المنشور مع العشرات من مواضيعي المنشورة هنا وهناك...وختاماً ما ذنب الكرد في غياب الحضور العراقي؟! ولولا مرونة الساسة الكرد هل كانت تقوم قائمة لدولة العراق عقب سقوط النظام العفلقي؟! أمّا رفع علم الدكتاتورية فهو مرفوض، وهنالك الآن مسابقة لإختيار علم جديد يمثل شعوب العراق حقاً وحقيقة يا بنت الزيف والتوبيخ. وكل رجائي نشر ردي المستوفي للشروط ا

لما هذا الاجحاف
عكيد سيدو -

عبد الرحمن الماجدي، محمود العوضي، مي الياس لم تضعون هذه الصور ولماذا هذه المقارنه.اولا الصور تمت واخذت قبل ان تملأ الرفوف ثانيا اين هي الاجنحه العربيه ثم لماذا لا تضعون صورة حقيقيه عن العلم القطري و الاسرائيلي الرفرفه في الجناح التركي .ثالثا الله ينقم منكم على كذبكم وافترائكم ..