ثقافات

عن البحر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
-1- المرة الوحيدة
التي قلتُ فيها للبحر: إيه أنت يا هذا
أنتَ يا هذا
الذي ينصتُ الى الموجة الكبيرة
انصتْ الى معنى الكلمة القابعة في القعر
انصت الى البئر الأولى
الى الماء
صوت الأبدية القديم لا تنصت الى الجبل
انصت الى الجلجلة
التي تصنعها الريح
الى الفراغ
الذي يحيطها انصتْ
الى الصمت
انصت
الى البحر أو دعني أُقول:
الى الحلم
الذي شيدته دموع الأرض
الى هذه السماء
التي تبتعد
خرساء
لا صوت لها
سوى هدأة الليل. -2- طرْ الى الأعلى
حلق بعيداً
يا طائر الروح
حلق الى أعلى السموات
وبعيداً
هنااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااك
أعلى الفتنة
أعلى ذلك الجمال البهيّ حلق كالقمر
ورفرف كضوء الشمس
ارقص كالموجة لكن
...
لا تزقزق أبداً
الصمت وحدَهُ سيد المكان لا تقل شاطئ القلب
لا تقل صحراء الروح
هو البحر
اقيانوس الظلمة الدائمة
الليل برحيقه
الكلمة التي يدونها الصمت. -3- جزر بعيدة
آه بعيدة
يا قلبي
كَ...
رموشها
لا يزهر فيها أحد أبداً
البحر وحده
سيد المكان
ينعم بالخضرة الدائمة
بمرجان الكلام
يرويه الصمت
أغازل موجاته الصغيرة
فتنتفض أعماقه صائحة: بكل معنى البحر
أعماقه
سفنه
وعتمته المضيئة. -4- أريد أن أقول كلاماً
يلفه الصمت
أريد أن أقول كلاماً عنه
ذلك الذي تميته الكلمة
ويحييه الصمت ليس البحر
ليست أمواجه
ليست النهارات التي قضيناها معاً
ليس هذا
لا...
وليس ذاك أريد أن أنحني للموجة
كي تعبر أحلامي أريد أن أقول لها
أنتِ أيتها الموجة
أيتها الأغنية
هل لي أن أسافر في عينيك
أريد ان أقول لها
تلك الفاتنة حد الصمت! -5- لا تسرق معنى البحر
لا تسرق موجاته
ولا دموعه الدامية لا تسرق صوته
صوتُكَ هو صوته
أيها الشاعر. -6- ثمة ليل يحيط بنا
الآن ليس الظلام الذي يحتمي به
البحر
ولا الوهج الذي يختفي فيه
الصمت
الجسد
هو مَن يشرقُ
هذه المرة الربيع الذي تصنعه قطرة
الحب الذي تصنعه قبلة
كلاهما بحر
كلاهما كلمة
أو صمت.
- 7 - لا أرقب البحر
لا أرقب الموجة البعيدة
الجزر النائية تلمعُ
من بعيد
هل تقول: سلامٌ لك
أيها الماء
سلام لك
أيها الكتاب العظيم
الذي نخط عليه
صمتنا الكبير
... هل تقول؟!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نص مترجم ؟
معتزلي -

النص جميل . ما في ذلك شك . ولكن ، هل نص شاعرنا مترجم عن لغة اخرى ؟

نص مترجم ؟
معتزلي -

النص جميل . ما في ذلك شك . ولكن ، هل نص شاعرنا مترجم عن لغة اخرى ؟

تحية
?????????? -

غريب انت من بين شعراء عراقيين قلائل احبهم واحترمهم,اشكرك على هذا النص الرائع,لقد خففت اعباء يومي,محبتي,ارجو من ايلاف العلمانية نشر التعليق

تحية
?????????? -

غريب انت من بين شعراء عراقيين قلائل احبهم واحترمهم,اشكرك على هذا النص الرائع,لقد خففت اعباء يومي,محبتي,ارجو من ايلاف العلمانية نشر التعليق

القطرة والبحر
ماجد مطرود -

سلامٌ لك أيها الماء سلام لك أيها الكتاب العظيمجميل هكذا .. القطرات تحولها الى بحر كبير او كتاب كبير يمكن ان نبحر به من الشمال الى الجنوب او من الجنوب الى الشمال ..احييك واتمنى المزيد هكذا عد الينا بنصك الجميل يا غريب ..محبتي دائمة لك والى ايلاف شباكنا وطاقمها الجميل .. ماجد مطرود بلجيكا

القطرة والبحر
ماجد مطرود -

سلامٌ لك أيها الماء سلام لك أيها الكتاب العظيمجميل هكذا .. القطرات تحولها الى بحر كبير او كتاب كبير يمكن ان نبحر به من الشمال الى الجنوب او من الجنوب الى الشمال ..احييك واتمنى المزيد هكذا عد الينا بنصك الجميل يا غريب ..محبتي دائمة لك والى ايلاف شباكنا وطاقمها الجميل .. ماجد مطرود بلجيكا

مقاطع شعرية بديعة
شفيق أحمد الورداني -

مقاطع شعرية بديعة، تحلق بشكل شفيف فوق مرافئ الشعر بكل حفاوته وتجلياته، مزيداً من القصائد الجميلة يا إيلاف، كل الشكر للشاعر وللمحرر الثقافي.

مقاطع شعرية بديعة
شفيق أحمد الورداني -

مقاطع شعرية بديعة، تحلق بشكل شفيف فوق مرافئ الشعر بكل حفاوته وتجلياته، مزيداً من القصائد الجميلة يا إيلاف، كل الشكر للشاعر وللمحرر الثقافي.

رائع
محمد -

عزيزي غريب يبدو انك قد بدأت تذرف حبا لماذا ياترى ما الذي تغير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رائع
محمد -

عزيزي غريب يبدو انك قد بدأت تذرف حبا لماذا ياترى ما الذي تغير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما أجملك
دخيل الخليفة -

دمت شاعرا جميلا ياصديقي الحبيب .. نص يسرقنا منا..

ما أجملك
دخيل الخليفة -

دمت شاعرا جميلا ياصديقي الحبيب .. نص يسرقنا منا..

Myths
محمد البياتي -

لا أدري ما هو ســرّ التطبيل، لكتابة هي الاقــرب الى روج الحاطرة، وبإدعاء النثر( ضحية جميع شعراء اليوم)، اخواني الافاضل إذا كان الشاعر صديقا لكم، فإن الشعر والرسالة المعرفية هما اكبر من الصداقة والمجاملات العابرة، القصيدة مليئة بالوهـن اللغوي وانغلاق الفكرة وخواء الهيكل، بل هي قصيدة نمطية غير متحررة، ومضطربة المسارات، والبحر يحمل معان لهي أعمق من توصف في سجال الخواطــر. مع الشكر للشاعر والمودة لايـــلاف

Myths
محمد البياتي -

لا أدري ما هو ســرّ التطبيل، لكتابة هي الاقــرب الى روج الحاطرة، وبإدعاء النثر( ضحية جميع شعراء اليوم)، اخواني الافاضل إذا كان الشاعر صديقا لكم، فإن الشعر والرسالة المعرفية هما اكبر من الصداقة والمجاملات العابرة، القصيدة مليئة بالوهـن اللغوي وانغلاق الفكرة وخواء الهيكل، بل هي قصيدة نمطية غير متحررة، ومضطربة المسارات، والبحر يحمل معان لهي أعمق من توصف في سجال الخواطــر. مع الشكر للشاعر والمودة لايـــلاف

تساؤلات ...
محمد البغدادي -

الاطــراء هنا يتقدم بكلمة أيها الصديق، ولسان حال الاخر يقول العزيز، والحبيب والفاتح والمدمر والــ..... ، والآخر مجنون بالنص الى حد تمزيق ملابسه، فلماذا تحول الشعر الى تخوم مقاه ومنازلات ؟ ولم لا يرسل الاحباء والمعجبون سلاسل اعجابهم في ايميل شخصي الى الشاعر بدلا من فضفضتها ومرغلتها هنــا ؟ ما يفرق ااشرقي عن الغربي موضوعية الطرح وصدق المشاعر. مع الحب للجميع

تساؤلات ...
محمد البغدادي -

الاطــراء هنا يتقدم بكلمة أيها الصديق، ولسان حال الاخر يقول العزيز، والحبيب والفاتح والمدمر والــ..... ، والآخر مجنون بالنص الى حد تمزيق ملابسه، فلماذا تحول الشعر الى تخوم مقاه ومنازلات ؟ ولم لا يرسل الاحباء والمعجبون سلاسل اعجابهم في ايميل شخصي الى الشاعر بدلا من فضفضتها ومرغلتها هنــا ؟ ما يفرق ااشرقي عن الغربي موضوعية الطرح وصدق المشاعر. مع الحب للجميع

سؤال او تساؤل
ابو جاسم -

سؤال الى الاخوة البياتي والبغدادي .متى يتوقف الغاء الاخر وحتى تسقيطيه وهذا لعمري نهج عراقي ناتج عن خلل في تركيبة الشخصية العراقية التي تعاني من نكوص ودونية تتلذذ بتدمير ذاتها بذاتها وونتائج ذلك جلية بما يدور فوق ارض بلادنا العزيزة للأسف نجد الكثير من التجني حتى في الحقل الثقافي والمشتغلين به هنالك اناس يغيظهم النص الجيد او شخص المنتج لاسباب نجهلها هل هي الشللية التي بدأت تنخر في جسد الثقافة العراقية والا كيف يتم الانتقاص من هكذا نص يحمل كل مقومات الجمال اذن من هو التفوق او بعبارة اخرى من هو الراس ومن هو الذيل وقولةالنقد غائبة للاسف وبالتالي المعيار هو العشوائية فكل يدل بدلوه حتى ممن يتوفر على قبح داخلي من شأنه ان يحول العالم الى سواد وهذه كما ذكرت اعلاه شأن عراقي بامتياز عكس الشعوب الاخرى التي تصف الرديء (عزيما)والكويتب عالميا والشويعر شاعرا وهكذا دواليك. اما نحن فلا تدمير الانا هو ديدنناشكرا لايلاف

سؤال او تساؤل
ابو جاسم -

سؤال الى الاخوة البياتي والبغدادي .متى يتوقف الغاء الاخر وحتى تسقيطيه وهذا لعمري نهج عراقي ناتج عن خلل في تركيبة الشخصية العراقية التي تعاني من نكوص ودونية تتلذذ بتدمير ذاتها بذاتها وونتائج ذلك جلية بما يدور فوق ارض بلادنا العزيزة للأسف نجد الكثير من التجني حتى في الحقل الثقافي والمشتغلين به هنالك اناس يغيظهم النص الجيد او شخص المنتج لاسباب نجهلها هل هي الشللية التي بدأت تنخر في جسد الثقافة العراقية والا كيف يتم الانتقاص من هكذا نص يحمل كل مقومات الجمال اذن من هو التفوق او بعبارة اخرى من هو الراس ومن هو الذيل وقولةالنقد غائبة للاسف وبالتالي المعيار هو العشوائية فكل يدل بدلوه حتى ممن يتوفر على قبح داخلي من شأنه ان يحول العالم الى سواد وهذه كما ذكرت اعلاه شأن عراقي بامتياز عكس الشعوب الاخرى التي تصف الرديء (عزيما)والكويتب عالميا والشويعر شاعرا وهكذا دواليك. اما نحن فلا تدمير الانا هو ديدنناشكرا لايلاف

يا أبا جاسم
علي -

أخي أبا جاسم .. بالنسبة للبغدادي والبياتي .. لايفوت عليك أنهما من الباحثين عن الوزن الشعري والإيقاع الراقص .. والمطالبون بـ( الموزون والمقفى) يلجأون دائما إلى الهجوم على ( إيلاف) وكتاب قصيدة النثر ..

يا أبا جاسم
علي -

أخي أبا جاسم .. بالنسبة للبغدادي والبياتي .. لايفوت عليك أنهما من الباحثين عن الوزن الشعري والإيقاع الراقص .. والمطالبون بـ( الموزون والمقفى) يلجأون دائما إلى الهجوم على ( إيلاف) وكتاب قصيدة النثر ..

الى ابو جاسم
علي الصراف -

هل يعني ان التعليق ـ وابداء الرأي من متخصص ومتتبع للشعر دليل مرضية ومحاولة للتسقيط، ما هذا ؟ ولم انت منفعل يا اخي الفاضل ابو جاسم، وانت تتخفى بقناع ابو جاسـم، التحليل المرضي للاخرين هو دليل المرضية بحد ذاته، والبياتي والبغدادي لا يستطيعان اسقاط وتسقيط بل وحتى تسفيه المبدع والنص الحقيقي، بل المرض في عدم تقبل النقد والتحاور. والشعر مسرح لحوار الجميع، ولكل تخصصه ونهجه، والاخ علي - 10 - رفع المطالبون وهي معطوفة على الباحثين، والمسألة ليست هجوم ولا جبهات قتال. مع الحب للجميع

الى ابو جاسم
علي الصراف -

هل يعني ان التعليق ـ وابداء الرأي من متخصص ومتتبع للشعر دليل مرضية ومحاولة للتسقيط، ما هذا ؟ ولم انت منفعل يا اخي الفاضل ابو جاسم، وانت تتخفى بقناع ابو جاسـم، التحليل المرضي للاخرين هو دليل المرضية بحد ذاته، والبياتي والبغدادي لا يستطيعان اسقاط وتسقيط بل وحتى تسفيه المبدع والنص الحقيقي، بل المرض في عدم تقبل النقد والتحاور. والشعر مسرح لحوار الجميع، ولكل تخصصه ونهجه، والاخ علي - 10 - رفع المطالبون وهي معطوفة على الباحثين، والمسألة ليست هجوم ولا جبهات قتال. مع الحب للجميع

وقفة
د. علي اللامــي -

يقول الشاعر الكريم: جزر بعيدة، آه ( فالآه هنا لانها بعيدة !!) بعيدة يا قلبي - كَ... - (فما هي ثيمة حرف الكــاف الطلق هنا)؟ رموشها!!. ويقول: (لا يزهر فيها (أحد) ( شئ ) أبداً، لا ادري ماالواعز من وراء تشتيت وحدة النص وقيمته الفنية؟ هل النص مجرد استرسال نثري لكلمات ترص وتصف كيفما اتفق ؟ وما الداعي من وراء تفخيم الموجودات التي يراها خرافية، ليتوقف الطائر الذي استنفذ 10 مليون سنه ليتعلم الزقزقه عن حقه في التغريد، لينصت الى الجبل؟ الى هنا اقول: لقد اصبح التكرار ونسج ما هو منسوج ممارسة شعرية تقتل جوهر الشعر، فهذا النص يمكن لاي طالب متوسطة فيما لو توفرت له ابسط ادوات الكتابة والالمام اللغوي ان يكتبه، لانه يمضي بدون بصيرة محترفة، وهمنا هنا الارتقاء بالشعر العراقي والعربي، ليرتقي الخطاب الى الم القارئ وهم المتتبع، وليليق باسم الشاعر الجليل، وذلك باتباع قيم نصه ذاته من أن الصمت عند غياب الخطيب الحقيقي، هو أفضل فلسفة وابسط نمط تفكيري يمكن ان نخدم به أنفسنا وقراءنا ومبادئنا في التزام الكتابة، دون ادنى التفات الى ما يخطه المتربصون هنا عبر تعليقات سمجة وتصفيق أخوي لا مبرر له. مع التحية للشاعر والقراء وإيــلاف

وقفة
د. علي اللامــي -

يقول الشاعر الكريم: جزر بعيدة، آه ( فالآه هنا لانها بعيدة !!) بعيدة يا قلبي - كَ... - (فما هي ثيمة حرف الكــاف الطلق هنا)؟ رموشها!!. ويقول: (لا يزهر فيها (أحد) ( شئ ) أبداً، لا ادري ماالواعز من وراء تشتيت وحدة النص وقيمته الفنية؟ هل النص مجرد استرسال نثري لكلمات ترص وتصف كيفما اتفق ؟ وما الداعي من وراء تفخيم الموجودات التي يراها خرافية، ليتوقف الطائر الذي استنفذ 10 مليون سنه ليتعلم الزقزقه عن حقه في التغريد، لينصت الى الجبل؟ الى هنا اقول: لقد اصبح التكرار ونسج ما هو منسوج ممارسة شعرية تقتل جوهر الشعر، فهذا النص يمكن لاي طالب متوسطة فيما لو توفرت له ابسط ادوات الكتابة والالمام اللغوي ان يكتبه، لانه يمضي بدون بصيرة محترفة، وهمنا هنا الارتقاء بالشعر العراقي والعربي، ليرتقي الخطاب الى الم القارئ وهم المتتبع، وليليق باسم الشاعر الجليل، وذلك باتباع قيم نصه ذاته من أن الصمت عند غياب الخطيب الحقيقي، هو أفضل فلسفة وابسط نمط تفكيري يمكن ان نخدم به أنفسنا وقراءنا ومبادئنا في التزام الكتابة، دون ادنى التفات الى ما يخطه المتربصون هنا عبر تعليقات سمجة وتصفيق أخوي لا مبرر له. مع التحية للشاعر والقراء وإيــلاف

نقطة حرجة
نسيم شعلان -

عندما يكون الشعر في مأزق، ويكون الشعراء آخر من يعلم بوجود هذا المأزق، فان الامور، كل الامور، يجب ان تكون في غير في نصابها. وهنا تكون الازمة مضاعفة، لأن ذلك يدل على ان الجهل متفش حتى عند من يعتبرون او يحسبون على الاذكياء. ان استئناف هؤلاء لكتابة هذا الذي يكتبونه،بالمستوى الذي لايستحون من كتابته به فيسمونه شعرا وماهو إلا خواطر بائسة، لهو دليل قاطع على جهلهم بالازمة وجهلهم بجهل انفسهم وجهلهم بان مايكتبونه دليل على انحطاط الشعر وانحطاط الادب بشكل عام، وتلك هي الطامة الكبرى. هل وصلنا الى نقطة حرجة في شعرنا الحديث؟ النقاد والوقت كفيلان بتقديم الاجابة.

نقطة حرجة
نسيم شعلان -

عندما يكون الشعر في مأزق، ويكون الشعراء آخر من يعلم بوجود هذا المأزق، فان الامور، كل الامور، يجب ان تكون في غير في نصابها. وهنا تكون الازمة مضاعفة، لأن ذلك يدل على ان الجهل متفش حتى عند من يعتبرون او يحسبون على الاذكياء. ان استئناف هؤلاء لكتابة هذا الذي يكتبونه،بالمستوى الذي لايستحون من كتابته به فيسمونه شعرا وماهو إلا خواطر بائسة، لهو دليل قاطع على جهلهم بالازمة وجهلهم بجهل انفسهم وجهلهم بان مايكتبونه دليل على انحطاط الشعر وانحطاط الادب بشكل عام، وتلك هي الطامة الكبرى. هل وصلنا الى نقطة حرجة في شعرنا الحديث؟ النقاد والوقت كفيلان بتقديم الاجابة.