ثقافات

هادي العلوي .. كان في اتحاد الادباء

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
عبد الجبار العتابي من بغداد: على الرغم من غربته البعيدة ورحيله قبل احد عشر عاما، الا ان المفكر العراقي الكبير هادي العلوي، عاد الى بغداد، وحل ضيفا على اتحاد الادباء والكتاب في العراق، لم يكن الاستقبال حاشدا كما هو الاسم المحتشد بالابداع، والمغري بنتاجه بسبب عدم التنويه وبث الاعلان عن الاصبوحة، ولكن كان هناك استقبال مميز من قبل الذين حضروا تلك الاصبوحة البغدادية وتطلعوا الى صورة العلوي وهي معلقة على واجهة المنبر، ومن حولها (بوستر) احتضن اغلفة عدد من مؤلفاته، كان العلوي هناك برسمه وافكاره ونباهته وحبه لوطنه، وباللغة الصينية التي كانت قريبة اليه، كان من الممكن ان تسمعه يرددها حيث يأخذ الحديث عنه مساحة طيبة، وكان هنالك محتفون به حاولوا قدر الامكان ان يفوه بعض حقه، بالكلمات التي انتخبوها من اعماقهم . ادار الاصبوحة حسن كريم عاتي الذي تحدث في مستهل مقدمته قائلا: نحن في رحاب رجل درس الامس لمعرفة اليوم واخضع قيم اليوم لمحاكمة تجارب الامس، تعامل بوضوح صوت ونقاء فكرة، لم تمنعه عقيدة انتماء من قول الصدق الذي يتوافر عليه في درس او بحث ان تأمل، اخضع ثقافته الى المساءلة، واشتغل في الفلسفة كؤرخ، وفي التاريخ كفيسلوف، اهتم بالتراث الانساني والعربي خاصة وقرأه قراءة معاصرة، ، واضاف: عاش هادي العلوي متغربا بين دمشق وبيروت والصين، اهتم بالحضارة الصينية ومنها بالذات (التاو)، عفيف اليد واللسان، صوفي السلوك والاهواء، لم تغره مكانته على استغلالها لمصالح شخصية، ولم يبحث عن الاضواء والشهرة . ثم اشار الى نبذة بسيطة من سيرته قائلا: ذلك هو هادي العلوي، الذي ولد في بغداد عام 1932، وتوفي في دمشق صباح الاحد في 27/ 9/ 1998، ودفن في مقبرة الغرباء، تخرج من كلية الاقتصاد جامعة بغداد عام 1956، عرف الاهالي جريدته المفضلة تلك التي يصدرها الحزبي الوطني الديمقراطي، نشر اول بحث له في مجلة (المثقف) عام 1960 في موضوع عن ابي حيان التوحيدي، كان غزير الانتاج، يقف على اعتاب التراث ويحاكم الواقع، له العديد من المؤلفات منها نظرية الحركة الجوهرية عند الشيرازي، الرازي فيلسوفاً، فصول من تاريخ الإسلام السياسي، من قاموس التراث، المستطرف الجديد، المنتخب من اللزوميات، نقد الدولة والدين والناس، شخصيات غير قلقة في الإسلام، المستطرف الصيني، الكتاب الأحمر، كتاب التاو، مدارات صوفية، ديوان الوجد، المرئي واللامرئي في الأدب والسياسة، ديوان الهجاء، قاموس الإنسان والمجتمع، قاموس الدولة والاقتصاد، وقاموس العلوم والصناعات بالاضافة إلى العديد من المقالات والدراسات في المجلات العراقية والعربية. تحدث اولا الشاعر رياض النعماني الذي شكر الاتحاد على تذكره للعلوي في هذا المكان الفقير، في حين ان لا السلطة ولا وزارة الثقافة تذكرتاه، ثم تحدث عن استذكارات له مع العلوي وحياتهما في دمشق قائلا: العلوي مثقف كوني رفض رفضاً قاطعاً العلاقة مع السلطة بمعنى خدمة السلطة، متجها الى التوفر الهائل عن اسباب المعرفة وشروط المعرفة، العلوي هو صحيح .. ماركسي عميق لأنه انتقل من الدين حيث كان رجلاً متديناً وأنتقل الى الماركسية، كاشفا ان العلوي في اخريات مقالاته وبحوثه كان يوقع باسم (يسوع) لأن يسوع كان أقرب له ولم يهادن سلطة الاغنياء، واضاف: كان العلوي معجباً بعامر العنبري المتصوف الذي نفي الى الشام، لان العنبري يذكرنا بالثوار الكبار من امثال جيفارا، غاندي وحسن نصر الله مع الاختلاف في موقفه الفكري ، لقد كان العلوي معجباً بكل الشخصيات الثورية والشخصيات النقية، وانه كان يرى في صورة الموظف المرتشي صورة للحاكم الموجود، لذلك حارب رجال الدين هادي العلوي لآرائه الجريئة جداً، لم يكن العلوي ضد الدين، واوضح النعماني: كانت تصل الى سورية اموال الى رجال الدين، وكانوا لايوزعونها، في وقت وصل فيه المثقف العراقي الى حالة عوزٍ اوصلت بعضهم الى الانتحار، كتب العلوي على اكتناز المال، وكتب ا رجال الدين الى (خامنئي) لتكفير هادي العلوي، لكن الرجل كان مثقفاً ولم يصغِ اليهم .
ويمضي النعماني في حديثه الشيق الى ان يتوقف قائلا انه كان قبل عدة ايام في حديثٍ مع الشاعر مظفر النواب، واخبره (اي النعماني) انه يحسد العلوي لأنه توفي ولم ير الدبابات الامريكية ولم ير الحرامية ولم ير زمن الفساد .
النعماني اشار الى ان زوجة الراحل العلوي ما زالت تعيش في دمشق لانها تريد ان تظل وفية له وتكون قريبة من قبره !!.
وتحدث بعده الناقد علوان السلمان عن إستذكارات عن هادي العلوي حيث قال: ان العلوي عاش حياة الزهد، وكرس جهوده للبحث والمتابعة، وكانت من اجل الأنسان وليس من اجل لذات الانسان، وذكر العلوان ان العلوي كان ناقداً وأديباً فضلاً عن كونه مفكراً، مشيرا الى ان العلوي الذي كان ينتقد الغرب لم يسكت عن عيوب الثقافة الشرقية في بعض الجوانب، ولم يرضَ أن يقف بعيدًا عن حلبة السجال، على الرغم من انشغاله الدائب بأبحاثه ودراساته العلمية المعمَّقة، فكثيرًا ما انتقد العلوي المثقفين على نفاقهم وتملقهم للسلطة، وقد أخرج شعر المديح من تاريخ الأدب العربي واعتبره (عارًا )، وعلى الرغم من تقديره العميق لما قدَّمه الشاعر أدونيس، من نقد وابداع ، الا انه عارضه في عبارته التي يقول فيها: (قل كلمةً وامضِ/ زِدْ سعة الأرض) فالعلوي يرفض كلمة (امض) ويرى أنه يجب أن يقول الانسان كلمته دون ان يمضي، بل ان يناضل الانسان في سبيلها . ثم قرأ عيدان الكعبي كلمة بالنيابة عن صباح المندلاوي الذي تحدث فيها عن علاقة العلوي بالجواهري وهو شاهد عليها، وعلاقته معه كونه قريب من الجواهري فقال: وأنت تطرق باب بيته الخشبي المتواضع في مشروع دمر- دمشق تواجهك كلمات بالصينية تحمل اسمه ومنديله بما معناه مرتقى الحضارتين أو سليل الحضارتين، وحين تدخل صومعته الصغيرة- منزله الأليف- تراه يرتدي الدشداشة العراقية ويجلس وراء طاولته التي علتها العديد من الكتب والقواميس والأوراق والملفات يطالع بنهم أو يواصل أبحاثه ودراساته المعمقة والمتنوعة ومشاريعه المهمة (مشاريع العمر) يسافر إلى الماضي البعيد ويستلهم منها ما هو جديد ومفيد ويستنطق تلك الشخصيات الفذة التي تركت بصماتها واضحة على مر التاريخ والعهود وصارت جزءاً لا يتجزأ من تراثنا المشرف، واضاف: بين آونة أخرى كان يزور الشاعر الجواهري ويحدثه عن أيام كان يقيم في الصين وعن الحياة فيها وكيف أنه ترجم له قصيدته في رثاء جمال عبد الناصر إلى الصينية والتي مطلعها:
أكبرت يومك أن يكون رثاء
الخالدون عهدتهم إحياءَ
وفي آخر زيارة له حدثه كيف أنه منهمك في إصدار قاموس بعشرة أجزاء وحسب ترتيب الموضوعات وعما ينشره في مجلة (لمجرشة) وهي مجلة انتقادية ساخرة يصدرها في لندن الفنان البارع فيصل لعيبي، في أعوامه الأخيرة قلما كان يغادر منزله بسبب من تلوث الجو وخشية أن يتأزم وضعه الصحي وتعاوده نوبات الربو التي يعاني منها، وإذا ما اضطر للمغادرة فلأمر هام، إما لمتابعة كتاب له قيد الطبع، وعلى وشك الصدور، أو لحضور مجلس عزاء، لصديق أو لشيخ جليل يعز عليه، مثلما حدث في أعقاب رحيل المناضل زكي خيري أو الشاعر الجواهري.
واشار المندلاوي الى انه في آخر مكالمة هاتفية وإياه، شكا له من ضعف بصره ونصيحة الأطباء له بالتقليل من القراءة والكتابة وهو ما يقضُّ مضجعه ويقف حائلاً بين إنجازه لمشاريع مهمة كرس لها جل وقته ومنها القاموس الضخم الذي أراده بعشرة أجزاء وغيرها من المؤلفات والكتب الأخرى .
بعده تحدث الفريد سمعان الامين العام لأتحاد الادباء الذي تحدث عن اهمية العلوي وقدراته وامكاناته الفكرية وارائه التي لها مكانة مهمة في الثقافة العربية والاسلامية، فقال ان العلوي انسان متميز عن باقي البشر لم نستطع ان نعطيه حقه، العلوي انسان دؤوب وباحث اجتماعي مملوء بالعلم والمعرفة، عندما دخلت بيته وجدت ان زوجته تقف في خدمته، يا لها من انسانة نبيلة، العلوي يعطي أنموذجاً للمثقف الرائع للمناضل الحقيقي، عاش في الصين وتعلم اللغة الصينينة التي هي من أصعب اللغات حتى للصينيين انفسهم، لكنه كتب عنها، الف قاموساً، مشيرا الى ان العلوي كان يقرأ ويكتب بعين واحدة، وقال انه التقاه في احدى المرات وقال له: اذا كثر الباطل والسرقة بين الناس فهذا دليل على ان الحكام سراق، واذا كا النبل والثقافة والاخلاص لدى الناس فهذا دليل على نزاهة الحكام، وتحدث الفريد عن التواضع الجم للعلوي الذي يمثله التفاني في المعرفة، وانه عالج مسألة الدين بجرأة نادرة وبشكل علمي دقيق وسمعت انه احرج العديد من علماء المسلمين ، حيث قال لهم آتوني نصاً واحداً يوجد فيه تكفير البشر، واكد الفريد ان العلوي عاش فقيراً، وان هناك مؤسسات ثقافية عرضت عليه امولاً كثيرة لكنه رفض ذلك، وفي الاخير قال: هذا الانسان النادر والمتميز نتمنى ان نكون جزءاً صغيراً مما قدمه هادي العلوي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحمه الله
ابو عراق -

اديب ومفكر عراقي ماركسي. بفقدانه خسر العراق عملاقا ادبيا ، نتمنى ان يتم انصافه من الحكومة وخاصة من وزارة الثقافة هو او مظفر النواب . ولكن مع الاسف حكومتنا تقضي وقتها في السرقة والصرف على الحرامية والمنافقين اما العمالقة مثل العلوي والنواب وغيرها فلا ذكره لهم . لان الجاهل دائم الحسد للعالم.

رحمه الله
ابو عراق -

اديب ومفكر عراقي ماركسي. بفقدانه خسر العراق عملاقا ادبيا ، نتمنى ان يتم انصافه من الحكومة وخاصة من وزارة الثقافة هو او مظفر النواب . ولكن مع الاسف حكومتنا تقضي وقتها في السرقة والصرف على الحرامية والمنافقين اما العمالقة مثل العلوي والنواب وغيرها فلا ذكره لهم . لان الجاهل دائم الحسد للعالم.

هـادي الـعـلـوي
د. احـمــد مـوســى -

عـشـت معـه طـوال سـنـوات غـربتـه فـي الصـيـن ، كـان هـادئـا وهـادي ، هـادئـا فـي حـيـاتـه وعـمـلـه ، وهـاديـا لكـل مـن حـولـه الـى طـريـق الـزهـد والـعـلـم وقـول كـلمـة الـحـق . لـم يكـن مـلحـدا ، فقـد عـرف وتـعـمـق فـي دراســة الاديـان وكـثـيـرا مـا قـال لـي ولـغـيـري بـان مـحـمـدا عـليـه الـصـلاة الـســلام هـو اعـظـم الانبيـاء وان عـيسـى عـليـه الـســلام هـو ارحـم الانبيـاء . كـان مـعـجـبـا وفـخـورا بعـظـمـة مـحـمـد صـلـى اللـه عـليـه وسـلـم ، وكـارهـا لكـل مـشـايـخ الـبـلاط . كان مـحـبـا للـعـدل بيـن بنـي البشــر وكـارهـا لكـل نظـام وحـاكـم ظـالـم . لـقـد اجـبـره كرهـه للـحـاكـم الظـالـم عـلـى العـيـش فـي المنـفـى لـعـدة عـقـود ، لكـنـه تنـاسـى ، فـي لـحـظـة ، كـرهـه هـذا امـام هـجـمـة الـعـدو وتمـزيـق الـوطـن . لـقـد كـان هـادي الـعـلـوي انـسـانا وطـنيـاومـفـكـرا زاهـدا عـاش فقـيـرا ومـا فـقيـرا .

العلوي والأكراد
أ . حسين -

قبل أسابيع من رحيله وجه له الصحافي السوري ابراهيم ابراهيم السؤال التالي :أنت صديق للاكراد...والاكراد يتعاملون مع الغرب والاميركيين اكثر من تعاملهم مع العرب ..ماهو تقيمك لهذه المعادلة السياسية ؟ فكان جواب هادي العلوي النص(نشرفي جريدة الحياة 9/10/1998) ادناه : " ليس الاكراد هم الذين يتعاملون الغربيين وقادتهم الامريكيين ،بل الذين يتعاملون معهم هم الزعماء الاقطاعيين وامراء الحرب والمثقفون الفاسدين .اما الشعب الكردي ،فهو ابن الاسلام والحضارة الاسلامية ويستحيل ان يتعامل مع الغرب كما يستحيل على هذاالغرب ان يتعامل معه.والشعب الكردي شعب مشاعي بروليتاري،وهو بالتالي معاد للشعوب الغربية المتسلطة على خيرات شعوب العالم الثالث والتي تبني سعادتها على شقاء البشرية . علة الاكراد في زعامتهم الذليلة التي لاتجد تحققا ً لوجودها و ماهيتها الا في بخلع الاحذية في قاعات وزارة الخارجية الامريكية .ولا علاقة للعرب بهذه الاشكالية الا في ما يخص كردستان الجنوبية المسماة كردستان العراق وهي الاصغر من بين الاقليمين الآخرين كردستان الشرق وكردستان ايران وكردستان تركيا الشمالية . وزعامات اكراد ايران متأمركة هي الاخرى ،وقد نشطت مع الثورة الايرانية للتشويش عليها وادت خدماتها المجانية للامبريالية في الحرب ضد الجمهورية الايرانيةالوليدة ،وكانت الحركة الكردية في ذلك الصقع متوقفة ،فانفجرت مع انفجار الثورة الايرانية لا لتتكامل معها بل لتضر بها نيابة عن الغربيين لا اقول هذا تزكية لموقف الفرس الشوفيني من الاكراد وانكارهم حقوقهم بل لكشف حقيقة النزعات الاقطاعية الكردية .وفي كردستان تركيا يناضل حزب العمال الكردستاني بالسلاح مسببا ً لرعب ليس فقط للكماليين بل لأوليائهم الغربين . لكن عبدالله اوجلان الآن يتوسل الى الامريكيين لكي يتفاوضوا معه مقدما ً لهم البرأة من تهمة الانفصال وتهمة الشيوعية .يريد ان ينضم الى القافلة التي سبقته الى وزارة الخارجية الامريكية . ولا ادري ان كان الزعماء الاكراد يدركون ان الغرب لن يعطيهم شيئا ً فهو لايمكن ان يؤسس دولة اضافية لشعب مسلم . وان كان ضامنا ً الآن ولاء الزعماء ومطمئنا ًالى ان هذه الدولة لن تخرج عن وصايته ، فهو لن يأمن تقلبات المستقبل. بعد ثمانين سنة من الحكم الماسوني الصهيوني للكماليين يظهرحزب الرفاه بوصفه اكبرالاحزاب يهدد الكماليين في عقر دارهم .هذا فعل الاتراك

العلوي والأكراد
أ . حسين -

قبل أسابيع من رحيله وجه له الصحافي السوري ابراهيم ابراهيم السؤال التالي :أنت صديق للاكراد...والاكراد يتعاملون مع الغرب والاميركيين اكثر من تعاملهم مع العرب ..ماهو تقيمك لهذه المعادلة السياسية ؟ فكان جواب هادي العلوي النص(نشرفي جريدة الحياة 9/10/1998) ادناه : " ليس الاكراد هم الذين يتعاملون الغربيين وقادتهم الامريكيين ،بل الذين يتعاملون معهم هم الزعماء الاقطاعيين وامراء الحرب والمثقفون الفاسدين .اما الشعب الكردي ،فهو ابن الاسلام والحضارة الاسلامية ويستحيل ان يتعامل مع الغرب كما يستحيل على هذاالغرب ان يتعامل معه.والشعب الكردي شعب مشاعي بروليتاري،وهو بالتالي معاد للشعوب الغربية المتسلطة على خيرات شعوب العالم الثالث والتي تبني سعادتها على شقاء البشرية . علة الاكراد في زعامتهم الذليلة التي لاتجد تحققا ً لوجودها و ماهيتها الا في بخلع الاحذية في قاعات وزارة الخارجية الامريكية .ولا علاقة للعرب بهذه الاشكالية الا في ما يخص كردستان الجنوبية المسماة كردستان العراق وهي الاصغر من بين الاقليمين الآخرين كردستان الشرق وكردستان ايران وكردستان تركيا الشمالية . وزعامات اكراد ايران متأمركة هي الاخرى ،وقد نشطت مع الثورة الايرانية للتشويش عليها وادت خدماتها المجانية للامبريالية في الحرب ضد الجمهورية الايرانيةالوليدة ،وكانت الحركة الكردية في ذلك الصقع متوقفة ،فانفجرت مع انفجار الثورة الايرانية لا لتتكامل معها بل لتضر بها نيابة عن الغربيين لا اقول هذا تزكية لموقف الفرس الشوفيني من الاكراد وانكارهم حقوقهم بل لكشف حقيقة النزعات الاقطاعية الكردية .وفي كردستان تركيا يناضل حزب العمال الكردستاني بالسلاح مسببا ً لرعب ليس فقط للكماليين بل لأوليائهم الغربين . لكن عبدالله اوجلان الآن يتوسل الى الامريكيين لكي يتفاوضوا معه مقدما ً لهم البرأة من تهمة الانفصال وتهمة الشيوعية .يريد ان ينضم الى القافلة التي سبقته الى وزارة الخارجية الامريكية . ولا ادري ان كان الزعماء الاكراد يدركون ان الغرب لن يعطيهم شيئا ً فهو لايمكن ان يؤسس دولة اضافية لشعب مسلم . وان كان ضامنا ً الآن ولاء الزعماء ومطمئنا ًالى ان هذه الدولة لن تخرج عن وصايته ، فهو لن يأمن تقلبات المستقبل. بعد ثمانين سنة من الحكم الماسوني الصهيوني للكماليين يظهرحزب الرفاه بوصفه اكبرالاحزاب يهدد الكماليين في عقر دارهم .هذا فعل الاتراك

العلوي العالم المخضر
صاددق التميمي- كاتب -

ألتقيته وزملاء آخرين في فترة الحرب المدمرة في لبنان، وقد فضل السكن في حي شعبي لبناني فقير - الشياح- وكان خير جليس ومناقش يكتنز معاجم الدنيا وفلسفة العظماء، وحين تلتيقه تمضي الساعات وأنت تستمع إلى أحاديثه، وتلمس حسن ضيافته، وعمق تحليلاته، ودرايته بأمور كثيرة في مجالات العلم والمنطق. وقد سرني عندما قرأ لي قصيدة عن التاوية ، رحمه الله وخلق من أمثاله، لما تركه في قلوب زواره وأصدقاء وطلابه ممن أهتدوا طريق التصوف على خطاه.

العلوي العالم المخضر
صاددق التميمي- كاتب -

ألتقيته وزملاء آخرين في فترة الحرب المدمرة في لبنان، وقد فضل السكن في حي شعبي لبناني فقير - الشياح- وكان خير جليس ومناقش يكتنز معاجم الدنيا وفلسفة العظماء، وحين تلتيقه تمضي الساعات وأنت تستمع إلى أحاديثه، وتلمس حسن ضيافته، وعمق تحليلاته، ودرايته بأمور كثيرة في مجالات العلم والمنطق. وقد سرني عندما قرأ لي قصيدة عن التاوية ، رحمه الله وخلق من أمثاله، لما تركه في قلوب زواره وأصدقاء وطلابه ممن أهتدوا طريق التصوف على خطاه.