كتاب في فتوى القبلات وآخر ينشر رسومًا تسيء إلى الرسول
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
كتاب في فتوى القبلات وآخر ينشر رسومًا تسيء إلى الرسول
عدنان أبو زيد: جديدعالم الكتب في الأسبوع الماضي، كتاب يروي أسرار الثنائي كلنتون في البيت الابيض، وفي القاهرة صدر كتاب "القرضاوي والإخوان" يتضمن أن القرضاوي إتهم الأخوان بأنهم لم يعدوا العدة ليندمجوا في الشعب كما يجب، ولا فهموا احتياجات الشارع كما ينبغي". وفي القاهرة صدر كتاب للمفكر "جمال البنّا" يؤكد فيهفتوى إباحة القبلات التي أطلقها في وقت سابق، حيث اثارت فتواه موجة من الإنتقادات. ويستعد الرسام الذي فجر أزمة الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة إلى الاسلام لنشر كتابه الجديد" By Rough Language". ومؤلف الكتاب هو "لارس هيذكورد"، وهو من أشد منتقدي الإسلام، واستخدم في كتابه رسومًا جديدة للرسام كورت ويستيرجارد الذي رسم الرسومات المسيئة إلى الرسول في الدانمارك.
صدر في القاهرة كتاب "القرضاوي والإخوان"لمجاهد خلف ويتضمن ملامح من سيرة وفكر الداعية يوسف القرضاوي وسبر أغوار مشواره الفقهي والسياسي وتاريخ علاقته مع أخوان مصر والتحولات في مسيرته.
وصنف الكتاب الشيخ القرضاوي بانه بدأ إخوانيًا وساعده نبوغه على أن يفرض نفسه طليعة في الحركة متمردًا على قوانين الحركة. وقد اعترف القرضاوي نفسه بذلك، حين قال "خرجت من تنظيم الإخوان المسلمين لأنني لا أريد أن أحصر جهودي في جماعة معينة وأريد أن أخدم الأمة بأكملها بدلاً من أن أكون مرشداً لجماعة معينة لكنني أؤازرهم وأدعمهم وأنصحهم".
وعاب القرضاوي على الإخوان استغراقهم في العمل السياسي... قائلاً "إنهم لم يعدوا العدة ليندمجوا في الشعب كما يجب، ولا يفهمون احتياجات الشارع كما ينبغي، وانشغلوا بالسياسة، وانتقادي لهم من باب التقويم وأنا والحمد لله لا أميل إلى المغالاة ولا أرضى بالتفريط ولا بالتشدد".
وصدر في بغداد عن سلسلة كتاب الصباح الثقافي كتاب (سرديات العقل وشقاء التحول الديمقراطي في العراق المعاصر) لمؤلفه عامر حسن فياض. ويضم الكتاب بحوثًا في الديمقراطية الليبرالية ومفهوم الديمقراطية في العراق القديم واستحضار الموروث والديمقراطية الليبرالية.
وفي القاهرة صدر كتاب للمفكر جمال البنّا يؤكد فيه فتوى إباحة القبلات التي أطلقها في وقت سابق، حيث اثارت فتواه موجة من الانتقادات ، حتى اتهمه بعض الفقهاء بـ "السخف" والسعي إلى نشر الفاحشة. وكان البنا قد إعتبرتبادل القبلات في الأماكن العامة بين الشبان والشابات من غير المتزوجين من قبيل "اللمم"، أي من صغار الذنوب التي تمحوها الحسنات.
والكتاب الجديد الذي حمل عنوان "قضية القبلات وبقية الاجتهادات" يشرح وجهة نظره لتأصيل الموقف الشرعي في القضية التي أثارت ردود فعل غاضبة. وبحسب عوض المغازي في الجريدة الكويتية فان البنا يرى إن الكتاب جاء رداً على حملة التشنيع التي لحقت فتواه وتقديم شرح تفصيلي للقارئ من عدة مداخل، على اعتبار أن القبلة رد فعل سيئ لفعل سيئ، وبيان كيفية تعامل الإسلام مع الضعف البشري من خلال ثلاثة مبررات: الأول أن الإنسان واقع في الخطأ لا محالة ولا بد من الاعتراف بذلك، وثانيًا إن الحسنات تذهب صغار الذنوب والتوبة تذهب كبائر الإثم والفواحش، والثالث أقوال المفسرين عن اللمم كالطبري وابن كثير والقرطبي وسيد قطب حول قوله تعالى "الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة". وأوضح أن العلماء جعلوا القبلة والضمة والغمزة من اللمم، وبعضهم أضاف إليه السرقة الأولى ثم يتوب والزنية الأولى ثم يتوب، وتُعد تلك المقدمات التي لا تتطور إلى زنى كامل من الأشياء التي يتعامل الإسلام تعاملاً مخففًا ويكفيها الحسنات للتكفير عنها. وكان طه ريان عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق في جامعة الأزهر، وصف هذه الفتوى بـ"السخيفة"، وقال "الأدلة التي ساقها البنّا في كتابه وفتواه في غير مكانها الصحيح، وهو يقوم بتطويع آراء المفسرين لتأييد فتواه، فهو يتكلم عن الطبيعة البشرية والغريزة التي وضعها الله في الإنسان، ولكن هذه الغريزة والطبيعة البشرية تحكمهما الشريعة والأوامر التي أمرنا الله بها، والنواهي التي نهانا عنها، وإلا فما فائدة الدين في حياتنا". By Rough Language ويستعد الرسام الذي فجر أزمة الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للاسلام لنشر كتابه الجديد" By Rough Language "الشهر المقبل. ومؤلف الكتاب هو "لارس هيذكورد"، وهو من أشد منتقدي الإسلام، واستخدم في كتابه رسومًا جديدة للرسام كورت ويستيرجارد الذي رسم الرسومات المسيئة للرسول.
وأعلن راشد العريمي الامين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب عن الاحصاءات النهائية لمشاركات لجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الثالثة 2008-2009 حيث تم استلام 620 ترشيحًا تمّ قبول 263 منها فيما تمّ استبعاد 357 لعدم استيفاء الشروط العامة.
وجاءت الترشيحات للجائزة هذا العام من مختلف دول العالم. وقد شكّلت الترشيحات من الدول العربية ما نسبته 94.3% كان 14.3% منها من دول مجلس التعاون الخليجي فيما جاءت المشاركات الاماراتية بنسبة 2.7% من إجمالي الترشيحات وما نسبته 18.9% من مجموع ترشيحات دول مجلس التعاون الخليجي. أمّا باقي الدول متضمّنة أرتيريا وفرنسا والسويد وألمانيا والولايات المتحدة ومالطا فقد شكّلت 3% من مجمل الترشيحات المقبولة.وصدر عن مركز "الهادي للثقافة والارشاد الاسلامي" ودار "الاضواء" كتاب جديد للشيخ عباس احمد شحادي بعنوان "اشراقة الصوم ووعي الممانعة والامتناع". ويتضمن الكتاب مجموعة من العناوين تتعلق بعبادة الصوم في الاديان وفلسفته وروحيته ورسالته الاخلاقية. ام كلثوم كوكب الشرقواستضافت دار الادباء في العاصمة الروسية حفل تقديم كتاب بعنوان "حماس.. المجد للأبطال" من تأليف الكاتب الروسي المعروف الكسندر بروخانوف رئيس تحرير صحيفة "الغد" الروسية.ويعرف الكاتب بمواقفه القومية والداعية الى اقامة دولة روسية قوية ومناصرته لنضال الشعوب في آسيا وافريقيا واميركا اللاتينية وكرس صحيفته لهذه القضايا.واصدر المركز القومي للترجمة، الترجمة العربية للكتاب الفرنسي "ام كلثوم كوكب الشرق" للباحثة الجزائرية ايزابيل صياح -يوديس وفيه مقدمتان للرئيس المصري حسني مبارك والنجم السينمائي العالمي عمر الشريف.
وكتب الرئيس المصري في مقدمته ان "ام كلثوم استطاعت بفنها ان تصعد الى القمة وان تتربع في قلوب الناس وذاكرتهم وتفتح بذلك امامها ابواب الخلود".
واضاف ان "غياب ام كلثوم عن عالمنا لم يكن غير مرحلة اولى من سلسلة استقرارها في ضمير البشر وان ابداعها بمثابة تجديد لابداع الفنان المصري عبر العصور".
وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية كتب عمر الشريف الذي قدم للكتاب في طبعته الاولى الفرنسية ان ام كلثوم تعود مع طلعة كل شمس الى الحياة في افئدة الملايين "فبدون صوتها تبهت الايام في الشرق وتشحب الوانها".
وقامت بترجمة الكتاب سونيا محمود نجا وقام بتحريره الشاعر احمد عنتر مصطفى الذي كان اول من تولى ادارة متحف ام كلثوم الذي اسسته وزارة الثقافة في قصر المانسترلي قبل اعوام.
ويعرض الكتاب لسيرة سيدة الغناء العربي وقصة صعودها الى قمة الشهرة والنجاح منذ ان بدأت الغناء في مطلع القرن الماضي وحتى وفاتها في عام 1975. كارل بوبر... الرأسماليّة محض اختلاقوصدر عن "الدار العربية للعلوم" كتاب "درس القرن العشرين" للفيلسوف النمساوي كارل بوبر وترجمة الزواوي بغورة وخضر مذبوح). وبحسبعبدالله أحمد يقدم للكتاب الزواوي بغورة، مؤكداً أن الفلسفة عالمية وإنسانية بطبيعتها وخلاصة للعقل والجهد البشريين، ليس لها من سلطة غير العقل والبرهان، فكل ما هو عقلي هو فلسفي وإنساني وعالمي ومحلي في الوقت نفسه، لأن الفلسفة تقول بالمظهر والماهية وبالشكل والمحتوى، وبالعقل وأشكاله.واصدر الكاتب جورج عبيد كتابًا عن المطران جورج خضر متروبوليت جبيل والبترون وما يليهما للروم الارثوذكس، بعنوان "قراءة في فكر جورج خضر" تصدرته مقدمة للرئيس حسين الحسيني.وصدر لشمس الدين العجلاني كتاب " يهود دمشق الشام "
يوثق فيه الكاتب سيرة اليهود في دمشق ويتناول مختلف مناحي حياتهم، مع أكثر من 200 صورةٍ نادرة.
ويروي كتاب "عندما كانت بيضاء " لجوديث ستون ومنشورات ميراماكس بوك في نيويورك، قصة أسرة فرّقها انتماؤها العرقي. والمؤلفةجوديث ستون تكتب في العديد من الصحف، ومن بينها "النيويورك تايمز ماغازين" و"نيوزداي" و"هي"، المجلة الفرنسية النسائية الشهيرة، و"فوغ".
حبًا بالسياسةوفي نيويورك تضمن كتاب "حبًا بالسياسة " لسالي بيدل تفاصيل واسرار حياة الثنائي كلينتون في البيت الأبيضويتضمن الكتاب بعض "الحكايات المثيرة" التي شهدها البيت الأبيض في ظل الثنائي هيلاري وبيل كلينتون عبر سرد بعض الأسرار التي رواها الأصدقاء المقرّبون لرئيس الولايات المتحدة الأميركية السابق وزوجته. ومن أمثلة ذلك
ومن الجديد في عالم النشر أن ح دارا أميركية ستطرح للبيع في المزاد العلني نسخة أولية من قصة "يو أونلي ليف توايس" تتضمن اهداء من الكاتب إيان فليمينغ الى "جيمس بوند الحقيقي".
وبحسب اليونايتد بريس، جاء في الإهداء الذي كتبه فليمينغ على ورقة بيضاء في الصفحات الأولى للكتاب "الى جيمس بوند الحقيقي من سارق هويته. ايان فليمينغ. 5 شباط/فبراير 1964".
وأعلنت الدار التي تتولى المزاد أن الكتاب سيطرح للبيع في 11 كانون الأول/ديسمبر المقبل، وأنه قد يجني بين 60 الف و80 الف دولار أميركي. ويمكن تسجيل المزايدات شخصياً أو بالبريد الالكتروني او الهاتف او الفاكس او مباشرة عبر موقع "إي باي" أو الموقع الالكتروني www.LiveAuctioneers.com
وأعلنت الدار في بيان أن الكاتب ايان فليمينغ كان يبحث عن اسم لبطله العميل السري، خلال كتابة روايته "كازينو رويال" في مطلع خمسينيات القرن الماضي. "ولم ينظر ابعد من الطاولة في منزله في جامايكا"، حيث وجد ضالته في نسخة من كتاب لعالم الطيور الأميركي جيمس بوند. ولم يلتق الكاتبان إلا قبل وفاة فليمينغ بأشهر عام 1964، عندما زاره بوند في منزله في جامايكا. يومها وقع فليمينغ نسخة اولية من الكتاب أهداها الى العالم، وهي النسخة الوحيدة التي اهداها فليمينغ الى جيمس بوند الحقيقي بحسب دار النشر.
adnanabuzeed@hotmail.com
التعليقات
..
لور -شكرا للكاتب، عرض مفيد خاصة للمغتربين ارجو موافاتنا دائما بكل جديد وحبذا لو تعطينا تفاصيل اكثر عن محتوى الكتب لكي يستطيع من يريد ان يطلب الكتاب اذا اثار اهتمامه خاصة ان الارسال يكلف مبلغا غير قليل
هل هو مفكر فعلا!!!!!
طارق الخطاب .مصر -مع احترامي لكاتب المقال الا انني استغرب اطلاقة لفظ مفكر علي الكاتب جمال البنا ومنبع استغرابي انه كيف يمكن لاي انسان ان يصير مفكرا ؟ المفكر درجة كبيرة من درجات العلم ولا يمكن ان تلصق هكذا لكل من كتب كلمتين يبتغي شهرة او اثارة جدل فالمفكر عندما يؤمن بفكرة فهو لا ينتظر شهرة او مالا او قنوات فضائية تتسابق لتملأ فراغها باافكار شهادة وتدليلا علي هذا اتحدي ان تجلب اي قناة فضائية قسيسا ما يتحدي الاب شنودة او تحضر اي مسيحي ليقول اراء مخالفة لما هو ساري في الكنيسة سواء كان يدعي انه مفكر او حتي زعيم المفكرين !!! الخلاصة انما يقول به جمال البناوامثالة انما هو ناتج من عدم وجود مؤسسة دينية حقيقية ولها احترامها بين الناس فلو كان اي مبتغ شهرة مثله يعلم جيدا ان هرطقاته وتخاريفة ستجر عليه اي قدر من المشاكل لفكر كثيرا جدا جدا
هل هو مفكر فعلا!!!!!
طارق الخطاب .مصر -مع احترامي لكاتب المقال الا انني استغرب اطلاقة لفظ مفكر علي الكاتب جمال البنا ومنبع استغرابي انه كيف يمكن لاي انسان ان يصير مفكرا ؟ المفكر درجة كبيرة من درجات العلم ولا يمكن ان تلصق هكذا لكل من كتب كلمتين يبتغي شهرة او اثارة جدل فالمفكر عندما يؤمن بفكرة فهو لا ينتظر شهرة او مالا او قنوات فضائية تتسابق لتملأ فراغها باافكار شهادة وتدليلا علي هذا اتحدي ان تجلب اي قناة فضائية قسيسا ما يتحدي الاب شنودة او تحضر اي مسيحي ليقول اراء مخالفة لما هو ساري في الكنيسة سواء كان يدعي انه مفكر او حتي زعيم المفكرين !!! الخلاصة انما يقول به جمال البناوامثالة انما هو ناتج من عدم وجود مؤسسة دينية حقيقية ولها احترامها بين الناس فلو كان اي مبتغ شهرة مثله يعلم جيدا ان هرطقاته وتخاريفة ستجر عليه اي قدر من المشاكل لفكر كثيرا جدا جدا
فى الهوا سوا
ملوخية بالارانب -يا اخ طارق الخطاب الاعلام المصرى يطلق على كل من يهاجم الكنيسة القبطية عمال على بطال لقب المفكر القبطى مثل جمال اسعد ونبيل بباوى ورفيق حبيب و صموئيل سويحة ومكسيموس وهم اقصى ما فكروا فيه حلة ملوخية بالارانب او طبق محشى كرنب - معلش كله عند الاعلام صابون
فى الهوا سوا
ملوخية بالارانب -يا اخ طارق الخطاب الاعلام المصرى يطلق على كل من يهاجم الكنيسة القبطية عمال على بطال لقب المفكر القبطى مثل جمال اسعد ونبيل بباوى ورفيق حبيب و صموئيل سويحة ومكسيموس وهم اقصى ما فكروا فيه حلة ملوخية بالارانب او طبق محشى كرنب - معلش كله عند الاعلام صابون
ملاحظات..
رعد الحافظ -شكرا للكاتب عدنان أبو زيد لعرضه المختصر لبعض الكتب المهمة والصادرة حديثا وهي خطوة جيدة تساعدنا فعلا على تتبع الجديد بوجود هذا الكم الهائل من المقالات على الانترنت بحيث كدنا ننسى الكتب نفسها..ولدي ملاحظة للاخ المعلق الثاني السيد طارق خطاب من مصر العزيزة..أخي العزيز ليس فقط كاتب المقال هو من أطلق لقب المفكر على د.جما البنا , فالشيخ قد حصل على هذا اللقب من خلال بحثه واجتهادهه في أمور اصلاح تراثنا الديني ,وهو فعلا كما قال عن نفسه مرة شيخا أبا عن جد ,وقد بدأ التأليف قبل اكثر من 63 عام عندما كان في ال25 من عمره المديد (88 عام) وتأمل معي فقط كم يعمل عقله وهو في هذا العمر, وله من المؤلفات المهمة أكثر من 50 مؤلف شهير , ومجموع كل مؤلفاته اكثر من 150 كتاب,وبالنسبة لفتاويه التي جلبت كراهية البعض له وحب البعض الاخر فهي كانت دراسات طويلة من نصوص القرآن والسنة ثم أنها اجتهاد منه لتيسير الدين وجلب المزيد من الشباب وردود على كثير من المشككين في الدين وخصوصا أرائه وفتاويه فيالحجاب وامامة المرأة وغير ذلك . وهل تعتقد يا أخي أنه ليس مسلما أو عدو للاسلام أم له دوافع أخرى؟؟فلماذا التهجم عليه؟؟هل هذا فعلا ما أوصانا به الاسلام ؟؟أم المحبة والتسامح وقبول الاخر أفضل لنا ولديننا الحنيف ؟؟
البنا العملاق
salem mohamed -ما يقوله البنا بضيع بين أنصاف المتعلمين والجهلاء فالدين يسر، ويبيح هؤلاء الجهلاء رمي الأسيد في وجوه البنات ويحرمون القبلة. متى صارت المحبة حرام والقتل والعنف حلال؟ فإن لم يفرج هؤلاء الشباب عن كبتهم ستقع الواقعة الأكبر واسألوا طلاب المعاهد الشرعية إن صدقوكم لقالوا لكم أن بعضهم يخطأ بسبب الكبت الهائل ويرتكب أشد المعاصي لأنه أنكر وابتعد عن الفطرة والاعتراف بالغزيرة الأساسية التي خلقها الله كالأكل والشرب، وهي الحب. لكنهم يتعلمون الخوف والتخويف وقتل الحياة بدلا من معانقتها والاعتراف بحبها. الحياة أجمل نعمة فلا تجعلوها مكربة.
البنا العملاق
salem mohamed -ما يقوله البنا بضيع بين أنصاف المتعلمين والجهلاء فالدين يسر، ويبيح هؤلاء الجهلاء رمي الأسيد في وجوه البنات ويحرمون القبلة. متى صارت المحبة حرام والقتل والعنف حلال؟ فإن لم يفرج هؤلاء الشباب عن كبتهم ستقع الواقعة الأكبر واسألوا طلاب المعاهد الشرعية إن صدقوكم لقالوا لكم أن بعضهم يخطأ بسبب الكبت الهائل ويرتكب أشد المعاصي لأنه أنكر وابتعد عن الفطرة والاعتراف بالغزيرة الأساسية التي خلقها الله كالأكل والشرب، وهي الحب. لكنهم يتعلمون الخوف والتخويف وقتل الحياة بدلا من معانقتها والاعتراف بحبها. الحياة أجمل نعمة فلا تجعلوها مكربة.
لتكن حرية التعبير
اشور بيث شليمون -قبل كل شئ شخصيا اؤمن بان يكون هناك ضمان اكيد لحرية التعبير وعندما اطالب هذا لا اعني على الشخص عندما يعبر في كتاباته كي يلجا الى السب والشتائم بل ان يكون ارفع من ذلك لانه باستخدام اسلوب غير راق انني متاكد سيكون هو االخاسر!هنا في الغرب حرية التفكير مصانة وكم من كتب نشرت ضد المسيحية بالذات ولكن ليس هناك شخص واحد طالب المسيحيون بهدر دمه كما هو الحال في البلدان المسلمة !اذا كنا نطالب بالرقابة على المنشورات فمثلا في العرب المسيحي ربما يكون كتاب القران من الكتب الممنوعة حتما ولكن رغم ذلك هذا الكتاب موجود في كل المكتبات- في راي اعطاء الحرية الكاملة للكتاب ان يعبروا ما يريدون ولكن باسلوب حضاري ولا بذاك الذي ينهحه علماء الاسلام الذي معظمه يرتكز على القدح والشتائم مع الاسف!
بل مفكر
عبدالله -الى طارق الخطاب . ليس لأنه لا يتماشى مع معتقداتك يكون غير مفكراً . ومن الممكن أن الكثير من الذين تعتبرهم مفكرين أن لا يكونوا مفكرين في نظر غيرك بل طالبي شهرة ومال . حاول أن تقرأ كتب الكاتب جمال البنا بحيادية علمية وبعد ذلك قرر إن كان مفكراً أم لا . أما أسلوب التهديد والإرهاب الذي أستخدمته في تعليقك فهو مما يؤسف له فعلاً . لأن أسلوب تكميم الأفواه والحجر على الآراء وفرض الوصاية يعتبر من مخلفات الماضي .
الى طارق الخطاب
مفكر مشاغب -أنت تهجمت على عالم ومفكر اسلامي عمره حوالي 90 عام قضاها في البحث والاجتهاد لخدمة الدين وتيسيره بدل تعقيده على الناس ,كما أوصى النبي بأن الدين يسر وليس عسر.ثم أنك تهجمت على مؤسسة الازهر العريقة قائلا (لعدم وجود مؤسسة دينية حقيقية لها احترامها بين الناس)وثالثا أنت هددت العالم الجليل بقولك(فلو كان اي مبتغ شهرة مثله يعلم جيدا ان هرطقاته وتخاريفة ستجر عليه اي قدر من المشاكل لفكر كثيرا جدا جدا ) وهذا التهديد تحاسب عليه لو كنت في بلد غربي ,فأحمد الله أنك في مصر ام الدنيا التي تسامح المخطئين في حق علمائها الاعلام.ثم رابعا أنا أسالك من نصبك ناطقا بأسم المسلمين حتى تهاجم وتلعن من تشاء؟؟اتق الله واستغفره كثيرا ولا حول ولا قوة الا بالله.
شووووووو
زكي الطردة -والله ماني عارف اضيف اكثر
الى طارق الخطاب
مفكر مشاغب -أنت تهجمت على عالم ومفكر اسلامي عمره حوالي 90 عام قضاها في البحث والاجتهاد لخدمة الدين وتيسيره بدل تعقيده على الناس ,كما أوصى النبي بأن الدين يسر وليس عسر.ثم أنك تهجمت على مؤسسة الازهر العريقة قائلا (لعدم وجود مؤسسة دينية حقيقية لها احترامها بين الناس)وثالثا أنت هددت العالم الجليل بقولك(فلو كان اي مبتغ شهرة مثله يعلم جيدا ان هرطقاته وتخاريفة ستجر عليه اي قدر من المشاكل لفكر كثيرا جدا جدا ) وهذا التهديد تحاسب عليه لو كنت في بلد غربي ,فأحمد الله أنك في مصر ام الدنيا التي تسامح المخطئين في حق علمائها الاعلام.ثم رابعا أنا أسالك من نصبك ناطقا بأسم المسلمين حتى تهاجم وتلعن من تشاء؟؟اتق الله واستغفره كثيرا ولا حول ولا قوة الا بالله.
أفتراء
سعد -لقد افترى السيد عدنان أبو زيد في مقال سابق نشرعلى ايلاف يوم 30/10/2008 على الفيلسوف مدني صالح حين نشر صورة كتاب في مقاله نسبه الى الفيلسوف الراحل يتناول القضايا الجنسية وعليه صور عاريةقذرة اني اتعجب كيف لا يعرف عدنان أبو زيد الفيلسوف مدني صالح وهو عراقي خريج هندسة بغداد سنة 1988 في وقت كان فيه الفيلسوف مدني صالح في مختلف الصحف والمجلات العراقية والعربية وينشر الكتب ،ياسيد عدنان أعتقد انك تريد الشهرة بالافترائك الكذب علىالكبار بكتاباتك عن الجنسوفي السياسة واريد أن أقول لك ان كتاباتك لا تغطي الكعب كما يقول الفيلسوف نيتشة وأن كنت لا تعرف الفيلسوف مدني صالح واظن أنك كاذبا الم تعرفه فاسال عنه العراقيون في هولندا خصوصا ياسين النصير أنني أرى أن تترك الدجل والكذب والنشر من أجل النشرواتهمك بنشر الاشياء التي تسيْ على نبي الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم وعلى الاسلام وعلى الفيلسوف مدني صالح ولا تراعي مشاعر المسلمين والمثقفين واذا كانت حرية النشر جيدة يجب الاتمس مشاعر الاخرين وعدم تجاهلهم وللحرية ظروف تختلف من بلد الى بلد اّخر واني اراهامعرفة الضرورة فارجو ان تعتذر على أفترائك وتخبطك في الكتابة واكتب المفيد الباقي لانك زائل فغتنم الوقت ولا تضيعه في الكتابة السياسية عن بلدان غير بلدك والاستعمار في القصر الجمهوري حسب تصريح رئيس البرلمان العراقي واحترم الفلاسفةوالناس اجمعين وشكرا
أفتراء
سعد -لقد افترى السيد عدنان أبو زيد في مقال سابق نشرعلى ايلاف يوم 30/10/2008 على الفيلسوف مدني صالح حين نشر صورة كتاب في مقاله نسبه الى الفيلسوف الراحل يتناول القضايا الجنسية وعليه صور عاريةقذرة اني اتعجب كيف لا يعرف عدنان أبو زيد الفيلسوف مدني صالح وهو عراقي خريج هندسة بغداد سنة 1988 في وقت كان فيه الفيلسوف مدني صالح في مختلف الصحف والمجلات العراقية والعربية وينشر الكتب ،ياسيد عدنان أعتقد انك تريد الشهرة بالافترائك الكذب علىالكبار بكتاباتك عن الجنسوفي السياسة واريد أن أقول لك ان كتاباتك لا تغطي الكعب كما يقول الفيلسوف نيتشة وأن كنت لا تعرف الفيلسوف مدني صالح واظن أنك كاذبا الم تعرفه فاسال عنه العراقيون في هولندا خصوصا ياسين النصير أنني أرى أن تترك الدجل والكذب والنشر من أجل النشرواتهمك بنشر الاشياء التي تسيْ على نبي الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم وعلى الاسلام وعلى الفيلسوف مدني صالح ولا تراعي مشاعر المسلمين والمثقفين واذا كانت حرية النشر جيدة يجب الاتمس مشاعر الاخرين وعدم تجاهلهم وللحرية ظروف تختلف من بلد الى بلد اّخر واني اراهامعرفة الضرورة فارجو ان تعتذر على أفترائك وتخبطك في الكتابة واكتب المفيد الباقي لانك زائل فغتنم الوقت ولا تضيعه في الكتابة السياسية عن بلدان غير بلدك والاستعمار في القصر الجمهوري حسب تصريح رئيس البرلمان العراقي واحترم الفلاسفةوالناس اجمعين وشكرا
نعم مفتري
تيسير -اني من مدينة هيت المدينة الفاضلةللفيلسف الراحل مدني صالح أضافة الى انيقرأت أغلب كتبه وأعرف جميع مؤلفات الفيلسوف الراحل وهي مذكورةفي كتابه بعد الطوفان الصادرسنة1999عن وزارة الاعلام في بغداد الذي أهداه الى صديقيه وزميليه في كيمبرج في بريطانيا الدكتور نعيم نعيمةوهو برفسور في النفد الادبي وعمه الاديب الكبير الراحل ميخائيل نعيمة والدكتورطاهر كنعان الخبير الاقتصادي المعروف عالميا وكان متعمدافي اهدائه لهما لان الكتاب يتباول اّراءه في الثقافة والسياسةوعلاقة دول العلم الثالث بالغرب.اني أتاضمن مع الاخ سعد كيف لايعرف عدنان أبو زيد الفيلسوف مدني صالح في فترة دراسته الجامعيةمن1984-1988 وفي ذلك الوقت كانت كتابات الفيلسوف مدني صالح تملء الصحف والمجلات ويصدر الكتب العديدة وهل كان عدنان أبو زيد أميا لا يعرف شيئا ونزل عليه الالهام في هولندا واخذ يكتب عن الجنس وفي السياسةلبلدان أخرى في حين أن الاستعمارفي اقصرالجمهوري في بلده...لماذ الافتراء علىالفيلسوف الراحل مدني صالح فيلسوف التنوير والمحبة من أجل الشهرة ؟لماذاالدجل والكذب ومن أجل ماذا؟ هل أساء اليك الفيلسوف الراحل مدني صالح؟لماذا لم تدقق في كتاباتك اني لا أصدق انك لا تعرف الفيلسوف مدني صالح الا اذا كنت أميا،وحتى لو كنت اميا لماذا لاتسأل عنه ان الجهل في القانون لاينفي العقوبة عن الجاهل وكيفاذا كانت في حقل الاعلام والمعرفة والثقافة لماذا لم تسال عنه الناقد عدنان حسين أحمد أو ياسين النصير كما ذكر الاخ سعد او غيرهم منالادباء والمثقفين المقيمين معك في هولندا أنكنت مثقفايجب عليك الاعتذار في مقال والا سنشن عليك حملة في الصحف والمواقع الالكترونية ونلاحقك قضائيا ما دمت لا تعتذر في مقال وساكتب الى جميع محبي الفيلسوف الراحل لكشفك وبيان حقيقتك للناس وان حبل الكذب قصير وشكرا