رحاب ضاهر: لم أغضب الله في روايتي!
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
إيلاف من بيروت: وقعت الزميلة رحاب ضاهر روايتها الأولى "لا نقاب للشمس" في معرض بيروت للكتاب في جناح دار الجديد. الرواية هي العمل الثاني لها بعد مجموعتها القصصية "أسود فاجر" والتي صدرت عام 2006 عن دار الانتشار العربي.
رحاب التي عرفت بالجرأة في الكتابة عن الجسد دون ارتباك أو خوف لا تعتبر ان ما تكتبه هو جريء بل تقول عنه انه "كتابة حقيقية" فهي تبحث دائما عن من يفسر لها ماذا تعني كلمة "جريئة" فهذه الكلمة ذات سمعة سيئة في المجتمع العربي حيث يتم دائما الربط بين الجرأة والجنس واغفال ان دور الجسد ليس فقط الجنس، وعندما تتحدث في كتاباتها عن الجسد تكون بذلك تعطي قيمة للجسد الذي دأبت الثقافة العربية في اهماله واعتباره من سقط المتاع وتقديس الروح التي لا زال علمها عند الله. وتقول: أنا لم أغضب الله في روايتي كما يظن البعض، وإن كتبت فيها عن الجنس والعلاقات المثلية فلأن ذلك حقيقة وواقع موجود في حياتنا وليس لمجرد الاستعراض والبحث عن الشهرة لأننا بكل بساطة نعيش في عصر لا تعطي فيه الكتابة اي نوع من الشهرة. أنا أكتب لأني أجيد الكتابة ليس إلا!.
التعليقات
أي جرأة؟ إنماهي هراء
قارئ -الكاتبات اللبنانيات خاصة يكتبن أي كلام فقط يكون ظاهراً فيه جرأة ولكنها في الحقيقة الجرأة السطحية الجوفاء التي لا تخفي خلفها عمقاً فكرياً أو مهارة أو ذكاء .. هي مجرد إشهار سطحي فج لكلمات الجسد واستعمالاته الرائجة من أمثال الاهتمامات المعتادة بالعادة السرية والمثلية والجنس .. الخ وكم يسعدن في أن يبدون جريئات ومتحديات المجتمع أو المحرمات.. لكنها جرأة جوفاء وكلمات وصور لاهثة ومنادية الآخر.. الآخر الساذج هو الآخر وما أكثره وما أسهل قياده لينخرط في اللعبة المعتادة لعبة الظهور الابداعي الذي لا علاقة له بالابداع .. فلقد قتل الأبداع رواده الحاليون واعلامه الخائبون في غير التصدي للجرأة الغبية السطحية السهلة جدا..ثمة شيء آخر لقد قرأتُ أسود فاجر رواية؟ المعلن عنها هنا وهي مما لا يصدق القول فيه إلا بأنه شيء لا معنى له لا هو رواية ولا قصة ولا شعر ولا أي شيء.. لقد انتهى الأبداع العربي وانقرض منذ أن دخلت رائداته الرائجات حد القرف هن وأجسادهن
أي جرأة؟ إنماهي هراء
قارئ -الكاتبات اللبنانيات خاصة يكتبن أي كلام فقط يكون ظاهراً فيه جرأة ولكنها في الحقيقة الجرأة السطحية الجوفاء التي لا تخفي خلفها عمقاً فكرياً أو مهارة أو ذكاء .. هي مجرد إشهار سطحي فج لكلمات الجسد واستعمالاته الرائجة من أمثال الاهتمامات المعتادة بالعادة السرية والمثلية والجنس .. الخ وكم يسعدن في أن يبدون جريئات ومتحديات المجتمع أو المحرمات.. لكنها جرأة جوفاء وكلمات وصور لاهثة ومنادية الآخر.. الآخر الساذج هو الآخر وما أكثره وما أسهل قياده لينخرط في اللعبة المعتادة لعبة الظهور الابداعي الذي لا علاقة له بالابداع .. فلقد قتل الأبداع رواده الحاليون واعلامه الخائبون في غير التصدي للجرأة الغبية السطحية السهلة جدا..ثمة شيء آخر لقد قرأتُ أسود فاجر رواية؟ المعلن عنها هنا وهي مما لا يصدق القول فيه إلا بأنه شيء لا معنى له لا هو رواية ولا قصة ولا شعر ولا أي شيء.. لقد انتهى الأبداع العربي وانقرض منذ أن دخلت رائداته الرائجات حد القرف هن وأجسادهن
أي جرأة؟ إنماهي هراء
قارئ -الكاتبات اللبنانيات خاصة يكتبن أي كلام فقط يكون ظاهراً فيه جرأة ولكنها في الحقيقة الجرأة السطحية الجوفاء التي لا تخفي خلفها عمقاً فكرياً أو مهارة أو ذكاء .. هي مجرد إشهار سطحي فج لكلمات الجسد واستعمالاته الرائجة من أمثال الاهتمامات المعتادة بالعادة السرية والمثلية والجنس .. الخ وكم يسعدن في أن يبدون جريئات ومتحديات المجتمع أو المحرمات.. لكنها جرأة جوفاء وكلمات وصور لاهثة ومنادية الآخر.. الآخر الساذج هو الآخر وما أكثره وما أسهل قياده لينخرط في اللعبة المعتادة لعبة الظهور الابداعي الذي لا علاقة له بالابداع .. فلقد قتل الأبداع رواده الحاليون واعلامه الخائبون في غير التصدي للجرأة الغبية السطحية السهلة جدا..ثمة شيء آخر لقد قرأتُ أسود فاجر رواية؟ المعلن عنها هنا وهي مما لا يصدق القول فيه إلا بأنه شيء لا معنى له لا هو رواية ولا قصة ولا شعر ولا أي شيء.. لقد انتهى الأبداع العربي وانقرض منذ أن دخلت رائداته الرائجات حد القرف هن وأجسادهن
تهانينا لرحاب ضاهر
متابع -احر التهاني للكاتبة رحاب ضاهر بمناسبة صدور الرواية الجديدة لا نقاب للشمس .وحبذا لو اطلعتنا ايلاف عن كيفية الحصول على نسخة من الرواية خارج لبنان .
تهانينا لرحاب ضاهر
متابع -احر التهاني للكاتبة رحاب ضاهر بمناسبة صدور الرواية الجديدة لا نقاب للشمس .وحبذا لو اطلعتنا ايلاف عن كيفية الحصول على نسخة من الرواية خارج لبنان .
تهانينا لرحاب ضاهر
متابع -احر التهاني للكاتبة رحاب ضاهر بمناسبة صدور الرواية الجديدة لا نقاب للشمس .وحبذا لو اطلعتنا ايلاف عن كيفية الحصول على نسخة من الرواية خارج لبنان .
انتقل للمنفلوطي
الى رقم 1 -إلى المعلق رقم 1 قليل من الهدوء والانفتاح واذا لاتعجبك كتابات رحاب انتقل الى المنلفوطي يا اخي
انتقل للمنفلوطي
الى رقم 1 -إلى المعلق رقم 1 قليل من الهدوء والانفتاح واذا لاتعجبك كتابات رحاب انتقل الى المنلفوطي يا اخي
انتقل للمنفلوطي
الى رقم 1 -إلى المعلق رقم 1 قليل من الهدوء والانفتاح واذا لاتعجبك كتابات رحاب انتقل الى المنلفوطي يا اخي
Flip-flop
ناطق فرج -ألا يُفترض بالصحفي أن يرتدي قميصاً وربطة عنق على أقل تقدير؟! أهكذا يحضر الشرقيون المحافل المهمة؟! الصحفي الذي حاور الاستاذة رحاب ضاهر ذكّرني برئيس أهم لجنة تحكيم لأهم جائزة أدبية في العالم العربي في يومنا هذا وأول حرف من اسم الجائزة هو ((بوكر العربية)). حضر حينها ((رئيس اللجنة)) وهو يرتدي بنطلون جينز ونعال أبو الاصبع Flip-flop !! ولله في خلقه شؤون وشجون.
Flip-flop
ناطق فرج -ألا يُفترض بالصحفي أن يرتدي قميصاً وربطة عنق على أقل تقدير؟! أهكذا يحضر الشرقيون المحافل المهمة؟! الصحفي الذي حاور الاستاذة رحاب ضاهر ذكّرني برئيس أهم لجنة تحكيم لأهم جائزة أدبية في العالم العربي في يومنا هذا وأول حرف من اسم الجائزة هو ((بوكر العربية)). حضر حينها ((رئيس اللجنة)) وهو يرتدي بنطلون جينز ونعال أبو الاصبع Flip-flop !! ولله في خلقه شؤون وشجون.
Flip-flop
ناطق فرج -ألا يُفترض بالصحفي أن يرتدي قميصاً وربطة عنق على أقل تقدير؟! أهكذا يحضر الشرقيون المحافل المهمة؟! الصحفي الذي حاور الاستاذة رحاب ضاهر ذكّرني برئيس أهم لجنة تحكيم لأهم جائزة أدبية في العالم العربي في يومنا هذا وأول حرف من اسم الجائزة هو ((بوكر العربية)). حضر حينها ((رئيس اللجنة)) وهو يرتدي بنطلون جينز ونعال أبو الاصبع Flip-flop !! ولله في خلقه شؤون وشجون.
مجرد سؤال؟
حسن صالح -الغضب شعور إنساني عندما لا يعجبنا سلوك معين أو لأننا لا نتفق مع سالكه بقوة. أتساءل هل لله مشاعر مثل مشاعرنا نحن البشر كي يغضب بسبب أفعالنا عندما لا تعجبه هذه الأفعال؟ أم أننا نسقط مشاعرنا البشرية على الله؟
مجرد سؤال؟
حسن صالح -الغضب شعور إنساني عندما لا يعجبنا سلوك معين أو لأننا لا نتفق مع سالكه بقوة. أتساءل هل لله مشاعر مثل مشاعرنا نحن البشر كي يغضب بسبب أفعالنا عندما لا تعجبه هذه الأفعال؟ أم أننا نسقط مشاعرنا البشرية على الله؟
مجرد سؤال؟
حسن صالح -الغضب شعور إنساني عندما لا يعجبنا سلوك معين أو لأننا لا نتفق مع سالكه بقوة. أتساءل هل لله مشاعر مثل مشاعرنا نحن البشر كي يغضب بسبب أفعالنا عندما لا تعجبه هذه الأفعال؟ أم أننا نسقط مشاعرنا البشرية على الله؟
مجرد سؤال؟
حسن صالح -الغضب شعور إنساني عندما لا يعجبنا سلوك معين أو لأننا لا نتفق مع سالكه بقوة. أتساءل هل لله مشاعر مثل مشاعرنا نحن البشر كي يغضب بسبب أفعالنا عندما لا تعجبه هذه الأفعال؟ أم أننا نسقط مشاعرنا البشرية على الله؟
بياخة
قارئ بسيط -لا نقاب للبياخة
بياخة
قارئ بسيط -لا نقاب للبياخة
بياخة
قارئ بسيط -لا نقاب للبياخة